24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3713:1716:1718:4620:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أكاديمي إسباني: الأصولُ الأمازيغية لمواطني "جزُر الكناري" ثابتة (5.00)

  2. عقيلة صالح: الشعب الليبي متفائل جدا ويحتاج دائما إلى المغرب (5.00)

  3. مغاربة ينخرطون في مقاطعة البضائع الفرنسية دفاعا عن النبيّ ﷺ (4.20)

  4. رصيف الصحافة: "إقامة إيكولوجية" ببنجرير تستقبل "الأمير الطالب" (1.67)

  5. مدريد تتجه إلى حالة طوارئ جديدة بسبب كوفيد-19 (1.33)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | رياضة | "المجد لأوكرانيا" يشق صف كرواتيا قبل نصف نهائي "مونديال روسيا"

"المجد لأوكرانيا" يشق صف كرواتيا قبل نصف نهائي "مونديال روسيا"

"المجد لأوكرانيا" يشق صف كرواتيا قبل نصف نهائي "مونديال روسيا"

أعلن الاتحاد الكرواتي لكرة القدم إعفاء اللاعب السابق أوجنين فوكوييفيتش من الطاقم التقني المشرف على تدريب المنتخب الأول بسبب "مقطع فيديو"، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، ظهر فيه مع المدافع دوماجوي فيدا وهو يهتف لأوكرانيا عقب الفوز في مباراة ربع نهائي مونديال "روسيا 2018" أمام منتخب البلد المضيف.

ونشر الاتحاد الكرواتي بيانا على موقعه الرسمي جاء فيه: "بناء على قرار مجلس الإدارة، سحب الاعتماد الخاص باللاعب السابق كأحد أعضاء الجهاز الفني للمنتخب، وتقرر اعفاؤه من منصبه، بعد أن فتح الاتحاد الدولي للعبة إجراء تأديبيا ضده بعد نشر مقطع فيديو، بصحبة المدافع دوماجوي فيدا، يهتفان فيه: المجد لأوكرانيا".

ويحمل هذا الشعار مغزى سياسيا، حيث يستخدمه القوميون المعادون لجمهورية روسيا الاتحادية بسبب ضمها "جزيرة القرم" قبل بضعة سنوات، وهي التي كانت تحت السيادة الأوكرانية قبل هذه الخطوة.

وأكد الاتحاد الكرواتي، أيضا، أن "فوكوييفيتش وفيدا نشرا بيانا اعتذرا فيه علنا للجماهير الروسية، وأكدا أن رسالتهما لم تكن تتضمن أي مضمون سياسي"، كما أبدى فيه المدافع أسفه لأن بعض ممثلي وسائل الإعلام فسروا الرسالة بتلك الطريقة".

وكان الاتحاد الدولي قد أكد أن "لجنة الانضباط التابعة للفيفا أرسلت تحذيرا للاعب دوماجوي فيدا بسبب تصريحاته، في مقطع فيديو، بعد مباراة كأس العالم 2018 بين روسيا وكرواتيا".

وصرح فيدا، أيضا، على متن البيان بقوله: "لم نكن نرغب في إهانة أي شخص، أنا سعيد لتحدثي باللغة الروسية، وأعجبتني استضافة روسيا للمونديال، وأتمنى أن تفهم هذه الرسالة فقط على أنها تعبير عن الامتنان لأصدقائنا في أوكرانيا على دعمهم، ليس في المباراة ضد روسيا فقط؛ بل طوال البطولة".

جدير بالذكر أن الاتحاد الكرواتي كان قد نشر بيانا آخر أوضح فيه أن ذلك الفيديو "كان ردا على الدعم الكبير الذي تلقاه المنتخب الكرواتي من قبل المشجعين الأوكرانيين"، وأوصى البيان لاعبي منتخب كرواتيا، والممثلين الآخرين في كرة القدم الكرواتية، بالامتناع عن الإدلاء بأية تصريحات يمكن أن يكون لها أكثر من تفسير، مؤكدا رفضه التام لأي تدخل للسياسة في الرياضة.

فوكوييفيتش وفيدا، من جهة أخرى، تواجدا خلال فترة من الزمن في فريق "دينامو كييف" الأوكراني، وهو ما قد يجد فيه البعض تفسيرا لاهتمام المشجعين في هذا البلد بدعمهما مع كافة مكونات منتخب بلادهما خلال نهائيات كأس العالم.

يذكر أيضا أن فوكوييفيتش قال، في الفيديو نفسه، إن "هذا الانتصار مهدى إلى دينامو كييف وإلى أوكرانيا. إلى الأمام يا كرواتيا!". ورغم أن المقطع المصور لم يزد عن 10 ثوان إلا أنه تسبب في جدل كبير فوق الترابي الروسي بسبب المغزى المعتاد من استخدام تعير "المجد لأوكرانيا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - محمد الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 07:49
وأوصى البيان لاعبي منتخب كرواتيا، والممثلين الآخرين في كرة القدم الكرواتية، بالامتناع عن الإدلاء بأية تصريحات يمكن أن يكون لها أكثر من تفسير، مؤكدا رفضه التام لأي تدخل للسياسة في الرياضة. ومادا عن تدخل ترامب في اللرياضة
2 - كريم الأحمدي الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 09:08
"المجد للمغاربة".
"المجد للمغاربة".
"المجد للمغاربة".
"المجد للمغاربة".
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.