24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | الغموض يلف استضافة النسخ الثلاث المقبلة لكأس الأمم الإفريقية

الغموض يلف استضافة النسخ الثلاث المقبلة لكأس الأمم الإفريقية

الغموض يلف استضافة النسخ الثلاث المقبلة لكأس الأمم الإفريقية

هل تستضيف الكاميرون بطولة كأس الأمم الإفريقية عام 2021 بدلا من كوت ديفوار، وتنظم الأخيرة نسخة 2023 بدلا من غينيا؟ سؤال بات يتردد منذ إعلان الاتحاد القاري لكرة القدم، الأسبوع الماضي، سحب استضافة نسخة 2019 من الكاميرون، وتصريحات لرئيسه، أحمد أحمد، طرحت علامات استفهام حول النسخ الثلاث المقبلة.

في العام 2014، وخلال عهد رئيسه السابق الكاميروني عيسى حياتو، أقر الاتحاد الإفريقي الدول المضيفة للنسخ الثلاث: الكاميرون 2019، كوت ديفوار 2021، وغينيا 2023. لكن الاتحاد أعلن، الجمعة، سحب التنظيم من الكاميرون على خلفية البطء في إنجاز تحضيراتها والأوضاع الأمنية، قبل نحو سبعة أشهر من الموعد المقرر لإقامة البطولة القارية.

وأعاد الاتحاد فتح باب الترشيح للاستضافة، معربا عن أمله في تسمية بلد مضيف جديد بحلول نهاية العام الحالي، علما أن أي دولة لم تعلن رسميا نيتها التقدم بطلب تنظيم البطولة التي يشارك فيها 24 منتخبا، بدلا من 16.

وبعدما أثار قرار سحب تنظيم البطولة من الكاميرون انتقادات حادة من سلطات البلاد، أثارت تصريحات لاحقة لرئيس الاتحاد القاري حفيظة الاتحادات الوطنية المعنية بتنظيم النسخ المقبلة من البطولة.

الكاميرون: تعويض في 2021؟

قال رئيس لجنة التواصل في اللجنة الكاميرونية المنظمة للبطولة، فيليكس زوغو، إن بلاده "لن ترضى" بسحب التنظيم، واصفا القرار بـ"المهزلة".

وكانت وزارة الإعلام الكاميرونية قد انتقدت الاتحاد الإفريقي بشكل حاد غداة إعلانه سحب التنظيم منها، معتبرة أن القرار "غير عادل"، متعهدة بإنجاز كل الأعمال المقررة للاستضافة في الموعد المحدد لذلك.

إلا أن أحمد، وفي تصريحات لاحقة أدلى بها للقناة الإفريقية "ميديا تي في"، بدا وكأنه يحاول إرضاء الكاميرون، بقوله: "لنؤخر كل بطولات أمم إفريقيا (لناحية المضيفين) لإعطاء فرصة إضافية للكاميرون، مزيدا من الوقت كي تتمكن من إنجاز أعمال البنى التحتية المطلوبة".

وأضاف: "في 2021 سيكونون مستعدين: ننظم بطولة أمم إفريقيا في الكاميرون. وفي 2023 ننظم البطولة كوت ديفوار. هذا كان القرار الذي اتخذته اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم" في اجتماعها الذي عقد في العاصمة الغانية أكرا في 30 نوفمبر.

لم تكشف الكاميرون بعد ما إذا كانت ستستأنف قرار سحب التنظيم أمام محكمة التحكيم الرياضية (كاس)، ولكن بدا إعلانها عن نيتها إنجاز الأعمال في الوقت المناسب بمثابة إثبات أنها قادرة على تنظيم البطولة المقررة بين 15 يونيو و13 يوليو المقبلين.

كوت ديفوار 2023 على حساب غينيا؟

وردا على سؤال عن احتمال لجوء الكاميرون إلى محكمة التحكيم، قال الملغاشي أحمد: "أعتقد أننا أخطأنا بمنحهم (الكاميرون) استضافة 2021. سيكون هذا الخطأ محط استهداف من (كاس)؛ إذ لا قواعد تجيز لنا القيام بذلك"، مضيفا: "سنذهب (إلى المحكمة) إذا كان هذا خيار الكاميرون".

لكن في حال رضيت الكاميرون بتنظيم نسخة 2021، سيسبب ذلك مشكلة مع كوت ديفوار التي ستنتظر عامين لتنظيم بطولة وعدت بها.

وبحسب أحمد، فكوت ديفوار "غير جاهزة" لاستضافة نسخة 2021، في موقف لقي انتقادات أيضا من الاتحاد المحلي للعبة.

وجاء في بيان للاتحاد، الإثنين، أن "أيّا من السلطات الرسمية أو الكروية في البلاد لم يتم التواصل معها من قبل الاتحاد الإفريقي" بهذا الشأن.

أما غينيا التي من المقرر أن تستضيف نسخة 2023، فلم يأتِ أحمد على ذكرها حتى في تصريحاته المثيرة للجدل.

من يستضيف نسخة 2019؟

في خضم هذه المتاهة، يبدو السؤال الأكثر إلحاحا: من يستضيف 2019؟

التقارير الصحافية ترجح بلدا من اثنين: المغرب أو جنوب إفريقيا.

تبدو المملكة المغربية قادرة لوجستيا على الاستضافة على مستوى البنى التحتية التي تتمتع بها والمنشآت الرياضية والفندقية المتوافرة. كما استضاف المغرب مطلع هذا العام بطولة الأمم الإفريقية للمحليين ("شان" 2018)، وتقدم بترشيحه لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026.

وقال عضو لجنة البنى التحتية في الاتحاد المغربي، عبد الملك أبرون، لوكالة فرانس برس: "إذا ترشح المغرب لاحتضان كأس إفريقيا فسيكون المرشح الأوفر حظا لتنظيم وإنجاح هذه التظاهرة، حتى لو كانت ستنطلق غدا".

وفي حين أشارت تقارير صحافية إلى أن مصر قد تتقدم بترشيحها، نفى المتحدث باسم الاتحاد المحلي، أحمد مجاهد، الثلاثاء، "وجود أي نية" لذلك، مؤكدا أن بلاده ستكون "داعمة لأي دولة عربية تطلب التنظيم".

أما جنوب أفريقيا، الدولة الإفريقية الوحيدة التي نظمت كأس العالم (عام 2010)، فأكدت أن موضوع الاستضافة قد طرح عليها.

وأعلن الاتحاد المحلي أن الاتحاد الإفريقي طلب منه "النظر بجدية في تنظيم (كان 2019)"، معتبرا أن "الترشح لاستضافة نسخة 2019 (...) مهم بالنسبة إلى جنوب إفريقيا التي تظل لاعبا رئيسيا في القارة والعالم".

وكانت جنوب إفريقيا حلت دولة مضيفة لنسخة 2013 بدلا من ليبيا بعد انسحاب الأخيرة من الاستضافة بسبب الوضع السياسي والأمني. أما المغرب، فكان من المقرر أن يستضيف نسخة 2015، إلا أنه اعتذر عن ذلك لمخاوف من انتشار فيروس إيبولا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - بدر الخميس 06 دجنبر 2018 - 07:55
تنظيم الكان في المغرب بيد الجهات العليا في البلاد
نبينا عليه السلام
صلو ا علي النبي
اللهم صل وسلم علي سيدنا محمد
2 - الرعد الخميس 06 دجنبر 2018 - 07:58
مصر ماقاداش تنظموا او دايرين فيها الايثار.واش الجمهور ماتيدخلش الملاعب عندهم في بطولتهم..والجزاءر تتكلم باش اتكلم اوهما ما عندهم حتى نص ملعب.باز...24فرقة بزاف اعلى التنظيم في الدول الافريقية ..راه كاس العالم هذا في التسعينات على المغرب الا ينظم هذه الدورة حتى يعرف منهو الغث ومن هو السمين...التنظيم فيه غالخسارة
3 - محمد سالم الخميس 06 دجنبر 2018 - 08:00
تنظيم يشوبه الارتباك هل ستكون المغرب أو جنوب افريقيا ام ان المغرب سيحسبها مرة أخرى ويعتذر عن التنظيم مع أنها فرصة لتنظيم كأس افريقيا في المغرب في هذا الوقت
4 - mossa الخميس 06 دجنبر 2018 - 08:31
يبدو ان المملكة ليست راضية على ان تتقدم بالترشح. الا في حالة عدم تواجد ترشيحات ..ستكون المملكة بديلا وحلا ومنقظ للكاف دون خسارة العلاقات مع الكاميرون
5 - يدير الخميس 06 دجنبر 2018 - 08:45
إنشاء الله سينظمه المغرب وسيكون أنجح كأس إفريقيا عبر التاريخ
6 - إسماعيل الخميس 06 دجنبر 2018 - 08:54
و هل تم تعويض المغرب عن سحب تنظيم دورة 2015 ؟ لنكن واقعيين، تم السحب من الكاميرون على أساس تقرير فني وليس عشوائيا، على الكاميرون أن تتحمل المسؤولية ولا تدخل في نزاعات مع الاتحاد الأفريقي.
7 - لن يجلب الربح الخميس 06 دجنبر 2018 - 09:05
المغرب لن يتقدم باستظافة الدورة لسبب بسيط وهو تفادي هجوم المرشحين للهجرة السرية نحو اروبا واخد المغرب محطة انطلاقة.
8 - ayoub ww الخميس 06 دجنبر 2018 - 09:09
اضن ان في القارة السمراء غير المغرب و جنوب افريقيا ،ليس هناك اي بلد جاهز لاستضافة العرس القاري في 2019. و تبقى مصر بدرجة أقل..... المهم عندانا ان يفوز المنتخب بهده الكأس أهم من اين ستقام.
9 - samir الخميس 06 دجنبر 2018 - 09:36
كل التظاهرات الكروية الاممية جدابة تتهافت عليها الدول من اجل استضافتها لانها مناسبة للاستثمار وجلب السياح والتعريف بالبلد المنظم الا كاس افريقيا دايرة بحال شي جربة كلشي كايهرب منها والسبب خوف الدول المستضيفة من دخول المهاجرين الغير الشرعيين ودخول عناصر بوكو حرام وتهديد الامن القومي ياحسرة على القارة الافريقية التي دمرتها فرنسا بمساعدة عملاء الداخل
10 - CONARDINHO الخميس 06 دجنبر 2018 - 09:42
أرجو أن لا يتم إسنادها للمغرب حتى يكف مسؤولونا عن وصف ملاعب فاس، طنجة و أكادير بالتحف المعمارية...فبغض النظر عن كونها تتوفر على مضمارات للجري، فمن ناحية جمالية النقل التلفزيوني، فهي حقا مهزلة، ولا يمكن مقارنتها بملعب ال olimpico بروما مثلا، والذي يتوفر أيضا على مضمار للجري، لكن النقل التلفزيوني التي يبث للمشاهد منه، ينقل الصورة من مكان، كما لو كان هذا المشاهد قد حجز في المنصة الشرفية، وليس كالملاعب المذكورة سابقا، والتي تصور اللاعبين أقزاما، وقليلا ماتلتقط المدرجات لبعدها، ولتفعل ذلك يجب أن تقوم بzoom out، مما يجعل الصورة تبدو وكأنها صورت من الغلاف الجوي...
ليس عبثا أن الدوري الانجليزي هو الأكثر قيمة تسويقية، فملاعبه تعطيه الحق في ذلك، ولذلك وجب تغيير موقع الcameraman الرئيسي في الملاعب المغربية، وجعله أقرب لأرضية الملعب، وذلك للحصول على منتوج تلفزيوني أفضل.
في الحقيقة ملعب محمد الخامس أفضل من الملاعب الجديدة بكثير، ولن نتكلم على ملاعب النسخة الماضية بالغابون، والتي وإن كانت أرضيتها سيئة, لكن طرازها أروبي وبدون حلبات.
11 - Yassine الخميس 06 دجنبر 2018 - 10:50
كأس إفريقيا ستنظم في المغرب لعدة اعتبارات.
12 - Abdel الخميس 06 دجنبر 2018 - 11:00
انا متفق مع كوناردينيوا خصوصا في الارسال التلفزيوني من ملاعب طنجة و أكادير و فاس . يبقى الارسال من الملعب الشرفي هو الوحيد
13 - Oujdi الخميس 06 دجنبر 2018 - 11:41
رآه كورة مديورة غي بأس الليهوه المداويخ ....نضمو و لا منضموش حتى وحد مغدي يشاور معكم اولا ومغديش نستفدو والو .
14 - الحبيب السوسي الخميس 06 دجنبر 2018 - 11:52
الاتحاد الافريقي يبحت على الدول التي تريد التنظيم من أجل التباهي فقط ليلتهم هو أموال إلاشهار والنقل التلفزي يجب على المغرب أن لا يكون صيدا تمينا لهم ،فوضع جنوب إفريقا ملفهم دون دراسة يعني أنها مدفوعة لتعب أرنب سباق من أجل أن يقبل المغرب شروط الاتحاد.
15 - Pilote الخميس 06 دجنبر 2018 - 12:01
في رأيي المتواضع الكاف أخطأت عندما سحبت الكان من الكاميرون كان عليها ان تتركها في ضلالها وخصوصا انها تفتقر الى البنى التحتية وهنا ليس الحديث عن الملاعب فقط فهناك الفنادق المصنفة عالميا وخطوط المواصلات الحديث والطرق السيارة والاتصالات الجيل الرابع والخامس وصبيب الانترنت والثقافة والسياحة والأمن بالاضافة الى اشياء اخرى...المغرب عليه الا يعلن ترشحه لان فشل الكاميرون سيعد انتصارا لها وتظهر نفسها مظلومة امام شعبها والعالم وستتهم المغرب بسحب البساط من تحت قدميها...المغرب عليه ان يترك الكاس البئيسة لدولة اخرى فالمغرب لا ينقصه وجع الراس ويريد المغاربة ان ينعموا بالراحة والطمأنينة وخصوصا فصل الصيف حيث يتوجب على الدولة الاستعداد لاستقبال حشود كبيرة من مهاجريها والذين يوفرون ملايير الدولارات لصناديقها واتقاء شر الكاميرون التي تتهمنا بما ليس فينا...فلنترك لهم كاسهم ولنبني دولة قوية رائدة تستحق ان تكون كما كانت عرين اسود إفريقيا....والكأس نجيبوها من عندهم نكونوا ضربنا عصفورين بحجر واحد...
16 - محسن الخميس 06 دجنبر 2018 - 12:02
في الحقيقة و الواقع أن المغرب هو الجاهز في الوقت الحاضر
17 - marocaine الخميس 06 دجنبر 2018 - 12:47
je comprends pas pourquoi a chaque fois qu on parle des terrains vous les comparer a ceux en europe. ok vous voulez des stades comme en europe mais est ce que vous pensez vraiment que nous on va payer 100€ pour regarder un match ici au Maroc.
18 - توغزة النيف Tarragona الخميس 06 دجنبر 2018 - 12:54
خاف المغرب اوقعل بحال روسياء دخول المهاجرين غير الشرعيين للهجرة الى اوروبا
19 - Pilote الخميس 06 دجنبر 2018 - 13:04
على المغرب ان يكون ذكيا ولا يقبل بهذه الكاس البئيسة والتي من خلالها سنفقد حليفا افريقيا على المستوى القاري وهي الكاميرون...الكاميرون بقوة صدمة السحب فهي جريحة ومن الممكن ان تقدم على اشياء المغرب هو في غنى عنها.....الكاس ممكن ان نعوضها ولكن الحليف لو ضاع لا يعوض...فشيئا من التعقل بلدي العزيز...ولا تلتفتوا الأبواق المزمرة لكم فهي تريدنا ان نبلع الطعم...
20 - التشعالق الخميس 06 دجنبر 2018 - 15:43
الدول الافريقية جنوب الصحراء.ومع النسخ التي ستظم 24 بلدا.لن تكون جاهزة ولو اعطيت مهلة عشر سنين.وكان على الاتحاد الافريقي ان يعطي التنظيم لدول شمال افريقيا مصر المغرب تونس الجزاير اضافة الى جنوب افريقيا مع معايير اكثر جودة .لاحداث نقلة في هذه البطولة القارية.بدل الملاعب السيئة و الملاعب الفارغة و الفوضى التنظيمية .فلا يعقل ان تكون الاندية الاوربية تزخر بالنجوم الافريقية.ثم ياتون بعد ذلك للعب في ملاعب بعشب سيء.لاتستقر الكرة فيه.و نشاهد مباريات في مستوى هزيل جدا.رغم وجود لاعبين جيدين.وهذا بسبب طاعون الفساد عيسى حياتو .المتملق والباحث عن مصلحته .والذي دمر الكرة الافريقية منذ ان تولى رئاسة اتحادها.في وقت كانت قبله تقارع منتخباتها وانديتها.اعتى الفرق و المنتخبات الاوربية و تذيقها الويلات.
21 - عاقل الخميس 06 دجنبر 2018 - 16:08
le Maroc doit refuser cette maudite CAN 2019 à plusieurs raisons tant sur le plan politique que sur le plan sécuritaire , étant donné que nos frères africains pensent que nous avons dérobé l organisation de cet CAN du Cameroun par pur vengeance de l ex Aissa hayatou et des déboires infliger au Royaume du Maroc en 2015 et surtout éviter le flux des soit disant spectateurs pour chercher l autre rive méditerranéen et surtout que la canniote de cet événement est très maigre si ce n' est déficitaire . Alors que nos frères Maghrébins se réjouissent d avance de cet CAN 2019 au Maroc pour plusieurs raisons l approximite le cours durée du transit des supporters et aussi la gagne de cette coupe au Maroc. c la cerise sur le gâteau d ailleurs dans des plateaux télévisé Égypte la Tunisie et surtout l algérie parle..............
22 - لقمان بن نعمان الخميس 06 دجنبر 2018 - 16:36
ياودي اش بغينا هد البطولة فيها غير المشاكل والربح ديالها قليل راه عندنا المهاجرين بعدا حتى نشوفو كيف نديرو معاهم عاد نزيدو لخرين ....راه غادي يتكبو علينا من كل جهة ونوحلو بالمعقول
23 - محند الخميس 06 دجنبر 2018 - 17:20
يارب ماينظمهاش المغرب راه غير لي جا منهم مايبغي يرجع لبلادو باراكا علينا غير هادو لي عدنا محتلين الضو الأحمر الحدائق والشوارع بلادنا ما عطاتنا حتى حنا ونزيدو نتقلو بيهم، الدولة إلى بغاتهم تبني ليهم مراكز الإيواء توكلهم وتشربهم ماشي تخليهم في الزناقي عايشين على ظهر الشعب الفقير. هاد الكاس مغادي نستافدو منو والو البلاد لي فيها الشفارة عمرها تزيد القدام براكا علينا غير الفيل ماتزيدونا فيلة.
24 - zamouri الخميس 06 دجنبر 2018 - 17:36
في نظري ان لا تنضم هذه التضاهرة في بلادنا الحبيب كان احسن لعدت عوامل اولا لكي لا نعطي فرصة للمتربصي على الاستقرار البلاد واتمنا للمسؤلين ان يتدارسو هذه الهدية المففخة بالمخاطر ،اولا فرصة للمهاجرين الافارق ، تانيا فرصة للارهابيين الداعشيين ،ثالثا ان لا نخصر الكمرون والدول التي لدينا معهم مصالح مشتركة رابعا ، انكان كاس الافريقيا في نصيبنا بهاد المنتخب الشاب ان يتوج في بلد اخر بجدار والاستحقاق انشاء الله
25 - ميمون الخميس 06 دجنبر 2018 - 19:25
المرجوا من حكام ااقرار عن كرة ااقدم الافريقية ان لايحرموا الكامرون من تنظيم هذا الحدث الكروي وشكرا
26 - مهاجر مغربي الخميس 06 دجنبر 2018 - 20:07
سيكون تنظيم الكاس شئ رائع بالمغرب رغم بعض السلبيات تدفق المهاجرين نحو المغرب ….بعد لحظات من الان شاهدت في نشرة الاخبار في القناة الاولى السويسرية SFR1انتشار الابولا في الكونغو او عودته…..الله احفظ….المرجو تأكيد الخبر ….لانه سيطرح نفس المشكل للمغرب
27 - لندن الجمعة 07 دجنبر 2018 - 00:21
انا باغي نعرف غي شكون هاد المهندس الياباني الذي صمم ملعب مراكش هل شاهدتم في الدوريات الاروبية ملعبا بتصميم مستطيل وفيه مضمار جري . لان في هذه الحالة فزاوية الرؤية لن تتاح من اطراف الملعب فالملاعب التي يتباها بها المغرب اصبحت على سبيل المثال قديمة في ايطاليا لهذا مجموعة من الاندية كاليوفي وفريق اودينيزي قامت ببناء ملاعب جديدة وبمواصفات عالمية
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.