الكنفدرالية الإفريقية تطلق تكوينا رفيعا لمدربي كرة القدم في المملكة

الكنفدرالية الإفريقية تطلق تكوينا رفيعا لمدربي كرة القدم في المملكة
الجمعة 26 يناير 2018 - 01:00

أَعطى أحمد أحمد، رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، وفوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، الانطلاقة الرسمية لعملية تكوين المدربين من أجل نيل شهادة التدريب الاحترافية “Caf pro” لأول مرّة في إفريقيا؛ وهي الشهادة التي ستتيح للحاصلين عليها إمكانية التدريب داخل أي دوري في العالم بالنظر إلى مستواها العالي.

وأعلن أحمد أحمد عن فتح باب التكوين لنيل هذه الشهادة خلال ندوة صحافية عقدها، رفقة لقجع، في المركز الوطني لكرة القدم بالمعمورة، وأشاد بالمواقف التي طالما اتخذها المغرب من أجل مواكبة الكونفدرالية الإفريقية في بسط مشاريعها التنموية واحتضانها لكل مبادرات المؤسسة الإفريقية.

من جهته، أوضح فوزي لقجع أن كرة القدم لن تتطوّر بدون شراكات بين الاتحادات الكروية في إطار رؤية تكاملية وقناعات مشتركة، مشيرا في الآن ذاته إلى أن الفرصة تبدو مواتية من أجل تسخير المعرفة والعلوم التي بلغتها كرة القدم العالمية لتطوير الأجيال المستقبلية، مردفا: “هي فرصة للدعوة إلى التفكير بعمق وبحكمة من أجل إتاحة الفرصة للذهاب إلى الأمام”.

وأضاف لقجع أن انطلاق عملية التكوين لنيل شهادة “Caf pro” في المغرب يعد تشريفا للأطر الوطنية وحافزا أمامهم من أجل نيل شهادة تدريب بخصائص عالمية وعلمية تتيح لهم العمل وفق مبادئ احترافية صرفة، وكذا نقل هذه المميّزات إلى الجيل الصاعد من اللاعبين.

وأكّد جون بيير مورلان، مدير التكوين بالإدارة التقنية الوطنية، خلال تقديمه عرضا مبسطا عن مضامين الشهادة المحدثة حديثا من طرف “كاف”، بحضور أبرز المدربين الوطنيين الحاصلين على شهادة التدريب “أ”، أن الهدف من هذه الشهادة هو الرفع من القيمة العلمية والفكرية للمدرّب المغربي بغرض مواكبة التطوّر الحاصل على مستوى المهنة، وبلوغ مرحلة من القدرة على تكوين لاعبين قادرين على خوض قرابة 60 إلى 80 مباراة في السنة.

وتحدّث مورلان بإسهاب عن مزايا التكوين الذي سيخصص للمدربين لنيل شهادة “كاف برو” على مدى سنتين، مثل تعويد المدرب على تحمّل ضغط النتائج وكيفية التعامل مع الظروف الصعبة والتعاطي مع الإعلام الرياضي، مؤكّدا في الآن ذاته أن الاحتراف الحقيقي يستوجب من المدرب بذل مجهود كبير وساعات عمل إضافية، مثل اللاعب الذي بات ملزما ببرمجة حصص فردية غير تلك الجماعية والاستمرار داخل مقر النادي طيلة اليوم وليس فقط خلال الوقت المخصص للتدريب الجماعي.

وقرّرت الإدارة التقنية وجامعة الكرة، باتفاق مع “كاف”، حصر قائمة المستفيدين من التكوين خلال الدفعة الأولى التي تستمر سنتين في 20 مدربا فقط، بهدف تركيز العمل والرفع من درجة الاستفادة، على أن يتم اختيار هاته الأسماء بحسب سنوات العمل المستمر في مهنة التدريب، وكذا المستويات التي بلغوها في تدريب المنتخبات الوطنية.

