24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. هل يتوقف بناء "مستشفى النهار" على زيارة ملكية إلى مدينة مرتيل؟‬ (5.00)

  2. السلطات تمنع توزيع إعانات تركية في ويسلان (5.00)

  3. حملة تضامن واسعة تندد بتأديب "أستاذة سيدي قاسم" (5.00)

  4. "ثورة صناديق" تُحمّس طلبة قيس سعيّد مرشح الرئاسيات التونسية (5.00)

  5. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | الشوالي: نجاح مونديال روسيا "تاريخي" .. والمنتخب المغربي عالمي

الشوالي: نجاح مونديال روسيا "تاريخي" .. والمنتخب المغربي عالمي

الشوالي: نجاح مونديال روسيا "تاريخي" .. والمنتخب المغربي عالمي

أكد المعلق الرياضي التونسي عصام الشوالي أن روسيا نجحت بامتياز في مختلف النواحي التنظيمية لبطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم، وأن شعبها استطاع تغيير الصورة المغلوطة للبلاد، متوقعا بطولة أكثر نجاحا في قطر عام 2022.

وقال الشوالي: "أرى أن هذه هي أنجح نسخة من البطولة في التاريخ... كانت هناك صور مغلوطة عن روسيا؛ لكننا رأينا، عبر هذه البطولة، صورة مختلفة.. رأينا روسيا دولة كبرى ودولة عظمى، وشاهدنا تجهيزات وبنية تحتية رائعة وشعبا منضبطا وودودا".

وأضاف: "الناس هنا أرادوا تقديم صورة طيبة عن روسيا، وذلك رغم محاولات الإعلام الغربي توجيه ضربات إلى روسيا لأسباب سياسية، ولكن روسيا نجحت في التحدي من خلال روعة الملاعب والتنظيم والانضباط وسلوك الشعب... روسيا نجحت بامتياز".

وأشاد الشوالي بالمستوى الفني للبطولة والطابع الهجومي لها؛ وهو ما يظهر من خلال الكثافة التهديفية في مبارياتها التي لم تشهد سوى حالة تعادل سلبي واحدة، كانت في مباراة المنتخبين الدنماركي والفرنسي في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات دور المجموعات.

وقال الشوالي: "رأينا في البطولة العديد من المفاجآت، ورأينا مستويات قوية من فرق لم تكن داخل إطار التوقعات، مثل منتخب بلجيكا... ورأينا عودة إنجلترا ودخول كرواتيا المبهر في البطولة ومواصلة منتخب فرنسا للمشوار حتى النهائي، بجيل رائع تحت قيادة المدير الفني ديدييه ديشان، وكذلك مفاجآت خروج البرازيل وإسبانيا وألمانيا، وكل هذه لا تشكل مفاجآت فقط وإنما مؤشر لقوة البطولة".

وعن رؤيته وتوقعاته للمونديال المقبل الذي تحتضنه قطر في عام 2022، تحدث الشوالي عن جدارة ملف قطر بالحصول على حق الاستضافة في ظل استيفائه للمعايير، مشيرا إلى أن قطر تدرك معنى وقيمة الحدث العالمي وحجم التوافد الجماهيري الذي يشهده.

وانتقد الشوالي المستويات التي قدمتها المنتخبات العربية، باستثناء المنتخب المغربي، قائلا إنه قدم عروضا من الطراز العالمي مستفيدا من مجموعة محترفين على مستويات عالية في أندية أوروبية كبرى.

وأضاف أن المنتخب المغربي قدم أداء رائعا خاصة أمام البرتغال؛ لكنه دفع ثمن هزيمته أمام إيران في الجولة الأولى ليودع البطولة من الدور الأول.

وتابع: "كانت مشكلات وظروف منتخبات تونس والسعودية ومصر متشابهة للغاية، فلم تكن تتمتع بالإيقاع المطلوب، لذلك جاءت نتائج لم نكن نتمناها، ولكن بكل واقعية هذا هو مستوانا".

*(د ب أ)

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - عصفور الاثنين 16 يوليوز 2018 - 05:35
سالينا كرة ، باراكا من بيع الوهم ،،، أراك غلى كينشي مشاريع وخدمة دالبلاد
2 - Brahim الاثنين 16 يوليوز 2018 - 06:00
وكأن المغرب أحرز الكأس خرج من الدور الأول بنقطة ويقارن با الأبطال وباركا من الهظرة الخاوية
3 - محمد الاثنين 16 يوليوز 2018 - 06:28
هنالك سياسة ممنهجة لاندري من يقف من ورائها!!!
لماذا يعامل المعلقون المغاربة بالحيف في الانتقاء للتعليق على المباريات ؟
اليس يملك جواد بادة مثلا كل المقومات الصوتية والتحليلية والتعليقية لانجاح تقديم مباراة في مستوى تعليق الشوالي والدراجي وغيرهم؟
هنالك كثير من علامات استفهام تطرح في هذا الباب حول الخلفية من هذا الحيف.
التعليق يعتمد الصوت والتحليل وبعض الشاعرية المصطنعة وكل ذلك موجود لدى بدة واكثر ولكن هناك من يسعى على ماأظن الى النيل من شخصية الانسان المغربي!!!.
المتفرج المغربي مدعو لمقاطعة تعليق الآخرين داخل هذه القناة حتى ياخذ معلقينا مكانتهم الحقيقية فيه نحن بلد الكرة بامتياز ولهجتنا أرفع وأرقى.
4 - Camacho الاثنين 16 يوليوز 2018 - 07:13
Chouwali ce n’est pas Lööv, ou Mourinho , le Maroc a joue’ 3 matchs a perdu 2 est un match nul contre l’espagne le resumé preparation en Suisse meilleur entraineur de l’afrique 1 point est bcp de bla bla bla .
5 - From Scandinavia الاثنين 16 يوليوز 2018 - 07:14
بغيت نفهم عالمي، زعما دينا المنديال؟ أو لعبنا النهاية؟.....نطبل للهزيمة.
6 - karimo الاثنين 16 يوليوز 2018 - 07:27
LE SELECTION MAROCAIN NE SERA MONDIALISTE QUE SI TOUS CES JOUEURS SONT EVOLUER DANS LE CHAMPIONAT NATIONAL AU LIUE DE LES RECOLTER DE L ETRANGERS CAR ILS NE REFLETE PAS VRAIMENT LE NIVEAU SOCIO ECONOMIQUE DES MAROCAINS
7 - karil الاثنين 16 يوليوز 2018 - 07:31
التنظيم الروسي ربما كان جيدا ، لكن المستوى الكروي متوسط جدا إن لم يكن أقل من المتوسط ، غابت الفرجة و فرق كثيرة إنتصرت بالكرات الثابتة و الأخطاء و ضربات الجزاء ، اللعب الجميل الممتع قليل .
8 - هماندوزي الاثنين 16 يوليوز 2018 - 07:40
فعلا انه أنجح مونديال كرة قدم في التاريخ من حيث التنظيم وعدد الجماهير والتجهيزات والملاعب الجميلة وأسوأ مونديال من حيث التحكيم وهنا لا تتحمل روسيا المسؤولية . هذا النجاح الباهر يعتبر درسا كبيرا وصفعة كبيرة على وجه الدول الإمبريالية التي ارادت داءما أن تشوه روسيا عبر ترسانتها الإعلامية ودائما ما تظهر أن روسيا تعد دولة فقيرة ولا وجود لحقوق الإنسان وأنها بلد المافيا والسكارا إلى آخر صفة قبيحة ولكن الان ظهرت الحقيقة وبينت أن روسيا جد متقدمة ولا تضاهيها لا امريكا ولا بريطانيا ولا فرنسا ولا ولا ولا من حيث التجهيزات والنظام والتنظيم والآن عرفنا مستوى روسيا والتقدم الهائل على الدول الغربية في جميع المجالات الكذب والنفاق لا جدوى منهم مع بلد بوتين استفيدوا يا امريكا من هذا التنظيم وتعلموا
9 - sindibad الاثنين 16 يوليوز 2018 - 09:17
نجح مونديال روسيا لو لم يقتحم أربعة من معارضي بوتين الميدان اثناء مباراة فرنسا كرواتيا حيث نجحت احد الاربعة من تبادل مصافحة مع مبابي ولايدري احد مصيرهم حتى الان،بل البعض متوجسين على مصيرهم.
10 - عبدو الاثنين 16 يوليوز 2018 - 09:59
رجال المنتخب لعبوا جيدا لكن التحكيم كان موافقا بوصلة الكرة دائما تتحرك نحو اوروبا وأمريكا والفيفا دوما لن ترضى بأن يصل اي افضل افريقى النهاية فالقمع والتعسف شعارها ولولا البيع والشراء في للفيفا لكان منتخبنا لعب في النهاية فهنيئا للاعبين المغاربة والف شكر على الفرجة
11 - abo simo الاثنين 16 يوليوز 2018 - 09:59
أقول لأصحاب النقد السلبي انتقادتكم الواهية لاتساوي شيئا أمام تقييم أصحاب القرار الذين يقيمون المنتخبات حسب وقائع وأحداث كروية معاشةوضوابط كروية علمية واحصائيات ووووو وليس تعابير انشائية ركيكة لاتستند على حقائق واقول لهم كفى هراء المنتخب المغربي تسلق درجات عديدة في التصنيف العامي للفيفا وتلاحوا راه غ كتنبحوا وجميع أفراد المنتخب مشوا ارتاحوا ماكيسمعوكمش
12 - شكرا لقيصر بوتين وشعبه الاثنين 16 يوليوز 2018 - 10:41
كان الغرب يحاول إفشال تنضيم كأس العالم على الشعب الروسي المتواضع والمضياف كما فعلو بالشعب المغربي وجعلوننا أضحوكة كي يستمر ترشيحنا وإهدار أموالنا بلاى حسيب ولارقيب.
نعم إنه القيصر تلميد بوريس يالسين الدي أنقد روسيا من فم الغرب بعدما سلمها لهم غورباتشوف بكترة الإتفاقيات والتنازلات.
هاهم الغربين اليوم والعالم معهم بالتنضيم والسلم وحفاوت الإستقبال وهدا كله من أوامر القيصر والتي لاتناقش،الصرام سر النجاح مع الأعداء رغمة مقاطعت بعضهم.
13 - مصطفى الاثنين 16 يوليوز 2018 - 11:54
المنتخب المغربي عالمي لأنه ينتمي لهذا العالم أما عدا ذلك فهو جعجعة بلا طحين.
لن ننكر ما قدمه المنتخب من أداء في المونديال نال احترام الجميع، لكن لا يجب أن نرسم صورة وردية على أن المنتخب حقق نتيجة أو انجازا ما. .. فالحصيلة كانت هي الإقصاء من الدور الاول. .. و رونار قاب قوسين أو أدنى من الرحيل و قد يفسخ العقد الذي يربطه بالجامعة في أي لحظة تتاح له فيها فرصة ما! !!!!
تعرض المنتخب الوطني للغش و الظلم التحكيمي أمام أنظار العالم هو فقط ما يشفع له
14 - kouadssi الاثنين 16 يوليوز 2018 - 11:55
المعلق الخلصي عنصري يقاطع المحلل المغربي الذي كان في المستوى و ارفع له القبعة.
الخلصي في تعليقاته كانه ابن الميدان ولل علاقة له بالخطط .
15 - ملاحظ الاثنين 16 يوليوز 2018 - 11:59
عالمي خرج من الدور الاول في مجموعة جد سهلة . خسرنا مع ايران و البرتغال من اضعف فرق المونديال
16 - boxing الاثنين 16 يوليوز 2018 - 12:13
إعطاء الفرصة للاعبين الموجودين بالاندية الضعيفة من كل ارجاء المملكة وهذا أفضل .
17 - بلال الاثنين 16 يوليوز 2018 - 12:14
كره القدم في المغرب مازالت تحبو كباقي المجالات الصحه والتعليم ومتسالوش الشوالي يقيم لينا كورتنا احنا عارفين بان هدا مجهود قدمو لقجع واللا عبين ديال المهجر اما البطوله مازالت ضعيفه جدا
18 - مغربي قح الاثنين 16 يوليوز 2018 - 12:24
تحية رياضية.ان المتامل لبطولة العالم هذه السنة سيلاحظ أن مجموعة من الفرق الكبرى ضمت بين تشكيلتها لاعبين من جنسيات اخرى( المانيا-باجيكا- اسبانيا- البرتغال- فرنسا-....) وغيرها.ونحن في المغرب لا زلنا نتحدث عن اللاعب المحلي وكان المغاربة بالمهجر ليسوا مغاربة.ارحمونا من هذا العبث فكل مغربي له الحق في تمثيل وطنه مادام يمتلك الكفاءة للدفاع عن ألوان وطنه.اما لاعبونا المحليون فإن عمرهم الكروي لم يعد يتعدى سنة كروية واحدة ولدينا أمثلة على ذلك.ناهيك عن ضعفهم على مستوى التاكتيكي و الدي شهد به المدربون المحليون و كان أولهم بادو الزاكي.
19 - À.Rh الاثنين 16 يوليوز 2018 - 12:38
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
أضف أخي الشوالي أنك تكلمت عن المنديال الروسي 2018 بجميع جوانبه التنظيمية .ولكن أخي نسيت الجانب الذي بهر العالم ألى وهو جانب الميز وتحطيم وعدم إنصاف الدول في حقوقها وبالضبط الدول العربية وحتى الإفريقية .حيث جل الفرق التي صعدت إلى الدور الثاني سرقت حقوق دولنا بمساعدة أعضاء الفيفا بما في ذلك حكامها الفاشلين والعالم شاهد على ذلك .
20 - ملاحظ الاثنين 16 يوليوز 2018 - 12:45
اذا كان الشوالي نموذج للمعلق الناجح فلا حول ولاقوة الا بالله
21 - Samir الاثنين 16 يوليوز 2018 - 13:24
Je m'exclame de ces gens qui sont en colère ! Le contrat signé avec Hervé était clair : SE CALIFIER
Et c'est fait ! Après une absence de 20 ans et un tel groupe vous vous attendiez à quoi au juste ?! Pour moi ils étaient assez bien il faut les encourager ( et ça ne nous fait pas oublier les problèmes dans notre Maroc bien-sûr !! )
22 - مقلوب علي القفة الاثنين 16 يوليوز 2018 - 13:26
من ناحية هو عالمي ىاه عالمي لحقاش ملقطين لعايبة من العالم كله.. هههه، اما كن جبنا كنتخب مكون فالمغرب هدا اصلا الى تاهلنا كن على يقين غادي نجيو بقفة ديال الاهداف بحال هاديك اللي كتصدق علينا فرمضان واخا حنا برزقنا و خيرنا يغطينا حنا و جيرانا
23 - هشام الاثنين 16 يوليوز 2018 - 15:03
الى صاحب التعليق رقم3 كيف تقارن صوت جواد بدة الذي يصيب بالاكتىاب بالاستاذين عصام الشوالي وحفيظ الدراجي مثلا هل تقارن ميسي ورونالدو بالكعبي او ازارو
24 - مغربي الاثنين 16 يوليوز 2018 - 16:28
واش كتعرف آسي الشوالي أنك من بين الأسباب اللي خلتني نكره الbeinsports عربية... تعلق على المقابلات كأي براح في سوق أسبوعي من أسواق البادية .....أحب العربية لكنك اجبرتني على تتبع المونديال على ال antenna3 ...tele5 و الcuatro. والbeinsports France . .منك لله!!!!إنها مباريات كرة قدم. ...وليست ملاحم البسوس وداحس والغبراء!!!!!
25 - younes الاثنين 16 يوليوز 2018 - 16:54
أفضل تحليل لأفضل معليق في الوطن العربي
26 - morad الاثنين 16 يوليوز 2018 - 17:47
Je vois Jamal Sellami comme 1er assistant à Hervé Renard, il a une bonne expérience.
27 - مقاطعون الاثنين 16 يوليوز 2018 - 17:53
نجاح المنديال في روسيا %100
وخاصتا لم نرا ذالك الصورة الاعلامية التي تقدم من طرف اروبا ضد الروس
ولم نرى اي عصكري في الشارع مثل اروبا
او مخازني في المغرب
المغرب عندما ينظب ابسط حاجة ولابد ان ترى امخازني بوليسي دركي او عسكيري ياءخذ الصور او شيء من هذا القبيل
28 - الفارس الوطني الاثنين 16 يوليوز 2018 - 19:02
المنتخب الوطني الفرنسي اغلبه من غير الفرنسيين، ولكن وجدوا الرعاية والاهتمام والتشجيع، حتى حصلواعلى كاس العالم ويبقى المجد لفرنسا في النهاية، وهذا دليل قاطع على التقدم والتحضر وانعكاس للثقافة الفرنسية، ولم يأتِ ذالك بمحط الصدفة، هذا تسلسل تلقائي للعلم والتنوير والثقافة والديمقراطية، ومن ثم هذا يعيدنا الى الأساس ( الفرد) لابد ان نبدأ بالفرد تعلم، صحة، عدالة، شغل. نتعرف على قدراتنا ونتعلم كيفية استخدامها وتطويرها.
29 - حدو الاثنين 16 يوليوز 2018 - 20:55
‏المغرب أصبح كيف فتاة قبيحة، تعرف أنها قبيحة ولكنها تفرح كل ما أطرأ عليها احد في المدح. ‏خصوصا لو كان هذا الأحد اجنبيا
30 - عين على الواقع الاثنين 16 يوليوز 2018 - 21:41
المغرب فريق عالمي في المدح التكسبي اما على أرض الواقع فقد احتل المرتبة 27 يعني ايران التي احتلت المرتبة 18 أفضل منا بكثير
31 - Ahmad الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 00:24
أسوء معلق سمعته في حياتي يأتيني الغثيان لما اسمعه و لو للثانية واحدة. الإنجليز لديهم احسن المعلقين في كرة القدم.
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.