طلب إسبانيا التنظيم المشترك للمونديال مع المغرب "يصدم" الجزائر

طلب إسبانيا التنظيم المشترك للمونديال مع المغرب "يصدم" الجزائر
الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:16

عبر العديد من المتابعين والمحللين الرياضيين عن اندهاشهم وصدمتهم من تفاعل المملكة المغربية بشكل إيجابي مع المقترح الإسباني للتقدم بملف مشترك يجمع بين المغرب وإسبانيا والبرتغال، لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030، في الوقت الذي كان الجميع يعتقد أن المغرب سينخرط في مقترح “المونديال المغاربي”، رفقة كل من الجزائر وتونس، بعد طلب اتحاد شمال إفريقيا لكرة القدم.

وعلّق بعض روّاد “الفايسبوك” الجزائريين على مقترح بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، بخصوص تنظيم مشترك لمونديال 2030 مع المملكة المغربية، بأن هذا المقترح سيقضي على أحلام الشعوب “المغاربية”، وينهي مخططا لتنظيم كأس العالم يجمع بين الجزائر وتونس والمغرب، خصوصا أن الأخير سيُفضل الانضمام إلى ملف دول أوروبا للرفع من حظوظه، بعد فشله في استضافة النسخ السابقة.

وكتبت صحيفة “النهار الجديد” الجزائرية مقالا تحت عنوان “إسبانيا تخطط لنسف المونديال المغاربي”، أكدت فيه أن مبادرة رئيس الحكومة الإسبانية سانشيز لاقت استحسانا كبيرا من قبل نظيره المغربي سعد الدين العثماني، من أجل تحقيق حلم نيل شرف استضافة كأس العالم، مشيرة إلى أن هذا المقترح من شأنه أن ينسف مشروع تقديم ملف مشترك بين المغرب والجزائر وتونس.

من جهة أخرى، تساءلت صحيفة “البلاد” الجزائرية عن مصير الملف “المغاربي” المشترك لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030 في ظل المقترح الإسباني، بعدما كان وزير الشباب والرياضة الجزائري محمد الحطاب قد أكد دراسته لهذا الملف، فيما عبر رئيس الاتحاد الجزائري للكرة، خير الدين زطشي، عن رغبته في التقدم بملف مشترك مع المغرب لتنظيم أقوى منافسة عالمية، ومنافسة الملفات المرشحة الأخرى.

وكان الاتحاد الجزائري لكرة القدم قد بدأ تحركاته في وقت سابق من أجل الحصول على موافقة السلطات العليا للبلاد لمشاركة المملكة المغربية ترشحها المقبل لاحتضان نسخة 2030 من نهائيات كأس العالم، حسب ما أكدته الصحافة الجزائرية.

يشار إلى أن رئيس الحكومة الإسبانية قد أجرى مشاورات، مع رئيس الحكومة المغربية، بخصوص التقدم بملف مشترك يجمع بين المغرب وإسبانيا والبرتغال لاستضافة نهائيات كأس العالم 2030، بعد فشل المغرب في استضافة نسخة 2026 أمام الملف الثلاثي، الذي يضم كلا من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

وتقدم رئيس الحكومة الإسبانية بطلب رسمي إلى الملك محمد السادس وسعد الدين العثماني، خلال زيارته، أمس، للعاصمة الرباط، لتنظيم “مونديال” مشترك مع المغرب والبرتغال سنة 2030، وهو المقترح الذي قوبل بالتنويه والترحيب من قبل الجهات المغربية المعنية.

* لمزيد من أخبار الرياضة والرياضيين زوروا Hesport.Com

‫تعليقات الزوار

28
  • ali
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:16

    مع الجزاءر لن نناله ولو بعد 300 سنة .بلد غيرقادر على تنظيم العاب الشباب الافريقية .كيف له ان ينظم كاس عالم للكبار .الج اءر ستردنا للوراء .اما اسبانيا والبرتغال فهي بلدان يمكن للمغرب ان يعول عليهم دول قوية اقتصاديا وتنتمي لقارة قوية يمكن بموجبها ان نظمن جميع اصواة اوروبا .الجزاءر صوتة لنا في 2026 لن ننسى لها ذالك .لا كن لنكن واقعيين الجزاءر لن تنفع المغرب في شيء

  • مواطن
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:18

    لا ثقة في الجزائر ، هذا البلد لأسباب تاريخية يكره المغرب ويحقد عليه، لم تكن الجزائر يوما دولة حتى صنعت فرنسا لنفسها مقاطعة في شمال افريقيا على حساب الإمبراطورية الشريفة والدول المجاورة….ولأسباب جيواستراتيجية تحارب الجزائر كل ما يفيد المغرب….فكفى من ذكر هذا البلد والعياد بالله ن عنوان المكر والكذب والحقد والتقليد….بعد السرعة الفائقة على الأرض( طرق سيارة وسريعة ومنشآت عملاقة رياضية وصناعية وثقافية وفنية وفلاحية وطاقية وسياحية و…..) والسرعة على البحر بموانئ عالمية ترفيهية وتجارية ……وسرعة فائقة في الجو بالأقمار الإصطناعية …..على المغرب التركيز على بناء الإنسان في مختلف المجالات لنصنع مواطنا قويا لوطن قوي…..وكفى من التدجين والشحن بالخرافات والخزعبلات والشاؤم والإحباط والتيئيس والتبخيس………….عاش المغرب حرا مستقلا قويا.

  • الحقيقة
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:47

    إن الله يمهل ولا يهمل ادرتم ظهركم للمغرب مرارا فبعث له الله جيرانا اخيارا اقول للجزائر اعطينا التساع المغرب عال عال عال فوق فوق فوق بجاه الله والنبي رسول الله

  • Tinghir
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:52

    لا يريدون اليد الممدودة إليهم من طرف جلالة الملك
    ويبكون لأن المغرب لايريد استضافة كأس العالم معهم

  • لعرب تافقو باش ميتفقوش
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 23:11

    واش العب ياإخواننا الجزائرين الحدود مغلقة بين البلدين والناس معدبة باغة تتشوف عائلتها ولاأحد يحس بمعاناتهم.
    المهم في نضري القبول بالمشاركة كان صائب لأن العلاقة مع الجارة الشمالية ممتازة وأن حضوض ضفتين وقارتين فكرة جميلة في التاريخ قد تعجب حتى الإعلاميين وكبرى الشركات الممولة لهدا الحدت الرياضي وكدلك الفيفا التي سيكون لها هده المرة رأي أخر.

  • مسمار جحا
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 23:18

    بسط المغرب يده غيرما مرة للتنمية والتعاون وتجاوز المشاكل المفتعلة مع الجزائر. لكن الحال هو الحال.الحكام الجزائريون يبطلون كل محاولة فيها تلاقي وتعامل ورقي الشعبين المغربي والجزاءري.كفى من التلاعب والحسد بمصالح المنطقة .

  • مغربي حر
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 23:43

    اش بغينا هاد كاس العالم الله يهديكوم .مابقا لينا غير كاس العالم.تررررررررر

  • moh
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 00:06

    موطن انت مواطن حر تعليقك حر صادر من قلب و دم مغربي.
    عاش المغرب حرا مستقلا قوا في ضل الدولة العلوية تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس المفدى حفظه الله ورعاه.

  • العبدي
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 00:38

    اتمنى لوطني العزيز المغرب ان ينظم كاس العالم 2030 مع من يبحث عن شراكة صادقة بﻻ خدع ومكر مثل اسبانيا والبرتغال .ويتجنب النظر خارج الحدود الشرقية فانها بﻻ فائدة ﻻننا مددنا لهم ايدينا مرارا لمصلحة الجميع لكن ﻻ حياة لمن تنادي .

  • Abdou
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 01:23

    Pauvre Algérie choquée…! Tenez-moi je vais tomber. C'est de l'enfantillage! Elle refuse d'ouvrir la frontière, elle ne répond pas à la main tendue mais elle souhaite organiser avec le Maroc un évènement planétaire. C'est curieux.

  • underscore
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 03:11

    والله ثم والله
    إذا نظمتوا كاس العالم في 2030 مع اسبانيا أو مع اليابان أو مع أي كان
    تبولوا على قبري و السماح من عندي

    ههههههههههههههههههههههههههههههههههه.

  • مصطفى حدو
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 07:23

    المغرب والجزائر وتونس لم يستطيعوا في الظرف الراهن تحقيق هذه التظاهرة الرياضية العالمية بسبب بسيط بسيط إلا وهو مشكل الصحراء بين المغرب والجزائر من جهة ومن جهة ثانية ان عواقب الربيع العربي الذي بدأ في تونس لا تزال تتكون وتصنع ظروف غير مساعدة لتنظيم هذه التظاهرة العالمية.

  • rado
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 11:22

    سؤالي الى العباقرة الجزائريين، لمادا اختارت إسبانيا والبرتغال المغرب ولم تختر الجزائر (العضمى كما توهمون وتصدقون انفسكم)، ومن هنا أأكد لكم كمواطن مغربي دو أصول صحراوية ومطلع على الاوضاع في كلى الدولتين أقول وااكد وبكل حيادية أنه وفي جميع المجالات المغرب أحسن بكتييير من الجزائر إلا في مجال الطاقات الأحفورية، والدي بدوره في طريق التحسن إنشاء الله،
    لو كان لجنرالات الجزائر بعد نضر لما شجعوا انفصاليي ، بل عملوا ليل نهار من أجل الوحدة المغاربية لكان الحال أحسن بكتيييير الآن.. م ن

  • محمد من تطوان
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 13:34

    حلم الشعوب المغاربية اجهزت عليه الجزائر مند زمن طويل.

  • rachida
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 14:56

    الدول المغاربية عليها اولا ان تنهي خلافاتها مع بعض والتوحد حتى يسير قطار التنمية وبدء عمل جاد في اطار اتحاد دول المغرب العربي وبعدها ياتي التفكير في اقامة بطولة كاس العالم . غير هذا فيبقى كلام ليل مدهون بزبدة يطلع عليه النهار يسيح .

  • ابن سوس المغربي،السبب ؟
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 15:00

    الحقيقة التي لا غبار عليها ان اول ما تم تداول الترشيح المشترك لم يكن النظام الجزائري مستعد او لديه استعداد او مرتاح او كانت له ردت فعل على تقديم الترشيح المشترك مع المغرب باستثناء الأخوة التونسيين الذين كانت ردت فعلهم على أنهم مستعدين لتقديم طلب مشترك ز عليه فا النظام الجزائري يعتقد أنه يحاصر المغرب اقتصاديا و ان اي تقارب مع المغرب سا يعني ان المغرب هوا أكبر المستفيدين و عليه المغرب يرى مصلحته مع جيران الشمال الذين نسو قضية الصحراء المغربية و منخرطين في التعاون بدل العناد و الحسابات الضيقة ، نحن ما شعب مغربي لا نكن اي عداوة للشعب الجزائري الشقيق بالعكس سا نضل نحبه لانه جار شقيق

  • kamal
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 15:02

    لماذا نقدم ملف مشترك مع الجزائر والحدود مغلقة بين البلدين. حتى ان الحكام في الشقيقة الجزائرلم يردوا على مقترح الملك محمد السادس بفتح قنوات للحوارللبدأ بعلاقات طبيعية.لذالك أقول لشعب الجزائري المشكل في حكامهم وليس في حكامنا والسلام.

  • الملالي
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 15:05

    السلطات العليا بالجزائر لن توافق على طلب الجامعة الجزائرية.. وما زالت تصر على إدارة ظهرها كل مرة حاول المغرب التقرب منها وطي صفحة الماضي…وإحياء المغرب العربي في زمن التكتلات الدولية…لدلك فإن احتضان الكاس العالمية ثلاثيا بين المغرب وإسبانيا والبرتغال سيكون ناجحا على جميع الأصعدة بالنسبة للفيفا والشركات الكبرى في مجال التسويق للمستديرة و خاصة أن المنطقة سياحية و دولها متقاربة المسافات بينها ولها بنيات من ملاعب وفنادق ووساءل نقل وشبكات طرق واتصالات متطورة إعلاميا…كما ان المنطقة تعتبر آمنة دوليا ….لكل هدا اللهم مع أوربا…ليس احتقارا للمغرب العربي ودوله ولكن تجري الرياح بما لا تشتهيه السفن……

  • Sahara marocain
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 15:07

    تقدم رئيس الحكومة الإسبانية بطلب رسمي إلى الملك محمد السادس وسعد الدين العثماني، خلال زيارته، أمس، للعاصمة الرباط، لتنظيم "مونديال" مشترك مع المغرب والبرتغال سنة 2030!!
    و ماذا فعلت الجزائر؟ هل قام وزيرها الأول بطلب رسمي لتنظيم "مونديال" مشترك مع المغرب؟! هل قام رئيسها و حكامها الجينيرالات بطلب فتح الحدود؟ هل قام رئيسها و حكامها الجينيرالات بإنهاء النزاع الغاشم المفتعل الذي دمر الشعب الجزائري قبل شعب المملكة؟ و الخطير أن دولة الجزائر و بالرغم من كونها دولة الغاز و البترول فهي لا تمتلك بنية تحتية بسيطة لتنظيم كأس إفريقيافكيف لها بمقارعة الكبار!! احتراماتي للشعب الجزائري الشقيق لكن الطلب الاسباني أكثر جدية و واقعية إذا التزموا بالقسمة العادلة!!

  • المحتار
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 15:13

    فكرة الوزير الأول الإسباني نرحب بها بالمغرب و قد أسميها " كأس العالم لمضيق جبل طارق".
    أما الجزائر فإنها لم تجب حتى على مقترح جلالة الملك لفتح قنوات الحوار. فكيف تريد الجزائر تنظيم كأس العالم معنا؟…

  • الاولى...
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 15:25

    كان الاولى على الشقيقة الجزائر ان تفكر في بناء اتحاد المغرب العربي بدل تنظيم كأس العالم.الاتحاد الذي عرقلته بالامس، والذي كانت توابع تعثره سببا في ضعف اقتصاد المنطقة في ضل التكتلات الاقتصادية العالمية مما دفع بالدولة المغربية للبحت عن شراكات اقتصادي غير اقليمية بدل انتظار الاسوء من الاخوة الذين لايبالون بالتخطيط لازدهار شعوبهم والرقي بها الى غد افظل…اذا على جارتنا ان تعي بكل جد ان عالم المصالح المشتركة هو المطلب الملح اليوم لاسترداد ما دمره التاريخ المظلم في علاقتنا وان مصالحنا واحدة ومشتركة الى حد بعيد احب من احب وكره من كره.نحن اخوة بكل المقاييس…وجب التركيز على مستقبل االاجيال القادمة وتدمير الفكر الضيق والتدقيق في الروابط المشتركة لنبني غد مشرق، فاليد الممدودة اولى من تظيم المونديال.

  • abou yasser
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 15:30

    ما يستوجب الصدمة هو استمرار اغلاق الحدود البرية من طرف الجزائر، والا كيف يستقيم الترشيح والحال عاى ما هو عليه رغم المبادرات المغربية المتكررة الداعية الى التطبيع واعادة ربط الجسور بين الشعبين الشقيقين…!!!

  • النجم
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 15:34

    أين الاتحاد المغاربي ؟ الآن بدأت ردود الأفعال ، أيين الجزائر من المبادرة المغربية ؟

  • مهدي
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 15:37

    اسبانيا لا تريد أي تقارب بين المغرب والجزائر هذا هو سبب طلبها تقديم ملف مشترك مع المغرب والبرتغال

  • angel
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 15:59

    بين المغرب واسبانيا علاقة قوية اقتصادية المبادلة التجارية اربعة عشرة مليون اورو والف شركة اسبانية توجد في المغرب مصلحة المغرب مع اسبانيا والبرتغال الحدود مفتوحة

  • ملاحظ
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:27

    كنت أتمنى تنظيما مشتركا للمونديال مع الجزائر .. لكن يمكن للجزائر تقديم ملف مشترك مع فنزويلا و الوزمبيق لتنظيم مونديال 2030

  • ملاحظ
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:45

    نحن لا نولي وجهتنا الى الشرق الا اثناء الصلاة.

  • marocain
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:57

    كيف لدولة ترفض فتح حدودها مع المغرب وفي نفس الوقت ترغب في تنظيم كأس العالم معه.
    تفهم تحماق

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب