24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. العرض التنموي بتنغير يتعزز بمشاريع بالملايير (5.00)

  2. مقترح قانون جديد يقضي بإلغاء وتصفية معاشات برلمانيي المملكة (5.00)

  3. البيجيدي وبرنامج "التمكين" من النساء لا لهن (5.00)

  4. "المرابطون" يزاحمون "الأسود" على صدارة المجموعة (5.00)

  5. العدالة والتنمية وتكريس الفساد (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | مبادرة جزائرية تنادي ببطولة مغاربية لتوحيد بلدان شمال إفريقيا

مبادرة جزائرية تنادي ببطولة مغاربية لتوحيد بلدان شمال إفريقيا

مبادرة جزائرية تنادي ببطولة مغاربية لتوحيد بلدان شمال إفريقيا

أطلق فاعلون جزائريون مدنيون مبادرة رياضية جديدة تهدف إلى إنشاء دوري كروي يجمع أقوى الفرق المغاربية، بأبعاد تروم توحيد الدول المغاربية، انطلاقا من استحضار مبادرة الفحم والصلب الأوروبية، التي تمكنت من توحيد دول الاتحاد الأوروبي، مُعتبرين المبادرة فرصة ممهدة لميلاد الاتحاد المغاربي.

الفاعلون الذين أطلقوا على المبادرة اسم "نبني"، أكدوا أن "مبادرة البطولة المغاربية ستكون أكثر فعالية لتحقيق الاندماج مقارنة مع الترشح لتنظيم مونديال 2030، ولا تقتضي سوى إرادة حقيقية من الدول الثلاث، دون الحاجة إلى التقدم للفيفا"، مشيرين إلى أن "جغرافية بأكثر من 100 مليون ساكن سيكون لها تأثير محفز على دينامية التكامل الإقليمي".

وذكر الفاعلون أن "البطولات المغاربية تعاني قلة الجاذبية والتنافسية، وعدم القدرة على الاحتفاظ بأجود لاعبيها، فضلا عن المستوى الاقتصادي الضعيف للأندية المغاربية، الناجم عن الإيرادات القليلة الواردة من عقود الرعاية، وحقوق البث التلفزيوني، التي لا يتم تصديرها إلى الخارج، مما يفرض تأسيس نخبة موحدة لكرة القدم المغاربية المحترفة، تقدم شكلا جديدا لمنافسة ذات إمكانات استثنائية".

وأضافوا أن "الدوري الموحد سيجمعُ أعرق الأندية وأكثرها قدرة على تلبية المواصفات المقررة في دفتر شروط يعطي أولوية لتاريخ الأندية، ولسجلها الحديث، وكذلك حيازتها لمرافق بمواصفات يمكنها احتضان مباريات دولية ذات تغطية إعلامية عالمية".

ووُضع تصور محدد للدوري، حيث اقترح المنظمون أن "يضم 6 أندية مغربية و6 جزائرية و6 تونسية، مع إمكانية توسيع دائرة المشاركين لتشمل كلا من ليبيا وموريتانيا ومصر، وسيعتمدُ على مجموعة من الشركات الخاصة والعمومية الكبيرة وصناديق الاستثمار لتمويل المواسم الأولى من البطولة المغاربية، إضافة إلى البث التلفزيوني، للوصول إلى ضمان مداخيل بعشرات الملايين من الأورو في الموسم الواحد لكل ناد مشارك".

وأكدوا أن "جاذبية المنافسة ستولد نموذجا اقتصاديا مستداما جديدا، حيث ستشهد إدارة الرابطة تنويعا على مستوى الإرادات، بفضل ارتفاع عائدات النقل التلفزيوني، عبر الانفتاح على بلدان الخليج كذلك، التي ستهتم بدوري قوي ينظم في شمال إفريقيا، كما أنه سيُشكل خزانا كبيرا للمواهب بالنسبة للدوريات الأوروبية الكبرى".

وأضاف الفاعلون أن "التغطية الإعلامية، وارتفاع معدلات امتلاء الملاعب، من شأنه جذب المعلنين والشركات، التي ستتقدم بعروض ضخمة لرعاية الأندية الكروية، وهو ما سيكون قنطرة حقيقية لإنشاء منطقة مغاربية من أجل الانتقال الحر للأشخاص والبضائع ورؤوس الأموال".

كما أوضحوا أن "تضاعف المباريات المغاربية سيؤدي إلى تسهيل تنقل المعجبين في جميع أنحاء المنطقة، وسيكون في هذه الحالة مستحيلا الإبقاء على الحدود مغلقة بين المغرب والجزائر"، مشيرين إلى أن تطوير سوق اللاعبين وتنويع مصادر الإيرادات سيُبرزان "القضايا المتعلقة بمراقبة الصرف، وصياغة اللوائح والتشريعات، وهو ما سيجعل السلطات العمومية في كل بلد مضطرة للاتفاق على مزيد من التجانس المالي".

وطالب الفاعلون، ختاما، السلطات العمومية "بإدراك أنه طالما بقيت أسواقها مجزأة، فإن إمكانات الجذب في المغرب الكبير ستبقى ضعيفة الاستغلال، وبالمثل فإن التأثير والوزن اللذين تمارسهما بلدان المنطقة سيضعفان بمرور الوقت ما لم تكن هناك إرادة مشتركة ورؤية للمستقبل تتقاسمها البلدان الثلاثة، متسائلين: لماذا لا تبدأ هذه البلدان بكرة القدم التي تجمع الجميع؟.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (80)

1 - مواطن مغربي الاثنين 16 يوليوز 2018 - 01:15
مادام بوتفليقة حي ونظام الجنرالات الجزائري المتحجر على قيد الحياة لن تكون هناك اتحاد عربي ولا رياضي ولا حل لمشكلة الصحراء ولا فتح حدود. نظام الجزائر عقليته منبثقة من عقلية الحرب الباردة. العصى في العجلة لا حرب لا سلم لا تكتل اقليمي لا اتحاد عربي. لاشيء. .....
2 - يوسف بن تاشفين الاثنين 16 يوليوز 2018 - 01:24
نتمنى تحقيق مغرب عربي قوي اقتصاديا وامنيا وهو ماتصبو اليه شعوبنا المغاربية...كفانا من الانقسامات واستغلالنا من طرف اعداء الوحدة داخليا وخارجيا...بالتوفيق لاهل الحكمة والارادات الحسنة
3 - جيم 2 الاثنين 16 يوليوز 2018 - 01:24
أي مبادرة شعارها جمع الشمل مبارك فيها من رب العباد إلا مبادرة التفرقة من أهل الفتنة نتمنى أن نتوحد لأن الذي يربطنا أكبر بكثير مما يفرقنا يجب أن ننزع لباس التفرقة وبما أنني مواطن جزائري أرحب بهذه المبادرة الطيبة ولو انتظرنا السياسيين والله سبق حتى يرث الله الأرض وما عليها
4 - aftati الاثنين 16 يوليوز 2018 - 01:25
مبادرة طيبة، اتمنى ان ترى النور في اقرب الاجال
5 - مغربي أمريكي الاثنين 16 يوليوز 2018 - 01:27
طفرناها معكم فالسياسة و الإقتصاد و التجارة باش نلعبو معاكم الكرة. ياك 40 عام و رئيسكم يجوب عواصم العالم باش يقطع الصحرا من المغرب و ياك فشل.لي تصحر مع الدراري يصبح فاطر. باراكا علينا بطولة لإحترافية ديالنا و المونديال غادي نضموه بوحدنا ماخصنا گراض يلصق فينا.
6 - صريح الاثنين 16 يوليوز 2018 - 01:29
المثل يقول الذيب حلال الذيب حرام الترك احسن!!!!
7 - سعيد الاثنين 16 يوليوز 2018 - 01:30
فكرة جيدة،وومتازة.
تحياتي الا خوتي الجزاءرين.ال الامام.هكدا يكون الاشقاء.
رهنا الاشارة كمتطوع لما فبه خير شعوبنا.
8 - عبد الحفيظ الاثنين 16 يوليوز 2018 - 01:31
 سيكون قنطرة حقيقية لإنشاء منطقة مغاربية من أجل التحالف و إتحاد مغاربي كبير و تسهيل الانتقال الحر للأشخاص والبضائع ورؤوس الأموال
9 - مهزلة الاثنين 16 يوليوز 2018 - 01:35
الناس بدأت بالحديد والصلب لتصل إلى ما وصلت إليه، حنا بغاو ابداو باللعب زيد موراه الغناء والشطيح ههههههه، يا أمة ضحكت من جهلها الامم.
10 - Youness filali الاثنين 16 يوليوز 2018 - 01:36
مبادرة حسنة يجب تشجبعها وإخراجها للوجود.كفى من التفرقة،كفى من غلق الحدود،كل شئ يجمعنا اللغة،التقاليد ،الدين ،التاريخ...يد الله مع الجماعة.
11 - Driss الاثنين 16 يوليوز 2018 - 01:42
صراحتا فكرة ممتازة من الاخوان الجزائريين وستكون بطولة جد قوية بحضور الرجاء والوداد ولا ننسى المولودية والترجي وسأكون من المتشوقين لمشاهدة المبارياة التي ستكون بلا شك من مستوى عالي
12 - شمال افريقيا الاثنين 16 يوليوز 2018 - 01:42
كل شيء يبدأ بفكرة المهم هو الجدية والمتابرة
13 - مواطن مغربي صحراوي الاثنين 16 يوليوز 2018 - 01:46
نحن المغاربة نرحب بكل مبادرة صادقة لتوحيد صف شعوب المغرب الكبير المتميز عن المشارقة في كل شيء و لتفعيل التقارب المغاربي لابد من فتح الحدود المغلقة مع الأسف من طرف الجزائر و نبذ سياسة الإنفصال و النيل من وحدة التراب الوطني المغربي و تكريس سياسة التضامن و التآخي بين دول و شعوب المغرب الكبير و سيتغير الحال إلى الأفضل في كل المجالات و هذا ليس بعزيز اذا توفرت النيات الصادقة .
14 - مواطن الاثنين 16 يوليوز 2018 - 01:48
مبادرة جيدة لكن الحكام لا يتمنون الخير لشعوبهم
لهذا لن يتم تفعيلها
15 - youssef الاثنين 16 يوليوز 2018 - 01:49
فكرة جيدة نعم حان الوقت لرؤية بطولة تضم اقوى فرق شمال افريقيا مما سيسهم في حلحلة فكرة الاندماج المغاربي للدول الخمس
16 - صلاح الدين الاثنين 16 يوليوز 2018 - 01:49
فكرة جيدة و ليست صعبة التطبيق. لكن هل ستلقى صدى لدى الجهات المسؤولة؟
17 - سعيد الاثنين 16 يوليوز 2018 - 01:50
يجب الترحيب وتشجيع كل المبادرات التي تصب في مصلحة بلداننا كما نتمنى تجاوز كل الخلافات التي تعرقل تقدم شعوبنا في كل المجالات وما ذلك على الله بعزيز..
18 - أكاديمي مغربي من ألمانيا الاثنين 16 يوليوز 2018 - 01:51
يا سيدي ألف مرحبا بالوحدة. فالكل (أوربا، أمريكا، آسيا...) يتوحد لمواجهة التحديات والأخطار الخارجية. فالحكام يكذبون على أنفسهم إن كانوا يظنون أن بلدانهم بمنئى عما تعرضت له البلدان العربية الشقية من دمار وتشتت...
إنها مسألة وقت ليلعب الغرب على الورقة البربرية أو غيرها من الاوراق...فاتحدوا إن أردتم إنقاذ الأجيال المقبلة مت العبودية والتبعية...
19 - عابر سبيل الاثنين 16 يوليوز 2018 - 01:54
فكرة جميلة من أجل توحيد شعوب التي تحب كرة قدم نتمنى ان نساعد بعضنا البعض بدون حقد او حسد كدلك عمل بجدية في ارضنا المغرب عالم يتقدم بسرعة اضن ان الجميع رأى رؤساء في كاس عالم كيف يبتسمون مع بعض ورئيسة كرواتيا التي اعطت درس في دعم منتخبها وتواصلها مع آخرين بابتسامة نحن فقط نحتاج الى من يهتم بنا ولا يحضنا
20 - معلق الاثنين 16 يوليوز 2018 - 02:03
اذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر، كل شيء ممكن و لكن يجب التخلي عن الحسابات السياسية و طي صفحة الماضي الدول المغاربية تملك ثروات متنوعة يمكن أن تجعل من الاتحاد المغاربي قوة عظمى يُحسب لها ألف حساب و تجعل أحبابنا الذين تغرّبوا من أجل لقمة العيش يعودوا أدراجهم، أُشفق على أولادهم هناك منهم من لا يعرف ما هو الدّين الإسلامي لا هوية و لا ثقافة ضاعوا بين الثقافات المختلفة و الدّيانات المتعددة، اللهم إرأف لحالهم.
21 - مغربي الاثنين 16 يوليوز 2018 - 02:14
فكرة ممتازة ويشكر أصحابها على هذه المبادرة الحسنة ولكن وللأسف نحن مازلنا نرضخ تحت الإستعمار الفرنسي الغاشم الذي يشجع الفساد والمفسدين ويحمي اللصوص الذين يخدمون مصالح فرنسا الاستعمارية . وكل محاولة لدول شمال أفريقيا للإنعتاق والوحدة ستواجهها المخابرات الفرنسية بإعطاء أوامر لعملاءها في الحكومة المغربية بإفشالها.
22 - Doukali الاثنين 16 يوليوز 2018 - 02:21
والله بادرة ممتازة وفكرة رائعة اتنمى ان تأخد بعين الاعتبار وبكامل الجدية
23 - karim الاثنين 16 يوليوز 2018 - 02:24
هدا تبدير للمال العام كرة القدم فقط لعبة
24 - مغربي الاثنين 16 يوليوز 2018 - 02:24
اعتقد ان فمرة مونديال مشترك اقرب الى الواقع من دوري موحد لان هذا الدوري يعني ان ملا مشاكل بيننا ويقتضي ان تفتح الحدود و هو الشيء الاكثر تعقيدا الان.اضف الى ذلك بنا اي مشروع ثلاثي مشترك يصطدم بكيفية الاستفادة ببن الدول الثلاث و التقسيم فهل تقبل تونس بان تاخذ فقط نصف حصة ما اخذه المغرب او الجزائر باعتبار ان عدد السكان في تونس اقل بكثير من المغرب والجزائر.
25 - نوي الخير تلقى الخير الاثنين 16 يوليوز 2018 - 02:40
فكرة رائعة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا ورياضيا طبعا..... لكنها تتطلب اعتمادات مالية قوية ، أقل شيء طائرة خاصة لكل نادي وتنقل الجماهير ووووو .. يبقى حلم مشروع نثمنى ان يتحقق....
26 - Observateur الاثنين 16 يوليوز 2018 - 02:56
يا أخي قبل أن تجمعنا كرة القدم يجمعنا الأصل البشري بنفس الدين ، العقيدة، الثقافة واللغة ومصاهرات....ومع دلك اختلفنا ...فكيف ستصنع الفرجة في المدرجات ونحن مختلفون فيما بيننا قبل أن نلج الملعب.... فلكي تكون هناك الفرجة والأفراح علينا حل الخلافات بعقل ونكران الدات ولو بإحداث لجنة للمصالحة تسهر على فك رموز الطلاسم التي عكرت صفوالعلاقات بين الإشقاء..والى دلك الحين سنبقى كلنا أمل في سبيل كل خير للجميع..
27 - Ziryab الاثنين 16 يوليوز 2018 - 02:56
أول شئ سهل التطبيق بدون تنظيم و لا أموال هو عدم اعتبار اللاعبين من دولة مغاربية كأجانب كما يقع في أوروبا. بحيث يمكن لفريق ما أن يضم أكثر من لاعب أو حتى الفريق ككل من دولة مجاورة بدون يطبق عليهم قانون الأجانب. في إنجلترا كان تسعة فرنسيين يلعبون لأرسنال و أغلبهم لا يتحدث الإنجليزية. أما اللاعبون المغاربيون يسهل عليهم التأقلم بسهولة و لا يحتاجون لتعلم اللغة. و هذا سيعطي نكهة خاصة للبطولات المغاربية.
28 - abounaim الاثنين 16 يوليوز 2018 - 03:06
سياسة الهروب الى الامام كولشي قاديتوه بقاليكم غا توليو كتنافسو اروبا فالكرة ها العار ايلا مقادو سبيطارات والتعليم وحاربوا الفساد المستشري وملي تنميو بلدانكم وتوفرو العيش الكريم للشعوب عاد امكن ترجعو للشق ديال الترفيه واحد مشبعان فكرشو وقاليك الكورة
29 - Fouad الاثنين 16 يوليوز 2018 - 03:09
Algeria ,morroco, Tunisia = one
One country
One president
One government
One army
30 - كوايري الاثنين 16 يوليوز 2018 - 03:20
الفكرة في حد ذاتها فكرة جيدة. البطل والوصيف لكل دولة في مجموعتين تضمن كل مجموعة خمس فرق للتباري على اربع مقاعد نصف النهاية وبالتالي النهاية للفائزين ولكن أخاف أن يكون بعد ثلاث سنوات مصيرها كمصير العديد من التظاهرات والمسابقات المغاربية والعربية التي لم نعد نسمع عنها شيأ منذ سنوات عديدة وخصوصا كأس العرب للأمم فقدتها كثيرا، أيام كان يلعب المنتخب المغربي ضد العراق او سوريا او السعودية مثلا.
31 - هارون- جزائري الاثنين 16 يوليوز 2018 - 03:26
أتمنى ان تنفذ هذه البطولة لانها ستخلق منافسة كبيرة ومنه يرتفع المستوى وكذلك تعزز من ترابط الشعوب
32 - الشريف الامغاري الإدريسي الاثنين 16 يوليوز 2018 - 03:36
بِسْم الله و الصلاة على رسول الله
نحن نرحب بكل مبادرة من شأنها ان تعزز الإخوة بين المغاربة و اخوانهم الجزائريين. و لك لا في يوم من الأيام نقيم مصالحة حقيقية و وحدة اقتصادية و اتفاقيات دفاع مشترك . الوحدة خير من الفرقة و الفرقة، حيث ان في الوحدة قوة و في الفرقة الفشل و ذهاب الريح.
33 - المنسي الاثنين 16 يوليوز 2018 - 03:51
لنفترض انه تم تبني هذا الاقتراح كيف يتم انتقال الجمهور المتفرج؟ لنفرض ان اللقاء في وهران بين فريق مولودية وهران ومولودية وجدة هل يمكن لسكان وجدة من الجماهير الرياضية متابعة اللقاء والذهاب مع فريقهم عبر الطائرة؟ مع العلم ان المسافة الحدودية برا بين مدينتي وهران ووجدة هي نفسها المسافة تقريبا بين وجدة والناظور؟
34 - محمد الاثنين 16 يوليوز 2018 - 03:54
الشعوب في واد والحكومات في واد آخر. أما الكرة فلن توحد العرب بل العكس ستزيد الطين بلة.
35 - Man of truth الاثنين 16 يوليوز 2018 - 04:06
لو كانت هناك كان جدوة اقتصاد من انشاء دوري شمال افريقيا فحتما سوف ينجح, لكن ادا فكرة قائمة فقط على تقارب والاخوة والجورة فـ لاسف يوم اصبح هناك تصعب في كرة القدم, وبدل من نرى مباريات تقارب الشعوب, سوف نرى على مدار سنة صراعات وسب وشتم بين الجماهير.

الأمر ثاني بدون قبول الفيفا مستحيل بطولة تصبح ناجحة اقتصاديا لكي تضمن الاستمرار, وتقسييم الكروي للفيفا هو على اساس جغرافي فقط, وشمال افريقيا لا يعتبر قارة وانما جزء من افريقيا وبالتالي لا يمكن ان تصبح بطولة معترف بها. بالنسبة للدوري ابطال الاوربا التي تم اشارة اليه كـ مثال فهو دوري الاوروبي وقائم على اساس جغرافي وفي مقابله هو دوري ابطال افريقيا.

اتحاد شمال افريقيا لن يتحقق من خلال الكرة او الفن الخ, بل فقط عن طريقة ارادة سياسة, ادا الحكام قرروا بناء اتحاد فعلا واتخدو قرار سياسي, فسوف نرى الاتحاد يقوم بعد شهر.
36 - Akram الاثنين 16 يوليوز 2018 - 04:17
فكرة عبقرية ....يا فرق من الدول الثلاث يعني جودة مباريات ...كأنها عصبة الأبطال الافريقية...انا مع الفكرة ...ولما لا المشاركة بكأس العالم بفريق واحد ...وكأس افريقيا بفرق ثلاث...أظن ان الفكرة يجب ان تطبق بعيدا عن الأمور السياسية...
37 - الطيب الاثنين 16 يوليوز 2018 - 04:46
Très bonne idée, Il est temps الله لا يغير بقوم حتى يغيروا بأنفسهم .
38 - Alge_Rois الاثنين 16 يوليوز 2018 - 04:57
لا نريد كرة قدم ،لا لاستحمار و تخذير عقول الشعوب المغاربية. اتحاد المغرب العربي مرتبط بامرين: سقوط النظامين في الجزائر و المغرب زيادة عن ثورة فكرية-اخلاقية لشباب اليوم. و الاولي مستحيلة من غير الثانية.
39 - بامو الاثنين 16 يوليوز 2018 - 05:24
المبادرة التي على المجتمع المدني الجزائري القيام بها هي مطالبة جنرالاتهم برفع اليد عن المشكل الذي اختلقوه للمغرب و يتركونا نعيش في سلام و قبل هذا لن نقبل لا بتنظيم مشترك لكأس العالم و لا ببطولة مغاربية و لا هم يحزنون
40 - ali الاثنين 16 يوليوز 2018 - 05:42
Encore des blagues sur le maghreb pour passer un ete long et chaud plein de cacaine de corroption et d injustice
Le foot est l avocat des dictateurs et des pays de non droits
41 - Algerien الاثنين 16 يوليوز 2018 - 05:54
Tant qu' il y a une oppression et que le peuple sahraoui est sous occupation cette tentative n à aucun sens et nous peuple algérien on est contre cette idée
42 - تاوناتي الاثنين 16 يوليوز 2018 - 05:54
كلام جميل,كلام معقول,مقدرش اقول حاجة عنه.لكن السؤال المطروح على اصحاب هذه المبادرة الجميلة هو:
كم عدد الدول المغاربية ??.
43 - م ن الاثنين 16 يوليوز 2018 - 06:17
الا الامام وطي الخلاف والكل اخوة
44 - الابواب مغلقة الاثنين 16 يوليوز 2018 - 06:21
كل مايريد المغاربة هو الابتعاد..من جزائر العدو..فمصير امغرب مرتبط بغرب افريقيا اي مجموعة سيداو..كل مانرغب حدود مغلقة رياضيا وتقافيا واقتصاديا..
45 - Ali الاثنين 16 يوليوز 2018 - 06:27
و ماذا عن عنف الجماهير الجزائرية ؟ لا زالت مشاهد مباراة بلوزداد في ذهني في الموسم الماضي فضلا عن شغب مباراة شبيبة القبائل و شغب مباريات اتحاد العاصمة ...إلخ . الصراحة ، الجماهير الجزائرية غير مضمونة و مزاجية توزع السب و الشتم بالمجان و تسب أمهات اللاعبين و المدربين لأتفه الأسباب ...إلخ . أضف إلى ذلك شغب الجماهير التونسية و تعصبها الشديد لفرقها (جمعياتها على طريقة التوانسة ) أكثر من المعقول ، زد على هذا أن للتحكيم مفهوما خاصا في تونس . يمكن التحدث عن بطولة مغاربية أو تنظيم أكثر مرونة لاحتراف اللاعبين المغاربيين في دوري كل بلد . يعني ألا يعامل المغاربي في الدوري معاملة الأجنبي ، أيضا يمكن تبادل الحكام و أشياء من هذا القبيل . أما توحيد البطولة ، فأنا لست معكم
46 - noured الاثنين 16 يوليوز 2018 - 06:48
ce championnat a été organisé les années 70, auquel participaient les équipes FAR du Maroc, chabab belcourt Algérie et espérance de tunis tunisie avec des joueurs brillants comme allal, Bamous, lalmas achour, atouga tariq diab
47 - Hassan الاثنين 16 يوليوز 2018 - 07:14
فكرة رائعة أتمنى أن تعرف النور في اقرب وقت.
48 - BRAVO الاثنين 16 يوليوز 2018 - 07:19
مبادرة جريئة وواعدة وتستوجب المحاولة.
49 - مول الباكور الاثنين 16 يوليوز 2018 - 07:38
و لم لا.. الفكرة جيدة شريطة أن يكون عدد الفرق يتناسب و عدد سكان البلدان في البداية.. فيما بعد ستتم نزول3 الفرق أو صعودها كل سنة..ولكن هيهات.. السياسيون الذين يقتاتون على الخلافات الإقليمية لن يسمحوا بمبادرات من هذا الشكل... متى تستفيق الشعوب المغاربية.
50 - قبائلي حر الاثنين 16 يوليوز 2018 - 07:44
،،كاين وحد المثل في الجزائر يقول: فمو في العْمَارَة وعينو على العُرْمَة ،، وهذا ينطبق تماما على هذه المبادرة السيئة للغاية ، لقد كانت من قبل هناك بطولة مغاربية للاندية ومن ينادون بها لا يعرفون كيف توقفت وما هي الظروف التي كانت تجري فيها كانت أحد الاسباب الى جانب الصحراء في زرع التفرقة بين المغرب والجزائر ، اليوم الهدف من عودتها ليس رياضي على الاطلاق بل فتح الحدود الذي ليس في فائدة الاقتصاد الجزائري على الاطلاق وليس لشمع الشمل بين سكان الحدود كما يقول المغاربة لان أهل الحسيمة يقطعون مئات الكليومترات لزيارة أبناءهم في عكاشة ولا أحد فكر في ظروفهم وهم مغاربة ولا يوجد فيهم طرف جزائري فهنا لا أحد قال بان المسافة بعيدة وأشار الى معاناة الامهات من قطع كل هذه المسافات أسبوعيا في حين يشيرون الى ذلك بين دولتين .
تنظيم مثل هذه البطولة وتنظيم كاس العالم تتطلب تغيير عقلية المخزن والمغاربة والاعلام المغربي تجاه الشعب الجزائري زيادة على ملف الصحراء والمخدرات ، فالجزائر ليست على استعداد لارسال متفرجين الى المغرب ليعودوا مسطولين الىالوطن وليست على استعداد لا ستقبال مسطولين من المغرب
51 - Mohamed الاثنين 16 يوليوز 2018 - 07:51
مبادرة طيبة ونريدها ان تتحقق بالتوفيق للجميع ان شاء الله عاش المغرب الكبير
52 - عبد الوهاب الاثنين 16 يوليوز 2018 - 08:16
جل المعلقين الذين استحسنوا الفكرة هم مغاربة وذلك لحاجة في نفس يعقوب أرادوا فقط من وراء هذا فتح الحدود لا غير وليس لهم أية علاقة بما يدعون من بناء اتحاد المغرب الامازيغي وليس العربي كما يقولون لان العرب اتفقوا على ألا يتفقوا ، فهؤلاء العربان في المغرب أراد فك العزلة عن المغرب الشرقي ليستفيدوا من فتح الحدود خاصة وانهم يعانون مت كساد تجاري ومن ارتفاع في أسعار المحروقات والمواد الاساسية مقارنة مع الجزائر فلو فتحت الحدود فان سكان وجدة سينتقلون يوميا الى مغنية لملء خزانات سيارتهم بالوقود وستكون هناك أزمة للجزائريينالمقيمين على الحدود كما كان الامر منذ سنتين
ولمن لا يصدق ما أقول فلينتظر حتى تنشر هسبريس موضوع عن الصحراء الغربية وعندها سيقف عن المشاعر الحقيقية للمغاربة تجاه الجزائر وعندها يتأكد بأن المصلحة تتطلب النفاق في المجتمع المغربي وللحقيقة أقول الجزائري لا يحب المغربي والعكس أيضا ،، فتح الحدود وتوحيد الشعوب مستحيل في ظل عدم وجود حل لمشكل الصحراء التي هي أيضا جزء من المنطقة ولاهلها الحق في الحياة في ظل الحرية والاستقلال
53 - يونس الاثنين 16 يوليوز 2018 - 08:44
السلام عليكم قهرتونا المغرب العربي في دولة فيها 90 في الماىة أمازيغ واش تحلم غير المصطلح مجاش نحن امازيغ ولسنا عرب سموها اتحاد المغرب الامازيغي وأمازيغ المغرب معكم خلونا من الجزاىر نديرو بطولة ديالنا مزيانا ونتعاماًمعاهم مزيان
54 - جزاءري الاثنين 16 يوليوز 2018 - 09:17
الى المعلقين السلبيين بعقلياتكم هاته والتي تدخل السياسة في كل شىء بقينا داءما الاخيرين في كل شيء.
هده مبادرة من عند شباب ارادو ان يتخطو عقلية السياسيين وانتم ليل ونهار باغيين ترجعوا كل شيء سلبي في حياتنا.
ربي يهدينا
55 - دكدوك الاثنين 16 يوليوز 2018 - 09:24
1 - مواطن مغربي
بهذا المستوى من التفكير ...ليبقى كل واحد في مكانه احسن يا مغربي
الجزائريون لا يؤيدون مغرب الحكومات .
56 - جزاءري الاثنين 16 يوليوز 2018 - 09:27
ما دام هناك أولا الذي يسطر السياسة المغربية اتجاه الجزائر فلن يكون هناك لا اتحاد مغاربي لا في السياسة و لا حتى في الرياضة..الكل لاحظ في الآونة الأخيرة بعض الليونة و نوع من التقرب من جهة الجزائر لكن في المقابل نرى ان أغلب تعليقات المغاربة تصب في خانة الرفض.حلل و ناقش.
57 - الزاكي الاثنين 16 يوليوز 2018 - 10:07
فكرة ممتازة أتمنى أن تكون سبب فك كل النزعات نحن إخوة
58 - ابن الصحراء الجزائري الاثنين 16 يوليوز 2018 - 10:45
بعض المعلقين بل أكثرهم استحسنوا الفكرة ، اعتقادا منهم بأن المغرب العربي الكبير توجد فيه إلا الجزائر ونداءهم وشتمهم إلا للجزائر وبعضهم يتحدث عن جنيرالات الجزائر وهو يتصور بأن مملكته تغار منها السويد وبأن جنيرالات المغرب مكلفون بحماية المغرب فقط وباحترافيتهم ، ونسي ذات مرة بأن الحسن الثاني قال للجنيرالات المغاربة لكم المال ولي الرقاب ، والشعب المغربي له عاش عاش والمغرب زوين ، ونعود للمبادرة إن كانت موجودة أصلا من هؤلاء الذين قالت عنهم هسبريس ولا نعرف من يكونون ومن هم ؟ نتمنى للمبادرة وأن تتوسع وتشمل كل الأقطار بما فيها الجمهورية المستقلة بإذن الله الصحراء الغربية ومبادرة أخرى أن يقوم المغرب الشقيق بحملة ومسيرة حمراء أخرى ضد مزارع المخذرات ويقتلعها من جذورها ، وبمساعدة أشقاءة من دول الاتحاد المغاربي حتى تلمع صورته في العالم وحرق جيع المزارع وأن ينسحب من كل العلاقات المشبوهة مع الاتحاد الأوروبي وبعض الدول التي لا داعي لذكرها هنا المغاربة يعرفونها جيدا ..تحياتي
59 - elamiri elmamoun الاثنين 16 يوليوز 2018 - 10:49
الشعب الواحد في البلدان المغاربية الخمسة له طموح لا حدود له من أجل إنجاح إتحاد مغاربي مبني على أسس ديموقراطية وإنسانية وتشاركية. يتقاسمون من خلالها الحلو والمر، ويساعد بعضهم بعضا، ويأخد القوي بيد الضعيف. الإتحاد قوة، كل الميادين والقطاعات والأنشطة ستعرف إرتقاءا كبيرا في ظل الإتحاد. المناداة بإحيائه دليل على الحس الإنساني النبيل والذي لا يمكن أن ينبع إلا من ضمائر لأناس ذوي أصول متجدرة في تربة المغرب الكبير وعقول تعي التاريخ والحضارة والدين واللغات والمستقبل والكل مشترك. والعكس صحيح، من هم ضد الوحدة المغاربية لا أصل لهم ولا عقل لهم، هم مجرد عملاء للإستعمار وأذنابه ولو إجتهذوا لإظهار كل مساوئ هذه الجهة أوتلك، فهم لا يعرفون معنى للحسنة ولا للكلمة الطيبة.
60 - نوي الخير الاثنين 16 يوليوز 2018 - 11:15
فكرة زوينة...الله اوحد شمل امة محمد...
61 - الخياطي الاثنين 16 يوليوز 2018 - 11:31
لا بطولة لا فتح الحدود حتى تصفى الملفات تحت مفاوضات مباشرة
62 - وحدوي الاثنين 16 يوليوز 2018 - 11:46
رغم اني انشد الوحدة بين دول المغرب الكبير الا اني اعتقد ان مقابلات الكرة والالترات لا تزيد الا عداوة
فكروا مثلا في توحيد المخيمات الصيفية اللتي ستقوي الصداقات بين الشباب المغاربي
63 - كريم الاثنين 16 يوليوز 2018 - 11:52
كيف يمكن أن يعيش الانسان حياة طبيعية وهو مريض بالسرطان. فطالما هناك مرتزقة مدعومين من الجنرالات الجزائريين ،فلا تقدم ولا تنظيم ولا حياة طبيعية. فالحاضر والواقع يتكلم اللهم اذا ظهر هناك في الجزائر رجال يخافون الله في أنفسهم .كيف يعقل أن الجنرالات يدعمون مرتزقة في أرض المغرب ،ويطلبون مبادرات كهذه.
64 - موحا و قدور الاثنين 16 يوليوز 2018 - 11:54
قبل التفكير في كرة القدم يجب على الجزائر أن تجلس إلى طاولة المفاوضات من أجل وضع حد وبشكل نهائي لمشكلة الصحراء المصطنعة والتي هي سببها الرئيسي. يمكن أن نناقش إمكانية خط سككي تحت السيادة المغربية يؤدي لميناء على المحيط الأطلسي تستفيد منه الجزائر لكي نغلق هذا الملف.
65 - مغربي الاثنين 16 يوليوز 2018 - 12:17
مبادرة طيبة، اتمنى ان ترى النور في اقرب الاجال
66 - محمد الشريف ـ الجزائر الاثنين 16 يوليوز 2018 - 12:19
اوافق معك لو كانت المقارنة في امور إقتصادية اوحياتية اوعسكرية. ولكن هذا لا ينطبق على رياضة ككرة القدم. مثال ذلك المقابلة بين إنچلترا وكرواتيا، 50 مليون نسمة ضد 4 مليون نسمة وربحت كرواتيا. ا نظر ايضا كيف ربح الاورغواى (3.5 مليون نسمة) كاس العالم 4 مرات!
67 - مغربي الاثنين 16 يوليوز 2018 - 12:32
الكرة بين العرب صوف تزيد طين بلة ستعقد لأمور لو اشتبكا الجمهور بلدين الكرة بين العرب تفرق ولا تجمع
68 - عبد الرحيم الاثنين 16 يوليوز 2018 - 13:39
ندعوا الله ان يستجيب لمتمنياتكم ويمهد لهذه الفكرة الوحدوية كل السبل لانجاحها. ا نها فكرة لاتتطلب الا العزيمة والنية الصافية والكف عن الضغينة والحقد و دفن الماضي السئ وفتح باب الامل واخذ الدروس والعبر من الماضي السحيق الذي اوصلنا الى ما نحن عليه اليوم من بغض وجفاء .اللهم اعن من سعى الى توحيد هذه الامة وشتت واخدل كل من سعا الى تمزيقها وتجزيئها. امين.
69 - ادريس الاثنين 16 يوليوز 2018 - 13:46
لن تنجح مدام بعض المغاربة يضنون ان حكام العسكر شياطين و حكامهم ملاءكة فلا اتحاد ولا هم يحزنون مادام بلد يدرس لشعبه ان جيرانهم بدون تاريخ و بدون اصل فلا اتحاد و لاهم يفرحون ما سر كرهكم الجزاءر سيقول احدهم لانها صنعت البوليزاريو لكن لمذا لانرى هذا الكره لفرنسا و هي من صنعت الجزاءر على حد زعمكم غريب امركم كيف تحكمون ام لكم عقول لا تعقلون بها
70 - جمال الاثنين 16 يوليوز 2018 - 14:38
ليس من شيم الجزائري ان يبيت شبعان وجاره جائع وهو يعلم . فلقد وصف ذلك رسول الله (ص) بغير المؤمن .
لا يمكن للجزائري ان يهنأ بمغرب كبير مفتوح على البعض ومغلق على البعض الآخر يعاني الويلات في دول العالم وفي الصحراء الجزائرية .
71 - EL MOKHTARY ALI الاثنين 16 يوليوز 2018 - 15:34
نعم لجمع الشمل مرحبا لكل من لديه مبادرة تصب في صالح الشعب المغاربي. أما الماضي أصبح من التاريخ والتاريخه كله كذب وإبر لتخدير الشعوب وجعلهم عبادا لملوكها ورؤسائها. والله عليكم هل قراتم يوما كتابا يمجد الشعب وبطولاته (التاريخ يكتبه المنتصر بالشكل الذي يريده التاريخ يؤوخ للحكام الظالمون التاريخ يدون كل أكاذيب الأنظمة) ولتتأكدوا من كل ما قلته اقرؤو الكتب الأدبية وستلاحظون ما قاله كتاب الجزائر والمغرب وووووو عن بلاد المغرب العربي ونسائه ورجاله وأطفاله وكيف يحكون عن خيانة بضع ملوك ورؤساء البلدين لشعوب المنطقة
72 - مغربي الاثنين 16 يوليوز 2018 - 16:41
النوايا الحسنة لاتكفي ......!!!!ينبغي التركيز الآن على التعليم والتربية.....حنا غير بين تطوان والقنيطرة كتطيح الروح ..!!!!!...خليوا ولاد الناس يهتموا بقرايتهم....ثم تجي الكرة والنشاط من بعد.
73 - abdellah الاثنين 16 يوليوز 2018 - 16:43
أي مبادرة شعارها جمع الشمل مبارك فيها من رب العباد إلا مبادرة التفرقة من أهل الفتنة نتمنى أن نتوحد لأن الذي يربطنا أكبر بكثير مما يفرقنا يجب أن ننزع لباس التفرقة وبما أنني أرحب بهذه المبادرة الطيبة ولو انتظرنا السياسيين والله سبق حتى يرث الله الأرض وما عليه
74 - boxing الاثنين 16 يوليوز 2018 - 19:25
يجب التوحيد أولا بين العائلات المغربية الجزائرية و العكس أما الكرة مجرد لعبة ينتهي مخاضها عند نهاية المبارة.
75 - علي عثمان الاثنين 16 يوليوز 2018 - 19:41
حلم المغرب الكبير لازال يراودنا مند الثمانينيات على بركت الله
76 - Ali الاثنين 16 يوليوز 2018 - 21:04
يجب الانحلم النظام الجزاءري عدو لدود للمغرب كنظام وللمغاربة كشعب .مادا ينتظر من النظام الدي شرد اسر مغربية المقيمة بالجزاءر 1975 .فضرب عرض الحاءط بجميع المواثق الدولية .فعدو المغرب هو النظام الجزاءر ومن الاحسن ان نتخدوا الحيطة والحدر منه فلا يرجى منه خير للشعوب المغاربية كلها.
77 - عبدو الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 00:20
كنت لاعب كرة يد في السبعينات وكانت وقتها بطولة المغرب العربي للسككيين كان فريق سطاد الرباطي يشارك في هذه البطولة كل سنة شاركت معهم في المغرب 74 الجزاءر75ثم تونس76 بعد مشكل الصحراء
انتهت الدورة
نتمنى اعادتها وجميع الأنواع الرياضية ان شاء الله
78 - محمد الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 09:22
فكرة رائعة وفي محلها ولا بد من المحاولة الجدية في تنفيذها لانها ستسهم في طفرة رياضية في الشمال الافريقي ومن شانها تطوير المنظومة الكروية في هذه الدول لكن اتمنى مسئولين جادين يسعون حقا للتطوير والتقدم دون النظر لمصالحهم الشخصية حينها يمكن ان تنفذ مثل هذه الافكار الطموحة الهدافة كما انها ستسهم في التقارب بين الاخوة فمن غير المقبول اطلاقا وجود خلافات ونزاعات بيننا وغلق حدود فالحدود كانت مفتوحة دائما وهكذا يجب ان تظل بدون خلافات او مشاكل لا تستحق لان هذه الشعوب شعب واحد بمصير وروابط واحدة يجب التمسك والاعتصام بها وليس التفرق لاتفه الاسباب واتمنى ان تنتشر هذه المبادرة في جميع العالم الاسلامي.
79 - ابو ياسين68 الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 12:18
مبادرة تستحق التشجيع والتطبيق.
80 - mbarak الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 11:14
الشعوب تتمنى والقيادات تدير ظهرها لشعوبها وتنفذ تعليمات جهات عسكرية او خارجية ....
المجموع: 80 | عرض: 1 - 80

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.