مونديال 2026 .. شبهة الفساد تدفع مغاربة إلى رفض "دعم" بلاتر

مونديال 2026 .. شبهة الفساد تدفع مغاربة إلى رفض "دعم" بلاتر
السبت 24 فبراير 2018 - 06:00

لم تنتظر الصحافة الأمريكية طويلا للرد على السويسري جوزيف بلاتر، الرئيس السابق للاتحاد الدولي كرة القدم “فيفا”، عبر شَنّها حملة عنيفة ضد “الحاكم” السابق للكرة العالمية، بعد توظيفه المغرب للرد بطريقة “ماكرة” على الضغوطات التي فرضتها أمريكا في السنتين الماضيتين على “فيفا”، وذلك لكشف فساد المؤسسة المشرفة على اللعبة الأكثر شعبية في العالم.

وانتقدت صحف أمريكية واسعة الانتشار مثل “واشنطن بوست” اعتبار بلاتر المغرب الأحق والأجدر باستضافة نهائيات كأس العالم سنة 2026، معلنا أن النسخة المذكورة هي لصالح إفريقيا منطقيا، حسب وصفه، عبر تغريدة على صفحته الشخصية على “تويتر”، سُمِع صَداها دوليا، عبر تسجيل ردود أفعال مختلفة.

تدوينة الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم، بخصوص دعمه لملف ترشيح المغرب لتنظيم كأس العالم سنة 2026، خلفت ردود فعل مختلفة نحَتْ في معظمها نحو التعبير عن عدم الرضا عن هذا “الدعم” ورفضه لأسباب متعددة.

ولم يَتقبّل رواد مغاربة لمواقع التواصل الاجتماعي موقف بلاتر تجاه المغرب، خاصة بعد وقوف الأخير إلى جانب ملف جنوب إفريقيا، التي ظفرت بشرف تنظيم “مونديال” 2010، قبل أن تكشف الأيام تدبير مؤامرات في الخفاء من قبل شخصيات نافذة داخل “فيفا” أعادت توجيه الأصوات، لصالح بلاد مانديلا، الذي حضر إلى صالة الكشف عن هوية البلد المنظم، بعد أن حُضِّر سلفا في الكواليس.

وفي هذا الصدد، كتب أحد المعلقين، مُذكّرا بما حدث في كواليس الترشيح لتنظيم كأس العالم سنة 2010 “الآن المغرب هو الأحق! هل كنت منصفا عندما كنت منحازا إلى ملف جنوب إفريقيا عام 2000؟ لسنا بحاجة إلى رأيك، إنسان غير نزيه لعب بصفقات الترشيح للمونديال، وظلم المغرب مرارا وتكرارا”. وأضاف آخر ساخرا من وضع بلاتر بعد الواقعة “الحمد لله خرج من “الفيفا” بالطر والبندير.. ذنوب المغرب خرجو فيه طول وعرض، والفضل لأمريكا اللي فضحاتو”.

من جانبهم، أوضح معلقون آخرون أن هذا الدعم المجاني من طرف بلاتر ليس إلا انتقاما من أمريكا لأنها كانت سببا في سحب كرسي رئاسة “الفيفا” منه، حيث كتب أحدهم “مجرد تصفية حسابات مع الولايات المتحدة لأنها كانت السبب في تدمير مساره على رأس إمبراطورية “الفيفا”.. هذا الشخص فقد كل المصداقية”. وأضاف معلق آخر أن “دعم بلاتر للملف هو لغرض في نفس يعقوب.. بكل بساطة، التحقيقات الأمريكية كانت سببا في ذهابه مكرها من كرسي “الفيفا”.. أظن أنه ينتقم لنفسه من أمريكا بدعمه ملف المغرب”.

فيما اعتبر آخرون أن دعم الرجل للملف المغربي سيكون ذا نتائج عكسية ولا قيمة مضافة له، حيث كتب أحد المعلقين على الموضوع “لو كنت مكان المسؤولين المغاربة لطلبت من بلاتر ألا يستعمل اسم المغرب لينتقم لنفسه من أمريكا، فلا أحب أن يُدعم بلدي من قبل رجل الفضائح الكبيرة”.

ويبدو أن الصفعة التي تلقاها بلاتر من أمريكا و”فضحت” ممارسات الفساد داخل “فيفا” وأطاحت بصورة “إمبراطور” الكرة العالمية السابق، الذي سيطر على الاتحاد الدولي 18 عاما، لم يهضِمها بعد العجوز السويسري، الذي تم إيقافه عن مزاولة أي نشاط مرتبط بالإدارة الرياضية لثمان سنوات قبل تتقلص العقوبة لسِتّ فقط.

وتُفَضّل أمريكا الهجوم على كل من يعارض أو يشكّك في أحقيتها بتنظيم نهائيات “المونديال”، حيث لم تتوان في وضع بلاتر أمام أسهم الانتقاد، بل تجاوزت ذلك إلى حد التشكيك في قدرة المملكة المغربية على احتضان كأس العالم والتبخيس من البنيات التحتية التي تتوفر عليها، في وقت تؤكد جاهزيتها الكاملة من خلال توفرها إلى جانب المكسيك وكندا على ملاعب جاهزة وفنادق وشبكة طرقية ومطارات كافية لاحتضان وفود 48 بلدا مشاركا في النهائيات.

وأعدت لجنة ترشح المغرب لتنظيم مونديال 2026 ملفا من 1000 صفحة تقريبا، حسب ما علمته “هسبورت” من مصادر مطلعة، بأربع لغات، على أن تعرضه على “فيفا” يوم 16 مارس المقبل، بسويسرا، يعقب ذلك زيارات للجان تفتيش إلى المغرب من أجل الاطلاع على البنيات التحتية الحالية وإمكانية تطبيق المشاريع المدرجة في ملف الترشح على أرض الواقع، علما أن التصويت الرسمي للاتحادات الـ 207 الأعضاء بالاتحاد الدولي سيجرى يوم 13 يونيو المقبل، يوما واحدا قبل انطلاق نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا.

* لمزيد من أخبار الرياضة والرياضيين زوروا Hesport.Com

‫تعليقات الزوار

37
  • نلاحظة
    السبت 24 فبراير 2018 - 06:15

    وكأن المغاربة ملائكة ليس هناك فسادون.

  • محمد الحساني
    السبت 24 فبراير 2018 - 06:16

    سجل يا تاريخ المغرب في مواجهة التلاتي امريكا وكندا والمكسيك هل لا نستحق دخول كتاب گنيس ???

  • ben
    السبت 24 فبراير 2018 - 06:16

    Nous en a aucun probleme si l USA gagne le mobdiale 2026.car elle a beaucoup plus d infrastructures etc… mais en ne veux pas d aide de ce corompue blatter!!!!

  • fouad
    السبت 24 فبراير 2018 - 06:28

    قدما تانقول رت المسؤولين ديالنا راوصلو لقمة الغباء قدما كايفاجؤوني اكايزيدو يطلعوا النيفو
    منتها الغباء ان يتم الاستعانة بيبلاتير في الحملة ماشي حيت غايخسرنا انا ديجا متوقع الخسارة

  • احديك
    السبت 24 فبراير 2018 - 06:58

    لا اعرف لمادا نحن متحمسون لتنظيم تظاهرة من هدا القبيل؛ زمان كانت الدول تجني الكتير؛ اليوم اتضح انها اصبحت غير مجدية والدليل على هدا المعارضة القوية للبرازيليون للدورة التي نظمت عندهم؛ كنت اتمنى ان يتطرق على الاقل اي برنامج اعلامي لهدا الحدت لتوضيح مدى الربح والخسارة؛ فمن حقنا ان نعرف……

  • نور الدين
    السبت 24 فبراير 2018 - 07:02

    مخطئ من ظن يوما أن للثعلب دينا…..!!
    ومن يمد يده لمفسد يفسد يده فيبطل عمله….!!

  • رشيد
    السبت 24 فبراير 2018 - 07:05

    في رأيي لسنا بحاجة إلى دعم من بلاتير أو من أي شخص يقوم بطعننا من الخلف و عندما تكشف الأيام وجهه الحقيقي يتبين أنه ماكر ، و لا إلى تنظيم هذه التظاهرة الكروية التي سنخسر فيها أكثر مما سنربح و ستكشف لكم قادم الأيام الوجه الحقيقي لأنفتينو هو كذلك و قد ظهر ذلك جليا عندما رخص لخصمنا بعرض ملفهم على دول أفريقيا الجنوبية و منع المغرب من فعل ذلك.

  • miloudi l'fassi
    السبت 24 فبراير 2018 - 07:08

    مذا سيستفيد المغاربة من هذه التظاهرة العالمية , لا شيئ لان اغلبية المؤسسات المتواجدة بترابنا هي ملك للاجانب لهذا السبب سوف تبقى دار لقمان على حالها والمستفيد الوحيد في الاخير هو بيار و باتريك و كارلوص .

  • saidkamal
    السبت 24 فبراير 2018 - 07:23

    والله مكانحشمو .الصراحة حنا ماعندنا والو والوو

  • آسفي
    السبت 24 فبراير 2018 - 07:27

    أوا كيفاش تحن قلبو على المغرب ياك في 2010 صوت لجنوب إفريقيا.أو دبا بغي فضلنا على أمريكا لعجاب هدا

  • أبو هيام
    السبت 24 فبراير 2018 - 07:29

    يجب ألا نضحك على أنفسنا فنحن لا نتوفر على بنيات تحتية قوية مثل الولايات المتحدة الأمريكية ولا على شبكة طرق واسعة أو مطارات ضخمة ماعدا مطار محمد الدولي بالبيضاء،الشعب يعيش في فقر مذقع وبطالة الشباب الذين لا يجدون حتى 20 درهم يوميا وموجة البرد الأخيرة تكشف لكم واقع المغرب المرير ومعاناة سكان الأطلس والقرى المغربية من ويلات البرد القارس ونريد تنظيم كأس العالم والسلام.

  • Said
    السبت 24 فبراير 2018 - 07:30

    اذا السيد بلاتر دعم ترشيح المغرب فمرحبا ، يجب على المغاربة ان يشكروا له ذلك .فاذا حصلنا على التنظيم فلنتنكر له كيفما شئنا حينها اما الان فيجب إظهار شيء من الديبلوماسية الصفراء الى حين الظفر بالمونديال.

  • Rachid
    السبت 24 فبراير 2018 - 07:35

    ادا تتيعنا شروط ملف ترشيح التظاهرات الرياضية الكبرى مثل المونديال قد نجد أن المغرب متفوق في عدة نقاط منها ما هو داخلي ومنها ما هو خارجي من ابرزها مشاركة التنظيم للملف المنافس وعدم توافق هده الدول سياسيا..ما هو داخلي هو كون ملف المغرب سنظم في دولة واحدة قريبة من اهم الدول الرائدة في المجال الكروي نعم هي اوربا زد على دالك المملكة لها توقيت يناسب هده الدول..المغرب يعتبر التنظيم مشروع قارة هده كلها معطيات ترجح كفة المغرب..لكن هل السياسة تؤمن بهدا التفوق أم انها لها رأي آخر دون أن يحتاج الأمر الى بلاتير لرقص على جروح الآخرين…

  • عبد ربه
    السبت 24 فبراير 2018 - 07:39

    زعما هاد العجائز لكايسيرو هاد البلاد اقل من فضائح وفساد العجوز السوسري؟
    حتى امريكا تشكك في المغرب وبنياته التحتية لتنظيم "اغراف ندونبت"
    زعما فيها امريكا تشكك مزال
    المغرب خصو بعدا امريكا او كيم جون ليشطب هاد الاوغاد العجائز
    راه قهرونا كرهونا في هده البلاد
    1-ملاعب خصهم متحف (تشوفهم من برا تقول الحبس) تخل تلاقا تشوف الاعبيين قد الاقزام السبعة حلبة سباق خصها غير الخيول والبغال والجمال اتسابقو فيها
    2- شبكة طرقية مهترئة الحفر في كل مكان القطاطعية مزال اشيرو عليك بالحجر– قطارات الخليع من اسمها تلخص كل شيء
    3-بنادم مزال كايدر صف فيه كليومتر باش ياخد ورقة من الشباك والمخازنية والبوليس والعصا وزيد نتا كحز نتا والسبان …
    شي 5 دراهم الله احفظك خاصني نقطع الورقة . عاد زيد الكريساج و التشرميل ؟ فين ايجيو هاد السياح؟
    4- شبكة انترنيت الخبار فراسكم قطر وصلت الى 1 جيجا ثانية عالميا بعد اليابان نحن التعليق اشك انه سيصلكم
    5-الصحة مازالت النساء تلد على ابواب المستشفيات التي لم يبقى فيها سوى الاسم
    مزال المريض يحمل على ظهر الكرويلة في العاصمة الاقتصادية ؟
    خصني دفتر كبير حجم الكبير نكمل ليكم المصايب

  • مدافع أيمن
    السبت 24 فبراير 2018 - 07:54

    لا يهمني بلاتر و دعمه كل ما يهمني بالفعل و كما شككت أمريكا في قدرة المغرب فهو شك في محله
    نعرف حجم دولتنا لا مجال للمقارنة مع العمالقة
    ومبروك عليكم مسبقا تستحقون دالك

  • Citizen
    السبت 24 فبراير 2018 - 07:58

    لا اعلم لماذا لم يرفع المغرب دعوة قضائية ضد بلاتر و جنوب افريقيا بتهمة سرقة حق تنظيم الكأس سنة 2010. مع العلم انه كان المتضرر الاكبر من ذالك.

  • امازيغي شلح سوسي
    السبت 24 فبراير 2018 - 08:10

    لي يسمع شبهة الفساد تدفع مغاربة إلى رفض "دعم" بلاتر
    تقول المغاربة goud goud اغاراس اغاراس
    ضحكتو على الشعب يسياستكم العامياء دعيناكم الله
    ثلث ارباع المغاربة معوزين ونصف الشباب بطالي ومناطق المغرب العميق تعيش في القرون الوسطى حيث ينعدم فيها أدنى متطلبات الحياة الكريمة.
    انها مجموعة من المفسدين يريدون ان يقتسموا هذه الكعكة ما دام الفساد هو الاقوي وانعدام المتابعة .فهذا مجرد هروب من الواقع الاليم نصحي بالمغاربة ومستقبلهم من اجل الكورة وصورة المخزن ستكون كارثة يحكيها الأجيال .اللهم العد عنا مكائد هؤلاء الخونة المفسدون الذين يذهبون بنا الى الهاوية
    وهل تظنون ان العالم سوف يثق في مسوؤلي المغرب منذ رءا ما وقع في ملعب الكراطة بالرباط؟
    ولا تنسو شراء مايكفي من الكرطات في حالة التنظيم وظهور المفترس اوزين في قبة البرلمان بعدها كرهت المغرب وسياسته تفو.
    انا شخصيا منذ فتحت عيني في هذه الدنيا ما فكرت اني اثيق في انسان ليس له ضمير ولا مبادئ ولا حتى انسانية، الشعب عاق بكم من الاحسن تستقلوا من مناصبكم وتدسوا وجوهكم في اماكن مخصصة للقذورات لا يراكم الشعب والحساب عسير
    فاللهم يسر حسبانا
    قولو اميـــن

  • أيوب المغربي
    السبت 24 فبراير 2018 - 08:18

    أنا بغيت المسؤولين يجاوبو غير على سؤال واحد بسيط : أين ستذهب مئات الآلاف من المتفرجين ليقضوا حاجتهم الطبيعية ودولتنا تفتقد إلى ثقافة المرحاض؟
    لا أريد الخوض في التجهيزات الأخرى التي يتطلبها تنظيم مثل هذه التظاهرات الكبرى

  • ناديا
    السبت 24 فبراير 2018 - 08:31

    المغرب لن ينال تنظيم المونديال الا اذا كان البلد المتبقي على كوكب الارض، وهو ليس جدير بذالك ناهيك عن كوننا في أمس الحاجة للتنمية و معالجة المشاكل الحقيقية التي يعاني منها البلد ، البطالة التسول الاجرام و الفساد الهيكلي…

  • Ibo
    السبت 24 فبراير 2018 - 08:37

    الحقد من شيم المغاربة, يتجلى ذلك اتجاه الجارة الجزائر وجنوب افريقيا على خلفية قضية الصحراء. ثم متى كان الغرب مؤهلا لتنظيم الموديال? ابنية التحتية مهترئة, الفساد منتشر. تصور المخزن يطلب الرشاوي في الطرقات والملاعب من الاجانب.

  • الحقيقة الضائعة
    السبت 24 فبراير 2018 - 08:39

    حقائق:
    المغرب تاني مصدر للفسفاط في العالم المغرب على %75 من الاحتياطي العالمي
    3500 كلومتر من السواحل
    اطنان الدهب تستخرج لاحسيب لا رقيب (منجم اقاكولدن) لوحده باقليم طاطا
    700 kg سنويا مند 2003 وهدا ما صرح به ومخفي كان اعظم.
    قالو ليك المغرب كله احتياطته من الدهب 22.5 طن الحمار لدار جوج ودنين والله مايتيقكم
    النهب ليلا نهارا جهارا

    بهده الخيرات 30 مليون مغربي غادي ايعشو بكرمة ولكن عزيز عليكم تشوفو الشعب كيعيش في الدل والقهر وتمارة ويبكي عليكم

    لبد تجيبو شي دربوكة تلهيو بها الشعب عقنا بكم كرهناكم

    ديرو خير فالشعب عطيوه حقوقوا ديك الساعة بغيتو تنظمو كاس العالم نخويو الديور لسياح والضياف نسكنو في الخيام نتجندو كاملين حتى يكمل العرس

    اما دابا راه ساخطين عليكم

    لااله الا الله محمد رسول الله

  • Holanddddddddd
    السبت 24 فبراير 2018 - 09:00

    الخطؤ في جنوب افريقيا وليس في جوزيف بلاطر لو كان جنوب افريقيا حقا دولة تستحق الاحترام لما قبلت يشيء ليس لها ودولة اخري متفوقة عليها حتي وان دانت دولة المزمبيققق وهاهي اليوم تقوم يقرصنة سافنة الفوصفات المغربية. اذا لا فرق الامس واليوم ولا اظن ان امريكا اكثر نزاهة من جنوب افريقيا
    المغرب قادر علي التنظيم والدليل هو ان الخصم يرشي ظدا في المغرب المستحق

  • simo
    السبت 24 فبراير 2018 - 09:52

    la coupe du monde au Maroc n'est pas une priorité car d'autres secteurs sont des urgences comme l'enseignement,la santé,le travail…etc En plus,y a pas assez de justice et de démocratie dans le monde pour favoriser un pays sous développé face à un pays puissant comme les états unis d'amérique.E bonne chance pour le Maroc.

  • bourassa
    السبت 24 فبراير 2018 - 09:56

    مرة الكومبارس المغربي ، اوالبهلوان المغربي الذي يريد ان يتنافس مع العمالقة
    يكفيكم تنظيم cup 21 والتظاهرات التي لا قيمة لها ماديا ولانفع للمواطن فيها ،
    اما كاس العالم فهو للعمالقة لانه يساهم في اقتصاد البلد لما له من مداخيل على كل المستويات .
    انتوما باركة عليكم تنظموا التفاهات التي تغرق كاهل الدولة بالديون وتزيد من معاناة الشعب.
    كما العادة في 1994 فازت امريكا والمغرب كان هو الكومبارس او ارنب السباق وفي 2010 كومبارس وبهلوان عندما فازت جنوب افريقيا .
    كما من الاموال صرفتموها من اجل التحضير لهذا الملف ؟ الملايين؟
    غرقتوا باباها ديك البلاد بالديون ، والان الشعب كيخلس ثمن قراراتكم الفاشلة.
    والباقي اعظم .

  • مغربي
    السبت 24 فبراير 2018 - 10:02

    تقديم الف صفحة أو اكثر لا حجم حقيبة دبلوماسية وهل بحقيبة يتحقق حلم الشعب ؟
    السناريو سيتكرر مرة اخرى كما كان امام جنوب افريقيا
    تنقصنا أشاء عدة !!نحب بلدنا اكثر من كل شيء لكن لا للغرور ! فاحوال محطاتنا الطرقية والقطارات في الأعياد لا تخفى عن احد وقس على ذلك ،،،،
    واخشى من توضيف البوليزاريو في حرب لسمح الله من جانب USA لزعزعة الاستقرار
    اللهم وفقنا لما لنا فيه الخير وأمن بلدنا الحبيب

  • miloud
    السبت 24 فبراير 2018 - 10:03

    تنظيم المغرب لكاس العالم سيضر بنا اكثر مما سينفع، ستنكشف عورتنا اكثر فاكثر والصحافة العالمية ستعرينا و تكشف المستور لذلك نطلب من الله ستر عوراتنا

  • Joseph brussel
    السبت 24 فبراير 2018 - 10:21

    On a pas besoin de ce type c'est un grand voleur il a bien manger au Maroc depuis le dépôts de la considériez du Maroc depuis 1994 monsieur blatère doit rentrer én prison il a qu'à regarder hailleureamon avis c'est les américains d'équipe l'ont pousser a communiquer comme ça il vont dire quand a raison sur le Maroc +affaire Clinton ect…

  • Granit
    السبت 24 فبراير 2018 - 10:35

    المغاربة ليس لديهم مشكل سواءا استظافت أو لم تستظف لأن الأمر ليس بالهين سيكلف المغرب ماديا أكثر من اللازم

  • كذبت يا Ibo!!
    السبت 24 فبراير 2018 - 10:49

    المغاربة من شيمهم النخوة والنجدة والشجاعة وان كنت جاهلا فاسأل التاريخ .المغاربة هبوا لنجدة الاندلس وكلفهم في ذلك ذهاب دول باسرها(اقرأ لابن خلدون ان كنت تقرأ) المغرب قدم المساعدة الى الجزائر ضد فرنسا كلفته الحماية الفرنسية …المغرب ليس حاقدا ولكنه يابى الضيم ولن ينسى حقه حتى يستعيده ..

  • أزغوذ
    السبت 24 فبراير 2018 - 11:07

    يدكرني هدا النزال بين المغرب و أمريكا على لعبة كرة القدم بالدي مر بيننا و بين جنوب إفريقيا .يبدو أننا لم نستفيد من أخطاء الماضي .كانت العلاقة جيدة بين المغرب و جنوب إفريقيا و عندما حصل التنافس و تدخل الصحافة تحول التنافس إلى صراع و كانت النتيجة اعتراف جنوب افريقيا بجمهورية الصحراوية و بدأت المعركة فأصبح هدا البلد الافريقي أقوى معارض للمغرب في كل المحافل الدولية خصوصا في الأمم المتحدة و الاتحاد الافريقي .و اليوم جاء دور أمريكا فحداري أيها المسؤولين المغاربة ..أشبغينا شي كرة الله يعفو اعلينا راها غادية اتجيب لنا البلاء .أفضل دعم امريكا لأننا في موقف لا نحسد عليه ..

  • Hassan Germany
    السبت 24 فبراير 2018 - 11:46

    كأس العالم ب 48 فريق مشارك و المغرب دافع السنطيحة و مخرج عينيه، و البشر كونو واقعيين و تكمشو. راه ماكاين واااالو واالو. جيت البارح من مطار الرباط و الشوهة صافي. صف طويل ديال الناس باش تطبع و الطائرة كاتسنا فالناس حيت الديوانيين مامسوقينش كايهضرو و يضحكو مع بعضياتهم. واش باقا شي بلاد كاتستعمل بعدا ديك الورقة ديال الديوانة. كلشي دابا دجيتال. غادي نظموه انشاء الله ف 3026 الى الدول الاخرى دارت pause بما وصلنا عليهم.

  • خليل
    السبت 24 فبراير 2018 - 11:59

    ماشي حشومة يديري هاداك الشعار. أقسم بالله أنا صاوبت واحد غي فبرنامج woord و شافوه أصدقاء و عبجبهوم. و غي woord أعباد الله مع شوي ديال copie coller يصاوبو لعجب. حشومة

  • Andrew
    السبت 24 فبراير 2018 - 12:05

    أود أن لا يتم إساءة فهمي من طرف البعض إلا أنني أفضل الموضوعية و الواقعية في موضوع مثل هذا.
    لست أدري كيف يفكر المسؤولون المغاربة مجرد الحلم في منافسة 3 عمالقة و على رأسهم الولايات المتحدة من أجل تنظيم حدث ضخم مثل كأس العالم.
    هل يعلم المسؤولون المغاربة أن ميزانية الواد الحار؛الصرف الصحي؛ في إحدى المدن غير كبيرة في ولاية فلوريدا الأمريكية تعادل نصف الدين الخارجي للمملكة المغربية؟
    ميزانية الواد الحار هي 14 مليار $ و ديون المغرب الخارجية هي 31 مليار$
    إذن للمسؤولين الجهابذة أن يجيبوا عن هذا السؤال الفلسفي الذي يؤرق الجميع: هل فعلا يمكن منافسة تلك الدول؟
    شكرا جزيلا.

  • عنثرة الفيزازية
    السبت 24 فبراير 2018 - 14:53

    الخمود نعمة والنفس تأباه^والظهورنقمة
    والنفس ترضاه الموغريب يظهر نفسه
    كأنه بلد آمن مطمئن زاهر يحارب الإرهاب
    بطريقته الحيالية ويريدبهذه الوسائل
    أن يتربع مع البلدان النامية
    وينسى نفسه أنه في المؤخرة
    لاحقوق لاقوانين لاعدالة اجتماعية
    وبالتالي الشعب الموغريبي لايتشرفه
    مثل هذه المناسبات .

  • Tarik
    السبت 24 فبراير 2018 - 17:08

    En 98 le Maroc avait louer les services de Michel Platini pour promouvoir la candidature du Maroc encaissant au passage des millions de DH pour ça malheureusement on a rien obtenu , le lendemain matin en partant au travaille jais entendu Platiné dire sur une Radio France info qu'il savait que le Maroc n'est était prêt a obtenir l'organisation d'une coupe du Monde alors je me suis posé la question suivante pour quoi il a accepté d'encaisser des millions de DH sachant que pays qu'il soutient n'obtiendra rien ??? c'était un sale type aussi bien que se Blat

  • رضوان
    السبت 24 فبراير 2018 - 19:21

    والأمن في الأوطوروت غادي تنظموه أو لا ؟

  • Sniper
    الأحد 25 فبراير 2018 - 03:43

    لا تنسوا اخوتي ان المغرب أعطى واحد مليون دولار كرشوة لكنها كانت غير كافية على حسب المكتب الفدرالي الامريكي للتحريات البوليسية غير ان جنوب افريقيا أعطت 10مليون دولار بينما أعطت قطر 100مليون دولار كرشوة لذالك كما يقول مول الشكشاكة ميزي بزاف تدي بزاف اما كبير المخلوضين هو بلاتر بتر الله رجله ويده خناز بفلوس الرشوة وجاء الان من اجل مساندة ملف المغرب انها الشبهة بعينها لكن لن أكون مندهشا ادا لم يفز المغرب لان المنافس صلب وصلب جدا وانا أعيش بكندا واعرف ما أقول فلا مجال للمقارنة هما فالسما السابعة وحنا تحت الارض شتان بيننا وبينهم واللي ما شافش الحقيقة لايتكلم في الخيال

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة