قضية "كوسافا" تكَشِف دعم "فيفا" للملف الأمريكي أمام المغرب

قضية "كوسافا" تكَشِف دعم "فيفا" للملف الأمريكي أمام المغرب
السبت 17 فبراير 2018 - 01:45

في ضرب صارخ لمبدأ تكافؤ الفرص، رَخّص الاتحاد الدولي لكرة القدم للجنة ترشّح الملف الثلاثي لأمريكا وكندا والمكسيك لتنظيم نهائيات كأس العالم 2026 بتقديم عرض شامل حول ملفها خلال اجتماع مجموعة “كوسافا”، التي تضم اتحادات جنوب إفريقيا الـ14؛ وهو ما فجّر كيل مؤسسة “فيفا” بمكيالين، بعد أن رفضت تقديم المغرب لملفه على أنظار الجمعية العمومية للكونفدرالية الإفريقية، التي احتضنتها الدار البيضاء في الثاني من فبراير الجاري.

وكشفت مصادر مسؤولة لـ”هسبورت” أن “فيفا” لم تتردّد في الموافقة على طلب لجنة الترشّح الأمريكية، بتقديم عرض مفصّل عن ترشّحهم أمام أنظار 14 اتحادا كرويا إفريقيا، وفي غياب المغرب، مع العلم أنها سبق أن راسلت 207 اتحادات كروية في 26 من يناير الماضي إلى جانب الكونفدراليات، من أجل حثّها على الابتعاد عن أي ترويج لملف معيّن أو إبداء رأيها في الملفات الحالية للمرشّحين أو التعاون أو الاجتماع مع الدول المرشّحة.

ومن أجل حماية نفسها أمام مرأى العالم، عمدت “فيفا” إلى مراسلة الدول المرشّحة لاستضافة “مونديال” 2026، اليوم الجمعة، من أجل إخطارها بإمكانية تقديم عروض أمام المؤسسات والتجمعات الكروية على غرار مجموعة “COSAFA”، التي تضم كلا من دول أنغولا وبوتسوانا وجزر القمر والليسطو ومدغشقر ومالاوي وموريشيوس والموزمبيق وناميبيا والسيشل وجنوب إفريقيا وسوازيلاندا وزامبيا وزيمبابوي.

وفي الوقت الذي حل فيه رئيس الملف الأمريكي المشترك من أجل حضور اجتماع مجموعة اتحادات كرة القدم لجنوب إفريقيا، محمّلا بعرض مفصّل ومجهّز ليعرض على 14 اتحادا إفريقيا، في ظل غياب المغرب، سقطت “فيفا” في تناقض جديد، إذ تؤكّد لجنة الأخلاقيات التابعة لها ضرورة حضور الطرفين المتنافسين معا، واستفادتهما بشكل متساو من أي تجمّع مشابه.

ويبدو أن إشارات الحرب الباردة، التي سبق لـ”هسبورت” أن كشفتها بعد الجمع العام لـ”الكاف”، بين كل من فوزي لقجع، رئيس جامعة كرة القدم المغربية، والملغاشي أحمد أحمد، رئيس “الكاف” من جهة، وجياني إينفانتينو، رئيس “فيفا”، من جهة ثانية، قد تأّكدت بما لا يدع مجالا للشك؛ وهو ما من شأنه الإخلال بالتوازن في طريقة تعامل “فيفا” مع الملفين المرشّحين لنيل شرف تنظيم نهائيات كأس العالم 2026.

* لمزيد من أخبار الرياضة والرياضيين زوروا Hesport.Com

‫تعليقات الزوار

90
  • محمد
    السبت 17 فبراير 2018 - 01:58

    يجب على المغرب الانسحاب فورا من الترشح لان النتيجة معروفة وكفى من تبدير المال.

  • محسن
    السبت 17 فبراير 2018 - 02:00

    امريكا لا تحتاج لي دعم الفيفا او غيرها.امريكا قوة اقتصادية عملاقة،وكونو واضحين مع المغاربة واعلنو فشلكوم المبكر

  • Ali
    السبت 17 فبراير 2018 - 02:03

    ادا المغرب عليه ان ينسحب من هده المهزلة و ان يفضح الفيفا

  • Said
    السبت 17 فبراير 2018 - 02:04

    بغض النظر عن من يدعم من ووووو، اريد طرح سؤال؛ هل المغرب مستعد لتوافد كل هاته الإعداد من جميع الثقافات و الأصناف ؟ هل نحن مستعدون لما يسمى بتصادم الثقافات، احتفالات بالشوارع، خمر و عناق و اجسام عارية امام الجميع ؟! هل نحن بهذه الدرجة من الوعي لنتحمل كل هذا ؟؟ و الأهم من هذا كيف سنستقبل اسرائيل ؟! وجمهورنا كيف سيرى هذا المنتخب رغم أني مع جعل الرياضة خارج السياسة.؟؟أسئلة كثيرة يجب الإجابة عليها كما ينبغي قبل الاستمرار وراء هذا الحلم .

  • Abderrahim
    السبت 17 فبراير 2018 - 02:08

    الوجه لحشم معندكمش ، كاتقارنو دولة عظمى بحال الولايات المتحدة الأمريكية مع المغرب لباقي فيه بنادم كخاف من المقدم و الشيخ

  • Hicham
    السبت 17 فبراير 2018 - 02:12

    !!who cares about morocco or 3th world countries

  • redouane
    السبت 17 فبراير 2018 - 02:13

    على الفيفا مكلخين يعطيو المونديال للمغرب.. اين المستشفيات ؟ اين الميترو لتفادي الازدحام ؟ اين المراحيض ؟ اين ملاعب القرن 21 ؟ اين نفق تيشكا ام ان نيمار و رفاقه سيدهبون لورزازات في تلك الطريق الملتوية ؟ مونديال المغرب هو تطوير التعليم و الصحة ..الاستتمار في البشر اما هاته التظاهرات فستجلب المزيد من الديون بدون فائدة كما حدت لليونان 2004 و البرازيل مؤخرا..

  • PureMinded
    السبت 17 فبراير 2018 - 02:15

    المشكل ليس في التصويت لصالح المغرب و انما التصويت ضد امريكا، بعد اللغط الذي دار بعد اسناد كاس العالم 2022 لقطر و الرشاوي التي دفعت لمسؤولين بارزين قام ال FBI بملاحقة كل من يريد حول العالم و نجح في اعتقال العديدين لمحاكمتهم في امريكا و هناك العديد من المبحوثين الذين يخافون من السفر لامريكا لحد الساعة و منهم رئيس الاتحاد البرازيلي السابق و جوزيف بلاتير و ساندرو روسيل رئيس البارصا السابق.

    الحاصول كل من سيصوت ضد الملف الامريكي يعرف جيدا ما قد يتبعه لان امريكا قادرة على متابعة اي كان على وجه الارض، و بالتالي اتوقع فوزا ساحقا للملف الامريكي لان الكل يرتعد من امريكا بعد فضيحة منح قطر تنظيم المونديال.

  • فارس
    السبت 17 فبراير 2018 - 02:17

    كمغربي لا اريد كاس العالم في بلدي ……لانه سيزيد الاغنياء غنى والفقراء فقرا
    وبغينا حقنا فثروات بلادنا ….واكواك اعباد الله قسموا معانا خيرنا راه تقهرنا .

  • Baroussi
    السبت 17 فبراير 2018 - 02:22

    من أراد أن يعرف من سينظم كأس العالم ما عليه إلا أن يشاهد البرنامج الذي قدمته قناة ARTE تحت عنوان :Là planète fifa قبل يومين .
    أمريكا هي من سينظم الكأس، ولا اعرف السبب الذي جعل المغرب يتقدم اصلا بالطلب . ارجو ان ينسحب أو على الأقل أن لا يضيعوا الكثير من المال .

    البرنوصي

  • متابع
    السبت 17 فبراير 2018 - 02:26

    المغرب على ابواب اندلاع ثورة ساخنة ضد الحكرة والظلم و غياب العدالة الإجتماعية

  • mosfaoui
    السبت 17 فبراير 2018 - 02:32

    Le Maroc a ZERO chance pour organiser la coupe du monde.

  • الوجدي
    السبت 17 فبراير 2018 - 02:34

    الإصطناعي والمهرجانات وزيد وزيد و وبرجل نحيفة معوجة يجرجر 60 سنة من الفقر والمرض والجهل ، آش دانا لشي مونديال ، حتى نقضيو على الفقر والجهل ،حتى نقادو البنية التحتية والمستشفيات ،حتى يكون عندنا فائض الميزانيات ويكون دعم اجتماعي لليتامى والمعاقين عاد نفوحو على الدول ، لوكان شي نهار يبهدلنا رئيس الفيفا ويقولوا: حتى تشدو غي أولادكم لي مليوحين فأوروبا صغار ويباتو فالزناقي ، حتى مايبقاوش يطيحو لرواح على خنشة دقيق ، حتى تكون عندكم مستشفيات فالمستوى وطرقان بمعايير دولية ، حتى تقضيو على الجوع والمعاقين تصرفلهوم الدولة راتب الكرامة ، عاد شوفو المونديال . تخيلوا الفضيحة الدولية ديالنا ، خلاها الممثل الخياري ،هاد الكلام نقولا أنا أحسن كايقولو علينا الخارج ، ولبس قدك يواتيك . وزيد آش غادي يفيدني هاد المونديال ؟ ما عندي أوليات ، ما عندي قهاوي، ماعندي مطاعم ، ما عندي علب ليلية ، رأس مالي بطاقة التعريف وتصلح غي مع البوليس والمستشفى مايمكنش نداوي بيها، آش من ربح غادي يفيدني هاد المونديال ؟ أقول هذا كمواطن فقير مقهور وشكرا هسبريس .

  • Mosi
    السبت 17 فبراير 2018 - 02:44

    منطقيا ملف المغرب سينتصر ولكن سياسيا واقتصاديا وثقافيا سينتصر ملف امريكا…انهم استطاعو شراء حتى جعجعة دول الشرق الاوسط في ملف القدس فما بالك بتنظيم كاس العالم…
    منطقيا نصف اتحادات اسيا ستصوت للمغرب و ثمانون بالمئة من افريقيا و بعض اتحادات امريكا الجنوبية و ثلاث دول اروبية او اربعة على اكثر تقدير….
    المغرب سيعول على الجانب العاطفي وامريكا ستبتز الدول والفيفا يهمها المال…والربح المالي بالتاكيد يكمن في استضافة امريكا لكاس العالم…
    يعني المغرب كالعادة…غي منشط البطولة.

  • ميمو
    السبت 17 فبراير 2018 - 02:45

    الى المغرب فاز بالترشح انا نوشم ما عمرو يعطيوهالو والدليل اننا دولة اسلامية قطر ربحت كاس العالم بالرشوى احنا اش نعطيوهم الرشوى شدينها غي الوزراء والبرامانيين

  • So far from home
    السبت 17 فبراير 2018 - 02:48

    احسن خبر الحمد لله ربي يشوف لحالة الفقراء و المهمشين اما اشباه المسؤولين اصحاب السفريات و إسراف المال العام فلقد تلقوا صفعة موجعة لانهم عارفين الحقيقة اننا لسنا في المستوى لتقديم ملف الترشيح هنيئا لدافعي الضرائب من الشعب المقهور …..

  • allal
    السبت 17 فبراير 2018 - 02:49

    Vous avez commencè à pleurer,que la FIFA ou d'autres institutions sont contre le Maroc,il faut être raisonnable,croyez vous que le Maroc est à l'hauteur d'organiser un mondial de foot avec 13 grands stades,mais vraiment vous êtes fous ,donnez moi les noms de 13 grandes villes marocaine pour accueillir cette coupe du monde.

  • ابو الاميرتين
    السبت 17 فبراير 2018 - 02:51

    سبق اي اخواني اخواتي ان اشرت الىقوة امىيكا والمكسيك و كندا و مدى حضوظها في تنضيم هدا الحدت و نحن لاسف لا نتوفر حتى على مركب واحد بمواصفات عالمية و غرور المسؤواين كما العادة ان ملفهم يفوق جميع الملفات سبق اي ايضا ان اشرت الى اننا خسرنا ملف امام جنوب افريقيا التي نضمت الحدت قبل و لحد الان ملاعبنا لازالت على حالها و المسؤولين لا يتحركون حتى أخر اللحضات و الاسابيع قبل وضع الملف اجدد قولي الدي سبق اي ان صرحتو به في هده الجريدة العملاقة التي انارت وتنير الرأي العام ان ملف وطننا الحبيب مصيره مصير الملفات السابقة و هدا يضرني غي قلبي كمغربي غيور عن وطنه .

  • صعلوك
    السبت 17 فبراير 2018 - 03:01

    مع كل احترامي لمسوقي الملف المغربي اظن أنه من العبث محاولة منافسة كل من كندا المكسيك و الولايات المتحدة . اقتصاد المغرب أمام هذه الدول الثلاث هو قطرة في برميل والله أعلم.. قد يمكن يمكن تفهم منافسة المغرب لجنوب أفريقيا او هاييتي ولكن لا يمكن تفهم نفس الأمر أمام بلدان متقدمة يبدو أن الأمر فيه "ان" ما هذا العبث؟ هل نسي المسؤولون أن جنوب أفريقيا ليست هي أمريكا !

  • مغربي
    السبت 17 فبراير 2018 - 03:23

    فلوس كاينا باش تبنيو الملاعب شريو لينا هي لأجهزة طبية وبناء مستشفيات في كل المدن والقرى ومجانية تطبيب وبناء المدارس وإواء المتشردين من شوارع هادا هوا المهم بي نسبة لي شعب هادوك حتى يلا بغاو ينضمو لكأس راه كلشي مقاد عندهم عاد شافو لعب ماشي اش خاصك العريان خاتم أمولاي

  • عبد العزيز
    السبت 17 فبراير 2018 - 03:54

    و كالعادة، ها حنا بدينا تاني.

  • ملاحظ
    السبت 17 فبراير 2018 - 04:06

    سقطت "فيفا" في تناقض جديد، إذ تؤكّد لجنة الأخلاقيات التابعة لها ضرورة حضور الطرفين المتنافسين معا، واستفادتهما بشكل متساو من أي تجمّع مشابه. حدث هذا بغياب المغرب. هذا تآمر واضح!!! و قد سبق من قبل لرئيس الفيفا انه لمح تشجيع الملفات المشتركة. اذا انه فخ آخر لاسقاط المغرب، الذي ظروفه، كظروف بعض دول العالم الثالث، لا تسمح بالترشح بالملف المشترك.
    يبدوا انه " كيف كيف….اي حلوف كرموس " كما حدث من قبل سيحدث من بعد. بدأ التآمر الذكي، على المغرب كما هو متعود دائما. بهذا يتآمر القوي على الضعيف. بدون حياء، يتآمرون على الضعفاء، على دول العالم الثالث، على افريقيا. فما جنوب أفريقيا الا استثناء كانت لهم فيها مصالحهم. اذا، فسيتأكد ان لعبة القدم العالمية لم تكن اخلاقا و روحا رياضية، بل كانت، و يبدوا انها لا زالت، قوة مصالح و منفعة عالمية. يظهر ربما ان المغرب، و هذه المرة بين طرفان لا غير، سيتأكد ظلمه، و انه سيكون عبرة للدول من مستواه ان لا تضيع وقتها و اموال شعبها بالمراهنة على مثل هذه التضاهرات. فرسائل الفيفا اصبحت مفهومة.

  • Good luck
    السبت 17 فبراير 2018 - 04:07

    USA will not back up from world cup with any cost because a million of dollars most companies will benefit from the profit plus tourism.

  • texas
    السبت 17 فبراير 2018 - 04:22

    بعد فضيحة قطر التي ستنظم كأس العالم ،بعد أن تبين أن الرشوة استعملت لا اضن ان اي بلد إسلامي سيفوز بتنظيم الكأس. وصراحة هي خارج طاقتنا، فلا نكدب على أنفسنا

  • عمر راشد المسناوي
    السبت 17 فبراير 2018 - 04:26

    المغرب يعي تمام اليقين أن الفيفا منحازة…لذلك لا نتفاجئ…لذلك يجب على منتخبنا المغربي أن يزأر في نهائيات كأس العالم…

  • رأي الشعب
    السبت 17 فبراير 2018 - 04:33

    انا نقدر نحسم في فشل المغرب انطلاقا من الشعار الدي اختاره للمونديال .
    واش أعباد الله هداك شعار يديروه الناس!!!؟
    كان حري به تنظيم مسابقة وطنية
    لاختيار احسن شعار…
    لكن هدا يحدث في الدول التي تحترم شعوبها لهذا سيفوز الملف الأمريكي.

  • مغربي كندي
    السبت 17 فبراير 2018 - 04:53

    La meilleure décision c'est de se retirer et justifier pas à la FIFA mais plutôt à l'opignon sportif mondial la raison de ce retrait en justifiant par des preuves l'absence de neutralité du FIFA

  • محمد
    السبت 17 فبراير 2018 - 04:54

    كن قوي عسكريا و احترم شعبك يحترمك العالم و بالتالي نظم ما تشاء و الكل سيقف بجانبك لانك بالنسبة للعالم انت البعبع

  • الموساوي لاهاي
    السبت 17 فبراير 2018 - 05:05

    وهل يمكن للمخابرات المغرببة أن تفتح تحقيق مع أعظاء الفيفا في زيوريخا وغيرها، كما فعلت المخابرات الامريكية؟.
    الجواب على هذا السؤال في حد ذاته جواب على باقي الأسئلة المتناسلة حول هذا الاستحقاق .

  • المعقول
    السبت 17 فبراير 2018 - 05:13

    الحرب الباردة هي التي في جسدي حاليا.. ….. واش مزال معارفن قدرتنا راهم دول الثلاث يستحقون تنظيم كأس العالم بدون مراوغة
    المغرب ليس له القدرة على دالك ربما في سنة 3026
    الفرصة متاحة إلى…..

  • Rachid
    السبت 17 فبراير 2018 - 05:17

    What you think They are competing against United States Of America. Enfantino is watching his steps of course he will lean to the West.

  • Maghreb united
    السبت 17 فبراير 2018 - 05:51

    Le Maroc se la joue seul, comme d'habitude, il y a plus de chance d'organiser une coupe du monde conjointement avec l'Algérie et la Tunisie
    Hélas par manque de vision et de solidarité avec ses pays voisins et frères
    Le maroc risque de rater une belle occasion

  • hassan
    السبت 17 فبراير 2018 - 06:08

    يجب على المغرب مراسلة محكمة التحكيم الدولية و كل المنظمات الدولية المعنية من اجل تنبيهها بعدم اخلاقية تعامل الفيفا و تصحيح اعوجاجها رغم ان الامر صعب في مواجهة امريكا

  • Elkettani
    السبت 17 فبراير 2018 - 06:11

    الملف الأمريكي بمشركة المكسيك وكندا ووزنهم.السياسي والاقتصادي.ليست مقارنة.ولكن أعتقد لو لو أن المغرب شارك مع اسبانياولبرتغالي.سيجلب.بعض دول أمريكا الجنوبية.(ادا كان ممكن )
    الأن اللوبي الامريكي.قوي.ونتمنى أن يفوز ملف المغرب.

  • ١احمد
    السبت 17 فبراير 2018 - 06:35

    نتمني رفض الملف المغربي لان منحه التنظيظ سيسبب كثيرا من التبدير للمال العام . فعملية الاستعداد والتنظيم ستكلف حسب وزير الرياضة لين ٨٠٠ و ٩٠٠ مليون دولار ستتحملها الميزانية العامة ويمولها دافعوا الضرائب

  • عبد الحكيم
    السبت 17 فبراير 2018 - 06:55

    حتئ وإن لم يكن هذا
    فلن يستطيع المغرب تنظيم هذه التظاهرة
    أمام أمريكا وكندا والمكسيك الأسماء تكفي
    نحن نستهزء بأنفسنا أمام الناس
    اش خاصك العريان…….!

  • وامعتصماه
    السبت 17 فبراير 2018 - 07:02

    اذا كان المسلم سيسأل عن أمواله التي من كسبه سواء حلالا ام حراما كانت فكيف باموال المسلمين !!
    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال : اذا لم تستح فاصنع ما شئت !!

  • عبيبيييس
    السبت 17 فبراير 2018 - 07:07

    شيء عادي فهو خائف ان يصبح متابعا من طرف FBI لو لم تفز امريكا بتنظيم كاس العالم كما حدث اسلفه.
    فربما قام قبل عشرين سنة بالابتسام مع فتاة في الحافلة. مما يجعله معرضا للاعتقال بتهمة الاغتصاب

  • Ahmed usa
    السبت 17 فبراير 2018 - 07:14

    بالعربية تعرابت
    الترشيح المغربي لن يعطي اي شيء سوى اضاعة الاموال كما تعودنا.وما قامت به الفيفا هو رسالة مشفرة ومتعمدة

  • Yakovich
    السبت 17 فبراير 2018 - 07:39

    في نظري لو تم صرف هذه المليارات على التعليم والصحة والاستثمار في العنصر البشري لكان أحسن وأفضل.
    أما وأن ننافس أكبر قوة اقتصادية وعسكرية لستضافة المونديال فالنتيجة محسومة سلفا.

  • احمد
    السبت 17 فبراير 2018 - 07:58

    واش يا عباد الله اقضينا على الفقر والتخلف وخير مثال على ذلك جرادة وما بقنا غير صرف أموال طائلة في تنظيم كاس العالم تنافسنا فيه ثلاث دول مجتمعة كل واحدة منهم أقوى من المغرب اقتصادية وكذلك على مستوى البنى التحتية هذا كيقلولو المغاربة "الزلط والتفرعين"

  • Nour
    السبت 17 فبراير 2018 - 08:03

    هذا لا مفاجأة فيه والكل يعلم ومكره بان امريكا هي التي تحكم العالم والكل يريد التملق لها سرا وعلانية…اذن فلنقم بعملنا والله الموفق

  • سعيد
    السبت 17 فبراير 2018 - 08:13

    أودي الله يهديكم..راه بحال جياني انفانتينو بحال بلاتير. كلهم مع الدول لي عندها البينكا والنفوذ..بلا ماتصدعو راسكم. راه 13 مليار ديال السنتيم لي غادي يخسرها المغرب باش يروج للملف ديالو راه دايزة فالناس لي كتموت بالبرد والفقر .

  • said
    السبت 17 فبراير 2018 - 08:17

    و عسى ان تحبوا شيئا وهو شر اكم ، لنهتم بتعليمنا وصحتنا ومواطنينا بافضل من الظهور

  • Karim
    السبت 17 فبراير 2018 - 08:29

    مكاني ما يتألق في المغرب ا المغاربة خلية سيلكوم اخدموا

  • ساغوڤيز المانوغيز
    السبت 17 فبراير 2018 - 08:33

    خبر مفرح جدا ، اوا عالله يرفضوا لينا الملف ديال هاد المنديال ، بلاد كحلة لا صبيطارات مقادين لا طريق مقادة ، آش خاصك العريان المونديال أمولاي ، شعب معشي بالروز و محمصة و لسان الطير بغى يندم المونديال برررررر

  • mohamed hassan
    السبت 17 فبراير 2018 - 08:39

    كفانا ما بنا ايها الاخوان بدلا من الملاعب لنشق الطرق ونعبدها في جبالنا وبوادينا المغرب ليس هو الرباط و الدار البيضاء فقط…اش خصك العريان …الخاتم املاي …لامجال لمقارنتنا مع الولايات المتحدة …مثال يقول الطوب لا يتصارع مع الحجر.ولكم واسع النظر

  • نعمان
    السبت 17 فبراير 2018 - 08:42

    العربون باين من دابا. العم سام ممعاهش اللعب.

  • Nach
    السبت 17 فبراير 2018 - 09:02

    Le maroc doit organiser la couple du monde des arrestations et des condemnations les plus injustifiables du monde

  • معلق من مدينة بوزنيقة
    السبت 17 فبراير 2018 - 09:04

    اتمنى فعلا ان تنظم هده البطولة بعيدآ عن المغرب ، حيث غاديا تجينا غي بالخسارة و الزيادة في الضرائب ..
    في حالة تم قبول المغرب .. اتحسوا بالدقة من اول ورقة ديال ضو و الما

  • هاشم
    السبت 17 فبراير 2018 - 09:18

    سبحان الله ،معانا كتفهمو ف كلشي ف الانتخابات ف الزيادات ف الاسعار ف اي حاجة ف هاد البلاد كاديرو مابغيتو.
    ايوا وريونا حنة يديكم مع سيادكم نوعرو معاهم كيما كتنعورو معانا.

  • العمريتي هولندا
    السبت 17 فبراير 2018 - 09:19

    على المغرب ان يسحب ملفه من الترشيح لمنديال 2026, طبعا بعد تشاوره مع الافارقة. وبهذا سيربك خطط الفيفا ويخدش مصدقيتها امام العالم.

  • Moroccan
    السبت 17 فبراير 2018 - 09:19

    نريد العيش الكريم تعليم صحة مستشفيات فرص شغل شركات مصانع …الشعب لا يأكل الكرة لا يتزوج بالكرة لا يطعم أولاده بالكرة لا يدفع تقسيد البنوك بالكرة هناك أوليات قبل الكرة . نصف الشعب المغربي جالس بالمقاهي بدون شغل ….هالعار إلى ما ديرو حل لأحياء الصفيح أولا …قاليه اش خاصك العريان قاليه كأس العالم و الخبز و أتاي

  • العلوي اناس
    السبت 17 فبراير 2018 - 09:21

    خطة ذكية للمغرب أن تكون له سياسة هجومية و أن لا يسمح تكرار مهزلة موندييال جنوب افريقيا. لكن أظن كان بالأجدر تنظيم المونديال بالمشاركة مع الجزائر و تونس و تقديم ملف واحد متكامل و يكون الهدف أكبر بلم شمل المغارب العربي و إصلاح ما أفسده السياسة.

  • Jamal
    السبت 17 فبراير 2018 - 09:22

    أحسن حاجة يديرها المغرب حاليا : الإنسحاب من سباق الترشح

  • mimid
    السبت 17 فبراير 2018 - 09:22

    كون جات علي كون غانساحبنا من هاذ المسرحية لغدي نخسرو فيها بزززاف تع لفلوس والماتش مبيوع من الأول.

  • ستأتيك الايام بما كنت جاهل
    السبت 17 فبراير 2018 - 09:25

    انفانتينو اكبر مراوغ وخداع عرفته كرة القدم العالمية يلعب على حبال متعددة …وستأتيك الأيام بما كنت جاهل ورحم الله من عاش وعرف قدره لأن المال والقوة الاقتصادية هي المحرك وهي صانعة الأصدقاء والحلفاء …ومن سخرية الزمن أن يعول المغرب على أصوات صنفها ترامب بالحثالة لأنه….

  • سليمان
    السبت 17 فبراير 2018 - 09:32

    2006 ضرباتها بسلتة ، 2010 ضرباتها بعثرة ، 2026 راكوم عارفين تتمة هههه

  • majid
    السبت 17 فبراير 2018 - 09:41

    بالله عليكم كونوا منطقيين هل مدن متل الناظور و ورززات والعيون و حتى كازا و الرباط ان اعتبرنا اصلا انها مدن بالمعايير العالمية يمكن لها ان تنافس نيويورك و لوس انجلس و مونتريال و فانكوفر بكل بنياتها المتطورة التي تسبق مدينة مثل كازا بقرن من الزمن و تسبق بادية مثل الناظور بالف سنة و لا ابالغ في هذا هل ثقل امريكا السياسي و الاقتصادي الذي برنة هاتف من وزير خارجية امريكا يمكن تغيير مواقف دول افريقية في دقيقة يمكن للمغرب منافسته و هو الذي لم يخرج بعد من عباءة القرار الفرنسي اقول هذا بحرقة على بلدي الذي لم يستطع منذ ستين سنة بكل خيراته ان يبني و لو مدينة واحدة بمواصفات برسلونة و لشبونة حتى لا اقول فرانكفورت و مونتريال ودبي لانه خيال بالنسبة للمغرب
    ارجو النشر يا اخوة

  • مهتم
    السبت 17 فبراير 2018 - 10:04

    ياودي غي نساحبو الله يهديكم.
    راه الملف الامريكي قوي جدا.وزايدون تما حسابات سياسية نتوما ماقادينش عليها.احسن رد للمغرب هو الانسحاب بشرف.

  • farid
    السبت 17 فبراير 2018 - 10:11

    سوف نرى كيف سيتعامل ترامب مع المشجعين من الول المسلمة. هل سوف يسمح لهم بدخول للبلاد بدون تأشيرة كما ينص قانون الفيفا

  • اسماعيل
    السبت 17 فبراير 2018 - 10:30

    هذا أمر طبيعي أن تدعم الفيفا أي متنافس أخر معكم مهما كان حتي وان كان الصومالأو اليمن، من تتصور أنفسكم، بلد يقبع تحت الفقر والجهل وعبادة الأوثان والاشخاص، وتنعدم فيه أبسط الحقوق الادمية وتتصورن أنكم تستطيعون تنظيم كأس العالم، ما هذا الهراء.
    أخرجوا من الأراضي الصحراوية المحتلة ونظموا ما شئتم أنهوا الإحتلال فورا.

  • حسن أكادير
    السبت 17 فبراير 2018 - 10:38

    كيف يعقل ان يفلت الموندبال من انياب امريكا و هي التي انتقمت من بلاتير و بلاتني بسبب اقصاءها من مونديال 2022 و 2018 انتهى الكلام

  • الطيب بنكيران
    السبت 17 فبراير 2018 - 10:43

    قرأت البارحة ( الخميس 16/2 ) تحقيقا صادرا عن وزارة الخارجية الامريكية حول الأوضاع في المغرب خلال سنة 2017. التحقيق يؤكد ان المملكة " غارقة " في الفساد على اعلى مستويات. لكن الشئ الذي اثار انتباهي هو، ودائما حسب هذه الدراسة، ان الدولة لاتبدي اي رغبة في محاربة هاته آلافة.
    فإذا ظهر السبب بطل العجب.

  • Abdou
    السبت 17 فبراير 2018 - 11:06

    مند زمان كانت تصدح حناجر المناضلين بامريكا عدوة الشعوب . والزمان اوضح لنا كم من مرة دلك .ففي كل محطة دعم اسرائل الفاضح تقتيل العراقين والسوريين وكل من له روح الوطنية .وشراء الدمم
    فلا نستغرب ان يميل الكل اليها متل الفيفا لان عندها ملفات جاهزة ضد كل اعضائها تتهمهم بالفساد
    المغرب ضن ان هناك ديمقراطية
    يجب عليه الانسحاب ويوفر الملايين لصالح البلد

  • a.Ismail
    السبت 17 فبراير 2018 - 11:19

    إلى المسمى إسماعيل صاحب التعليق 62 أقول لك بأن الكلام هنا عن الحظ في تنظيم نهئيات كأس العالم 2006 وليس عن حالة المغرب أو الصحراء المغربية …
    وتعليقك يدل على نفسيتك ونفسيات أمثالك …النفسيات المريضة … وأقول لك بأن إخواننا وأشقاءنا الجزائريين بريؤون من مثل هذه العقلية ونحن في المغرب بقدر ما نتأسف على الوضع بقدر ما نحبكم ونتمنى ملاقاتكم …. ولعلمك سوف لن أرد عليك حتى لا أسقط في مستنقعك …دمت في مستنقعك …ولا سلام عليك

  • باعروب
    السبت 17 فبراير 2018 - 11:52

    عاش من عرف قدره . قلنا لكم سابقا أنه ادا حضر الماء رفع التيمم.

  • simo225
    السبت 17 فبراير 2018 - 12:08

    بالله عليكم فين غاي بان المغرب قدام الولايات المتحدة الامريكية
    لباس قدك اوالتيك

  • ضد الضد
    السبت 17 فبراير 2018 - 12:19

    إنها الفرصة الذهبية لخروج المغرب من المسابقة و تقديم طلب بإلغاء المنافسة و في نفس الوقت الاحتجاج على الفيفا لخرقها قانون اللعبة… لأنه و لو لم تقم أمريكا و لا كندا بأية دعايات فستنال التنظيم لأن الفيفا ترتعش خوفا من أمريكا و الانتقام منها و خير دليل ما وقع لبلاتير و رفاقه الذين اذلتهم أمريكا أشد ذل… على المغرب رفع الراية البيضاء و انتظار الدور القادم ربما تكون الحظوظ وافرة إلى لم تشارك دول اوروبية…

  • حسونة
    السبت 17 فبراير 2018 - 12:24

    باقين المغاربة مابغيتوش تعيقو … راه المغرب ماغاديش انضم كاس العالم …. هاد الترشيح فرصة باش الميزانية ديالو تكال وحتى واحد مايدوي بحال المرات اللي فاتوا .. الناس ديال السياسة في هاد البلاد لا يهمها تنضم او مايتنضمش ما يهمها هي ديك الميزانية توزع وكل واحد يسفط حقو للابناك السويسررية … اللهم اني بلغت

  • chahid 1
    السبت 17 فبراير 2018 - 12:24

    fifa cest une organisation rasiste,toujour contre les pays sous developers parapport les autres.

  • زهير
    السبت 17 فبراير 2018 - 12:58

    لنكن متفائلين، المغرب سيحضى بشرف تنضيم كأس العالم 2026 إن شاء الله، أكثر من 50 دولة إفريقية لصالح المغرب + أغلبية الدول الأسيوية + جزء من الدول الأوروبية + بعض الدول الأمريكية، هذه الأخيرة حتى و إن كانت قليلة لا يهم. بإذن الله ترقبوا عرس كروي عالمي بالمغرب.

  • بنت الري______________ش
    السبت 17 فبراير 2018 - 13:07

    كل ما نتمناه ان يفهم السي لقجع ومن يدعمه ;انهم يتعلقون فين اتفلقوا!! كفانا من الجري وراء وهم يتبخر كلما اقتربنا منه,اقتصادنا هش,الطرق حدث ولا حرج اما البنيات التحية اقل ما يمكن ان نصفها به :مزرية!!الفنادق لن تكفي لاستيعاب جمهور عالمي!!التعليم_الصحة الكل يعلم حالها!!الجمهور !!?القاصرين!!التشرميل!!التقرقيب!!!يجب ان نعرف جيدا طاقة قدرتنا ونلبس قدنا _اما رئيس الفيفا فهو مغلوب عن امره!!!!اضرب البردعة افق الحمار!!!وهو يعلم جيدا ما وقع لسلفه!!

  • مغربي
    السبت 17 فبراير 2018 - 13:22

    عجبا لنا المغاربة عندما نضن ان الفيفا او الكاف ديموقراطية ان منطق المال والرشوة هوالسائد هل المغرب مستعد ان يشتري ذمم العالم امام شركات لها المصلحة في تنظيم المنديال في امريكا وايضا ملفنا ضعيف لا طرق لا صحةلاولا…

  • AMGHAR
    السبت 17 فبراير 2018 - 13:23

    نهائي افريقيا للمحليين كان إهانة للجمهور للحاضر،ملعب رديئ غير مغطي،وضعوا الجمهور تحت أمطارغزيرة بدون أي اعتبار .أعتقد ان هذا الأحتقار للجمهور كاف لكي تغيير الفيفا رأيها

  • khalid
    السبت 17 فبراير 2018 - 14:09

    الانسحاب فورا من الترشح وكفى من تبدير المال.

  • الصحراوي
    السبت 17 فبراير 2018 - 14:12

    في المغرب الفقر الشديد لهدا يجب الانسحاب واموال الدعاية تصرف على المغاربة هل نحن مكلخين الى هده الدرجة النتيجة معروفة هل لم نستفيد من اخطاء الماضي شمتونا مرتين ولان التالتة .
    هل سجن بلاتير واعضاء الرشوة العرب لا ينظمون كاس العالم سوف تقولون قطر سينزع منها الم يبحتوا عن تغرة لسحب التنظيم من قطر قطر فازت بالرشوة كالمانيا وحنوب افريقيا حلال عليهم وحرام على العرب.وجب الانسحاب من المشاركة في بطولة الكاس اصلا وتركها لهم.

  • الأطلسي
    السبت 17 فبراير 2018 - 14:27

    تذكروا يوم خسرت أمريكا ترشحها أمام قطر حينها قال لهم أوباما ستندم فيفا على هذا الإختيار
    بعدها بمدة قليلة بدأت تكشف ملفات الفساد فأطاحت برأس الفيفا جوزيف بلاتير لأنه لم يتعاون مع أمريكا للفوز ولا تنسوا أن الرئيس الجديد للفيفا شكر المخابرات الأمريكية لكشفها ملفات الفساد وهذا جعله على رأس الفيفا فكيف تنتظرون منه أن يدعم المغرب

  • hamza
    السبت 17 فبراير 2018 - 14:42

    الاهتمام كبير الله يحفض مادا سيقع لحسادنا والحظوظ كبيرة للفوزبشرف تنظيم كاس العالم والمغرب بعد اكتمال الاوراش الكبرى سيكون من الدول الصاعدة

  • حمادي
    السبت 17 فبراير 2018 - 14:54

    حنا الشرطة معدبين بلا مونديال أما الى داروه …غادي يربطونا من رجلينا حدا الثكنات ديالنا
    نتمنى يعطيوه اللي يستاهل اما بلاد الظلم والحكرة وانعدام الحقوق ما تستاهلش تا ماراطون ديال لحمير

  • elamiri elmamoun
    السبت 17 فبراير 2018 - 15:05

    الدين يبخسون حق المغرب في تنظيم المونديال،يفعلون ذلك من باب غيرتهم الوطنية وطموحهم الإنساني في رؤية الوطن على أحسن حال.الحقيقة كل المواطنين يتقاسمون هذا الطموح .والحقيقة القاضية هي أن كل طموح هو مجرد حلم إلى أن تتهيأ الأسباب الكفيلة بتحقيقه.وبدون شك فإن المال اللازم لتحقيق طموحاتنا لن نستطيع توفيره دون أعمال وأسفاروتبادل تجاري وتنافس رياضي وثقافي …محاولة تنظيم المونديال بالمغرب رهان كبير إدا ربحناه سيكون فرصة للبناء واللإقلاع الإقتصادي والإجتماعي ولهذا السبب نتمنى أن ينجح المغرب في إقناع إتحادات الكرة عبر العالم بالتصويت لصالحه مع العلم المسبق بأنها مهمة صعبة وشاقة ولكن ليست مستحيلة.

  • Marroqui
    السبت 17 فبراير 2018 - 15:30

    الولايات المتحذة ستنظم كاس العالم ٢.٢٦ ومستحييييل ان ينظم في المغرب ويبقي المغرب مجرد بلد يريد ان يظهر في الاعلام لانعاش القطاع السياحي بالمغرب والتعريف بالمغرب كبلد له تاريخ وحضارة ،

  • Karim
    السبت 17 فبراير 2018 - 15:57

    اكيد ان المغرب و قيمته و وزنه بين عمالقة العالم هما لفائزين الحقيقين في هذا التحدي الصعب.

  • وعزيز
    السبت 17 فبراير 2018 - 17:03

    هيئوا أماكن للمراحيض العمومية ثم قدموا ملفكم للفيفا …
    ف expo 2012 خسرناه بسبب المراحيض …!!
    فلا تخسروا الملايير في رهان معروف النتيجة مسبقا ..
    لان الغرب لا تعترف بالعدالة و الإنصاف الا اذا كانت ضد الدول الفقيرة وليس ضده …
    مؤخراً عاتب رئيس الفيفا على رئيس الكاف، ترويجه لملف المغرب وتعبيره عن مساندته له …
    فأين الإنصاف ؟؟؟
    فمن عليه ان يعاتب من …!

  • Hassan bronx
    السبت 17 فبراير 2018 - 17:47

    تنظيم كاس العالم في المغرب من المستحيل امام اقوى دولة في العالم ولكن ان تم القبول سيكون تحدي واقلاع في جميع المستويات وهذا ما نطمح اليه . وخير دليل اسبانيا 1982…تحياتي الى كل من يدفع بالعجلة الى الامام .

  • متابع
    السبت 17 فبراير 2018 - 20:04

    على المغرب أن ينسحب لأنه أمام منافسة شرسة من الملف الأمريكي الخرافي ورفض مؤسسة الفيفا للملف المغربي جملة وتفصيلا.
    يجب البدء ببتحديث البنيات التحتية للبلد وتغطية الملاعب…. وإلا فإن المنافسة ستعد مشاركة لا غير.

  • عماد امين
    السبت 17 فبراير 2018 - 22:29

    الانسحاب الانسحاب هو الرد القوي على هذا الموقف المتحيز الواضح .

  • قاسم
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 03:04

    السلام عليكم.
    العربون باين.
    المحاكم الدولية هي الحل.
    و رئيس الفيفا بأين الاختيار ديالو.
    و كثير من المنافقين بانوا.
    و باراكا من خسران المال على الخاوي.
    الفساد لازال داخل الفيفا.
    العالم يعتبرنا قزم امام الطرف الآخر.
    و السلام.

  • مغربي غيوور
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 18:23

    اظن أنه لا مجال للمقارنة بين المغرب وأمريكا في جميع المجالات لذا فعوض تبدير الأموال في مشروع محكوم بالفشل .
    لابد من النظر لأحوال الشعب المغربي الذي يعيش الويلات في صمت واستغلال هذه الأموال لتحسين الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية لهذا البلد الحبيب

  • مراقب
    الأربعاء 21 فبراير 2018 - 14:20

    "من سيعلم الفيفا الحكمة؟ رأس الدئب الدي طار"
    الفيفا سبق ان أغضبت الأمريكيين بتصويتها لصالح الملف الروسي و كانت النتيجة أن شتت و دمرت الاستخبارات و السلطات القضائية الأمريكية شمل الفيفا و رؤوسها في قضايا فساد لا زالت أطوارها لم تنته بعد..
    من المستبعد جدا جدا أن تغضب الفيفا من جديد المسؤولين الأمريكيين على الرغم من عدم واقعية ملفهم المشترك مع تلاتة دول لأن ملف الفساد لم يغلق نهائيا ..

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج