البكوش يحث زعماء "الاتحاد المغاربي" على تنظيم مشترك للمونديال

البكوش يحث زعماء "الاتحاد المغاربي" على تنظيم مشترك للمونديال
الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:00

راسلت الأمانة العامة للاتحاد المغاربي رؤساء الدول الخمس، وهي المغرب وتونس والجزائر وليبيا وموريتانيا، بهدف حثهم على التنسيق مستقبلاً للتقدم بملف ترشح مشترك لاحتضان كأس العالم لسنة 2030.

وتعد هذه المراسلة أولى خطوة تصدر عن مؤسسة رسمية إقليمية تعزز دعوات سابقة من أجل التفكير مستقبلاً في تجاوز الخلافات السياسية للظفر بتنظيم أكبر عرس كروي في العالم يمكن أن يحرك المنطقة من الناحية الاقتصادية.

وقال بيان صادر عن الأمانة العامة للاتحاد المغاربي، التي يوجد مقرها في الرباط، إن الطيب البكوش، الأمين العام، بعث برسائل إلى رؤساء الدول المغاربية الخمس لحثهم على التنسيق من أجل التقدم بملف ترشح مغاربي لتنظيم كأس العالم 2030، والذي يقتضي الإعداد له عدة سنوات.

وقال الأمين العام للاتحاد المغاربي إن هذه الرسائل تأتي في إطار “سعي الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي إلى الدفع بالتعاون المغاربي إلى الأمام في جميع المجالات”. كما دعا رؤساء الدول إلى استخلاص الدرس من التجربة المغربية، التي حظيت بمساندة جميع الدول المغاربية وتحمس شعوب المغرب الكبير للمبادرة التي قام بها المغرب.

ودعمت الأمانة العامة للاتحاد المغاربي حثها للتقدم بملف مشترك بكون الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أصبح يغلب الترشحات التشاركية على الترشحات الفردية، وأن الترشيحات المقبلة تبدو جميعها تشاركية، كما أكدت على انخراطها في بذل المساعي الضرورية لحشد التأييد لهذا الترشح المغاربي المشترك أفريقياً وعربيًا ودوليًا.

وبرز مطلب التقدم لملف مشترك لاستضافة مونديال 2030 بعدما فشل المغرب في الظفر بشرف تنظيم نسخة 2026 التي فاز بها الملف المشترك للولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا، إضافة إلى إعلان الملك محمد السادس استعداد المغرب للترشح مستقبلاً.

ومرت قرابة ثلاثة عقود على تأسيس الاتحاد المغاربي خلال قمة في مدينة مراكش؛ لكن الخلافات بين الدول، وخصوصاً المغرب والجزائر، حالت دون تحقيقه أهدافه، وبالتالي ضياع الكثير من الفرص، خصوصاً في الجانب الاقتصادي.

‫تعليقات الزوار

51
  • abdou
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:09

    هههههههههههه.عجيب امركم.واين هو الاتحاد الافريقي؟ فوق الاوراق وفي الارشيف؟ المغرب يقول ويفعل.لكن ماكانش معامن.

  • العلوي
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:11

    مبادرة في المستوى.أتمنى أن يكون الرد إيجابيا.

  • شخشوخة مغربية
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:13

    كل مانريد هو حدود مغلقة ومحكمة ضذ العدو الجزائري..فملف المونديال انطوي…

  • وحدوي
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:17

    قابلين. بشرط اعتراف الجزائر بالوحدة الترابية الوطنية من طنجة الى الكويرة و .طرد البوليزاريو واعلان اتحاد مغاربي جديد .

  • omar
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:19

    دول النفاق و الغدر و الحسد. إن كان المغرب ينوي على تقديم ملف مشترك لكأس العالم 2030 فأنصحه بتقديم ملف مشترك مع كل من إسبانيا و البرتغال فسيحصل على أصوات كل من أوروبا و إفريقيا و سيستفيد المغرب بشكل كبير جدا مع جيران الشمال.

  • العداوة و الحرب
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:20

    كيف للاشقاء الاعداء ان يتفاهموا.!
    كيف لدولة لا زالت الحرب قائمة فيها ان تشارك في تنظيم كاس العالم!!
    كيف لدولة لا تريد فتح الحدود لاكثر من 20 سنه ان تتفاهم مع جارتها!
    كيف لدولة هدفها نسف جارتها بخلق انفصاليين ان تتمنى الخير للجارة!
    …..

  • متابع من الصويرة
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:21

    قبل ذلك يجب فتح الحدود بين هذه الدول، وخلق تكتل اقتصادي مندمج، ورفع الحواجز الجمركية، وتطوير البنى التحتية الأساسية وإعطاء الفرص كاملة للشباب لأخذ زمام المبادرة و النظر إلى المستقبل بمنظور منفتح ومتسامح، بعد كل هذا يمكن أن نتحدث عن تنظيم مشترك للمونديال.

  • شمال إفريقي
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:25

    نحن كمغاربة لن نقبل بتنضيم كأس العالم مع دولة تعادي وحدتنا الترابية ، وتحتضن و تمول مرتزقة البوليزاريو .
    هاذا هو النفاق بعينه

  • Mohamed
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:26

    ça peut pas être car le Maroc est plus avancé pourtant il est toujours exclu, ces pays leurs faut des années pour arrive au niveau du Maroc qui est toujours exclu. donc je préfère que le Maroc présente ça condidature seule .

  • جلال
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:28

    على الدول المغاربية أولا بناء الديمقراطيات ودول المؤسسات والتوزيع العادل لثروات الشعوب وحينما يتم القضاء على الجوع وتشبع شعوب هذه الدول الخبز وتبنى المدارس والمستشفيات والطرقات ويوفر الماء أنذاك يمكن لهذه أن تحلم باستضافة تظاهرة من حجم كأس العالم.

  • abdo
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:31

    نظرا لغياب رؤية استراتجية موحدة سواء كانت سياسية أو عسكرية أو اقتصادية …بين الدول المغاربية فانه من الصعب ان لم نقل من المستحيل حتى التفكير في مثل هاته المشاريع الكبرى .
    فهذه الدول مطالبة بتأسيس ديمقراطية حقيقية و توزيع عادل للثروة ……
    كما عليها حل قضية الصحراء المغربية عبر حوار مباشر بين المغرب و الجزائر و
    بث الثقة بين البلدين الشقيقين عوض صرف أموال طائلة على السلاح

  • khalil españa
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:31

    اتمنا من الامانۃ العامۃ ان تحث روساء هده الدول علی تنميۃ شعوبها ومحاربۃ الفقر المدقع والشغل للجميع واازيادۃ في الاجور ومحاربۃ الفساد الدي ينخر المجتمع بدل التسلق في الامور البعيييييدۃ جدا علينا بسنوات ضوءيۃ مثل تنظيم تظاهرۃ من هدا الحجم لان تنظيم كاس العالم له اهله واصحابه اما نحن نستطيع تنظيم تظاهرۃ عالميۃ في النهب والنصب والاحتيال والسرقۃ الموصوفۃ

  • ورديغة
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:33

    لكن الخلافات بين الدول وخصوصا بين الجزائر والمغرب حالت دون تحقيقه اهدافه
    وستبقى هذه الخلافات قائمة مادامت الجزاير تطعن المغرب في ظهره وتريد تقسيمه فلن يتحقق اي شيء اسمه منديال مشترك

  • mmm
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:34

    Il y a un moineau qui s est posé sur un grand arbre et quand il voulait s'envoler, il dit à l'arbre :je vous prie de m excuser je vous ai fatigué et le grand arbre lui répondit :jen'ai même pas senti lors de ton atterrissage .vous n'avez honte pas les maghrébins . vous n'avez pas vu le mondial qui vient de finir en Russie les stades et les infrastructures ect ,alors que vos stades ne valent pas ceux de 3 division française

  • Mido
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:34

    لازم مقاطعة هذا المشروع mundial الوهمي كسابقيه ,انه هدر للمال العام,
    الشعب يريد اصلاح التعليم والصحة والشغل ما عدا هذا فأنتم تسبحون ضد التيار.

  • وعزيز
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:35

    لقيت الامانة العامة للمغرب العربي بماذا تملء وقتها بعد فراغ مستمر لعدم وجود نوايا حسنة لذا البعض للسير قدما نحو ما ينفع شعوب المنطقة
    من جهة اخرى هناك سلبيات لملف مشترك بين دول الجوار لان مستواها غير متقارب خاصة من ناحية البنية التحتية و التجهيزات الرياضية و السياحية ووو مما يجعلنا قد نؤدي ضريبة الاخوة المتناقضة لان ملف الجيران قد يشبه ملف المغرب سنة 1986 ……
    وقد تحتج موريطانيا وقد تحتج ليبيا لانه معروف ان العرب لا يتفقون فيما ينفع بل يتفقون في عكس ذلك عكس المغرب الذي بنى حاجزا بينه و بين قممهم

  • abdou
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:37

    يجب علينا أن لا نفكر بعواطفنا و مشاعرنا، و أن ننسى شيئا اسمه الحلم العربي أو المغاربي، يجب التيقن أن العالم الغربي بقيادة أمريكا لن يسمح بشيء اسمه اتحاد للدول العربية و لا حتى الافريقية، لأن شعارهم الأبدي الاستعماري هو ''فرق تسود''، و لكننا نريد أن نستمر في الأحلام، بمعنى آخر في النوم (لا أحلام بدون نوم)، و هذا ما يجعلهم يطمئنون أكثر لأننا لم نجد بعد طريق النجاح و ذلك باستمرارنا في السير على نفس المنهاج منذ الاستقلال!!! و هنا يطرح السؤال، هل يمكن اعتبارنا حقا دولا مستقلة رغم تحكم الدول الغربية فينا عن طريق معاهدات و اتفاقيات استعمارية، و عن طريق قيود و قروض البنك الدولي؟ متى نتحرر إذن؟؟؟ عندما نبدأ البناء و التشييد من القاعدة و ليس من القمة. لماذا في نظركم لم تتقدم دول مثل سويسرا أو الدول الاسكندنافية الثلاث لطلب تنظيم كأس العالم، هل نحن أفضل منهم؟؟؟ عندما نرجع لصوابنا و نبدأ التشييد سوف نتحرر من تبعية النظام الفرنسي و الأمريكي… إلى ذلك الحين، اتركونا نعيش في يقظة و بدون أحلاااام.

  • simohammed
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:37

    مبادرا حسن اتمن التوفيق ولم الشمل

  • عبد اللطيف الادريسي
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:38

    أنا أعراض ترشح دول المغرب العربي لاحتضان نهائيات كأس العالم بملف مشترك،يجب أولا إزالة العراقيل التي تحول دون تطبيق و تفعيل مقتضيات و قوانين اتحاد المغرب العربي أولا؛اقتصاديا و صناعيا و اجتماعيا و ثقافيا….فاتحاد المغرب العربي على الأوراق فقط و نأتي اليوم بأطروحة التنظيم المشترك لنهائيات كأس العالم لكرة القدم.إنه النفاق بعينيه،أو لم يخجل هؤلاء القوم من أنفسهم ؟سبحان الله!.

  • مغربي
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:38

    اه مكاين لا مونديال لا سيدي الزعت حيت أوتوماتيكيا البلد الوحيد لي غاينضمو هو الأوروغواي لأنه هو أول بلد منظم لكأس العالم سنة 1930 هذا يعني أنه بعد 100 سنة راه هادي باينة

  • ذئب الغابة
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:39

    تنظيم كأس العالم 2030 قد حسم. مرحلة التصويت يمر إليها الملف الصيني و الملف المشترك بين انجلترا و سكتلندا. أما باقي المرشحين فقط لهدر الأموال.

  • كمال
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:44

    من يمني نفسه في العالم أنه يستطيع منافسة الصين في تنظيم كأس العالم 2030 (حتى و إن تقدمت بريطانيا العظمى و معها 10 ترامبات وليس واحد) فهو إما حالم أو واهم أو مسؤولوه طامعون في تنويم شعوبهم لأجل محدد مع نهب ميزانية الترشيح
    الصين في تلك السنة ستكون القوة الإقتصادية الأولى في العالم وربما العسكرية
    سينقل البنك الدولي في 2027 مقره من واشنطن إلى بيجين حسب تصريحات مديرته العامة ك,لاغارد
    ستصوت جميع الدول المنضوية للمبادرة الصينة الطريق و الحزام و عددها حاليا 72 فيها دول آسيوية وعربية و إفريقية و أوروبية وسيزداد عدد هذه الدول مع الأعوام المتبقية طمعا في التقرب من الصين للإستفادة إقتصاديا من هذه المبادرة
    كل عقد تتغير مقاطعات الصين في المجال الحضاري بدون توقف : بناء مطارات دولية ضخمة , إنجاز طرق سريعة وخطوط قطارات فائقة السرعة عبر أنفاق و قناطر جبلية
    يتبع

  • fox
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:44

    هل التنظيم المشترك سيمحي نهائيا سياسة المعاكسة للمغرب في كل شئ؟
    لا أعتقد بأن الطرف الآخر ومن معه قد اختار العداوة ثابتة والصواب ايكون!
    تم ان الاتحاد الدي حلمنا به ووضعنا فيه الأمل الوحيد الصف المغاربي قد اجهض في المهد بسبب العداوة ثابتة وهل التنظيم المشترك سيحيي هذا الاتحاد ويعيده إلى السكة الصحيحة ويحيي فينا الأمل في مغرب موحد وقوي في كل المجالات ؟!

  • حماد
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:48

    لااظن ان المغرب سيقبل بتنظيم مشترك.لانه خطا خطوات كبيرة في اعداد بنية تحتية ثثمثل الملاعب والطرق السيارة الفنادق وغيرها.
    بينما لم تقم اي دولة باي خطوة في هذا المجال.
    اذن لن يرغب المغرب في ان تركب دول المغرب العربي على ما حققه المغرب من انجازات رياضية .وسترون…

  • moroccan
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:49

    بريطانيا حتى هي مرشحة للتنضيم وستفوز بالتنضيم لا محالة
    المغرب عليه ان ينضم نفسه اولا ببناء المستشفيات والمدارس راه تشوهتو في العالم الفايسبوك عراكم وفضائحكم في كل مكان

  • nabil
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:52

    أليس هته الدول هي من سببت العديد من المشاكل السياسية و الإقتصادية للمغرب، أليست تونس و الجزائر مع مصر صوتوا ضد انتخاب المغرب للدخول في الإتحاد الإفريقي, أليست الجزائر من غدرت بالمغرب و احتلت أراضي شاسعة كانت تابعة للمغرب قبل الإحتلال الفرنسي للجزائر و قامت بتمويل و تسليح و تدريب مليشيات إرهابية ضد المغرب و المغاربة ، أليست الجزائر و موريتانيا من ورطوا المغرب و الشعب المغربي وضعوه في محل ابتزاز مزمن مع القوى الإمبريالية لاستنزافه و إضعاف أحفاد الموحدين و المرابطين لا لسبب إلا حسدا و حقدا على المغرب و المغاربة، ثانيا غلق الحدود و انتشار المجموعات الإرهابية في كل من ليبيا تونس و الجزائر سلغي من الوهلة الأولى الملف. لذا أنصح المغرب أن يكون برغماتيا و يقدم الملف المشترك مع كل من إسبانيا و البرتغال لمافيه مصلحة جمة للمغرب و المغاربة سياحيا و اقتصاديا.

  • ahmed
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 23:58

    قالو ناس زمان اتفق العرب بان لا يتفقو

  • مصطفى كاراطيكا
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 00:20

    كولشي تيشوف في احلب وصافي وش من نيتكم بعد مونديال روسيا الاستثنائي والرائع المغرب تستحق تنظيم المونديال!! كون غير شي مهرجان د شطيح والرديح كون قلنا مكيان باس ولكن المونديال وعاد تنظيم مشترك بين دول اقل ما يقال عنها انها فقيرة في كل شياء تا في الكرة والفساد منتشر في كل شيء المهم خلينا ساكتين حسن ههههه

  • مغربي
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 00:28

    إلى توحادنا أنقدرو نعملو شيحاج وخ منديوهاش أنفوز بالوحد الشعوب المغاربية

  • عبدو
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 00:31

    المغرب لن ينظم كأس العالم مع تونس والجزائر لأن هذه الدول لا تتوفر على البنيات ومجال حقوق الانسان فيها ليس أحسن من المغرب الحل الوحيد بالنسبة للمغرب هو ملف مشترك مع اسبانيا و البرتغالنظرا للحدود المشتركة لأن العرب لا يأتي منهم غير الخذلان

  • youness
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 00:32

    Avec l’Espagne et le Portugal c'est mieux

  • مواطن مغاربي
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 00:35

    الحمد لله أول مرا كنسمع الوحد المغاربية وزوين هدالوحد المغاربية هيد مزيان ولكن الخليج كان موحد ملي عطاو التنديم لقطر دار عليها الحصار خوت العرب

  • أطلس
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 00:36

    واش من نيتكم إنجلترا و اسكتلندا غادي يقدمو ملف مشترك و الأرجنتين و الأوروغواي كذلك و الصين كتدرس واش تقدم ملف الاحتضان كذلك فين غنبانو حنا قدام هادو !! بلا هبال ولا المسؤولين غاويين يخسروا لفلوس فالفنادق و الطائرات و لخوا لخاوي

  • M. KACEMI
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 00:38

    الكلام عن المبادرات المغاربية المشتركة في ظل العداء المزمن لحكام الجزائر الفعليين تجاه المغرب ضرب من العبث. فالجزائر هي التي تنفق أموالها عبر قارات العالم لعرقلة حل مشكل الصحراء بشكل متوازن يضمن حقوق المغرب السيادية وللصحراويين حقوقهم المادية والثقافية. ولمن أراد أن يدرك عمق هذا العداء نشير أنه في ظل الأزمة الإقتصادية والملية الخانقة بالجزائر رئى الحكام هناك ضرورة حرمانمواطنيهم من العديد من حقوقهم المادية المكتسبة لكن دعم البوليزاريو ماديا لم يمس وكأنه معطى مقدس
    ما يلزم واضح: إنصات حكام الجزائر لصوت العقل، أي النظر للمستقبل عوض ماض وجب دفنه

  • FORGET
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 01:07

    وبعدا اتحدو بيناتكم هو الاول وفتحو الحدود وكونو موحدين وكونو خوت وتسامحو بيناتكم بحال الكوريتين وبحال اثيوبيا واريتريا ومن بعد ههدرو على 2030 ,نتوما بحال المش والفار بيناتكم وكتهدرو على تنظيم مشترك ديال (كاس العالم) ????

  • عبد الفتاح كندا
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 01:28

    كفى من العبث :
    كيف تدعون إلى تنظيم مشترك للمونديال ونتناسى دماء أبناء الشعب شهداء الصحراء المغربية. أم أن دماءهم رخيصة لهذا الحد.
    كيف تدعون إلى تنظيم مشترك للمونديال مع جنرالات الجزائر لو وضعنا غلهم وكراهيتهم للمغرب في كفة والكراهية والغل الموجود في العالم مجتمعة لرجحت كفة غل جنرالات الجزائر. كيف لا وقد بدروا ثروة هائلة حتى وصلوا درجة الإفلاس. كيف لا و جنرالات الجزائر كانوا الإستثناء الوحيد الذي ساند إسبانيا وضد المغرب في نزاع جزيرة ليلى.
    كيف تدعون إلى تنظيم مشترك للمونديال وتونس وموريطانيا لا تكفان عن التحرش بالمغرب بأوامر الجنرالات.
    كل واحد يدبر أموره بعيدا عن الجيران وعن العرب رغم أني عربي أمازيغي. هناك دول إسلامية نمودجية كتركيا وماليزيا وأندونيسيا نجحت بعيدا عن العرب العملاء(الأنضمة). لم لا نحن.

  • المجيب
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 01:33

    السياسة هي فن الممكن، لذلك فان الاولى ان يكون الاقتراح هو ان تتقدم الدول المغاربية بملف مشترك لتنظيم بطولة الهوكي على الجليد وليس في كرة القدم. فالهوكي يضمن لكل واحد ان تكون له عصا في يده. هههههه

  • ابونذير
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 01:37

    المغرب ادرك يقينا ولا نجاح بدون تكتل اقليمي فلهذا استعمل الامانة العامة المتواجد مقرها في مراكش لمخاطبة الدول المغاربية وخاصة الجزائر
    هناك انباء بتقديم ملف مصري تونسي جزائري

  • عبداللطيف المغربي
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 02:06

    اولا على التونسي البكوش.تصحيح معلوماته.( الانحاد المغاربي ) عوض ( اتحاد المغرب العربي ) اذ ليس من المنطقي اسقاط الأمازيغ بجرة قلم وهم الفصيل الأهم في هذا ( الاتحاد ) من جهة اخرى من سابع المستحيلات ان تتشرف دولة افريقية باحتضان هذا العرس العالمي.الا اذا اعيد العمل بتناوب القارات.فمونديال 2026.فنذ ادعاءات الفيفا.التي كانت تتبجح بمعارضة تسييس كرة القدم.تهديد ترامب للدول لا يزال ماثلا امام اعيننا.اذن نحن امام تضارب المصالح الاقنصادية والسياسية للدول.والغلبة دائما للأقوى.ولك الله يا قارتنا السمراء…

  • majd
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 02:23

    مستحيل ان يتحقق ذلك لان في سنة 2030 سيكون المغرب قد انضم الى الاتحاد الاوربي واصبح ديموقراطية غربية واللغة الرسمية هي الانجليزية بعد ان فضل المغاربة التخلي عن كل ما يفرقهم من لغات وعادات وبقي الدين المعتدل هو الضامن لاتحادهم..الجزائر انقسمت دويلات متناحرة بعد ان انضم جنوبها الى الازواد الكبرى الغنية بالغاز والنفط والثروات الباطنية الاخرى والقبايل اختارت الاستقلال بعد ان استغلت الحرب الاهلية الثانية المدمرة وموريتان انقسمت هيي الاخرى الى قسمين جنوبها مع السنغال والبيضان انعزلوا ..المغرب كان دولة اوربية لانه كان يكون مع الاندلس دولة واحدة لمدة ثمانية قرون..يجب عليه استعادة نصفه الاخر او الانضمام اليه شمالا حين تختفي اسبانيا نفسها

  • BAROUCH
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 02:43

    من المستحيل تنظيم المونديال مع دويلة عسكرية ضعيفة لا تملك ملاعب ولا رئيس ولا امن ولا وفاء مثل دويلة الجزائر

  • anamar
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 07:35

    candidature commune avec l’Algérie et Tunisie, c'est raisonnable mais rajouter Libye et Mauritanie ,c'est de la folie, l'un est en guerre l'autre ne dispose d’aucune infrastructure valable pour accueillir l’événement. c'est du suicide.

  • ولد لعيون
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 08:21

    تريدون من الجزائر ان تغمض عينها لتسرقون الصحراء تصدقون فعلا ان الصحراء مغربية ههههههه وتتهجمون على الحزائر وكأن هذه الاخيرة مهتمة بكاس العالم من يضع نفسه في مسائل بايخة ومواقف محرجة هو المغرب لايملك ادنى شروط تنظيم المونديال ورغم ذلك يطالب يتنظيمه الاصوات التي حصل عليها سابقا كانت رأفة به

  • مهتم يائس
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 08:39

    لتتحقق الامنية يجب على المسؤولين ان يتعاملوا بمنطق اقتصادي رابح رابح حتى تتمكن الشعوب ان تستفيد و تنهض الامة وكفانا من تلك العاطفة والاخوة الزائدة ما هي الا نفاق وضحك على الدقون فالنكن عملين ونباشر المستقبل بعقلية اقتصادية من اجل الاصطفاف بجانب الامم المحترمة وكفى من رمي ضعفنا وتخاذلنا وتخلفنا على الغير فالنتحد من اجل الكرامة كرامة شعوبنا بكل ما في الكلمة من معنى

  • الوادنوني
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 10:06

    الله يهديكم . كفى من الكوابيس وليس الأحلام. هل تعتقدون أن مشروع اتحاد المغرب العربي الذي لم يتحقق منذ 41سنة سيتحقق في 12سنة. من الأفضل للمغرب ان يفاوض اسبانيا والبرتغال لتنظيم مشترك . ذلك انسب لأنه سيكون ترشيح للاتحاد الأوروبي والأفريقي لكرة القدم ومناسبة للمغرب للاستفادة من تجربة اسبانيا . لا نعول على حكام الجزائر . اما تونس وموريتانيا فاصحاب وجوه . وليبيا ها العار تخرج من الدمار

  • Mhamed
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 10:26

    دويلة الجزائر وجار السوء وجنرلات المرادية والحركي لا يبيعون الوهم للمواطن الجزائري ولا يسمون شعبهم المدوايخ ولا يسجنون من طالب بحق ولا يهمهم تنظيم كاس للعالم هم في غني عنها لأن المهم كيف تبنى لشعبك مسكن وطريق ومستشفيات ومدارس وكيف تظمن له عمل وعيش كريم ورحم الله من عرف قدر نفسه وعمل على بناء وطنه بدل البناء للغير أما ان انكم ترون فينا أعداء فهدا شانكم وهدا مافي قلوبكم فلا حق كم ولا عداوتكم لنا سوف تمنعنا من العيش ولا من السير قدما

  • مواطن2
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:14

    لا يسع المغاربة الا التجه بالعاء الى الله عز وجل ان يجنب البلاد كارثة تنظيم المونديال ولو من هنا 50 عاما……بكل تواضع ارى ان تنظيم تظاهرة من هذا الحجم …..الامر المستحيل قطعا …..هو بمثابة كارثة على المغرب…..والحالة ان هناك اولويات ملحة كالتعليم والصحة والبطالة والفقر والامراض المزمنة التي عجزت المستشفيات عن معالجتها…..هل المسؤولون لا يدركون ذلك ؟ انهم على علم بكل شيء ولا يبالون بمصير هذا الشعب….الاهتمام بالحالة الاجتماعية اهم بكثير من تنظيم تظاهرة لا فائدة منها…..اتقوا الله في هذا البلد واعلموا انكم ستحاسبون امام الله حسابا عسيرا …..يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم…..ولا تكونوا من الذين قال فيهم الله عز وجل = يقولون بافواههم ما ليس في قلوبهم…….والله يعلم سرائركم…..والاهتمام بحالة المواطنين اولى مليون مرة من تنظيم تظاهرة لا يجني منها المواطن شيئا…..سوى الخراب.

  • احمد امحين المرسلي
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:08

    الان الفيفا تناقش قطر على توسيع مشاركة المنتخبات من العدد الحالي الى48 منتخب,كل هذا الذي قام به المغرب منذ سنوات وهو يطالب بتنظيم دورة المونديال يأتي اخرون ليدعوا الى التنظيم المشترك…ههههههههههههه والله اضحوكة..نعس يا الفاني من اجل التعس ههههههههههههههههه..المغرب وشعب المغرب لن يرضى بان يقاسمه احد تنظيم هذه الكأس ,لاننا نحن من تعب من اجهلها وفكر في تنظيمها ولايمكن ان نسمح لاي كان ان يقاسمنا كعكعتها..حتى ولو اضطررنا الى تأجيلها عدة مرات..

  • بودواهي
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 14:53

    على المنظمة أن تدعو أولا و قبل كل شيء إلى تراجع الأنظمة الحاكمة عن سياساتها الرجعية البيروقراطية اللاشعبية و اللاوطنية و القطع مع العولمة و التبعية لمؤسسات المال الدولية التي تنهب خيرات منطقتنا و تبني العلمانية كتوجه حداثي يقطع مع استغلال الدين لحسابات سياسوية ضيقة و نهج سياسة الانفتاح على الشعوب و تحقيق الديموقراطية و الحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية و الاعتناء بقضايا الشعوب من تعليم و صحة و شغل كمنطلق أساسي لابد منه لإحداث تغييرات نوعية هامة من شأنها أن تكون الركيزة الأساس نحو مغرب كبير آخر متقدم و متطور ….
    أما الكرة و غيرها من المواضيع الأخرى الثانوية فلا يمكن أن تتطور إلا نتيجة للسياسة الوطنية المتحررة من كل أنواع التبعية للغرب و الرأسمال ….

  • ahmed
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 17:09

    على رسلكم فلاتستعجلوا الأمر،، ومن قال لكم ان الجزائر "أم افريقيا " ستوافق على الترشح المشترك مع أي كان .

  • وحدوي بامتياز
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 20:43

    الى السيد امين الاتحاد المغاربي …يا اخي حمدا لله على سلامتكم …اين كنتم مختفون كل هذا الزمن ….توجهون رسالة الى العاهل المغربي لحثه على تقديم ملف مغاربي مشترك ولم تكلف نفسك عناء توجيه رسالة توبيخ و استفسار للمقعد بوتفليقة ملك الجزائر (بالنظر الى طول فترة حكمه حتى وهو شبه ميت) لما لا تحث هذا العجوز عن الكف عن معاكسة ومشاكسة المغرب في صحرائه وليترك الامر للامم المتحدة ….اليس من مبادئ الاتحاد المغاربي احترام السيادة الترابية للبلدان الاعضاء اليس من مبادئ التكتل الدفاع المشترك عن اي بلد عضو من اي خطر اجنبي يهدد سلامة اراضيه ومواطنيه …..ماهذا النفاق يا سيدي الامين العام ….اذن كن امينا في منصبك المغاربي او اترك منصبك لمن يجيد الامانة العامة بكل امانة …..على الجزائر احترام حسن الجوار ومن خلاله طرد الحركة الانفصالية وبعدها رسم الحدود وفتح جوج بغال انذاك يمكن ان نتحدث عن ملف مشترك لمونديال 2030

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال