سعدان: رونار يقوم بعمل جبّار .. و"موروكو 2026" على الورق

سعدان: رونار يقوم بعمل جبّار .. و"موروكو 2026" على الورق
الأحد 6 ماي 2018 - 12:00

غَاب كثيرا عن الحضور إعلاميا، بعد أن اغترب في مدينة “ريزي” التركية، حيث يمارس منذ سنتين رفقة فريقها المحلي “شايكور ريزي سبور” في دوري الدرجة الأولى التركية، عقب إنهاء مساره المحلي الناجح بتتويج رفقة فريق الفتح الرياضي بلقب البطولة الاحترافية، ليضرب مروان سعدان موعدا آخر مع الإنجازات الشخصية بتحقيقه الصعود إلى القسم التركي الممتاز.

ابن مدينة المحمدية (26 عاما)، قبل بعفوية طلب حوار مطوّل مع جريدة “هسبورت”، تحدّث خلاله عن موسم الصعود إلى صفوة الكرة التركية، علاقته بـ”أسود التوركليغ”، استشرافه لمستقبلهم في “مونديال2018” وعلاقته بالقميص الوطني الذي غاب عن حمله لأزيد من سنتين.

كيف تحقق حلم “الصعود” مع “ريزي سبور” إلى الدوري التركي الممتاز؟

ارتأيت أن أركب سفينة المغامرة رفقة فريق “ريزي سبور” رغم العروض الكبيرة التي توصّلت بها، قبل أن يتحقّق حلم الصعود إلى القسم التركي الممتاز مجدّدا، مع نهاية الموسم الجاري، إذ تأتى ذلك عن جدارة واستحقاق، نحتل المركز الأوّل بفارق أربع نقاط عن صاحب المركز الثاني، مع مباراة ناقصة ستجرى الأسبوع المقبل.

ما هو تقييمك الشخصي لأداء مروان سعدان هذا الموسم؟

خضت موسما متكاملا رفقة “ريزي سبور” في دوري الدرجة الأولى التركي، شاركت هذا الموسم في32 مباراة من أصل 34، حيث أن الغياب عن مباراتين كان بسبب جمع البطائق الصفراء ليس إلا، وأنا راض عن المردود الذي قدّمت من أجل قيادة المجموعة إلى تحقيق الصعود إلى القسم الممتاز.

بعد الصعود.. ما هي طموحاتك المستقبلية؟

كما يعلم الجميع، فالدوري التركي الممتاز يحظى بمتابعة كبيرة وهناك أندية مرجعية كبيرة تتنافس بقوة هذا الموسم على انتزاع اللقب، إذ هناك صراع رباعي محتدم.. شخصيا، عقدت جلسة مع رئيس النادي من أجل التداول في مستقبلي وإن كنت سأستمر مع “ريزي سبور” الموسم المقبل، إذ من المنتظر أن يتم تجديد عقدي، حيث تربطني علاقة جيدة مع مكوّنات النادي.

هل توصّلت بعروض من أندية أخرى؟

يعلم الجميع أن مروان سعدان يتميّز بخصال الوفاء للفريق الذي يرتبط معه، حيث أنتظر حاليا الوصول إلى اتفاق رسمي مع إدارة “ريزي سبور” حول تجديد العقد الذي ينتهي مع متم الموسم المقبل، لكن لا أخفيكم أنني أتوصّل بعروض يوميا من وكلاء أندية أخرى ترغب في الاستفادة من خدماتي، سأدرسها مع إعطاء الأولوية لإدارة فريقي الحالي في حال تشبّث باستمراري رفقتهم.

هناك عديد المحترفين المغاربة في تركيا.. هل تتواصل معهم؟

بالفعل، جاورت البعض من هؤلاء المحترفين المغاربة في الدوري التركي خلال فترة حمل قميص المنتخب الوطني، جلّهم يقدّمون مستويات متميّزة هنا، على غرار خالد بوطيب وناصر بارازيت مع “مالاتيا سبور”، أدريان رغاتان رفقة “أوسمانلي سبور”، عاطف شحشوح ونبيل درار رفقة فنربخشه واللائحة تطول.. دون أن أنسى أيضا مواطني اسماعيل العيساتي، المحترف حاليا في فريق “دينيزيلسبور” الممارس في الدرجة نفسها التي ألعب فيها، والذي يملك من المؤهلات ما يخوّل له اللعب في أقوى الفرق الأوروبية.

هناك صراع مغربي قوي من أجل الظفر بلقب الدوري التركي، إذ بالإضافة إلى ثنائي فنربخشه، هناك يونس بلهندة رفقة “غلطة سراي” ومروان دا كوستا مع فريق “باشاكشيهير”، مما يبرز الحضور القوي لمحترفينا في هذه المنافسة، حيث سنرى مغربيا على الأقل متوّجا بدرع “السوبرليغ”.

ماذا عن الحنين إلى حمل قميص المنتخب الوطني؟

بالطبع، فإن حنين العودة إلى حمل قميص المنتخب الوطني يراودني، فحمل صفة “الدولية” يعطي للاعب المحترف قيمة مضافة ضمن فريقه ويكسبك شخصية أقوى.. لم يتم استدعائي خلال السنتين الأخيرتين إلى قائمة “الأسود”، لكن أرى أن قدوم الناخب الوطني هيرفي رونار غيّر بشكل كبير من شكل النخبة المغربية، حيث قام بعمل جبار من أجل وضعها في السكة الصحيحة.

أتمنى أن أعود مجدّدا لحمل قميص المنتخب، كما أنني واع بأن ممارستي في دوري الدرجة الأولى التركي لم يكن ليخوّل لي ذلك، إلا أن تحقيق الصعود للدوري التركي الممتاز من شأنه أن يلفت انتباه الناخب الوطني، الذي أدعوه إلى متابعة مردود مروان سعدان في تركيا، حيث أن الإحصائيات الشخصية تتحدث عن نفسها.

كيف تتوقع ظهور “الأسود” في “مونديال2018″؟

لا شيء مستحيل في عالم كرة القدم، إذ في إمكاننا تحقيق الانتصار أمام المنتخب الإسباني والإيراني والبرتغالي، كما أننا معرّضين لخسارة النقاط التسع كاملة.. يجب مجاراة كل مباراة على حدة ونؤمن بحظوظنا الكاملة، بالنظر إلى تركيبة العناصر التي تمارس على أعلى المستويات، إذ ممكن أن نقول حاليا إننا ذوّبنا فوارق الإمكانيات الشاسعة بين اللاعب المغربي واللاعبين الآخرين، كما كان الشأن في السابق.

ما هو رأيك في ترشح المغرب لاحتضان “مونديال2026″؟

بصدق، لدينا مشروع ترشح قوي “على الورق”.. لكن يبقى المغرب دولة غنية بإرثها وسياحية بامتياز، إذ يبقى الحلم قائما منذ أن كنت أدرس في المستوى الابتدائي (مازحا)، تقدّمنا لاستضافة نسختي 2006 و2010، ولما لا أن نحظى بهذا الشرف بالنسبة إلى “مونديال2026”.

* لمزيد من أخبار الرياضة والرياضيين زوروا Hesport.Com

‫تعليقات الزوار

10
  • naser mouani Montréal
    الأحد 6 ماي 2018 - 12:53

    كلما مررت شوارع كندا أبكي علي بلادي المغرب التي لم يبنى فيها أي شئ.
    الأطفال مشردون .الشباب معطلون . النساء مهمشون. الكل في حالة يرتى لها.
    الكل ينتضر تشكلة الفريق الوطني الكل ينتضر موازين. الكل ينتضر ارتفاع الأسعار
    رأيتم مادا حدت عندما قاطعوا الحليب و الماء
    مابالكم ادا قاطعنا موازين و كأس العالم و جميع المواد الغالية
    ربما ستشعرون بالفرق

  • Hassan
    الأحد 6 ماي 2018 - 13:22

    رونار فشل مع المنتخب في كأس إفريقيا حيث أقصي المغرب كالعادة منذ الدور الثاني.
    أما في إقصائيات كأس العالم فرونار إستغل من تواضع منتخب ساحل العاج الذي يمر بمرحلة فراغ بعد تراجع مستوى أغلب نجومه بسبب تقدمهم في السن، ولو كان إستكم بمنتخب شرس كتونس أو مصر لكنا أقصينا من كأس العالم،فالحظ لعب دوره مع رونار.

  • ظلمي
    الأحد 6 ماي 2018 - 13:26

    بطولة ضعيفة جدا,اتمنى ان يرحل سعدان الى بطولة قوية لتطوير مستواه التكتيكي ويكون سفيرا للاعبي البطولة المغربية

  • Moi
    الأحد 6 ماي 2018 - 13:55

    J avais passe quelque annee au canada. . Oh mon adieu. J avais trouve les immigre marocain qui vivent comme des clochards, la plus part vivent dans des conditions tres difficile malgre les allocations familliales. Et meme avec des temperatur proche a -20 degre tu trouve des gens qui vivent dans la rue

  • مصطفى
    الأحد 6 ماي 2018 - 14:17

    السؤال المطروح من اين ستمول الدولة مشاريع بناء الملاعب والطرق من اجل استضافة بطولة رياضية هل ترفع الدعم على باقي المواد الاساسية التي يدعمها صندوق المقاصة و تأزيم الوضع الاقتصادي و الاجتماعي للطبقة الفقيرة الخائنة التي تشكل اغلب المجتمع المغربي المفقر ام ان السياسين الوطنين سيلجؤون الى البنك الدولي لاغراق الشعب المغربي بالديون الخارجية فحسب القاعدة الاقتصادية البسيطة الاستدانة تؤدي الى رفع الضرائب في المستقبل على ابناء الشعب و الغلاء . على الدولة ان تتخد استراتيجية تنموية كمثيلتها التركية (تركية الجديدة )استراتيجية اقتصادية صناعية حقيقية تضع الطبقة الفقيرة المدوخة كهدف لا كويسلة لاغناء الطبقة السياسية الوطنية . تنظيم كأس العالم تأزيم لوضعية المفقرين ووضع العكر على الخنونة

  • ستيتو حمو
    الأحد 6 ماي 2018 - 14:25

    عمل جبار !!! هل المناداة على لاعبين جاهزين تكونوا ونشأوا في الخارج يعتبر عمل جبار ؟؟؟؟
    باركة من لغة الخشب العبثية والتطبيل المتجاوز

  • Toi
    الأحد 6 ماي 2018 - 17:24

    Ça se voit bien que tu étais au Canada haha

  • طارق 004
    الأحد 6 ماي 2018 - 23:20

    لهلا يسهل علينا نظموه تا نظمو حياتنا بعدا
    و لا يغلط شي واحد دوزت كورة حسن من أي واحد مني كنت كنلعب بنادم كي يجي يتفرج فيا
    ولكن مبغيناش كأس العالم بغينا حياة سعيدة بكرامة

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الإثنين 7 ماي 2018 - 07:40

    إلى الجزائري صاحب التعليق رقم 2
    يا جزائري ما شأنك وشأن المنتخب المغربي. الم ينتصر المغرب على تونس في كل المباريات خلال السنوات الأخيرة سواء على صعيد المنتخب حيث اقصاهم رونار نفسه مع المنتخب المغربي في كأس إفريقيا. كما إنتصر عليهم المغرب الفاسي في عقر دارهم وحصل على كأس إفريقيا وانتصر عليهم الفتح الرباطي ذهابا وايابا وحصل على الكأس كذلك وانتصرت عليهم نهضة بركان مؤخرا ذهابا وايابا….
    وهل مصر قادرة على الانتصار على صربيا والطوعو والغابون ومالي بمنتخبها الحالي ….
    ثانيا يا جزائري أو انفصالي الموضوع هنا لا يتعلق بالمنتخب المغربي.

  • Gabriel from Belgium
    الإثنين 7 ماي 2018 - 08:32

    تحية إلى إبن المنطقة وتحية إلى إخوانه وأتمنى له التوفيق لاعب كبير ومتخلق أما في ما يخص المغرب تنظيم كأس العالم ههههههههههههه حشومة نقولها خاص الاتحاد الدولي يرفع دعوى ضد المغرب البطالة والفقر والتهميش والحرمان و…..غلاء المعيشة وغياب البنيات التحتية والله ما كتحشمو

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس