رونار: أتحمل مسؤولية الهزيمة .. والمنتخب قادر على التعويض

رونار: أتحمل مسؤولية الهزيمة .. والمنتخب قادر على التعويض
السبت 16 يونيو 2018 - 06:42

اعترف المدرب الفرنسي هيرفي رونار، المدير الفني للمنتخب المغربي لكرة القدم، بأن فريقه ساعد منافسه الإيراني في التغلب عليه خلال مباراة الفريقين، الجمعة، ببطولة كأس العالم 2018 بروسيا.

وتغلب المنتخب الإيراني على نظيره المغربي بهدف نظيف في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع في مباراتهما، الجمعة، في الجولة الأولى من مباريات المجموعة الثانية بالدور الأول للبطولة.

وقال رونار في المؤتمر الصحافي بعد المباراة: “أقف أمامكم وأنا أشعر بخيبة أمل كبيرة. وحتى لو كانت تعادلا لشعرت أيضا بخيبة أمل… الشعور بالهزيمة بعدما سنحت لنا فرص عديدة يبدو أسوأ شيء. أهنئ المنتخب الإيراني ومدربه كارلوس كيروش. لنفكر الآن في المباراة التالية”.

وعما إذا كانت الهزيمة في المباراة الأولى، التي كان يعول عليها الفريق كثيرا، تمثل نوعا من الانتحار المبكر، قال رونار: “افتقدنا أحيانا الدقة الفنية وخسرنا أحيانا الكرة. لاعبو إيران اعتمدوا على كرات طويلة تناسبهم. أمامنا مباراتان أخريان”.

ولدى سؤاله عما قاله للاعبين عقب انتهاء المباراة بهذه الهزيمة، أجاب رونار: “اللاعبون أيضا يشعرون بالحزن ولا يجب أن نلوم إلا أنفسنا. كان يجب أن نستغل الفرص، ولكننا أهدرناها. كنا نتوقع أن بإمكاننا الاعتماد أحيانا على المرتدات السريعة، ولكن هذا لم يحدث”.

وأضاف: “المسؤولية مسؤوليتي، والآن علينا الاستعداد للمباراة التالية”.

وعما إن كانت الناحية البدنية هي السبب في التغير الواضح في مستوى أداء “أسود أطلس”، حيث كان الفريق هو الأفضل في الشوط الأول، فيما كان المنتخب الإيراني أفضل في الشوط الثاني، أوضح رونار: “بالفعل، كنا أفضل في أول 20 دقيقة، والمنتخب الإيراني لم يجتز خط الوسط، ولكننا لم نستغل الفرص. قدمنا أداء جيدا على مدار فترات طويلة من المباراة. علينا أن نتحلى بالواقعية بشكل أكبر”.

وعن تعليقه على خسارة المنتخب المصري بالطريقة نفسها أمام منتخب أوروغواي، أجاب رونار: “هذه الهزيمة مؤلمة مثل هزيمة مصر، والتعادل ربما كان أفضل نسبيا. ولكن علينا التركيز على الأمور الإيجابية ومعالجة السلبيات قبل المباراتين التاليتين”.

وكان رونار قد أشار في المؤتمر الصحافي، قبل المباراة، إلى أن البرتغالي كارلوس كيروش، المدير الفني للمنتخب الإيراني، يحب المفاجآت. ولدى سؤاله عما إن كان كيروش فاجأ المنتخب المغربي بهذا الأداء، رغم أنه لعب بالطريقة نفسها من قبل أمام الأرجنتين، أجاب رونار: “كنا نتوقع هذا النوع من المباراة. كنا نعرف أن المنتخب الإيراني سيهاجم مرمانا. كنا نعرف ما هي خطة المنتخب الإيراني، ولكنهم يسيطرون أيضا على الكرة بشكل جيد وقدموا أداء جيدا، ولكننا نحن من أعطيناهم فرصة النجاح بعدما أهدرنا الفرص التي سنحت لنا، حيث تصدى لها الحارس الإيراني”.

وعما إذا كان الفريق المغربي فقد التركيز مما ساعد المنتخب الإيراني على فرض سيطرته وطريقة لعبه، قال رونار: “نجح المنتخب الإيراني في إيقاعنا في الفخ. كنا نتوقع أن نزعزعهم، لكننا ارتكبنا بعض الأخطاء في وسط المباراة وجازفنا كثيرا. ولكن في كرة القدم علينا أن نخسر بكبرياء”.

*د.ب.أ

‫تعليقات الزوار

205
  • Hassan
    السبت 16 يونيو 2018 - 06:49

    إنهزمنا في كأس إفريقيا أمام مصر بهدف كهربا، قبل ذلك إنهزمنا أمام تونس بهدف المساكني العالمي، في كأس العالم ننهزم أمام إيران و ربما هزائم مؤكدة أمام أصدقاء رونالدو و إنييستا…نحن دائما نتجرع مرارة الهزيمة. منتخبات إسبانيا و البرتغال فرحين لأنهم سيواجهون منتخب المغرب و بالنسبة إليهم الإنتصار مؤكد و المهم هو أن تكون الحصة كبيرة لضمان التأهيل

  • مغربي فخور بفريقه الوطني
    السبت 16 يونيو 2018 - 06:55

    لاعبو منتخبنا لعبو لآخر المقابلة كرة نظيفة دون ضرب لاعبي الخصم و لعبو بتقنيات عالية و بشهادة المعلقين الألمان بألمانيا في حين الخصم لعب خائفا جدا و عائدا فقط للوراء دون لعب كرة أو مباراة بل كون جدارا حائطيا، فالمرجو عدم لوم لاعبينا لأنهم قاتلو من أجل الوصول للشباك و المحللون الألمان قالو أن هذا مشكل كبير فهناك فرق لا تأتي لتلعب بل فقط لحراسة الشباك. أما أخونا بوحدوز فلم يضعه المدرب في مكانه الصحيح و مكانته مهاجم لا مدافع فالمرجو الرفق به و عدم زيادة قهره و تحسيسه بالذنب و أكبر لاعبي كرة القدم يمكن أن يحصل لهم ذلك. هي لعبة كرة القدم فيها رابح و خاسر و في هذه المباراة كان هارد لاك المهم أننا كنا الأفضل كثيرا كثيرا في الملعب و قاتلو لآخر لحظة فهارد لاك و نرجو الإستمرار و بالمدرب نفسه حتى لو عدنا من الدور الأول. و عيدكم مبارك سعيد و غدا يوم أفضل بإذن الله. الإيرانيون هم كذلك عنيفين في كل شيء و نحن نعرفهم جيدا فقد درسو معنا بألمانيا و منهم من يعمل معنا أيضا. ابقوا برأس مرفوعة يا مغاربة فنحن الأفضل كرويا بشهادة العالم كله.

  • Mido
    السبت 16 يونيو 2018 - 07:07

    Bien sûr Monsieur Renard, vois devez assumer vos responsabilités par rapport aux choix des joueurs, je pense personnellement que Ounjem, Azaro, et Yamiq avaient leurs places dans les 23, et si on remarque que le coach avaient peu de solutions sur le plan offensif. Les changements n'étaient pas à leur place, laisser Fajr sur le banc de roche, sachant que c'est le meilleur marocai avec Ziyach capable de te donner un centre précis. Et aussi les problèmes des latéraux qui sont en dessous de la moyenne. Maintenant, il faut attendre un miracle. F

  • لعم
    السبت 16 يونيو 2018 - 07:07

    السلام عليكم
    انتضرنا كثيرا ( 20 سنة )وكان الموعد يائس

  • Nordine
    السبت 16 يونيو 2018 - 07:14

    خساره قاسيه لكن الفريق المغربي كبير هناك ربح خساره في كره القدم المهم لعبت جيدا وسيطرتم

  • Moncef
    السبت 16 يونيو 2018 - 07:15

    تمريرات خاطئة بالجملة ، الاعبون غابة عنهم الروح القتالية ،ظهر عليهم العياء بعد الدقيقة 25 وكأنهم صائمون. غياب التركيز وتضييع الفرص أيضا بالجملة، من يضيّع ينهزم. المدرب أخطأ في التشكيلة وفي التغييرات، حكيمي صغير السن ويفتقد للتجربة، الكعبي يفتقد أيضا للتجربة في مثل هاته المناسبات. كان من الأفضل أي ياندي المدرب على أزارو عوض بوحدّوز.
    الحل نسيان الماضي والتفكير في المستقبل، يجب الإيمان بالحظوظ المتبقية. درار لازم يلعب

  • مواطن
    السبت 16 يونيو 2018 - 07:16

    الفرصة ما زالت مواتية للمنتخب خصوصا بعد تعادل اسبانيا و البرتغال على اساس ان نفوز في المقابلة القادمة رونار يعترف باخطائه و ليس كمدربين اخرين لا يحبون حتى التحدت للصحافيين او يرجعون الهزيمة الى التحكيم او الارضية او الطقس او….او… المهم انهم قدموا مقابلة في المستوى باعتراف جميع النقاد الرياضيين المهم الى الامام و ننسى مقابلة الامس

  • ما عندنا كورة
    السبت 16 يونيو 2018 - 07:17

    منتخب ضعيف على كل المستويات. تكتيكيا، فرديا، هجوميا الخ و كما عودنا التاريخ. المنتخب لم يسبق له القيام بأي انجاز مشرف (التاهل الى دور الثمن هادي 4ج عام ماشى انجاز يفتاخر بيه منتخب يدعي القوة)
    و بسبب المقابلة الرديئة ضد ايران و ما ترتب عنها من ارتفاع ضغط الدم و السكري سافضل الفرجة في المباريات الباقية ضد البرتغال و اسبانيا ولن اشجع المغرب. انشاءالله شي 3-0 من عند الدون و كذالك من لا روخا و بذلك نكونو استمتعنا بالاهداف بعيدا عن النرفزة

  • مدرب حامض
    السبت 16 يونيو 2018 - 07:19

    صراحتا صمعة المدرب دائما تتعرض للإنتقاد وهده طبيعة هده المهنة ولكن لنكن واقعيين هدا المدرب للمرة الثانية يرتكب نفس الخطأ عندما غير مواقع الاعبين الأولى في نهائيات كأس افريقيا امام مصر ولأن مع منتخب الإيراني في كأس العالم ونتيجة الهزيييييييييييييمة الغير متوقعة ابداااااااا عصبني.
    اتمنى إقالته وراء منديال مباشرة لان اخطائه تكون في مباريات الرسمية.

  • م ع
    السبت 16 يونيو 2018 - 07:23

    رونار و المنتخب كانوا منفوخون و كما قلت سابقا أن أي مدرب له خبرة يمكنه هزم المغرب بسهولة و على أقل تقدير الخروج بصفر لصفر يكفي السيطرة على وسط الميدان نقطة ضعف المنتخب بوجود بوصوفة. فريق بدون لياقة بدنية لا مكان له في كأس العالم.
    المصيبة المدرب دمر الدفاع و وسط الميدان لا يوجد و دمر الهجوم و الأجنحة.
    مدرب مصر له خبرة سيطر على وسط الميدان و فرض طريقة لعبه على المنتخب في كأس إفريقيا و نفس الشيء فعله مدرب إيران و نفس الشيء سيفعله مدرب البرتغال معنا. هؤلاء مدربون لهم خبرة يعرفون إستغلال نقط ضعف الخصم. مدرب إيران طالب من لاعبيه التقدم لوسط الميدان و سيطروا عليه.
    لمرابطان و بوصوفة و بلهندة و بوحدوز لا مكان لهم. هناك سماسرة في المنتخب يفرضون بوصوفة و لمرابط على المدرب.
    رونار لعب كأس إفريقيا خسر مقابلتين بواحد لصفر و فاز بمقابلتين. إقصائيات كأس العالم ثلاث مقابلات صفر لصفر و أمام مالي و الغابون.
    و كأس العالم إنهزم بواحد لصفر. أي أكثر من نصف المقابلات لم يسجل المنتخب مع رونار. منتخب منفوخ ليس ثابت أي مدب صاحب خبرة يهزم المغرب.
    علاش لم يشرك منديل. حتى لو كان ضعيف يمكن للمدافعين التغطية عليه.

  • Said
    السبت 16 يونيو 2018 - 07:27

    Ils se sont suicidés. Fini le mondial malheureusement q on a attendu depuis 20 ans. Rentrez chez vous

  • Abdellah
    السبت 16 يونيو 2018 - 07:28

    ماعليك الا أن تبيع لهم الوهم إنهم دائما يحلمون . هدا هو حال العرب جميعا يعيشون في الوهم وينسون منهم وما هي حقيقتهم.

  • Said
    السبت 16 يونيو 2018 - 07:28

    المنتخب المغربي هو منتخب المقابلات الودية بإمتياز، في المقابلات الرسمية يصبح ضعيف ، وهذا ليس جديد

  • عزيز المحمدية
    السبت 16 يونيو 2018 - 07:30

    علينا ان نكون واقعيين و نتحلى بالروح الرياضية فهناك منتصر و منهزم و لا نجب ان نحمل المنتخب اكثر من طاقته و هذه هي الرياضة مرة نفرح نحن و مرة يفرح الخصم !
    نتمى حظا سعيدا للمنتخب المغربي في باقي المباريات و دعواتنا لهم بالانتصار و اجتياز الدور الاول
    اتمنى منكم جميعا اخوتي المغاربة ان تدعموا المنتخب المغربي بدعواتكم الطيبة و كفوا عن السب و الشتم لكي لا نعطي صورة سيئة عنا و يشمت فينا الاعداء ، لنكن لحمة واحدة و جسدا واحدا مع المنتخب حتى اخر المطاف و شكرا لكم ❤❤❤❤❤

  • nabil
    السبت 16 يونيو 2018 - 07:31

    je pense la perte de notre equipe nous rends tres triste specialement le jour de la fete mais notre tristeste ne peux egaler celle dess familles de jeunes marocains derieres les bareaux juste parcequ ils ont oser rever d un lendemain meilleur,alors mes penssés pour ces braves qui ont perdu le match a cause d arbitrage mediocre,les marocains vous ont oublier ce jour a cause de ce duel Maroc -Iran mais l histpir va se rapeler de vous pour l éternité …..

  • زغرت الستاتي ههههههه
    السبت 16 يونيو 2018 - 07:33

    مهما كانت النتيجة لاتتعب نفسك يارونار مع رولاندو أكتر،انت تعرف من واجبنا ومن عاداتنا أننا سندهب للمطار لإستقبالكم كالأبطال لأنكم أسود فخرنا

  • Observateur
    السبت 16 يونيو 2018 - 07:34

    Chapeau Monsieur Renard pour cette courageuse franchise. Une meilleure préparation psychologique aurait permis à notre brave et talentueuse équipe de surmonter les petites défaillances. Tenez bon, restez cool car rien n'est impossible devant les meilleures équipes du monde que sont le Portugal et l'Espagne. Nous vous remercions pour votre volonté de nous faire plaisir. Azul

  • صوت حي بين جرادي
    السبت 16 يونيو 2018 - 07:35

    اظن والله اعلم ان الشبل بوهدوز بتسديد راسيته الجميلة تلك؟! اعتقد اننا كنا نلعب الشوط الاول…..
    جميل ان نكتب التاريخ بقصص جميلة في المونديال ياهرفي رونار…
    المنتخب المغربي لعب امام مناجل حادة…كانت معركة وسقط فيها اكثر من جريح…و قبل حسم المعركة تقطعت خيوط منجليقنا وسقطت القديفة بميداننا…فصرعت افراد كتيبتنا جميعا…لا غالب الا الله.

  • مغربية
    السبت 16 يونيو 2018 - 07:37

    ياودي اش غاتعوض
    الامل اللي كان ضيعتوه
    مشات كرة القدم المغربية مع ماليها

  • اوهام
    السبت 16 يونيو 2018 - 07:37

    اكبر هزيمة هي التي تنخر جيوب المواطنين المغاربة وما مظاهر الفقر والبؤس التي تعيشها الفئات الفقيرة المستضعفة العاطلة الا دليل على الهزيمة التي تلقتها الفئات الهشة .اما المدرب واعوان الفرق فهم من رابح الى رابح امتلات الابناك بنقودهم فهم يزدادون غنى وبيع الوهم

  • ولد البرنوصي
    السبت 16 يونيو 2018 - 07:40

    المنتخب لم يلعب 11 لاعب اغلب اللعبين لم يكونوا في الموعد ، الشوط الثاني المدرب لم يقرأ المقابلة كان عليه المغامرة بادخال منديل في الجهة اليسرى وارجاع حكيمي الى الجهة اليمنى هدا الاخير خيب امالنا كون غير المنتخب لعب بدونه او لعب 10او 9 مايبقاش في الحال ، سبحان الله البطولة كلها ومافيها لاعبين على شاكلة الحضريوي وصابر ، شوهة لا نحن نفور بكؤوس افرقيا ولا نحن نتأهل لكأس العالم باستمرار

  • مصطفى
    السبت 16 يونيو 2018 - 07:41

    مستوى جد هزيل امام فريق متواضع،المدرب ينقصه الشيء الكثير،لايمكن ان تغير متوقع اللاعبين الا اذا كنت تمتلك فريقا قوي،اما وحال المنتخب كان على المدرب ادخال كل لاعب في الموقع الذي يجيد فيه حتى يحاسب على الأخطاء ، مدرب لايرقى الى مستوى كاس العالم ، على المسؤولين البحث عن بديل ،

  • المرابطي
    السبت 16 يونيو 2018 - 07:45

    عن أي فرص تتحدث يا هذا؟ الخطأ القاتل هو أن اللاعبين اندفعوا بحماس زائد في العشرين دقيقة الأولى ثم انطفأوا وكأن مدة المبارة هي 30 دقيقة… أكيد أن مدرب إيران أبان عن أنه أكثر حنكة لأنه لعب بواقعية وبحذر…

  • مغربي
    السبت 16 يونيو 2018 - 07:45

    البكاء على الميت خسارة، المستفيد طبعا هم المدرب و اللاعبين سواء خسروا أو ربحوا ويبقى المتضرر الوحيد هو الشعب. كفى من بيع الأوهام وتبذير الأموال.

  • ptex
    السبت 16 يونيو 2018 - 07:45

    ٱخر مرة تفوقنا فيها على إسبانيا و البرتغال كان في مباراة معركة وادي المخازن سنة 986 هجرية

  • الحقيقة
    السبت 16 يونيو 2018 - 07:46

    اقولها واكررها المنتخب المغربي كان ضعيف جدا وغائبا عن المبارة خصوصا في وسط الميدان اتضح بشكل واضح ان رونار خانته تجربة المونديال عكس مدرب ايران اللدي لعب بدكاء كبير واستغلا تجربته الكبيرة في المونديال.

  • المكلخ
    السبت 16 يونيو 2018 - 07:50

    انا لا أتحامل على السيد رونار ولكن ما كان دائما لايعجبني هو موقفه من اللاعبين المغاربة الدين يلعبون بالدول العربية فهو لا ينادي عليهم للتربصات التحضيرية وله موقف سلبي مسبق عنهم……

  • مصلح التعليم
    السبت 16 يونيو 2018 - 07:57

    ان المسألة لا تتعلق برونار و لكن بحرفية اللاعبين فالاعب الدي لازال له مشكل في رمي الكرة بدقة الى جهة معلومة او يوقفها …، ليس بلاعب ، نحكم عليه داخل المجموعة و حين ننتقل به الى مجموعة تعتمد عليه يظهر مستواه الردئ ، علينا أن ندرس أبناءنا معنا المواطنة ، الوطن لا يباع و لايشترى بل نضحي من أجله فالسعادة هي الفوز من أجل الوطن ، فالسعادة هي الاصلاح بلاثمن ، فالسعاد ة ان أعالج الناس ليفرحوا هم ليس لأقبض الثمن منهم ، السعادة أن يقرأ المغربي بالمجان ، السعادة أن نرى جميع المغاربة فرحون يشبعون يسكنون متعلمون اصحاء يسافرون ، هنا سترى فريقا فويا يصارع الالمان ة المريكان و ايران فهل نحن من اجل المعقول في الاستوزار و البرلمان مستعدون

  • jamais
    السبت 16 يونيو 2018 - 07:58

    Que vous reconnaissez votre responsabilité est bien
    mais que vous recommencez à nous faire croire qu'il y a de l'espoir avec l'Espagne ou le Portugal est mauvais. Comment voulez-vous faire devant ces équipes après le math produit entre eux (3-3) Assez de nous vendre l'impossible

  • شيبو = بوحدوز
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:00

    شيبو98 بوحدوز 18 . متعودة دايما متعودة. بصوت عادل إمام
    المدرب حتى هو داخ باش يدخل مهاجمين يسجلو على ايران .دخل مدافعين سجلو على راسهم

  • المغرب
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:00

    بوحدوز بوحدوز…… .لاتحزن نحن معكم في السراء وفي الضراء هاده هي الكرة في بعض الاحيان تمشي الرياح في ما تشتهي اللسفن انت فعلا مقاتل جيد وشكرا

  • مهلا
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:00

    إذا كان هذا حالنا أمام منتخب آسيوي فما سيكون حالنا أمام عمالقة أوروباااا

  • مصطفى كاراطيكا
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:02

    الحمد لله ملي اعترف بالخطأ ولكن بلا متعطي امل كذاب للمغاربة حيت الانتصار على اسبانيا مع والبرتغال ولا من المستحيلات مع هذا التركيبة الهجومية إلى تيتمع بيها المنتخبين وبالمقابل عندنا ضعف في الدفاع المهم يحسن عون منير الاحمادي

  • stream
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:02

    نحن لا نمتلك فريقا قويا نعوّل عليه. كالعادة يتم تسويق صورة مغلوطة عن المنتخب و الاعبين و قدراتهم و حجم الأندية التي يزاولون فيها. ضف الى هذا الإعلام و الصحافي التي تصنّف المغرب في خانات المدارس الكروية الكبرى في حين أنه لم يكن قطّ ٱمجاد نفتخر بها عدا مشاركات متفرقة هنا و هناك. المباريات الاستعدادية التي قام بها المدرّب غير موّفقة. كان عليه أن يلعب مع فرق كإيطاليا، فرنسا، بلجيكا و حتى العراق التي أسلوب لعبها يشابه أسلوب إيران..على الأقل لو لعبنا مع هاته المنتخبات لوضحت و تجلت الكثير من عيوبنا و تٱكد لنا أن مستوى فريقنا دون المتوسط و لاستقبلنا المستوى الذي ظهر به مع إيران بكل رحب الصدر. آلآن و بعد المهرجان الكروي إسبانيا البرتغال هل مازلتم طامعين على حصد نقاط؟؟؟؟

  • tanajwi bcn
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:06

    خيبت الامال ديال المغاربة لا كورة لا مونديال لا خدمة لا سبيطرات فحال الناس لا معونات لا مسؤولين في المستوى لا ….لا….لا…الهم هدا منكر يكون فعوانكم اخوتي والله

  • Alhalem
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:06

    المغرب سيتأهل للدور الثاني ويستمر في المنافسة سيهزم البرتغال بخماسية نظيفة و اسبانيا بسباعية نظيفة ويتصدر المجموعة.
    ناري كوّن ما فيقني مول جافيل قبل ما نكمل الحلمة كن ضربنا الصبليون بعشرية ولا انظف.
    احتج واطلب عدم ازعاج الحالمين لان في الأحلام تتحقق امانينا
    في الأحلام فقط
    خليونا نحلموا عافاكم ca coûte rien de rêver

  • احميدي رشيد
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:09

    على ما يبدو لي،المقاطعة هي الشيء الوحيد الذي نجح في المغرب والسر انه من صنع الشعب وليس وليد اصحاب القرار ذوي التحكم الفعلي في المغرب.
    .

  • عبد اللطيف الرحماني
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:10

    السي الثعلب لا تبع الوهم للمغاربة ثلاث نقط طارو ومابقى غير العجاج اسبانيا والبرتغال أقوى منك ومن ايران غير زيد فحسابك وشيط لراسك مزيااااان.

  • فهيمي
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:13

    رغم الأخطاء التي ارتكبها احترمتك اكتر بعد هذا التصريح

  • بنمنصور محمد
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:17

    السيدات رونار : تعاملك مع المباراة كان سيئا، اعطيتم الجهد كله في 20 دقيقة الأولى، المنتخب الإيراني أخذ ثقته مع مرور الدقائق، تغييراتك في الشوط الثاني كانت عشوائية لا تمت بصلة لمدرب محنك، الآن الحصيلة كما هي، نسبة التأهل أصبحت ضئيلة، إن لم نقل مستحيلة، رحم الله من عرف قدره.

  • Cikni
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:23

    أنا بعدا ملّي ولّاو البنات كيخلّيو المسلسلات التركية ويتداحسو قال ليك حتى هوما ف القهاوي باش يتفرجو ف الكرة وهوما ماكيفهموش حتى شنو هي رمية شرط….عرفت بأنه تاخير الزمان ومشات الرجولة…!!!

  • fouad
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:23

    بعد متابعتي مباراة البرتغال و اسبانيا المثيرة صعب جدا الفوز عليهم ، المهم هو الظهور بمظهر يشرف الكرة المغربية و الحظ اتمنى ان يكون لجانبنا ولما لا تحقيق مفاجئة

  • تغطية الشمس بالغربال
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:25

    قادر على التعويض!!! هل رأيت البرتغال ام لا؟ ان لم تأخذوا 3 فانتم بخير.

  • الحلم الذهبي
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:25

    لا تحلم كثيرا يا رونار. المنتخب يتكون من عناصر يتكلمون لغات مختلفة ولن يتفاهموا بينهم بالشكل الجيد.

  • مروكي
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:26

    في نظري هذا درس بليغ لكل من يهمه الشاءن الرياضي بالمغرب بعد انتكاسة قرابة 20 عاما او مايزيد للرياضتين الا برزين والشعبيتين العدو وكرة القدم …ان المنتخبات لا تبنى من الفوق ولا بكوادر او سواعد اجنبية بل بالعزيمة والاخلاص والتفاني في العمل الجاد بالاهتمام بالمحلي وتطويره بنيويا (ملاعب تجهيزاتنقل تدريس…) والارتقاء بالمستوى البدني تدريب مكثف صارم واحترافي تكوين اطر وطنية كفاءة تعمل اكثر ما تتكلم وتبرر الاخفاقات والنكسات حينها سنكون امة فعل لا اقوال ومتمنيات

  • Mimoun
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:28

    نحن لا نطمح الى الفوز على إسبانيا و البرتغال لأن ذلك مستحيل و الكل شاهد قوة هذين الفريقين نحن كنا نطمح الى الفوزعلى فريق إيران الذي كان ضعيفا و كانت لديه فرصتين فسجل واحد أما نحن فلا نسجل رغم الفرص العديدة. و أخيرا أقول لقد كان الحظ الإلاهي شيعيا و هدى الفوز على طبق من ذهب للشيعة و لو لدينا حظ لحصل ذلك لصالحنا.

  • Mann
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:29

    التعويض وارد جدا جدا خصوصا بعد ما شاهدنا مستوى اسبانيا و البرتغال !! لا أدري لماذا المغاربة يحبون من يييع لهم الوهم أوربا تبعد علينا 14 كلم و لا نريد أن نستفيد من كيف تطورت على جميع الاصعدة و نفعل مثلهم !!!

