الهداف رقم "9" في منتخب "الأسود" .. صداعٌ في رأس رونار

الهداف رقم "9" في منتخب "الأسود" .. صداعٌ في رأس رونار
السبت 23 يونيو 2018 - 04:30

زاد فشل المنتخب المغربي في تسجيل أهداف في الجولتين الأوليين من الدور الأول من منافسة كأس العالم، من حيرة متتبعي “الأسود”، الذين لم يستسيغوا بعد خروج الفريق الوطني من المونديال خاوي الوفاض، بالرغم من الأداء الكبير الذي قدمه، خصوصاً في المباراة أمام البرتغال، حيث افتضح أمر العجز الهجومي للمنتخب المغربي الذي لم يقو على هز الشباك رغم سيطرته التامة على أطوار المواجهة والكم الهائل من الفرص التي خلقها، دون ترجمتها إلى أهداف.

وفسر الإطار الوطني، حسن مومن، أن ظاهرة العقم الهجومي تبقى شائكة في ظل تعدد الأسباب، مردفا “لا يمكننا الحديث هنا عن ضعف التكوين، خاصة وأن بوحدوز وبوطيب تلقيا تكوينا أوروبيا من المستوى العالي، دون تنقيص من المهاجمين الآخرين، الكعبي والنصيري اللذان تكونا محليا..”.

وأردف المتحدث نفسه “هناك أيضا نقطة وجب أخذها بالحسبان، تتعلق بطريقة اللعب الحديثة للمنتخبات والأندية، وهي الاعتماد على الخط الهجومي كاملا من أجل التسجيل والوصول إلى المرمى، وليس التواكل على رأس الحربة أو المهاجم الصريح وحده، وبالتالي تحميله ضغط المباراة كاملا”.

وضرب مومن المثال بالمنتخبين البرتغالي الذي يتوفر على رونالدو نجم مهاجم، مهمته التسجيل، والمنتخب الكرواتي الذي يعتمد على لاعبي وسط الميدان لهز الشباك، كما حصل في مباراة الأمس أمام الأرجنتين، مضيفا “علينا أن نختار طريقة لعب ونكون فعالين فيها بكل بساطة”.

وشدد المنتخب المغربي على ضرورة الحفاظ على المكتسبات خاصة وأن الناخب الوطني، هيرفي رونار استطاع فعلا بناء منتخب من الطراز الرفيع، مردفا “مرحلة البناء والتي عادة تكون عسيرة تجاوزناها وبنجاح.. ما ينقصنا هو اللمسات الأخيرة والمتمثلة في بلوغ المرمى وهز الشباك..”.

وخرج المنتخب المغربي، رسميا، من الدور الأول من منافسات كأس العالم المقامة بروسيا، بعد خسارته الجولتين الأوليين أمام المنتخبين الإيراني والبرتغالي، في انتظار نتيجة المباراة الثالثة أمام المنتخب الإسباني، الاثنين، والتي ستبقى شكلية لأسود الأطلس.

* لمزيد من أخبار الرياضة والرياضيين زوروا Hesport.Com

‫تعليقات الزوار

76
  • Babadr
    السبت 23 يونيو 2018 - 04:48

    Group b
    1 fifa
    2 usa
    3 iran
    4 maroc

  • بامو
    السبت 23 يونيو 2018 - 04:48

    اقترحت في رسالة قصيرة و جهتها للجامعة الملكية لكرة القدم بأن يقاطع المنتخب الوطني مباراة إسبانيا احتجاجا على الفيفا و على التحكيم مما سيحدث في نظري المتواضع ضجة سيكون لها تبعات حتى و إن كانت سلبية لا يهم ما دمنا مقصيين مقصيين نكبروها تصغار

  • david
    السبت 23 يونيو 2018 - 05:00

    انتظروا 20عام اخرى لكي يتاهل المغرب الى كأس العالم.و سيخرج من الدور الاول و سنقول نفس الاسطوانة ربحنا منتخب قوي وهكذا دوالك الى ان يرث الله الارض و من عليها. اما بالنسبة لتنظيم كاس العالم لسنة 2030 فالصين هي من ستضفر بتنظيمه لنكن واقعين. و السلام عليكم.

  • سفيان
    السبت 23 يونيو 2018 - 05:01

    بعد الخروج من اي بطولة.نسمع نفس الكلام وهو اننا كسبنا فريقا.
    كلام فارغ.

  • مصراوي
    السبت 23 يونيو 2018 - 05:13

    عليكم بازارو هداف الأهلي المصري.
    .بصراحة الهدف المحتسب لرولاندوغير مشروع إضافة لعدم احتساب ضربتي جزاء للمغرب
    المغرب مفروض يكن منتصر بهدفين لصفر..لكن أضاع الانتصار ضد ايران
    رونار لعب بخطة غير موفقة مع ايران لكن في المبارة التانية صحح اخطاءه ويضل مدرب متفوق خصوصا لو حقق نتيجة إيجابية يوم الاتنين القادم
    حظ سعيد للمغرب

  • marokkii
    السبت 23 يونيو 2018 - 05:13

    المدرب اخطأ في استدعاء الكعبي كان عليه استدعاء ازارو اللي ماعطاه حتى فرصة ازاروووو لاعب خطير وسريع

  • تاكزيرت الملالية
    السبت 23 يونيو 2018 - 05:19

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته، مافيهش أحسن من اوناجم و أزارو قناصان ماهران و لكن الغالب الله،

  • أبو هيام
    السبت 23 يونيو 2018 - 05:20

    في مباريات كرة القدم التاريخ لا يحتفظ لك باللعب أو القتاليةبل يحتفظ لك بالنتيجة فقط هل هي فوز أو تعادل أو هزيمة،يجب أن لا نضحك على أنفسنا فالمنتخب رغم كل هذا التطبيل والتهليل في حقه لازالت تنقصنا الروح الوطنية الصادقة التي توجد في المصريين والتونسيين مثلا والسلام.

  • Fouaf
    السبت 23 يونيو 2018 - 05:21

    يجب إعطاء وليد ازارو الفرصة ليرى الجميع مستواه
    شكرا هسبريس

  • Karim
    السبت 23 يونيو 2018 - 05:23

    Bla bla depuis plus de 20 ans. Fallait le faire depuis 20 ans. Stop bla bla inutile svp.

  • Kim
    السبت 23 يونيو 2018 - 05:34

    المهاجم العصري او الحديت له خصوصيات خاصة .يجب ان يكون دو بنية فائقة , طويل القامة ,سريع ,كورات الرءسية بيتقنها ، متل رونالدوا . مع الأسف هاده المواصفات لا توجد بعد عند المغاربة .وشكرا

  • واقعي
    السبت 23 يونيو 2018 - 05:42

    أكبر دليل أن البطولة و المسؤولين الرياضين لا جدوى منهم
    نودو جنسو شي إفريقي را عطاهم لله غي كطلبو

  • مدوخ
    السبت 23 يونيو 2018 - 05:42

    لنكون واقعيين هل لهدا الخروج المبكر مبررا لو كان الزاكي عوض رونار لخرجنا بوابل من الانتقادات سواء صحفيين او جمهور او جامعة ودبا كلشي ضارب الطم

  • Rayyan
    السبت 23 يونيو 2018 - 05:43

    لو كان عندنا هداف كرونالدو لفزنا بكاس العالم

  • aziz
    السبت 23 يونيو 2018 - 05:46

    ماكاين تاحاجة تعلموا من إيران لبدات غير لبارح

  • chou
    السبت 23 يونيو 2018 - 05:48

    la solution c'est Walid Azaro , il a tous les atouts d'un attaquant de grande qualité et il est encore jeune .

  • الرضى
    السبت 23 يونيو 2018 - 05:52

    مع الأسف أثبتت المبارتيين ضد إيران و البرتغال أن المدرب رونار لم تكن له قراءة جيدة لهما. كما أن إختيار بعض العناصر و الخطة و التغييرات التكتيكية و وقتها لم تكن صائبة. يبدو الأمر عادي نظرا لعدم خبرته بالمسابقات على المستوى العالمي و هي أو تجربة له على مستوى كأس العالم. على الرغم من هذا فخبرته على المستوى القارة السمراء لا يمكن نفيها. في نظري يجب الإبقاء عليه إلى حين إنتهاء كأس إفريقيا للأمم 2019 و من تم البت في مصيره مع المنتخب حسب نتائج هذه الأخيرة.

  • Lbhim
    السبت 23 يونيو 2018 - 05:53

    الصراحة لا يهمنا كيف يلعبون و المهم هو النتيجة نريد الانتصار في المقابلات…….لمرابط هو الاعب الوحيد الذي لديه روح الوطن أما الباقي غير الحلويات……….خسرنا الملايين في الكرة و الناس في البوادي ليست عندهم كهرباء ماء صالح للشرب مدارس……والو….و قاليك باغين ينضموا المونديال…..نضموا غير الطرق و السكن للشعب…….أحبك يا وطني

  • عبده
    السبت 23 يونيو 2018 - 05:59

    انا استغرب جدا من هذه التحليلات.إذا كانت طريقة اللعب هي التي توصل الكرة الى المهاجمين فلماذا نحاسب هؤلاء اللاعيين الذين اثبتوا في فرقهم وفي مناسيات دولية انهم في المستوى.بل حاسبو المدرب .
    عقب الهزيمة الاولى صرح انه المسؤول لان الكرة لا تصل الى المهاجمين.
    فهل غير طريقة اللعب!!؟ من اجل استغلال افضل للمهاجمين. طبعا لا.
    توظيف اللاعبين هو المشكل.وهذه مشكلة المدرب. الذكاء الكروي لرونار دون مستوى المناسبة. لم يحقق اي شيء مع الفرق الفرنسية.

  • من يبحث يجد
    السبت 23 يونيو 2018 - 06:09

    على رونار ان يكتف البحث في كل البطولاتت بدون استتناء
    في الخليج مصر اوربا
    لم ادر لماذا لم يستدعي ازارؤ؟؟؟؟؟؟؟

  • Morocco
    السبت 23 يونيو 2018 - 06:16

    ياريت لو كان صلاح الدين بصير مع هذا المنتخب الشاب لفزنا بكأس العالم …الايام الجميلة

  • موحا مونتريال
    السبت 23 يونيو 2018 - 06:20

    المنتخب المغربي جيد جدا ليس هناك نقص في التهديف
    المشكل الاول التحكييم السيء الحاقد على المنتخب
    ثانيا المنتخب اصطدم بحراس من الطراز الرفيع حارس ايران العملاق
    وحارس البرتغال الذي صد اهداف محققة
    لا ننسى اننا تلقينا هذف عن طريق الخطا هو الذي بعثر الاوراق
    لم ارى مننخبا في المونديال مثل المغرب في الاستحواذ على الكرة و الاختراقات
    رونالدو كان قزما امام العملاق امرابط في مبارة البرتغال