* لمزيد من أخبار الرياضة والرياضيين زوروا Hesport.Com

‫تعليقات الزوار

10
  • amin
    الجمعة 26 يناير 2018 - 02:31

    ومن بعد بينما الشعب المغربي يموت من اجل لقمة العيش احمد احمد يتمتع في المغرب من المال العام ويستفيد من بدخ الدولة مع الاجانب

  • Jones
    الجمعة 26 يناير 2018 - 03:04

    Merci monsieur la9jaa bon continuation tu travail bien pas comme les autres ministres

  • montasser
    الجمعة 26 يناير 2018 - 08:44

    واش هاد شي غدي يكون في المغرب!!!محال واش غيستمر وينجح!!!راكم عارفيين …هداك مرلان غير هو لي كاين…شحال هو في لمغرب ولمستوى لور لور….شوفو جهة المانيا…الالة الجرمانية هي المستقبل…

  • ملاحظ
    الجمعة 26 يناير 2018 - 08:50

    ليس لي كثير اهتمام بكرة القدم الا ما يخص المنتخب الوطني في بعض مباراته الحاسمة و لكن الملا حظ عندي ان الرءيس الحالي للجامعة يقوم بعمل يجب ان يشكر عليه من باب التشجيع ومزيد من العمل الجاد.

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الجمعة 26 يناير 2018 - 08:58

    صحيح أن أمور الرياضة في المغرب بدأت والحمد لله تعود لرونقها وأمجادها وشهترها…. وإن شاء الله تنظيم كأس العالم 2026…
    وصحيح أننا كلنا نقول الله الوطن الملك. وليس هناك شعب في العالم يعتز ويدافع عن بلده وملكه ووحدته الترابية أكثر من المغاربة. فالكامرونيون والتونسيون والفرنسيون وغيرهم يعرفون ذلك فينا… لكن …
    لكن كل تلك المجهودات تضيع وتضمحل بسبب حضور أعضاء الأسرة الملكية الوازن للتظاهرات الرياضية الدولية. فيحرم أعضاء الفيفا وكذا الكثير من الرياضيين الناجحين من الإحساس بمكانتهم أمام العالم.
    أتذكر لما لعبت الرجاء ضد البايرن وكنا كلنا فخر واعتزاز لكن ظهور المولى الحسن في الملعب أفسد كل شئ وجعلنا محط مهزلة عالمية. أتذكر أحد الصحافيين الألمان وهو يمزح مع طوماس ميلر … الذي سخر من الأمر…
    فو الله العظيم نحب الملك والأسرة الملكية. فبلادنا مستقرة وليس بها حرب أو خراب … فالأسرة الملكية فوق كل تلك التظاهرات البسيطة.
    قد نفهم حضور السياسيين عند تأهل المغرب للمباراة النهائية في كأس العالم أو المباريات النهائية على الصعيد الوطني لكن حضور الملك والأجهزة الأمنية…
    Il faut garder le talon

  • زلال
    الجمعة 26 يناير 2018 - 10:18

    اين يدفع ملف الترشيح
    اين يدفع ملف الترشيح
    اين يدفع ملف الترشيح
    اين يدفع ملف الترشيح

  • باهي زاهي
    الجمعة 26 يناير 2018 - 10:38

    وليس هناك شعب في العالم يعتز ويدافع عن بلده وملكه ووحدته الترابية أكثر من المغاربة.!!!!
    الله يهديك أنت ترى العالم بعين واحدة أي دفاع تتكلم عنه ،عن سبتة و مليلية أم عن الجزر الجعفرية أم عن جزيرة ليلى أم عن الصحراء المفتتة!!
    ليس خناك شعب سمح في أرضه غي العالم دالشعب المغربي كلمة حق لا تسقط الأرض

  • Moni
    الجمعة 26 يناير 2018 - 13:39

    ما هي شروط التسجيل ? و عنوان الادارة المكلفة بالتسجيل ? و الوقت المحدد للتسجيل ? و اين سيكون مكان التكوين ? و مع من نتواصل و نراسل ? و شكرا !

  • adil
    الجمعة 26 يناير 2018 - 16:24

    lakjaa est entrain de rigoler sur les marocaines mauvaise organisation de la coupe d afrique

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات