24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3317:1420:4522:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. لعنةُ الفرح.. والنَّجاح!‎ (5.00)

  2. مؤسسة الحسن الثاني تدعم العسكر بالعلاج المجاني والسند المادي (5.00)

  3. ملف ترسيم الأمازيغية .. هكذا ضاع بين بريد بنكيران و"بيت العثماني" (5.00)

  4. شرطة مراكش تنهي معاناة سياح أجانب مع السرقة (5.00)

  5. "خطر التلوث" يدفع المغاربة إلى خفض لافت في استهلاك النعناع (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | تنظيم مونديال 2026 .. ثلاثة خيارات تتنظر الدول الأعضاء في الفيفا

تنظيم مونديال 2026 .. ثلاثة خيارات تتنظر الدول الأعضاء في الفيفا

تنظيم مونديال 2026 .. ثلاثة خيارات تتنظر الدول الأعضاء في الفيفا

تقوم الجمعية العمومية (كونغرس) الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، الأربعاء، بالتصويت على اختيار البلد المضيف لمونديال 2026، بين المغرب من جهة، وملف مشترك بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا من جهة أخرى.

وتقام عملية التصويت للمرة الأولى بمشاركة كل الدول الأعضاء في الاتحاد (207 أعضاء بعد استبعاد الدول الأربعة المرشحة من عملية التصويت)، بدلا من اللجنة التنفيذية المؤلفة من 24 عضوا، كما درجت العادة سابقا.

وسيقوم الفيفا بنشر نتائج التصويت عبر موقعه الإلكتروني، علما بأن التعديلات على نظام التصويت أقرت بعد سلسلة اتهامات بالفساد والرشاوى في عمليات تصويت سابقة. وهذه التعديلات أقرت في عهد رئيس الفيفا الحالي السويسري جاني إنفانتينو، الذي انتخب على رأس المنظمة الكروية العالمية مطلع العام 2016، بعد سلسلة من الفضائح التي هزت كرة القدم وأدت إلى الإطاحة برؤوس كبيرة، أبزرها الرئيس السابق السويسري جوزيف بلاتر.

وبحسب أنظمة الفيفا، سيكون الأعضاء أمام ثلاثة خيارات لدى التصويت: الملف المغربي، الملف الثلاثي المشترك، أو رفض الملفين والمطالبة بعملية ترشيح جديدة. ونظرا لوجود ملفي ترشيح فقط، يفوز الملف الذي ينال الغالبية المطلقة (أكثر من 50 بالمئة) من الأصوات.

وفي حال نيل خيار "عملية ترشيح جديدة" الغالبية، سيؤدي ذلك عمليا إلى رفض الترشيحين وقيام الفيفا بالطلب من الأعضاء الراغبين (باستثناء المرشحين الأربعة) بالتقدم بطلبات ترشيح للاستضافة.

ثمة احتمال آخر هو ألا ينال أي من الاحتمالات الثلاثة الغالبية، وعليه يتم الآتي: في حال كان عدد الأصوات لصالح "عملية ترشيح جديدة" أكبر من عدد الأصوات لصالح الملفين مجتمعا، يرفض ملفا الترشيح ويتم اعتماد إطلاق عملية ترشيح جديدة أيضا.

أما في حال نال الملفان مجتمعين عددا أكبر من عدد الأصوات لعملية ترشيح جديدة، تجرى جولة اقتراع ثانية يكون الأعضاء خلالها أمام خيارين لا ثالث لهما: المغرب أو الملف الثلاثي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - مولاي كبور العلوي البناني الأربعاء 13 يونيو 2018 - 05:51
الى ربحتو تنظيم المونديال غي سيرو خرجو شي صدقة مزيانة، لانه مغاديش تكون مبنية على التنافسية و لكن غادي تكون لاسباب عاطفية و ديبلوماسية، لنكن صرحاء، المغرب معندو لا ملاعب و لا بنية تحتية ولا فوقية باش ينظم لا كاس العالم و لا كاس باناشي، زيد على ذلك بنادم مصوفج نصو خاصو يمشي للحبس. بغيتو تكذيو على ريوسكم خليكم فالسكيزوفرينيا لي عايشينها.
2 - ANWAR الأربعاء 13 يونيو 2018 - 06:25
كنت أضن أن هناك خيارين فقط،لكن خيار الرفض يمكن أن يضر بمصالح أي مرشح.المهم المغرب حاضر،على الله تكون فال خير للشعب وتصلح أحوال العباد.
3 - ولد حميدو الأربعاء 13 يونيو 2018 - 06:36
لو صوتت أفريقيا و دول العالم الثالث و لن أقول الإسلامية حتى لا أكون طائفيا قلت لو صوتت للمغرب فسيفوز بامتياز و حتى و إن وقعت فهل ترامب بإمكانه أن ينتقم من كل تلك الدول و خصوصا انه يبحث عن حلفاء جدد فحتى كوريا الشمالية أراد أن يجرها من روسيا و أكبر منافقة هي فنزويلا التي قررت التصويت لأمريكا فأين هي العداوة معها فلو امتنعت عن التصويت فشيء مقبول ما دامت علاقتها مع المغرب سيئة
المهم دخول المغرب للمعمعة سيعري عدة دول فأنا لا ألوم دولا غربية و لكن سنعرف نفاق الدول الأفريقية و العربية بالخصوص
4 - الوطنية الأربعاء 13 يونيو 2018 - 09:32
لا ننتظر المستحيل على المغرب ان يقوم بتشييد ملاعب من المستوى الرفيع والتهيئ اللجيستيكي للحدث الكروي الرفيع ثم يتقدم بملفه لان التسلح بالتسويف سوف نفعل هي ما يقصي المغرب من تنظيم هذا العرس الكروي انتظروا ربما 2028 او 2030 شريطة بناء ملاعب ذات جودة عالية
5 - سمير الأربعاء 13 يونيو 2018 - 09:34
الأمور واضحة التصويت سوف يؤول لا محالة إلى الملف المشترك ، المال و السياسة و تهديدات ترامب و ضعف البنيات التحتية للمغرب هي ظروف مواتية لتنظيم مونديال 2026 بأمريكا و المكسيك و كندا .
بصراحة لا زلنا بعيدين عن تنظيم مثل هاته التظاهرات الرياضية، لعدة أسباب منها ما هو اجتماعي و سياسي و ضعف البنيات التحتية مقارنة مع الملف المنافس .
المهم ميركان فين و حنى فين...
6 - رضوانلعلالي الأربعاء 13 يونيو 2018 - 10:01
في هاد التنضيم نعرف شكون صصديق والعدو للاسف بعنا ولاد شعبنا لسعوديه وها نتيجه ريس اتحاد لكره السعوديه. تيروج لملف الثلاتي. وولادنا تيدفعو على بلادهم في اليمن حنى. مدرت لينا والواليمن وتنقتلو فيهم. بش ندافعوا على ال سعود عار وحشومه
7 - hassan الأربعاء 13 يونيو 2018 - 12:16
المغرب قدم الأفضل أمام دولتين قويتين ويشكر الجميع ، الفيفا مع صدقها فهي كذابة ، كأس العالم بالنسبة لنا كمسلمين هل سننجح بالعتق من النار في هذه العشر الأواخر ؟ هل الله راض عنا ؟ من أهم ما رأينا هو إغاثة إخواننا بغزة وهدا يحسب للشعب المغربي على رأسه أمير البلاد أسأل الله أن يستخدمه لصالح المغرب والمسلمين ، فمزيدا من التدين وطاعة الله ، نحن كشعب نريد المساجد لا الملاعب ، العلم ثم العلم ثم العلم لاعزة لأمة تطعم وتلبس وتتسلح من خارجها ، أنفقوا أموال الأمة للتنمية الفرد المسلم والحرص على شخصيته لا للفيفا وملاعبها كفانا لعبا غدا ستسألون جميعا ،نعم لمغرب يسكنه الرجال ويسوده الأمن والأمان ويحترم فيه الفقراء ويساعد فيه الضعفاء ، علينا بالسبب والكمال على الله .
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.