  • حماد الدحموني
    السبت 23 يونيو 2018 - 06:35

    كان على رونار عدم المنادات على الناصيري و بوحدوز،والاستعانة بيوسف العربي ومحسن وأزارو

  • Dortmund المانبا
    السبت 23 يونيو 2018 - 06:59

    هاذا ما لاحظته في جل المباريات تجد مهاجم واحد في المعترك مع أربعة أو خمسة مدافعين أما بوطيب لوحده أو الكعبي.كان إخص تكون مساندة إما مهاجمين أو مساندة من وسط الميدان.أما برأس حربة واحد لا يمكننا أن نسجل ظد الفرق الكبرى.لا يمكن أن تلعب على الأجنحة وترفع الكرة الى معترك الخصم وتجد هناك بوطيب لوحده مع أربع مدافعين وننتظر منه أن يسجل بدون مساندة .يجب أن يكون معترك الخصم فيه ثلاثة أو أربعة لاعبين على ألأقل.والسلام عليكم DIMA MAROC

  • ابوايمن
    السبت 23 يونيو 2018 - 07:00

    صراحة في هذا المركز لنا لاعب يستحق بان يكون ضمن النخبة الوطنية دون منازع وهو محسن ياجور ،،هذا اللاعب يملك كل المقومات بان بكون راس حربة ،اولا مراوغ بارع ،فنيات هائلة ،الكرات الثابتة ،الكرات الراسية ،التسرب من اليمين ومن الشمال تمريرات متقنة،لاعب كامل ،لا تتوفر في أيوب الكعبي ولا بوطيب ،ثم كان ممكن استغلاله ضد ايران ،لانه لاعب اعلى من مستوى الأرانيين ،وكان من الممكن ان يسجل اكثر من هدف ،مقارنة مع الفرص التي منحت للكعبي ،ولم يستغلها ،رونار ارتكب اكبر خطا ولم يعط الفرصة لهذا اللاعب ،رغم الانتقادات التي وجهت لهذا اللاعب الذي فعلا همش ولم يتم استغلاله في المنتخب الوطني ،لاعب ذو تجربة وحنكة هائلة، ومكانته مستحقة بان يكون ضمن المنتخب ،هنا ضيعنا فرصة لموهبة كروية كبيرة على المستوى العالمي ،،،في المونداليتو ،في افريقيا ،في اسيا ،كل هذه التجارب تخول له بان يكون أحسن قلب هجوم في المنتخب ،لكن تعنت رونالد ومرافقيه ،حرمونا من هذا النجم الكبير ،لنكن واقعيين ،هللوا كثيرا للكعبي ،الذي لا يعرف حتى كيف يراوغ !!!
    اقولها واتشدد حصرة على ضياع هذا النجم الكبير

  • هشام كولميمة
    السبت 23 يونيو 2018 - 07:14

    يجب على الجامعة (الدولة)أن تختار طريقة اللعب و أن تتحمل كامل المسؤولية:تشجيع الرياضة و التربية البدنية في كل مناطق المغرب،تكافؤ الفرص،تعليم جيد و ليس طبقي،صحة و تطبيب مجاني للجميع،خلق فضاءات للقراءة و مكتبات…….

  • لعم
    السبت 23 يونيو 2018 - 07:27

    السلام عليكم
    اللي عطاه الله أعطاه
    أما قضية مدرب الفريق الوطني عليه ان يستمر في تدريب المنتخب ليواصل ويتمم مشواره الرياضي وأرى أنه من أحسن المدربين العالميين وسيعطي المزيد بمعرفته للفريق أكثر ولاتنسو بأن هناك دول مصممة لطلبه إليها ومن بعد ذالك سنبدأ من نقطة الصفر وأن هناك أناس لعرقلة الإصلاح في الفريق لكي يستفيدو من فساده والسلام

  • ولد البرنوصي
    السبت 23 يونيو 2018 - 07:43

    احدكم يشرح لي خطة المدرب ضد البرثغال ، من الصعب على المهاجم المغربي تسجيل الهدف لانه وحيد وسط غابة من المدافعيين ، كيف يعقل اخراج مهاجم وادخال مهاجم اخر ، اليس من المستحسن ادخال مهاجم الكعبي ليكونوا مهاجمين واخراج بلهندة خاصة اننا علينا ان نغامر للان هدف البرثغال اقصى المنتخب ، ولنفترض انه لم يكن ممكنا اللعب بمهاجمين ، الم يكن فيصل فجر اكثر نجاعة من كارسيا هدا الاخير مستواه ضعيف لا اعرف كيف ادخله.

  • youness
    السبت 23 يونيو 2018 - 07:44

    حصل مشكل طريف للمنتخب الكرواتي اثناء مباراتهم الأولى ضد نيجيريا. فقد اقدم المدرب على طرد مهاجمهم الثاني من الفريق بعدما رفض الأخبر المشاركة في المباراة بحجة الم في الظهر ويرجح سبب تصرفه الى انه لم يستسغ عدم المشاركة في المباريات الخمس الأخيرة كأساسي.
    الآن لا يملك منتخب كرواتيا الا مهاجما واحدا و هو الرقم 17 لكي يواصلو السباق نحو الكأس. انظرو مادا حصل في مباراة الارجنتين و كرواتيا… 0-3

  • Rachid
    السبت 23 يونيو 2018 - 07:57

    صحيح فيالبدايةً وقبل سفر الى روسيا واضح نعاني من رقم٩ لاوجود له في النتخب الاسف والتسف كان على رونا المنادى على منير الحمداوي للاستفدة بالتجربة والو يلعب نصف ساعة لانه صياد ماهر ويعرف بالضبط المكان المناسب الذي يلعب فيه ومزالةًعنده طاقة هاءلة نعمً انه سنه 32 ولكمن بوصوفة هوايضا كبير في السن كان الحل الوحيد

  • منير المحمدي
    السبت 23 يونيو 2018 - 07:58

    وليدأزارو مكانه في التشكيلة موجود لاعب حربي فاز بجائزة هداف الدوري المصري مؤخرا مشاكس وقوي على المدافعين. لكن الغريب رونار كان متناقض في تصريحاته قبل المونديال قال لايخشى أي فريق ولماذا في مجموعتنا إيران مقارنة مع البرتغال وإسبانيا هي الأضعف لماذا لم يشارك بمهاجمين تنقصه الجرأة خصوصا في ضل البلوك اللذي يقوم به إيران الغريب أنه أقحم داكوستا في أخر أطوار المباراة الأولى عوض الزج بمهاجم أخر قد يزيد من فرص التسجيل المقزز حتى بوحدوز يرجع للدفاع ويقف في موضع خطأ بخلاصة حتى التكتيك إذا كان فاشل من المدرب وعدم قدرته على حسن إستغلال كفاءة اللاعبين ومهاراتهم الفنية والقيام بتغييرات خاطئة يزيد من فرص واحتمال التعرض الهزائم وهذا ماوقع

  • يونس
    السبت 23 يونيو 2018 - 08:02

    غريب محليلي اخر زمان. كرة العصر الحديث لا تعطي اهتمام للفرق التي تنفعل وتصب كل طاقاتها . الفرق المنظمة التي تفرض ايقاع المقابلة في كل الخطوط وتعتمد على انسجام في التكتيك بين جميع الاعبين والراحة النفسية وقاعدة شعبية عريضة هي التي تنتصر. اما منتخبنا فيعتمد على اللعب الانفعالي الذي يبدو مسيطرا في الميدان ولاكن غير فعال بسبب نفسية اندفاعية وخلفية الخوف من الهزيمة

  • Amine
    السبت 23 يونيو 2018 - 08:18

    هاها ذنوب العربي هادوك مسكين العام كل هو يسجل في البطولة القطرية وكأس اسيا انا مافهامتش علاش مابغاهش كاين شي حسابات لانه مال تونس معيط على المساكني لفرقة ديال العربي اهو نجم تونس هو لاههلهم الموندبال كذالك كواريزما كان تيلعب في الخليج وتساهل مع البرتغال هو كان نجم ملي داو كاس أوروبا انا مافهمتش هاد الفكرة ديال لاعبين تيلعبوا في دول الخليج خاطئة خاص تشوف المردود ديال اللهب في فرقتو أولاه بلاصت العربي موجودة بالاضافة التجربة ديالو واخا الكعبي باقي ماعندوش التجربة ولابوطيب

  • م ع
    السبت 23 يونيو 2018 - 08:25

    حتى لو لعب رونالدو مع المغرب سوف لا يسجل فرغم توفر البرتغال على رونالدو تلعب بمهاجمين مثل كل فرق الكرة الأرضية.
    من يلعب بمهاجم واحد فإعلم أنه سوف لا يسجل بل يهلك المهاجم بالأمام حتى يتعب.

  • متتبع
    السبت 23 يونيو 2018 - 08:26

    …..اقولها وبصوت مرتفع راجعوا مباراة الاسبان والبرتغال ان نتيجتها مفبركة بين الفريقين يجب الغاء نتيجتها…..كيف يعقل ان تكون المباراة مليئة بالاهداف من الطرفين وكانها حصة تدريبية وفي المبارتين التاليتين هدف واحد وبصعوبة…هناك تواطؤ على المغرب وايران …ان هده المجموعة فيها لخواض من طرف الفريقين ومن طرف الفيفا…..اعيدوا وحققوا في مباراة البرتغال والاسبان…..انشر يا هسبريس من فضلك حتى يظهر الحق من طرف القارء

  • النكوري
    السبت 23 يونيو 2018 - 08:27

    تتبعت اراء المحللين في هولندا و كان إجماعهم على ان المنتخب المغربي ينقصه الذكاء و الجودة
    الكرة هي ميدان حرب تحتاج الى جنرلات يرسمون خطة الحرب و تطبيقها بحذافيرها
    الكرة لم تعد للمتعة كما لعبها المغاربة هكذا كان يلعب البرازيل في الأيام الخالية لكن تجاوز هذه المرحلة عندما انتقل الى لعب الكرة الحربية لانهم كانوا يخسرون
    مثلا المنتخب الألماني تقريبا كل لاعبيه حصلوا على شهادة البكالوريا بمعدلات عالية بمعنى يبحثون على اطفال أذكياء و ليس كل من هب و دب
    سئل مرة زين دين زيدان ما هو اهم شيء في الكرة فقال la tête بالتعبير الفرنسي أي الذكاء و هو المعروف عليه انه كان يتدخل مرارا لدى المدرب لتغيير الخطة

  • ولد حميدو
    السبت 23 يونيو 2018 - 08:30

    النتائج هي التي تدون و ليس الأداء و كما قال مورينيو عندما فاز مع تشيلسي بعصبة الابطال بأنه يهمه الفوز و ليس نسبة الاستحواد على الكرة حتى و إن كانت 90%

  • محمد
    السبت 23 يونيو 2018 - 08:51

    لا يمكن تسجيل الاهداف بدون خط هجوم منسجم يعرف بعضهم البعض في طريقة اللعب فاسبانيا او البرتغال على سبيل المثال كلهم يعرفون قدرات مهاجميهم فكريستيانو مثلا يعرف كل العالم بطريقة لعبه الانطلاقات السريعة اللعب بالارجل الاتنين الضربات الرأسية المراوغات اللعب العميق ليتفادي مصيدة التسلل…ولاكن عندما تضعهم في خطة غير متوافقة مع طريقة لعبهم تحصل على مشاكل فمثلا المغرب ضد ايران لعبنا بخطة 3-4-3 خسرنا الارجنتين لعبو 3-4-3 ضد كرواتيا خسرو كوسطاريكا لعبو 3-4-3
    ضد البرازيل خسرو وكلهم خسرو ضد 4-2-3-1 فبلجيكا وانجلترا هم الفرق الوحيدين الذين يمكن لهم تطبيق 3-4-3 او 3-4-2-1 فهده الخطة تحتاج الى 3 مدافعين سريعين واتنين من أطراف وسط ميدان منضبطين سريعين يساندون الدفاع في حالة فقدان الكرة

  • السفير
    السبت 23 يونيو 2018 - 08:52

    كل مهاجمي المنتخب لهم نفس طريقة اللعب مع عدم التسجيل لهذا كان على المدرب رونار ان يستدعي اللاعب العربي الهداف ذو التجربة الاسبانية حتى ولو كان يلعب في الدوري القطري لكن تجربته في اسبانيا تستطيع ان تساعد الهجوم المغربي

  • montasser
    السبت 23 يونيو 2018 - 09:08

    يجب الاستمرار مع رونار لضمان التاهل لمونديال2022 على الاقل….رونار له تجربة كبيرة في افريقيا يجب الستفادة منه للفوز بلكان 2019 و من تم الستعداد لكاس العالم…عندنا منتخب جاهز بنسبة90في100…لا تفرطوا في هذا المدرب….فاذا ذهب رونار وجيء باخر سيتم البدء من 0 ويجب علينا 10 سنوات لبناء منتخب والتاهيل غير مضمون

  • سعيد
    السبت 23 يونيو 2018 - 09:17

    اللاعب فجر في الهجوم واللاعب منديل في الدفاع يتألق دوما معهم بوصوفة ..ويكون للمباراة شكل اخر فيها هجوم وتهديف ودفاع قوي أتمنى رؤيتهما في مقابلة الاسبان،أكبر خطأ ارتكبه رونار هو استصدار فجر الطموح ومنديل المستميت.

  • karim
    السبت 23 يونيو 2018 - 09:20

    la solution c est azzaro un joueur jeune rapide et grand buteur exactement ce qu il nous manque

  • منتخب ماجي
    السبت 23 يونيو 2018 - 09:31

    منتخب 'حريرة ماجي' ماتسناوش منو يمشي بعيد، لايوجد اي انسجام بين اللاعبين. ان كان هذا المدرب حقا ثعلب فيجب عليه تشكيل فريق من الصفر وليس الاعتماد على ما فعله غيره. جلب لاعبين من مختلف اندية كرة القدم العالمية كلف الملايير بدون فائدة ولم يسجلو ولو هدفا، نصيحة للمغاربة، فليختار كل واحد فريقا يشجعه لان المنتخب المغربي لم يتغير منذ 1986. المصفقون لرونار الثعلب و لقجع واصلو التصفيق و المدح كعادتكم و انضرو الى فريق السنغال فريق بسيط و هادئ لكنه مثابر و قوي. مواصلون على المقاطعة التي هي اهم.

  • مغربي
    السبت 23 يونيو 2018 - 09:34

    اسمعوا جيدا أيها المطبلين والغياطة
    الأداء الكبير الذي كسرتم روءسنا به لايأتي بشئ
    تسجيل الأهداف هي النتيجة للتأهيل سالينا من الهضرة
    رونالدو وجد فرصة سجل هدف وتأهلت البرتغال
    وترك لكم الأداء الكبير ولازلتم تبكون وتصرخون
    لابد الاعتراف بالحقيقة المرة
    لقد ضاعت اموال الشعب فلخاو لخاوي
    ومن بعد لاتبن ولاحب لملوك
    ليست لدينا لاجامعة لا مدرب لا منتخب فيقوا من الغفلة

  • simo
    السبت 23 يونيو 2018 - 09:36

    في نظري كان من الافضل استدعاء وليد ازارو للمنتخب ..رأس حربة قوي ويخلق لنفسه فرص للتسجيل

  • مونير
    السبت 23 يونيو 2018 - 09:37

    بكل صراحة الكعبي لاعب جيد الى شفتو ف زوج المباريات ماكانوش كي مدّوه بكراة كل من زياش و حاريت المهم هو الحفاض على المجموعة لاكتساب الثقة لان معدل اعمار اللاعبين صغير سيساعد على الاندماج و التجانس و لا ننسا اللعب مع منتخبات قوية لتجريب جميع الخطوط.

  • trantrtelan
    السبت 23 يونيو 2018 - 09:50

    تخربيقة العقلية والتخرميز الموجودة في وراء الستار والتدخلات ديال المقتاتين والطفيلييين والهراء المسموع دائما بعد الهزيمة ( اننا في طور بناء المنتخب ) اللهم ان هادا منكر، المدرب دوره واضح تدارك الامور من زمان ومعرفته بان هادا الناخب الوطني لايتوفر على قدرة تسجيل الاهداف لذا كان عليه ان يصنعه او يبوح بذالك ويطلب من المدربين الاخرين مساعدته في وجود الحل والا يستمع للطفيليين وينام راه ملايييين المغاربة الاحرار الوطنيين باغيين نتيجة الفوز والتقدم نحو الامام وتبا تبا تبا للمراكز المشرفة الاخيرة

  • sohail
    السبت 23 يونيو 2018 - 10:08

    المشكل ليس في المهاجم ولكن في الخطة التي يضعها رونار وفي التغييرات التي قام بها فمثلا فعالية منديل في الجهة اليسرى افظل من حكيمي ومهارات وقوة حاريث افظل من كا رسيلا اظافة الى ان الانتصار لكي يتحقق على المدرب ان يضع خطة يشرك فيها بوطيب والكعبي في الهجوم

  • Amanar
    السبت 23 يونيو 2018 - 10:10

    اكبر خطا كان مواجهات فرق ضعيفة جدا في الوديات و الانتصار فيها و بالتالي زادت من الغرور. و التراخي مع اللاعبين و اصبحوا مدللين جدا في حين وجب التصرف بحزم و بطريقة عسكرية، الصرامة ضرورية و الانضباط. هل يصعب مثلا ان تقول للاعب ما ان لا يكثر من المراوغات الزاءدة و تضييع الكرات ؟ و تمرير الكرات في الهجوم للانسب و في وضعية جيدة للتسجيل بدون انانية فالمنتخب يلعب ل 40 مليون مغربي؟

  • خليلوفيتش
    السبت 23 يونيو 2018 - 10:17

    الكعبي هو الهداف الصريح لكن لسوء حظه كانت أنانية بعض اللاعبين حرمته و حرمتنا من التسجيل خاصة حاريت ضد إيران في أكثر من مناسبة كان الكعبي في المكان المناسب للتسجيل لكن حاريت فضل التسديد و للتأكد أعيدوا شريط المقابلة

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    السبت 23 يونيو 2018 - 10:21

    الكعبي لاعب ممتاز جدا ولكن خاص لي يوصل ليه الكورة. والمشكل انه لم تعطى له فرصة الانسجام لوقت كاف مع بقية العناصر. كما هو الشأن بالنسبة لحارث
    أشرف حكيمي لم يقم في مباراة البرتغال بأية عرضية تجاه المرمى.
    الفعالية والخطورة في الهجوم تكون مع الثلاثي زياش أيوب الكعبي أمين حارث. هذا الأخير لو يتنازل عن أنانيته ويمرر الكرة في الوقت المناسب سيكون أفضل. لان التهديف غالبا من رقم 9. لذلك عاقبه المدرب بعدم إشراكه في مباراة البرتغال.
    لو يجرب المدرب في الشوط 2 اللعب برأسي حربة: خالد بوطيب + الكعبي بحضور زياش وحارث، أظن أن راموس سيجد مشاكل كبيرة.
    اما كارسيلا فلا فائدة من إدخاله.

  • علال
    السبت 23 يونيو 2018 - 10:23

    رونار يتحمل المسؤولية بخططه الفاشلة التي لا تثمر أهدافا كيف يعقل إقحام حكيمي الذي يجد صعوبة في لعب كرة التماس في الجهة اليسرى ووضع دائما لاعب بجانبه أو لاعبين في حين كان يجب تواجدهما في مربع عمليات الخصم بعدتلقيهم تمريرات من هذا الاخير
    رونار المدرب الأناني لم يتعلم من مباراة إيران وزاد في عناده
    مدرب هاوي مساند من جمهور هاوي

  • Mohaned
    السبت 23 يونيو 2018 - 10:33

    في رايي المتواضع اقصينا من كاءس العالم يوم هزيمة ايران. مع كل احتراماتي للكعبي فانه بعيد كل البعد ان يستحق اللعب في المنتخب. فبالاحرى رسمي. المسوءلية يتحملها غونار للمناداة عليه والدفع به رسميا اما ايران رغم ان بوطيب موجود و كان جاهزا. المناداة على التكناوتي و الكعبي علامة استفهام كبيرة ان هناك من يشوش على العمل الجيد لغونار كما اكد ذلك بنعطية.

  • Sabati
    السبت 23 يونيو 2018 - 11:15

    الصراحة او بلا كدوب المدرب ماشي في المستوى له كامل المسؤولية في الهزيمتين

  • عبد الرحيم
    السبت 23 يونيو 2018 - 11:28

    أحسن ما يمكن فعله هو ترك كرة القدم جانبا لمدة لا تقل عن عقد من الزمن و نسيان كأس العالم و الملاعب الكبرى لأن النتائج فاشلة بكل المقاييس

  • خالد
    السبت 23 يونيو 2018 - 11:30

    بالفعل تلقى بوحدوز تكوينا عال المستوى لتسجيل الأهداف وبالفعل ذلك ذلك ما جعله يحقق الهدف

  • Nabil
    السبت 23 يونيو 2018 - 11:46

    El Arabi butteur a Qatar
    Yajour butteur au Maroc ayant deja joue au haut niveau. La coupe du monde de 2005 junior

    Je trouve que les deux sont mieux que Ka3bi et Naciri

  • kadi
    السبت 23 يونيو 2018 - 11:53

    اتساءل و بحرارة لمادا لم تعتمد الجامعة لكرة القدم و المدرب على مهاجمبن من البطولة الوطنية خاصة الدين تألقوا في عصبة الابطال الافريقية مثل بنشرقي و العربي و غيرهم انا متاكدة لو تم اختيارهم صمن تشكيلة المنتخب الوطني في كاس العالم روسيا لصنعوا الفارق و تاهلنا الى الدور الثاني
    اريد جوابا على سؤالي هدا لمادا لم يتم اختيار بنشرقي و العربي و غيرهم من البطولة الوطنية و حاصة تلمهاجمين ؟؟؟؟!!!!

  • نبيل
    السبت 23 يونيو 2018 - 12:03

    ولماذا لا نقوم بتجنيس أحد الهدافين من البرازيل بما أننا لم نستطع و منذ سنوات العثور على رأس حربة حقيقي، حتى أكبر المنتخبات تقوم بذلك بما فيها المنتخب الإسباني

  • Bahi
    السبت 23 يونيو 2018 - 12:10

    هناك اسلوب جديد و طريقة ستكون حديثة على الاحتحاج على الفيفا ، يجب على الجمهور المغربي الحاضر بروسيا و بعد عزف النشيدين الوطنيين للمنتخبين ، إدارة ظهرهم نحو الملعب تعبيرا عن غضبهم و غضب الشعب المغربي و كل متتبع للكرة العالمية عن سلوكيات الفيفا و حكن المقابلة الذي يعتبر اللاعب 13 مع المنتخب البرتغالي ، و تعبيرا عن احتجاهم الصارخ و عدم الرضى ، حتى يسحل التاريخ هذه الحالة في تاريخ الفيفا.

  • معاد
    السبت 23 يونيو 2018 - 12:30

    سؤال. مقابلة الأولى مع إيران من يتحمل يتحمل هزيمة الفريق الوطني ?

  • عقبة
    السبت 23 يونيو 2018 - 12:41

    الجميع يقول أن الحكم هو السبب في هزيمة المغرب أمام البرتغال. وأمام إيران من كان السبب حلل وناقش

  • خالد
    السبت 23 يونيو 2018 - 13:04

    هاد قلب الهجوم خاص لي يعطيه الكرة ديال الهدف الشيء لي ما عدناش حنا .

  • عين على الواقع
    السبت 23 يونيو 2018 - 13:16

    مرحلة البناء تجاوزناها!!!!!!!؟؟؟؟
    يا أخي ما بعد البناء الا الهدم
    سيأتي كأس العالم 2022 ان شاء الله ثم يقع لنا نفس الشيء و حينها نقول مرحلة البناء تجاوزناها .
    اذا تجاوزت مرحلة البناء فعليك الفوز لا غير

  • YLU
    السبت 23 يونيو 2018 - 14:16

    هذه عاقبة من استبدل يوسف العربي بالكعبي. هل من تمدرس وتمرس باوروبا هو من سجل في دورة فاشلة مثل الشان?

  • ساخط
    السبت 23 يونيو 2018 - 14:41

    لطالما قلتها من قبل .الكعبي لاعب عادي جدا.كان من الممكن الحكم عليه بعد سنتين .افضل عليه الف مرة ازارو.سرعته وقوته هي المناسبة في تظاهرة ككاس العالم.

  • امير الشعراء
    السبت 23 يونيو 2018 - 15:25

    ماذا يقول الله تبارك وتعالى
    وما النصر الا من عند الله.

    ويقول ايضا:
    وما رميت اذ رميت ولكن الله رمى.

    وخاديرو لي درتو الى ما بغا الله.

    باراكا من تفلسيف.

    الله ما بغاكومش دوزو لسبب ما.

    يقول الشاعر:

    تشاء ولا ياتي الذي شءته عبدا…
    لان الذي يقضي هو القادر المولى
    فما بال اقوام يذمون لاعبا…
    اطاح براسه ولم يقصد الفعلا

  • امناي
    السبت 23 يونيو 2018 - 15:47

    الكعبي قلتها مرار وتكرار قبل لا يصلح للمونديال كيف ان تقارن ازارو بالكعبي فرق كبير انظرو لقلب هجوم الفرق الاخرى قلب الهجوم يجب ان تكون قوة جسمانية لكن الكعبي ؟؟؟؟؟؟ يجب ان يجيب رونار على اي اساس اصطحب الكعبي حتى كارسلا مالفاءدة

  • racchidlille
    السبت 23 يونيو 2018 - 15:58

    Centrons maintenat sur des joueurs qui peuvent marquer et compléter le travail fourni par l'équipe et son entraineur. Enfin on a une équipe il suffit de travailler la finition avec des avant centre comme Alloudi qui a été meilleur buteur l'année dernière en ligue 2 et qui a contribué à la montéé de son équipe en ligue 1et puis il y a les autres il faut de la concurrence pour ce poste pour créer du bon foot

  • كراندو 42
    السبت 23 يونيو 2018 - 18:21

    مع كامل احتراماتنا لمومن ,كلام للاستهلاك فقط لتغطية الاخطاء الكبيرة التي وقع فيها رينار………….بوطيب_بوحدوس_الناصري ليسوا افضل مهاجمين بالمغرب هناك مهاجمين اتبثوا انهم يستحقون حمل القميص الوطني وللاسف ابعدوا بشكل عجيب وغريب ولاسباب واهية وغير مقنعة,مما يدفعنا عن من له دور حاسم في اختيار من يحمل القميص الوطني ;الواقع والاختيارات يتبث ان رينار خدع ,وكيف للجامعة الا تختار مدرب مساعد بتجربة وخبرة كبيرة بدل حجي ?هناك اخطاء كبيرة يجب العمل على اصلاحها فورا لاننا نمتلك منتخب بنواة شابة قوية.بالتوفيق .

  • Fifac
    السبت 23 يونيو 2018 - 18:25

    اسود الاطلس فخر المغاربة رغم حقد الفيفا

  • احمد
    السبت 23 يونيو 2018 - 18:33

    الفيفا شركة استثمار دولية تقف وراءها لوبيات كبرى اقتصاديا وسياسيا ….الفرق الصغرى تلعب فقط دور تنشيط البطولة ….بينما الفيفا تقف مع الفرق الكبرى لانهأ تعج بالنجوم الذين يستقطبون الاشهار والاموال ..لنلاحظ جيدا الاشهارات التي تسبق المباريات نجد ميسي ورونالدو و…و….مجرد حضور المغرب في هكذا بطولة انجاز في حد ذاته اذا استطعنا ان نكسب منه عددا من السياح ينضافون الى زوار المغرب…….

  • مهدي السعودي
    السبت 23 يونيو 2018 - 19:39

    فالحل إذن، كما هو مصمم له في مخيلتي، يكمن في استدعاء عادل تاعرابت و يوسف العربي هداف الدوري القطري، بالإضافة إلى جواد الياميق المحترف بجنوى الإيطالي رفقة ابن وطنه السالف ذكره عادل تاعرابت.

  • الزاكوري
    الأحد 24 يونيو 2018 - 09:22

    ان اختار الكعبي لمادا لم يختار من موله بالكراة في كأس افريقيا للمحليين فياجور أفضل من الكعبي والعربي أفضل منه أيضا .فخمسة محترفين من لهم الحق في اللعب أما الاخرون مثل كاستيلا ,دا كوستا لمادا لن يلعب منديل عوض أشرف حين لا تكون المساواة والعدالة بين أبناء الشعب فلا يمكن أن نبني وطن متكامل في جميع المجالات.

  • بنحمو
    الأحد 24 يونيو 2018 - 20:50

    قال المغاربة الاولون للي فات مات، و الموت وراء الميت خصارة…
    ما يمكن استنتاج من تظاهرات عالمية مثل التى تدور بروسيا ان الدول العربية لها أموال بتريليرات و يمكن أن تكتري اطرا لتهيئة فريق وطني في رياضة ما ، لكن هذه الدول لم تعمل شيئا لتكوين الفرد تكوينا صحيحا و قويا،حتىى ان الفرد العربي لا يحب وطنه الا بما يشتهي، هو ولاءه للأمة العربية او الامة الاسلامية ،اما الوطن فلم يتربى على حبه لكثرة المفسدين السياسيين الذين يذهبون خيران الأوطان و هو يؤدي الفاتورة من خلال الضرائب على كل شيء..اما ال روسيا التي كان البعض يرددون على أنها شعب خير متخلف و شعب الكفرة ،اسألوا من سيعود من هناك عن الأمن البنيات التحتية عن دور الثقافة و دور المسرح و السينما ومعاهد البحوث في كل شيء …اما نحن فبكل عمالة مجلس علمي لا ندري في ماذا يبحث و ما قيمة بحوثه في تقدم المجتمع… و تركنا كل ما يمكن ان يتفتح به الشباب و طلبنا الاعتكاف في المساجد وكأننا نريد الجنة لوحدنا !!، لننتظر 100 سنة أخرى ممكن ان يكون لنا حينها شباب رياضي يعرف كيف يدافع عن راية الوطن و قميص الفريق…

  • amine
    الإثنين 25 يونيو 2018 - 16:04

    Je ne suis pas du tout rajoui…mais croyez-moi, le meilleur et seul buteur au Maroc, qui possède les qualités:
    – de dribleur,
    – de buteur
    – de distributeur
    C'est YAJOUR du Raja de Casablanca.
    Il suffit de rappeler que même l'entraineur de Bayern Munich a reconnait que Yajour est grand buteur.
    – Yajour possède plus de 13ans d'expérience
    – Yajour a joué la 1/2 finale de la COUPE DU MONDE des juniors en 2005.
    – et surtout qui frappe la balle sans aucun problème avec la droite et la gauche,
    Donner moi svp un autre numéro 09 au Maroc qui possède tous ces qualités???
    Croyez-moi..il n'y en a pas que Yajour

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة