طريق المنتخب المغربي إلى كأس إفريقيا تمرّ عبر الفوز على الكاميرون

طريق المنتخب المغربي إلى كأس إفريقيا تمرّ عبر الفوز على الكاميرون
الخميس 15 نونبر 2018 - 08:00

يسعى المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم إلى تحقيق نتيجة الفوز خلال مواجهته لنظيره الكاميروني، يوم غد الجمعة بالمركب الرياضي محمد الخامس في الدار البيضاء، برسم الجولة الخامسة ما قبل الأخيرة من تصفيات كأس إفريقيا للأمم 2019، من أجل تصدر المجموعة الثانية والظفر بالبطاقة الوحيدة.

وسيدخل المنتخب المغربي هذه المباراة تحت شعار “لا بديل عن الفوز”؛ فالخسارة ممنوعة على الفريق الوطني، الذي يعتبر مباراته ضد الكاميرون الجسر الذي سيوصله إلى التأهل، دون انتظار المباراة الأخيرة ضد منتخب مالاوي.

وأي نتيجة غير الفوز في هذا اللقاء ستقلص آمال المنتخب المغربي في التأهل إلى الأدوار النهائية للعرس الإفريقي، خصوصا وأن منتخب المالاوي، ثالث المجموعة بأربع نقاط، يتحين الفرصة لتعزيز مركزه وهو يحل يوم السبت ضيفا على منتخب جزر القمر، متذيل الترتيب الذي فقد كل الآمال في التأهل، قبل استضافة المنتخب المغربي في الجولة الأخيرة يوم 22 مارس المقبل.

وبكل تأكيد، فإن فوز منتخب المالاوي على جزر القمر بميدان هذا الأخير سيقوض مصالح المنتخب الوطني، ولا يخدم أبدا الرهان الذي يتطلع إليه، وأي نتيجة سلبية للمالاوي ستسهل مأمورية أسود الناخب الوطني، هيرفي رونار.

وبناء على ذلك، سيكون المنتخب الوطني مطالبا بالفوز، وإلا سيكون ملزما بالبحث عن التأهل في مباراة السد بالعاصمة المالاوية ليلونغوي في الجولة الأخيرة إذا فاز الأخير على جزر القمر، وهو أمر وارد في ظل المستوى المتواضع لمنتخب جزر القمر الذي تبخرت آماله في حجز البطاقة.

وفي حال تعادل المنتخب المغربي أمام الكاميرون، وفازت المالاوي على جزر القمر، فسيرتفع رصيد أسود الأطلس إلى ثماني نقاط، مقابل سبع للمالاوي، الأمر الذي سيصعب مهمة أصدقاء بنعطية، ويفرض عليهم البحث عن التأهل في ملعب مالاوي في لقاء مصيري للمنتخبين معا.

أما إذا انهزم المنتخب الوطني أمام الكاميرون (7 نقاط)، وفازت المالاوي على جزر القمر (7 نقاط)، فسيتعين على أشبال هيرفي رونار انتزاع الفوز بملعب المالاوي إذا أرادوا التأهل، وحتى إذا فازت العناصر الوطنية على الكاميرون، وفازت المالاوي على جزر القمر، فإنها ستذهب إلى الملاوي لتفادي الهزيمة.

انتصار المغرب سيمنحه بطاقة التأهل إلى النسخة المقبلة من البطولة، خاصة في حال تعادل مالاوي مع جزر القمر. وحتى في حال انتصار مالاوي الثالث في الجولة الأخيرة، فإن فوز المغرب أمام الكاميرون سيضمن تأهله بأكثر من 90 في المائة، لأن مالاوي سيكون بحاجة إلى الفوز على أسود الأطلس في الجولة الختامية بأربعة أهداف نظيفة، بعد خسارته ذهابا بالمغرب بثلاثية، ليعبر إلى النهائيات.

والأكيد أن المنتخب المغربي يحتفظ بحظوظه كاملة في انتزاع ورقة التأهل إلى نهائيات كأس إفريقيا على الرغم من أن المباراة لا تبدو سهلة وستكون مفتوحة على كل الاحتمالات. ولا شك أن هذا اللقاء سيتسم بالندية والإثارة، خاصة وأن المواجهات بين الفريقين غالبا ما تكون قوية ومثيرة بالنظر لتقارب المستوى الكروي في القارة الإفريقية.

ولكن لا ينبغي أن يزيد هذا المعطى من الضغط على اللاعبين، المطالبين بالتعامل باحترافية كبيرة في مباراة الجمعة، وهو ما يتطلب تركيزا ذهنيا كبيرا ولياقة بدنية عالية لتفادي النقص على هذين المستويين الذي لوحظ خلال المباراتين الأخيرتين؛ إذ فقد اللاعبون التركيز بعد أن استعصى عليهم التسجيل مبكرا ودخلوا بعدها في شك من أمرهم.

الأهم الآن هو أن اللاعبين واعون تماما بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم أكثر من أي وقت مضى، وبضرورة السيطرة على أعصابهم داخل رقعة الملعب والتصرف باحترافية لتجنب الهزيمة بسبب جزئيات بسيطة.

ولا شك أن هذه المباراة ستتحكم فيها مجموعة من العوامل والجزئيات الخارجة عن الإعدادين التقني والبدني، وأن نتيجة الذهاب كانت واحدة من إفرازات خارجة عن سياق التكتيك مرتبطة بعاملي التركيز والصفاء الذهني المطلوب بقوة على امتداد دقائق وثواني بل وأجزاء المائة من هذه المواجهة الحاسمة. وكما في باقي المباريات المصيرية، سيكون الطرف الأكثر استعدادا ذهنيا هو المرشح للفوز.

وسيتعامل الناخب الوطني، على الرغم من بعض الغيابات الاضطرارية، مع هذا التحدي الجديد بتشكيلة متكاملة، خاصة مع تواجد أهم اللاعبين الذين يشكلون مفاتيح اللعب داخل النخبة المغربية انطلاقا من حارسي المرمى بونو والمحمدي، اللذين يوجدان في قمة مردوديتهما هذا الموسم واللذين أعطيا ويعطيان التوازن للدفاع، إلى جانب المهدي بنعطية، الذي بات من المعول عليهم كثيرا داخل النخبة الوطنية.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

29
  • nordine
    الخميس 15 نونبر 2018 - 08:10

    اليست نقاط مباريات الكاميرون غير محسوبة(البلد المنظم)

  • dribli
    الخميس 15 نونبر 2018 - 08:14

    beaucoup d'argent perdu pour un resultat mediocre, vaux mieux investir dans l'economie et le devellopement humain, pour etre une bonne equipe il faut avoir une structure des clubs des ecoles de foot ect , ça ne s'inprovise pas et surtout pas avec un entraineur qui coute la peau des ferres.

  • مغربي مخلص
    الخميس 15 نونبر 2018 - 08:14

    نشعر جميعا كمغاربة بخيبة أمل كبيرة بعد التراجع الكبير في مستوى المنتخب المغربي الذي وجد صعوبة في التأهل الى كأس افريقيا للأمم بعد المستوى الجيد الذي أظهره في كأس العالم.. وهذا يحتاج الى وقفة حقيقية لمعرفة سبب هذا التراجع

  • الزيلالي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 08:17

    دخلنا تاني فالحسابات الضيقة خاص زحيليكة تغلب اثنين ولاد زرار !!عاد اندوزو احنا

  • مهدي ميد
    الخميس 15 نونبر 2018 - 08:21

    المغرب سيفوز لكن التأهل مضمون للاننا نحن من سننضم كأس أفريقيا للآن الكاميرون خاص ها أربع سنوات باش تقوم بتجهيز المنشآت آخر تقرير يؤكد استحالة تنظيم نجد مركب بركان أحسن ما لديهم بكثير آخر الشهر سيتم للإعلان عن كون المغرب هو البديل وستبقى الحسابات السياسية والعلاقات بين الدول هي التي تحكم وليس المبادئ حتي كأس العالم وجميع التظاهرات تنظم من طرف الشركات وليس المسؤلين عن للاتحادات إضافة ايام عيسى حياتو كان يحتكر التنظيم فقط في الدول الإفريقية السمراء وليس الدول العربية حان الوقت للتغيير البوصلة

  • oujdii
    الخميس 15 نونبر 2018 - 08:25

    المنتخب الوطني يعجبونا غير في المقابلات الحبية و الإقصائية مين تجي للصح مكاين والو

  • Soufiane
    الخميس 15 نونبر 2018 - 08:26

    هل صاحب المقال على علم بأن نتائج منتخب الكامرون ضد فرق المجموعة غير محتسبة؟؟؟

  • Othmane
    الخميس 15 نونبر 2018 - 08:30

    معلومات خاطئة
    باعتبار أن الكاميرون هو البلد المنظم . فالنقط المحصل عليها امام الكاميرون لا تؤخذ بعين الاعتبار في حساب المتأهل الوحيد بين المغرب و مالاوي و جزر القمر

    تحسب فقط النفط و الترتيب بين الدول الثلاث و في هذه الحالة ما يهم المغرب غذا هي المباراة بين مالاوي و جزر القمر. حيث ان التعادل بينهما او فوز جزر القمر يؤهل المغرب و مباراة المغرب و الكاميرون شكلية (الا اذا تم سحب التنظيم من الكاميرون و اعطاءه لدولة اخرى غير المغرب : في هذه الحالة يتأهل الاول و الثاني من بين الدول الأربعة)

  • احمد - مراكش
    الخميس 15 نونبر 2018 - 08:50

    اخوتي المعلقين الكرام تحية وبعد. الا ترون معي ان وقت استبدال رونار الثعلب الفرنسي قد حان. نتايج المنتخب معه ما كتعجبش. دبا حتى مقابلة الكاميرون رح ننهزم فيها. رجاءا فكروا معي بأحد المدربين في القائمة أدناه:
    ١. روثة كانط
    ٢. جعرة منحوحة
    ٣. صرم فوحة
    ٤. طر نخ مطمط
    ٥. جيلي نعيع
    ٦. وكوك نعنوعة
    ٧. شلط عيع
    ٨. منطوط مرحمن
    ٩. كوزة نطكنك
    ١٠. ذرير وحيح

    فكروا معي بأحد هؤلاء المدربين لان مصلحة المنتخب اهم من مصلحة ابن ماما فرنسا. شكرًا

  • منتخب الإحتمالات
    الخميس 15 نونبر 2018 - 08:52

    منتخب الإحتمالات المغربي مجرد داء السكر وضغط الدم للمغاربة.
    بحالهم بحال لحكومة المحكومة.

  • زرادوسترا المتقاعد
    الخميس 15 نونبر 2018 - 09:04

    الحوار الاجتماعي في مهب الريح والمتقاعدين منسيين من الدردشة .

  • ABO SALIM
    الخميس 15 نونبر 2018 - 09:35

    المغرب سينظم كاس افريقيا 2019 لا داعي للقلق والكامرون هي التي ستبحث عن التاهل

  • ساخط
    الخميس 15 نونبر 2018 - 10:05

    جعلوا من التاهل لكاس افريقيا وكانه انجاز تاريخي.بوجود فرق ضعيفة جدا كجزر القمر ومالاوي في نفس المجموعة ادا لم يتاهل المغرب فانها الكارثة.اما ادا تاهل فسيكون امر عادي وعادي جدا.يحاولون تضخيم الحدث للتقليل من المستوى الكارثي للمنتخب.

  • Hor
    الخميس 15 نونبر 2018 - 10:14

    Les marocains sont d’accord pour ne se mettre jamais d’accord

  • عاشقة المستديرة
    الخميس 15 نونبر 2018 - 10:20

    منتخب الحسابات، المشكل ليس في المدرب المشكل في اللاعبة هم من يخافون على أرجلهم من الإصابة ويريدون الكرة بدون تدخلات على عناصرالخصم كيبغيوا غير الساهلة، كيبانوا غير في المونديال أو في نهائيات كأس إفريقيا باش يتباعوا للفرق المتألقة… رونار مغاديش يشريلهوم رجلين باش يمركيو الإصابة كتنقصهم السرعة والإنسجام فيما بينهم كل فرد يبغي هو اللي يبان… نتمنا يفرحوا 4 مليون مغربي بالتوفيق إنشاء الله يجب الفوز حتى لا ندخل في حسابات ضيقة، من أراد العلى يسهر الليالي.

  • محمد
    الخميس 15 نونبر 2018 - 10:25

    سيتم تجريد المنتخبات من نقاط المحصلة مع الكامرون، مبارة الغد شكلية للمنتخبان

  • hamid
    الخميس 15 نونبر 2018 - 10:26

    للأسف الجالية المغربية بالخارج لن تتمكن من مشاهدة المبارة وبالتالي عدم سماع النشيد الوطني ورؤية العلم المغربي فعن اي مواطنة تتحدثون المال طغى على المبادء و القيم .

  • سعيد الجن
    الخميس 15 نونبر 2018 - 10:44

    نتائج مباريات منتخب الكاميرون غير محسوبة، و بالتالي فأي نتيجة سيخرج بها المنتخب المغربي غدا لن تغير شيئا في عدد نقطه المتحصل عليها لحد الآن "7 نقط".

  • omar
    الخميس 15 نونبر 2018 - 10:52

    ايوا الرجا فالله
    اصعب وضع هذ المرة
    الفوز ولا شيء غير الفوز كما يقال "tu passes ou tu trepasses "
    حظ سعيد لاسودنا والله ولي التوفيق

  • مصطفى
    الخميس 15 نونبر 2018 - 12:05

    تحليل مجانب للصواب المنتخب المغربي له انتصاران وتعادل فقط،نقاط مباريات الكاميرون غير محتسبة على جميع المنتخبات، تبقى نتيجة مباراة الملاوي و جزر القمر غدا هي الفاصل ان تعدلت او خسرت الملاوي سيكون المغرب قد ضمن التأهل او انتصرت تبقى حظوظ المنتخب في 90 بالمائة بفارق الأهداف الكبير شيئاً ما…

  • khalil
    الخميس 15 نونبر 2018 - 13:00

    NB: Le groupe ne compte que 3 équipes Maroc malaoui Comores le premier des 3 se qualifie a la CAN , et le résultat contre le cameroun est compté.

  • المغربي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 13:29

    بالنسبة للمجموعة المغرب يتأهل الأول والثاني لكن بوجود الكاميرون كبلد منظم فهناك احتمالات في حالة تصدر الكاميرون المجموعة سيتأهل معها منتخب واحد وايضا إذا احتلت المركز الثاني لكي يمر منتخبان يجب على الكاميرون أن تحتل الرتبة الثالثة أو أقل. ..
    بالنسبة اللذين يقولون ان النقط غير محتسبة وان المباراة الشكلية هذا غير صحيح..
    في حالة فوز المغرب على الكاميرون سيتأهل المغرب وتبقي للملاوي فرصة لكي تفوز على المغرب لكي تصعد إلى الرتبة الثانية….

  • Marocains
    الخميس 15 نونبر 2018 - 13:43

    حنا بغينا GUARDIOLA مدرب

    الفرجة و الأهداف .

  • رشيد
    الخميس 15 نونبر 2018 - 14:25

    أسود الأطلس مصيركم بين أيديكم
    والسلام عليكم

  • Libre
    الخميس 15 نونبر 2018 - 17:26

    المشكل ليس في التاهل المشكل في خلق منتخب تنافسي قادر على حصد اللقب الافريقي واضن انه بالاعتماد على العناصر الحالية لن يستطيع المغرب مجاراة ايقاع المنتخبات الافريقية فاغلب العناصر تقدمت في السن ولا تلعب بشكل رسمي مع فرقها احسن تشكيلة حالية هي بونو مزراوي حكيمي بنعطية فضال سعدان الزهر فجر زياش الادريسي ازارو والاحتياطيون محمدي عمر بوطيب كادارين بانون داري سايس حاريث سفيان نور الدين حدراف النصيري

  • موسى
    الخميس 15 نونبر 2018 - 18:16

    نقط مواجهات الكاميرون محتسبة وفي حالة خسر المغرب او تعادل سيدخل في حسابات ضيقة لان احتلال الكاميرون للمركز الاول سيجعل صاحب المركز الثالت محل حسابات مع باقي المجموعات

  • بلال
    الخميس 15 نونبر 2018 - 20:48

    دا ءما نقع في متاهة الحسابات اموال تهدر وبدون نتيجة

  • rami
    الخميس 15 نونبر 2018 - 21:13

    بعد كل هذا التطبيل و التهليل المنتخب اصبح يتصارع مع جزر الملاوي و جزر القمر… فضحتونا المحترف الفولاني سجل و المحترف الفولاني من احسن اللاعبين في البطوله الهولنديه و البلجيكيه والفرنسيه و الايطاليه

  • Ritchy
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 02:38

    bcp de commentaires ne sont pas basés sur des infos exacts . les points de cameroun sont comptés bien sur, si le cameroun est 1er du grouoe c le 2eme qui est qualifié. si une autre equipe est 1er elle passe, mais le 2eme du grouoe ne compte pas pour meilleure 2em. c le seul grouoe ou seulement une equipe qui passe alors que les autres on peut choisir meilleure 2eme. Malawi etait retiré des eliminatoires mais c le Maroc qui s’est chargé de payer les frais pour qu’il revient pour assurer pour plus de matchs et attirer des voix pour le vote de la CDM 2026.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة