"أسود رونار" في مونديال روسيا .. صدمات وإنصاف وانتقادات

"أسود رونار" في مونديال روسيا .. صدمات وإنصاف وانتقادات
السبت 19 ماي 2018 - 00:00

لقيت لائحة المنتخب المغربي لنهائيات كأس العالم بروسيا 2018، المكونة من 23 لاعبا و3 لاعبين في “قائمة الانتظار”، ترحيبا وارتياحا من لدن غالبية المتابعين للفريق الوطني عن كثب، بعد أن عرفت اللائحة وجود غالبية الأسماء، التي صنعت حلم التأهل إلى النهائيات، لكن مع إبداء ملاحظات تهم غياب أسماء مقابل حضور أخرى.

وصاحبت الانتقادات ورود اسم المهدي كارسيلا، ضمن القائمة النهائية، نظرا لمستوياته المتوسطة رفقة المنتخب، إضافة لكل من حمزة منديل ومروان دا كوستا، في وقت غيبت أسماء أخرى مثل سفيان بوفال ونبيل الزهر، ووليد أزارو وجواد اليميق، لأسباب اختلفت بين ضعف التنافسية واختيارات المدرب، مع العلم أن اللائحة النهائية تضم عددا من اللاعبين، الذين لم يلعبوا كثيرا خلال الموسم الذي يشارف على الانتهاء.

ولم يوجه هيرفي رونار الدعوة إلا لثلاثة مهاجمين رؤوس حربة ويتعلق الأمر بكل من خالد بوطيب، عزيز بوحدوز وأيوب الكعبي، إضافة لـ7 مدافعين فقط، على غير العادة، إذ غالبا ما تتم المناداة على 8 مدافعين في خط الدفاع و4 مهاجمين، حيث فضل المدرب الفرنسي وضع أكبر عدد من الخيارات الممكنة في الوسط الدفاعي والهجومي والأجنحة من خلال دعوة 10 لاعبين.

واعتبر الدولي السابق عبد الواحد الشمامي أن الأقدر على تحديد اللائحة النهائية للمنتخب هو المدرب هيرفي رونار بحكم اطلاعه على مجموعة من التفاصيل الدقيقة، إضافة لمعرفته نوعية اللاعبين الذين ينسجمون مع طريقة لعبه، مضيفا أن ذلك لا يمنع من إبداء مجموعة من الملاحظات في القائمة النهائية.

وأشار الشمامي إلى أن لسفيان بوفال، لاعب ساوثامبتون الإنجليزي، مكانة داخل الفريق الوطني، بالنظر للإمكانيات التقنية التي يتوفر عليها، منتقدا في الآن ذاته ورود اسم المهدي كارسيلا ضمن اللائحة، مرجعا موقفه لعدم نجاعة اللاعب وعدم فرض مكانته داخل الفريق الوطني رغم الفرص الكثيرة التي منحت له.

وتأسف الدولي السابق لغياب نبيل الزهر عن قائمة المنتخب المشاركة في “المونديال”، مردفا “اللاعب قدم أداء جيدا رفقة ليغانيس هذا الموسم ويعتبر من أفضل اللاعبين هذا الموسم في مركزه”، مشيرا في الآن ذاته إلى أن تشبث رونار بحمزة منديل، رغم تواضع مستوى اللاعب في الآونة الأخيرة، إلى استجابة منديل لبعض التفاصيل التي يحبذها المدرب، حيث لعب برفقته منذ تسلم المدرب الفرنسي زمام قيادة الفريق الوطني.

وفسر المتحدث ذاته استبعاد وليد أزارو، مهاجم الأهلي المصري، مقابل استدعاء عزيز بوحدوز، المحترف في دوري الدرجة الثانية الألماني، إلى اعتماد المدرب على مهاجمين يملكون خاصية الضغط العالي وخلق مشاكل لدفاعات الخصم، وعدم ترك المساحات، معتبرا أن توجيه الدعوة لثلاثة مهاجمين يعطي تلميحات لطريقة اللاعب التي سينهجها المدرب في “المونديال”، من خلال الضغط على حامل الكرة وسد المنافذ والانطلاق السريع في المرتدات.

وعن غياب بديل واضح لحمزة منديل، الظهير الأيسر الوحيد في اللائحة، أوضح اللاعب السابق للجيش الملكي، أن أشرف حكيمي، هو الأقرب للعب في الرواق الأيسر على أن يشارك نبيل درار في الرواق الأيمن، ويكون مدافع ليل الفرنسي، بديلا لهما.

* لمزيد من أخبار الرياضة والرياضيين زوروا Hesport.Com

‫تعليقات الزوار

44
  • عريبوري
    السبت 19 ماي 2018 - 00:12

    تشكيلية ميثالية ماعدا بوفال مكانه فارغ كان من الاجدر ان يكون مكان كارسيلا

  • احترم القرار
    السبت 19 ماي 2018 - 00:23

    سفيان بوفال خصارة كبيرة بعد ابعاده من عن المنتخب المهدي كارسيلا لم يقدم أي شيئ لمنتخب طيلة مشواره ؟

  • حسن الري_______ش
    السبت 19 ماي 2018 - 00:26

    هناك استغراب كبير ;وعشوائية في انتقاء الاصلح;لسنا ضد احد ولا مع احد كل ما يهمنا هو المنتخب الوطني ,لكن هناك اعتباطية في الاختيارات وشكوك مما يدفعنا الى طرح مليون سؤال,هناك من يستحق حمل القميص بجدارة واستبعدوا بدون اي سبب مقنع !!?وهناك للاسف من لا يستحق حتى حمل قميص فريق بالدوري المغربي !!فكيف يحمل القميص الوطني!!!!!!!!!الاعلام المغربي للاسف يطبل لرونار على العامر والخاوي!!يا ناس هذه مصلحة وطن النقذ البناء ضروري وواجب لتنبيه المدرب ,لانه مجرد انسان وتعرضه للخطاء عادي جدا …المهم بالتوفيق للمنتخب .

  • mowatine
    السبت 19 ماي 2018 - 00:27

    المهم هو التاهل الى الدور الثاني .
    95% من اللاعبين شاركوا في التاهل للمونديال.

  • Ezzidi Khalil
    السبت 19 ماي 2018 - 00:28

    Je crois et je précise que la liste nouvelle comporte beaucoup de changement technique et psychologiques en question
    des besoins de l'équipe nat

  • ساخط
    السبت 19 ماي 2018 - 00:28

    كم اتمنى ان يقاطع المغاربة كرة القدم.الملايين تهدر في التفاهات.والعجب ان الدولة داؤما توفر ميزانيات ضخمة لاصلاح الملاعب ووو اما مزانية لاصلاح مستشفى او تعبيد الطرق او بناء مدارس فخاصنا نديرو الصينية.ولكن اقولها بصراحة مادام هاد الشعب لم يوعى بعد فخاصو كثر من هادشي اللي واقع ليه

  • كوتش
    السبت 19 ماي 2018 - 00:28

    المدرب السيد رونال هو الاول والاخير من يتحمل المسؤلية من فظلكم اتركوه
    بالرغم اني لا اريدو ان يكون اللعب منديل في اللءحة

  • TEACHER
    السبت 19 ماي 2018 - 00:29

    تواجد أو إقحام كارسيلا رغم تواضعه و غياب اليميق و آزرو هداف البطولة المصرية والذي فرض نفسه رغم الصعوبات يطرح أكثر من سؤال !!!!

  • Zak
    السبت 19 ماي 2018 - 00:34

    بدينا عاود تاني، كلشي غادي يولي يفهم فالكورة و كولشي غدي يولي مدرب هههه

  • زهير
    السبت 19 ماي 2018 - 00:37

    أسيني نقولي بلاش من أزارو وبلاش من بوفال ولكن واش بانون أفضل من الياميق راه السيد غا بوطو بلا فايدة زوج ماتشات لخرين ديال الياميق دار فيهم لعجب وراه متلهف لرفع أسهمه من خلال المونديال.
    ومنديل آش عندو مايعمل زعما مين فرانشاوي واش رونار شافي منين يجري ولا لا بنشرقي كان أولى.
    لكعبي راك عزيز ولكن الأجواء ديال بركان ماشي هي لمونديال نبيل لزهر كان أفضل ودار لي فجهدو باش رونار يختارو.
    أما بوهدوز لاتعليق.

  • citoyen marocain
    السبت 19 ماي 2018 - 00:43

    c'est la meilleur liste de les jouers top boufal il ne joue pas avec son equipe et la liste c'est parfait pour la coupe de monde parfait de l'equipe maricain inchalah demi final

  • محمد
    السبت 19 ماي 2018 - 00:57

    عقلو على منديل غادي يدير شي فضيحة ماشي لاعب ديال المونديال.بوحدوز ناقص .بوفال وازارو والياميق خسارة للمنتخب.اهل مكة أدرى بشعابها

  • الطنز البنفسجي
    السبت 19 ماي 2018 - 00:58

    هناك انتقاد للمدرب بشأن غياب بوفال وحضور كارسيلا..
    لا تنسوا أن هذا المدرب كنا ننتقده كثيرا قبل ذلك لكنه تأهل لروسيا بعد غياب 20 عاما وبدون أن يتلقى اي هدف..
    تقولون ماذا فعل كارسيلا للمنتخب.. وماذا فعل بلهندة وماذا فعل غيره..
    هناك أشياء لا يمكن فهمها ولا مراقبتها داخل الميدان.. نحن مجرد متابعين ومشجعين سنشجع المنتخب ونتمنى له التوفيق في أصعب مجموعة.
    المغرب سيهزم ايران وسيهزم البرتغال وسيهزم اسباني وسيتأهل أول المجموعة وسيهزم مصر ثاني المجموعة الاولى..
    المنتخب لن يتوقف الا في الدور نصف النهائي كما فعلت تركيا 2002
    المغرب سيكون مفاجأة الدورة .

  • mazhari mohamed
    السبت 19 ماي 2018 - 01:02

    ils leurs apprendre le hymne national avant tout car ils font bouger que leurs bouche

  • الوادي العربي
    السبت 19 ماي 2018 - 01:07

    مع احترامي لاختيارات المدرب و مع دلك لنا راي كمواطن حر يحب و طنه. لاحظت غياب لا عبين من البطولة المغربية كالسعيدي و اوناجم و الحافيضي و حمودان . و غياب لاعبين بالبطولة الا جنبية كسفيان بوفال و الياميق و نبيل الزهر و العربي و و ليد ازاروا هداف الدوري المصري.في الحقيقة الواحد احير. و الله احسن اعوان الناخب الوطني بكل موضوعية. و نتمنى حظ كبير و ان يشرفوا المغرب. و ديما مغرب.تحت شعار الله الوطن الملك.

  • حفار لقبور
    السبت 19 ماي 2018 - 01:09

    لاعبون قتاليون غائبون
    نبيل زهر
    اسامة السعيدي
    صلاح الدين السعيدي
    اسماعيل الحداد
    وليد ازارو
    لاعبون لا يجوز استدعائهم
    داكوستا مروان
    منديل حمزة
    بوحدوز عزيز
    كارسيلا مهدي

  • عبد الحكيم
    السبت 19 ماي 2018 - 01:09

    هجوم متواضع جدا،واما الدفاع فحكيمي قدم في المباريات الاخيرة للريال مستوى جيد جيدا،بالنسبة لكارسيلا لاعب غير مقنع بتاتا،اضافة الى انه كسول و متهاون في الميدان،كان يجب المناداة على السعيدي و لزهر و بوفال،بدل الذين تمت المناداة عليهم
    واما بالنسبة للذين ينتقدون ما عبروا عن امتعاضهم من بعض اختيارات رونار،وانه هو الذي يعرف ما يفعله،فالجمهور المتتبع لكرة القدم يعرف الاعب الجيد و المتوسط و الضعيف،والذي يقدم اضافة من عدمها،و كل نجوم كرة القدم،الجمهور هو من قيم ادائهم حتى علا صيتهم،واما رونار فقد قام باخطاء في التشيكلة الرسمية غير ما مر وكلفت المنتخب اقصاء وتعادلات وهزائم،كان الجمهور المغربي،يتوقعها لاعطاء الرسمية لعناصر لا تستحق .
    واما المطبلين لاختياراته خاصة لبوحدوز،فاستمرو في النفخ و التهليل،وعندما يفشل المنتخب في تحقيق نتيجة ايجابية في كاس العالم،انقلبوا في ارائكم كما العادة،و امطروا على اختيارته وابل السب و الشتم.
    كمتابع جيد للكرة العالمية و المنتخبات المتواجدة معنا في المجموعة،اذا تم اشراك بوحدوز رسميا،فلن يستطيع المنتخب حتى تجاوز عقبة المنتخب الايراني،عدا ان يبلغ الدور الثاني،

  • محمد
    السبت 19 ماي 2018 - 01:15

    كما العادة يذهبوا كاسود الاطلس و يرجعوا كشيخات الخميسات

  • simple opinion
    السبت 19 ماي 2018 - 01:32

    il faut pas exclure un grand joueur tel que EL Yamik Jawad vraiment c est pas juste

  • ص.ع
    السبت 19 ماي 2018 - 01:33

    بوفال. صلاح الدين السعيدي .اليميق. . هادو فعاوض كارسيلة بوحدوز . منديل . .مقاطعون التشكيلة .( خليهم يناقزو في التيران )

  • SIMO
    السبت 19 ماي 2018 - 01:53

    في نظري كان من الأجدر إستدعاء وليد أزارو وإبعاد الكعبي وذلك لكون أزارو لاعب سريع وقوي ويخلق المساحات داخل مربع العمليات زيادة على أنه يساعد زملاءه في النصف الثاني من الملعب ويخلق لنفسه الفرص,من الصعب إيجاد لاعب بهذه الصفات في المنتخبات المنافسة في المونديال…مع كامل إحتراماتي لإختيارات الناخب الوطني

  • أكاديمي مغربي من ألمينيا
    السبت 19 ماي 2018 - 02:14

    الأن عرفت لماذا هده التشكيلة
    عندما سمعت جملة من رونار عرفت بأنه يري الامور من وجهة نظر أخرى. إن سألت رونار نفسه من الافضل هل مثلا يوسف العربي أمو بوحدوز سيقول لك العربي. لكن لا يستجيب لما يريده رونار لماذا?
    رونار نفسه حسب فيديو في اليوتوب يقول أنا أنظر للفريق كوحدة متكاملة منسجمة متناغمة. فعلا له الحق.
    لو أتينا بتشكيلة a تضم أجود اللاعبين عالميا في كل المراكز
    والتشكيلة b تتكون من منتخب لعب عناصره مع بعض لسنتين على الاقل مع بعض. لاشك ان الفريق b سينتصر على الفريق a,
    مثل حي: السر في قوة المنتخب الاسباني لسنة 2010 وفوزه بكاس العالم هو ان معظم عناصر تلعب في البارصا. لما سئل البعض كيف استطاع المغرب تكوين فرق قوي في الشان والفوز بالكاس … كانت الاجابة سنتين من التهيئ.
    العناصر المستبعدة اما لا تنسجم مع روح الفريق او… أو ….

  • MOHAMED
    السبت 19 ماي 2018 - 02:38

    راي شخصي فقط :
    كنت اتمنى المندات على زكرياء حدراف لانه قادر على تغير المبارة في 15 دقيقة الاخيرة في الحلات الطارئة لسرعته ووجوده مع ثلة من الاعبين متمرسين كزياش و الاحمدي وبوصوفة
    ولاعبين الخصم لايعرفون تحركاته وقوته .
    انا اقول فقط اشراك الاعب في 20 او 15 دقيقة الاخيرة في الحالات الطارئة سيحدث تغيرات .
    وجهة نظري فقط .

  • Hicham
    السبت 19 ماي 2018 - 02:52

    Badr banoun c imposé prcq c,'est Obligé d prendre 3joueurs d Botola,

  • Pur marocain
    السبت 19 ماي 2018 - 02:55

    الاعبين الذين لا يستحقون المناداة عليهم هم الياميق وبدر بنون. و كرسيلا الدي لم يقدم شيئا يذكر في مشواره مع المنتخب لكن الحسرة كل الحسرة على عدم المناداة على العربي و إلسعيدي أسامة لكون الاول فاز لهداف بطولة قطر والثاني ابلى البلاء الحسن مع فريقه .والسلام وهذا رايي الخاص ….دادس الكبير

  • من أكاديمي مغربي بألمانيا
    السبت 19 ماي 2018 - 03:12

    إلى عبد الحكيم رقم 17
    أوافقك الرأي في بوحدوز . كان على المدرب تعويضه بيوسف العربي الذي لعب في الدوري الاسباني ب 17 هدف و50 هدف في الموسمين الأخيرين في قطر. كما يسجل أهدافا كثيرة في البطولات الآسيوية ويعرف الكرة الإيرانية والإسبانية… وقد نصح به الزاكي لأن مستواه تحسن كثيرا…

  • hicham
    السبت 19 ماي 2018 - 03:42

    ou est BOUFAL quelqu'un peut m'expliquer pourquoi il est abscent?

  • Oujdi From USA
    السبت 19 ماي 2018 - 03:44

    Mister Renard, s'il y aura une élimination ben ça sera à cause de Mendil…A+ dans quelques jours

  • Ayoub
    السبت 19 ماي 2018 - 04:16

    Herve Renard Please call Sofian Boufal it still time

  • Hor
    السبت 19 ماي 2018 - 04:23

    Boufal est indiscipliné, voilà n'a été convoqué

  • Amine
    السبت 19 ماي 2018 - 06:19

    الوقت ليس للانتقاد حاليا دعموا المنتخب وشجعوه راه مايمكنش يدير الخاطر لكلشي راه هو ليعارف قراءتو المباريات يتحمل مسؤولية اختيارتو

  • مهاجر مغربي
    السبت 19 ماي 2018 - 06:27

    يبدو ان تصريحات متولي لاعب الرجاء السابق على حق على اعتبار ان اسماء مثل منديل وداكوسطا و كرسيلا لا تستحق بتاتا اللعب مع المنتخب فقد اتضح الامر بعد التخلي عن اليميق وازارو واسماعيل الحداد لانهم غير مجنسين اللعب في المنتخب في الوقت الحالي يتطلب ان تكون اكثر تقربا من لغة المدرب وتتقن فن التحسريف.

  • Hassan
    السبت 19 ماي 2018 - 07:25

    أظن أن المنتخب الوطني سيقصى من الدور الأول، وستكون أسؤأ مشاركة مغربية في المنديال بسبب تواضع مستوى اللاعبين وغياب نجوم في جميع الخطوط

  • abdel
    السبت 19 ماي 2018 - 07:42

    تواجد كارسيلا بوحدوز والكعبي تدخلت فيه عوامل سياسية أكثر من فقط كونها اختيارات تقنية ولكن الغائبين ليسوا عمالقة حتى نبكي عليهم

  • احمد
    السبت 19 ماي 2018 - 08:58

    مبروك رمضان للجميع ، اعتقد ان المنتخب المغربي سيحرز اللقب وبفضل عائدات ربح كاس العالم ستنخفض أسعار المواد الغداءية ولن تكون هناك مقاطعة بعد المونديال
    شكرًا

  • Abas ben farnas
    السبت 19 ماي 2018 - 09:45

    حسب الاغلبية بوفال افضل من كارسيلا وازارو احسن من بوهدوز لكن المدرب يعرف الاصلح لطريقة لعبه ونتمى ان يكون صاءبا في اختياراته .المشكلة فمنديل حاليا لايوجد بديلل احسن منه رغم سرعته فيه عيوب كثيرة .نتمى حظا موفقا للاسود ورمضان مبارك للجميع.

  • MAN
    السبت 19 ماي 2018 - 10:08

    S BOUFAL == M ELHADDADI

    Plz resolve the equation.

  • Karami
    السبت 19 ماي 2018 - 10:52

    Please Please un conseil laissez le coatch faire son travail car vous oubliez deja que c'est un vrai Renard hh
    merci

  • الزعري
    السبت 19 ماي 2018 - 12:00

    اكبر خطاء في نظري هو عدم استدعاء وليد ازارواحسن مهاجم في افريقيا.ولكن عندما تتدخل المحسوبية والزبونية في الرياضة عامة فالاكيد ان الامور ستولى لغير اهلها.

  • driss rajaoui
    السبت 19 ماي 2018 - 13:05

    الذين ينتقدون المدرب عليهم أن يطلعوا على آخر جاهزية هؤلاء اللاعبين الذين تم اختيارهم كمثال كارسيلا الآن يلعب في أندرليكت البلجيكي كعميد للفريق وسجل أهذافا حاسمة وتحسن مستواه بنسبة 90 في المئة ، منديل لعب 6 مقابلات متتالية مؤخرا كلاعب رسمي مع ليل وأصبح فريقه يعتمد عليه ، داكستا يلعب هو الآخر رسمي مع فريقه ولعب 7 مقابلات رسمية مؤخرا ،بوفال لم يعد يعتمدون عليه ويغيب حتى عن كرسي الإحتياط ، أزارو مصاب مؤخرا وغائب عن فريقه ، العليوي مصاب وسيخضع لعملية جراحية ، إذن ما عليكم إلا الصمت واتركوا رونار يشتغل ولا تشوشوا على الفريق ، وقبل النقد ابحثوا عن مدى جاهزية اللاعبين .

  • بافاري
    السبت 19 ماي 2018 - 13:12

    هذه هي المجموعة التي يعشق كل محب لكرة القدم أن يشاهدها.
    لا بذيل عن هاته المجموعة ولا منافس آخر له مكانته فيها، الكل يعلم أن رونار أدرى بما يقوم به، وهو يعلم كذلك أنه مُعرض ﻹنثقاذات مثله مثل مدربين آخرين، ولكن اﻹصرار على ما يراه مناسبا ما هو إلاّ ذليل عن حنكته في مجال كرة القدم.
    خثاما: لِّي قال العصيدة باردة إديريدُّو فيها.

  • روسيا، نحن قادمون
    السبت 19 ماي 2018 - 13:20

    ربما وجود كارسيلا لان لديه تجربة في روسيا عندما كان يلعب هناك. تمنيت استدعاء سوفيان بوفال أو نبيل الزهر مكان مهدي كارسيلا لكن في المطاف يجب أن نحترم اختيار المدرب لأنه يفكر في المجموعة ككتلة. حظ موفق ياأسود !

  • هاشمي
    السبت 19 ماي 2018 - 15:16

    المنتخب الوطني … يجب أن يضم لاعبين من داخل الوطن و ليس من فرق أجنبية … من داخل الوطن لأن اللاعبين لازالت فيهم روح الوطنية و يبدلون كل مجهوداتهم للحصول على نتيجة مشرفة … أما اللاعبين الذين يلعبون خارج الوطن فهم من اختيار المدرب و حجي و السبب يكمن في الخطاب يعني في اللغة و ليس الكرة لأن غالبية اللاعبين يتكلمون الفرنسية و غيرها من اللغات الأجنبية … كرة القدم تعتمد بالأساس على التواصل اللغوي و المحلي لقد كنت لاعبا و أعرف جيدا ما يدور داخل الملعب من سيناريوهات يجهلها المتفرج بحيث أنك إذا لم تكن لديك غيرة على الوطن فلن تعطي ما ينتظره الجمهور … و ليس هذا يلعب في ألمانيا و هذا في انجلترة وووو … الكل له رجلين و لاعبوا الخارج يخافون على أرجلهم خوفا من الإصابات و لا يعطون كل ما عندهم …

  • يسين
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 04:06

    تشكيلة 0 مع كل احتراماتي اسي رونار واش كنت صايم ولا سكران من ختاريت هده التشكيلة آه نسيت باك صاحبي وصاني عليك

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة