أسود الأطلس يواجهون نسور قرطاج في ديربي مغاربي بليبروفيل

أسود الأطلس يواجهون نسور قرطاج في ديربي مغاربي بليبروفيل
الأحد 30 أكتوبر 2011 - 01:22

أوقعت قرعة نهائيات كأس إفريقيا للأمم 2012 لكرة القدم ، التي ستقام في غينيا الاستوائية والغابون (21 يناير -12 فبراير)، والتي تم سحبها مساء السبت في مالابو، المنتخب المغربي في مجموعة واحدة (الثالثة) مع نظيره التونسي إلى جانب منتخبي النيجر والغابون.

ويتسم الديربي المغاربي (المغرب- تونس) على مر السنين بالندية والاثارة والتشويق سواء في التصفيات القارية المؤهلة إلى كأس العالم أو كأس إفريقيا للأمم أو حتى الودية منها بالنظر إلى قيمة الفريقين والتنافس القوي الذي يطبع لقاءاتهما دائما.

وهذه المرة الرابعة التي سيلتقي فيها المنتخب المغربي مع نظيره التونسي في نهائيات كأس إفريقيا للأمم بعد الأولى سنة 1978 بغانا وانتهت بالتعادل (1-1) في الدور الأول الذي خرج منه أسود الأطلس.

أما المباراة الثانية فكانت في الدور الأول لنهائيات 2000 في نيجيريا وغانا وانتهت بالتعادل السلبي ( 0-0) ، فيما كانت المباراة الثالثة بين المنتخبين في نهائيات 2004 بتونس حيث احتل المنتخب المغربي المركز الثاني عقب انهزامه أمام منتخب البلد المضيف 2-1 .

ولن تكون مهمة المنتخبين سهلة لحجز احدى بطاقتي الدور الثاني، خصوصا وأنهما سيلتقيان في الجولة الأولى يوم 23 يناير الجاري بليبروفيل وبالتالي فإن فوز أحدهما سيمنحه شحنة قوية لتحقيق هدفه والذهاب بعيدا في البطولة التي تغيب عنها أبرز المنتخبات وفي مقدمتها منتخب مصر حاملة الرقم القياسي (7 ألقاب ) والكاميرون ونيجيريا والجزائر وجنوب افريقيا.

كما تكمن صعوبة المهمة في كون المنتخبين وقعا في مجموعة البلد المضيف الذي تحسن مستواه في الأعوام الأخيرة وكان قاب قوسين أو أدنى من بلوغ دور ربع النهائي للنسخة الأخيرة في أنغولا، بالإضافة إلى منتخب النيجر الذي تخوض النهائيات للمرة الأولى لكنه أبلى البلاء الحسن في التصفيات وحجز بطاقته على حساب منتخبات مصر وجنوب افريقيا وسيراليون.

وسيلتقي أسود الأطلس في المباراة الثانية المقررة يوم 27 يناير بليبروفيل مع المنتخب الغابوني، فيما سيواجهون في آخر مباراة عن الدور الأول منتخب النيجر يوم 31 يناير .

ويشارك المنتخب المغربي في الكأس الإفريقية للمرة 14 أخرها سنة 2008 بغانا ولم يتأهل لدورة أنغولا سنة 2010، ومن أبرز إنجازاته على المستوى القاري الفوز بالكأس الإفريقية سنة 1976 واحتلال مركز الوصيف في دورة تونس سنة 2004 والمرتبة الثالثة في دورة لاغوس 1980.

وتقام مباريات المجموعة الأولى بمدينة باتا في غينيا الاستوائية والتي تشهد المباراة الافتتاحية للبطولة في 21 يناير المقبل بينما تقام مباريات المجموعة الثانية في العاصمة مالابو على أن تقام مباريات المجموعة الثالثة بالعاصمة الغابونية ليبرفيل ومباريات المجموعة الرابعة بمدينة فرانسيفيل بالغابون.

وتستضيف ليبرفيل المباراة النهائية للبطولة في 12 فبراير 2012 .

وكانت نتائج القرعة كما يلي :

المجموعة الأولى : غينيا الاستوائية – ليبيا – السنغال – زامبيا .

المجموعة الثانية : كوت ديفوار – بوركينا فاسو – السودان – أنغولا .

الجموعة الثالثة : الغابون – النيجر – المغرب- تونس –

المجموعة الرابعة : غانا – بوتسوانا – مالي – غينيا .

‫تعليقات الزوار

8
  • جلال
    الأحد 30 أكتوبر 2011 - 02:47

    منتخب في حاجة لي لاعبي خط الوسط ون يقرؤن الملعب لا يمكن ان نعتمد على مهارات السعيدي وتعرابت طيلة مباراة او صعود بنعطية للتمرير كرة للمهاجمين اسبانيا فازت بكاس العالم وقهرت منتخابات العالم بفضل تشافي وانسيتا البارصا تتسيد كرة في العالم بفضل خط وسطها حتى لو كان في فريقك ميسي لا يمكنه ان يفعل شيئا اذا لم يساعده خط وسط متمرس يمرر له الكرات الحاسمة لماذا ميسي بي رايكم يتالق في مع البارصا ويخفت مع الارجنتين يكون مستوه دون مستوى على غيرتس قيام بي جولة والبحت عن لاعبي الوسط يساعدون المهاجمين ويريحون الدفاع اذا لم يكن لدينا خط الوسط منتخبنا لن يسير بعيدا في منافسات خصك اخويا بو صفة تفيق شويا ويعيده غيرتس للمكانه معتاد واتمنى ان يستعيد الحمداوي مستواه او الاستعانة بخدمات القديوي او اجدوا اذا لم يكن هذين لا عبيين مستعدين يونس بنهندة تنقصه التجربة والخرجة يدافع اكثر مما يهاجم انا تهضر باللغة الكويرية ومحللي كرة القدم وليس مشاهدي المقاهي او متفرج عادي من له الاعترض على كلامي فليتابع كرة العالمية حديثة وطريقة لعب البارصا والريال ومنتخب اسبانيا وكيف سيطروا وتسيدوا كرة العالمية

  • كازاوي
    الأحد 30 أكتوبر 2011 - 02:41

    واش هادو حالفين باش يديرو الصداع مع بين الدول العربية؟؟؟؟
    يالله فاريناها من الجزائر جات تونس؟
    المهم كلشي زين

  • abdo
    الأحد 30 أكتوبر 2011 - 08:36

    الدفاع اذا لم يكن لدينا خط الوسط منتخبنا لن يسير بعيدا في منافسات خصك اخويا بو صفة تفيق شويا ويعيده غيرتس للمكانه معتاد واتمنى ان يستعيد الحمداوي مستواه او الاستعانة بخدمات القديوي او اجدوا اذا لم يكن هذين لا عبيين مستعدين يونس بنهندة تنقصه التجربة والخرجة يدافع اكثر مما يهاجم انا تهضر باللغة الكويرية ومحللي كرة القدم وليس مشاهدي المقاهي او متفرج عادي من له الاعترض على كلامي فليتابع كرة العالمية حديثة وطريقة لعب البارصا والريال ومنتخب اسبانيا وكيف سيطروا وتسيدوا كرة العالمية

  • مغربي اصيل
    الأحد 30 أكتوبر 2011 - 09:39

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.تونس في الاونة الاخيرة تاهلت على حساب المغرب بالتعادلات فقط وبدعم المخلوع بن علي وهدا يعرفه كل عربي .هدا ليس تقليل في حق المنتخب الشقيق لكن الحقيقة .نحن الاكتر فوز على تونس .واتمنى من العلي القدير التوفيق

  • 3achi9e li 2osodddddddd
    الأحد 30 أكتوبر 2011 - 15:58

    مع الاسف نلاحض بات الكثر من الناس يعتقدون ان المنتخب المغرب سفوز بكاس افرقا لكن هدا الشئ سابق للاوانه لان للحد اللان المنتخب لم يختبر قوته مع فرق لها مستوى ثابت .وفي الحقيقة يجب ان تكون امام اعوننا تجربة مصر 2006 و غانا 2008.

  • MOHAMAD ADUBAI
    الأحد 30 أكتوبر 2011 - 19:40

    AL WIDAD 2:0 AL TARAJI :
    MOROCCO 2: 0 TUNISIE

  • مغربي بحال ديما
    الأحد 30 أكتوبر 2011 - 21:34

    بعيدا عن الموضوع هناك أخطاء لغوية كثيرة … فمثلا ( في حاجة لي لاعبي خط ) . نقول في حاجة للاعبي خط .. بدون زيادة ي . و دائما نفس الخطأ يتكرر ..(لماذا ميسي بي رايكم يتالق ) برأيكم هكذا تكتب.
    نحن أمة اقرأ فلماذا لا نقرأ ؟؟؟
    أرجو أن تنتبهوا أكثر لمثل هذه الأخطاء و شكرا.

  • تونس +مغرب = صداقة قبل كل شيئ
    الإثنين 31 أكتوبر 2011 - 00:08

    حذاري من التعاليق الجزائرية المخابراتية الحقيرة التي يكتب أصحابها بأسماء مغاربة وتونسيين من أجل إشعال الفتنة بين الشعبين المغربي والتونسي الشقيقين.لأنهم تعودوا إستغلال هذه المناسبات من اجل زرع الحقد والكراهية بين الشعوب ولكن هيهات هيهات لأن الشعوب اليوم أصبحت عايقة فايقة بقوالبهم.وفي الأخير أتمنى مسيرة موفقة للمنتخب المغربي والتونسي والليبي إن شاء الله

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات