العلمي: "لجنة فورس" أعجبت بملف "المغرب 2026" وأبدت ملاحظات

العلمي: "لجنة فورس" أعجبت بملف "المغرب 2026" وأبدت ملاحظات
الجمعة 20 أبريل 2018 - 18:00

استعرض مولاي حفيظ العلمي، رئيس لجنة ترشح المغرب لاحتضان كأس العالم 2026، ما دار بين اللجنة المغربية سالفة الذكر وبين الوفد الممثل للـ”فيفا” الذي ترأسه “تاسك فورس” منذ أيام.

وأوضح العلمي، في ندوة صحافية عقدت اليوم الجمعة بالدار البيضاء، أن الوفد وقف طوال مقامه بالمملكة على البنيات التحتية، من طرقات وفنادق وملاعب ومستشفيات، وغيرها، بكل من طنجة وأكادير ومراكش والعاصمة الاقتصادية.

العلمي، الذي يشغل منصب وزير للصناعة والتجارة، في كلمته التي لم تتجاوز عشرين دقيقة، شدد على أن أعضاء “الفيفا” زاروا عدة مرافق؛ من بينها الملعب الكبير بمراكش وملعب الحارثي، وملعب أكادير وملعب طنجة، إلى جانب استعمال الطريق السيار الرابطة بين مراكش وأكادير.

كما زار وفد FIFA كورنيش الدار البيضاء، حسب رئيس اللجنة، وقال المسؤول إن الزيارة عرفت تغييرا بخصوص ما تم التقدم به في الرسالة الخاصة بالاتحاد الدولي لكرة القدم، إلى جانب الاطلاع على المشاريع الموجودة وكذا التي هي في طور الإنجاز.

ولفت مولاي حفيظ العلمي الانتباه إلى أن لجنة “تاسك فورس” كان لها الحق في أن “تطلب زيارة عناصر أخرى تدخل ضمن اقتراحات المغرب”.

ووقفت اللجنة خلال هذه الأيام، يضيف العلمي، على مدى استطاعة الدولة القيام بالمشاريع ومخططات الملاعب التي سيتم إزالتها بعد الاحتضان والتعرف على كلفتها”.

ولا يقتصر الأمر على ذلك فحسب، فقد طالب الوفد الكروي، الذي أمضى أربعة أيام بالمملكة وهو يطلع على الأوراش، بمعرفة عدد الفنادق والغرف والحلول البديلة التي سيتم اللجوء إليها في حالة الاكتظاظ وملئها.

رئيس اللجنة المغربية بشّر الصحافيين، ومن ورائهم المغاربة، بكون أعضاء “الفيفا” أعربوا عن إعجابهم بامتثال المغرب للشروط المحددة؛ وذلك من خلال “الجدية، ومصداقية ملف الترشح، وكذا كفاءة الفريق المشرف على الملف”.

وسجلت اللجنة الكروية ملاحظات على الملف المغربي، حيث أكد العلمي أنها تحدث عن “الأجواء النتظرة في الترحيب والاستضافة، وأيضا ملاحظات بخصوص جودة بعض الملاعب، وبعد الميادين عن المدرجات، وتغطية بعض المقاعد، وتفاصيل تقنية خاصة بإزالة المقاعد التي ستحجب الرؤية”.

وأوضح المسؤول نفسه أن فريقه “بات يعي بأن الفيفا ستطلب منا مبادلات في المرحلة الموالية، والتي سيتم فيها تبادل معلومات لتحسين مستوى ملفنا مع الطرف المنافس”.

وأشار العلمي إلى أن “أعضاء فريق تاسك فورس باتت لهم معرفة أفضل بالمغرب ومؤهلاته، من خلال اللحظات الحوارية التي جمعت فريقينا معا”.

وكان الوفد الكروي المذكور قد حل بالمملكة بداية الأسبوع الجاري، ليغادرها أمس، واقفا على مجموعة من المرافق الرياضية والبنية التحتية التي يمكنها تأهيل المغرب لمنافسة ملف الترشيح الثلاثي للولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

‫تعليقات الزوار

73
  • كاتب
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 18:10

    ماتقول لينا والو حتى يصفر الحكم المبارة الافتتاحية في المغرب 2026 او شوف تشوف ماتبانش الكراطة في اللحظات الاخيرة باش تعتق الموقف

  • وماذا بعد
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 18:20

    ومتى اعربت احدى لجان الجامعة الدولية لكرة القدم،في كل ترشيحاتكم السابقة عن رفضها او اعتراضها،فعند كل زيارة وكرم ضيافة ولحم مشوي واستقبال بالتمر والحليب والهدايا،وإلا يثمنوا ويهللوا ،وعند الحسم تنقلب الاية ليفوز الاخريين.ونترشح منسوف جديد الى ان يرثاقضي الله. الارض ومن عليا،كفانا حلما.

  • hamza
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 18:22

    اغلب الحاقدين لا يعلمون مقدار التقدم الحاصل بالمغرب والدى لولاه لما جرء على الترشح ويقارنون ببلدهم هم وهو ما يجعل هناك حظوضا حقيقية لفوز المغرب ما دام ان هناك وقتا كافيا لسد النقائص

  • ع.الحميد
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 18:23

    سواء نظمنا المونديال او لم ننظمه ما يهمنا هو ان المغاربة شعب يحب التحدي.وبالعامية
    درنا الارارا لبعض الذين يشكون في مقدوراتنا
    على التنظيم.

  • Amazane
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 18:23

    Le comité de la FIFA a de la chance d'être bien accueilli par des promesses et la fameuse massacre médiatisé des chiens à Agadir
    Bonne chance et à la prochaine candidature pour 2030

  • عسو
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 18:29

    الإعجاب شيء وهو يدخل في باب المجاملة والطنز بالطريقة الغربية. وماذا تنتظروا من السي العلمي أن يقوله غير مقال. هل تتوقعون أن يقول إن اللجنة كانت غير راضية و و و. الخلاصة أقولها لكم الان: اللجنة وقفت على الجهود المبذولة لنيل بطولة العالم الكروية و لكن استمروا في العمل وإلى فرصة أخرى قد تكون 2034. والسلام. والأيام بيننا.

  • amilou
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 18:30

    بالنسبة للملاعب والفنادق كذالك الطرق السيارة.لكن المستشفيات نقط سوداء شيئ يقلق في هذا الشان

  • سعيد التازولتي
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 18:33

    حلم مشروع و رغبة اكيدة للفوز بالتظاهر ة. لكن الخصم من العيار الثقيل.
    لم تخيفني الفيفا ولا تاكس فورس. لان المغرب بلد التحديات. وباستطاعته الاجابة الدفتر الثحملات واكتر.
    حض موق لنا

    لكن ما يخيفني هو عجرفة المنافس الامريكي.
    أمريكا ادا اقبلت على قرار ما. تصله باي وسيلة. ولا يمكن ان تقبل الخسارة للمرة الثانية على التوالي .

  • المهاجر
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 18:36

    نعم أنكم تبعون الوهم لهدا الشعب حسابكم عسير اريد ان اسال السي العلمي هل بللحافلات التي تتجول في الدارالبيضاء تريدون استقبال المونديال العلمي يعيش في يخت في أعالي البحار وبكترت رغض العيش اصبح يظن ان المغرب هو سويد ويريد مجابهة امريكا في التنضيم اود ان اسال السيد العلمي لماذا لا تنضم تركيا المونديال رغم انها لها كل السبل في إنجاحه السيد اردوغان يبني دولة قوية بمواردها ولا ينتضر المونديال للم الصدقة ووضعها في حسابه في باناما هدا هو الفرق ولاكن حسابكم عسير السي العلمي ان الله يمهل ولا يهمل .

  • عبدالله سلا
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 18:38

    أتمنى تحقق أمنية المغاربة وأن يحظى المغرب بتنظيم كأس العالم 2026،

  • Abada
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 18:40

    صراحة منتيق حتى حاجة حتى نهار ديال اعلان على لبلد المنظم. او شوف تشوف. من هدشي كلو محال

  • شاب مثلي
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 18:41

    إذا أراد النغرب تنظيم كأس العالم يجب عليه أولا أن يحذف الفصل 489 الذي هو يجرم المثلية من العار أن يبقى هذا الفصل الذي يجرم ميول طبيعية و بالفطرة مثل المثلية، هذا شرط واضح من شروط مؤسسة الفيفا.

  • السوسي
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 18:42

    سمعنا أن اللجنة لن تعط أية تعليقات فلماذا الكذب على المغاربة

  • مكورة
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 18:45

    خسرو الفلوس على المستشفيات وعلى البوادي والجبال وخرجو من قصوركم وعيشو الواقع مع المغاربة وهاد اللجنة را ماشي حمقى باش تخليو مريكان وكندا وتعطي لبلد شعبه مقهور

  • لا اظن
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 18:48

    لقد جن جنون الفيفا وندمت وتحسرت وعضت النواجد،لمنحها قطر البلد العربي المسلم،شرف التنظيم،والان هي تحبك المؤامرات والضغائن والفتن لسحبها من قطر،ولا اظنها ستخطئ من جديد وتمنحها لبلد عربي مسلم،فمن الاحسن ان نتعقل ولا نبني امال على كلامهم

  • fatmi
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 18:50

    يجب استغلال المونديال لتحقيق القفزة الكبرى نحو افاق التقدم فحظ بلادنا وافر لتنظيم المونديال بخصوص قطاع الصحة اقترح حلا موفقا هو التدبير المفوض للقطاع من طرف شركات وطنية او عالمية على غرار قطاع النظافة والله الموفق

  • Yoz
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 18:51

    الانسان فهد الحالة كيقول… الله يسهل و يجيب الي فيها الخير… وخا ماتكون فيه حتى درة من الوطنية….

  • احمد هارون
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 18:51

    واش كضحكو علينا اش من مستشفيات واش من طرقات واش من الأمن الوطني كاين يمكن شافو المصحة وقلتو هدو المستشفيات وطرق يمكن امورك و

  • Saad
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 18:54

    علاش خدمة المغاربة ديما ناقصة من المعلم الصغير حتى لأكبر المهندسين٠ ملاعب زلافة غير مغطاة بمضمار ألعاب القوى التي أصلا لا تستغل٠ وحجب الرؤية عن المشاهدين٠ النقل التلفزي سيء ومكان الصحافة والكاميرات والمعلقين لا علاقة٠ المشكل في المخيخ المغربي يلزمه الفورماطاج باش يتعلم يتقن العمل ديالو٠

  • hamid
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 18:54

    كان بناء الملاعب بالمغرب يتسم بتشييد مركبات اكثر منها ملاعب كرة القدم و ذلك لاستغلالها في فعاليات رياضية اخرى و كذلك لاعتبارات أمنية و ابعاد المدرجات و الشغب عن رقعة الملعب. و لكن الان و قد ابدت اللجنة ملاحظاتها بهذا الخصوص يجي تشييد ملاعب تقام عليها مباريات كرة القدم فقط لضمان الفرجة و قرب الجمهور من الميدان كباقي دول اوربا.

  • المعقول
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 18:56

    رغم التخوفات..وكثرة التعليقات المنافية..أو المضادة لمشروع قارة..هناك بصيص من الأمل..في أن يبقى الملف المغربي..حتى لحظة التصويت.

  • محمد عارف
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 18:58

    مونديال2026 لن ينظم لا في المغرب ولا في جزيرة الواقواق .هذا ان صارت الا مور في المنجى الذي تاخذه على مستوى العالم هذه مجرد رؤيتي الساذجة ان شءتم وان غدا لناظره قريب

  • امينة
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 19:03

    لنكن متفائلين ونتمنى من الله سبحانه وتعالى تنظيم هذا العرس الكروى العالمى بفضل مجهودات المغاربة كل واحد من موقعه ..وان شاء الله اذا قبل الملف ونجحنا بالتصويت فالمداخيل سترجع علينا بالخير وذلك بتشغيل عدد كبير من الشباب ..ونامل من الله سبحانه ان يحقق لنا طموحاتنا هاته..كلشى قريب عند ربنا ..والله ولى التوفيق

  • موحا وسعيد
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 19:04

    أن الوفد وقف طوال مقامه بالمملكة على البنيات التحتية، من طرقات وفنادق وملاعب ومستشفيات، وغيرها،
    الله إيجاز بخير هذه (المستشفيات) واش مشاو للمستعجلات مثلا أو تم تجهيز مستعجلات خاصة بهم

  • fouad
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 19:05

    كل مرة كايكدبو علينا ايخاليونا حتا الاخر نتصدمو
    الحقيقة اننا ماقادينش نضمو الكوب

  • ahmed de toulouse
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 19:05

    لقد نسيت لجنة الفيفا ان تزورا اكبر كراطة في العالم المخترعة من طرف الوزير السابق وبدون حياء يتواجد الان في البرلمان
    لو كانت الفيفا تريد خيرا للمغرب لفرضت عليه الا يكون في البرلمان المقبل الاميون و الجهلة و النطيحة و ما اكل السبع

  • amine2
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 19:07

    لمادا لاتستمعون الى الشعب اولا بدل انتظار لجنة من اخر الدنيا من الدهر و نحن نقول ان النقط السوداء في الملاعب المغربية عدم وجود ملاعب خاصة بكرة القدم بسبب المدمار ناهيك عن ترك غالبية الملعب بدون تغطية ما يعرض الجمهور لشتى انواع الطقس الشمس الحارقة .الامطار …..

  • Ziryab
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 19:08

    مسألة حلبة ألعاب القوى التي تمت إثارتها من قبل لجنة الفيفا، سبق لنا أن آثرناها في التعاليق أكثر من مرة لأنها لا تناسب الملاعب الصغيرة وذات الحجم المتوسط، لكن لا أحد يأخد بالمقترحات.

  • اليوم
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 19:10

    كل التوفيق المغرب دعونا لا نكن متشاءمين المغرب يستاهل احلا بلد فلعالم شكون احسن من بلادنا ولي حاسد بلادنا يارب مايكون

  • لست متفائلا
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 19:14

    مجرد شعارات وحماس زائد،لكن الفائدة هي عند اعلان البلد الفائز

  • صحراوي لمتوني
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 19:18

    لكن اللجنۃ لها بعض الملاحظات بالمقارنۃ مع الملف المنافس….كما تريد اللجنۃ معرفۃ الحلول البديلۃ في حالۃ الاكتظاظ…
    وبعد معاينۃ بعض الملاعب وجهت للجنۃ التنظيم ما يجب فعله لتجنب ما يحجب الرويۃ…كما ان العشب في بعض الملاعب وجب تغييره…
    ومن خلال ما سبق تبدو المملكۃ غير جاهزۃ لمنافسۃ الملف الامريكي…

    كما ان المسوول الاول عن اللجنۃ لا يفقه في الرياضۃ…

    وعليه لاحول ولا قوۃ الا بالله العلي العظيم…حكومۃ تضحك علی ذقون المغاربۃ لما يقارب الثلاثين سنۃ…
    نرغب في تنظيم التظاهرۃ ولم نستفد من الملاحظات السابقۃ…لك الله يا بلادي…

  • الحسين
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 19:26

    انا كنت اتمنى من اللجنة الفيفا أن تشترط على المغرب اذا اراد ان يقبل ملفه ان يزيح كل البناء العشوائي من جميع المدن المغربية . حتى يستفيد المغاربة جميعا وليس فقط اصحاب الأموال والفنادق.

  • moh
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 19:27

    للحاقدين القول القافلة تسير ويكف ان بلددكم لا يستطيع المنافسة على البطولة الافريقية

  • ورزازي رجاوي
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 19:28

    بعد الميادين عن المدرجات. هذه ملاحظة في محلها.كفانا من مضمار العاب القوى الذي يشوه صورة الملعب.الملعب ديال مراكش كان غادي اكون واعر كون مكانش المضمار.اما دبا والله عيب و عار. المهندس اللي صاوبو خاصو الحبس.شوهة. من خلال التلفاز كايبان ليا الجمهور الي جالس حدا نقطة الركنية الرؤية ديالو في اتجاه وراء المرمى وليس الملعب ههه

  • عبده/ الرباط
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 19:30

    الجمهور الأجنبي او المغربي لا يريد فنادق من فئة خمسة نجوم… بل يريد فنادق كثيرة و باثمنة معقولة ان لم اقل رخيصة … و مطاعم رخيصة كذلك… و مراحيض عمومية كثيرة بأهم الشوارع و جنبات الملاعب و كذا مواصلات متوفرة و طرق معبدة. بالاضافة الى حسن الاستقبال من طرف المغاربة و عدم الجشع و النصب من طرف التجار او اصحاب الفنادق و المطاعم و الاكتفاء بالقليل من الربح هذا بالنسبة للجمهور … اما بالنسبة للامور اللوجستيكية الاخرى فعلى المغرب ان يوفرها في الثمان سنوات المقبلة و الله الموفق

  • abdelkader dani
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 19:33

    ان شاء الله المغرب سيصبح قوة صاعدة ؛؛سينظم كأس العالم وتكون بذلك الفرحة فرحتين:
    ـ فرحة العرس الكروي
    ـ وفرحة استكمال البنيات التحتية ومختلف المراباغي اعيشفق العمومية الحيوية

  • Tarik.UK
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 19:36

    ازالة بعض الكراسي التي تحجب الرأية
    و فين كان راس هاد المهندس المعماري

  • علي
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 19:37

    مجرد دعم الجزائر لملف المغرب بعد السماح لسفير امريكا بزيارة البوزبال وبعدذلك دعم جنوب افريقيا المثير للتساؤل ……دليل قاطع على أن التنظيم محسوم للملف الأمريكي……دون التفكير في أسباب خلق اللجنة ومتى وتركيبتها وتلميحات ألفانتينو ووووووو……………….يستحسن الإنسحاب ورفض شروط اللجنة ومناورة الفيفا.
    الخوت مركاو علينا……كفى من السداجة والبلادة.

  • لطيف
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 19:38

    اتعجب كثيرا لان اللجنة لا يمكنها ان تعلن عن التنقيط في ذاخل المغرب وهذا التنقيط سيري للغاية الا رئيس الفيفا حينما يجتمع مع اللجنة وحينها سيعرف التنقيط وشكرا

  • mounir
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 19:38

    واش لجنة تاسك فورس شافت شي مغرب مخبينو علينا ولا شافت المغرب ديالن اللي كنعرفو?

  • omar
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 19:40

    هل ملاعبنا وطرقنا ومستشفياتنا وفنادقنا ومطاعمنا في مستوى ملاعب وطرق ومستشفيات وفنادق ومطاعم الدول المنافسة لملف المغرب؟؟؟ طبعا لا والف لا. انتهى الكلام

  • Smail
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 19:48

    وأنا أقرأ مختلف المقالات حول زيارة وفد الفيفا استرعى انتباهي عدم قدرة كتابها على ترجمة task force التي لا تعني إلا فريق العمل. ولا أفهم لماذا اقترضت الفيفا هذا التعبير منً استخدامه العسكري الصرف. واستخدمته في مجالها المدني، ربما لإرهاب الناس والقراء الذين قد لا يفهمون هذا المصطلح الذي يذكرني بمشروب crush الذي كنا نكتبه هكذا: كروش

  • محمد
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 19:49

    الى صاحب التعليق 12: نعم لقانون تجريم المثلية ،
    اذا كان هذا القانون سيحرمنا من تنظيم المونديال فالماء والشطابة حتى قاع البحر ، قال تعالى 🙁 ومن يتق الله يجعل له مخرجا )

  • مواطن مغربي
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 19:54

    لدي الثقة في نزاهة وكفاءة حفيظ العلمي الوزير الوحيد من الأحرار في الدفاع عن ملف المغرب بكل كفاءة وبدون خلفيات حزبية أو خاصة.

  • Mina
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 19:55

    تمنيت لو زارت لجنة الفيفا المغرب بشكل مفاجيء وبدون سابق انذار ونفس الأمر لكل المسؤولين الكبار في الدولة ….فكل الزيارات المبرمج لها تكون مفبركة ومزيفة وتضيع واقعيتها مع ما.لد وطاب من الأطعمة والمشروبات

  • عبد الحكيم
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 19:55

    اي اعجاب واي انبهار يتحدث عنه العلمي،وكاننا لسنا مغاربة ولا نتعامل مع مختلف المؤسسات و نعرف ما يدور في البلد،مهما حاولتم تنميق الكلام و زخرفته،فعن نفسي لا اصدقكم ابدا،فسيمات الكذب و الخداع بادية على وجوهكم.قبل ان تنطقو

  • جواد
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 20:07

    السلام عليكم ورحمته وبركاته انطلاقا من معرفتي بالغرب فهم دائما يبدون إعجابا لا مثيل له لا يقولون لك الحقيقة المرة حتى في أبسط الاشياء لهذا لاتتفاؤلو كثيرا حتى يتم الإعلان عن النتيجة والله يسهل الامور

  • ما فاهم والو
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 20:15

    السلام عليكم أتمنى من المغرب من تنظيم المنديال يا رب فأنا مغربي وأحب بلدي كثيرا هدا من جهة . من جهة اخرى لماذا هدا الحقد على البلد تفاءلو خيرا تجدوه اقسم بالله أني عاطل عن العمل ولي شهادة عليا وراضي بما قسم الله لي . وأقول للدين ينتقدون كل شيء اعطونا البديل ؟؟؟؟!!!!! فالمغرب اجمل بكتيرا من البلدان والإصلاح شيء صعب فالأسرة بها مثلا 8 أفراد يحمقوك ويسطيوك ما بالك ببلد وفِي الأخير الله يحفظ الملك يا رب وأقسم بالله المال يساوي التعب

  • احمد .ت
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 20:19

    حتى يكون كاس العالم عاد تولي عندا بنية تحتية و فوقية.
    بدون دلك المغاربة لا يستحقون حتى اوكسجين .

  • Aziz
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 20:36

    الحمدلله ما مشاو لعشرين عشت. كون مشينا فيها.
    انا لا افهم ان تسعين في المائة ديال الطاكسيان لافيراي ومازال تيروليو في الزنقة، وزايدينها لا أدب لا نقا.

  • hamza
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 20:47

    لقد قتلو كلاب الضاله في الشوارع باش ميبنوش دوك كلاب شنو دنبهوم دوك كلاب مساكن علاش قتلوهم باش دوز لجنة فيفا ميشوفوش كلاب هدو ليقتلو كلاب بغيت ليهوم عداب دنيا وفي الاخرة و انشاءالله متربحوش هاد ميلف احتضان كاس العالم بغيت دوك تيرانات كملين يريبو

  • Kim
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 20:48

    هاد المغربة كعم عرفت مالهم يالله صالحين الملاعب وديرين اخطاء في الكراسي .فيهم شي دعوة .لايتقنون العمل ولا منهندسين عندهم كفاءات .يجب إعطاء جميع المشاريع لدول أوروبية رغم التكلفة الباهظة ولكن هناك إتقان في العمل حسن من كحل الرأس

  • لا غيرة على البلاد
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 21:04

    ا لى جميع القراء . المغرب سينجح في استقبال المونديا2026 ,وسيءتي هادا العرس الكروي بالخير على البلاد ان شاء الله,كونو متفاءلين

  • karim
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 21:26

    الله وعلم هاد لمرا اتصدق بأن لي انديروها

  • عاطف
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 21:59

    الملاعب المشييدة منذ زمن كانت تتخذ بعين الاعتبار مقاييس امنية واقتصادية حيث ملعب واحد يكفي لكل الالعاب. في مايخص المقياس الأمني لابد أن يكون الجمهور بعيد جدا جدا على حلبة التباري حتى لا تصل الاحجار والقنينات الزجاجية الى المتبارين

  • khadija
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 22:01

    العزم والجدية في العمل،هذا ما أفسر عنه السيد مولاي حفيظ العلمي بخصوص احتضان المغرب كأس العالم 2026 .إعجاب لجنة تاسك فورس بجودة الملف المغربي،يبشر بالخير. كلنا اماني لإحتضان هذا العرس الكبير.

  • Watcher
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 22:14

    هي فعلا ملاعب تليق ل صب الكسكس المغربي كفانا ملاعب حلبة الجري نريد ملاعب متل ملاعب أروبا السنا دولة في طور التقدم فلما لا يبنون ملاعب كالملاعب الأوروبية السنا أقرب دولة عربية و إِفريقية لأوروبا لما لا نفعل متلهم كملاعب جميلة لكرة القدم فقط

  • عابرسبيل
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 22:29

    خاصنا يصدر بيان كتابي يعبر عن رأيهم ماشي غير الشفوي : راه يقولو ليكم دابا البنيات التحتية ديالكم عجباتنا ولكن يقولوها غير من الحنجرة للفوق أما ما يخفونه فسيعلونه للفيفا في يونيو وعندها سيكون رأيهم هو أن المغرب لا يتوفر على البنيات وبالتالي يجب إقصاؤه فيبقى ملف أمريكا وحده وعندها لن يستطيع المغرب قعل أي شيء لأن ذلك سيكون يوما واحدا قبل المونديال.

  • منى
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 22:47

    الحمد الله نحن متفائلين كون المكلفين بالملف مسؤولين بشكل محترف و مهني ويحترمون كل الشروط المطلوبة لتحقيق حلم المغاربة

  • hmza
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 23:03

    ميناء طنجة على بعد نصف ساعة من اوربا من هناك يمكن ان يقلك القطار فائق السرعة الدى سيعمم الى جل مناطق المغرب الدي يتوفر علي البنية التحتية الاحسن في افريقيا من حيت الطرق والفنادق و الملاعب و اطيران

  • ياسين البيضاء
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 23:10

    هاد السيد يعي جيدا ومتأكد 100 بالمائة أنه ليس هناك أي أمل، ولو ضئيل، في أن ننظم كأس العالم، إلا أنه يكذب على القصر ويوهم الشعب المغربي بالأحلام، ويصرف الماليين على مكاتب الإشهار والماركتينغ والسفريات. والسؤال الذي يطرح نفسه: هل عند رفض الملف المغربي سيحاسب بتبذير المال العام أم سيكافئ بمنصب أحسن من منصبه وبثروة أكبر من ثروته الحالية؟
    لك الله يا بلدي.

  • فؤاد
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 23:22

    نتمنى التوفيق لبلدنا المغرب في احتضان هاته التضاهرة العالمية. ولكن يجب الإهتمام بالقطاع الصحي و التعليمي للبلد و تشجيع إقامة المناطق الخضراء التي تصفي جو المدينة و تعطي متنفس و مكان يلجأ إليه السكان للراحة و تهدئة الأعصاب و نسيان المشاكل. نريد لمدننا الإقتداء بالمدن العالمية في هذا المجال كما يجب تحسين وضعية النقل العمومي و تشييد المتروات في المدن حتى يكتمل الملف و يصبح مغربنا الحبيب قويا قادرا على إسكات كل صوت ينتقده. بالتوفيق

  • الرباط
    السبت 21 أبريل 2018 - 00:00

    وبعد الميادين عن المدرجات !!!! هي دابا حتى شي ملعب لي موجودين الان ما صالح و الحمد الله منين قالتها اللجنة باش تعيقو و تبقاو تبنيو ملاعب ديال كرة القدم مثل جميع الدول

  • متفاءل
    السبت 21 أبريل 2018 - 00:26

    متفائل بقدرة المغرب على تنظيم المونديال في 2026 هجرية أن شاء الله

  • timenssiouine
    السبت 21 أبريل 2018 - 00:32

    السلام عليكم
    Vraiment je suis déçue . Je savais pas que les marocains sont jaloux de la réussite à ce point. A lire tout ces commentaires, on dirait que Mr Alami est un homme sans vision future. Et que son parcours professionnel est loin d'être accepté par une large population marocaine. Aujourd'hui, Il est temps que nous soyons solides et main dans la main pour vaincre et convaincre nos défis future. Tant que nous avons, cette vue, négative de notre pays, nous n'arriverons à rien. Changeant d'abord, ce comportement néfaste , envers notre nation et après , on pourra juger le reste. Si on a pas confiance en soie et à notre foie, on pourra jamais arriver ou à réaliser notre but.

  • من صاغرو
    السبت 21 أبريل 2018 - 00:37

    الى نضمتوه عكرو ليا .مزال ما شبعنا لحريرة بغينا نظموا كاس العالم .الله إعطينا وجهكوم

  • BIHI
    السبت 21 أبريل 2018 - 04:45

    Ces gens qui ont postulé pour la coupe du monde 2026, ne doivent pas être au courant de la situation catastrophique de ce pays. Ou ils rêvent ou ils sont fous. Ni route, ni hôpitaux, ni hôtels, ni enseignants, ni sécurité. Les mendiants , l’insécurité

  • سعودي واقعي
    السبت 21 أبريل 2018 - 05:13

    “ بعد الميادين عن الملاعب “ هذي الكلمه قلتها قبل كم سنه عندما تم بناء ملاعب طنجه ومراكش واكادير .. والله حرام ملاعب حديثه يوجد بها مضمار ! قلت هذا الكلام لصديق مغربي في امريكا فقال لكي يستفيدوا منها في ألعاب القوى وهذا بصراحه سبب غير مقنع !! اعتقد ألعاب القوى تكفيها الملاعب القديمة. لاأعلم من الذي امر او وضع المضامير في ملاعب كرة قدم حديثة؟! أرجو ممن لديه الجواب يفيدني.

  • MAROC 2026
    السبت 21 أبريل 2018 - 07:50

    يستحسن ان يتم تاجيل التصويت على البلد الدي سيحضى باستضافت كاس العالم 2026 الى غاية 2022 من اجل تكرار زيارة الفيفا في لجنتها التاسك فورس الى المغرب من اجل الزام المغرب بمواصلت العمل في تجهيز 80 في المائة من المشاريع الرياضية و السياحية و الصحية و ووووو…….

  • فؤاد Mid
    السبت 21 أبريل 2018 - 10:24

    البرازيل نضمات المونديال…ظنوا انهم غدي اطورو وزيد الاقتصاد…صدقو غرقو في ازمة اخرى بسبب المونديال…حسباها افكر

  • leila
    السبت 21 أبريل 2018 - 10:53

    en massacrant des chiens! allez vous faire foutre vous et votre coupe du monde a la con

  • سفيان
    السبت 21 أبريل 2018 - 14:40

    السلام عليكم. قد يتساءل البعض عن أسباب حراك الريف وجرادة و…وقد لا يخطر عن باله مدى تهميش هذه المناطق من طرف النظام. قال البعض أن هولاء الناس إنفصاليين ويريدون الفتنة في البلاد. فبماذا تجيبونهم عن نصيبهم من التنمية علما أن رئيس مافيا الفيفا والساهر على تنظيم كأس العالم حفيظ العلمي لم تخطر ولا على قائد البلاد المناطق الواقعة بالشرق (وجدة مثلا) والشمال كالحسيمة أليست هته المدن تابعة للمغرب فلماذا يعتزم تهميشها؟ لا تلوموا حراك المدن المهمشة لأنكم أنتم من أنتجتموهم. إستراتجية المغرب واضحة ألا وهي لا حاجة لنا في المغرب الغير النافع. إذن فدعونا بأكاذيبكم المتعلقة بالتنمية البشرية وماهي إلا بنج مكيف لعقول الناس وإستحمارهم. إذا خرج سكان وجدة. مثلا الى الشارع وطلبوا نصيبهم من هذا الحفل العالمي فماذا ستكون إجابتكم؟ أسوف تتهمونهم بالإنفصال ،بالفتنة ، بماذا سوف ينعتون إذن؟ والله ماهي إلا دكتاتورية تمارس على أبناء الشرق والريف. وكما قيل دوام الحال من المحال. السلام عليكم

  • Baaaaaz
    السبت 21 أبريل 2018 - 17:38

    Salam waalaikom
    Mes chers frères ragardez bien parmi les remarques du comité de la FIFA : "LES PELOUSES SONT LOIN DES TRIBUNES" alors dites au peuple comment vous ferez pour résoudre ce problème soit disant tous les autres catastrophes que notre cher pays connaît sont résolus
    Wallah baaaaz likom les politiques de mer de désolé pour mes chers freres

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال