صحف فرنسا تحيّي لاعبي الكرة "الذين وحّدوا البلد"

صحف فرنسا تحيّي لاعبي الكرة "الذين وحّدوا البلد"
الإثنين 16 يوليوز 2018 - 14:45

“مرة أخرى” و”السعادة الأبدية”، و”جاء يوم المجد” و”رأسنا في النجوم” .. هي عينة من عناوين الصحف الفرنسية، الصادرة اليوم، التي حيّت لاعبي “الديكة” المتوجين ببطولة العالم في كرة القدم للمرة الثانية في تاريخ فرنسا، بعد 1998، بفوزهم على كرواتيا 4-2 أمس الأحد في موسكو.

“أمس، اليوم وغدا (نأمل ذلك) نحن فخورون بكوننا فرنسيين من خلال هذا الفريق الذي يجمعنا ويمثلنا”، عبارة هلل بها دانيا ميراز في صحيفة “كورييه بيكار”. أما في “ليبيراسيون”، فقد حيا لوران جوفران المدرب ديدييه ديشان “صاحب السياسة العظيمة في كرة القدم على المستطيل الأخضر وخارجه”، الذي “أعد (الفريق) جيدا، وقاده بحنكة، ومكن الاتحاد الفرنسي لكرة القدم من الاحتفال، وخصوصا في يوم العيد الوطني الفرنسي في 14 يوليو، بإطلاق الألعاب النارية بألوان العلم الفرنسي”.

وأضاف الكاتب محتفلا: “لقد جلب المجلس الدستوري للتو الجزء الثالث من الثلاثية الوطنية، الأخوة في القانون الوضعي. لقد فهم اللاعبون الرسالة، وباتت كرة القدم تشكل الجمهورية، وهذا خبر سار”.

أما بالنسبة إلى سيباستيان جورج، فقد كتب في “ايست ريبوبليكان” عن “نجاح لاعبي المنتخب الأزرق في الجمع بين أبناء البلاد، وقد ساعدت المحن التي تعرض لها الفرنسيون في السنوات الأخيرة في تأمين اللحمة”.

أما روبير فيليبين فقد أمل في صحيفة “لا مانش” أن يؤدي انتصار المنتخب الأزرق “الذي يتم الاحتفال به بكل بساطة إلى ترجمة الحاجة إلى اللقاء، وأن نعيش الحدث (الانتصار) جميعنا، وبالتالي الخروج من الانغلاق وأن نلتقي كفرنسيين متساوين وفخورين بهويتنا”.

باسكال كونكي رأى في مقالة في “آخر أخبار الالزاس” أن قاهري كرواتيا “يأتون من الأشياء المتجذرة في تربة هذا البلد، أو في جذورها الممتدة في توغو والكاميرون، وكل ما يجعل الشعب الفرنسي مميزا ويغني فرنسا وثروتها. سواء أعجبنا ذلك أم لا، فإن هذا الفريق هو انعكاس، وصورة المجموعة المتحدة التي يرسلها إلينا ممتعة”.

على خطى الأبطال

أمل ايف تريرا في “لو فيغارو” أنه “إذا كان لكأس العالم نطاق مثالي، فمن هنا يجب أن نبحث عنه. نود أن نرى النموذج معمما في كل المجالات لجميع الأطفال في جميع أنحاء الإقليم. نود أن تنتشر هذه الحالة الذهنية، الطوعية، وحتى النخبوية، عند جميع السكان”.

ورأى أنه “إذا أراد الفرنسيون أن يؤمنوا بالغد، فعليهم أخذ العبرة من الأبطال الذين زحزحوا الجبال الروسية”.

أما فرنسوا ارمينوين فكتب في “لا كروا: “الفرحة والطاقة اللتان بذلتا لتحقيق هذا الانجاز، تشكلان أصولا ثمينة يجب الحفاظ عليها”.

وأضاف: “نحن متحدون في هذا لانتصار. وقد بلغ منتخبنا مصاف الملائكة مساء الأحد، ونحن مدعوون إلى إبراز هذا المسار. المسألة لا تتعلق فقط بالمبادئ، بل بالكفاءة”.

بدوره، كتب لوران بودين في “الالزاس” أن “على الدولة أن تحذو حذو لاعبي رجال (المدرب ديدييه) ديشان الذين تمكنوا من زحزحة الجبال الروسية”. واقترح “أن تكون النجمة الثانية التي سترصع قميص المنتخب الفرنسي (في إشارة إلى اللقب المونديالي الثاني) قدوة للمجتمع الوطني”.

فلورانس شيدوتال أملت في “لا مونتاين” أن تتمكن فرنسا من الخروج من الانقسامات التي تشهدها، وتأخذ الطاقة من الفوز الذي تحقق للانطلاق إلى الأمام”. وذكرت أن “التحول إلى الانهزامية هو سم مدمر”.

لوران مولو كتب في “لومانيتيه” عن الاستقبال الذي خصصه الرئيس ايمانويل ماكرون للاعبين بعد ظهر اليوم في قصر الاليزيه، وقال: “لا يحمل اللاعبون في أيديهم إلا كأس العالم ونجمة ثانية على القميص. لكن ذلك يشكل مؤشرا رمزيا للسلطة السياسية للاقتداء به، ولتعيش ملحمة الانتصار الذي تحقق هذه السنة خارج المستطيل الأخضر”.

‫تعليقات الزوار

12
  • سعيد
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 15:19

    كان لابد من فائز …
    و دكاء الفرنسيين عرف كيف يتعامل مع الوضع! المدرب فرنسي والاعبيين دوليين….عندنا العكس….!!! وفيق القجع!

  • MouhcineB
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 15:23

    صراحة لا تستحقون اللقب ، كرواتيا منذ بداية المونديال أبدو لعب جماعي رائع و قتالية و روح رياضية عالية ، لكن لا يوجد إنصاف في كرة القدم هذه هي اللعبة

  • العتروس الامازيغي
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 15:26

    فرنسا حررت بلادها بالجنود الافارقة وجابت الكاس بالافارقة وكتستغل افريقيا تدي ثرواتها وتجهل وتبيد شعوبها لانهم لايعرفون قيمة الثروة

  • intidam
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 15:33

    ولكن يجب ان تشكرو افريقيا لولاها ماكنتم ستصلوا الى هذا المجد والفرحة التى تتمناها كل دولة

  • المجد لفرنسا
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 15:54

    لكل من يحقد على فرنسا، وينسب الفوز التاريخي بكأس العالم لأفريقيا، لماذا 1,2 billion من الأفريقيين فشلوا في انشاء فريق واحد يمثل افريقيا في الدور الثاني لكأس العالم؟

    فرنسا فيها الأبيض والاسود والبني والاصفر والعربي وهؤلاء الأفارقة وُلدوا وترعرعوا ووصلوا الى المجد بفضل فرنسا، ولم تمنحهم أفريقيا شيئا غير جين لون البشرة الأسود.

  • مغربي
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 15:57

    داب كلشي فرانسيس !!!!صبروا غير شوية …غاتبداو تسمعوا ……هادا كونغولي…..هاداك راس بوه ساليغاني….هاداك مو مغربية ….هادو هما الفرنسيس…..يحتاجوا les indigents فالحرب…..فالخدمة…..فالرياضة …..فتحسين النسل……وملي يقضيوا الغرض يقلبوها معيور وسبان…..أكل الغلة وسب الملة…..لك الله يا إفريقيا. ……!!!!!!

  • Fille du Maroc
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 16:09

    C'EST TOUJOURS GRACE AUX ARABES ET AUX AFRICAINS QUE LA FRANCE GAGNE DANS TOUS LES DOMAINES. LES FRANCAIS PURS SONT FAIGNANTS ET NE SAVENT RIEN FAIRE SANS LES ETRANGERS. LA CROATIE MERITE LE MONDIAL MAIS C'EST LE JEU.

  • القارة السمراء
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 16:52

    merci l ' afrique sauf lui n est pas succés et la prochaine fois

  • المهدي
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 16:59

    الافارقة في روسيا تمّموا ما بدأه مامودو غاساما الذي غامر بحياته وتسلق اربع طوابق لانقاد طفل في باريس .. اليمين المتطرف هذه الأيام تنهشه نار الحقد والغيرة من أبناء القارة الافريقية الذين يصنعون مجد فرنسا .. لولاهم لمات الطفل الباريسي ولعاد الفريق الفرنسي من روسيا بخفي حنين …

  • مروان
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 17:00

    الحكام الافريقيون هم من يسرقون خيرات أفريقيا، لا تلومون إلا أنفسكم.
    لو كان الخوخ يداوي كون داوا راسوا، مالكم نتوما يا معشر الافريقيين ما درتوا حتى طيسة، وحتى المنتخب ديال المغرب كلهم أوربيون، أشكروا كذلك الأوربيون اللي كبروا لكم الشان وشاركتوا في بطولة كأس العالم.
    التاريخ سيتذكر فوز فرنسا للمرة الثانية، والحاقدين مكانهم مزيلة التاريخ.

  • hamid
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 19:33

    félicitation la France,une victoire bien méritée,à bas les jaloux et les rageux

  • BAGA
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 23:02

    كان على الصحف الفرنسية أن تتحذث عن الامجاد الأفارقة الذين شاركوا في الحربين الاولى والثانية والذين ضحوا بأرواحهم من اجل حرية وكرامة ورفاهية واستقلال و وحدة وتنمية فرنسا كما كان على الصحف الفرنسية كذلك أن تتحذث عن الخيرات الافريقية التي تغدي اقتصاد وقوة فرنسا .

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة