بلاتر يحذر من تداعيات إقصاء المغرب من سباق تنظيم المونديال

بلاتر يحذر من تداعيات إقصاء المغرب من سباق تنظيم المونديال
الأربعاء 30 ماي 2018 - 00:30

في خرجة إعلامية تُعدّ الأولى من نوعها لصحيفة مغربية، اختار جوزيف بلاتر، الرئيس السابق لأكبر جهاز كروي في العالم “فيفا”، جريدة “هسبورت” للرد على مجموعة من التساؤلات التي تخصُّ تنظيم نهائيات كأس العالم 2026، والكشف عن سرّ دعمه لترشح المملكة المغربية لاستضافة “المونديال” على حساب الملف الأمريكي المشترك مع كندا والمكسيك، ومنه الخطوة التي على المغرب أن يسلكها في حال إقصاء ملفه قبل التصويت المباشر يوم 13 يونيو المقبل.

وتحدث بلاتر عن موقفه من تصريحات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وعن كواليس أفْصح عنها للمرة الأولى حول خسارة المغرب لتنظيم كأس العالم 2010 أمام جنوب إفريقيا، التي فازت بالتنظيم، وقيل حينها إن رئيس الفيفا، جوزيف بلاتر، قدم لها الدعم الكامل لتفوز بشرف تنظيم أول مونديال في القارة الإفريقية.

وقال بلاتر، في حوار حصري مع “هسبورت” (سيُنشر لاحقا)، إن هذه اللحظة التي يُجري فيها الحوار مع الجريدة تُعدّ لحظة خاصة، وذلك لاستدعاء ممثلي الملفين المغربي والأمريكي للامتثال يوم الأربعاء أمام الفيفا” بزيورخ السويسرية، من أجل إجراء بعض المحادثات والإجابة على بعض الأسئلة، مشيرا إلى أنه لا يعلم الجدوى من هذه الخطوة، لكن ما يمكن أن يضمنه لنا أن الاجتماع سيمرّ في “أجواء جيدة”، خصوصا وأن الأمينة العامة للـ “FIFA”، فاطمة سامورا، التي تحمل أصولا إفريقية، هي من ستترأس الاجتماع.

وأضاف جوزيف بلاتر أنه في سنة 2011 اقترح في مؤتمر للاتحاد الدولي إعادة النظر في بعض القوانين التي لم يكُن يراها مناسبة أو صائبة، ومن بينها التفويض للاتحادات الكروية المنضوية تحت لواء “الفيفا” بالتصويت على البلد الذي سيستضيف النسخة الموالية من كأس العالم، وهو ما تمت الموافقة عليه من طرف الجميع، وقال: “الأمر في غاية الوضوح، تم الاتفاق على أن اختيار البلد المنظم سيكون خلال مؤتمر الفيفا، ولا يحقّ نهائيا لهذه الأخيرة أن تُغيّر القوانين إلا بالعودة إلى المؤتمر مجددا”.

وأكد رجل “الفيفا” السابق في حديثه مع “هسبورت” أن للملفين المرشحين لاحتضان كأس العالم 2026 كامل الحق في بلوغ مرحلة التصويت، كما لا يحق للاتحاد الدولي إقصاء أحدهما قبل المؤتمر، وإن أقدم على خطوة الإقصاء، فسيكون معارضا للقوانين الأساسية، مردفا أن “قرارات مثل هذه يجب أن تُتّخذ في المؤتمر، وليس للجنة التنفيذية الحق في تغييرها”.

وعن الخطوات التي سيكون بإمكان المسؤولين المغاربة إتباعها في حال أُقصي الملف من قبل لجنة “تاسك فورس”، أوضح بلاتر أنه بإمكان الجامعة المغربية لكرة القدم الدفاع عن حقوقها لدى المحكمة الرياضية العليا (TAS)، مضيفا: “من حَق الجامعة الذهاب إلى محكمة الطاس في حال أُقصي الملف المغربي قبل مؤتمر 13 يونيو”.

ويستبعد السويسري جوزيف بلاتر أن يتم إقصاء الملف المغربي قبل 13 يونيو المقبل، على اعتبار أن الإقصاء سيجرّ على “الفيفا” ضجة كبيرة بحكم معارضته لقوانينه الداخلية، مؤكدا: “إن حصل ذلك وأقصي المغرب، فسيكون على العالم بأكمله، وليس فقط إفريقيا، الاستفاقة للتأكيد على أن هذا الإقصاء ليس قانونيا، وسيكون على المغرب أيضا التوجه إلى المحكمة الرياضية العليا”.

وستنشر “هسبورت” الحوار كاملا مع الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر اليوم الأربعاء.

* لمزيد من أخبار الرياضة والرياضيين زوروا Hesport.Com

‫تعليقات الزوار

42
  • Driss
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 00:40

    احمباك غا عاونا بالسكات ف هاذ المرحلة …سينون راك غاتخرب كلشي بتصريحاتك… فين كنتي فاش احتاجيناك ف 2010

  • السهناني
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 00:43

    هذا ما يسمى الضحك على الذقون أو الطنز العكري أنسي بلاتر الرشاوي التي تسلمها لسقاط ترشيح المغرب في أحسن حالات ترشحه لتنظيم المونديال .

  • hakim
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 00:45

    لا لا المغرب مرشح و بقوة ، خصوصا بعد اصدار اغنية "ملحمة" التي اربكت ترامب و هزة اركان الدولة الأمريكية

  • مكان بلاتر السجن
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 00:47

    مرتشي سابق يعطي دروسا في القوانين و الأعراف….حقا إن لم تستح فاصنع ما شئت

  • Moussa
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 00:47

    Trump has made it perfectly clear that any country that votes against the U.S will suffer serious consequences, and that also applies to FIFA itself.

  • محمد المغربي
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 00:50

    تصريحات بلاتر تدخل في خانة النفاق. لماذا لم يساند المغرب حين كان رءيسا على الفيفا؟ على المغرب ان يقتنع مسبقا باقصاءه من تنظيم دورة 2026.

  • lalabasma
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 00:53

    ce joseph platre et pris par les mains vole l argent de FIFA et le partage avec ces amis
    il a un mauvais nom ds le monde de football ,il a de la chance qu il n est pas on prison,et il n est pas un example pour le football
    je ne peut pas prendre une photo avec un homme accuse d abuse et de vole d argent de la communite international qui lui a fait confiance et lui a donne ce travaille
    platre n est pas un homme de comfiance.et n a aucune cridibilite

  • fattah rif
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 00:53

    تصريحات هاذا الدينصور المرتشي ما هو إلا إحساس بالذنب وتانيب الضمير .الكل يعرف أن أحقية تنضيم مونديال 2010 كان من نصيب المغرب لكن طبخة الفيفا في الكواليس برئاسة هاذا العجوز الماكر انقلب كل شيء في الدقائق الأخيرة للتصويت.اما مواطنه الرئيس الحالي افانتينو ماذا عساه أن يفعل مع من نصبوه إمبراطور جديد على الهرم الكروي ألا وهم جبابرة البيت الأبيض ذو القلوب السود!!!!!!

  • ولد حميدو
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 00:53

    لو تم إقصاء المغرب قبل التصويت فإنه سيحظى بتعاطف دولي و يعتبرون دلك حكرة و اريد ان اعرف سبب اهتمام ترامب بالتنظيم فهل هي غطرسة أو غرضه الاستثمار في المكسيك و كندا اما عن تصويت الأمم المتحدة ضد سفارة أمريكا بالقدس لأنه يعرف بأنه سيفرضها و لن يحتاج للتهديد اما عن التصويت للمونديال فالقرار ليس بيده و الحل هو المساعدات مقابل التصويت للملف الامريكي

  • عبدو
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 00:54

    كونوا على يقين ان لجنة الفيفا ماغديش تقصي المغرب
    حيت ترامب حسم الموقف وخرج عينيه فدول العالم الثالث وبالتالي التصويت فصالح ميريكان و بأغلبية مريحة
    نتسناو مونديال 2062 حيت 2030 ديال الصين وبنفس الطريقة والايام بيننا

  • عادل
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 00:55

    هدا الدعم كله ليس حبا في المغرب وإنما انتقام من هؤلاء اللذين أزاحوه من رئاسة الفيفا!

  • متتبع
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 00:56

    الان بدء الحديث عن اقصاء الملف المغربي والسبب واضح لان الدولة الامريكية ذات التاريخ المبني على اغتصاب حقوق الشعوب بدءا من الهنود الحمر الى ما تقوم به اليوم في كل بقاع العالم ستعمل على ارتكاب جريمة اخرى لكن في ميدان الرياضة المفروض فيها ان تكون المنافسة فيها شريفة

  • توفيق
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 00:56

    انا مغربي كازاوي من اسباتة واتمنى عدم تنظيم المغرب لهذه التظاهرة لان الحقيقة تقول انه يلزمنا قرن من الزمن وشوف تشوف ومن كذبني فليخرج للشارع ليرى بعينيه من نحن واين نعيش ومع من نعيش

  • ابن سوس المغربي
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 01:00

    القضية باينة حتى لو لم يقصى الملف المغربي غي الترشح فا سا نخسر في التصويت هذا تكتيك حتىى نستوعب الصدمة الفيفا ليس لها الحق في إقصاء اي ملف يا تقبل الملفين ولكن اللعبة عند التصويت الإقصاء في التصويت لا محالة امريكا لديها كلمتها دول الإفريقية خبيثة الناكرة للجغرافيا المشتركة، لا نلوم أحد غير مسؤولينا الذين يعيشون في أحسن بلد على زعمهم ولا يريدون ان يعترفو ان المغرب مزال متخلف في كل شيء و أنهم هم السبب بسبب سياستهم الفاشلة لو كانوا يقارون المغرب بالدول السائرة في طريق النمو مثل كوريا البرازيل الأرجنتين تركيا جنوب افريقيا و غيرها من الدول التي قررت ان تخرج من الجهل تخلف و تمشي في طريق الديمقراطية الحقيقية دولة الحق والقانون عدالة اجتماعية و توفر لشعوبها العلم و المعرفة بناء الدولة والمجتمع المدني بالتعليم صحة صناعة حتى أصبحت لها مكانة بين الدول العظمى و نحن نتغنى بأحسن بلد و الفساد ينخر كل شيء في البلد و نحلم أحلام اليقظة

  • محمد.ن
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 01:01

    ضربتي بكى واسبقلي شكا.فاتك القطار. شوفلك ترامب…ولكن عندك يزعف عليك راه مجنون.

  • tornadogut
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 01:02

    هذا الرجل هو فعلاً بَلَاءُ طَائِرْ وبات يشكل ايقونة للفساد في لعبة اسمها كرة القدم

  • Levoyageur
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 01:11

    C'est normal d'être éliminer pour 2026.attendre un siècle en 3026.on n'a même pas 4 stades convenable que alkarattat,alors que le trio a plus de 44 stades prêts,il faut rire on 'a même pas aussi des toilettes dans villes villes.alors!

  • عادفاق
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 01:34

    هل اصبح الى هده الدرجة موقف المغرب من ملف ترشحه لاستضافة مونديال 2026 دفاعيا؟ ان كان دلك فعلا فهو تمهيد لاعلان خسارة الاستضافة. اما ان كانت خطة فان اجسن وسيلة للدفاع الهجوم.

  • mohamed3
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 01:36

    تيقلب على المال السايب ديال المغاربة (سبحان الله كل اعداءنا يلتجئون الينا عندما يطردون من مناصبهم )

  • abohicham
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 01:42

    فاقد الشيء لايعطيه و خير الكلام ماقل و دل

  • عبد الحكيم
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 01:47

    عندما قدم المغرب ترشيح المونديال،قلنا لكم ان تنظيم المغرب للمونديال من ثامن المستحيلات،فقلتم لا سوف نري العالم ما نستطيع فعله,
    وقلنا لكم ان كل دول العالم التالث،تاخد معونات من امريكا و سيهددها ترامب,فقلتم لنا،لا فعلاقاتنا مع الافارقة متينة ولن تتخلى عنا،
    وقلنا لكم،ان معظم الدول الاوبية و الامريكية،لن تفضل التنظبم التلاثي و تصوت للمغرب،فقلتم لنا:قربها منا سوف يمنحنا صوتها.
    وهكذا يظهر جليا اننا نعرف خبايا السياسة احسن من الذين يتنططون امامنا،او انهم يستغبوننا لينهبوا اموالنا بدعوى كاس العالم

  • nork
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 01:49

    في كنت أسي بلاتر شحال هذه حتى مبقات عند قيمة في الفيفا عاد رجت تدوي وراه كلامك مغدي يسمع حد غير تهنا مع رسك

  • لا لامريكا!
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 01:49

    أمريكا تبرهن لنا الْيَوْمَ انها بلد الشر و الحسد و الانتهازية ! انها بلد شيطاني

    لا أحب أمريكا مع انني زرتها و الله شاهد عليا

  • fatmi
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 01:51

    ا لمفاجاة السارة تنتظر المغرب والافارقة… وتعيين حكومة اوراش كبرى لتنظيم جيد للمونديال… مع فتح الحدود لدخول جماهير الدول المغاربية… ورفع السميك ل5000 درهم وزيادة الاجو…ر وفتح برنامج للتشغيل على غرار الشباب والمستقبل..ووو

  • Zohair
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 01:57

    بعد تهديد الرئيس الأمريكي الدول التي لن تصوت للملف المشترك, على الفيفا إن كانت حقا ديموقراطية إقصاء الملف الثلاثي من سباق تنظيم المونديال .. وإلآ التداعيات ستكون كبيرة جدا جدا.

  • محند
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 02:06

    هناك خلل في ترشيحاتنا والحقيقة أن المغرب تنقصه البنى التحتية الأساسية وهو يعاني من الفقر. اوا ضربوا فصح اوماتخليوناش أضحوكة للي يسوا ولي ما يسوا .

  • ما قل و دل
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 02:06

    يا أيها النمل، إدخلوا مساكنكم…ليحطمنكم سليمان وجنوده..(الآية). كم هو مطابق معنى هذه الآية على المغرب في هذه الوضعية ، أي تقديم ترشيحه لإحتضان المونديال منافسا ومتحديا، ليس الولايات المتحدة، بل ترامپ … وتخيلوا معي عقلية هذا الشخص ونزعاته ..!!!كنت أبدأت مرارا رأيي المتواضع في هذا الشأن. صفقة بيننا وبين ترامپ، لا أقول الإعتراف، لأن الكل يعلم أننا على حق، ولكن" الإقرار" بمغربية الصحراء في الأمم المتحدة مقابل إنسحابنا من الترشيح.فإعتبروا ياأولي الألباب.

  • مهاجر
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 02:45

    الأفارقة غاديين يصوتوا ضدنا, امريكا حاكمانا, اونديو ليها التنضيم!!

  • المواطن
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 04:28

    اقولها و كررها ان ملف المغرب له حضوض عالية جدا للفوز بتنظيم هذه التظاهرة الرياضية العالمية، كاس العالم لكرة القدم 2026 and welcome to morocco 2026.

  • سعيد
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 05:16

    في الحقيقة المغرب غير مًؤهل لتنظيم فعالية من هذا الحجم لضعف البنيات التحتية وهشاشة التركيبة الاجتماعية، لعكر علا الخنونه مخدامش. تقاد البلاد و فكرو فهاد الشي.

  • Omar ait izem
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 05:53

    بلاتير يبحث عن منابر اعلامية من خلالها يصب جام غضبه على أمريكا التى أزاحته من عرش امبراطورية أغنى دولة بلا أرض ولا حدود في العالم وهي الفيفا.
    بلاتير اكبر مرتشي حول الفيفا الى سلطة فوق القانون والاعراف والمواثيق وجعل منها مصدرا للاغناء والثراء الفاحش بلا أخلاق ولا مبادىء.
    بلاتير هو من حطم احلام المغاربة في 2010 امام جنوب افريقيا حيث لعب المال الحرام دوره في فوز الاخيرة بالتنظيم.
    الان فقط وبعد الان لم ولن اثق في بلاتير الموصوف دوما بثعلب الفيفا الماكر.

  • منصوري
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 07:35

    لقد سبق واقصيتنا ماذا حذث حينها المغرب لم يحرك ساكنا .ولكن ارادة الله قضت ففضح امرك انت وزبانيتك.علينا ان ننتظر الضوء الاخظرلملف جديد في قادم السنين من جهات نافدة داخل الفيفا.لقدخدلنا الافارقة وبعض العرب والايام كفيلة بكشف المستور.

  • wed_cas1
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 07:56

    Attendre un siecle ce n'est pas jusqu'a 3026 ;avant de faire un commentaire il d'abord savoire combien d'annees font un siecle

  • Abdou
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 09:33

    رحم الله من عاش و عرف قدره
    واش لا طوبيسات لا طروطوارات لا طواليطات كاينين مزيانين الخ
    مازال نخرجو العينين ونكولو ومالها
    يا الله ها الميريكان خدوه ايلا كديتو

  • التبويقة..
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 09:37

    لك لك لك لك لك لك لك لك لك لك ….
    شوف …. با تاتير هاد الملف دخل فيه ملك البلاد شخصيا. يعني هاديك بلا بلا غير خليها ليك آعشيري تنفعك مع الFBI.
    ترامب براسوا ملي غادي اجبدوا ليه صحاب l'AIPAC ودنيه غادي اتكمش. هادوك نعاماس هو الذراع القوي للوبي اليهودي في أمريكا. وهناك يهود ذو أصول مغربية. اللوبي لي مكالي الصعرة على ملف الصحراء هادي سنين.

  • سمير
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 09:42

    منطقي جدا ان يعطى التنظيم لامريكا …رغم بعد المسافة بين المدن الا انها بكل تاكيد فان السفر سياخد وقتا اقل بالمقارنة مع المغرب ،،،اذ ان افضل مطار في المغرب صُنّف الاسوا في العالم .. لناخذ الدار البيضاء كمثال ، المدينة اصلا تعاني من الاكتظاظ و العشوائية و انعدام مواقف السيارات في الايام العادية فما بالك اذا كانت هناك كاس عالم ، وقِس على ذلك باقي المدن ،، خلاصة القول ، الفيفا لن تغامر بمنح التنظيم للمغرب لعدة اسباب ، اما دخول ترامب فهو ليس سوى القشة التي قصمت ظهر البعير

  • From_Geneva
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 09:46

    Juste pour info :
    Un siecle c'est 100ans !!!
    !Tu veux dire plutôt un millénaire

  • charif Oeud Zem
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 09:49

    دائما كما نلاحظ ان المغرب ضعيف الرؤييا والسنريوهات لاي مشروع تقدم به, رجال الرياضة بهذا البلد تنقصهم الرؤيا الواضحة لعدم الخبرة و التجربة. كان هذا الملف ان يدرس دراسة كاملة ودقيقة والتطرق لكل المعطيات من قريب و من بعيد قبل تنزيل الملف.

  • Yusuf
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 10:05

    الشعب المغربي يريد كأس حليب بثمن مناسب وليس كأس العالم، المغرب ليس بمقدوره تنظيم هذاه التظاهرة لان المستعجلات بالمغرب غير موجودة وهناك نقص حاد في اصحاب البدل البيضاء، بالاضافة الى الرشوة والمحسوبية وانعدام التدمير المهني، زِد على مسكلة التنقل، والخطير هو التشرميل والاغتصاب الذي يهدد السياحة حاليا و بالأخص مع هذا الوزير الذي يظهر كأنه. مبنج،

  • driss dacha
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 10:23

    aslmalkm
    to moussa n5
    sorry brother trump will stay as president 2 more years if other countries are smart us the important is in 2026 trump will not be s president he will be out in 2020 max 2024 he can watch world cup in tv or may be baseball or american foot ball if he does ,he doesnt hav any knowledge in sport aslmalkm

  • محسن
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 11:21

    اسيدي واش دولة مازالت تفرق القفة فيها الزيت و السكر ، و لا تبالي بالنساء البغلات و تشجع السعاية و لا تحارب الفساد، عاد غتنضم كأس العالم؟ لا تستحق أبدا و المسؤولين يخوضوا من القلبة. و مع ذلك احبك يا بلدي، اعني الأرض و الوطن!

  • عربي
    الأربعاء 30 ماي 2018 - 14:10

    والله يااخوان ان فاز المغرب باستضافة هدا المونديال سيجر على هدا الشعب الفقير المغلوب على امره الكثير من الويلات والعكس صحيح سيغتنى اصحاب المشاريع المشبوهة والصفقات العمومية وسيكثر بيع الوهم للفقراء والرفع من الضرائب……وهكدا دواليه .اما ان فازت به امريكا فسيمكن للعديد بل الالاف من المغاربة الدهاب الى امريكا وممكن الاستقرار هناك وفتح باب رزق وآلله المستعان واحفظ اللهم بلدنا هدا من جميع الطامعين وسراق المال العام.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس