بلخياط: الدعم المغربي لتنظيم كأس إفريقيا في الكاميرون حسم الجدل

بلخياط: الدعم المغربي لتنظيم كأس إفريقيا في الكاميرون حسم الجدل
الأحد 11 مارس 2018 - 03:00

أَثلجت كلمات فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، التي ألقاها على هامش مناظرة كرة القدم الإفريقية النسوية بمراكش، صدور الكاميرونيين، وأطفأت نار الشك الذي دب في نفوس المسؤولين عن الكرة في “بلاد عيسى حياتو” حول وجود مؤامرة في الكواليس، بطلاها لقجع والملغاشي أحمد، رئيس “الكاف”، من أجل نقل تنظيم نهائيات كأس أمم إفريقيا 2019 إلى المغرب.

واستقبل رئيس الاتحاد الكاميروني ديودوني هابي، ، والشارع الرياضي في بلاده، خطاب لقجع بارتياح كبير، وابتهج لتأكيد المسؤول المغربي استعداد المملكة لتقديم الدعم اللازم للكاميرون من أجل مساعدتها على احتضان “كان 2019” على أرضها، كما نفى رغبة المغرب في “سرقة شرف التنظيم”، واصفا ما راج عن ذلك بـ”الكاذبة والإشاعات المغرضة”.

ونجح رئيس الـ”FRMF” في إزالة ضغط كبير، كان سيزداد خلال الشهور القليلة المقبلة، بإعلانه مساندته المطلقة لتنظيم النسخة المقبلة من الكأس الإفريقية في الكاميرون وفق النظام الجديد، الذي يتمثّل في الرفع من عدد المنتخبات المشاركة إلى 24 بدل 16، وإجراء المسابقة بين يونيو ويوليوز بدل يناير وفبراير.

لقجع أكد لرئيس الاتحاد الكاميروني، في الكلمة نفسها، أن المغرب يلتزم بدعم بلاده، وينتظر منه تحديد المجالات التي يحتاج فيها تدخّلا من المملكة، وهو “التصريح الدبلوماسي” ذاته الذي كان قد خرج به فوزي لقجع قبل 6 أشهر تجاه كينيا، معبرا عن استعداد المغرب دعمها في تنظيم كأس إفريقيا للاعبين المحليين، قبل أن تسحب منها الدورة لعدم احترامها دفتر التحمّلات الجديد الموضوع من طرف الكنفدرالية.

النظرة الاستشرافية للقجع، العارف الدقيق بالتفاصيل الجديدة التي يحملها دفتر تحمّلات “الكاف” تجاه الدول الراغبة في تنظيم التظاهرات الكروية الكبرى، رغبته في عدم استباق الأحداث والحفاظ على العلاقات المتميزة بين البلدين، وكسب تعاطف الكاميرون مع ترشح المغرب لتنظيم نهائيات كأس العالم 2026، يبدو أنها أسهمت في الخرجة الإعلامية الأخيرة لرئيس الاتحاد الكروي المغربي.

واعتبر سعيد بلخياط، عضو اللجنة المنظمة لنهائيات كأس أمم إفريقيا داخل “الكاف”، أن الخرجة الإعلامية لفوزي لقجع أتت في وقتها من أجل الحد من الجدل الذي ارتبط بالموضوع منذ فترة، مؤكّدا أن الكاميرون هي المستضيف لنهائيات “الكان” المقبل، بما أن الكونفدرالية الإفريقية لم تصدر أي بلاغ رسمي حول الموضوع.

وقال بلخياط في تصريح لـ”هسبورت” إن “الكاف خصصت بعثات إلى الكاميرون من أجل الاطلاع على البنية التحتية المتوفرة هناك، وكذا المشاريع المفتوحة المخصصة لاستقبال التظاهرة”، وأضاف: “هناك زيارة أخرى خلال الشهور القليلة المقبلة، والأكيد أن الجهاز المسؤول عن كرة القدم في القارة لن يتخذ أي قرار يخص مصير النهائيات حتى اكتمال الزيارة الأخيرة المقررة في شتنبر من العام الجاري”.

* لمزيد من أخبار الرياضة والرياضيين زوروا Hesport.Com

‫تعليقات الزوار

10
  • amine
    الأحد 11 مارس 2018 - 03:26

    يعجبني السيد لقجع ، له ذكاء و إستراتجية تعطي تمارها

  • Mafahamch
    الأحد 11 مارس 2018 - 09:24

    السيد لقجع يبدو أنه تلقى تعليمات من فوق بعدم الاصرار على سحب من التنظيم من الكاميرون..الكل يتذكر عندما صرح ليلة الثلاثاء لوسائل الإعلام أن الزاكي هو المدرب الرسمي للفريق الوطني ليتفاجئ الجميع بتعيين رونار يوم الأربعاء

  • نجييييييييب الجزائر
    الأحد 11 مارس 2018 - 10:48

    والله انا كجزائري اتمنى ان يضفر المغرب الشقيق باستضافة هذا الحدث العالمي

  • wmar
    الأحد 11 مارس 2018 - 12:11

    كرة القدم المغربية على رأسها مسؤول مناسب
    يستحق التنويه والتشجيع.نتمنى له رئاسة الكاف
    ثم بعدها الفيفا

  • Simmo
    الأحد 11 مارس 2018 - 13:22

    لقجع يدعم ان تحضى الكامرون بضفر كاس افريقيا لكسب صوتها في دعمها لملف المغرب الخرافي و المستحيل في كسبها لكأس العالم

  • قارئ
    الأحد 11 مارس 2018 - 13:40

    الله يجعل شي وزراء الحكومة و شي مسؤولين في مختلف قطاعات الدولة وشي ناس اخرين يتحلون بصفة هذا الرجل.
    او الرياضة ليست كالسياسة!

  • عمر
    الأحد 11 مارس 2018 - 13:41

    لو تم سحب التنظيم من الكامرون فأتمنى أن يسند التنظيم للجزائر. لأنها بصدد بناء ملاعب جديدة عالمية وطبعا كل المنتخبات المغاربية ستستفيد من هذا التنظيم لأن الأجواء والطقس وجودة الملاعب في شمال إفريقيا أفضل بكثير من نظيرتها بجنوب القارة. بالتالي لن يظهر المغرب بمظهر سارق أحلام الكاميرونيين ويحضى باحترام بلاد حياتو وفي نفس الوقت ضمان تنظيم جيد يرقى إلى مستوى العالمية.

  • marocain
    الأحد 11 مارس 2018 - 23:19

    برافو لقجع،معك ،عاد يريق الكرة المغربية للمعان…المنتخب إلى كأس العالم…الأندية في منافسات كؤوس مختلفة……ومساندة الكامرون في تنظيم كأس إفريقيا،موقف يستحق التقدير،فنحن لسنا انتهازيين،ولا نتحين الفرص لسرقة أحلام الآخرين،بل بالعكس،الواقع والجغرافيا والانتماء والأخلاق الرياضية…كل هذا وغيره،يفرض علينا أن نقدم دعمنا وتجاربنا في مثل هذه التظاهرات للكامرون .البلد الصديق للمغرب.شكرا لقجع شكرا جامعة الكرة…برافو مرة أخرى

  • علي
    الإثنين 12 مارس 2018 - 11:38

    صراحة…ضربة معلم من لقجع….اول حاجة كسبنا صوت الكامرون وما لها من تاثير على الدول المجاورة…ثاني شيء,التصويت لاحتضان كاس العالم 2026 سيكون في 13 يونيو اما التعرف على محتضن كاس افرقيا سيتم في شهر شتنبر و هنا ارجح عودة لقجع لفكرة تعويض الكامرون ان لم تستوفس شروط دفتر التحملات…الرجل يعرف من اين ياكل الكتف.

  • Omar
    الثلاثاء 13 مارس 2018 - 00:17

    حتى لو لم نكسب تنظيم المونديال . إن ماقام به لقجع تجاه الكاميرون سيجعلنا نكسب إفريقيا .صدقوني إنه قرار حكيم في دعم الكامرون .إن الإفارقة يحسون أننا في كل مرة نحگرهم

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات