24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  3. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | الطالبي العلمي يكشف خروقات واختلالات عشرات الجامعات الرياضية

الطالبي العلمي يكشف خروقات واختلالات عشرات الجامعات الرياضية

الطالبي العلمي يكشف خروقات واختلالات عشرات الجامعات الرياضية

فضح رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، العشرات من الجامعات الرياضية؛ وذلك بناء على عملية الافتحاص التي قامت بها وزارته لـ48 جامعة رياضية خلال السنة الجارية، مسجلا العديد من الاختلالات التي تعاني منها.

وضمن معطيات رسمية قدمها العلمي أمام أعضاء لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، بمناسبة مناقشة الميزانية الفرعية للوزارة التي يشرف عليها، فقد تم افتحاص 25 جامعة و23 في طور الافتحاص، مؤكدا وجود العديد من الملاحظات، وفي مقدمتها تسجيل حالات لتضارب المصالح.

وفي هذا الصدد أشارت المعطيات المقدمة من طرف المسؤول الحكومي عن مجال الشباب والرياضة إلى أن تضارب المصالح الذي رصد تمثل في منح قروض لأعضاء المكتب المديري، منبها إلى عدم وجود دليل للإجراءات الإدارية والمالية، وفي حالة وجوده لا يطبق بشكل منهجي.

الطالبي العلمي شدد على أن جامعات رياضية لا تتوفر على أنظمة داخلية مصادق عليها من قبل المكتب المديري والجمعية العامة، مبرزا أن بعضها لا تمتثل لأحكام القانون المنظم للجامعات، وكذلك قانون الشغل.

من جهة ثانية سجلت الملاحظات عدم إضفاء الطابع الرسمي على الإجراءات وإستراتيجية المراقبة للامتثال لقواعد أخلاقيات الاتحاد الدولي أو الاتحاد الإفريقي، مشيرا إلى عدم وجود تقارير عن تنفيذ اتفاقيات الأهداف بشأن احترام التزامات الجموع، خاصة على مستوى تحقيق الأهداف المحددة.

وبخصوص تدبير التظاهرات الرياضية، كشف العلمي غياب دفاتر التحملات الخاصة بهذه التظاهرات، ما يجعل من الصعب مراقبة الإنجازات والإيرادات والنفقات ذات الصلة، موضحا أن شراء العملة يتم خارج الدائرة التنظيمية لمكتب الصرف.

المسؤول الحكومي، وهو يكشف اختلالات الجامعات، أكد عدم تنفيذ آليات المراقبة وتتبع الجمعيات التابعة للجامعات الرياضية، خاصة في الأنشطة والتقارير المالية وملفاتها القانونية، موضحا غياب المحاسبة التفصيلية حسب جداول مضبوطة.

وبخصوص قسم الضرائب فقد سجلت معطيات وزير الشباب والرياضة عدم وجود خصومات على الضريبة على الدخل وعلى الأجور والمكفآت الممنوحة، مبرزا عدم احترام التزامات الضرائبية المقررة، كالإقرار الضريبي السنوي والإعلان السنوي للأجور.

من جهة أخرى رصد وزير الشباب والرياضة أنه لا يتم إخبار الأمانة العامة للحكومة بالمبالغ التي يتم الحصول عليها من الهيئات الدولية، موردا أنه لا يتم إرجاع الرصيد المتبقي من السحب النقدي بمناسبة تنظيم التظاهرات الرياضية إلى البنك.

هذا والتزم العلمي بمواكبة الجامعات الرياضية في إحداث مراكز التكوين الرياضي، معلنا ضرورة ضمان تكوين في المجال الرياضي ملائم لقواعد الممارسة في المستوى العالي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - ها ودني مناك الخميس 08 نونبر 2018 - 19:20
راه غدتجبد عليك النحل ،، هاداك حقل كبير نتاع التخلويض ،، و راه اللعب مرتبط بمصالح خارجية بحالو بحال جميع المصالح ، و بقا تغلي كتار من رزقك
2 - ilyass الخميس 08 نونبر 2018 - 19:30
شكرا ها الإختلالات اين المحاسبة؟
3 - رياض سمير الخميس 08 نونبر 2018 - 19:39
جامعات الرياضة تمثل ابشع صور للريع والريع يعد اهم ركن للحكم والتحكم وكسب الولاء واصبحت الجامعات ملاذ لكل من أراد الربح السريع بدون محاسبة ولا مساءلة واصبح القطاع يمثله لوبيات قوية تستفيد من اموال الشعب مقابل التنويم وتحويل الرأي العام خصوصا الشباب في ميدان الكرة التي تصرف عليها الملايير واستحوذت عليها الدولة العميقة نظرا لأهميتها السياسية وأغدقت عليها الملايير يسيرها خادم الدولة له جميع الصلاحيات بدون مساءلة ودون انتقاد
4 - احمد الخميس 08 نونبر 2018 - 19:42
متكولهاش ؟ والجامعات الوطنية بمختلف الرياضات؟ ووزارة الشباب والرياضة؟
5 - Said الخميس 08 نونبر 2018 - 19:48
جامعة الشطرنج
عاشت الساحة الرياضية الشطرنجية الوطنية موسمين رياضيين أبيضين، جمود داخل المكتب المديري للجامعة، والرئيس المنتهية صلاحيته المتابع قضائيا بتهم الفساد وخيانة الامانة ... ينفرد بتسيير الجامعة دون اللجوء إلى المكتب المديري الذي يتمسك بضرورة اطلاعهم على عقدة الاهداف المبرمة مع الوزارة الوصية وتبرير 100 مليون سنتيم التي تم تحويلها من حساب الجامعة إلى الحساب الشخصي للرئيس.
6 - Benjelloun mounir الخميس 08 نونبر 2018 - 19:59
On a beaucoup apprecie monsieur le ministre votre courage de solliciter la boite KPMG pour faire le bilan de chaque federation pour une fois du bon travail tant attendu a ete realise reste monsieur le ministre de controler la realisation des objectifs qui sont souvent trompeuses remportes (medailles, titres) a l'echelle arabe ou autres et qui n'ont pas de valeur et permettent certaines federations d'obtenir facilelement leurs subventions.encore une fois mes felicitations vont a toi et a ceux qui oeuvrent pour controler le sport au maroc qui n'est pas place dans de bonnes mains.
7 - Abou majd الخميس 08 نونبر 2018 - 20:07
قلها بصراحة القطاع يعيش السيبة وليس هناك لا قانون ولا هم يحزنون لوبي كبير وطفيليات كثيرة تتعيش على حساب الرياضة المغربية ولهذا السبب نحن في الحظيظ اموال عمومية تصرف بدون محاسبة ولا حتى وثاىق محاسباتية ولو شكلية أما يقع فعليا للشباب والرياضيين في أرض الواقع وعلى عينك يا بن عدي فينظر له الجبين سمسرة وسرقة ونهب في واضحة النهار وينطبق كلام الوزير على قطاع ما يسمى المجتمع المدني بكامله الجمعيات السكنية والجمعيات الحقوقية والجمعيات التنموية ذات الضرر العام الخ وبعضهم يرفض الانتقادات الموجهة له فهل يستطيع الوزير اخراج وطرد الساحرة والساحر والسحرة الكبار والصغار من الجحور الرياضية والجمعوية الله يعفو
8 - مهاجر الخميس 08 نونبر 2018 - 20:17
وبهذا قد يكون سباب المد والجزر وتبادل الاتهامات بين البطلة نزهة بيدوان رئيسة الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع و وزير الشباب والرياضة، فعلا هناك جامعات ذات ريع كبير وعدم احترام دفاتير التحملات وكذلك عدم احترام منخرطها صفر مدالية ذهبية للوطن منذ مدة وأخص هنا جامعة ألعاب القوى، التنظيمات عشوائية ، السباقات على الطريق ليست بخير عدم احترام القوانين والمعايير الدولية الجاري بها العمل في كل الدول مشكل المنشطات والذي يعيب ويخدش وجه المغرب في الخارج وكذلك توزيع المنح الرياضية الغير المهيكل على الانذية، وكثيرة هي المشاكل وهذا كله ليس إلا نقطة في بخر.
9 - muwaten الخميس 08 نونبر 2018 - 20:17
ما فائدة هذا الكلام مدام أنه لا يوجد محاسبة ، فقط الضحك على ذقن المغاربة
10 - مغربي غيور الخميس 08 نونبر 2018 - 20:32
ما الفائدة أو الغاية من عملية الإفتحاص التي تقومون بها سعادة الوزير إذا لم تكن هناك ربط المسؤولية بالمحاسبة ؟ وهل لديكم القدرة لمتابعة جميع المسؤولين مع العلم أن هؤلاء لهم دراية وتجربة في مجال التسيير والقانون وما إلى ذلك. فما هي الإجراءات التي ستتخذ في حق هؤلاء العابثين بالمال العام؟ الجواب بعفى الله عما سلف ضقنا به درعا مع التذكير أننا في دولة الحق والقانون. ولكم منا خالص التقدير
11 - zagalo الخميس 08 نونبر 2018 - 21:09
نفس الشيء عانت منه رياضة الهوكي حيت راسلنا الجامعة مرارا ا لفضح هده التصرفات من بينها تنظيم البطولة الوهمية على الورق تنظيم دورات تكوينية على الوراق لكن حتى الآن لااشيء تغير ادن من المسؤول
12 - عابر سبيل الخميس 08 نونبر 2018 - 21:13
وزارة ايضا سيادة الوزير قطاع غير مهيكل. لا يوجد لديكم حتى قانون الإطار . اصلح وزارتك ثم التفت إلى الجامعات امنع عنهم الدعم فأنتم القطاع الوصي.
13 - Abdellatif الخميس 08 نونبر 2018 - 21:32
Les terrains de foot aussi sont trafiquées de toute les niveaux faux enquêter sur les quantités et les qualités des matériaux conduites drains gazon ect....
14 - Akram الخميس 08 نونبر 2018 - 22:30
السئ الطالبي اولا يجب الاتصال بالممثل المغربي القصير القامة الدي لعب في العيون تلك المقابلة ...نظرا لأنك لم تسلم عليه وسلمت على كل اللاعبين...ثانيا واش داك الشي ديال لعيون كفرح...اش هاد التنظيم ديال والو ماتش بادي وشئ كغني... روينة صافي
15 - chihab الخميس 08 نونبر 2018 - 23:07
ولكن من يرصد اختلالات تاريخك أنا شخصيا لا أعرف كيف جاء هذا الشخص للحكومة وهذا دليل قاطع على فشل هاته الحكومة
16 - ABDAAZiZ السبت 10 نونبر 2018 - 12:16
من يحاسب من الكل في الفساد سواسية.الوزراة الجامعةو الاطر الرياضية والجمعيات الرياضيةو الاطر التقنية.المهم الفساد والمحسوبية والزبونية تنخر الوزارة والجامعة.
17 - Ancien habitant de Tamezgha الاثنين 12 نونبر 2018 - 22:19
Ce ministre a qualifié nos frères rifains de separatistes. Je me rappelle dans les années quatre-vingt en France, on militait déjà à l'époque pour la cause Amazigh et certains zigotos nous qualifiaient de séparatistes. On n'oubliera jamais cela. Tant qu'on ai vivant.
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.