24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد (ين) بقاء الفرنسي رونار مدربا للمنتخب المغربي؟
  1. استيراد 13 نوعاً من النفايات بقانون لم يدخل حيز التنفيذ في المملكة (5.00)

  2. مشتكية برئيس التعاضدية: "الابتزاز مقابل الجنس" انحطاط مرفوض (5.00)

  3. تأجيل حسم معاشات البرلمان (5.00)

  4. أجانب أفارقة بمخيمات الشرطة (5.00)

  5. التنافس يشعل "حرب أسعار الأنترنيت والهاتف" بين شركات الاتصالات (3.67)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | السعودية تقرر الرد على تقارب المغرب وقطر عبر جبهة كرة القدم

السعودية تقرر الرد على تقارب المغرب وقطر عبر جبهة كرة القدم

السعودية تقرر الرد على تقارب المغرب وقطر عبر جبهة كرة القدم

هل يكتسي الموقف السعودي بأخْذ مسافة من مساندة الملف المغربي لاحتضان كأس العالم 2026 بُعْدا سياسيا؟ التصريحات الأخيرة الصادرة عن تركي آل الشيخ، المستشار بالديوان الملكي السعودي، تؤكّد أنَّ موقف الرياض يتجاوز دائرة الرياضية إلى ما هو سياسي.

تركي آل الشيخ، الذي يرأسُ مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة واللجنة الأولمبية العربية السعودية، وجّه رسالة إلى القائمين على ملف ترشّح المغرب لاحتضان "مونديال 2026"، أشار فيها، بشكل مبطّن، إلى التقارب المغربي القطري، الذي ما فتئ يتقوّى خلال الأشهر الأخيرة.

وكتَب آل الشيخ في تغريدة مليئة بالأخطاء الإملائية على حسابه في موقع "تويتر": "هناك من أخطأ البوصلة. إذا أردت الدعم فعرين الأسود في الرياض هو مكان الدعم. ما تقوم به هو إضاعة للوقت دع 'الدويلة' تنفعك.. رسالة من الخليج إلى المحيط".

المسؤول السعودي، وإنْ لجأ إلى الترميز، إلا أنَّه اختار الكلمات التي كتب بها "تغريدته" بعناية؛ إذ لم يَذكر اسم قطر بشكل مباشر، لكنه أشار إليها باسم "الدويلة"، في حين إنّ الجملة التي ختم بها رسالته تُفيد بأنّ فحوى الرسالة موجّه من السعودية إلى المغرب.

المحلل الرياضي المغربي يحيى السعيدي قال، تعليقا على موقف تركي آل الشيخ، إنّ "المعركة التي يجبُ أن يركّز عليها المغرب في الوقت الراهن هي أن يجتاز المحطة الأولى من الترشح لاحتضان المونديال"، وهي زيارة لجنة التفتيش التابعة لـ"الفيفا" التي ستقيّم الملفات المترشحة.

لجنة التقييم التابعة لـ"الفيفا" ستنشر تقريرا عن معاينتها للمنشآت الرياضية والبنية التحتية للدولتين المترشحتين، وهما المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، وفْق ما هو منصوص عليه في مسطرة الترشيح، وهذه اللجنة هي التي تقرر ما إنْ كانَ البلد المترشح مؤهلا لتنظيم كأس العالم أم لا، وقرارُها نهائي.

بعد ذلك، تأتي المرحلة الثانية، حيث يقترح مجلس "الفيفا" على مؤتمره ملفات الدول المترشحة، بعد حصولها على الضوء الأخضر من طرف لجنة التقييم، ثم تأتي مرحلة التصويت في مؤتمر "الفيفا" الذي سينعقد يوم 13 يونيو.

واعتبر يحيى السعيدي أنّ موقف المسؤول الرياضي الأوّل في السعودية لا يجب أن يكون مفاجئا للمغاربة، "لأنّ المواقف في مثل هذه المناسبات تكون لها خلفيات رياضية، وسياسية أيضا، حيث تختلط الدبلوماسية الرياضية بالدبلوماسية السياسية، خاصة وأنَّ خصْم المغرب هو الولايات المتحدة الأمريكية".

واستطرد المحلل الرياضي المغربي أنَّ نقطة الضعف الوحيدة في ملف ترشيح المغرب لاحتضان كأس العالم 2026 هي "أنَّه يتواجه مع أقوى دولة في العالم"، مضيفا: "الفوز بتنظيم كأس العام ليس مستحيلا، لكنه صعب، لأنّ الأمر يتعلق بمواجهة مع دولة اسمها الولايات المتحدة الأمريكية، ولو كان المغرب يواجه خصما آخرَ غيرها، لكانت حظوظه في تنظيم المونديال مليون في المئة".

وجوابا على سؤالٍ حول مدى تأثير الموقف السعودي سلبيا على ملف ترشح المغرب لاحتضان كأس العالم، قال السعيدي: "طبعا سيكون له تأثير، لأن السعودية وراءها أصواتُ دول أخرى لأن لها ثقلا كبيرا في الاتحاد العربي لكرة القدم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (148)

1 - تمغربيت الاثنين 19 مارس 2018 - 17:17
علي المغرب ان يكون حر في خيراته السياسية وان يقف مع الحق وأن لا يكون تابع لأحد.. اعتقد انه منذ مدة كان خطاب للملك في قمة خليجية تكلم فيها بوضوح علي أن المغرب ليس تابع لأحد ونحن كشعب مغربي نريد أن تكون دولة المغربية حرة في قراراتها وخيراتها.. قفوا مع من تحبون انتم أحرار.. قفوا مع أمريكا وهاذه المرة اتمنى ان تدفع هي لكم الأموال وليس العكس..
2 - ع عبد العدل الاثنين 19 مارس 2018 - 17:18
قطر هي من فازت باحتضان كأس العالم فبالتالي هي لها خبرة في ذلك. لذلك من المنطقي أن يحاول المغرب الإستفادة منها.
3 - مول الحوت الاثنين 19 مارس 2018 - 17:19
أتمنى أن يقوم المغرب بسحب قواته من اليمن فورا!!
4 - جبلي ابن الجبل الاثنين 19 مارس 2018 - 17:19
أخبرو آل سعود نحن لسنا بحاجة لصوتهم الحمد لله المغرب عندو شعبية كبيرة مع دول العالم أما السواعدة راه من ديما تابعين الميريكان و إذا كان على دعم المادي راكم بديتو تسلفو الفلوس من خارج يعني بديتو كتأزمو ..الحمد لله على سياسة الملك المتزنة
5 - ام البنين الاثنين 19 مارس 2018 - 17:20
للأسف بلدي الحبيب لا يستحق او بالأحرى ليس جاهز لتنظيم تظاهرة بهذا الحجم. حتى الحمامات العمومية منعدمة... المغرب بلد جميل للاغنياء فقط. نحتاج لسنوات ضوئية لتحسين خدماتنا!!! الله المستعان.
6 - مغربي الاثنين 19 مارس 2018 - 17:22
أصلا حتى و ان لم يتقارب المغرب مع قطر فان السعودية سوف تصوت بدون أدنى شك لصالح الولايات المتحدة الامريكية، كندا، المكسيك لاهداف سياسية من اجل دعم بن سلمان في حكم السعودية، لذلك ارى ان المغرب كان ذكي و بعيد النظر في اصطفافه الى جانب قطر، فسعودية الملك عبد الله ليست سعودية الملك سلمان و ولي عهده.
7 - maroccino الاثنين 19 مارس 2018 - 17:24
الكفيل السعودي نسي ان المغرب كان ولازال يدعمه عسكريا و يدعمه سياسيا ضد قوى هي اكبر هاجس للدولة التي كانت نشأتها منذ مئة سنة لا غير. السعودية بدل ان تكون في صف التاريخ و الدين و العرق تختار العكس و إدارة ظهرها و لكن المغرب ممكن ان يختار بعد ذلك هو كذلك ان يكون في صف من أراد حتى لو كانت دولة مثل و هذه هي السياسة بطبيعة الحال. إن غدا لناظره لقريب و سنرى عبايات السعودية و هي تزور المملكة لطلب الدعم العسكري لمواجهة الأعداء. العدو لن تساعدكم عليه الولايات المتحدة لان لها مصالح مبطنة و الكل يعرف. نصيحتي لسعودية تدويل الحرمين الشريفين و سنرى بعد ذلك من سيساندكم
8 - مراكشية الاثنين 19 مارس 2018 - 17:24
السؤال المطروح علاش ملك السعودية تيذوز عطلة الصيف فطنجة العالية..؟؟؟
غريب الامر تاعهم ناس الخليج....
9 - حلا الاثنين 19 مارس 2018 - 17:26
يعني السعودية ستدعم ترامب وبلاده وستفعل المستحيل لكي لا يفوز ملف المغرب بمساعدة إماراتية طبعا.على المغرب أن يغسل يديه من الشرق الاوسط كله.سيجد المغرب الخير في إفريقيا مع استثناء عربها ولن يجده في من ظنهم يوما تربطه بهم روابط الأخوة والعروبة الزائفة.لابد من الاتكال على النفس في كل شيء بهذه البلد السعيدة ولا نعول على أي أحد كائنا من كان.
10 - رشيد الاثنين 19 مارس 2018 - 17:26
الناس لي كايتسناو التغيير و التطور و الازدهار بفضل تنظيمنا لكأس العالم إسوة بإسبانيا في 1982.. أذكره أننا ما عندناش المسؤولين بحال ديال اسبانيا ولا المواطن بحال ديال اسبانيا ولا احنا عضو في اتحاد متضامن مثل الاتحاد الاوروبي.. فلوس الفوسفاط ما مستفدينش منو عاد غادي نستافدو من حدث رياضي ؟
11 - محمد بن احمد 108 الاثنين 19 مارس 2018 - 17:26
تم احتلال المغرب من طرف فرنسا لمدة 53 سنة ... لكن مع الاسف ها نحن نساير احتلالا اخر من طرف اعراب الجزيرة.. فبعد الامارات التي تفعل ما تشاء بكل من اقاليم جرادة بولمان و فكيك ها هي السعودية هي ايضا تريد التحكم في امور المغرب .... يجب حقيقة على النظام ان يسحب العساكر المغربية التي تشارك في " تدمير اليمن " من اجل رفاهية ال سعود.
12 - محمد الزعيمي الاثنين 19 مارس 2018 - 17:27
السعودية تريد تقديم دعمها اللامشروط والدائم ""لحليفتها"" الولايات المتحدة الأمريكية ولو على حساب الأخوة والدم.... وتستغل فرصة اللقاء المغربي القطري كذريعة لدالك....مسكينة السعودية استلبت من طرف أمريكا..
13 - الياس الاثنين 19 مارس 2018 - 17:27
إخواني المغاربة أطلب منكم الدعم أحارب وحدي في تويتر ضد الهجوم الشرس على المغرب من طرف قطاع الرحم ... ساندونا دعمكم ضد تركي آل الشيخ و أمثاله ...
لم نطلب دعم أحد .... و بدأ بالهجوم علينا ... نحن أحرااار في قراراتنا ...
14 - rachid de francforte الاثنين 19 مارس 2018 - 17:28
ستبقون دائما رعاة في نظر الولايات المتحدة وغيرها من الدول وبقرة حلوب
لسيدكم المسعور الدي قال عنكم إنكم رعاة ولا تفهمون في لغة الأموال ولذلك وجب عليكم وأنتم صاغرين ان تدفعوا له وبدون دون أسئلة
فنحن المغاربة شامخين ولا تركع لأحد وتتنافس عن تنظيم المونديال بمنافسة شريفة ولا نحتاج لصوتكم لاننا نعلم ان المنافسة فيها رابح وخاسر وسنتقبل النتيجة بكل روح رياضية ونبقى دائما أصدقاء لقطر لاننا لا نرضى بمن يوجهنا الى من نحب اونكره يا حولي
15 - عابر سبيل الاثنين 19 مارس 2018 - 17:30
أتفق مع ما جاء به السيد يحيى السعيدي من عدم تشتيت الجهد المغربي في الواقت الراهن والتركيز فقط على المحطة الأولى وهي استقبال لجنة الفيفا وما ستسفر عنه الزيارة أما بالنسبة للإخوة السعوديين فلكل حادث حديث وعند بدء الحملة الخاصة بإقناع المصوّتين عندها سيتم الحديث حول الموضوع وهل صوت السعودية سيكون ضروريا لنا ومؤثرا أم لا ؟ فإن كنا قد حسمنا النتيجة من خلال جمع أكبر عدد من المؤيدبن فلن يهمنا موقفهم هذا حتى وإن صوّتوا ضدّنا فسنبقى إخوة وأشقاء مستقلين بآرائنا لا نغير مواقفنا ومبادئنا بين عشية وضحاها فقط لإرضاء هذا الطرف أو ذاك
16 - Brainiac الاثنين 19 مارس 2018 - 17:30
La France et d'autres pays europeens sont avec nous...les arabes saudiens sont avec leur protecteur
les etats unis...lol
Ne nous parlez jamais encore du "Monde Arab"...nous serons beucoups mieux dans le CEDEAO
17 - Mohamed الاثنين 19 مارس 2018 - 17:30
الحقيقة هي اننا حنا المغاربة الي كانزلو من قيمتنا عندما نقبل الاعانات المادية الخليجية و كانخليوهم يتكبرو علينا و يعاملونا بهذه الشكل.
18 - إنقلاب الحزم الاثنين 19 مارس 2018 - 17:30
واش صوت السعودية له مئة صوت إدا علاش هاد الهالة يصوت لمن بغاو ، راه أكثر من مئتين دولة .
19 - Gala الاثنين 19 مارس 2018 - 17:32
العلاقة مع السعودية عريقة ومتينة ومع ذلك فإن المغرب دولة ذات سيادة وحر في تصرفاته ولو تقارب من قطر فلم يضر السعودية في شيء. تلك مشاكلهم نتمنى حلها بسلام
20 - سمير الريفي الاثنين 19 مارس 2018 - 17:33
المغرب انخرط معهم في المستنقع اليمني وهاهم الآن يردون لهم "الجميل" فهنيئا
21 - ali الاثنين 19 مارس 2018 - 17:34
والله تمنيت ان يخرج مسؤل مغربي و يرض على السعودية .بالحرف الواحد . نحن في غنى عن الصوت السعودي حتى وان كان فوزنا بالمنديال يتوقف عليه لم نعد في حاجة اليه . وسنضل اخوه ان اردتم و سيبقى موقفنا من قطر ثابت ولن يتغير .
22 - Yousseph الاثنين 19 مارس 2018 - 17:34
هذه فقط مناورة سياسية فالكل يعلم سبب الأزمة القطرية مع باقي أشقائنا الخليجيين. و بالتالي فلن تغامر المملكة العربية السعودية بقمة الرياض من أجل أي كان دون استشارة. فهذا تويت فقط و ليس هناك تصريح رسمي بما جاء به التويت. فتويتر و غيره موقع للتواصل الاجتماعي فكم تصريح جاء في تويتر على المستوى العالمي و أشخاص بارزين و تم التراجع عنه. و بالتالي من وجهة نظري لا يصح أن نصب الزيت على النار فما بالك بالبنزين هههه. فنحن و أشقاؤنا السعوديين و غيرهم عائلة واحدة. قد نختلف و لكن لا نفترق..
23 - القادري الاثنين 19 مارس 2018 - 17:35
كلام لايستقيم و استنتاج سطحي، وإلا كيف تفسر وقوف الطيران المغربي إلى جانب السعودية في حربهـا في اليمن ؟؟!! ثم موضوعيا هـل تريد من السعودية أن تصوت لصالح المغرب والمعروف أن الفضل في الحفاظ على حكم آل سعود يعود الى الولايات المتحدة الأمريكية!!!دعونا إذن من أفكار المولعين بالكرة
24 - احمد/// الاثنين 19 مارس 2018 - 17:35
مع الاسف اصبح لبعض الدول الخليجية مفتي يسمى الشيخ ترامب وهاهم الان يطبقون فتاويه بالحرف .وقد نسمع قريبا بأن من أراد أن يحتضن كأس العالم فهو حرام عليه .وحلال على أمريكا.
25 - السعودي الاثنين 19 مارس 2018 - 17:35
السعوديه لابد لها أن تدعم امريكى ضد المغرب و لابد لنا أن نتجنب السعوديه أو نطلب منهم 5ملاير دولار للنتنازل لامريكا و اقول للمغاربة أن يطلبوا من السعوديه بناء 12 ملعب للمغرب مقابل تنازلات عن مونديال 2026 و المطالبه بها في 2030 بدعم من امريكا و السعوديه هكذا نروح قطر و السعوديه و امريكا و الوقت الكافي لبناء الملاعب.
26 - البعمراني الاثنين 19 مارس 2018 - 17:36
والمغرب الذي يحارب الحوثيون في اليمن من أجل السعودية هل نسيها هذا السعودي أما علينا بالقول اتقي شر من أحسنت أليه أما الخلاف السعودي القطري فالمغرب اذا انحاز لطرف سيخسر لا محالة لأنهم سيتصالحون طال الزمن او قصر
27 - كريم الاثنين 19 مارس 2018 - 17:36
متى وقف ال سعود مع القضايا العربية؟
28 - Rasmussen الاثنين 19 مارس 2018 - 17:36
لا أتفق مع المحلل السيد يحيى السعدي في مسألة وزن أميركا...لنرجع إلى الوراء.. المغرب ضد أمريكا في 94 خسرنا على ما أتذكر بصوتين....رغم أنه في تلك اللحظة المغرب لا يتوفر لا على طرق السيار ولا على ملاعب ...يمكن المشكلة الآن هي التصويت العلني...لأنه ممكن الخوف من غضبة ماما امريكا من بعض عبيد أمريكا..وغالبيتهم عرب و أغنياء..لكن للأسف أغبياء.
29 - هواري إسبانيا الاثنين 19 مارس 2018 - 17:37
السلام عليكم
كنا دوما نتفاءل خيرا بقدوم قادة جدد شباب لقيادة الدول أملا في أن تتغير العقليات وليلتام الشمل لكن العربية السعودية بقيادة شبه فعلية للمتهور الفارغ محمد ابن سلمان أثبتت العكس وزادت في التشردم والتأزيم.
فتسارع الأحداث من إعتقال للامراء وابتزازهم مقابل سخاء وعطاء قل نظيره (للبوعو)ترامب وخنوع واضح من أجل رضى الإدارة الأمريكية على قيادة رسمية مقبلة لمحمد بن سلمان وتصعيد مع قطر مع نهج سياسة معنا أو ضدنا يرسم لنا خيبة أمل في الجيل الجديد الذي بدأ القيادة بخطا جسيم يزيد في نرفزته يوما بعد يوم وهو التدخل العسكري الفعلي في اليمن زد على ذلك المساومة لفرض حل على الفلسطينيين ووووو.
واليوم وبعد ضرب تحت الحزام كان واضحا تصريحات صبيانية حول دعم المغرب من عدمه في الترشح لمونديال 2026.
نقول لقادة السعودية المغرب بلد ذو سيادة ولا يزج به في حروبكم العقيمة ولا تنس أن بلدك تمت حمايته بدماء مغربية والمغرب بلد رجال قد تحتاجهم خصوصا وأن الحوثي على الابواب.
فإذا لم تستحيي فأنت حر في التصويت لسيدك ترامب
انتهى الكلام
30 - Samir الاثنين 19 مارس 2018 - 17:37
L'Arabie saoudite a le droit de voter à ce qui lui semble mieux préparé pour cette événement mondial. Ce n'est pas parce que le Maroc estun pays musulman les saoudiens doivent voter pour le Maroc. C'est une question d'intérêts géostratégique. Point à la ligne.
31 - SOUFIANE JDIDI الاثنين 19 مارس 2018 - 17:38
Les ennemis des Arabes se sont les Arabes, il n y a qu'a regarder la carte du Monde Arabe
32 - Hicham UK الاثنين 19 مارس 2018 - 17:38
الرسالة وصلت و لكنها و للاسف لم ترق الى مستوى العلاقات الاخوية المتينة التي تجمع بين البلدين و لا الروح الرياضية التي يجب التحلي بها في مثل هذه المناسبات
33 - كاره ل ال سعود الاثنين 19 مارس 2018 - 17:39
كل ما يجتمعنا مع هؤلاء هو الكعبة المشرفة والمدينة المنورة.ليتهما كانوا في دولة اخرى .عقلية ال سعود انفعالية ومتحجرة .تغيضهم دولة قطر المنفتحة والحداثية والمحترمة.لسنا في حاجة الى صوتكم .امنحوه لاسيادكم او افعلوا به شيءا اخر ...
34 - موقفي الاثنين 19 مارس 2018 - 17:39
موقفي من ك.ع كموقفي من Tgv الفرنسي، هته،ليست تنمية ذاتية ، ولا استقلال اقتصادي، ولا تعليم متطور، اغلب الشركات ستكون فرنسية، والمغربي دافع الضرائب لعقود هو من سيدفع الفاتورة.
بما اننا في دولة الفرد الواحد فالقرار ليس بيد الشعب ، اما السعودية فهي تتلكك، لان السعودية ليست دولة ذات سيادة،اما حجة قطر فهي واهية ، انا لست انفعاليا، ولمعرفة صدق ما اقول، انظر الرد المغربي،وانظر مليارات السعودية لرعاة البقر.
35 - الن الريف الاثنين 19 مارس 2018 - 17:41
نحن بحق شعب لا يستحي ، ننسى كل مساعدات السعودية لبلدنا المغرب لقرون ونلجأ الى الشتم واللمز والغمز من أجل خرقة جلد مضارها أكثر من منافعها ...
نحن بحق شعب لا يستحي .
36 - بن عمر الاثنين 19 مارس 2018 - 17:42
خسارة تنظيم كاس العالم اهون علينا من خسارة اشقائنا القطريين .
37 - العامريات الاثنين 19 مارس 2018 - 17:43
عجبا لكم أيها العرب بدلا من أن تتضامنوا مع بعضكم البعض وتتركوا الصراعات السياسية لكي تصنعوا عالما عربي قوي ها أنتم تتمنون الفشل للجميع الأمة العربية والخاسر الأكبر هم الشعوب يتدوقون مرارة سياستكم الفاشلة
38 - ABDELLATIFE الاثنين 19 مارس 2018 - 17:44
اخواتي تفائلوا خيرا فالله معنا
39 - ماد.لو الاثنين 19 مارس 2018 - 17:44
مادا.لوخسر.المغرب.ترشيحه.او.رفض.ملفه.لسبب.ما.
هل.الحكومة.ستحول.الاموال.التي.تنوي.تنضيم.المونديال.
الى.مساعدة.الشعب.ام.مصيرها.سينحى.مصير.الموال.
التي.خصصت.في.الملف.السابق.
40 - الحفاة العرات الاثنين 19 مارس 2018 - 17:44
يجب الرد بسحب جنودنا من اليمن
41 - حميد الاثنين 19 مارس 2018 - 17:44
ادا كانت السعودية سوف تصوت لصالح أمريكا لأنها تتلقا أوامر من عند ملكها ترامب هادا أمر من عند أسيادهم الأمريكان وليس لها أي كلام لأن عرين الأسود الاصليين ماتوا من زمان الأعراب أشد كفرا ونفاقا
42 - nawa الاثنين 19 مارس 2018 - 17:45
ادا كان من الضروري صوت الأعراب لاحتضان كأس العالم فلا حاجة لنا لكأس العالم من اساسه
نريد أن نكون أحرارا بدأ أن نركع للجهل والتخلف والسلم
يجب على آل الشيخ أن يعلم أنه مجرد أعرابي وأنه لا يملك حرية التصويت دون ادن من اسياده
43 - Nour الاثنين 19 مارس 2018 - 17:45
عندما تأخذ اعانة من احد كل سنة لن تكون عندك الجرأة ان ترد عليه ولو احرجك و استفزك لانه دائما يستقوي عليك و يحتقرك وينسى ان اذا رأيت انياب الليث بارزة فلا تظن انه ببتسم فلربما تموت الافاعي من سم العقارب..
44 - Amine RNI الاثنين 19 مارس 2018 - 17:47
السعودية ستصوت للمغرب و السبب ان آل تركي لا يفهم في السياسة. المغرب لم يقف مع قطر بل وقف على مسافة واحدة كما فعلت الكويت و عمان. ثم ان امريكا هي الاخرى لم تقف مع السعودية ضد قطر بل انها تبيع الاسلحة لهما معا.
و اخيرا لا يجب عليه ان ينسى الدماء المغربية في حربهم مع الحوثيين.
اظن انه يوم التصويت ستصله الاوامر للتصويت للمغرب من الاعلى
45 - Yoz الاثنين 19 مارس 2018 - 17:48
كما يقول المثل المغربي كون الخوخ كيداوي كون داوا راسو....اعني لو ان الدعم السعودي او عدمه يمنح او يسلب تنظيم المونديال لاثر عل ملف شقيقته اللذودة قطر....
46 - فدواش مغربي محايد الاثنين 19 مارس 2018 - 17:49
اذا ظهر السبب بطل العجب.السبب مجيء و اتصال وفد قطر في المغرب . سبب لتبرير تصويت السعودية لصالح أمريكا. لا نتعجب لذالك كان التصويت سيكون ضدنا ولو لم يزرنا وفد قطر المحترم. لكن .لقاوا سبايبوا. كيفما يعبر المثل المغربي . وعلى كل حال نحن المغاربة توكيلنا على الله سبحانه وتعالى وهو قادر على كل شيء . ونتمنى التوفيق . ونذكر الاخوة السعوديين أننا كمغاربة لنا هيبتنا ووقارنا وسيادتنا. واننا سنراجع مواقفنا مع كل من يتنكر لتضحياتنا ومؤازرتنا له وفي جميع الأحوال.
47 - محمد الاثنين 19 مارس 2018 - 17:51
ومن المحيط الى الخليج ارد عليه احتفظ بصوتك لتدلي به على من يتحكم في مصيرك والمغرب في غنى عنكم...
بيننا وبينكم الكعبة لا غير..
48 - hassan الاثنين 19 مارس 2018 - 17:51
السواعدة صوتوا ضد المغرب عندما كان المنافس هو المانيا وما بالك عندما اصبح منافس المغرب هو نبيهم وسيدهم ضرامبب.الغريب في الامر ان ايران الخمينية ستصوت لصالح المغرب والسعودية ستصوت للترامب عفوا امريكا.
49 - simo الاثنين 19 مارس 2018 - 17:57
يجب أن نبقى بعيدين عن صراعات الشرق الأوسط والخليج. وإذا كنا قادرين على تنظيم مباريات كأس العالم فيجب توفير الغلاف المالي بعيدا عن طلب مساعدة لأي بلد سواء قطر أو السعودية أو الإمارات. لأن كل دول الخليج تضع الإنسان المغربي في مرتبة المتملق وهذه حقيقة يجب أن يعرفها كل مواطن ونحن لا نرضى بها. فلا يأتي منهم سوى الشر والمشاكل. فلو كان فيهم خير لما غيرنا بوصلتنا نحو إفريقيا رغم أن هذا التغيير محفوف بالعراقيل التي تضعها الدول العربية التي تسعى التغول بدورها في إفريقيا ومنهم مصر والجزائر وقطر والسعودية. فالسياسة مصالح وكرة القدم سياسة ومصالح. فاليوم هناك مخاض في العائلة الحاكمة في السعودية وغدا ربما في قطر وهل سنبقى نحن رهينبن بالمزاج السياسي الخليجي؟
50 - مغربية الاثنين 19 مارس 2018 - 17:59
و هل السعودية هي الدولة الوحيدة في العالم التي تقرر من سيفوز بتنظيم كأس العالم من عدمه هناك اكثر من مئة دولة و للسعودية صوت واحد و لتمنحه لمن تشاء و لم نطلب منها مساندتنا و الرياضة شئ و السياسة او بالاحرى "القبلية "شئ ثاني .و الله اضحك من تصرف هؤلاء الخليجيين عقلية "الاوس و الخزرج "لم تنتهي بعد من عندهم عدنا الى عهد الجاهلية .و شكرا للامير" تركي ال الشيخ" الدي اهان المغرب بتغريدته الصبيانية صحيح قمة الرقي و الادب .انشري يا هسبريس لك الشكر
51 - المطق الاثنين 19 مارس 2018 - 18:00
المغرب يراهن على قطر خطوة ذكيه العلاقات الخارجيه لقطر اقوى من السعودية المنغلقه على نفسها الاموال القطرية في الدول خاصه اوروبا والدول الاسيوية ستكون فعالة اكثر من شفوي السعوديه قد نخسر بعض الاصوات من الاعراب لكن العبرة بالخواتم احسن شيئ في هدا الملف انه بدأ يوضح نية بعض الدول المفروض انها صذيقه وبالتالي يجب على المغرب اعادة النظر في علاقتها الخارجية خاصة في القضايا الحساسه والمصيرية بالمنطق هل المغرب يراهن على بلد قدم لبلاد العم سام 2000 مليار دولار استجداء لابقاء النظام السعودي في مكانه
52 - مغربي من الريف الاثنين 19 مارس 2018 - 18:01
من اراد ان يصوت على المغرب اهلا وسهلا به.لان ترشح المغرب هو ترشح افريقيا واسيا وحتى اوروبا بحكم القرب وبعض الأصدقاء في امريكا اما ااسعودية فلها ان تحكم القلب والعقل لترى ان المغرب اولى بتنظيم كأس العالم.
53 - Abdellah الاثنين 19 مارس 2018 - 18:04
و بما أن السياسة متعلقة بالرياضة كما قال فالمملكة المغربية لا يمكنها أن تمشي على هوى الأمير الجديد للسعودية و تحارب كما يريد و تقطع العلاقات مع من يريد ..و تعيدها متى يريد ..فالدروس أولى أن تخرج من هنا و ليس من السعودية..
و أعتقد أن المملكة السعودية لن تعارض طموح الولايات الأمريكية المتحدة في أية حال من الأحوال و لو أن المغرب سار في نهجها..لأن قوة الضغط الأمريكية على السعودية هي الآن في أوجها و لن تقدر هذه الأخيرة حرمان العم سام من دعم السعودية أو حتى من خزينتها..
54 - Hussein الاثنين 19 مارس 2018 - 18:05
راه مكاين لا كاس العالم لوالو فالمغرب مستحيل يكون نحن واقعيين. الكاس نظمت في ج إفريقيا بدون فلسفة لأن الإنسان الأبيض الأوروبي يحكم فيها الإنسان الأسود إلى اليوم إضافة إلى أنه معندناش بنية رياضية في مستوى الحدث منين غايجيو لجنة التفتيش آش غاتوريوهم !!! أما عن سياسة هذا الأعرابي حين يدعونا إلى معاداة من يعاديه فهذا تخلف ما بعده تخلف ألم يحن الوقت أن يفهموا أنهم يخربون أنفسهم بأيديهم كما فعلوا بالأندلس بالأمس القريب
55 - وعزيز الاثنين 19 مارس 2018 - 18:07
اهل المشرق لا يعرفون في العربية الا الاسم
حرفوا النحو حرفوا الإملاء حرفوا كل شيىء تدخلوا فيه
نحن نعرف ان ظرف مكان يكون منصوبا واذا بهم يدخلون عليه ياء المثنى : ونسمعهم في أخبارهم ( المزيفة غالبا ) يقولون مثلا : وجرت معارك غربي الغوطة !!! عوض غرب الغوطة
فلا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
كثرة المال انساهم تكوين الانسان و الانصياع وراء ملاهي الدنيا !!!!
فلا غرابة ان كان ما كتب ( ذاك ) مليء بالأخطاء الإملائية ...
وبعد هذه الأخطاء ، لا تهم الحمولة السياسة او الكروية او .....

اذا أتتك مذمة من ناقص. فتلك شهادة (بان المغرب قوي )
فتلك شهادة بأنني كامل ...
56 - محمد تكنيت الاثنين 19 مارس 2018 - 18:07
كنت دائما ضد سياسة المغرب مع السعودية لانها غير مبنية على اسس صحيحة والحمدلله المغرب لم ينساق وراءها في ازمة قطر .وهدا جزاء المغرب من السعودية عندما ارسل جنوده الى اليمن ..نحن نريد علاقة جيدة مع ايران الدولة دات حضارة وليس مع البعير
57 - راتب الاثنين 19 مارس 2018 - 18:09
آل سعود سيصوتون لصالح ولي أمرهم ترامب وهذا لا جدال فيه لأن ترامب هو الحامي الوحيد من الخطر الفارسي في نظرهم وسبق أن صوتوا سنة 2006 لصالح ألمانيا مقابل صفقة أسلحة مزعومة ولذلك يجب التركيز على دول صديقة آسيوية أخرى لكسب المزيد من الدعم.
58 - إبراهيم البركاوي الاثنين 19 مارس 2018 - 18:14
بكل بساطة فرصة كي نعرف تقل بلادنا في متل هده المناسبات ونعرف عدونا من صديقنا ونعرف اكتر المنافقين واكرر المنافقين حتى يتبين لنا الخبط الابيض من الاسود وسوف ياتي يوم يستنجدون بنا ولولا مكانة الاراضي المقدسة عندنا لقلنا لهم لا مكان لجميع الالوان الان خلي افنكا تنفعكم
59 - إذا كانت السعوديه الاثنين 19 مارس 2018 - 18:14
على السعوديه أن تشتري المونديال 2026 على المغرب لامريكا و تبني 12 ملعب للمغاربة لتنظيم مونديال 2030.
60 - المجهر الاثنين 19 مارس 2018 - 18:15
لا تتفاجأوا من مواقف ال سعود ، فمواقفهم تتغير حسب الظروف للحفاظ كالعادة على كراسيهم، ولا تهمهم الأخوة ولا العروبة .
61 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 19 مارس 2018 - 18:15
حذاري من الانسياق وراء بعض التغريدات المفبركة التي تريد الايقاع بالعلاقات القوية بين الشعبين الشقيقين السعودي و المغربي فلا يمكنني ان اصدق هذه التغريدة المنسوبة الى السيد ال الشيخ كما حدث مع الصورة المفبركة التي التقطها جلالة الملك محمد السادس في احد اسواق العاصمة الدوحة حينما ظهر الوشاح يحمل عبارة استفزازية لاشقائنا السعوديين و الاماراتيين لا اتذكر كل كلمات تلك العبارة ما عدا لنا تميم و لكم..قد يكون شيئا من هذا القبيل و بصيغة اخرى و حالة اخرى مشابهة حينما نعت مستشار ولي العهد السعودي المغربيات باقبح الاوصاف لكن في الاخير تاكد ان تلك التغريدة مفبركة لا علاقة لها بحساب المستشار الفكرة التي اريد ان اوضحها ان هناك دول معادية للمغرب و معروفة لا تحتاج الى تعريف هي و بعض الجهات الاخرى تعمل ما في وسعها لعرقلة مسعى المغرب لتنظيم كاس العالم لان ذالك سيضع بلدنا في مصاف الدول المتقدمة فمادام لنا حساد فكل شيئ ممكن يجب الانتباه الى ان هناك ايادي خفية تعمل ضد مصالح المغرب فالسعودية يمكن الاعتماد عليها في مساعدة المغرب لانها دولة مؤثرة و ستساهم في تطوير البنية التحتية الرياضية يجب الحفاظ عليها و تق
62 - سني لا وهابي! الاثنين 19 مارس 2018 - 18:18
و في الترشيحات السابقة صوتت قطر لصالح ألمانيا 2006 ثم جنوب افريقيا 2010 ... المهم سعدنا ب"الأشقاء" الأعراب!!
63 - مغربي الاثنين 19 مارس 2018 - 18:19
يجب ان نكون اكثر ديبلوماسية
تركي ال شيخ هو ليس وزير رياضة فقط بل انه صديق ولي العهد السعودي وجليسه بل انه بمتابة الهمة في المغرب .
المهم علاقة المغرب بالسعودية ليست في أحسن الأحوال بسبب موقف المغرب العقلاني من أزمة قطر
يجب فهم عقلية السعودي وبالأخص الدين يحكمون السعودية حاليا ،
خطا ارتكبه المسؤولين عن ملف المغرب وهو ان توجههم الى الاْردن خلال مسابقة غرب اسيا مع العلم ان هذه المؤسسة ليس لها وزن ورئيسها الامير الهاشمي ليس له صوت في اسيا وهو كان خصم لرئيس الاتحاد الآسيوي الحالي ابراهيم البحريني
الخطا الثاني استقبال رئيس الاتحاد القطري حيث انه كان على اللجنة ان تنظم لقاءا لجميع الأعضاء الدول الخليجية
مع العلم ان من يتحكم في كواليس الاتحاد الآسيوي والعربي هي السعودية
نعلم ان العلاقة مع السعودية ستعود الى عهدها ولكن الان ليست جيدة لذلك على رجال الملف ان يكونوا اذكياء دعوا السعودية تعطي صوتها الى أمريكا لانه ذاهب اليها ولكن في نفس الوقت تفاهموا مع السعوديين لكي يدعموا من الخلف أو يتركوا رئيس الاتحاد البحريني يساعدكم في اسيا لان الأخير لايمكن ان يخالف أوامر السعودية لانها هي من وضعته
64 - عاصم ود ود الاثنين 19 مارس 2018 - 18:20
اتوقع ان المغرب يتفوق على امريكا والسبب بسيط ان امريكا قاره
وليس لها فى كرة القدم جذور لانها بدأت فى كرة القدم متأخره جدا
ومن الان فصاعد المغرب بامكانه اصلاح الثقرات السلبيه فى البنيه التحتيه
للملاعب وايضا تصحيح وضع المغرب السياحى والتشديد على منع بؤر
الفساد المشهور بها المغرب للاسف
اما التغريدات وغيرها فلا داعى للمغرب ان ينزل ويرد عليها
65 - عتدها الحق الاثنين 19 مارس 2018 - 18:22
السعودية تتلاعب لأنها متأكدة من أن المغرب لن يسنغني عن أموالها في دعم الإقتصاد
66 - ولد حميدو الاثنين 19 مارس 2018 - 18:25
على المغرب ان لا يرد على موقفها فهي حرة تصوت على من تشاء اما ان تفرض علينا مقاطعة قطر فهدا ليس من الانسانية و لنفرض ان السعودية ارجعت علاقاتها مع قطر و توطدت كثيرا بسبب ضغوطات دولية فكيف سيكون موقف المغرب من قطر فهل سيصبح منافقا اما عن الدعم الدي تقدمه لنا فهو بمقابل و لا يساوي حتى ربع ما يصرفونه المغاربة في الحج و العمرة و المغرب لا يبتز او يضغط مثل رئيس عربي حصل على الملايير و لن ينفعها في شيء و رغم دلك لا اظن بان العلاقة مع السعودية ستعرف ازمة بل ستكون مرحلة عابرة رغم انني بدات اشكك بان حكم محكمة العدل بفعل فاعل من اخوتنا في الدين و الله اعلم
67 - moh الاثنين 19 مارس 2018 - 18:25
اولا ليس هناك موقف رسمي تانيا لنا علاقات متميزة مع السعودية التي كانت دائما الى جانب المغرب مند زمن طويل بخلاف جيران السوء الدين يتمنون افساد هده العلاقة لدلك لا يجب التسرع
68 - Abou majd الاثنين 19 مارس 2018 - 18:26
تنفخون في الرماد العلاقة بين المغرب ودول الخليج غاية في الصلابة والقوة ويجب تفهم وضع السعودية وايضا وضع المغرب ما وقع بين دول الخليج فتنة بايادي خارجية ايها الفتانون لن تفلحوا في احداث الشرخ بين المغرب ودول الخليج ابدا
69 - تصحيح الاثنين 19 مارس 2018 - 18:30
يا سي عزيز 56 بعد التحية والسلام: إن عبارة "جرت معارك غربي الغوطة" هي صحيحة مائة بالمائة وكلمة "غربي" تنطق بفتح الباء بل هي الأصح لغويا من كلمة "غرب' غي هذا السياق. وقل رب زدني علما.
70 - مغربي الاثنين 19 مارس 2018 - 18:30
خادم الحرميين جلالة سلمان بن عبد العزيز اول قائد عربي يقولها صراحة الصحراء المغربية فى قمة خليجية مغربية فى الرياض علاقة المملكتين اقوى من تصريحات وتغريدات السعودية والامارات لهما فضل كبير على المغرب علاقة صداقة بين الشيخ محمد بن زايد ال نهيان وصاحب الجلالة محمد السادس حفظه الله وجلالة الملك سلمان يفضل طنجة المغربية لقضاء عطلته السنوية علينا ان نكون حكماء فى تصرفاتنا وعلاقتنا بالاخريين
71 - رأي حر الاثنين 19 مارس 2018 - 18:31
لا يعقل أن المغرب قدم أرواحه من أجل السعودية وبالمقابل نحصل على دعم متردد من طرف إخوة تجمعنا معهم دين واحد
72 - Bahssi الاثنين 19 مارس 2018 - 18:33
باختصار السعودية ليس لها اختيار بين إخوانهم القريشيين ،ودولة أمازيغية حرة.
73 - algerien الاثنين 19 مارس 2018 - 18:36
الى بوشيخي
من خلال تعلقك فهمت انك تلمح للجزائر انها وراء هته التغريدة و كان صاحب التغريدة السعودي ليس بامكانه التكذيب ارى انه رغم كبر سنك الا انك موغل في الانبطاح من اخمس قدمك الى اذنيك الفت الذل و التملق فالفك و اصبح ملازمك بل صفة من صفاتك استحي مكانك
74 - حلا الاثنين 19 مارس 2018 - 18:36
المغرب دولة ذات سيادة ولن ترضخ لمصالح أحد وخصوصا لو كان الأمر فيه اضرار بمصالحها.والسعودية كذلك.لماذا إذن كلما تصرف أحدهم بمنأى عن الآخر وبشكل مستقل تظهر هذه الحزازات.لنرتقي أيها الاخوة بسياساتنا.ولا نتصرف كالأطفال.أنت حر وأنا حر ككل الدول التي تغلب مصالحها ومصالح شعبها عن كل علاقات دولية مادامت لن تضرني في شيء.وإلا فإنها أنانية
75 - عمر الاثنين 19 مارس 2018 - 18:37
الغريب في الأمر أن المغرب يلجأ دائما للسباق المستحيل سباق السلحوفة والحصان.
هل من المجدي أن يتسابق المغرب بكل إكراهاته مع الولايات المتحدة بكل تقدمها الإقتصادي و ريادتها للعالم كله في كل المجالات، خصوصا و أن كل ما للمغرب هو تصاميم على الورق لم تنجز في المغرب و لا وجود لها في الواقع و يريد منافسة أمريكا!!!
هل وصل حجم استغباء المغاربة من لدن المسؤولين لهذا الحد؟
أليس فيهم عاقل واحد ليعود المغرب إلى رشده و ينتبه إلى ما هو أولى من تنمية حقيقية و محاربة الفساد والمفسدين الذين أفسدوا البلاد و قهروا العباد؟
لماذا لم تلبي الحكومة مطالب الحراك الشعبي في الحسيمة و جرادة و و.و .و .و .؟
في حقيقة الأمر المغرب يسير ضد التيار، إزدواحية و كيل بمكيالين في كل شيئ و الوضع كارثي على كل الأصعدة إن كنا صرحاء مع أنفسنا. لك الله ياوطني الحبيب.
76 - المرابطي الاثنين 19 مارس 2018 - 18:39
لا يجادل عاقل في أن السعودية حرة في أن تقرر ما تشاء لجلب مصلحتها... المشكلة هي أن المصالح التي يحاول حكام الرياض الجري وراءها ضيقة وواهية وتصب في وعاء شرذمة العرب... المراهنة على ترامب خاسرة وفقدان احترام الشعوب العربية والإسلامية خسارة لا تقدر بثمن. ما نرفضه كمغاربة هو الوقاحة والاستعلاء وملام المستشار السعودي فيه وقاحة واستعلاء. ومع ذلك، أقول للسعوديين العقلاء أن لكم في المغرب أخوة يحبونكم في الله وما كان للّه دام واتصل... مثلما نحب كل الشرفاء في كل مكان سواء أكانوا قطريين أو أمريكان أو إيرانيين أو حتى من المريخ إن وجدوا. عدونا المشترك هو التخلف والتفرقة والتشرذم والجهل والعنجهية. وفخرنا في المغرب أننا بلد منفتح على الجميع ويحب الخير للجميع منذ مئات السنين... وهذا شيء لا يفهمه المستشار المستعلي بجهله وأميته.
77 - مغربي الاثنين 19 مارس 2018 - 18:41
السعودية لا يمكنها ابدا الوقوف في وجه الولايات المتحدة
ستحاول استغلال موقف المغرب من قطر لرفع الحرج الدي سيخلقه تصويت الدولة الوهابية لصالح الولايات المتحدة
78 - ملاحظ الاثنين 19 مارس 2018 - 18:41
لازلت لم أفهم هذا الترشح. ففي 2010 ترشحنا ضد جنوب إفريقيا فخسرنا دعمها في ملف الصحراء. وفي 2026 نترشح ضد أمريكا. أهل نريد مواجهة مع القوى الكبرى من أجل كرة القدم وبملفات خاسرة مسبقا.
كأس العالم في المغرب حلم طبقة ميسورة تستحوذ على تسعين بالمائة من ممتلكات المغرب.
لسنا مؤهلين لمثل هذه التظاهرات. لمذا هذا الإصرار.
يجب حساب الأمور مع الأخذ بعين الاعتبار جميع النقاط.
فإذا بدأت السعودية بأخذ موقف من المغرب فمذا سوف يكون ياترى موقف أمريكا و كندا.
دعونا من الأوهام وركزوا على الحقيقة. حقيقة التعليم حقيقة الصحة إلى آخره...
79 - Ahmed الاثنين 19 مارس 2018 - 18:42
le Maroc se développera avec ou sans coupe du monde le dossier actuel est l'un des plus solides et crédible , le message du roi de ne pas changer la stratégie du pays pour l'organisation de la coupe du monde montre que le pays a les idées claires et le chemin bien tracé et que le train des réformes continue de rouler avec ou sans coupe du monde , la justice et le bon sens voudront que la coupe du monde doit étre du sort du Maroc mais quand les enjeux géopolitiques s'en mellent il devient difficile de prévoir . quelque soit l'issue de cette candidature le Maroc gagnera mais j'ai l'impression que Trump est de notre coté ce type est un business man pragmatique et ne se laissera pas duper par une coupe du monde et n'hésitera pas a ériger son fameux mur avec le mexique au grand bonheur du Maroc
80 - Oujdi الاثنين 19 مارس 2018 - 18:45
SALAMO ALIKOM LA COUPE DU MONDE DURE UN MOIS PAS PLUS C'EST JUSTE 30 JOURS LE MAROC SE TROUVE EN AFRIQUE ENTOURÉ PAR LES PAYS ARABES ET L'EUROPE AUSSI DONC IL EST MIEUX SITUÉ POUR TOUS ÇA VA COÛTER BEAUCOUP MOINS CHER QUE LES ÉTATS -UNIS
81 - الرياحي الاثنين 19 مارس 2018 - 18:45
نقول للنعامة الفتخاء المتطاولة علينا و المتغزلة بعرين الأسد الذي لا عظام فيه أن تفتح عرين حدودها أمام السوريين عرين هذه النعامة بحاجة لمعهد لتدريب الناس على حسن الخُلُق وبحاجة لمؤسسة لتخريج مسؤولين يحملون الأدب والتواضع و خلي هذه الحسنة تنفعك
82 - يوم الحساب الاثنين 19 مارس 2018 - 18:45
المغرب له الله سبحانه وتعالى الغني الحميد والأيام بيننا والمغرب دولة حرة في اتخاذ قراراتها السياسية وموقفها مع قطر مشرف ولا يهمنا سوء تفكير السعودية أو غيرها فإن الله سبحانه وتعالى مدبر حكيم وهو على كل شيء قدير
83 - مراقب الاثنين 19 مارس 2018 - 18:47
من الحكمة ألا يسبح المرء ضد التيار، الرياضة مستقلة و بعيدة جدا جدا عن الرياضة و لا يجب خلط الأمور.. يشرفنا أن نواجه الولايات المتحدة رياضيا و لو أن الأمر جد صعب.. كما نفتخر بعلاقاتنا الأخوية الرائعة و الدائمة مع الشقيقة السعودية و هي تشكل دائما شاء من شاء و أبى من أبى صلب استراتيجية المملكة المغربية.. أما قطر فهي دولة صديقة علاقتنا متدبدبة تتبع المد و الجزر لإختلاف أساسي في التوجهات و المبادئ.
84 - عبدالله الاثنين 19 مارس 2018 - 18:48
أتمنى أن يتحلى المدونون بالمسؤولية فيما يكتبون التعليقات الغير مدروسة هدامة والانسياق والتعصب في الرد لا يمكن الا ان يسئ لكل الاطراف. لان التعليقات تقرأ و عوض أن تدعم العلاقات بين الدول والشعوب فهي تهدم ما تم بناؤه عبر الأجيال. المغرب يتوفر على دبلوماسية من مستوى عال بالرغم من الاخطاء التي قد تحدث وهو امر عاد. المغرب له علاقات وطيدة مع الاشقاء في الخليج و نتمنى أن تزداد تطورا و المغرب يبقى على الحياد ليسهم في الوساطة و الاشقاء لابد ان يعودوا الى التفاهم والاحترام و ما حدث سحابة صيف نتمنى ان تزول و ان تتحد الامارات و المملكات العربية والتي هي أمل الشعوب في الرقي والازدهار.
85 - مواطن الاثنين 19 مارس 2018 - 18:49
تلويح السعودية بالتصويت لترامب هو اهانة للجنود المغاربة في اليمن وعنوان على نهاية اي تعاون مع السعودية ومرحلة جديدة لتقوية العلاقة مع ايران وخلفائها.اذا خيرتنا السعودية بين قطر وتنظيم كأس العالم سنختار قطر.
86 - elamiri elmamoun الاثنين 19 مارس 2018 - 18:56
يتراجع آل الشيخ أو لا يتراجع لايهمنا. الرجل منطقي مع نفسه وتصويته سيتماشى مع مصالح بلاده. المهم لنا هو معرفة مصالحنا والعمل على التنفع بها بعيدا عن الإستيلاب العدمي الدي نعانيه من شيوخ الكهوف المظلمة والدين نراهم يجتهدون جهدهم الجهيد لإصدار فتوى تحرم بموجبها على المغرب حقوقه الطبيعية في المحافظة على موروثه الحضاري والديني ليتمكن من إبراز وجوده ومنافسة الأمم القوية.
87 - احمد الاثنين 19 مارس 2018 - 18:58
الأمر لا زال في تلميح الملف و لا يلزمنا أن نحرج أحدا...أخد القرار ما زال ما يقارب 3 أشهر
و تدخل جميع مؤسسات المملكة بما فيها جلالة الملك سيكون له وزن...فإذا يجب التمسك
بالانتظار ...علما أن الملك سلمان يقوم بزيارة
إلى الولايات المتحدة في هذا الأسبوع...؟
لا داعية لا للسب و لا للشتم... !
88 - الرياحي الاثنين 19 مارس 2018 - 19:06
ضربة جزاء واضحة ارتكبها اللاعب المبتدأ الهاوي الذي يلعب لنادي خليها تنفعك ضد الفريق الأطلسي المحترف و بالتالي يتسبب في خروج فريقه من تصفيات كأس الأمم الحضارية بفارق 2026 هدف
89 - hosain الاثنين 19 مارس 2018 - 19:16
قالها جلالة الملك
المغرب ليس حديقة خلفية لأحد
90 - Imad kARIMI الاثنين 19 مارس 2018 - 19:16
كل شيء يمكن تجاوزه الا كرامة و هيبة الدولة فكاس العالم سياتي يوم يحتضنها فيه المغرب ولو كره الكارهون.
(ان نموت واقفين احسن من ان نعيش راكعون)
91 - لم تنفع الخدمة العسكرية!!! الاثنين 19 مارس 2018 - 19:19
جميل موقف السعودية. فرغم أن المغرب يصر على الخدمة العسكرية للسعودية في اليمن إلا أن آل سعود لا يحفظون ذلك الجميل لتنضاف خيبة أخرى للسياسة الخارجية للمغرب الذي يصر دائما على خلع ملابسه الداخلية أمام دول يعتبرها حليفة لكن سرعان ما تنقلب عليه. شكرا للسعودية لمن أراد أن يستيقظ قبل فوات الأوان.
92 - عاى الشامى الاثنين 19 مارس 2018 - 19:25
العالم الرياضى لا يستطيع قبول امريكا بلد يستضيف حدث رياضى
لان امريكا تصعب تأشيرات الدخول الى اراضيها وامريكا سجلها صفر فى
حقوق الانسان ما تنتهى من حرب الا ودخلت حرب جديده
اما المغرب بلد مسالم وقديم فى كرة القدم وقريب لاوربا وافريقيا واسيا
ومنها اكثر المشاركين
ربما تفوز المغرب
93 - إلى البوشيخي الاثنين 19 مارس 2018 - 19:28
إلى رقم62
صدقة المملكة السعودية جعلتك تهرف بما لاتعرف
94 - عبد الجبار المدينة المنورة الاثنين 19 مارس 2018 - 19:34
السعودية تعلم جيدا ان من بين 50 اكبر ملاعب العالم توجد 27 فى الولايات المتحدة وان البنية التحتية الاخرى فهي تفوق المغرب بقرون ولهذا لا تعطى صوتها لمن لا يستحقه وهو الشيء المعقول. كفاكم عيش الوهم ........
95 - ملاحظ الاثنين 19 مارس 2018 - 19:35
هذا كلام استهلاكي لا يجوز أخذه محمل الجد. فالمغرب و السعودية لهما علاقة تاريخية متجدرة، فلا أظن ان السعودية ستهمل استرتيجيتها في الغرب العربي الاسلامي بمشاكل هامشية، قد تدوب في المستقبل. فالمغرب، بالرغم من ما يشتبه من هوامش، محتاج للسعودية. و السعودية بدون المغرب تفقد وزنها بين الاشقاء و في الغرب الاسلامي. ستدعم السعودية المغرب في كل شيء و ليس في الرياضة فحسب. ف 2026 لا زالت بعيدة و الاحداث قد تتغير. و من يدري فقد تفتح الحدود و قد نتفاجأ. قد تكون الجزائر اكبر المستفيدين مع السعودية و جميع العرب مع الاوروبيين من هذا المونديال.
96 - ضد الضد الاثنين 19 مارس 2018 - 19:37
كان عليه ان يلزم الصمت و أثناء الاقترع يدلي بصوته لمن يشاء. و هل يظن بان تغريدته هذه يرغم المغرب بقطع علاقته مع قطر.. المغرب بلد مسالم و لا يعادي أية دولته اللهم اذا تعرض للاعتداء فمن حقه الدفاع عن نفسه و وحدته الترابية.. و المغرب و المغاربة رهن إشارة الكعبة للدفاع عليها بالغالي و النفيس اذا ما حاول أعداء الله المس بها.. أما كلام تركي فلا يهز باعوضة فوق جسم فيل. انتهى الكلام
97 - Hassan الاثنين 19 مارس 2018 - 19:42
لم نطلب و لن نطلب و لسنا بحاجة لدعمكم من الأساس نعلم أن القرار الأول و الأخير بيد أبو ايفانكا الذي أخد البلايين و وصفكم بالبقرة الحلوب.
فلم نطلب دعم ولاية أمريكيا الواحدة و الخمسون ؟
98 - الحصار الظالم الاثنين 19 مارس 2018 - 19:47
قطر صوتت في الدور الأول ضد المغرب لصالح ألمانيا في مونديال 2006 وهذا لم يمنع من مساندة الشعب القطري الشقيق في محنته تحت الحصار الظالم نحن مع الحق وتاريخنا معروف وبالتالي الشعب القطري محترم ومظلوم يجب الوقوف معه
99 - يحيي الاثنين 19 مارس 2018 - 19:48
تنظيم كاس العالم من عدمه لا يهم، خسر المغرب تنظيم كاس العالم لسنة 2010 وتم فضح الاسباب والمؤامرات ،تحت قيادة الملك محمد السادس نصره الله لن يلوي دراع المغرب اي احد ولو ذلك الذي ينتمي لولاية امريكية بالخليج
100 - OMAR الاثنين 19 مارس 2018 - 19:53
على المغرب ان يركز جهوده على اوروبا خاصة الدعم الصريح لفرنسا وروسيا الثي اعلنتا عن دعم صريح للمغرب وربما الصين ودول امريكا اللاتنية اما اللملكة الوهابية لاتهمنا
101 - zineb الاثنين 19 مارس 2018 - 19:56
غريب امركم يا مغرب تتهافتون على التنظيم و تنسون حقوق المواطن المغلوب هناك فقر و بطالة استتمروا اموالكم في القضاء على الفقر و الهشاشة و البطالة و الطرد التعسفي و غلاء المعيشة و العنوسة و من بعد هذا ياتي تنظيم كأس العالم.
102 - عاش الشعب الاثنين 19 مارس 2018 - 20:01
قطر نفسها صوتت ضد المغرب لصالح جنوب افريقيا فمونديال 2010 , هادشي جاري بيه العمل عند العرب يبحثون عن مصالحهم ماشي بحال المغرب الي مطيح على راسو الدل و النهار و ما طال يبات يحزر فالخليجيين عطاهم حتى بناتو و زادهم الدهب و الفوسفاط و الصيد في الصحراء و الاراضي لبناء القصور فالمغرب كامل ,
وكلنا الله فلي مطيح علينا هاد الدل
103 - Alhambra1975 الاثنين 19 مارس 2018 - 20:02
Je suis un petit peu surpris que les gens n'y ont pas pensé mais moi je suis sûr et certain que cette étonnante position de l'Arabie saoudite est le travail de coulisse de Mohammed Raouraoua. Cet homme là est d'une intelligence inouie! Il est vice president de l'association des fédération arabe de footbal et un ami intime Torki El cheikh. La defaite de Raouraoua devant Lekjaa au comité executif de la CAF lui a fait mal et il vient d'utiliser intelligement son influence dans la fédération arabe pour éloigner du Maroc le plus puissant allié du Maroc. En effet l'Arabie saoudite est capable de faire très mal au dossier du maroc pour 2026 grace à son argent et son leadership dans le monde arabe, en Europe et surtout sa proximité avec Trump. On se dirige alors vers un match nul entre Lekjaa et Raouraoua.
104 - عبد الحق الاثنين 19 مارس 2018 - 20:03
لا يجب التقليل من هذه التغريدة والخوض في التحاليل المجانبة للصواب للتخفيف من حدتها فالرجل غرد وكان يع ما يقول ويبدو أن له سند سياسي من جهة فاعلة في العربية السعودية والقول بان التغريدة قد تكون مفبركة احتمال ساذج للغاية لان السيد آل الشيخ تركي هو رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم وأعلى مسؤول رياضي في السعودية وولا يمكن أن يغرد باسمه أحد دون أن يرد فحتى وزير الرياضة في المغرب لم يستطع التعليق من شدة الصدمة المؤثرة وادعى عدم علمه بالتغريدة .
لانه يعلم أن الاتحاد العربي هو السعودية واذا خسرت صوت السعودية فانك بدون شك ستتبعها خسارة أصوات أخرى تسير في فلكها دون أن نتحدث عن خسارة الدعم المالي في حالة الفوز بكأس العالم وهو المشكل الكبير
105 - NeoSimo الاثنين 19 مارس 2018 - 20:07
الرياضة هي نشاط إنساني يوحد بين الشعوب ولا يفرقها... تعليق آل الشيخ وهو في أعلى منصب رياضي في السعودية يدل على أنه لا يتحلى بالروح الرياضية الحقيقية...

هو يقول أن زمن اللون الرمادي ولّى وفي نفس الوقت يكتب بأسلوب "رمادي" بدل تسمية الأشياء بأسمائها الحقيقية...

ما يقوم به بعض المسؤولين في السعودية يخلق أعداء لهم مجاناً.. سيضرهم هم فبعد حادثة الحريري وتعاملهم مع الجارح مع الكويت والآن مع المغرب سيقلل من عدد حلافئهم الذين دعموهم لسنين طويلة...

أشكر المغاربة والسعوديين الذين لم ينجروا وراء أسلوبه الرخيص فالشعوب لا ذنب لها في اخطاء قياداتهم الفادحة... وفي الأخير أتمنى أن يكون لدينا ولديهم وزراء حقيقيين على قد المسؤولية...
106 - Amzil الاثنين 19 مارس 2018 - 20:08
Salut tout le monde,
Moi personnellement je suis contre l'organsitation de la coupe du Monde par mon pays le Marocparceq ue tout simplement le citoyen ne va pas en profiter. Nous avons des prioroités comme la luette contre la corruption et l'exploitation de l'être humain au Maroc. Tout ce lui qui qui est pour est un hypocrite. Lmaghrib khasso rjal bach itbna mn jdid
107 - ابن الصحراء الاثنين 19 مارس 2018 - 20:09
كذاك من حق المغرب ام ينسحب من التحالف ضد اليمن وانذاك سترون ذل والهوان لبني سعود. وسيعرفون قيمة الاسود.
108 - YLU الاثنين 19 مارس 2018 - 20:09
جنت على نفسها براقش وحسبت ان الامور بشرب بول بعيرها. الهجوم يا مغاربة وساندوا ايران الابرار. الدين للله والحرب خدعة والبقاء للاقوى.
109 - Oujdi الاثنين 19 مارس 2018 - 20:10
REBONJOUR LE MAROC DOIT GARDER SES RELATIONS AVEC TOUS LES PAYS DU GOLF OUI JE RÉPÈTE AVEC TOUS LE MAROC N'A PAS D'ENNEMIS FALKHALIJ merci hespress
110 - لحسن الاثنين 19 مارس 2018 - 20:11
السعودية في إعتقادي لا تستطع أن تصوت على المغرب لأنها ترتعد من ترامب الذي إستحود على أكثر من 460 مليار دولار من أموالها، أما عن المغرب فإن حظوظه ضعيفة جدا للفوز بتنظيم كأس العالم، لأنه يواجه دولة قوية في جميع الميادين، والله أعلم.
111 - متابع الاثنين 19 مارس 2018 - 20:13
أنا أتعجب من موقف المغرب من قضية حصار قطر.كان من المفروض مساندة موقف جامعة الدول العربية والإجماع الدولي بدل الدخول في تقارب مع قطر، الذي لن يجدي نفعا في ظل المشاكل الإقليمية والأمنية الداخلية التي تعيشها المملكة المغربية
112 - abdo الاثنين 19 مارس 2018 - 20:18
كل دولة حرة في سياستها وإن فشل المغرب في استضافت كأس العالم لا تلقو بالوم على أحد .وقوة الدولة يأتي من مواطنيها لا تقولو بأن المسؤولين فعلو ونهبو وفسدو هدا الناس لم يأتو لنا من كوكب أخر هم مغاربة ومن الشعب وكل الشعب يتحين الفرصةكي يفعل متلهم وأكتر تلقى الشاب يشكو ويتضرع إلى الله كي يعمل في منصب ما ولما يعمل ويسهل عليه الله يفعل مالم يفعله الشيطان لا يتقن عمله ولا يحضر في الوقت بل يضر بمصالح الناس وهكدا دواليك.يجب على كل فرد فرد ان يحاسب نفسه ولا تلق الوم على الاخر وانت افلس منه وحينها سنكون اقوياء ولن نحتاج إلى احد حتى كأس الزمر
113 - ايت السجعي الاثنين 19 مارس 2018 - 20:20
إن خرجة السيد تركي آل الشيخ -- مستشار ولي العهد السعودي ورئيس هيئة الرياضة -- تنم عن أن هذا السيد لايتمتع بأدنى حس من الأجل لاإعتراف للأخر بالجميل ويبدو أنه نسي أن الدم المغربي قد سال دفاعا عن السعودية و أن ذلك الدم غالي ولن يعوضنا فيه لا تنظيم كأس العالم ولا تنظيم الألعاب الأولمبية .
إن تنظيم كأس العالم مهم للمغرب لكنه ليس مصيريا فهو ليس مسألة حياة أو موت فنحن دخلنا مباراة رياضية قد نفوز فيها وقد لا نفوز لكن يكفي بلدي فخرا أنه تحدى القوة العالمية الأولى و إلى جانبها قوتان لا تقلان عنها شأنا هما كندا و الميكسيك و ما أدراك ما كندا والميكسيك.
فإن فزنا فسنربح منشئات رياضية من أعلى طراز وإن لم نفز فسنقوم ببناء المنشئات التي وعدنا بها وسيكون ذلك هو فوزنا الحقيقي.
حفظ لله المغرب العظيم.
114 - gevara الاثنين 19 مارس 2018 - 20:31
rappatriez nos F16 de ce pays de kouffar on ne veut plus de relation avec khain alharamain
115 - زاكورة الاثنين 19 مارس 2018 - 20:39
ونحن نقول لك رسالة من المحيط الى الخليج : رسالتك ضعيفة المبنى والمعنى والوطن فوق كل اعتبار لقد خاب ظنكم ...واستفزاز الرجال يولد الترجي والتبكي لكم ...
ان وان الوطن برجالاته وابطاله # يحيى الوطن # المغرب وطن ودولة وحب دائم يسري في العروق .
116 - نور الاثنين 19 مارس 2018 - 20:44
تسعى الإمارات والسعودية ان تهيمن على دول الخليج سياسيا واقتصاديا وتريد أيضا ان تهيمن على المغرب وتفرض نفوذهما عليه. لأنهما يدركان تماما ان المغرب أقواهم من الناحية الاستراجية والسياسة والثقافية . اذا انقرض البترول لا يساوون" بصلة "
ولكن لازم ان نكون واقعيين لان هذه التظاهرة الرياضية تتطلب أموال طائلة ونحن نفتقر لابسط أشياء مثلا المراحض العمومية وكذلك المستشفيات التي تفتقر للاجهزة والأطباء الاختصاصيين
117 - جواد المغربي الاثنين 19 مارس 2018 - 20:54
السعودية تستقوي باموالها فقط على اشقائها العرب اما مع امريكا فالكل يعلم انبطاحها و خنوعها طلبا لحماية الامريكان من الغول الايراني ... موقف المغرب واضح وتابث من ازمة الخليج لن يساوم بالمونديال على حصار الشعب القطري الشقيق .. للعلم فالمغرب قد يخسر تنظيم المونديال حتى لو وقفت السعودية معنا لاننا ننافس دولة اسمها امريكا
118 - hicham bouhzam الاثنين 19 مارس 2018 - 20:54
هناك بعض من السعوديين قاتلهم الحسد و الغيرة و لا يريدون الدول العربية الاخرى أن تسير نحو التطور فقد حاولوا مواجهة قطر و حصارها لكي لا تتطور أكثر منهم و تصبح قوة في المنطقة و كذلك الشأن بالنسبة للمغرب لا يريدونه أن يتقدم بحيث إذا نظمنا كأس العالم 2026 سوف يصبح المغرب بلد أخر من حيث البنية التحتية و المرافق الحيوية
119 - ريم الاثنين 19 مارس 2018 - 21:08
أن نخسر أمام أقوى دولة في العالم ملفا من الملفات الرياضية خير من أن ننحني لهؤلاء ونخسر كرامتنا ، فليصوتوا على امريكا وقد فعلوا أكثر من هذا ونشروا الفوضى في اليمن وسوريا وحاصروا قطر ، مثل هذه الدول لا مباديء بها ، قد نثق في الجزائر إذا ارادت أن نتصوت معنا ولا نثق في هؤلاء .
120 - القيوط الأندلسي الاثنين 19 مارس 2018 - 21:15
لها ثقل في الإتحاد العربي لكرة القدم هههه وهل يعتقد محللكم الرياضي ان المنظمات العربية السياسية أو الرياضية لها قيمة أو مصداقية عند باقي الشعوب ، فالجواب لا ثم لا وألف لا لأن العربان ما وجدوا الا ليكونوا تابعين و صاغريين وما تنظيماتهم سوى مسخرة بين الأمم. قال اتحاد العربي لكرة القدم هههه
121 - مها الاثنين 19 مارس 2018 - 21:16
ليه تغيرت السعودية
كل العرب وحتى المسلمين يسألون علام السعودية تغيرت في وجهتها الدينية و السياسية !!
ليه بس ...ليه
شيء يحزن القلب
122 - abdou الاثنين 19 مارس 2018 - 21:19
يجب العلم ان السعودية اذا صوتت على الولايات المتحدة فإن هذا التصويت ليس ضد المغرب.
وبالتالي فإنها الولايات المتحدة يا سادة. لا تحملو السعودية ما لا طاقة لها به.
123 - مغربي الاثنين 19 مارس 2018 - 21:23
اولا المغرب ما عنو عداوة لا مع الشعب السعودي ولا مع الشعب القطري هذا على مستوى الشعوب اما من الجانب الرياضي فهذه رياضة لكم الحق ان تسوطو حسب ميولكم هذا حق لكل الدول لكن ماجاء في كلامك ياأخينا تركي هذا نوع من الحقد لا قل ولا اكثر عملتم الموستحيل حتى تفشل قطر في استضافة 2022 والآن جاء دور المغرب هذا طبيعي لأن كل شي مكشوف في برنامج (ماخفي اعظم ) وصل الرسالة انا احيي قناة الجزيرة على هذه الجرأة لأن صحافيها من كل الجنسيات ودافعو عن الحق وموعدنا في 2026في المغرب
124 - hicham l الاثنين 19 مارس 2018 - 21:41
كم نحن منافقون !! حين كنت سابقا ادعوا الى سحب القوات المغربية من اليمن كانت الديسلايكات تنهال على تعاليقي وكان العديد يبرر ذلك بأن السعودية بلد شقيق يجب أن نسانده في السراء والضراء أما الآن وحين لمح آل سعود الى مساندتهم الملف الامريكي أصبحنا نطالب بسحب القوات المغربية من اليمن !!!
125 - Amine الاثنين 19 مارس 2018 - 21:45
Bonjour
Il faut être calme et ne précipitons pas les choses
L’arabie Saoudite est un pays frère et Si Tourk ne représente pas son pays alors laissez le temps faire
N’oubliez pas que c’est une affaire duRoi et peuple
Et Vive Sa Majesté Le Roi Que Dieu Nous Le Garde
126 - مواطن مغربي الاثنين 19 مارس 2018 - 22:22
يجب على السعودية وعلى قطر وعلى كل الدول العربية ان تساند المغرب .المغرب صديق للجميع.ان كانت هناك مروءة عربية طبعا.
127 - مغربي عقلاني الاثنين 19 مارس 2018 - 22:49
على أصحاب القرار في بلادنا أن يغيروا لغة التعليم والبوصلة نحو إفريقيا فهي المستقبل .نحن صلة الوصل ببن أوروبا وإفريقيا وعلينا أن نعمل ليل نهار وبكل جهد لكي نرتقي لمصاف الدول المتقدمة أما الأخوة والعروبة فلم يعد لها وجود .
128 - مغربي من المانيا الاثنين 19 مارس 2018 - 23:05
المغرب دولة مستقلة و ذات سيادة وطنية و حرة في سياساتها الخارجية. المغرب ليس بدجيبوتي كي تشتريه السعودية بريالاتها ليقاطع قطر رغم ان دجيبوتي ليس لها اصلا علاقات اقتصادية بقطر
129 - مغربي من المحيط الاثنين 19 مارس 2018 - 23:10
كان عليهم قول ذلك كي لا ترجع اليهم المريكان وتفرض عليهم 500 مليار اخرى مقابل حمايتهم من الاخوان الذين يرونهم كالاشباح....
لقد سبق للسيسي ان ارسل للعالم العربي تهنءة العيد واستثنى فيها قطر.....
لقد فعلت بهم قطر الصغيرة في مساحتها و الكبيرة في قراراتها ما فعلت بهم ، فما بالك بالمغرب الكبير عليهم في كل شيء....
لنترك المقابلة تستمر حتى صفيرة 13 يونيو، انداك......
130 - مول الببوش الثلاثاء 20 مارس 2018 - 00:47
سبحان الله بعد صفقة القرن في القدس كيتبعو المريكان في كل شي تأ في الكرة ها وذني
131 - wanoooooss 2017 الثلاثاء 20 مارس 2018 - 01:19
بصررررااحة الملف امريكا الاقوى
اما المغرب خصوووو ادها في ي راسو
يحاول حل مشاكل الشعب من الاحتيحات والجهل والفقر

اما بننسسبة كاس العالم بلا ماا تغضبووااعاجلا ام اجلا سينضم في المغرب
الى مكان في 2026 ممكن ففي 2042 الله اعطينا الصحة والسلامة واططول العمر قولو اااااااااااامين
132 - الى عزيز الثلاثاء 20 مارس 2018 - 01:29
اولاً ظرف المكان وليس ظرف مكان ، ثانياً المغاربة آخر ناس يتحدثون عن الإملاء فوالله مارأيت نصاً كتبة مغربي يخلو من أخطاء املائية ،انتم لاتعرفون ان في اللغة العربية حرف اسمه الذال ، لاتفرقون بين الدال والضاد ، لا تستخدمون ال التعريف الا ما ندر ، تخلطون بين السين والصاد ، تخلطون بين التاء والطاء اما التاء والثاء فحدث ولا حرج فالمغربي لا يستخدم حرف الثاء الا في المكان الخطأ .احدى مدارسكم مكتوب فوق بابها مدرسة حسان بن ثابث يمر من تحتها كل يوم ولمدة عامين أكثر من خمسين مدرس و ما يقرب من الف تلميذ ولم يصححها أحد
اما حروف الجر فدارجتكم فرضت عليكم استخدام حرف جر واحد في معظم كلمكم الا وهو حرف على كقولكم بعد عليا والاصح بعد عني .اما احتجاجك بغربي الغوطة فيدل على جهلك باللغة.
133 - سعودية الثلاثاء 20 مارس 2018 - 02:00
.
,

شعوب عاطفية بامتياز لا نرجوا منها أن تتطور أبدا !

هذه هي الشعوب العربية ..

السؤال اللذي يطرح نفسه ,

لو أن من ترشح لنيل إقامة المونديال على أرضه (فرنسا) و (الجزائر)..

لمن ستصوت المغرب يا ترى ؟


حينما تصبح الحكومات العربية ككل متوحدة و(مستقلة) عن التبعية لأي من دول الفيتو حينها فقط يمكننا الغضب وقياس أي تصرف من أي سياسي عربي على هذا الأساس .. أما وكل دولة ترعى مصالحها .. أما وكل دولة تحركها أصابع خفية .. أما وكل دولة تتبع دولة أخرى من دول الفيتو .. فتصرف آل الشيخ طبيعي ولست أدري لم الاستغراب !؟

يرحم والديكم مالغريب ومالجديد ؟ منذ ولدت لم أرى في حياتي دولة وسياسيون لهم (قيم) ويعرفون معاني ك(العروبة) و(الأخوة) و(الإسلام) وكل هذه الكلمات المضحكة في التعليقات .. وإلا فإن الأجدر بها هي الشعوب المطحونة!
إذا كان سياسيوا العرب لا يرعون شعوبهم ويتفننون في طحنهم .. فهل سيراعون الأخوة مع الشعوب الأخرى؟!

لا وألف مليون ترليون لااا ..

هي (مصالحهم الشخصية ومصالح الماما وكل طفل معلق بذيل أمه) وحسب ~

بقدر ما ضحكت على التعليقات بقدر ما أثارت حنقي ..روحوا ناموا يستر عليكم ما حدا داري عنّا.
134 - حميد الثلاثاء 20 مارس 2018 - 02:10
حسب معرفتي ببعض الجنسيات فاحسن شعب عربي هو السودان و هدا لا يمنع بان كل بلد فيه السيئون فحتى السعوديون فيهم محسنون و سعودي متزوج بمغربية من حينا ياتي كل رمضان و يتبرع على المسجد و لم نسمع منه و لو كلمة عيب او تكبر و كدلك يفعل الخير حسب امكانياته بحيث في رمضان الفائت تكلف بمصاريف عملية لاحد المحتاجين اما المغاربة الدين ينتقدونهم ففقط لانهم اغنياء و لو كانوا اثرياء مثلهم سيتجبرون اكثر منهم اما بعض التصرفات في الفساد فالعيب في بعض العائلات المغربية و لو قليلة تطمع في الاموال على حساب الانحلال
135 - Kala الثلاثاء 20 مارس 2018 - 02:16
اصبحنا اعداء بعد ان كنا امة واحده. تركنا مكارم الاخلاق وحب لاخيك كما تحب لنفسك.بالامس حرب ترشيحات اليونسكو واليوم تنظيم كاس العالم وغدا لا ادري .
136 - BIHI الثلاثاء 20 مارس 2018 - 04:17
حامي الحرمين اخواننا في العروبة و الاسلام يساندون l'oncle SAM. une bonne réponse au panarabiste marocain
137 - Adam الثلاثاء 20 مارس 2018 - 04:54
Dans le dossier du mondial 2026, les Saoudis sont entre deux opponents, le Maroc et les USA, alors a qui ils vont donner l'importance, biensur au patron USA ; mm
138 - مغربية الثلاثاء 20 مارس 2018 - 06:27
رد على صاحب التعليق "الى عزيز"
تركنا لك اللغة العربية و نحوها و بلاغتها العالم الآن لا يتكلم العربية و لا يعرف حتى و جودها لغات العصر هي الانجليزية الفرنسية الاسبانية.....لغات العلم و التكنولوجيا و المغاربة كلهم يتكلمون على الاقل ثلاث لغات انت عدى العربية مادا يمكنك ان تعلمنا و شكرا على دروس النحو و الصرف .....يا متنبي زمانك
139 - Tayeb الثلاثاء 20 مارس 2018 - 06:57
اذا لم يفز المغرب باحتضان كأس العالم ولا نتمنى له ذلك فقد يكون في حد ذاته درسا لنا يعيدنا الى التفكير قبل اي خطوة للنهوض بالمنشئات الرياضية والبنية التحتية ليكون ملف الطلب فوق الطاولة مستوفيا لجميع الشروط حينئذ لن نحتاج لا للسعودية ولا لغيرها . المغرب بلد جميل له كل المواصفات التي تؤهله دون ان يحتاج الى روتوشات وماكياج الوجه لكن شريطة ان يكون له رجال غيورين يعملون بنزاهة ويحافظون على اموال الدولة والشعب وتسخيرها لهذا البلد بدءا من تحسين عيش المواطنين واذا تسنى ذلك تجد الشعب هو من يروج لهذا العرس ويسوق الاشهار من اجل انجاح ما نصبو اليه كدولة عريقة وحضارية بتاريخها
140 - *** الثلاثاء 20 مارس 2018 - 08:31
تحيه 23 و ٣٦ ..
ستكون السعودية كعادتها اول الداعمين للمملكة المغربية..وان غدا لناظره قريب.....
141 - عسو الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:10
وانا اقول للأخ من السعودية أي المسؤول الكروي أن احتضان كأس العالم 2026 هو حلم أمة راهنت عليه 4 مرات و إذا لم ينل المغرب استضافته فهذا لن يكون نهاية العالم ولا نهاية الطريق. ولكن لنا معكم جولات في المستقبل و سوف يبني المغرب مواقفه على مصالحه أولا وارجو ذلك. إذا احتاجتنا السعودية في أي مناسبة وستحتاجنا سوف نرى اذا كان ذلك في مصلحتنا أم لا. العين بالعين والباديء أظلم. عاش الملك وعاش المغرب.
142 - سعودي وافتخر الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:24
سبحان الله
تعاون المغرب مع قطر
حق سيادي واخوي واسلامي ومشروع ولا يحق لاحد الدخل فيه.
تهنئة روحاني بالثورة حق سيادي كذلك.
وكلام السعودية سوى رياضي او سياسي مرفوض
لابد من تقديم مصالح المغرب والدول الاخرى على مصلحة السعودية

ايعقل هذا الكلام
مثل ما المغرب حر في قراراته وتصرفاته السعودية حرة في قراراتها.
مطار المسيرة دعم سعودي من الامير سلطان
القطار المطور دعم من الملك عبدالله
جامعة الاخوين دعم من الملك فهد
رحمهم الله
مشكلة السعودية انها تدعم الحكومة المغربية وغيرها دون ذكر اي مشروع باسمها الصريح وهذا خطاء فادح

وبعدين اذا على كاس العالم افضل دول عربية ممكن تستضيفه
دولة قطر او الامارات.
نظام .احترافية في التعامل .بلد منظم.
وهذا حق من حقوقهم

لكن المغرب الشقيق مع كامل الاحترام لهم.
لايستحق تنظيم حتى امم افريقيا.
المطار شفارين وابتزاز وسرقة شنط.وتعاون معانا.اكراميه.
تطلع لتاكسي حرب نصب واحتيال.
بالطريق الشرطة والجذرميه مكملين الناقص.
في الكافيه المطاعم الفندق
الاغلب يفكر كيف يسرق وينصب عليك ويستغلك.

لايستحق المغرب تنظيم بطولة مادام هذه العقليات موجودة وليس هناك قانون يوقفهم.
143 - مغربية الثلاثاء 20 مارس 2018 - 11:19
الى "سعودي و افتخر"
ما هدا الرقي ما هدا الادب في كلامك سبحان الله نمودج للمسلم الحق الدي لا يشتم لا ينافق ولا يكدب تتكلم عن المغرب و كانك امريكي او صيني حيث التقدم و التطور و كان السعوديين كلهم ما شاء الله علم ثقافة تربية اخلاق ملائكة نزلت من السماء نعرفكم جيدا مجرد قبيلة منحها الله النفط تشتري كل شئ من بريطانيا و امريكا لا تنتج حتى ابرة تتتبجح باموال الحجاج مع ان مكة و المدينة من حق كل المسلمين تحسبون المغاربة عبيدا لكم كما تسعبدون السائق و الطباخ الفليبيني و تستغلون فقره و حاجته تريدوننا ان ان نتبعكم كما يتبع العبير امه و نخاصم من تخاصمون و نحب من تحبون .الف لا لا لا قطر بلد شقيق كباقي الدول العربية و المشكل "خليجي " لا يعنينا بشئ و لو كنتم "متحضرين" لاحترمتم قرارنا لكن مادا عسايا ان اقول "القبيلة و ما ادراك ما القبيلة" انشري يا هسبريس لك الشكر
144 - MOSTAFA D'OUJDA الثلاثاء 20 مارس 2018 - 13:39
La déclaration de ce responsable saoudien m a fait bcp rire ainsi que des interventions ici aussi...Moi je vois la fameuse déclaration comme "zayda na9sa"..puisque on sera fixé le 13 juin 2018 après le verdict final...alors pas la peine de répondre massivement et pas la peine de mélanger la politique et le sport...sinon on va se voir etre ridiculisé par les lecteurs étrangers autre que saoudiens et marocains...Voilà !!
145 - رشيد الثلاثاء 20 مارس 2018 - 19:13
بيناتنا هاد 13 المليار محشوماش غا تمشي هباءا منثورا ؟
في العوض تديرو بيها أمور يستافدو منها الناس لي مخدامينش و ما إلى ذلك ؟
و فين عمرها كانت المرة عندنا في المغرب مند بدايتها في المغرب ؟ لادوات البرازيل أو إيطاليا جات معاها
وحنا لي عمرنا درنا شي حاجة نخسرو 13 المليار ربي راه كيشوف. نرجوكم حسنوا أوضاع الطبقة الفقيرة و شكرا
146 - ياسين الأربعاء 21 مارس 2018 - 14:37
انا بغي المغرب اندم كاس العالم انشالله اباش تبنى ظيك 21 سبيطار اغدي ارواج المغرب انشالله اغدي اتفتحو لطيلات جداد ابزاف حوايج زوينا ادار الحمدلله ياربي تسهل علينا والشفارة كفى كفى
147 - سعيد الأربعاء 21 مارس 2018 - 18:33
الى عبد الجبار من السعودية.
نسيت كل ما يربطنا من اواصر الدين واللغة.
كل ما جعلني أقف هنا هو حرمة قبر رسول الله وتواجدك فيه.
148 - حكيم ksa السبت 23 يونيو 2018 - 00:38
التصويت يعتمد على مصالح الدول وعلاقاتها وسياساتها على سبيل المثال: قطر صوتت ضد الملف المغربي عام 2006 لصالح ألمانيا والآن تصوت له في 2018 .. المغرب صوتت لبلاتر ضد المرشح العربي الأمير علي في سباق رئاسة الفيفا في المقابل بلاتر صوت لملف جنوب أفريقيا أمام المغرب! .. هي مصالح لا أكثر فلا تعطوا الموضوع بُعداً أكبر .. السعودية دعمت ملف المغرب في كل ترشيحاتها الـ 4 السابقة فضلاً عن دعمها الدائم للمغرب والذي يصل للمواطن المغربي الحبيب مباشرة (وليس في تنظيم بطولة لا يُعرف أين تذهب ميزانيته!) .. الذي بين السعودية والمغرب أكبر من أي شي .. كبّروا عقولكم هدانا الله وإياكم ،،
المجموع: 148 | عرض: 1 - 148

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.