  • دكدوك
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:30

    كل المنتخبات العربية ستعود من حيث اتت ، كل التعليقات هي من باب
    التمنيات والترويح عن النفس ، وفيها التعويض عن الإخفاقات والإحباط
    الإجتماعي ، انتظروا منتخباتكم العربية في المطارات قريبا،لا تمنوا النفس
    بسعة الخيال المرضي ، وشكرا

  • الابواب مغلقة
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:32

    عليك برحيل…فلست من يحلم لوحدك وتركت 40مليون مغربي يحلمون وراءك..

  • منتبع
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:33

    ربما هذه الاخطاء راجعة الى قلة تجربته في منافسات كاس العالم .كما اظن انه اصابه شيء من جنون العظمة نتيجة النفخ الإعلامي والحماسة الزاءدة للجمهور قبل هذه المباراة و التي اكيد نتيجتها سترجعه إلى الواقع.

  • Hicham
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:39

    في ضل غياب جناحين ذوي مستوى عالي و غياب فاعلية رأس الحربة لا يمكن ااتعويض أمام البرتغال وإسبانيا . دبا خاصنا نرابحو لبرتغال ولماتش ديال إسبانيا ضد إيران محسوم لإسبانيا ونتسناو حسابات جد معقدة اللهم يسر وصافي

  • jalal
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:40

    المونديال تكمل وخصهم يوجد لكاس إفريقيا 2019
    صراحة عيا الشعب المغربي من هادشي ، ما بقيناش قادرين
    ديما كنخرجو من الدور الأول وكنهدرو على 1986
    حشوما تبقاو تهدر على 1986 داك الوقت مشى
    حنا راح كنعيشو دبا مشي 1986

  • المجهر
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:41

    لقد انتحرت مبكرا يارونار ولا تتوقع المرور إلى الدور الثاني لأنك ستواجه خصمين قوقيين وعنيدين يسعون الى انتزاع 6 نقط منكم ومن إيران.

  • said
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:42

    التشكيلة التي دخل بها المنتخب لمواجهة إيران هي تشكيلة الانهزام فوضع هواة في معركة مثيرة مصيرية مثير للعجب حيث لم يكن ليجلب سوى الهزيمة مع النكد وهو ماتم،التشكيلة التي كان يجب الدخول بها لكسب النقاط وبالتالي الأمل في هجومها فجر وفي دفاعها منديل،أما الآن فمطالبة الأسود بالفوز هو ضحك على الذقون واغراق في أحلام اليقظة،بل أخشى ما أخشاه هزيمة مدوية أمام البرتغال ثم فضيحة أمام اسبانيا.ملتطمعوش الشعب حتى يفرح ثم يصدم.مستوانا بعيد عن مستواهم كثيرا كثيرا.

  • تتتتتتتتتمممين
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:43

    الإعتراف بالأخطاء شيء جميل جدا و من شيم الرجال والنساء

    لكن الحقيقة سيدي المحترم …… الإسبان أو البرتغال شخصيا احترمهم و امتعوا جماهير العالم بأسره و كأنهم في مقابلة النهاية قدموا عرضا كرويا لم و لن ينساه أي مشاهد….. الفرجة الفرجة الفرجة

    و رغم دالك أتمنى أن يقدم منتخبنا فرجة

  • Marocain
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:43

    نحن المغاربة من شيمتنا الكرم.نكرم الضيف ول كانت بنا خصاصة.وهذا ما بينه اسودنا في روسريا.اكرمنا منافسينا سياسيا ورياضيا بكرة نضيفة في شباكنا عوض ان تفطع شباك الخصم.مزيد من الجود وااكرم في المبتريات القادمة. عيدكم مبارك سعيد.

  • Anas
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:44

    خربقيتيها المدرب و صافي مبقى لا تعويض لا والو ًلعبو غير مزيان وتقاتلو معاهم .

  • ساخط
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:48

    كم اكره سماع هده الجملة.اني اتحمل مسؤولية الهزيمة.ايوا من بعد؟؟ .قول بالاحرى انا فاشل وادب لاعبين فاشلين ونقدم استقالتي بعد المونديال.راه حنا اللي خاصنا نتحملوا المسؤولية اللي كنتفرجو فيكوم اوما نقاطعوكوم احسن.اما انت اسي المدرب راه 80 مليون فالشهر جاية جاية.وهادوك الكراكيز اللي معاك راه خانزين فلوس.غادي يكمل المونديال شي يمشي لدبي شي تركيا …بييييخير مع راسهوم اما حنا راه ركبنا السكر والملحة.دعيناهوم لله

  • محمد
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:49

    كرة القدم ليست هي الركبة والياقة البدنية فقط كما يظن البعض، بل هي الدماغ التي تتحكم في اللعبة إذا تم ترويضها على الاحتفاظ بالأكسيجين 90 دقيقة. جل اللاعبين يبدؤون اللعب بمجهودات فردية مرهقة دون فائدة يفقدون خلالها الأكسيجين فينعدم التركيز وتبقى القذفات العشوائية سيدة الميدان. اللعب الجماعي لا نتقنه بتاتا وهذا هو ضعفنا.
    دائما نبكي، دائما يلوم بعضنا البعض، نسينا أننا كلنا نهتم بالمظهر، ولا نبالي بالجوهر، غلب علينا الغرور وتخيل لنا أننا نحن الأعلون بينما الحقيقة ما زلنا في السفح غارقين في الأوهام. متى نستفيق من هذا السبات الطويل.

  • متساءل ...اضرب الشبكة و ربح
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:51

    السيد رونار بدن فلسفة ساقول لك عليك فقط بتذكير الاعبين الصغار جميعا بان أكبر مافي كرة القدم الا وهي كأس العالم
    واكبر انجاز أن تنتصر على العمالقة لتدخل التاريخ من بابه الواسع
    وان أكبر استتمار في المستقبل الكروي للاعبين الشباب والربح المادي وارتفاع الاسهم في السوق هو الفوز و بلوغ أبعد نقطة
    اما ان كانوا يريدون الدل والخروج من الباب الخلفي فعليهم الاكتفاء بالمشاركة.
    فبعد مونديال امريكا وجيله مع السعودية سيكون إن لم تشحد الهمم التتمة مع ايران في الذاكرة الجامعة للمغاربة ولن يتذكر الناس الهزيمة مع اسبانيا والبرتغال لأنها منطقية.

  • حميدو
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:53

    يا رونار انك تتحمل مسؤولية الهزيمة. فأنت المدرب و بيدك اختيار الاعبين المناسبين و كذلك اختيار الخطط البديلة و الآنية حسب رؤيتك لمجريات المقابلة .في نظري لقد عجزت عن إيجاد حلول بديلة أمام تكتل الإيرانيين. كان عليك تدبر الأمر في الشوط الثاني. فيجب ان لا نلوم المسكين بوحدوز فهو لم يقصد إدخال الكرة .كما أن المدرب في مؤتمر صحفي قبل المقابلة كان يقول إن الخصوم أقوى منا.اليس هذا هو الدخول بعقلية انهزامية قبل البدء. الاولى به أن يثمن فريقه .وإن يقول نحن لسنا أقل من الخصم و يدخل بنفسية عالية لأن الخصوم يتابعون تصريحات المدرب و الاعبين قبل المباريات فإن لاحظوا حتى الضعف النفسي فينا سيتقوو علينا. Le psychique agit sur le physique n est ce pas mr renard.bon chance.le maroc.

  • كانكان
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:53

    قادر على التعويض ! من اين يارونار ؟ من يوقف رونالدو؟ من يوقف زحف دييكو ؟ جمهورنا واعلامنا صنع منكم نجوما بغير وجه حق ،اعلامنا ينفع البعرة لمن هب ودب ؟ الواقعية التي تتكلم عنها هي ان نقتنع جميعا بانه " معندناش " الله غالب . ونحول استثماراتنا لدعم صحتنا العليلة وتعليمنا الهزيل .

  • ali
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:54

    المنتخب المغربي ينقصه الهدف ليكون جيد

  • حميدة
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:56

    المسؤلية لايتحمله فقط المدرب بل كدلك اللاعبين بما فيها الجامعة الملكية لكرة القدم التي تتفتقد الى سياسه كروية راقية داخل المغرب تهتم بالفرد المغريبي داخل المغرب فجل بل معظم اللعيبين المغاربة تكويناتهم في الخارج فكيف نفكر أن تنضم مونديال 2026 ونحن لم تنضم انفسنا من الداخل فالعجرفه والتباهي التي اصيب بها ريس الجامعة كرة القدم فوزي لقجع وكيما نيقولوا الله ينجيك من المشتاق الا فاق ستزيد الطين بلة في عدم تكوين جيل كروي راقي من داخل المغرب المهم فمادا نتضر من فوزي لقجع الدي أتى به الياس العماري الى الساحه الكروية المغريبيه اننا نريد اناس على راس الجامعه عندهم تجربه كروية و تكوين رياضي اقتصادي يرقى بمتطلبات الشعب المغريبي

  • مجرد راي
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:57

    كنا نلوم المدرب الزاكي على عدم الاستقرار في المنتخب وها هو نفس الشيء يحدث مع رنار اعتقد ان مشكل الكرة المغربية يكمن في الجامعة على بعض الانتهازيين ان يرحلوا من الجامعة والادارة التقنية للمنتخب الزاكي كان يسير في بناء منتخب بمشروع كروي سيعطي نتاءجه مستقبلا ولاكن اصحاب الحاجة الخاصة اسقطوه وجاءوا بمدرب مبتدأ يحسن في صنع الاوهام ليحجبوا عن الشعب حقيقة فشلهم وفسادهم

  • محمد
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:58

    تعويض ماذا؟ألم يشاهد مباراة البرتغال و إسبانيا؟مستوى عال جدا دقة في التمريرات الضغط العالي على الخصم الأظهرة اليمنى و اليسرى للمنتخب الإسباني طالعة نازلة قوة بدنية..كل هذا غير متوفر في منتخب المغرب..كن واقعيا و اعترف أن البطولة انتهت بالنسبة لكم

  • Chahine
    السبت 16 يونيو 2018 - 08:59

    Bien sur c'est vous qui assumez toute la responsabilité en intégrant Bouhaddouz dans la sélection malgré son passé nul avec l'équipe nationale, il joue dans la 2ème division allemande et son club est très mal classé, votre préférence de Bouhaddouz et votre négligence à Azarou est une erreur impardonnable

  • l'expert retraite bénévole
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:03

    J’avais prédit cette défaite

    Par commentaire no 24 du 12/06/2018 (vote des allemands à Hespress), j’avais prédit que la FIFA cédera l’organisation de la coupe du Monde au groupe américain.

    J’avais prédit également qu’avec des divergences entre pays organisateurs,l’Amérique finira par désister au profit du Maroc.

    D’ailleurs, les USA n’ont rien à faire avec le
    problèmes du ballon rond.

    Je savais également que le Maroc perdra son premier match contre l’Iran et que j’avais demandé aux lecteurs s’ils voulaient savoir qui va gagner la coupe mais personne n’a réagi.

    Gardez en vue ce commentaire pour vous rappeler de moi quand vous serez emporté par la joie de la prochaine victoire du Maroc.

    L’anonymat me sert pour éviter des bousculades sur mes pronostics gratuits et spontanés à l’image de ce qui m’est déjà arrivé avec les gens du Tiercé.

    La parole est à vous si vous voulez bien.

  • الغاضبة
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:04

    العقلية المغربية لا تتغير رغم مرور السنين 20 عام من الانتظار لنعيش هذه اللحظة المؤلمة يقول المثل المغربي " صام عام افطر على جرانة" هل هذا هو اللعب و الخطة التي سننافس بها بقية المنتخبات؟ من الافضل ان نعود الى ديارنا بخفي حنين.

  • م المصطفى
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:05

    لست متشائما على الإطلاق لكن الحقيقة التي لا غبار عليها اننا غادرنا المونديال منذ أن انهزمنا امام فريق كنا نعتقد افتراسه
    ما يجب أن يشتغل عليه رونار في المبارتين المقبلتين هو الوصول إلى نهاية كل مباراة بأقل الخسائر .
    وانهزام فريقنا امام ايران ليس فقط نتيجة الخطأ الغير المقصود لعزيز الذين علينا أن نقف إلى جانبه حتى لا نضاعف له من صدمته، ولكن لضياع الفرص التي اتيحت للأسود خصوصا في الشوط الأول، وللعطاء الغير الجيد لبعض اللاعبين الذين كنا نعتمد عليهم، وإلى الخطة التي انتهجها المدرب لتدبير المقابلة، وللدفاع المستميت للخصم.
    على كل هذه هي كرة القدم، وعلينا أن نكون منطقيين ولا ننتظر المعجزات أمام فريقين من العيار الثقيل.

  • النكوري
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:07

    شخصيا لا افهم كثيراً في الكرة لكن ملاحظتي و هي ان المدرب المغربي ليس في المستوى قد يكون صالحا للكرة الافريقية لكن لا يصلح للكرة العالمية
    مدرب ايران درب فرق أندية عالمية كريال مدريد و هو يعتبر من العمالقة اما رينار فهو ثعلب يصدق عليه المثل الصيني الثعلب يحلم كثيراً من الدجاج في منامه
    فحتى راتبه لا يناسب مستواه لم يسبق ان درب فريق أروبي قوي
    لاعبو المغرب يعتبرون من احسن اللاعبين في العالم زياش تطلب في اجاكس 45 مليون ارو أمين حارث دفع لشرائه أكثر من عشرين مليون ارو الخ الخ لاعبون كبار بينما لاعبو ايران لا يساوون شيأ مثلهم مثل لاعبي السعودية الذين دفعت بالعكس السعودية للعب لفرق الاروبية
    حتى الهولانديون استاؤوا لانهم يمثلون كرتهم و مدرستهم و بطولتهم الوطنية
    شيء مخجل مثلا ان يلعب أيوب الكعبي و يترك بوطيب الذي بفضله تأهل المغرب

  • عادل
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:08

    نعم..هو مدرب جيد لكن تغيرات كارتية …بغيت نعرف علاش دا منديل الي مغديش يلعبو …بغيت نعرف واش نصيري حسن من ازارو و لا الحداد و لا اوناجم..
    المرجو تشجيع المنتخب حتي النهاية
    الحمد الله …انشاء خير

  • مدوخ
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:09

    آلله يرحمك يا الزاكي و لو مازال حي. كانو ان يختصرو المسافة باقل ثمن اقل مدرب باقل تكلفة الله الله يامسآولين كنتم تطبلون وتزمرون لا الزاكي لا الزاكي منكم لله

  • Tarik
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:11

    Trop de changement au sein de l'équipe pour quoi vous n'avez pas valider l'équipe qui gagne celle de la cote d'ivoir ,Ka3bi na pas l'expérience de grand matchs ils aurais était judicieux de le garder en forme pour une dernière demi heure de jeux ou il est plus efficace , mais non vous avez écouter ceux qui lui ressemblent par ce que il a marqué un but en match amical qui na aucun intérêt il est devenu du jour au lendemain votre héro et le leur , résultat il a brillé par son absence dans ce match Boutaib Boutaib Boutaib Boutaib qui s'entend très bien avec les milieux de terrain est les attaquants vous l'avez mis au placard !!!xd

  • ابن سوس المغربي
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:11

    الصراحة درسونا جيدا ما لعبوش الكرة وربحونا،، رجعو اللور جدار 6 لاعبين ركزو على مرتدات هجومية و على أخطاء المنتخب الوطني، في وقت المنتخب الوطني اندفع وخرج بكل ما يملك من قوة سيطرة تامة ولكن تغيير المدرب رونار لم تكن في محلها كان عليه ترك نفس التشكيلة التي يلعب بها في نفس المراكز حكيمي في اليمين غب مكان درار إلى جانب امرابط مع بوطيب و ترك الكعبي الى الشوط الثاني، تهدئة اللعب وفهم ان خطة مدرب الإيراني كبروش كانت تعتمد على ؛قتل المبارة و مرتدات و اللعب على أخطاء المنتخب الوطني والبحث عن التعادل او قنص هدف، كان على رونار تبديل خطة في الشوط الثاني تهدئة اللعب ترك المنتخب الإيراني الخروج من منطقته يعني خاصنا نلعبو لعب تاعهم و مبغاتتهم بهدف، على كل حال المنتخب الوطني لعب الكرة وخسر المبارة و إيران خافو من المغرب و لعبو مصارعة لعبو خطة خبيثة و استطاعوا الفوز، هارد لاك المنتخب الوطني ليست نهاية العالم علبنا التعلم من أخطأنا ونستعد للمستقبل والحياة مستمرة

  • ابو سراج
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:13

    بالرغم من كل التطبيل والتزمير الذي كان يرافق هذا المنتخب، كانت هناك أصوات عاقلة تقول أننا لا نمتلك فريقا يمكنه المنافسة قاريا فبالأحرى دوليا. وأن الكرة يجب أن تكون آخر إهتماماتنا، لأن شعبا لا يجد مستشفى يعالج فيه يحترم آدميته، ولا مدرسة يتعلم فيها تحترم ذكائه، ولا شغل يصون كرامته، ولا قانون يرحم ضعفه. كيف له أن يطلب تنظيم كأس العالم أو الذهاب بعيدا في منافساته. لكن للأسف هذه الأصوات غالبا ما تتهم بالعدمية ويتم التعتيم عليها، ليبقى التخذير متواصلا إلى 2030 و2034 ووووو.

  • The phenomenal
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:13

    للأسف لا أظن أن هناك أمل للتأهل حتى لو فزنا على البرتغال لن نفوز على إسبانيا.. ضاع التأهل في المباراة الأولى

  • Younes
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:15

    حان الوقت للاعبي المنتخب حمل حقائبهم و العودة من حيث أتوا ، لا قبل لهم بالقرش الإسباني و التنين البرتغالي.
    نخبتنا لديها كما هو معروف دائما 20 دقيقة الأولى ثم تنهار ، و ليست لها عقيدة اللعب بنفس طويل الى اخر دقيقة كما تفعل الفرق الأوروبية ،مثلهم الأعلى.
    للأسف انتهى حلم التنظيم و حلم إثبات اننا قادرين على فرض وجودنا بين المنتخبات.

  • Allal
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:15

    L entraîneur des iraniens était plus malin quand il a commence a blessé les joueurs marocains qu ils étaient dans des postes différents que d habitude ce qu il q fait renard était du suicide de jouer avec des arrières et des ailes non titulaire ils pensaient au match du Portugal avant de finir avec l Iran
    Bravo renard l entraîneur amateur

  • مسلم
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:15

    يوم الاربعاء ليس ببعيد سنرى ماذا تعوض بهذا الفريق نتمنى ذلك ولاكن باسلوبك الاختاري للاعبيين لااضنك ان تذهب بعيدا هناك لاعبين لا يستحقون حمل القميص و عيد مبارك سعيد للحميع

  • محمد من امريكا
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:16

    أتمنى أن نصل مرتبة النضج و أن لا نبالغ في الانتقاد كما تعودنا، هدا المدرب عمل بجدد هو وطاقمه و فريقه ولَم يسبق لنا وان حصلنا على منتخب يلعب وهمه الشاغل ان يشرف الوطن كهدا المنتخب.
    المنتخب فعل كل شيء الا ان كرة القدم لا ترحم احيانا و الدليل ان متصدر المجموعة هو اضعف منتخب الان.

  • Morocco
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:16

    البكاء وراء الميت خسارة …نعم إنها مبارة الإنتحار و الظغط و السكري ..لم تكمل فرحة العيد مع أطفالنا …20 سنة ونحن ننتظر في هذا اليوم لكن مكتوب على الشعب المغربي خيبة الأمل في الحياة و في المغرب و في هذا البلد

  • مول حانوت
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:17

    عن اي تعويض يرينار ها تتكلم تن تعويض عن الضرر هل تحلم انها برتغال و الاسبان انت لم تستطع حتي التغلب علي فريق ايران الدي كان اضعف من المغرب و تقول التعويض المنتخب هو من هزم نفسه بنفسه اه لو كانت مصر او تونس لراءيت ايران مدلولة لاكن للاسف خيبة امل جد قاصية على عموم لن اشاهد اي مبارات عن المنتخب صراحة لا استطيع اعلم علم اليقين النتاءج مسبقا

  • عبدو
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:17

    مدرب استصغر الخصم، وكأ ايران هي اوزباكستان او ايستونيا، والغريب أنه قال انهوقادر على تلك الخسارة امام عملاقي الكرة الأروبية اسبانيا والبرتغال ،يا حسرتاه ،لقد ضيعت التأهل الى الدور الثاني ، في اللقاء الأول،فاستعد لتكون انت وفريقك اول الفرق المغادرة للأراضي الروسية.

  • parisizn
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:19

    Il est sérieux là on va se rattraper contre l'Espagne et le Portugal conseil pour l'équipe du Maroc nous nous faites pas honte svp faut pas encaisser plus de 3 buts svp

  • رجل طيب
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:19

    كثرت الاسباب والهزيمة واحدة انصحك الاعتماد على خطة الدفاع والهجومات المرتدة وكفا

  • mohamed
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:19

    المنتخب المغربى لعب مقابلة رائعة كل الاعبين كانوا بمستوى لا بأس به، كانوا متحمسين للفوز منذ انطلاق المقابلة ،لعبنا جيدا وخسرنا المقابلة جيدا إثر الخطأ الفادح.

  • ادريسي جزولي عديز
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:21

    ان شاء الله يعوض عليه فالفوز بكأس افريقيا للامم اما كأس العالم فحلم بعيد وخصوصا هذه الدورة التي جعلتنا في مجموعة قاتلة. كان هناك بصيص من الامل ولكننا اضعناه. انتهى الكلام

  • محمد اهريدة
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:22

    فعلا الناخب الوطني يتحمل المسؤولية في التشكيلة …. الا ان اللاعبين لهم مسؤولية أكثر …..

  • الخلع
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:23

    طبعا تستطيع لانك تستطيع ايضا حمل حقائب ممتلئة عن اخرها باموال الشعب المكلخ والمريض و الفقير.

  • العبقري
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:24

    أديتم الوظيفة على أكمل وجه و ليس هناك حرج. كونو واقعيين إنه مستوى المنتخب و لا داعي للمجاملة او النقد

  • aliane
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:24

    Mon cher Renard, malheureusement , vous avez perdu 3 points. L'espoir de gagner l'Espagne et le Portugal est un rêve. Lorque j'ai vu le match qui a oppose le Portugal et l'Espagne , score 3-3, personnellement il est impossible a votre équipe de gagner et de passer au 2 eme tour car dans ces competitions , l'experience et le mental ont un grand role, ce que votre équipe ne l'a pas. Bon courage !

  • مروكي
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:26

    سي رونار قاليك يعوض في المقابلات لي جايا واقيلا متفرجش ف اسبانيا و البرتغال بش يعرف نيڤو ديال هاد 2 فرقات و غير الله يستر الا منوليو خاسرين مع اسبانيا بشي 5 .

  • مروووكي من بافاريا
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:27

    لا سبيل للتحقيق نجاح رياضي بدون تحقيق عدالة اجتماعية لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

  • مجيو
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:29

    الهزيمة سببها المدرب، هذه هي الحقيقة، ورونار ماهر في الادغال الافريقية ولكن لا تجربة له في كأس العالم، هذا لا يعني أن المنتخب يجب أن يتخلى عنه… لا نزال نحتاج إليه في المنافسات القادمة لأنهم كلها افريقية…

  • hosni
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:29

    نعل الشيطان السي رونار فوارق شاسعة بين مستويات البرتغال و إسبانيا لا مجال للمقارنة بين منتخبنا الوطني.من حقنا أن نحلم و لكن في أرض الواقع شيء آخر.
    ماشي مشكل نلعبو هده 2 مقابلات و نوجدو من دابا لكأس إفريقيا إن شاء الله

  • الحاج محمد البالي- المانيا
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:29

    هزيمة في تنظيم مونديال 2026 وهزيمة ضد ايران وتدهور العلاقات مع دول الخليج وارتفاع الاسعار والباقي ادهى وامر

  • أرنب جرادة
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:32

    لعبة كرة القدم لعبة جميلة تعشقها الجماهير عبر العالم. لكن بالنسبة للمغرب هي مجرد وسيلة لإلهاء الشعوب عن المشاكل الحقيقية التي تتخبط فيها البلاد. كيف يمكن تفسير اصرار المسؤولين على الترشح ل 2030 – 2034 – 2038 – ………2050 ……..2090 … الخ وهم يعلمون أن كرة القدم هي مسألة أموال فالفيفا مقاولة تجارية ربحية عابرة للقارات. ماذا سنفعل في 2030 لو ترشحنا أمام الصين أو المانيا او أستراليا مثلا ؟؟ بالطبع نفس السيناريو سيتكرر. الفيفا ليست منظمة خيرية وإلا لماذا لا ترشح في كل مرة بلدا فقيرا لتساعده على بعض النهوض الاقتصادي. أيها المغاربة أفيقوا من سباتكم والتفو حول المشاكل الحقيقية للتنمية والديمقراطية.

  • Said
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:33

    سقط المنتخب في العشرون دقيقةالأولى حيث عجزوا عن التهديف رغم سيطرتهم على المباراة المشتعلة الأعصاب،العائبة من حيث تشكيلة اللعب،فكيف يقحم البدلاء في مباراة تعتبر مفتاح ومغلاق العبور،ويترك المحترفون الرائعون الذين لهم في اللعب مآرب عدة بميزاتهم ومواهبهم وكفاءتهم على مقاعد الإنتظار بعدم أي تقدير لنسبة أهمية المباراةةة،ومدى دورها الترتيبي في مسار هذه المرحلة فيما يعرف بمربع الموت وانعكاسها الشعوري المعنوي السلبي على لاعبي المنتخب المستفَز والمفاجَأ بموقف لايحسد عليه الذي سببه خطأ المدرب في تقدير المباراة واختياراللاعبين المميزين،أظن مطالبتهم بالفوز على عملاقي اللعب العالمي بعد الهزيمة أمام منتخب متواضع هو تعجيزي مبالغ فيه فقد لدغنا العقرب وليس النحل.

  • مصطفى محمود
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:34

    بعد مشاهدتي لمباراة إسبانيا والبرتغال أتساءل من يقف رونالدو وكوستا ههههههه. خلاصة القول المستوى بعيد كل البعد علينا وبراكة متنفخوها ليهم بالإعلام والاشهارات ديما كنطيحو فنفس الخطأ الايرانيين البارح بحالة داخلين المعركة الناس كتلعب على درابو دبلادها كتعرق التوني

  • Hicham UK
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:35

    عليك بتعزيز الهجوم مع التسديد من خارج المربع اما خطة السيطرة على الكرة مع المرتدات السريعة فقد اثبتت فشلها

  • Abdellatif
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:36

    on ne change pas une équipe qui gagne, vous devriez garder les mêmes qui ont battu la Côte d'Ivoire

  • Med
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:37

    منتخب فاشل. قالك سنعوض في المبارتين القادمتين. آش كتخربق. هذا واقيلا ماشافش الماتش ديال اسبانيا و البرتغال. واش حكيمي هو اللي غادي يوقف رونالدو و ايسكو.

  • Ahmed
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:37

    رحم الله من عرف قدره لشاف لماتش برتغال اسبانيا خاصوا احشم ايقول راه حنا غادي لعبوا مع هاد الناس.

  • ghayour
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:39

    egypte peut gagner les 2 matchs mais le maroc zèro point.

  • الأجدر...
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:39

    المنتخب المغربي منهار بدنيا بكثرة لعبه للوديات التي لا معنى لها مثل استونيا. كان الأجدر لعب وديتين مع فريقين قويين من اوروبا الغربية و اللعب لتجريب الخطط التكتيكية و تحمل ضغط المنافس و ليس اللعب للفوز و الجري 90 دقيقة كالحصان.

  • مغرب سوف تخرج مذلة من مونديال
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:41

    ماذا التعويض امام سولفاكيا ام اوكرانيا ههههههههههه يا حبيبي رونار انت مزطول أم ماذا إنها اسبانيا والبرتغال سف يمسحون بكن الارض مثل المنشفة ارعة صفر ستة صفر لا مفر

  • Levoyageur
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:41

    Le point faible pr le Maroc,c'est la 2eme-temps tjrs faible dans toutes ses matchs

  • الواقعي
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:42

    لمادا هدا التحامل على المنتخب المغربي لقد شاهدناهم يقدمون كل ما لديهم .رأينا رغبتهم في الفوز اكثر من رغبتنا نحن الدين كنا وراء الشاشة .فلنرحمهم كانوا ابطالا رغم الهزيمة .شاهدوا اصابة مرابط لتعرفوا انه كان يلعب بكل جوارحه .هده اللحظة لحظة التآخي والاتحاد وليست لحظة التنافر و الانتقاد الهدام

  • abybakk
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:42

    Non Monsieur Hervé, votre analyse du match n'est pas précise:
    Vous etres le premier responsable de cette défaite pour les raisons suivantes:
    – vous avez tué le coté gauche de la défense en mettant un droitier
    -vous avez tué le coté droit de la défense en mettant un joueur qui joue d'habitude en attaque et en milieu de terrain
    – vos joueurs sont très lents au milieu de terrain
    vous n'avez amené dans le groupe aucun joueur de percussion comme Boufal par exemple
    le No9, ne reçoit pratiquement pas de ballons ni de centres
    vous n'avez aucun vrai ailier droit ou ailier gauche
    et le pire c'est que vous méprisez les championnats arabes, car pour moi AL RABI OU AZARRO avaient largement leurs places à la place de Bouheddouz que j'ai toujours trouvé son niveau médiocre
    Bref, vosu avez raté votre mondial

  • بيبي
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:46

    استغرب والله العظيم على الثقة الزائدة للمدرب والمغاربة في المنتخب الوطني والنَّاس راه مكين لا كورة لا حثى حاجة في هده البلاد والفلوس لي كتخصر في هذشي بنو بيه مستشفيات ومدارس وطرق ومصانع فاش اخدم بنادم العاطل وثنمية البلاد بركا منتعلقو في اليهود والنصارة ونتبعوهم ومبغيناش فلوسنا تخصر على كورة ولا الخوا الخاوي راه دوك الناس فاتونا ماءة قرن في جميع المجالات بركا منتيقو راسها بلي عندنا فريق جيد العام لي جا نتيقو راسنا ونضيعو فلوس على الخوا وبنادم ضاحك عليكم الكوانب مبغيناش كرة بغينا صحة تعليم خدمة طرق تنمية شوماج حقوقنا المهضومة واش اعباذ الله جوج بحور وفوسفاط وفضة وزيد وزيد وكلشي غال الله اهذيكم راكم غادين تخلصو في الدنيا قبل اخرى

  • لاعب سابق
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:48

    امام رونار مبارتين..ادا لم يتاهل المنتخب الى الدور الثاني عليه ان يرحل الى بلده
    احسن مدرب للفريق الوطني هو rijkaard الهولندي

  • جمال
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:49

    هزيمة الفريق الوطني ناتجة عن ضغط نفسي نتيجة كون اللاعبين يتحملون مسؤولية الاخفاق خصوصا ان المغرب يعتمد في شهرته على احداث مثل المنديال مهرجان موازين وماشاكل هذا لابراز وجوده بين الامم في حين ان الدول الاخرى تجعلها متعة وهنا يكمل الاشكال المطروح .

  • حسن
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:49

    الدخول بخطة 3-4-3 بلاعبين لا يتوفرون على لياقة بدنية عالية والتمرير المقوس خاصة من الاجنحة الذي يتطلب الكثير من القوة والانضباط التكتيكي. إما انك لا تملك الخيارات في الدفاع أو أنك مجنون ، الدوري الإنكليزي هو الوحيد الذي يستعمل 3-4-3 لأنهم بكل بساطة يتوفرون على قوة بدنية عالية والالتحامات القوية. وزائد على ذلك التغييرات وتغيير أمكنة اللاعبين لدرجة لم نعرف المهاجم من الوسط ولا الأجنحة من الدفاع .
    رونار نحن نتفهمك الخطة هجومية بامتياز وتريد الفوز ولاكن للأسف الفريق ضعيف كان بالأحرى الدخول ب 4231 ولعب أمرابط في العمق مايسمى ب deep play كما فعل كريستيانو البارحة وسنشاهده من ميسي ايضا بحيث شاهدنا رونالدو ينزل الى العمق ويستخلص الكرة وتبدأ الهجمة المضادة نعم لا مجال للمقارنة ولاكن إيران لديهم لاعبين طوال القامة وبطيئين وهذا كان هو الحل..
    انا أتفهم طريقة لعبك ولاكن انا لا أتفهم اللاعبين الذين لم يفهموا الخطة…ولم يطبقوها

  • مغربي
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:49

    اللاعبون لم يفعلوا إلا ماأمرهم به المدرب لأنه هو من حدد اللائحة واختار التشكيلة والقجع هو من أتى بالمدرب وهو من إقترح تنظيم المونديال أهو لخرج علينا حيت شد بلاصتو ف لكاف أما اللاعبون فلا يجب معاتبتهم لأنهم لعبوا وفق توجيهات المدرب لو لعب المنتخب بأسلوبه لكانت النتيجة جد إيجابية ولكن للأسف تبعوا إيران في لعبهم وكانت النتيجة مهزلة

  • girl13
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:57

    المدرب رونار ضعيف ايران كانت الاقوى والاذكى الله يلطف بيكم مع رونالدو

  • عبد السلام
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:57

    عيدكم مبارك و كل عام و انتم بخير لكل المسلمين جمعا
    للأسف الشديد كنت اتوقع فوز المغرب ولكن هذه هي كرة القدم اما الفريق ايران هؤلاء يقولون ( يا علي المدد يا حسين يا الجواد و و و و ) رضي الله عنهم اجمعين اما المغرب يقول لا اله الا الله محمد رسول الله
    كيف يفوز المشرك على الموحد بالله سبحانه و تعالى
    اما المقابلة التي ستجمع مع اسبانيا و البرثغال صراحة ستكون صعبة جدا ولكن كل شيء ممكن
    اتمنى التوفيق لكم ان شاء الله و الفوز

  • سعيد إسبانيا
    السبت 16 يونيو 2018 - 09:59

    بدون تعليق في المنتخب المغربي تعودنا هده الهزائم

  • منير
    السبت 16 يونيو 2018 - 10:02

    المغاربة و الفرس لو توحدوا لما كونوا قوة عالمية من العيار الثقيل …

  • سوسي ولد اشتوكة
    السبت 16 يونيو 2018 - 10:05

    سبب هزيمة مغاربة هي عدم استدعاء اشرف لزعر، فمرتكب الخطا القاتل هو بديل امرابط اذا لحظتم، لعب وسط ميدان هجومي لا علاقة له بظهير ايمن،كان عليه تمركز في مكان بوحدوز لدفاع عن مرمى المنتخب،فجهة يمنا يتكلف بها حكيمي افضل و يسرئ اشرف لزعر او منديل بديل، نقطة ضعف منتخب هي راس الحربة فرص ضائعة لا تترجم الا اهداف و ظهيران ايمن و ايسر مع احترامي لدرار لا عب قتالي رغم اصابة.

  • immad
    السبت 16 يونيو 2018 - 10:06

    عيبنا الكبير هو اننا نريد ان نتقدم في كرة القدم فقط، اظن عندما تصبح التنمية شاملة لجميع القطاعات سنتقدم في الرياضة تلقائيا… اظن والله اعلم ان فريق كرة القدم يمثل الوطن وهو مثل فيلق الجيش وبالتالي ينبغي ان تكون دماؤه مغربية مائة بالمائة… لكننا نجد فيه من لم يعش في المغرب ولايحفظ حتى النشيد الوطني!!!!

  • Brainiac
    السبت 16 يونيو 2018 - 10:10

    Les premiers matches sont toujours terribles pour notre equipe nationale, souvenez vous de la derniere coupe africaine des nations….nous Devon's batter le Portugal et faire match nul Avec l'espagne et esperer de se qualifier….ca sera tres difficile mais c'est possible
    Le maroc est vraiment meilleure que l'iran…..ils ont etaient tres chanceux, ca arrive au football

  • صراحة
    السبت 16 يونيو 2018 - 10:23

    والله العظيم لو حطوا العرب كلهم في محموعة واحدة لما تأهل احدا .

  • منير
    السبت 16 يونيو 2018 - 10:24

    المغرب عليه على الأقل الفوز بمقابلة و التعادل في الثانية و يتنظر نتائج المبارات الأخرى ليحدد مصيره و هذ من سابع المستحيلات بعد الخسارة مع فريق إيران و المقابلة الكبيرة التي لعبتها البارحة البرتغال و إسبانيا. على المغرب الإستعداد للعودة إلى الديار. لم تبقى إلا تونس ربما ستشرف العرب بعد خسارة كل الفرق العربية الأخرى في مقابلتهم الأولى.

  • Hakim
    السبت 16 يونيو 2018 - 10:29

    مقابلة جد ضعيفة غابت عنها الخطة والتكتيك ، انها مقابلة عشوائية مئة في المئة…..تمريرات ناقصة عبد وسط الميدان مسافة جد طويلة بيت الوسط و الهجومية قلة الانسجام ، يشبه لعب الزنقة….لاعبين لا يستحقون المشاركة أمثال الشيخ الهزيل بصوفة مع كل احترامي لماضه الحافل ، نفس الشيء على الأحمدي كما أن التغييرات ليست في محلها…..يجب القطع مع الكرة لأنها مهزلة تكلف مجانية الشعب الملايير

  • Man of truth
    السبت 16 يونيو 2018 - 10:29

    لمعلوماتكم :
    مدرب الايراني يدرب منتخبهم مند 2011 وهده ثاني مشاركة له في المونديال مع المنتخب ومع دلك المنتخب الماروكي اكتسحهم في كل شيء على مستوى الاحصائيات.

    الرسالة من هاد شي هو الاستقرار الفني شيء مهم يلي بغينا الانجازات في المستقبل. وبلا نمشيو بعيد نستافدو غير من تجربة ديالنا, فاش خسرنا في كوب دفاريك امام مصر بهدف قاتل ايضا عدد كبير كان باغي يحطم كلشي وباغي المدرب يمشي في حالو ولاعبين يطرهم, ولكن شوفو سمو كانت نتيجة فاش تصرفت جامعة بحكامة وتم الحفاظ على الاستقرار المنتخب , رجعنا للمونديال بعد 20 سنة. وانا متأكد ان لو كان كنا أقلنا المدرب وقنبلناها كيما كونا نديرو في السنوات لي فاتو حتى مونديال مكوناش غادي نمشيو ليه.

  • من المداويخ
    السبت 16 يونيو 2018 - 10:32

    الرياضة مراة المجتمع متى كانت جميع القطاعات متينة سيظهر ذلك حتما على الرياضة عدا ذلك كلام فارغ

  • ganin
    السبت 16 يونيو 2018 - 10:38

    أريد أن أعرف ماذا أعطى لاعبين منتخب إيران للاعبين المغاربة ليس من الباب الفضول ولكن السؤال المطروح هل كان يعرف ماهو ذلك الشيء ليأخذ ه حلل وناقش…

  • عبد الرحمان
    السبت 16 يونيو 2018 - 10:50

    كانت أخطاء قاتلة في منافسة عالمية و ضد فريق خصم و عدو في نفس الوقت. و ليست أخطاء عادية. لو الخطأ ضد البرتغال أو إسبانيا كان الوضع مخالف. لاكن ضد إيران صعب أن يغتفر

  • البوهالي
    السبت 16 يونيو 2018 - 10:51

    أبدا ليس لكم قدرة على التعويض والفرصة ذهبت وإلى المونديال القادم

  • جمال سنغافورة
    السبت 16 يونيو 2018 - 10:57

    اخواني عيد مبارك سعيد على جميع المسلمين
    فبالنسبة للمقابلة لعب المنتخب بدون هوية رغم الضغط الذي الذي فرضه الا ان كثرة التمريرات الخاطئة من طرف امين حارث وبوصوفة وشرود الكعبي لعدم تلقيه كرات حقيقية جعله عديم الفائدة وفِي جانب اخر كان يجب ادخال منديل ليلعب فالجهة اليسرى بدل حكيمي بينما حكيمي يتقن اللعب في الجهة اليمنى وكان يجب ادخال خالد بطيب بدل بحدوز. الا ان الان أصبحت الأمور صعبة اكثر من مستحيلة ونرجو من الله التوفيق

  • elaim
    السبت 16 يونيو 2018 - 11:11

    ولما لا نفوز على البرتغال وإسبانيا مثلما فعلت إسبانيا ف 2010 خسرت مع سويسرا في مباراته الأولى 1 . 0 وفي التالي أصبحت بطلة العالم

  • عبداللطيف
    السبت 16 يونيو 2018 - 11:12

    المبلغ الدي حصل عليه رونار و مساعديه لا يساوي وزن الكاس العالم الدهبية .في سنتين فقط حصل مصطفى حجي على ما يناهز 600 مليون.والآن حتي أخوه يوسف حجي يتربص بالجامعة.

  • نورالدين بنعربية
    السبت 16 يونيو 2018 - 11:24

    علينا نحن المغاربة دائما نتصور خسارة فريقنا وهذا واقع حتى لا نصاب بخيبة اما و بالصدمات التي ارهقننا لأجيال طويلة . زاذا انتصرنا تعتبر مفاجئة تفرحنا على الاقل لحظات اما مرارة الهزائم والمسوفات اذابت قلوبنا وقطعتهم اربا اربا . نتستءل كم ينقاضى مدرب ايران وكم يتقاضى مدربنا ؟؟؟؟؟

  • كريم
    السبت 16 يونيو 2018 - 11:32

    اعطوني لاعب واحد في مثل مستوى بوفال باستثناء حاريت وزياش ودرار وامرابط وبوصفة وفجر. ماعدا هؤلاء يجب الاستعانة باللاعبين الكبار في الهجوم كالحداد واوناجم . وحتى إن لم ينادي على هذان الشابان على الأقل يعطي الفرصة لتاعرابت وأشرف لزعر واسامة السعيدي الزأبق . المهم أن التغييرات التي قام بها مع إيران كانت ليست في محلها

  • هماندوزي
    السبت 16 يونيو 2018 - 11:34

    لم اتطرق إلى الهزيمة ولكن لإسبانيا حيث الخصها في ما يلي اولا مكر ودهاء الإيرانيين الذين حأولوا وتمكنوا من كسر إيقاع المقابلة بكل الوسائل معتمدين على ضياع الوقت أثناء تنفيذهم لضربات الأخطاء والشرط وفي هذه الحالات أحمل المسؤولية اولا لعميد المنتخب المغربي ومعه اللاعبيين الذين لم يحتج ولو واحدا منهم على الحكم للتدخل لوضع حد لتصرفات الإيرانيين وثانيا لحكم المقابلة لأنه لم يحرك ساكنا وبقي يتفرج على لاعبي الإيرانيين في رمي الكرة بينهم يبحثون على من ينفذ الشرط . أما السبب الثاني في الهزيمة فهو تلك الخشونة الزائدة والمعتمدة من لاعبي إيران اتجاه المغاربة وخاصة ضرب اللاعبين بالمرفق على مستوى الرؤوس وهنا المسؤولية يتحملها الحكم اولا لأنه لم يحمي اللاعبين واللاعبين المغاربة ثانية لأنهم لم يقوموا برد صاع صاعين على خشونة فريق الخصم أما السبب الثالث فهو ضعف ثلاثي وسط الميدان الأحمدي بدرجة أقل وبصوفة وبلهندة والسبب الرابع تغييرات المدرب الأخيرة.

  • Zouhair
    السبت 16 يونيو 2018 - 11:43

    Bonjour tout le monde,
    J aimerais bien feliciter les joueurs de l equine national ainsi M. HERVE Renard pour pour l effort qu ils ont fourni fasse a l Iran. Nous avons une equipe jeune qui a bcp d avenir. La defaite fait partis du foot. L essentiel c est de sortir un bon match. Meme les grandes equipes ne peuvent rien faire devant onze joueurs a la defense. Pour le public parocain ayez un esprit encourageant meme si on perd les 3 matches. M Renard est en train de monter une equipe on doit l aider par nos encouragements et le contraire. C est leur premiere participation dans une coupe du monde et meme chose poyr le coach. Ainsi faut aider bouhaddouz a sortir de son etat se sont des choses qui arrivent dans le football.
    Merci

  • youssef
    السبت 16 يونيو 2018 - 12:01

    التعويض الذي يقصد هو تعويض لاعب بآخر أماالتعويض عن الخسارة أمام البرتغال و اسبانيا فهذا لن يتحقق .

  • مغربي
    السبت 16 يونيو 2018 - 12:02

    رغم هذه الهزيمة المفاجءة فلنا امل كبير في فريقنا الوطني اسود الاطلس اطلس المغرب وسلسة جبال الاطلس الشامخة لا توجد الا في المغرب الشاامخ بكل مواطنيه والمغرب الشامخ هذا
    يوجد في شمال افريقيا افريقيا التي ساندتنا في نيل
    شرف تنظيم كاس العالم لسنة 2026.
    ذمت يا مغربننا بلدا افريقيا كبيرا في اعين الافارقة
    وهو يلعب كرة افريقية.

  • لطيفة
    السبت 16 يونيو 2018 - 12:04

    المعلقون البريطانيون اشادوا بلعب الفريق الوطني المغربي و علقوا بأنه لا يستحق الخسارة

  • Redouan mouden r
    السبت 16 يونيو 2018 - 12:04

    انهزامنا فيه خير لان الكرة هي الشجرة التي كانت تغطي غابة الحكرة و الاهميش و تسلط الكثير من مسؤولي البلد و الشطط و المحسوبية و الفساد و هيمنة الفئة المحظوظة و ابناءهم . استفادتههم من خيرات البلد .و ضعف التعليم و الصحة و العدل .و غياب الامن و السيبة . الان معركتنا ليس مع الكرة التي اتخذمدها المسؤولون ذريعة لهدر اموالنا المحدودة بل تنمية حقيقة و ديموقراطية و ربط المسؤلية بالمحاسبة

  • مصطفي
    السبت 16 يونيو 2018 - 12:09

    على انوي واتصالات المغرب اهداء رصيد مجاني لزبناءها لان الاسود سجلوا الهدف حسب الاشهار ههههههههههه

  • rachid
    السبت 16 يونيو 2018 - 12:11

    vous êtes le meilleur entraîneur M. Renard pour notre équipe nationale continuez même si on se qualifie pas au 2ème tour. et messieurs soyez un peu indulgents avec notre équipe et surtout avec bouhadouze même les grands joueurs et défenseurs du monde mettent la balle dans leurs camps par erreur, vous avez oublié Sergio Ramos combien de fois il a marqué contre son camp. je ne vois mieux que Renard pour la prochaine coupe d'Afrique. oublions maintenant cette coupe du monde, d'ailleurs on savait déjà que c'est un groupe difficile et on peu de chance avec les champions d'Europe et de monde alors s'il vous plaît un peu de logique et du concret merci quand même pour notre équipe nationale et notre entraîneur de vos efforts.

  • intidam
    السبت 16 يونيو 2018 - 12:14

    يا تعلب اقول لك إنك قبل ان يقع الخطأ انت على علم انه سيقع لانك لم تدخل من سينقد الموقف مثلا حمزة منديل فيصل فجر ولماذا لم تستدعي سفيان بوفال وكان حاضرا في الاقسائيات ولاعب خطير وجوده في الميدان يرعب الخصم على كل حال انا شخصيا لا اتيق في الصليبيين التشكيلة خطأ وامين حارث لازال صغير وغير مأهل للعب في المونديال يحتفظ بالكرة حتى تضيع له والله العظيم ثم والله العظيم لو كان الزاكي لأنتصرنا على ايران وكان الانتصار قريب لو لا تدخل الثعلب في تغييراته الخاطئة

  • Brahim k
    السبت 16 يونيو 2018 - 12:17

    في الواقع هناكً خاسر ورابح هده هيا كرة القدم،لاكن أنا لاحضة بن عطية لم يكن هو الأسد اللدي نراه يقاتل مع جوفنتوس لاسف .
    حض سعيد للمنتخب

  • الصريح
    السبت 16 يونيو 2018 - 12:22

    السلام على الجميع.دعنا يا روناو نحلم على قدر استطاعتنا،ففوزنا على البرتغال أو اسبانيا ضرب من الخيال فكما أحبطنا في تنظيم المونديال أمام أمريكا و ..و… وكان أمر طبيعي ما جرى ،إذن الفوز كذلك صعب المنال فمنتخبنا ما دام يلعب بعقلية الهاوي و ليس المحترف فدعنا نحلم على قدر عقولنا.

  • ابن البناء
    السبت 16 يونيو 2018 - 12:23

    قالو الغيوان يوما:
    ماهموني غي لولاد الى جاعوا…..
    حضرت المقابلة في الدقيقة ٩٠ لافاجأ بهدف متوقع بعد تقبيل اللا عب الايراني للكرة…..
    لكن ما حز في نفسي اولائك الاطفال الذين يرتدون اقمصة وطنية حديثة الصنع يبكوووووووون.
    واختلطت عليهم فرحة العيد بهزيمة الكرة.
    كما يبكي صاحب مال على ماله المفقود
    فبعد تذكير روسيا السعودية بالاركان الخمسة.
    هاهي ايران تذكر المغرب بتوحيد الالوهية.
    و لانعلم من سيذكر باركان الايمان السبعة لاحقا.
    هدر في الاموال
    ونتائج مخزية
    هذا نتاج سياسة عمومية لا تجعل المواطن صلب اهتماتها.
    نريد الافضل للمغاربة ببناء معقلن
    وليس العشوائية
    وعيدكم مبارك سعيد

  • الحقيقة
    السبت 16 يونيو 2018 - 12:24

    مباراة رائعة من الفريق الوطني،و هذا درس في الحياة لا غير.

  • خبير
    السبت 16 يونيو 2018 - 12:29

    التعويض.الدي.تبحت.عليه.مادي.لاغير.
    النتيجة.المغرب.1البرتغال.2
    ونتها.الكلام.
    الامس.قلت.لكم.ان.المغرب.سينهزم.فنهزم.
    لاننا.خبراء.في.النهزمات.وهو.مننتج.

  • مبدع
    السبت 16 يونيو 2018 - 12:32

    رونار يتحذت عن خيبة أمل، يا ثعلب هاذه كارثة لا مثيل لها، وفضيحة عظمى.
    أنت تقول، أمامنا مباراتان أخريان:أنصحك أن لا تضحك علينا، لأنك أنت تعي جيدا أنّ مغامرة المونديال قد إنتهت وفيزا المغادرة سنأخذها من رونالدو إنشاء الله.
    أنت واللاعبون تتحملون المسؤولية.
    هل يُعقل أن نفوز على سلوفاكيا وننهزم أمام إيران.
    أمين حارث هو موهبة المستقبل القريب ﻻ محال، لكنه في هذه الفترة، لمّا تكون الكرة بين قدميه فهو يُصر على مراوغة اللاعبين، الحكم وربما مراوغة كرسي إحتياط فريق الخصم قبل أ تضيع منه الكرة، وقد فعلها عدة مرات
    ولا أحد حاول إصلاح خطإه، بعد مراغة أو 2 ليمد رفاقه بالكرة.هذا مثل بسيط ، إلاّ أن هناك مسائل أخرى ودرايتي
    البسيطة بكرة القدم ستَقِف هنا.
    لكم رأيكم ولي آخر.

  • Saïd bouayad
    السبت 16 يونيو 2018 - 12:42

    J'en veux plutôt à la malchance et surtout à ces comportements primaires et inacceptables des soi disant supporters marocains qui brûlent vite tout ce qu'ils ont adoré au lieu de soutenir jusqu'au bout leur équipe. C'est à l'image de notre ''patriotisme'' de pacotille !

  • thaziri
    السبت 16 يونيو 2018 - 12:43

    أي مقابلة يجب أن نقبل الهزيمة أو التعادل أو الفوز . ولاكن المقابلات الحبية كانت خاطئة لاخطيار منتخبات صغيرة فزنا عليها ولاكن غلطت الاعبين والجمهور الاعبين دخلوا ولم يلعبوا بحذر استنزفوا كل طاقتهم في 30دقيقة لولعبنا في التحظيرات مع منتخب كبير ولو انهزمنا كنا سنلعب اكثر حزما مع إيران،عندما انهزمنا مع فلندا ذهبنا بعيدا في كأس افريقيا

  • مروكي
    السبت 16 يونيو 2018 - 12:47

    ‏أقول للسيد رونارلقد ضيعت احلام المغاربة مبارة افتتاح هي كل شيء كان لازم علينا الانتصار واقل شيء والتعادل لكن تغييراتك في المنتخب جعلتنا نصل الى هذه النتيجة إنك تقول التعويض أمام المباريات المقبلة فهذا صعب جدا مقابلة إسبانيا والبرتغال مقابلة قوية ومن الصعب جدا ان تجتاز المقابلتين المقبلتين امام البرتغال وإسبانيا

  • Ouassim
    السبت 16 يونيو 2018 - 12:49

    Il ne faut pas oublier mexico 86 monsieur contre le portugal

  • masou9ich
    السبت 16 يونيو 2018 - 12:51

    صراحة انا لا ألوم بوحدوز على الهدف في شباكنا،اللاعب "هداف كبييييير في البوندسليغا"المسؤولية يتحملها رونار.بوحدوز لم يلعب لمدة طويلة جدا،رونار لم يشرح له أين يسجل الهدف،أمره بتسجيل الأهداف فقط. فينكم يا رجال 86 يييييييييا حسرة

  • الكرة أفيون الشعوب
    السبت 16 يونيو 2018 - 12:54

    بالنسبة لي هذه الكرة أفيون الشعوب تجعل الإنسان ينسى كل شيء حتى الصلاة يضيعها مع الجماعة أو يخرجها عن و قتها .
    ثم أموال طائلة تهدر من أجل بناء المنتخب و لا فائدة .
    و رأيي المقترح على من يتولون هذا الشأن أن يتم إلغاء المنتخب و احتضان الصغار ذوي المواهب الكروية من 7 سنوات و العمل على تكوينهم في أكاديميات

  • افران الاطلس المتوسط
    السبت 16 يونيو 2018 - 12:59

    RONAR: Je prends la responsabilité de la défaite, l'équipe est capable de compenser (humm) ça mitonnerais . compenser avec une équipe comme l’espagne une des équipes les plus fort dans ce mondiale faut pas trop rêver Mr ronar vous avez mal entraîner et l’équipe est mal sélectionner et en plus il y'a de joueurs marocain talentueux qui peu faire face au grande équipes mondiale de football malheureusement que des faibles voir des nuls

  • شاهد على التاريخ
    السبت 16 يونيو 2018 - 12:59

    أظن أن التاريخ علمنا أن المغرب تأهل للدور الثاني في 86 حين لعب بالواقعية التي لعب بها منتخب إيران. كسر الايقاع و الرجولية في الأداء و استغلال أنصاف الفرص و الرضى بالتعادل. أما البحث عن الفرجة و البهرجة العقيمة فقد أقصتنا في 94 و 98. كما أنه لا يمكنك المراهنة على شاب عمره 20 عاما كحارث لتحمله عبء مباراة افتتاحية بضغط رهيب. أخطأت يا رونار وأظن أنه من الصعب التدارك.

  • عابر سبيل
    السبت 16 يونيو 2018 - 13:09

    البرطقيز ما زالوا يتذكرون موقعة جوادا لا خارا ويتطلع قائدهم رولاندوالى تحقيق المزيد من التألق في المونديال ومواجهنهم تحتاج الى لاعبين أشداء شعارهم اما أن نبقى أو نرحل بشرف

  • سمير
    السبت 16 يونيو 2018 - 13:10

    مشكلتنا في المبالغة في التوقعات.
    تاريخنا في الكرة ضعيف التأهل لكأس العالم 5 مرات و الإقصاء من الدور الأول في كل المناسبات سوى 1986 تمكنا من بلوغ الدور الثاني
    كاس إفريقيا واحدة 1976
    لماذا البكاء عند الخسارة فتاريخيا و منطقيا وواقعيا الخسارة أمر عادي لمنتخب في مستوى المغرب و الفوز هو الإنجاز.

  • Mohammed
    السبت 16 يونيو 2018 - 13:10

    أكبر طاقم تقني في العالم 23 فرد طاقم ألمانيا 8 أفراد اللهم هدا منكر 32 وزير النرويج 20 وزير اللهم هدا منكر وفي الأخير الفقير يزداد فقرا والغني يزداد غنى

  • حسين
    السبت 16 يونيو 2018 - 13:31

    الاحتفاظ بالكرة طويلا في الوقت الذي تعتبر فيه لعبة كرة القدم جماعية بامتياز وكذلك عدم التركيز وضبط النفس والأنانية أحيانا
    لدى بعض اللاعبين حال دون إنتصار الفريق المغربي الذي كان الافضل في 20 دقيقة الأولى من اللقاء الكروي الذي جمعه مع نظيره الإيراني ،أحيي الحضور الكبير للاعب بلهندة وزياش …… وغيرهم من الاعبين الذي أبدو قتالية كبيرة وحضور ذهني وتقني كبيرين. رغم تعثر الحظ في تسجيل هدف في شباك الغير والذي …فهمه احد اللاعبين بالمقلوب.
    نتمى لكم حظا سعيدا في المقابلات القادمة ….

  • فيصل
    السبت 16 يونيو 2018 - 13:32

    التأهل ل اسبانيا و البرتغال .
    اسبانيا 7 نقاط
    البرتغال. 7نقاط
    ايران. 3نقاط
    المغرب. 0نقطة

  • مغربي
    السبت 16 يونيو 2018 - 13:39

    اسبانيا=7
    البرتغال=7
    ايران. =3
    المغرب =0
    الواقع…..

  • حسن الرباط
    السبت 16 يونيو 2018 - 13:42

    الشعب المغربي الفقير محتاج الى استثمار المليارات التي تصرف على الكرة في ربط العالم القروي بالمجال الحضري. بناء المستشفيات و تكوين صارم للاطباء. في المغرب لازال الناس يموتون بالسرطان لعدم قدرة الاطباء على تشخيص بعض أنواع السرطان. في المغرب لازال الناس يموتون بالسل. في المغرب تباطء خدمات المستشفيات و لاانسانية الاطقم الطبية لازال يقتل المرضى. كيف لمريض بالسرطان أن ينتضر لاشهر موعد الكشف بالاشعة و في الاخير يقولون له للاسف لقد تكور المرض ليعود الى منزله لينتضر الموت في ألم. لا نحتاج اى اعصاب هزائم الكرة. لانحتاج الى هدر المليارات في لعبة تسبب لنا المزيد من الامراض العصبية والنفسية. نريد مستشفيات انسانية و ذات كفاءة. نريد تكوين صارم للأطباء. نريد تعليم جيد لأنه منبع كل شيء. نريد فك العزلة عن العالم القروي الذي يعيش في العصر الحجري. نريد استثمار أموالنا في ما ينفعنا. كفا كفا كفا من تبذير المليارات في الفراغ. كونوا ولو مرة في حياتكم انسانيين ووطنيين و اشعروا بمعاناتنا.

  • Simox
    السبت 16 يونيو 2018 - 13:51

    منتخبنا غالبا ما يستحود على الكرة وفي الاخير ننهزم لقد تعبنا من هذا المنتخب…

  • Abdo
    السبت 16 يونيو 2018 - 14:24

    هذا روناركم.لم يتجاوز الدور الاول في كاس افريقيا.والان كان تسييره للمباراة ضعيف جدا.ادخل لاعبين الاول ارتكپ الخطأ و الثاني سجل علينا.كانت التغييرات لصالح ايران .المنتخب كان يهاجم بشكل عشوائ دون ايصال الكورة للكعبي إلا في حالات ناذرة.المدرب لم يوجه حارث إلى توزيع الكورة دون طمع.
    تسيير المخزون البدني كان ضعيف مما اثر على الشوط الثاني.
    كل ذلك يتحمله المدرب
    ستبقى كبيرا يا زاكي
    هذه ذنوب إقالتك بشكل ظالم.
    سنبكي ايامك

  • Libre
    السبت 16 يونيو 2018 - 14:28

    المدرب يتحمل المسؤولية اولا في اختيار اللاعبين حيث اعتمد على البنية الجسدية وكانه سيلعب بطولة افريقيا كما انه لم يقم باستدعاء لاعبين يجيدون المراوغة والانسلال من الاطراف اما المباراة مع ايران فاول خطا هو تغيير اماكن لعب زياش وحارث وكدا الاهتماد عاى بلهندة كاساسي رغم ضعفه الخطا الثالث هو التغييرات التي لم تكن ناجحة هدا بالاضافة لاستصغار الخصم

  • bahja 07
    السبت 16 يونيو 2018 - 14:29

    لا تتحمل اية مسؤولية اايها البطل فالضغط المعنوي ومحاولة ارضاء الجماهير والخوف من اارتكاب الاخطاء والحماس الزايد في تحقيق الفوز اثقل كاهل اللاعبين وشكل عبءا كبيرا عليهم لم يتحرروا منه طيلة اوقات المقابلة التي يجب نسيانها واطوارها.
    لعبتم لاجلنا في تحقيق التاهل جاء الدور عليكم لتحقيق اهدافكم وصنع مجدكم ومكانتكم في الوسط الكروي العالمي خلال هذا الحدث الرياضي نحن قلوبنا معكم واصواتنا لتشجيعكم فما عليكم الا الاستمتاع في لعبكم بجدية وحزم وتلاحم لتحقيق مبتغاكم ففي جميع الاحوال نحن معكم ندعمكم نقلق عند الهزيمة ونتجرع مرارتها لكن سرعان ما نرضى بالامر الواقع وبجهودكم .ايها اللاعبون نسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يوفقكم في ما هو قادم ويفرحكم وايانا وكل من يحبكم ويدعمكم شعارنا الله.الوطن.الملك.
    لا يجب ان ننسى ان الثور لا ينفعه هيجانه وبالعقل يهزم وان الفار لمقلق من سعد القط كما يقول المثل الدارجي.

  • الزاكوري
    السبت 16 يونيو 2018 - 14:30

    البكاء وراء الميت خسارة ما وقع وقع وكل مرة نعيد النقض الذي لا يسمن ولا يغني من جوع هدا هو حالنا كلنا أصبحنا نعرف من قلة الرجال نأتي بفرنسي ويؤدى له الراتب بالعملة الصعبة علينا ………..

  • سعيد - خريبكة
    السبت 16 يونيو 2018 - 14:37

    المدرب رونار هو من يتحمل كامل المسؤولية…رونار أبان في هذه المقابلة أنه مدرب ليس في المستوى،فقد كانت هناك ثغرات وأخطاء واضحة على الخصوص في وسط الميدان والاجنحة منذ الجولة الاولى، ودور المدرب هنا تصحيحها وإيجاد حلول لها، فقد كانت التغييرات متأخرة وليست في المستوى، في نظري وبحكم تجربتي كان لازم اللعب على الهجمات السريعة وملء وسط الميدان و ذلك بإبدال بوصوفة الذي لم يكن في مستواه و تعزيز الجهة اليسرى باللاعب منديل وحكيمي مكان المرابط بالجهة اليمنى التي يتقنها مع فريقه ريال مدريد وكذلك تعزيز الهجوم برأس حربة آخر دون خروج الكعبي لأن الفريق الإيراني كان خائف ويفضل التعادل…

  • Hassan nadal
    السبت 16 يونيو 2018 - 14:38

    رونار معندوش خبرة في كأس العالم أول مرة كيشارك داكشي باش تدعق و مفهم والو ارتكب أخطاء بزااااف و حنا المغارة دفعنا الضريبة حيت عشنا في أوهام
    بوصوفة كان تالف في الماتش
    و بوهدوز كايلعب في دوري درجة ثانية و كايجيبو رونار بغيت غي نعرف أش كايدير حتى كايجيبو رونار و كايزيد علينا بمصاريفو ولا كايجيبو ضد فالعربي
    و أكبر مشكل كنطيحو فيه هو كنستخفو بالمنافس
    خاصنا نحمد الله ملي غي كنسمعو النشيد الوطني في كأس العالم بعد غياب طويل و مرير و أحسن حاجة هي
    الله الوطن الملك

  • doudouh
    السبت 16 يونيو 2018 - 14:47

    ا لمغربي الفخور رقم2
    كرة القدم تلزم اللعبين بالخشونة والدفاع عن القيمص الوطني وكانها حرب لابد من اللياقة البلدنية لتدوس الخصم تحت رجليك مع الذكاء في التمريرات وحسم النتيجة فريقنا الوطني لم يبين حماسه لهذا القميص ولا روح وطنية محاربة الى اخر رمق
    انا الغبي كسرت التيليفون وبعض الاشياء برميها بخشونة نحو الارض اغبى الاغبياء doudouh

  • متابع
    السبت 16 يونيو 2018 - 15:09

    الخطة كانت غير مانسبة ،امرابط تم استنزافه،حاكمي ليس في مكانه،حاريت يلعب فردي ،بوصوفة لم يكن في موعده ،يجب اللعب4-4-2

  • mohasimo
    السبت 16 يونيو 2018 - 15:11

    سمة المدربين الكبار هي اعتراف بالخطاء, تسجيل هذف بالخطاء هو خطاء دفاعي وعلى رونار ان يملاء هذا الفراغ, فعلا المغرب عنده مشاكل الدفاع كما ان الهجوم والتسرع يشكل عائق كبير للفريق لذا يجب السيطرة على الاعصاب لنبلغ المراد انشاء الله.

  • كلنا بوحدوز
    السبت 16 يونيو 2018 - 15:16

    ماوافقناش الحظ البارح و لكن باقي لنا زوج فرص و أملنا في المنتخب ديالنا كبيير و ان شاء الله ميخيبوناش…و بلا منعطيوا لإيران اكثر من حقها فحنا كنا اقوى منهم لولا الخطأ لي وقع في الآخر…ولكن غادي نتخطاو كلشي و الفشل هو بداية النجاح

  • ابعقيل
    السبت 16 يونيو 2018 - 15:18

    لا لا تخاغو سنتغلب علي البرتغال. + تعادل مع اسبانيا ها حنا ديزين بحول الله وقوته عقلو. اش كلت لكم. انا ابعقيل.

  • Aniss canada
    السبت 16 يونيو 2018 - 15:33

    Bref l Espagne 7 points ,portugal 7 points ,iran 3 points. Et finalement le Maroc avec 0 points .comme d habitude….comme d habitude,tu connais la chanson frère.

  • farid
    السبت 16 يونيو 2018 - 15:38

    اكبر ربح في هذه المقابلة هو سلامة الاعب امرابط. اني مسرور جدا لسلامتك و شكرا على اداءك الرجولي. شكرا شكرا ثم شكرا لكل لاعب اراد اسعاد المغاربة. اما رسالتي لبوحدوز، لاتحمل نفسك عبء الخسارة فهده ضمن les imprévus du foot. لقد حققتم لنا مالم نسطع تحقيقه لمدة 20 سنة. شكرا هيرفي و الاعبين

  • معلق
    السبت 16 يونيو 2018 - 15:40

    بصراحة المنتخب المغربي لعب المقابلة ب 10 لاعبين والمنتخب الايراني لعب ب 12 لاعبين لأننا هدينا لهم لاعب ليسجل الهدف ضد مرماه ههههههههه

  • حسن من ايطاليا
    السبت 16 يونيو 2018 - 15:41

    السلام عليكم و رحمة الله
    المنتخب المغربي منتخب قوي و يلعب كرة حديتة و جميلة ولكن عامل التصرع هو الدي خانهم الكل لاحد أن المنتخب لعب عشرينة دقيقة الأولة و نسوا ان المقابلة تلعب في تسعين دقيقة

  • اشرين
    السبت 16 يونيو 2018 - 15:43

    يحلموا بزاف… مطفرناه تا معا إيران باقي غي عمالقة الإسبان والبرتغال… خلاصة القول ماعندناش… العقلية المغربية مريضة مهزوزة مهزومة محتقرة لذاتها… خسنا نمشيو نتخباو من هذ العالم ولا تموت لأننا ممطفرينوش سواء في الكورة أو الفكر … لا نقدم شيءا لا لدين ولا الدنيا

  • ابي الجعد...يا زينة المدن
    السبت 16 يونيو 2018 - 15:52

    والله العظيم ان كثيرا من المغاربة يتطفلون على كرة القدم بتعليقاتهم الهدامة واللامسؤولة…!!!!!!
    الرجل خرج من الملعب وهو يبكي وطلب من المغاربة ومن المغرب ان يسامحوه….!!!!!
    لا حياة لمن تنادي….!!!!!
    هل انتم اولا وقبل كل شيء اهلا للمغفرة وللصفح…؟؟!!
    ام انكم بارعون فقط في تجريح المشاعر وسكب الزيت على النار…؟؟؟!
    بوحدوز رجل خلوق والحمد لله وقد طلب المعذرة…
    لكن المغاربة لا يفهمون ذلك…..فهم لا يخطاءون ابدا ويتفننون في الهجوم والتجريح دون ان يعلموا غياهب كرة القدم…..
    واحد هاجم بوحدوز قاءلا : نحن لا نعرفك اصلا ولا تقدم اعذارك…..هههههههه ومن يعرفك انت هل انت وصي على المغاربة…؟؟؟!
    ولا واحد صوب سهامه نحو المدرب المتعنت…المزاجي الذي احتقر الكرة المغربية : احتقر نبيل الزهر…بن شرقي…ازارو….اوناجم…..الحداد…..احداد….معاوي….العربي….حمد الله…و..و……و…
    مدرب ظن المغاربة جميعا انه ذكي في كرةالقدم…وقد ابان على ضعفه وسخافته في كاس افريقيا وقبل كاس افريقيا…..و..و….
    لماذا تحتقرون الاعبين الخلوقين الذين يخطؤون كساءر البشر….؟؟؟؟؟

  • محمد
    السبت 16 يونيو 2018 - 15:57

    اي تعويض يقصد …
    واش التعويض ديال لسورانس
    على اي حال التواجد في المنديال احسن من عدمه

  • fa9ir o 9ssir
    السبت 16 يونيو 2018 - 16:19

    منتخب ضعيف على كل المستويات. تكتيكيا، فرديا، هجوميا الخ و كما عودنا التاريخ. المنتخب لم يسبق له القيام بأي انجاز مشرف (التاهل الى دور الثمن هادي 4ج عام ماشى انجاز يفتاخر بيه منتخب يدعي القوة)
    و بسبب المقابلة الرديئة ضد ايران و ما ترتب عنها من ارتفاع ضغط الدم و السكري سافضل الفرجة في المباريات الباقية ضد البرتغال و اسبانيا ولن اشجع المغرب. انشاءالله شي 3-0 من عند الدون و كذالك من لا روخا و بذلك نكونو استمتعنا بالاهداف بعيدا عن النرفزة

  • Girl13
    السبت 16 يونيو 2018 - 16:32

    مسكين لمغرب كيضحك بقى فلودياة فاضحنا بالانتصاراة وفلمونديال خرى على راسو وضحك عليه العالم هههههههه

  • DRISS
    السبت 16 يونيو 2018 - 16:51

    Je veux juste dire à Renard que:
    La présence de Harit a perturbé le groupe car il voulait tout faire tout seul
    Faire jouer Hakimi à son poste et Mendil lateral gauche

  • مدمر
    السبت 16 يونيو 2018 - 17:04

    رونار { كنّا نعرف أن المنتخب الإيراني سيهاجم مرمانا وكنا نعرف خطتهم ….}والله إلى التخربيق هذا. إو من كنت تعرف الخطة ديالهم علاش موجتلهاش و هزمتهم شر الهزيمة جبتنا حتى العديان ومرمتنا أنت أصلا مدرب متكبر ولا تحب رأي الآخرين كأنه لا أحد يعرف غير ما تعرفه أنت .شفت الرأي ديالك فين وصلك ليكن في علمك أسي رونار المتكبر أنك تركت ورائك أجود الاعبين و الله العظيم لو استدعيتهم لأعطى درسا لإيران لماذا تركت المهاجم الشرس و القناص أزارو .أقسم بالله أنكم ستغادرون الدور الأول بهزائم أكثر من السعودية إنتظر ذلك وماغاديش نعاود نتفرج لمنخب بسبب التعنت ديالك لأنني لبارح تعصبت و طلعليا السكر بسبب ديك الهزيمة أمام أعدائنا. انت مغتخسر والو ربحت ولا لا فاخر كتاخد الصالير ديالك رحنا كنتفقسو

  • مغربي
    السبت 16 يونيو 2018 - 17:19

    ليس قادرا على صنع النصر أمام منتخب عادي كايران . لكنه قادر على تحمل مسؤولية الهزيمة…. نبيل هاد السيد !!!!!…..مادمنا تابعين هاد فرنسا …..والله لطفرناه..!!!!!…العالم كبير مفيهش فرنسا بوحدها…..!!!!

  • محمد
    السبت 16 يونيو 2018 - 17:26

    السيد داير خطة ديال الهواة وݣالب المواقع ديال الاعبين و شبعان تصاور مابقاتش فلاطاي وليشوڤو بقات فلا سطراطيجي آمون پوط
    حتى التأهل راه غي زهيرة اللي جابتو مالݣري عندنا اللاعبين . نقبلو الهزيمة كومميم ونستعدو لإقصائيات 2022.أما روسيا باي باي # البرتغال وإسبانيا ݣالك المقابلات المقبلة # ديماريو الطيارة

  • Alani
    السبت 16 يونيو 2018 - 17:34

    لعبت كرة القدم و احبها بجنون ،عمري 50 سنة و بعد كل هده النكسات قررت مقاطعة المنتخب المغربي :
    الجامعة تعطي أموالا باهضة للاجانب لكي يدللوننا .المقابلات القادمة ساشجع البرتغال و اسبانيا .

  • الملاحظ
    السبت 16 يونيو 2018 - 18:14

    لا يا سيدي انت لا تتحمل اي مسؤولية ’ انت عرضت عليك الاموال السائبة و قبلتها بصدر رحب ’ من يتحمل المسؤولية هم مسؤولونا المداويخ البلداء ’ الذين لم يفهقوا و يفهموا بعد كما فهم العالم كله ’ ان المدرسة الفرنسية هي الاضعف تكتيكيا على المستوى العالمي ’ هؤلاء البلداء المستعمرين في افكارهم و ثقافتهم من الفرانكوفونية ’ و همهم هو الجلوس مع المدرب و التكلم معه باللغة التي يفهمونها هم فقط ’ هم لا يهمهم مصلحة الكرة المغربية ’ و لو كان كذلك لخططوا منذ سنوات و اوصوا الاندية بانتداب مدربين من امريكا اللاتينية المانيا و ايطاليا و التخلي عن المدرسة الفرنسية المتخلفة و الضعيفة تكتيكيا ’ انا اتحدى اي شخص كيف ما كان شانه ان انحقق انجازا مع المدرسة الفرانكوفونية ’ ممكن كاس افريقيا اذ لم نلق في طريقنا سوى الفرق الفرانكوفونية

  • ABDOU
    السبت 16 يونيو 2018 - 18:42

    VIVE LE MAROC. ET MERCI A TOUS LES JOUEURS. JE CROIS EN CETTE EQUIPE ET A SON ENTRAINEUR

  • ابراهيم
    السبت 16 يونيو 2018 - 18:59

    المدرب يتحمل كامل المسؤولية وقبله الاعلام الذي نفخ كثيرا في صورة المنتخب والمدرب.
    المدرب غير مواقع الاعبين وبقوا بدون فاءدة فوق الملعب كما وقع لاشرف حكيمي.
    وسط الميدان ضعيف بوصوفة ليس بلاعب مونديال.
    المهم يجب على المدرب ان يغير خططه ويلعب كل واحد في مكانه وعندها سنرى المستوى الحقيقي للمنتخب المغربي

  • خوك انا
    السبت 16 يونيو 2018 - 19:11

    من نهار بداو يديرو الاغاني و الشطيح و الملحمات علی المنتخب و حنا ديما موجدين الطيارة امارش. كيبقاو ينفخو فاللعابة حتی كينساو الكرة

  • شكري
    السبت 16 يونيو 2018 - 19:57

    أعطى نفسه الثقة زائدة لأنه غيرخطته التي سيلعب بها أمام إسبانيا والبرتغال دون إهتمام بهده المقابلة.

  • محب و غيور
    السبت 16 يونيو 2018 - 21:08

    المسؤولية يتحملها رونار…وسط الميدان كان ضعيفا-بوصوفة كان غائبا طيلة المباراة- المدرب لم يحرك ساكنا- التغييرات متأخرة ولم تكن في المستوى-

  • mesut
    السبت 16 يونيو 2018 - 21:30

    السلام عليكم المنتخب المغربي نحن نحبك بالرغم من انهزامك انشاء للله سنفوز عل سبانيا و على لبرتغال وسننتقي مع المانيا فالنهاية ان شاء الله. تحياتي

  • ساس
    السبت 16 يونيو 2018 - 22:39

    فعلا ما قلت يا اخي. يجب استبدال المدرسة الفرونكفونية لانها ليست عالمية. يجب وضع حد لهده المهازل المتكررة . كفانا انهزامات و صدمات حتى في الاعياد…..

  • عبداللطيف
    السبت 16 يونيو 2018 - 23:01

    انهزام المنتخب المغربي على يد المنتخب الاراني .
    سبب خسارة هو هرفي رونار وحده من يتحمل المسؤولية
    -عدم اللعب على الاطراف والتي هي قوة المنتخب
    -عدم ادخال حمزة المنديل
    -لعب نور الدين امرابط على الاطراف رغم انه ليس المركزه
    -ادخال ايوب الكعبي مكان بوطيب
    -لعب امين حاريت على طرف وهو يلعب في الوسط الميدان كموزع
    -عدم استدعاء سفيان بوفال و وليد ازرو
    -#سبب__رئيسي_هو__تغيير_تشكيلة_التي_لعبت_تصفيات_كاس_امم_ افريقيا

  • حميد
    الأحد 17 يونيو 2018 - 01:27

    سبب انهزام المنتخب الوطني هو الحظ والمدرب الدي اقحم بعض الﻻعبين في غير مراكزهم امثال حكيمي وزياش وعدم المناداة على بعض الﻻعبين المحليين لﻻستعانة بهم حين يصاب ﻻعب ما ..هناك اوناجم ازارو والناهري …اليس هؤﻻء من احسن الﻻعبين ادا لم نجد البديل في الخارج فما علينا اﻻ ان نكتفي بالمحلي ..الناهري مكان منديل وازارو مكان بوحدوز ..حكيمي كان عليه ان يلعب في مركزه اﻻيمن واوناجم السريع للتوغل ورفع الكرة للمهاجمين وسط المربع ..ﻻكن تدخل بعض …………حالت دون دلك ………

  • Ali-klh
    الأحد 17 يونيو 2018 - 06:30

    كرة القدم هي لعبة ممتعة و تكون اجمل عند وجود المفاجاَت و يوم الاربعاء ان شاء الله سننتظر المفاجأة التي حضرها الاسود ضد خصمه البرتغالي

  • l'expert retraite bénévole
    الأحد 17 يونيو 2018 - 14:00

    1ére Partie des Révélations comme celles de SITI FATIMA du Portugal

    Cher Renard cette fois-ci vous allez entrer au terrain non pas avec 13 joueurs comme au dernier match, mais avec Quarante et Un Millions de joueurs invisibles disposés à exécuter vos plans.

    Comme je l’ai déjà signalé l’année dernière au Ministre des Affaires Religieuses lors d’un entretien enregistré à Hespress, je suis doté d’une Baraka à l’image de celle de celui qui tire l’avion avec ses cheveux ou celle du Sheikh-guérisseur de Skhirat si vous connaissez, que je suis disposé à mettre à votre profit.

    Pour sortir la SADAKA, Mr laqjaa doit intervenir auprès du Chérif Alamy pour lui dire que le Faquir n’a pas encore reçu l’aumône qu’il vous a demandé il y a longtemps et qu’il renonce à la part de Si Aziz qui n’est plus valable.

  • عبدو بنبي
    الأحد 17 يونيو 2018 - 18:42

    المشكل ليس في المدرب او اللاعبين بل هناك بعض اللاعبين الذين لم يكونوا في المستوى بأنانيتهم أهدرنا الفرص التي اتيحت لنا

  • محسن
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 00:35

    تحمل المسؤولية هو مايعني في قاموس الرياضة هو الاستقالة الذاتية من دون اخد تعويضات اما ان تسستقيل بشرط دفع المرتبات للاشهر المتبقية في العقد فهدا هو الجشع ولا اظن انه سيقببل غير ذلك فقبله نفس الشئ فعل الزاكي لم يستقيل الا بعد ان اخد ملايير من اموال الشعب حرام عليه وعايش هاني بدون اي تانييب ضمير

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة