24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/07/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3906:2413:3817:1820:4322:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد (ين) بقاء الفرنسي رونار مدربا للمنتخب المغربي؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | المالكي: المغرب يملك جميع المقومات لتنظيم كأس العالم 2026

المالكي: المغرب يملك جميع المقومات لتنظيم كأس العالم 2026

المالكي: المغرب يملك جميع المقومات لتنظيم كأس العالم 2026

تزامنا مع بدْء فريق من الجامعة الدولية لكرة القدم (فيفا) زيارة إلى المغرب، اليوم الاثنين، لتقييم مدى جاهزيته لاستضافة كأس العالم 2026، قال الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، إنَّ المغرب يملك كافة المقومات التي تؤهّله لاحتضان منافسات كأس العام 2026.

واعتبر المالكي، في كلمة ألقاها في لقاء بمناسبة اليوم العالمي للرياضة من أجل التنمية، بمجلس النواب، أنَّ "لدى المغرب اليوم ملف أقوى وظروف ملائمة وإمكانيات لتحقيق مشروع تنظيم كأس العالم"، مشيرا إلى أنَّ كافة مكونات مجلس النواب تدعم الملف المغربي وتقف خلفه بقوة.

رئيس مجلس النواب أبدى تفاؤله بإمكانية رُسوّ شرف تنظيم كأس العالم على المغرب، "نظرا لكونه ينعم بالأمن والاستقرار، ويقع في منطقة جغرافية إستراتيجية، ولديه بنْيات تحتية وصحية جيدة"، مضيفا: "الباعث على الفرح هو أن ترشيح المغرب يتم باسم القارة الإفريقية كلها، كما أنه مدعوم من طرف العرب".

وكان المغرب ترشح لاحتضان كأس العالم سنوات 1994، و1998، و2006، و2010، لكنه لم يظفر بشرف التنظيم. غير أنَّ الملف المغربي لاحتضان كأس العالم 2026، حسب المالكي، "ملف منطقي ومتكامل وقابل للتنفيذ، ويستجيب لدفاتر التحملات التي يضعها الاتحاد الدولي لكرة القدم".

من جهة ثانية، قال رئيس مجلس النواب إنَّ المغرب منخرط بكل قوة في الاحتفال باليوم العالمي للرياضة من أجل خدمة التنمية، وبادرَ إلى اقتراح الاحتفال سنة 2013، وجرى اعتماده سنة 2016، مضيفا أنّ هذا "يدل على رغبة المغاربة في أن يكون لهم امتداد رياضي كوني، وأن يساهموا في السلم العالمي".

من جهته أشار سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي، خلال اللقاء الذي حضرته عدد من الوجوه الرياضية المغربية المعروفة، إلى الأهمية التي تكتسيها الرياضة لتهييء التلميذ وتحفيزه على تفجير مهاراته، لافتا إلى أنَّ الوزارة خصّصت ساعتيْن لمادة الرياضة في الأسبوع بشكل إجباري.

وأضاف أمزازي أنَّ وزارته تدعم الأنشطة الرياضية المدرسية، وتضع من بين أهدافها الإستراتيجية تعميم ممارسة الرياضة، خاصة في صفوف تلاميذ المستوى الابتدائي، مشيرا في هذا الإطار إلى أنَّ عدد المراكز الرياضية التي جرى إحداثها لفائدة هذه الفئة بلغ 58 مركزا رياضيا، تستقطب 28 ألف تلميذة وتلميذ، وتسعى الوزارة إلى توسيع دائرتها.

وتوقف الطالبي العلمي، وزير الشبيبة والرياضة، في كلمة ألقتها نيابة عنه الكاتبة العامة للوزارة، عند المعيقات التي تعترض تفعيل الحق في ممارسة الرياضة، وهو حق ينص عليه الدستور المغربي في الفصل السادس والعشرين، مشيرا إلى أنَّ أبرز هذه العوائق تكمن في الوسائل، والبنية التحتية.

واستطرد وزير الشبيبة والرياضة بأنَّ تحسين جودة البنية التحتية يستدعي تعزيز الإطار القانوني للممارسة الرياضية، والقيام بمجهودات إضافية لتأهيل مختلف الفاعلين الرياضيين، من عُصب ونواد وشركات رياضية، وتوسيع نطاق الممارسين للرياضة، والارتقاء برياضة النخبة.

وثمّن فيليب بوانسو، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والمنسق المقيم لمنظمة الأمم المتحدة بالمغرب، "الرؤية العميقة" للمغرب في المجال الرياضي، كما حيّى المملكة على المبادرة التي تقدمت بها سنة 2016، لتخصيص يوم عالمي للرياضة من أجل السّلم والتنمية.

وقال فيليب بوانسون إنَّ الرياضية تشكّل وسيلة فعالة لتحقيق التنمية المستدامة، وتعزيز السّلم العالمي، باعتبارها لغة عالمية مشتركة بين كافة الشعوب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - Ahmed الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:15
نعم يملك النية فقط لتنظيم الكأس.
و لا يملك نية القطع مع الرشوة و المحسوبية و النهب و الفساد و أكل أموال الناس بالباطل.
2 - كمال الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:19
لو بقي في هذه الدنيا ذرة من حق فإن هذه الدورة من حق أفريقيا.
3 - أيوب المغربي الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:21
نعم يملك كل المقومات في مخيلتكم ..
منذ عشرات السنين وأنتم تخذرون عقول الشباب بهذا الحلم المستحيل، الذي إن أردتم تحقيقه فعليكم أن تتصالحوا قبل كل شئ مع الشعب الذي أفقرتموه، الشعب الذي قمعتموه، الشعب الذي لم تحققوا له شيئا منذ عشرات السنين...الشعب الذي ينام ويصحو على أخبار الزيادات في كل المواد، الشعب الذي لم تضمنوا له لا تعليم ولا صحة، الشعب الذي تتذكرونه فقط في الإنتخابات والدفاع عن وحدة الوطن وعند توزيع الثروات تتنكرون له..
الفوز بتنظيم كأس العالم يمر عبر الفوز بقلوب المغاربة : وفروا لهم متطلبات العيش الكريم، وفروا له الأمن والأمان والحياة الكريمة، حققوا له ولو جزءا بسيطا من مطالبه، أنصتوا له...
4 - Me again الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:23
البنيات التحتية ليست megastructure اي البنيات الضخمة. البنيات التحتية هي وجود مراحيض عمومية كافية في اي مكان يلوح له الانسان في الشواطيء و الغابات و الصحاري و البوادي و الاسواق، و وجود ممرات خاصة بالراجلين و عربات ذو الاحتياجات الخاصة و عربات الأطفال و الدراجات، و أماكن و حاويات بجميع أنواعها كبيرة و صغيرة و ملونة خاصة بالنفايات و الازبال, و مصاعد في البنايات التي تفوق 3 طوابق و ولوجيات المرضى و المعوزين و ذوي الاحتياجات الخاصة، و وساءل النقل كافية و بدون تاخر و لا عراقيل. و البنية التحتية الحقيقية هي الاستغناء على الوثاق الإدارية التي تعرقل مسار المواطن من شهادة الحياة و شهادة السكنى و شهادة الحالة المدنية و جميع الوثائق التي على الادارة نفسها ان تقوم بها بدون حضور المواطن الذي سيكتفي برقمه التعريفي الوطني و على موظف الادارة ان ينقره في حاسوبه لكي يحصل على اي وثيقة حول المواطن الذي تكفيه البطاقة الوطنية التي يحصل عليها في زيارتين فقط لمركز الشرطة عند طلبها و اقتناءها في ظرف لا يتعدى نصف ساعة! و من تم سنقول ان البنيات التحتية كافية و موجودة!
5 - واحد الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:30
هاد الترشيح ديال المغرب كايجيني أنا مؤلم، يعني محاولة خامسة لإنجاب طفل معوق، كاي راهن عليه الأب باش يسكت بيه مادام ما كا تسكتش من تعرنين والطلبات وتبعكيك، عارف بأنو غادي يكون مولود معوق غير سوي ومتخلف وغادي يكبر فبيئة فاسدة معفنة، ولكن الأب مصر يقنع الناس بأنو يستحق الأبوة، و بأن الابن غادي يكبر ويعيش مزيان ويولي موهانديـــــس، والأهم أنو غادي ينعس مولات الدار واحد الخمس سنين لقدام ويتهنا من صداعها.

هاد شي مؤلم ...
6 - ضحكو عليك الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:34
طرق محفرة,طرطوار مستعمر,اوساخ في كل مكان,بنادم sauvage,مستشفيات مزدحمة,غلاء في كل شيء,قطارات بدون توقيت,مطارات كمحطات الكيران,طاكسيات شفارة,ادارة رشايوية.لكي تفهمو انهم يضحكون على الشعب,يريدون بناء ملعب للمونديال في ورزازات وفريق المدينة يلعب في القسم3
7 - مغربي الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:34
عن أي بنْيات تحتية وصحية جيدة تتحدت ؟
8 - never and never الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:36
ماعندناش البنية التحتية في المغرب اذن بلا ما تحلم بزاف يا المالكي
9 - zegy الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:37
كدوب،المغرب لا يملك مقومات تنظيم المونديال لعدة أسباب:منها ضعف البنية التحتية فشوارعنا عبارة حفر وبرك مائية مقارنة بكندا وأمريكا التي سبقتنا بسنوات شمسية،فلا مجال للمقارنة.
10 - Mohamed Daoudi الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:40
ولديه بنْيات تحتية وصحية جيدة.... ذكر في المقال ... 15 عام في الغربا وكل عام أتي فيه لالمغرب الشيئ الوحيد الدي يتغير هوا عدد السكان ، أما البنْيات تحتية وصحية فهيا على حالها منذ الإستقلال .
11 - مول قهوة الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:42
عن اَي مقومات تتحدثون وانا زوجتي كانت تلد بمستشفى الليمون بالعاصمة وطلب مني ليلا الخروج والبحث عن حقنة الالم ومحرار لان المستشفى لا يتوفر عليه؟؟ وكان يوم السبت والصيدليات مقفلة وعلي البحث عن اللتي فيها الحراسة
أرجوكم الصحة والتعليم اولا
هذا رأي الخاص
12 - محمد المانيا الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:46
كفاكم كذب. ماذا نملك ؟ طرق محفرة ؟ أمن يحمي المواطن ؟ مدن نظيفة ؟ مراحض عمومية ؟ حافلات نظيفة ؟ أنتم تنبح وراء تنظيم المونديال لتتقسمون الكعكة. الشعب فاق و عاق.
13 - كريم الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:46
ههه تشجيع الرياضة في مدارس تفتقر إلى ملاعب و تجهيزات رياضية و حتى في المدارس الخاصة تلاميذ مساكين متكدسين في فيلات لا تصلح لان يطلق عليها اسم مدرسة فعن اي رياضة تتحدثون. لا يجدون مكانا للعب فما بالك بممارسة الرياضة بأنواعها.
14 - المعقول ماشي منقول الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:47
كلام غير صحيح و لا أساس له من الصحة
المغرب غير قادر على تنظيم كأس العالم
المغرب يجب عليه تنظيم عيش كريم يرقى إلى مستوى المطلوب
و الله أني أحب وطني أن يكون قوي اقتصاديا واجتماعيا و ووووووو لكن مع كامل الأسف الشديد
المغرب لن يستفيد من فشله أربعة مرات و هده الخامسة
الفشل يقود إلى النجاح لكن أين الخلل؟؟؟؟؟.
15 - J'espère الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:48
مالفت نظري في الصور رياضيي ونجوم القرن المغرب أيقونات الرياضة المغربية: نوال المتوكل، محمد التيمومي، هشام الكروج، نور الدين النيبت وغيرهم، على الفيفا أن تشرف هؤلاء الرياضيين بتشريف المغرب بتنظيم كأس العالم 2026.
16 - محمد الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:49
الفيفا ولات كتاخد بعين الإعتبار واش الدولة لي بغات تنضم كأس العالم كتحترم حقوق الإنسان، المغرب مكلاسي مع اللخرين فهاد المجال، بلا منهضروا على البنية التحتية و على النقل العمومي، سيروا غي للعاصمة الإدارية لي هي الرباط و شوفوا الطوبيسات، والله العظيم الى عيب و عار دولة كتخسر الملايير فالمهرجانات سكان العاصمة الادارية ديالها كيعانيوا مع النقل.
كندا الحبيبة و مريكان و المكسيك مبروك عليكم تنظيم كأس العالم 2026
17 - Rachid الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:57
المغرب له كل المقومات لتنضيم كأس العالم و ليس له كل المقومات ليضمن الخبز للشعب.
18 - الصراحة على عين ميكا الاثنين 16 أبريل 2018 - 21:00
كما قال احد المعلقين لايمكن تغطية الحفر بالاقاويل المونديال سينضم عند ترامب هناك فرق بين تخيل وتنضيم المونديال.
19 - Samira الاثنين 16 أبريل 2018 - 21:00
بلد يامل في تنظيم تظاهرة عالمية ولازالت المستوصفات تشكو غياب الادوية
الزوار الاجانب في حالة ما اظطروا للدهاب للمراكز الصحية سيصطدمون بغياب كل شئ خصوصا المراكز المحادية للطرق الرئيسية
20 - hassan الاثنين 16 أبريل 2018 - 21:05
المغرب يملك جميع المقومات لولا لصوص المال العام و خداع الدولة
21 - علام الاثنين 16 أبريل 2018 - 21:10
نعم يمتلك كل المقومات اما فيما يخص الشعب يشتكون من عدم وجود المقومات الله يجيب لي يفهمنا وميعتينا
22 - مغربي غيور الاثنين 16 أبريل 2018 - 21:17
"نظرا لكونه ينعم بالأمن والاستقرار، ويقع في منطقة جغرافية إستراتيجية، ولديه بنْيات تحتية وصحية جيدة"، منافقين وكذابين لاامن ولاسبيطارات مكاودين يدحكون على المغاربة راه نحن في عام 2018 ماشي في 1960 الملايير التي سوف تصرف على الملاعب يجب ان تصرف على الصحة والتعليم والامن في الشوارع الكريساج
23 - مولاي علي بن الشريف بن طاهر الاثنين 16 أبريل 2018 - 21:20
إذا كان في مقدور المغرب تنظيم " كأس العالم لسنة 2026 " ( الله يحيينا ) فعلى السلطات المسؤولة نفض غبار الفقر المدقع على الشعب المغربي عوض هدرها في الخزعبلات و الترهات يا من يتبجحون و يريدون الظهور بمظهر المجتمع المدني المتقدم المزدهر ؟؟ لا تنهبوا أموال الشعب بالباطل. .
24 - جريء الاثنين 16 أبريل 2018 - 21:25
خليتوها على البلاد، مخليتوا والوا.
نظموا شي مسابقة ديال الهريف والتشلهيب والكذوب، ممكن تدوا كاس العالم وكاس الفضاء وجميع الكؤوس.
25 - Youssef الاثنين 16 أبريل 2018 - 21:29
تماما .. يملك مستشفيات من الدرجة الأولى، و طرق عالية الجودة و بدون حفر، و الأهم مسؤولين نزيهين غير فاسدين .. واش هاد عايشين معانا فهاد المغرب ولا فشي مغرب ٱخر ؟!
26 - فؤاد الاثنين 16 أبريل 2018 - 21:31
كتحلمو غير قلبو على شي حاجة تحقنوا بها الشعب المنهوك لعكر الخنونة
27 - سعيد مغربي حر الاثنين 16 أبريل 2018 - 21:34
كفى من الضحك على ذقون المغاربة!! المغرب لا يملك بتاتا المقومات لتنظيم تظاهرة عالمية ككأس العالم. فعندما كانت لجنة الفيفا تتفقد المرافق الرياضية و السياحية في أمريكا الحكومة المغربية كانت تحارب الكلاب الضالة بأكادير. انا مهاجر اعيش باطلانطا و هي من المدن المرشحة لاحتضان مباريات كاس العالم. اطلب من اخوتي المغاربة ان يبحثو في غوغل او يوتوب على المنشآت الرياضية و السياحية اللتي تزخر بها أطلانطا. هادي غيييير أطلانطا خلى عليك المدن الرياضية الامريكية بامتياز كنيويورك، بوسطن، شيكاجو، دلاس، هيوستن، لوس أنجلس، سان دييغو، سان فرانسيسكو،ميامي....او زيد او زيد راه لا ماجال للمقارنة بين دولة مازال مدابزة مع الكلاب الضالة و الولايات المتحدة الامريكية. كفى من تسويق الوهم للمواطنين!!!
28 - باحثة اجتماعية الاثنين 16 أبريل 2018 - 21:37
رد على تعليق 5
تعليقك مرآة لمستواك المتدني. عليك ان تغكر في مؤهلاتك انت لكي تعيش كإنسان قبل ان تفكر في مؤهلات المغرب لكي ينظم كأس العالم. استعمال التشبيه بالطفل المعوق في تعليقك دليل على اميتك وانك تعيش خارج التغطية. انا متأكدة ان العديد من "المعوقين" يفوتونك تحضرا وعلما وانتاجا.
29 - adil الاثنين 16 أبريل 2018 - 21:39
الرباط العاصمة،لا توجد فيها مراحيض.تخيلوا
30 - من صاغرو الاثنين 16 أبريل 2018 - 21:40
قبل في المقال ان المغرب يتوفر على مؤهلات صحية هههههههه (وضحك أقندهار) وان المغرب مدعوم من العرب هههههههه .ومتى فعلت العرب شيئا يضرب به المتل .غير الحرب و التأر و السرقة.
31 - حكيم يعقوب الاثنين 16 أبريل 2018 - 21:55
المغرب اجمل بلد في العالم،يملك كل شيء.بنيتات تحتية في اعلى المستويات،ابتداءا من المرافق الترفيهية و السياحية الى المرافق الصحية العالية الجودة،اضافة الى الامن التام في كل الاماكن و احترام حقوق الانسان و المساواة،اضافة الى الملاعب الممتازة و صيت الدوري العالمي يكفي انه ينقل على ب ان سبور مع الدوريات الكبرى،المغرب جنة الارض،ولكن المواطن المغربي لا يرى كل هذا و يريد المزيد من الرفاهية و يحب الدلال،علما ان مواطني الدول الاوربية عندما يزورون البلد من اجل السياحية او العلاج،يستغربون من الشكاوي المستمرة للمغاربة و هجرتهم الى بلاد اخرى،
واقولها بكل وضوح،ان منح كاس العالم للمغرب،هو شرف للعالم اجمع،والمغرب لم يضع ملف الترشيح،الا حبا للانسانية و رغبة في نشر الخير و الكرم،حيت ان الشعب المغربي،مستعد لاستقبال الجماهير في بيته،طوال فترة التظاهرات مجانا،و السهر على كل متطلباتهم،وستندهش لجنة فيفا التي تزور المغرب،عندما ترى الانجازات و المشاريع و التنظيم الموهل الذي يعرفه،
32 - MOROCCO 2042 الاثنين 16 أبريل 2018 - 21:59
بالنسبة للدول الاسلامية والدول العربية لي يقدرو ينظمو كاس العالم حاليا كاينين فقط 8 دول وهاهما: دول الخليج الستة وسنغافورة وماليزيا اما في افريقيا كاين واحد الدولة لي تقدر تنظم كاس العالم وهي جنوب افريقيا وتصبحون على خير good night.
33 - غ،ص، مغربي الاثنين 16 أبريل 2018 - 22:05
لنفرض ان المغرب حصل على الأصوات الكافية للفوز بتنظيم كاس العالم ل ٢٠٢٦ ،هل لجنة المراقبة ستوافق على ذالك بعد التجول في كل الأماكن الواجب توفيرها لمتطلبات الرياضيين والزوار مايقرب من عشرون مليون نسمة؟.
أين هي المستشفيات الجاهزة بكل الأدوات الطبية والمعدات!اين الأمن !اين كل البنيات التحتية الرياضية و غيرها٠.....هل المغرب يستطيع منافسة أمريكا و كندا في هذا النطاق !ربما هذا يكون في احلام بعض المسؤولين المغاربة فقط...والله المستعان....
34 - Mohamed الاثنين 16 أبريل 2018 - 22:08
الطبقة المتفائلة جدا هي اللتي تبعد عن الواقع بسنوات ضوئية .
والطبقة الغير المتفائلة هي القريبة من الواقع بسرعة الضوء , هناك من يرى البلد متقدم وهناك من يراه متخلف , من يراه متقدم يجد اي شئ يحتاجه و من يراه متخلف جميع الابواب مغلوقة في وجهه .
ويبقى السؤال كم هو عدد الفئة الاولى وكم هو عدد الفئة الثانية ?
ستجيب عليه الفيفا
35 - TEACHER الاثنين 16 أبريل 2018 - 22:12
في 2010 لم يوفق المغرب في استضافة المونديال نظرا لأن المنشآت كانت على الورق maquettes !! و اليوم يطمح في نيل شرف تنظيم المونديال و بنفس المواصفات أي جل الملاعب على الورق !!! فماذا قمتم به ، و أين كنتم خلال الثماني سنوات ؟؟؟ لا شيء ! وأين هي البنية التحتية للمدن المرشحة ؟ نظرة إلى الحالة الكارثية للطاكسيات ( سيارات الأجرة ) البيضاء و الحافلات ثم أعداد المتسولين و إلى الباعة الجائلين و و و..... أين نحن من المذن الأمريكية و الكندية ؟! لا مجال للمقارنة إذن لا مجال للحلم !!
36 - غ،ص،مغربي الاثنين 16 أبريل 2018 - 22:26
ابصط الأشياء ،اسماء الأزقة والشوارع يكاد يكون غير موجود ،كيف يمكن الأجنبي ان يجد الأماكن والمصالح التي يبحت عنها بسهولة ،وهذا اضعف الإيمان ان يكون في كل المدن والقرى ...اسماء الشوارع بوضوح ،وفِي كل ملتقيات الأزقة، والله الستعان...
37 - مروة بدري الاثنين 16 أبريل 2018 - 22:30
واش اللي عندو الاغتصاب فالشارع و الطوبيس غادي ينظم شي حاجة؟؟؟ أودي حشمتو بِنَا الله ينزل عليكم الشقف
38 - العربي الاثنين 16 أبريل 2018 - 22:48
في هذه العطلة المدرسية الاخيرة قررت انا واسرتي ان ازور اقاربي. عندما ركبت القطار الذي يربط مراكش فاس وجدت الناس مكدسين كالبهائم وانا متوجه من مدينة سطات الى سيدي قاسم اربع ساعات من الرحلة الجهنمية الناس يصيحون الاطفال يبكون والواقف اكثر من الجالس وعدنا يوم السبت14 ابريل فكانت الحالة أسوأ من الاولى وجئنا واقفين مكدسين حتى المحمدية عندئذ وجدنا مقاعد للجلوس حتى سطات. اطلقوا القمر الاصطناعي والقطار السريع ت ج ف وأرادوا ان ينظموا كاس العالم. ولا زال الناس ياكلون من القمامة وعندما تهطل امطار الخير كل المدن المغربية تمتلء بالبرك المائيةوالحفر. في ضواحي وزان وانا من ابناء المنطقة كل القناطر جرفتها المياه وتوقفت حركة السير ويريدون تنظيم كاس العالم
39 - عسو الريش الاثنين 16 أبريل 2018 - 23:29
لا يمكن لدولة الريع و دولة امثالك ان تنظم كاس العالم او تصنع او تتقدم او تشجع البحث العلمي لان امثالك يقفون حجرة في الطريق النهب و الامتيازات و الرواتب السمينة اكثر من نصف الشعب فقير و الفيفا ماشي هبيلة
40 - محمد المغربي الاثنين 16 أبريل 2018 - 23:37
النية كاينا بعد ولكن البنية التحتية هههههه
41 - said الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 00:20
النية ابلغ من العمل.حاربوا الفقر والرشوة والبطالة وزيدوا الناس فب الرواتب.ونقصوا من امتيازات السادة النوام را مكيديرو والو عادا فكروا في كأس العالم
42 - saraha raha الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 01:50
لايمكن ان نوهم انفسنانحن لانملك بنيات تحتيه قادره على استقبال الكم الهاءل من الجماهير الاجنبيه
43 - المتنبي الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 01:59
لتمويل التنظيم سيتم اللجوئ إلى سلف ضخم بمليارات الدولارات من المانحين لأجل تمويل البنى التحتية وما يلزم هذا الحدث الضخم. بطبيعة الحال المواطن البسيط من هذا الجيل و الجيل المقبل هو من سيؤدي هذه القروض أضعافا مضاعفة. و العجب هو أن المستفيدين حقا هم قلة من صحاب الشكارة. أعتقد أن الوقت لم يحن بعد.
44 - بنت السعودية الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 02:01
 المغرب بلد رائع يملك كنوز كبيرة تتمثل أولا في شعب طيب يريد أن يعيش بكرامة..ثروات طبيعية جبارة...تاريخ عريق روح ثقافية متقبلة للآخر منفتحة عليه..تكوينة ديموغرافية عجيبة...والأهم من هذا كله..عقول متعلمة أقرأ أمثلة عنها كل يوم في هيسبريس..المغربي الفلاني أو المغربية الفلانية أبدعوا في البلد الفلاني...عقول متعلمة لكنها مهاجرة ونجحت بجدارة خارج المغرب...كل شي رائع في المغرب ..المشكلة الكبيرة أن المغرب تسير الأمور فيه عصابة لا تفكر حتى في مداهنة الشعب في أتفه الأمور...المغرب يحتاج لأناس مخلصين يمسكون بزمام الأمور ويعيدونها إلى نصابها..
45 - محمد الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 02:24
لديه بنْيات تحتية وصحية جيدة. واش هاد السيد يتكلم بنيتو ولا كيتكلم على شي بلاد أخرى. إوا باز....
46 - AMJAD الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 04:07
لا أحد تحدث عن توثر الأوضاع في الصحراء المغربية و هي مغربية رغم أنف الأعداء وتزامنها مع الحملة الإعلامية التي تروّج حاليا لملف ترشيح المغرب لتنظيم مونديال 2026
ماذا لو تعنّتت شردمة البوليساريو وعجز مجلس الأمن عن إيجاد حل عاجل و فوري للقضية و قرر المغرب توجيه ضربات جوية لتلك الشردمة الغوغائية لإجبارها على التراجع و إخلاء المنطقة العازلة التي هي جزء لا يتجزأ من تراب المملكة هل سيؤثر ذالك على ملف ترشيح المغرب و هل وضع المسؤولون هاته المستجدات في الحسبان
47 - المصطفى سعودي الخميس 12 يوليوز 2018 - 01:56
الأخطر في سبب تخلف بعض الشعوب ليس ان يكذب وزير اوبراماني او مسؤول منتخب على الشعب الذي صوت عليه ليصل الى ذالك المنصب بل يتطاول حتى على نفسه يكذب عليها ويضللها كباقي العموم.
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.