24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عمى طفلة يضاعف محنة أسرة ضواحي تونفيت (5.00)

  2. رفض تكليفات تدريس اللغتين العربية والفرنسية يوحّد أساتذة الأمازيغية (5.00)

  3. تصنيف "فيفا" يضع المغرب في المرتبة 45 عالميا (5.00)

  4. أكاديمية المملكة تستشرف مستقبل العالم في الثلاثين سنة المقبلة (5.00)

  5. ميركل تقامر بقانون جديد لجذب العاملين من خارج الاتحاد الأوروبي (5.00)

قيم هذا المقال

1.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | هكذا ترى هولندا محترفين مغاربة .. "يأكلون الغلة ويسبون الملة"

هكذا ترى هولندا محترفين مغاربة .. "يأكلون الغلة ويسبون الملة"

هكذا ترى هولندا محترفين مغاربة .. "يأكلون الغلة ويسبون الملة"

يشكل اللاعبون المغاربة الذين يحملون جنسيات هولندية غصة في قلب الهولنديين؛ وذلك لاختيارهم نداء القلب واللعب للمنتخب المغربي رغم التكوين الذي يتلقوه والجوائز التي يحصلون عليها بهولندا.

المنتخب المغربي بات يضم في تشكيلته أكثر من 5 أسماء تلقت تكوينا كاملا بهولندا واستفاد من موهبتها الدوري المحلي لسنوات، وهو ما يثير غضب المسؤولين هناك؛ إذ يجد البعض أنه من غير المقبول أن يتتلمذ اللاعب على يد مدربين هولنديين في مدارس كروية عريقة، مثل "أياكس أمستردام" و"فاينورد"، وبعدها ينقل خبرته نحو بلد عائلته وحمل قميص المغرب في الفئات الكبرى.

مغاربة هولندا دائما ما يخلقون الحدث بتتويجهم بجوائز جماعية مع فرقهم، بل والسيطرة أحيانا على الجوائز الفردية، وأفضل مثال على ذلك تتويج حكيم زياش أحسن لاعب في "الإيردفيزه" من بين عدد كبير من اللاعبين في الدوري الهولندي، نظرا لعروضه المتميزة وعطائه مع "أياكس"، إلى جانب تتويجه سابقا بالجائزة نفسها لسنوات متتالية، واختياره أفضل لاعب مغربي في الدوري مع "توينتي" موسم 2015/2016، وحصده لجائزة أفضل ممرر في الدوري.

وبالعودة إلى تاريخ المحترفين المغاربة مع الجوائز الفردية، فلا بد من الحديث عن منير الحمداوي، الحائز على جائزة أفضل لاعب في الدوري الهولندي مع "أز ألكمار" سنة 2008، كما خطف لقب هداف الدوري من النجم الأورغواياني لويس سواريز، زميله في "أياكس أمستردام"، وتوج بلقب الهداف سنة 2009 برصيد 24 هدفا.

أسامة السعيدي، لاعب "توينتي" حاليا، بدوره صنع اسمه وخلق الحدث لسنوات؛ إذ توج بجائزة أفضل لاعب مع "هيرنيفين" لسنتي 2011 و2012، وجائزة أفضل لاعب مغربي سنة 2011، فيما توج العام الماضي عميد "الأسود"، كريم الأحمدي، القائد السابق لـ"فاينورد روتردام"، أفضل لاعب في الدوري.

ومعروف أن عددا كبيرا من اللاعبين المغاربة لعبوا لفرق رائدة في هولندا؛ إذ برز النجم عادل رمزي المنتقل من الكوكب المراكشي، الذي عاش تجربة في إيطاليا قبل أن يمضي فترة طويلة في هولندا ويجاور خمسة أندية، منها "بي إس في إيندهوفن" و"أز ألكمار" و"توينتي"، كما لعب نور الدين البوخاري لفريقي "أياكس" و"روتردام" وأندية أخرى، بالإضافة إلى الحارس خالد سينوح. وهذه الأسماء كلها فضلت تمثيل المنتخب المغربي.

* لمزيد من أخبار الرياضة والرياضيين زوروا Hesport.Com


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (85)

1 - مغربي في المهجر الاثنين 10 شتنبر 2018 - 08:21
ويبقى حب الاوطان مغروسا في القلوب رغم كل شئ احساس يسمو على الفقر و المشاكل و كل العوائق عذرا يا بلدان الاستقبال الوطن شئ مقدس و كل واحد له حرية اختيار انتمائه فهناك ايضا من يعتبر البلد الذي استقبله و علمه هو وطنه الحقيقي و هناك من له حنين و خيوط ارتباطه بوطنه الام متينة و لايستطيع قطعها و كلاهما على صواب و حظ موفق للجميع.
2 - mohamed jaouhar الاثنين 10 شتنبر 2018 - 08:22
n'importe comment le Maroc n'a aucun mérite quand une personne ou groupe de personnes se distinguent mondialement juste parcequ'elles portent la nationalité

Ceux qui devraient être fier sont ceux qui ont assuré l'éducation et ont donné la chance a ces personnes pour briller
3 - متتبع الاثنين 10 شتنبر 2018 - 08:26
لاعب كرة القدم تعطاه فرصة واحدة في العمر للمشاركة في كاس العالم وعليه أن يقبل او يرفض. والسؤال للهولنديين هو هل قدمتم عروضا للاعبين المغاربة للانضمام إلى فريقكم الوطني ؟ أعتقد أنكم لم تفكروا في الأمر قبل الآن. ولما برز نجمهم في المغرب تأسفتم على ذلك. راجعوا أنفسكم وكفاكم غباوة.
4 - rifi الاثنين 10 شتنبر 2018 - 08:26
ا وليس صحيحا ما تندد به هولندا فكيف يعقل ان تنشئ ابنك منذ اليوم الاول عند حمل امه به حتى يبلغ ويكون ناضجا فيجيئ اخر تحت ما يسمى بالروح الوطنية ويخطتفه لكي يخدم غيره....اين حق هذا الوطن الذي اسهر على الكثير (نشئة وتعليم وطب ورعاية وتكوين وفي الاخير سيتدفق عليه من قنصل وسفير ووووو..المغرب المغرب المغرب'''' اهذا جزاء المواطن لحق وطنه ان كنتم عاقلين حقا??????
5 - شفيق بن المختار الاثنين 10 شتنبر 2018 - 08:30
لا داعي للمبالغة...اذا استثنينا حكيم زياش فإن اللاعبين الآخرين غير مرحب بهم في المنتخب الهولندي لنكن واقعيين
6 - Hamid الاثنين 10 شتنبر 2018 - 08:31
ما يجب على هولندا والمغرب فعله هو القبول بابناءهم بمهنى زياش مغربي هولندي سواء كان لاعبا محترفا او قاتلا ماجورا.
وعلى كل بلد احترام اختيار اللاعب.
هذا لا تفعله هولندا مع العلم ان ان زعم التكوين شيء و التضحية التي يقدمها الاعب ومحيطه الاسري و كذلك الثمن المادي فاي رياضة تلزمك الاموال لممارستها.
عندما تريد ان تتعلم السباحة فيلزمك دفع حوالي 1000 اورو بمعنى انك زعم التكوين ليس في سبيل الله.
وعندما تتفوق وتختار بلدا اخر تراهم يضربون على وجوههم.
ثم انه عندما يختار ابطال كثيرون بلدا اخر غير البلد الذي تكونوا فيه فاللازم البحث اين الخلل. فعندما تصير ضاهرة عندها تفهم ان هولندا فيها مشكل القبول بالاخر المختلف. فعندما يكون بطلا يريدونه هولنديا وعندما يكون مجرما فهو مغربي يرفضونه ومع ذلك فاتهم عندما يذكرون المغاربة فلا يذكرونهم الا بالذم والنقصان. الكيل بمكيالين شيء فضيع
7 - حلم الاثنين 10 شتنبر 2018 - 08:32
ما اريد ان اعرفه لمادا دويلة صغيرة مثل هولاندا كانت الى امد قريب سيدة العالم في الملاحة البحرية باسطولها العالمي للسفن...ولمادا هولاندا جنة يتمكن المغاربة من العيش و الاستقرار و الدراسة والعمل والنمو وووو بها والمغرب متخلف بيءيا بقرن من الزمن اوماكاين غير الزيار والتحنزيز او الكدوب او اللصوصية الامارحم ربك؟
8 - عصام الاثنين 10 شتنبر 2018 - 08:33
أحسنوا الإختيار باللعب للمغرب عوض الطواحين فأغلبية اللاعبين الذين إختارو البرتقالي هم في عداد الموتى آخرهم أنور الغازي
9 - علولة الاثنين 10 شتنبر 2018 - 08:34
رأي محق ولا يحتاج لتعليق أفراد الجالية هناك من أعطوا في ميدان الرياضة اسماء وابطال وعقول وفِي السياسة أيضا وفِي كل المجالات وجدناهم مخلصين لوطنهم رغم انهم لا يعرفونه جيدا وبعد ما عرفوه وشاهدوا ما قدمه لهم هذا الوطن عند عودتهم بميناء طنجة ميد او صحراء الجوع فالأيام طويلة سيردون لنا ما صنعناه لهم بكيلين وربما اغلبهم سوف لن يعودون ابدا حتى لزيارة هده الارض التي لا خير في مسيرينها
10 - Clou الاثنين 10 شتنبر 2018 - 08:38
كون بعدا غير تفطروها فالمونديال!!!!!!!!!
11 - مجرد رأي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 08:39
في رأي البلد الدي يساعدني ويمد لي يد الأمل ونجاح ويساند حتى أصعد للقمة.
سالعب لصالح أو أعمل من أجله لانه هو الوطنك الحقيقي ولكن للاسف بعض المسلمون ياكلون الغلة ويسبون الملة وحتى في مجتمعنا المغرب هنا.نجد مثل هده اصناف.
12 - Fouad de berkane الاثنين 10 شتنبر 2018 - 08:42
لو اختاروا هولندا لمكثوا في بنك الاحتياط طول حياتهم. عندما لم يشاركوا في بطولة العالم وانهزموا أمام فرنسا بالأمس تحركت الصحافة الهولندية بش اتفش الفقسة في المغاربة
13 - المطلب الاثنين 10 شتنبر 2018 - 08:43
اولا اللعب لمنتخب خاصة في كاس العالم امنية اي لاعب،وليس كاللعب بنادي مهما بلغت شهرته،فهل يضمن هؤلاء مكانة لهم بالمنتخب الهولندي وحتى وان كانت هل تغريهم ماديا اكثر من منتخب المغرب وبلاد المغرب ؟ الامر لا يتعلق لا بروح وطنية ولا بحب الوطن الامر حسابات مصلحية صرفة .وهي نفسها الحسابات التي جعلتهم يتواجدون بهولندا،فهل المهاجرين غير النظاميين يموتون حبا في اسبانيا كوطن لا الامر متعلق بمصلحة فردية لا علاقة لها بحب الوطن او التعلق به.
14 - abboud الاثنين 10 شتنبر 2018 - 08:45
جل العرب المسلمين في بلاد المهجر ياكلون الغلة ويسبون الملة.
15 - La3jeb الاثنين 10 شتنبر 2018 - 08:47
كلام غير معقول و غير قانوني. الوطن الام كبير.
لايشترى بالمال. هولاندا اكلت و مازلت تأكل من خيرات افريقيا و اسيا.
والمغاربة اشتغلوا و بنو هولادا ...يعني كلام اليمين المتطرف..اصلا شيء عادي ان المغاربة المزدادون هناك يحسون مغاربة. لان منذ صغرهم يحسون بالعنصرية و تشويه صورة الاسلام.
16 - casawi الاثنين 10 شتنبر 2018 - 08:51
الوطنيّة هي ذلك الانتماء العاطفيّ والوجدانيّ الذي يحمله الإنسان في قلبه اتجاه وطنه ويعبّر عنه بأشكال مختلفة من السّلوك الإنساني..

وأنا منتصب كحروف النفي
قدمي الأولى في قبر الحلم الأول

قدمي الأخرى في وطني
ويكاد الرمل الأصفر يذبحني

قولوا
من منكم لا يلمح صورته في قاع الكأس

من منكم لا يتذكر تاريخ ولادته
وطول أصابعه

للشاعر قاسم حداد-وقت الحلم الأول-
17 - طارق الاثنين 10 شتنبر 2018 - 08:57
زوينة هاد يأكلون الغلة و يسبون الملة ههه و المشكل كايلعبوا مع المنتخب و أكثر حاجة إحلموا بيها هي التأهل لكأس العالم و لكن إلا لعبو مع المنتخبات لي قراوهم و علموهم الكورة كيمشيوا بعيد و خير مثال الشادلي و فلايني مع بلجيكا و عادل رامي مع فرنسا
18 - محمد أمين الاثنين 10 شتنبر 2018 - 08:58
هؤلاء أبناء الانفصاليين كما سمتهم حكومة سعد الدين العثماني
19 - Anouar الاثنين 10 شتنبر 2018 - 09:00
يبقى السؤال المطروح ماذا قدم المغرب للمهاجرين؟
في المهجر لا احد يدافع عنهوم اما في المغرب كيبقاو معلقين في ميناء طنجه و ابني أنصار الناضور بدون ماء ولا معلومات.
20 - mann الاثنين 10 شتنبر 2018 - 09:01
لا تتعبوا مع هذه الشعوب الأنانية و الانتهازية ! لولا هولندا لكان منكم من يرعى الغنم أو يتسكع في الشوارع أو يبحث للحريك ...أبسط شيء هو أن تلعبوا مع المنتخب الهولندي كرد للجميل !
40 مليون مغربي أعطوني اسم لاعب واحد بارز !! هذا دليل أن ما وصلتم اليه هو بفضل هولندا !
21 - عندهم الحق الاثنين 10 شتنبر 2018 - 09:03
عندهم الحق في هاد الكلمة راه نيت كياكلو الغلة ويسبو الملة كون كيلعبو للبلاد لي اعطاتهم فيه كلشي احسن من المغرب لي المغرب باقي الناس مطايفين عا مع الحليب والسكر واتاي او الحراكة كيموتو في البحر والمسؤولين كلشي ديالهم البر البحر الجو هاد الاعب عاد بغاو يعرفوه حتى حرك او تكون في بلاد الناس الى كانو رجال يقنعو ويكونوه في بالادهم لي ماصين ليها دمها بلا رحمة
22 - MIRA الاثنين 10 شتنبر 2018 - 09:06
لقدشاهدت مقابلة فرنسا ضد هولاندا يومه الاحد حيت لاحضت بعض النقط منها ان هولاندا في طريق تكوين فريق وطني حيت ان الفريق يعاني حيت ينقصم 60 في % من الطبيعي في الوقت الحالي يلومون ابناء المهجر لو كن الحال في عهد كومان اوريكارد اوكولت وف باستن وكلفرت لا نظروا اليهم هدا من جهة ومن جهة اخرى فالجامعة الملكية المغربية تنهب ا موال طاءلة على حساب منتخب للكرة بدون عناء وهدا غير معقول اين هي نتاءج برامجهم حيت لاتقدر حتى انتاج 30 % من لاعبين المنتخب وهدا من غير المعقول ادن اخدم يا التاعس في سعد الناعس
23 - fattah rif الاثنين 10 شتنبر 2018 - 09:06
نعم غصة في قلب الهولانديين وفرحة في قلوبنا !!!!
من يريد العسل عليه أن يصبر للدغات النحل .هولاندا القبيحة الجميلة عندما انتقدت طريقة تعامل المخزن مع حراك الريف سميناها تدخل في الشأن الداخلي أما التدخل في شأن الصحراء ومواردها الطبيعية هاذا شأن آخر. نشكر هولاندا على ما قدمته لآباءنا وأجدادنا من تمضرس وتمريض ومزايا إجتماعية لا نأكل الغلة ونسب الملة كما جاء في التقرير ولا نساير المخزن في سب من قدم لنا الجميل.هولاندا قالت كلمة حق لكن النضام أراد منها باطل.
24 - BATLIMOUSS الاثنين 10 شتنبر 2018 - 09:07
هذا يدل على الروح الوطنية و التعلق بالوطن الأم ، للتذكير فقط معظمهم أمازيغ مغاربة
25 - أين حرية الاختيار؟ الاثنين 10 شتنبر 2018 - 09:12
واين هو المشكل؟ أهل ليس للاعب حق الاختيار في أي فريق وطني يريد أن يكون
26 - karim الاثنين 10 شتنبر 2018 - 09:12
و يبقى خالد بولحروز الوحيد الذي اختار رد الجميل لبلد استقبل أبويه بلد قدم لهم كل شيء بعدما أنهكهم الفقر في المغرب
27 - مغربية الاثنين 10 شتنبر 2018 - 09:14
و نعم اللاعبين انا شخصيا منبهرة من لاعبي المنتخب الوطني لحبهم لوطنهم و ارتباطهم الشديد به .هكدا تكون التربية و هكدا تكون الاخلاق. فعلا خيرة الشباب الله يحميهم لاهلهم
28 - wael الاثنين 10 شتنبر 2018 - 09:15
هم فى المقابل يفنون زهرة شبابهم بين انديتكم يبذلون الغالى والرخيص لاسعادكم ثم تستكثرون على بلادهم لعب مرة او مرتين لاسعاد ابناء جلدتهم...يالكم من انانيين
29 - شعيب الاثنين 10 شتنبر 2018 - 09:15
هذه الفرصة يعبر عنها أصحابي في العمل كذلك. لكنني انبههم إنه لو كانت هولندا، و خصوصا اعلامها، يعامل المغاربة الذين لم ينجحوا في حياتهم مثلما يعاملون الهولنديين الأصليين، لربما كان لهؤلاء اللاعبين اختيارا آخر. إذا لم تنجح فأنت مغربي والأفضل أن تغادر البلاد ولكن ان كنت ناجحا فأنت هولندي و لست مغربيا.
30 - انشري يا هسبرس الاثنين 10 شتنبر 2018 - 09:18
قمة الخيانة و النفاق.. كون كانو فالمغرب كون مساكن تيبكيو و يشكيو فاليوتيب.
31 - محمد المانيا الاثنين 10 شتنبر 2018 - 09:22
فساد الجامعة الفاسدة جعلها تتربص خلف كل من هو نجم ترعرع و تدرب في أوروبا. أليس لديهم القدرة لتكوين نجوم رياضيين ؟ أم أن ميزانية الجامعة كعكة للمسؤولين ؟
32 - ADAM الاثنين 10 شتنبر 2018 - 09:23
ميسي تم تكوينه بمدارس البارصا ورغم ذلك فهو دائما موجود بالمنتخب الأرجنتيني وشتان بينه وبين اللاعبين المغاربة الذين نشأؤوا بهولاندا. فإذا كان هذا لا يروق الهلنديين فما عليهم إلا تغيير قانون الفيفا وإذاك سيكونون على حق.
33 - mre الاثنين 10 شتنبر 2018 - 09:23
يفضلون المغرب لأنهم يريدون الشهرة بسرعة و بعدها الخمول أما في المنتخب الهولندي فالمنافسة على أشدها و المجهود جبار طول الوقت للفوز بالمشاركة في المنتخب و لا وجود للمحاباة و التدخلات.
34 - نبيل المغربي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 09:23
و ماذا عن هجرة الاذمغة المغربية نحو هاته الدول؟ النزيف الحاصل الان سيخنق المغرب و سيرجعه سنوات الى الخلف اذا لم يتم استدراك الامر. اما كرة القدم فلا اضن انها اولوية لهولاندا على كل حال، لهم اولويات اكبر و اهم. فلا داعي لان نشغل وقتنا بذلك. الكرة عندهم خضرة فوق طعام، حنا الطعام و ماكاش كولو تيتهرب لبرا.
35 - عــــــــــائـــشـــــة. الاثنين 10 شتنبر 2018 - 09:26
شخصيا متفق مائة في المائة مع أي تكوين رياضي أو بحث علمي٠ بلد ما يبدل جهدا
كبيرا لتكوين الأطر..وفي الأخير يترك خريجي العلوم بلد التكوين وينصرف بمهاراته إلى
العمل بها أماكن أخرى غير مكان التكوين هذا غير معقول٠٠
36 - مصطفى الاثنين 10 شتنبر 2018 - 09:26
ما نساوش خبز الدار
. le pain de maison; ah comme il est délicieux
37 - اكيد الاثنين 10 شتنبر 2018 - 09:27
رغم تنكيل المسؤولين المغاربة بالشباب المغربي....وحرمانهم من التعليم والصحة ومن الرعاية الاجتماعية. ويضطرون للحريك.في ظروف قاسية....تبقى الوطنية في الدم المغربي الطاهر ويمثلون المملكة. كسفراء. ......كجنود......أحسن من وزراء البلد وممثل الأمة( البرلمانيين )
38 - سعيد الراجي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 09:29
صراحة هما على حق، لأن اللعب المغربي المحترف هو من أزداد فالمغرب ونشأ في المغرب وتعلم الكرة في المغرب تم يحترف فاحد الاندية الاوربية، كالزاكي وغيرهم.... اما ان تزداد فدولة ما وتتلقى كل شئ منهم فكان عليك ان ترد لهم الجميل، لان لو ازددت فالمغرب لكان اصبح امرابط بائعا للملابس المستعمل والسعيدي نادلا باحد المطاعم
39 - المغربي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 09:36
لو كان لدى هولندا أو غيرها ما تفرض به على هؤلاء اللعب لمنتخباتهم لما رأيتهم يتباكون و لكانوا فرضوا ذلك بقوة القانون.تحية لهؤلاء الشباب الذين فضلوا راية وطنهم الأصلي.ونتمنى من المسؤولين على الشأن الرياضي النهوض لإنتاج مثل هؤلاء النجوم محليا.فليس هذا ما ينقصنا. فالمغربي في دمه تجري كرة القدم و ما دون ذلك فهو شحد للمهارات و تداريب و و و.
40 - م.س الاثنين 10 شتنبر 2018 - 09:38
وهدوا هما أولاد ع.ااكريم الخطابي الحقيقيين وبالتالي المغاربة الاحرار اللي رضعوا من مغربية. لمرابط رجل شهم
41 - كرينبوش الاثنين 10 شتنبر 2018 - 09:43
اش نقولو على المهندسين للي كيتفورماو مدة 17 سنة في المغرب ونهار كيتخرجو كيمشيو يخدمو في اوربا.
42 - Tighassaline الاثنين 10 شتنبر 2018 - 09:43
Chers lecteurs
Je veux juste dire. Arrêtons de fanfarer par rapport à ces joueurs éduqués dans un pays européen et qui jouent pour le Maroc. En grande partie, je dis bien en grande partie, IL N Y A PAS DE CHOIX DE COEUR MAIS UN CHOIX PAR DÉFAUT CAR ILS N AURONT PAS DE PLACE DANS LEURS PAYS DE NAISSANCE ( FRANCE PAYS BAS...) Le meilleur exemple et celui de MUNIR EN
esoagnole et après OUALOU. vive les marocains pauvres. Espagne. Il a été appelé une fois en sélection
43 - ملاحظة الاثنين 10 شتنبر 2018 - 09:43
عندهم الحق، بلادهم هي هولاندا هي اللي وصلاتهم أما المغرب فليس بلدهم بل بلد آبائهم لذا فولاؤهم يجب أن يكون لأولياء نعمتهم وأن يجدوا في اندماجهم حتى لا يبقوا مواطنين من الدرجة الثانية سواء هنا أو هناك.
44 - anonim الاثنين 10 شتنبر 2018 - 09:47
هؤلاء الشباب غالبا لا تكون لهم الكلمة في الاختيار وذالك راجع الى ضغوط عائلية عندما تقول الام والاب اولدي الله يرضي عليك العب للمغرب يقع الاختيار تلقائيا
وهناك بعض الاشكالية تجعل بعض اللعبين ختارون المغرب 1 الهولنديون لا يعلمون كيف يستميلون قلوب هؤلاء الشباب اغلبهم عندهم تجربة مع المدربين سيئة للغاية حيث تكون قلوبهم بها غصة من المعاملات العنصرية والكلام البذيئ مثل اذا لم يعجب لك الحال ارجع الى بلدك وووووو
45 - Johnny Foreigner الاثنين 10 شتنبر 2018 - 09:51
Christiano Ronaldo play for Portugal;-).Salah for Egypt....Ofcourse thé mother country.Holland is a super racist nation..Thats the reason why players dontvfeel they belong xx
46 - القناص الاثنين 10 شتنبر 2018 - 09:52
ارى أن الهولانديين من حقهم ان يحسو بخيبة الامل. يصرفون الاموال الطائلة لتكوينهم و منحهم بيئة ملائمة لتطوير قدراتهم و مهاراتهم و في الأخير ينتسبون لمنتخب بلاد لم تمنحهم الا عملية " اسي فو زيط شي فو".
47 - بركاني وافتخر الاثنين 10 شتنبر 2018 - 10:01
الى المدعو الريفي بالله عليك لو ان هولندي او اوربي نشأ في المغرب وتكون في المغرب وووو وعندما يصبح نجم بالله عليك هل سيمثل المغرب ؟لماذا نحن دائما ليس لنا شخصية ؟ نعم يمثل بلده الاصلي المسلم اما هولندا او غيرها فانها تستفيد منهم في الفرق وتبيعهم باموال طائلة اليست هذه استفادة؟كما انهم عنصريين والله ان لم يكن مستواك افضل وبكثير من ابنائهم الاصليين للعبت معهم والدليل افلاي ومنير مع اسبانيا وغيرهم كثير...انظر الى ميسي تكون وعولج في البارصا وتكون فيها حتى اصبح احسن لاعب في العالم ومع ذلك لعب للارجنتين ولا احد تكلم .خونة
48 - متابع الاثنين 10 شتنبر 2018 - 10:04
نبالغ شيئ ما
ما عدا زياش والحمداوي انداك .مستوى اللعبين المدكورين جد متواضع وحتى لو اختاروا المنتخب الهولندي فلن تتم المنادات عليهم .وبالتالي كانو ادكياء باختيار المغرب.
49 - باحث عن الحقيقة الاثنين 10 شتنبر 2018 - 10:04
هؤلاء الهولانديين يكنون العداء للمغرب اذ يريدون حرمانه حتى من ابنائه وما ذلك الا لانهم لا يعرفون الوطنية ولم يتربوا على تراب الوطن . هولاندا تشن حربا خفية ضد المغرب وهذا لا يليق ببلد يحتضن محكمة دولية هي محكمة العدل لاهاي . الهولانديون مطالبون بمراجعة سياساتهم تجاه المغرب قبل فوات الاوان . وموقف هولاندا هذا تجاه المحترفين المغاربة اتمنى ان يعطي درسا للذين يعتقدون ان هولاندا بلد العدالة اذ كيف تكون بلد عدالة وتنهج سياسة العداء لمن فضل وطنه واحب ان يسدي خدمات لوطنه ، متى كان حب الاوطان سببا في الغصة والحنق الا عند ضعاف النفوس
50 - Mostafa الاثنين 10 شتنبر 2018 - 10:05
الرجوع الي المغرب كان مبنيا على العاطفية و الحنين وليس عقلانيا وسيكون مملوء والحواجز و والصعوبات اعملوا تحقيق معمق مع الدين دخلوا المغرب للعمل الإستثمار لمادا رجعوا خاليي الوفاض اما بالنسبة للاعببين مع احترامي لاخثياراتهم خط فادح ارتكبوه ستموت زهرتهم الهلاندية المشرقة بين أحضان دولة تفتقر لكل شيء واقفة الا بالبركة الألاهية و معثمدة علي التمني و النصب و الاحثيال
51 - Amir الاثنين 10 شتنبر 2018 - 10:06
وليس فقط المحترفين في كره القدم من يأكل الغله ويسب المله. وانما اغلبيه المزلمين يقومون بذالك.
رأينا ذالك بام اعيننا وسمعنا ذالك باذننا .يعني ليس باإشاعات.
وما صعود الاحزاب اليمينيه الرادكاليه في الدول الاروبيه التي تنادي بطرد المهاجرين وخاصه المزلمين منهم الا نتيجه لذالك.
يحب قول الحقيقه مهما كانت مره.
52 - Simou الاثنين 10 شتنبر 2018 - 10:08
Désolé ! C’est du n’impo Quoi : qu’a Fait la Hollande avec Ghazib, Maher , Affelay, et j’en passe ? Les faire jouer un ou deux match et après aurevoir! C’est normal que ces Joueurs choisissent le Maroc et en plus ce sont eux qui veulent le Maroc car la fédération ne force personne ! Ces hollandais doivent arrêter de pleurnicher.. Ziyech a été sélectionnée une fois par la Hollande et après rien et le pauvre attendait un appel sans r recevoir et après il a opté pour le Maroc et en plus il se fait insulté dans le stade à chaque match que joue avec Ajax , quand les autres joueurs votent cela que vont ils faire ? Jouer pour la Hollande ?
53 - marocain الاثنين 10 شتنبر 2018 - 10:18
و ماذا عن الادمغة المغربية اللتي يستفيد منها الغرب اما كرة القدم فهي مجرد فرجة و ترفيه
54 - Ahmed الاثنين 10 شتنبر 2018 - 10:22
لا أرى أي معلق تطرق إلى العنصرية التي تعاني منها الجالية بأوروبا و أمريكا..فهؤلاء اللاعبين عانواالكثير بسبب كونهم مغاربة رغم أنهم مزدادون بأوروبا. خير دليل ما وقع للاعب التركي أوزيل مما جعله يعتزل اللعب دوليا.
55 - من المغرب الاثنين 10 شتنبر 2018 - 10:30
مع ذالك هولاندا ليست قاسية معنا اتكلم فقط عن هذا المجال الرياضي.تخيلو معي لو وضعنا مكان هولاندا المغرب.لنقلبت الديا وراينا اصواتا تطلب بطرد الهولنديين
56 - Man of truth الاثنين 10 شتنبر 2018 - 10:47
الاندماج الكلي يحدث بعد الجيل الثالث والرابع فادا لاحظنا معظم الدين يختارون اللعب للماروك يكون الاب مزاد بالماروك ثم عاش هناك وأنجب طفل ولد وتربى في هولندا لكن يبقى الاب عاش ازادا في الماروك ثم انتقل لهولندا. وغالبا يختار لمعيار عاطفي زرعه فيه الاب عن البلد الام وهدا طفل لم يرى شيئا من قساوة الوطن الأم.

لكن ابناء الجيل الثالث والرابع واقصد بدلك ابناء المغاربة الدين ازادو وتربو بهولندا سوف يكون انتمائهم لهولندا لان الرابط مع الماروك يتلشى مع توالي الاجياء.

اما بالنسبة لنا فيجب توقف بعض عقول الطفولية على الاتهام من يختار اللعب لمنتخب الاوروبي بالخيانة, فهو لديه خيارين ومن حقه يختار ولا يعني عدم اختياره للماروك انه يكره وانه خائن, لمادا لا نتقبل ان الانسان يمكن ان يكون له اكثر من وطن ويحب كلا بلدين. فبلد المهجر احق بان يغضب لانه البلد الدي قدم كل شيء لللاعب فنهاية قدم خدماته لبلد اخر لم يقدم له شيء.

وامثلة كثيرا هل مثلا فلايني الدي لعب لهولندا يكره الماروك !! بالعكس اللاعب بلجيكي ومع دلك يتفاعل مع اي مناسبة تخص الماروك.
57 - معلق الاثنين 10 شتنبر 2018 - 10:48
Les hollandais ont bénéficié des décennies durant de l'apport de centaines de milliers de jeunes travailleurs marocains. Ces jeunes ont été élevés soignés et nourris au Maroc et par des marocains. Ils sont arrivés en Hollande à 25 ans prêts pour travailler dans les chantiers, les usines, etc. Aucun hollandais ne s'était offusqué de ce pillage ! Au contraire, Ils ont trouvé ça naturel !. C'est ce qu'on appelle : L’hôpital qui se moque de l'infirmerie
58 - محمد الاثنين 10 شتنبر 2018 - 11:15
وكم من مغربي تكون في المغرب وهاجر الى الغرب ويستفون من علمه دون ان ينفقوا عليه اوروا واحدا?
59 - محمد منزو الاثنين 10 شتنبر 2018 - 11:19
بسم الله الرحمان الرحيم
الامر يتعلق بلاعبين لهم حرية اختيار اللعب لبلد الاستقبال او للبلد الاصلي المغرب لان دورالابوين في تنشئة هذا الجيل الموهوب من مغاربة العالم لا يقل اهمية ولا قيمة عن دور الاباء والامهات عموما لذا فاختيار اللعب للاسود ما هو الا اسداء بسيط لمعروف الوطن الكبير.
60 - محمد زاكوري الاثنين 10 شتنبر 2018 - 11:37
امر غريب! و لماذا لم تتعامل هولندا مع باقي لاعبي اوربا مثلا او افريقيا بالمثل؟؟
لكن لتعلم هولندا و معها اوربا ان الأوطان و حبها لا تعطى بالجنسية و لا بغيرها . انه شعور داخلي مغروس في قلوب القلب و في دم العروق. و من يتنكر لوطنه فلا يمكن ان يوصف الا بالخائن و ما تحمله العبارة من الذل و الخزي و العار و الانحطاط و الانبطاح. و العكس صحيح. فليس كل من له جنسية اخرى غير المغربية من المغاربة هو مغربي و ان كان يسرد ماضيه و ماضي اجداده في المغرب. ان حب الوطن ليس بالكلام و التاريخ و الماضي. بل هو امر دائم و مستمر في كل لحظة و حين.
و لعل الخطأ في هذا كله هو فتح الباب للحصول على جنسية مزدوجة او متعددة. فلا يعقل ان تكون مواطنا مغربيا و فرنسيا و بلجيكيا و ... في ذات الوقت. آن الأوان للدول ان تحد من ازدواجية الجنسية حتى يتسنى للجميع الحكم عليه و تحديد هويته. و الحسم في جدال الولادة بدةلة و الدراسة بدولة و التكوين بدولة و الانتاج بدولة و الاجرام بدولة و .... و يتم التهافت بحسب الانجاز. بينما يتم النفور أيضا بحسب نوع الجريمة المرتكبة. و يتم ذكر اصله باىتكابه جريمة، في حين يتم السكوت عنه في حالة الاستفادة من انجازاته.
61 - ادريس الاثنين 10 شتنبر 2018 - 11:40
المشكل هو ان المغرب يمنح الجنسية للمهاجرين من اصل مغربي فتلك مشكلة هولند وليس المغرب .الحل بالنسبة لهولندا يكمن في سياسة اندماج المواطنين من اصول عربية في المجتمع الهولندي
62 - Omar الاثنين 10 شتنبر 2018 - 11:44
الجواب ااى كل مزدوجي الضمير
عندما يدكرك الهولنديبن بانك مغربي اكثر من 10مرات في اليوم في اامدرسة كطفل و الشارع و العمل و في الاحزاب و الاعلام فلا اظن انك ستنسى انك مغربي . فهنا يتعاملون معك على اساس انك مغربي و لست هولندي مند نعومة اظافك . هنا يكمن سبب اختيار المغاربة للمغرب و هدة لن تستطيع هولندا ان تجد له حل لان الهولنديين لا يقبلون بالاجنبي كيف ما كان. و الى المدافعين عن هولندا و خصوصا القاطنين فها انتم شخصيتكم غيى متزنة تعيشون و تعرفون كل شيء و بعد دااك تتحدثون عن التعليم و الصحة ووووو .
المشكل اكبر و اعمق من انك تختار دالك اابلد اداك. قلي مادا فعلو بمهاجم اياكس الدي اختار هولندا اين هو و ما محله من الاعراب لقد داب و تلف و لم يلبى له اثر .لو اختار المغرب لكان الان رسمي.حتى انا نسيت اسمه سبحان الله.
63 - زهل نوزرو الاثنين 10 شتنبر 2018 - 11:52
هؤلاء الهولنديين . يطالبون بحرية الاختيار والتعبير عندنا في السياسة .ويرفضونها عندهم في الرياضة . هذا يعكس الشوفينية واالاستغلال والاحتقار اللذي مازال يشعش
في مخيلة الفلامنيين.
64 - فريد الاثنين 10 شتنبر 2018 - 12:31
اوكد لكم ان اختيار اللاعبين لتمثيل المغرب نابع عن القلب والوالدين احيان ولتثبيث الاصل والهوية على حساب دول الاقامة والاستقبال.والعامل الرىيسي الثاني هو الحملات العنصرية المكتوبة على الصحف والمجلات والمواقع الالكترونية للمقالات والتعليقات الساخرة من المهاجرين وعلى الخصوص المغاربة المزدادين هناك او غير ذلك والتي يتفحصها جميع المغاربة ولانهم يتقنون لغتهم فلا تخلوا فهم الصغيرة والكبيرة عما يكتب او يذاع .وتوجد كذلك تفوهات عنصرية في الملاعب كما وقع ويقع للزياش في الاجاكس مع جماعيرها ولمنير الحمداوي لنفس النادي تاييدا لديبور لانه هولندي اصلا وانتقاما منه لاختياره للعب للمنتخب المغربي.الاشكال مطرح في جميع الدول وخصوصا الاوروبية ولكون اللاعب محتار بين القلب والعقل والعوامل العنصرية التي تاثر على الاختيار وكذلك الحفاظ على الهوية والدين والاصل.وبما ان شعوب الاقامة تنظر الى المهاجرين بوجهين مختلفين كما وقع لاوزيل مع المانيا عند الخسارة والامثلة كثيرة منها لاعبي النوادي فسيختار كثير من اللاعبين اللعب للمنتخب البلد الاصل لكي لا يتعرضوا للعنصرية بعد الاخفاقات لا قدر الله
65 - kamal الاثنين 10 شتنبر 2018 - 12:48
غريب أمر الأروبيين.يتبججون بحقوق الإنسان و حرية الإختيار و الحق في تقريرالمصير الميول الجنسي.وعندما يختارشعب ما ان يقرر مصيره أخص.بالذكر كاتالانيا مثلا يقولون ليس لهم الحق في تقرير مصيرهم او اذا اختار لاعب ما ان يلعب لوطن ما.سالينا ماكاتبقاش هاد الحقوق كايقلبوها سبان او هادشي ماشي معقول.هادشي نفاق ايها الهولندي يا إما طبقو او قبلو بهاد حقوق الإنسان بإيجابياتها و سلبياتها يا إما خرجو ليها نيشان بلا نفاق
66 - nihilus الاثنين 10 شتنبر 2018 - 13:51
والمختار!!!، شعبك يناديك من القمر وأنت على الأرض، ما بيك يا مختار أخترت لنا الظلم والظلمات واشعلتم فتيل الفتنة بين المستعربين وا بنو مازن.
67 - ح.ع الله الاثنين 10 شتنبر 2018 - 13:51
لهولندا أباطرة الحشيش والمجرمين الذين يضخون مليارات المخدرات وعوائد الإجرام في اقتصادها
ولنا نحن اللعابة والوكوايرية والرياضيين الكبار

ولا بغات اللبن وفلوس اللبن ؟
68 - Amine الاثنين 10 شتنبر 2018 - 14:17
يقول المتل لايهم من اين اتيت بل الى اين انت داهب
مهنا بلغنا في حبنا للوطن الام لايجب ان ننكر خير دولهم التي كونتهم ودفعتهم لكي يصلو لما وصلو اليه حتى لو اختارو فرنسا او هولندا فهم معذرون فلو كونو في المغرب لما و صلو لما وصلر اليه
69 - مهاجر الاثنين 10 شتنبر 2018 - 14:39
فكيف يعقل ان تنشئ ابنك منذ اليوم الاول عند حمل امه به حتى يبلغ ويكون ناضجا فيجيئ اخر تحت ما يسمى بالروح الوطنية ويخطتفه لكي يخدم غيره....اين حق هذا الوطن الذي اسهر على الكثير (نشئة وتعليم وطب ورعاية وتكوين وفي الاخير سيتدفق عليه من قنصل وسفير ووووو..المغرب المغرب المغرب'''' اهذا جزاء المواطن لحق وطنه ان كنتم عاقلين حق
70 - ضد الضد الاثنين 10 شتنبر 2018 - 14:41
الهولنديون من أصول مغاربة دائما يختارون اللعب لصالح المغرب. لأن هولندا تلعبهم مبارة واحدة او ثلاثة مباراة على الأكثر و تتخلى عنهم. الكثير من اللاعبين المغاربة المتجنسين كانوا ضحية قرار اختيار اللعب لصالح الدول الأوروبية. كل الدول الأوربية تتخلى عن اللاعبين المغاربة بعد سنة او سنتين و يبقى ما هو مغربي و ما هو أوروبي باستثناء بلجيكا التي حافظت على سفيان بوفال لعدة سنوات.
71 - hassia الاثنين 10 شتنبر 2018 - 15:35
مغاربة ونفتخر رغم ازدواجية الجنسية لدي6اولاد المان4من أم المانية2من أم مغربية,وما تعطينا المانيا أو الغرب بصفة عامة يزدو فراسو,ربينا أولادنا على تمغربت,على القيم والتمدرس والعطاء
مغربى المانى
72 - أكاديري من المانيا الاثنين 10 شتنبر 2018 - 16:19
أبناء الجالية يساعدهم كثيرا اللعب مع المنتخب ، هم من يستفيدون أكثر وحتى الآن لم نرى منهم شيء يذكر إلا بعض الإنتصارات على فرق إفريقية ثم الرقص والشطيح والتصاور .. يستفيدون من المنتخب لأنهم يصبحون لاعبين دوليين وكذالك أسمائهم تكون مشهورة. ..
أعطيكم مثال بسيط جدا. . هل بوحدوز الذي لعب جل مشواره في قسم الهواة بالمانيا سمع به أحد ؟
الآن أصبح محترف في السعودية ، لو لا المنتخب لكان في أسفل الهواة بألمانيا. ..
وحتى بعض الاعبين عندما لم يتم المنادة عليهم لا يعتزلون دوليا لأنه ليس من مصلحتهم ومثال بن عطية ، لا يتجرأ أن يخرج ويقول أنه إعتزل لأنه طمع بإسم لاعب دولي وحتى في فريقه لا يلعب وعند الإنتقالات تلعب بطاقة أنه لاعب دولي دور مهم في إيجاد فريق آخر وكبير ..
كم من لاعب من أبناء الجالية غير فريقه إلى فريق أحسن وأفضل من قبل بسبب لعبه لمنتخب المغربي.
73 - الملاحظ الاثنين 10 شتنبر 2018 - 16:58
الى بعض المنتقدين ’ اللدين لا يعرفون شيئا عن واقع المغرب و يتكلمون هكذا ’ اسي راه المغرب تاه هو ولات عندو مدرسة كبيرة في كرة القدم " مدرسة محمد السادس لكرة القدم " و هي التي انتجت يوسف الناصيري الذي سجل هذفين يوم السبت ’ و انتجت نايف اكرد الذي انتقل للعب بفرنسا ’ و هناك لاعبين اخرين ذهبوا للاحتراف في اوروبا و خاصة ثلاثة منهم ذهبوا الى اسبانيا الان يلعبون بالدرجة الثانية ’ واحد منهم في نادي مالقا ’ و الخير مازال جاي انشاء الله ’ راه المغرب ما كيفرطش في ولادو سوا تكونوا في المغرب و لا خارجه ’ و لايمكن للمغرب ان يرفض اي مغربي كيفما كان دينه او عرقه ’ شرط ان يكون من اصول مغربية ’ فحتى ابناء اليهود الذين هاجروا الى فلسطين المحتلة ’ رغم ازديادهم هناك اذا كان احد الابوين او الفصول جدته او جده من اصل مغربي يكتسب الجنسية المغربية اوطوماتيكيا
74 - صراحة الاثنين 10 شتنبر 2018 - 17:17
هولندا منحت الكتير لهؤلاء اللاعبين ولكن السؤال المطروح ماذا منح المغرب لأبنائه؟
75 - MOCRO الاثنين 10 شتنبر 2018 - 17:46
ليس الرياضيين المغاربة فقط من يأكل الغلة ويسب الملة ..
هناك 450.000 المغاربة من المشردين الذين يدعون على الهولنديين بالهلاك والفناء في كل يوم الجمعة وفي كل صلاة.
ولاكن دعواتهم ليست مستجابة من رب العالمين.
76 - مغربي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:09
و ماذا عن الاطر المغربية من أطباء و مهندسين ... الذين تكونوا في المغرب و بعد تخرجهم هاجروا الى هولندا للعمل و بالتالي المساهمة في تطور هولندا، حلال عليكم و حرام علينا، هذه هي العولمة يا أوروبا .
77 - عبد الاله الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:11
بعض الناس لي ما متبعنش الاخبار جيدا الاحسن يتاكدوا عاد يجيو يكتبوا تعليق كل اللاعبين لي موجودين في المنتخب حاليا بغاهم المنتخب الهولندي بداية من امرابط زياش نهاية بمزراوي. امرابط اخر حوار ليه في هولندا وسط الاعلاميين الهولنديين قالولو لو يرجع الزمن للوراء كنت ستلبي نداء هولندا او المغرب قاليهم حتى لو كنت غادي ناخد كاس العالم مع هولندا سوف اختار المغرب. زياش نفس الشيء رفض اللاعب معهم ومزراوي كان اخر واحد . الاحمدي ما متاكدش من المعلومة واش نادى عليه المنتخب او لا. لكن عموما هناك ضغط من الاعلام والجمهور عليهم وهذا فقط يستحقون الاحترام عليه هما لعبو في منتخب الشبان كانوا يقدروا يكملوا تما ويمشيو للمنتخب الكبير لكن رفضوا. مختصر مفيد كل واحد حر كاين لي ختار فرنسا او انجلترا او اسبانيا هادو اختاروا المغرب وكل الاحترام والتقدير لهم. بدون اسثناء
78 - Nourd الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:22
انه قانون العرض و الطلب و سياسة رابح رابح دعوهم يبحثون عن لقمة عيشهم فماذا أتى بك من المغرب إلى هولندا و ماذا أتى به من هولندا إلى المغرب ، فنحن و هم وأنتم و الكل يبحث عن الأفضل وأرض الله و اسعة.
79 - مغربي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:43
لكن لتعلم هولندا و معها اوربا ان الأوطان و حبها لا تعطى بالجنسية و لا بغيرها . انه شعور داخلي مغروس في قلوب القلب و في دم العروق. و من يتنكر لوطنه فلا يمكن ان يوصف الا بالخائن و ما تحمله العبارة من الذل و الخزي و العار و الانحطاط و الانبطاح. و العكس صحيح. فليس كل من له جنسية اخرى غير المغربية من المغاربة هو مغربي و ان كان يسرد ماضيه و ماضي اجداده في المغرب. ان حب الوطن ليس بالكلام و التاريخ و الماضي. بل هو امر دائم و مستمر في كل لحظة و حين.
اتفق مع صاحب التعليق من يتهم هؤلاء اللاعبين بالخيانة هذه حرية شخصية ناس فضلت المغرب على هولندا انا فضلت المغرب على فرنسا وانا عايش هنا شنو انا خاين ايه فرنسا كبرت و قرات و صرفت لو كنت في المغرب ممكن نكون فاشل لكن قررت نرجع للبلد يعني خنت فرنسا سمحولي لا اتفق معكم
80 - Driss الاثنين 10 شتنبر 2018 - 19:18
هذه تعد بمثابة خيانة للوطن الذي أعطاك كل شئ. الدراسة، التطبيب، التكوين الرياضي ووووو و في الاخر تذهب لوطن تنصل لأباءك من أقل الواجبات المفروضه عليه كوطن يحترم المواطن.
81 - عابر الاثنين 10 شتنبر 2018 - 19:21
شخصية اللاعبين في بلاد المهجر لا تتحدد فقط بالتكوين و لاكن كذلك بتربية الاباء الذين ورثوا قيم واخلاق بلدهم الاصلي بما فيها الدينية. لو كان المحدد الوحيد هو التكوين لكان منتخب فرنسا لكرة القدم الذي فاز بكاس العالم مكون فقط من الفرنسيين الاصليين!
82 - مواطن مهجر الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 02:48
المغرب يكون أطباء ومهندسين أغلبهم يهاجر للعمل في فرنسا وكندا وتستفيد هذه الدول منهم لتقدمها أكثر حيث التغطية الصحية والخدمات الاجتماعية جد راقية، بينما أوروبا تكون لاعبين محترفين من أصول مغاربية لترفع راية البلد عاليا، فيصبح الجيل الصاعد حالما ان يصبح نجما في كرة القدم، بينما إن تعرض لإصابة تنتهي أحلامه عند باب المصحة، مشاكيل مشاكييييل
83 - Mohamed الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 08:35
انفصام في الشخصية هذا ما يمكن ان نصف به الهولنديين والغرب بصفة عامة لانهم يفرخون ويستقبلون ويرحبون بالادمغة التي تهاجر الى بلدانهم كما يعملون نفس الشيء باصحاب رؤوس الاموال التي تاتي اليهم زلا يسألون من اين لهم بتلك الاموال والدليل ان كل من اختلس اموالا طائلة من البلدان الافريقية او من اوطاننا العربية فمرحب بهم ولا يسألونهم عن مصدر تلك الاموال ثم يبكون على لاعبي كرة قدم.واقول لهم خذوا لاعبي الكرة واتركوا لنا الادمغة واموالنا
84 - ح.ع الله الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 09:01
72 - أكاديري من ألمانيا

قال ليك هاد الغبي

"هم من يستفيدون أكثر وحتى الآن لم نرى منهم شيء يذكر"

,انت أش كا تعطيهوم واش كا يستافدو منك ؟
ياك انت عايش غير بالسوسيال ؟
وانت بنفسك مهاجر بماذا تفيد الوطن ؟ بألفين أورو في السنة كا جيبها في إيزيجات وكا تخسرها وترجع ؟
أسير تكمش بارا من الفهامات الخاوية ديالك
هادوك اللعابة راهوم سيادك وسياد سيادك هم على الأقل لهم موهبة ويلعبون كرة القدم أما أنت فما هي موهبتك ؟ موهبتك هي كتابة التعليقات الغبية الركيكة التي تبرهن على غبائك وأميتك وجهلك، أنت مريض فسيا لأنك محتاج ان يعرف الناس بأنك في ألمانيا ولذالك تسمي نفسك ب"أكاديري من ألمانيا" اوا بزعطا الى انت في ألمانيا، هاداك الشي علاش تفرطيه ديما جالس هنا كا تعلق بما يعني انك شومور وعايش غير على الإعانات الاجتماعية سير غسل فمك عاد هضر على سيادك أبناء الجالية
85 - مخربي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 00:27
لا تتيق تاريخ والجغرافية وطنك بين ضلوعيك اينمى وجدتى رحة ف اقيم وأينمى وجدتى ضيق ف رحل:
قالى الله تعالى: بعض 'بسم الله الرحمن الرحيم: إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا [النساء:97]؟
المجموع: 85 | عرض: 1 - 85

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.