"بروميثيوس" يفتح نقاشاً حول "ظاهرة الألتراس"

"بروميثيوس" يفتح نقاشاً حول "ظاهرة الألتراس"
الخميس 29 نونبر 2018 - 01:15

كيف يمكن أن نفهم حركة الألتراس (Ultras)؟ هو السؤال الذي حاولت المائدة المستديرة التي نظّمها معهد بروميثيوس للديمقراطية وحقوق الإنسان، الإجابة عنه، من خلال دعوة ممثلي حركات الألتراس، وشباب سبق لهم الانخراط في إحدى حركات الألتراس، وجمهور من المهتمين والباحثين في تخصصات مختلفة.

لم يُخفِ شباب حركة الألتراس، التي تأسست سنة 2005، أن وزارة الداخلية ظلت وصية على الحركة؛ في حين بقيت وزارة الشباب والرياضة بعيدة عن الموضوع، مؤكدين أن الألتراس حركة ذات خصائص مميّزة، وأنها ليست كتلة متجانسة، بل توجد اختلافات وفروق كبيرة بينها، بحكم تباين الخصائص السيوسيو ثقافية لكل مدينة.

وقد حظي موضوع العنف داخل الملاعب بنقاش مستفيض، حيث اعتبر شباب الألتراس أن العنف موجود داخل المجتمع المغربي بأشكال مختلفة، ومن أجل التصدي له يجب العودة إلى الجذور التي تغذيه.

ويعتبر هذا اللقاء الأول من نوعه الذي تنظمه إحدى منظمات المجتمع المدني، من أجل فهم ظاهرة الألتراس وتبديد سوء الفهم الحاصل بين الفاعل المدني وبين حركة اجتماعية تعتبر الأكبر من حيث القدرة على التعبئة والحشد.

ممثل معهد بروميثيوس للديمقراطية وحقوق الإنسان، وهو الجهة التي سهرت على تنظيم هذه المائدة المستديرة، اعتبر أن المعهد يحاول الاقتراب من هذه الظاهرة بأدوات علمية؛ ففهم الألتراس يشكل أحد الانشغالات الأساسية التي انخرط المعهد في الاشتغال عليها، سواء في شقه العلمي المرتبط بفهم الظاهرة عبر توظيف أدوات العلوم الاجتماعية، أو في شقه المرتبط بتوفير فضاءات للنقاش والحوار الهادئ والرصين.

‫تعليقات الزوار

2
  • rachid75
    الخميس 29 نونبر 2018 - 14:07

    عندما نريد معرفة قيمة الشيء علميا نقوم باستئصاله نهائيا لنرى دوره. و عند البحث عن ما الفائدة التي يقدمها الإلتراس لشباب المدينة و ما الميدان الذي سيستفيد منه. كشباب بعيدا عن الشغب، هو حب هو علاقة وطيدة بين الجمهور و الفعاليات الرياضية، هو التفكير في تكريم بعد فعاليات الفريق، هو فن يجسد، هو إنشاد لبعض الأمور الإجتماعية، هو حب و الغيرة على هذا الوطن، لكن إذا لم تتمكن الإلتراس من ضبط بعض الخارجين عن هته المنظومة من تكسير الكراسي أو مهاجمة أفراد الأمن أو التخريب داخل و خارج الملعب، يكون القرار الأصح هو تفكيك او منع الجمهور من دخول الملاعب أفضل.

  • خلود
    الخميس 29 نونبر 2018 - 21:16

    برافو معهد بروميثيوي دائم التميز في انشطته

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش