24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2918:5320:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | مصر وجنوب إفريقيا تقدّمان ترشيحا رسميا لاحتضان "كان 2019"

مصر وجنوب إفريقيا تقدّمان ترشيحا رسميا لاحتضان "كان 2019"

مصر وجنوب إفريقيا تقدّمان ترشيحا رسميا لاحتضان "كان 2019"

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، اليوم السبت، عن لائحة المتقدمين لطلب رسمي لاستضافة نهائيات كأس إفريقيا للأمم، العام المقبل، التي سحب تنظيمها من الكاميرون.

وذكر الاتحاد الأفريقي، في بيان رسمي، انه تلقى طلبين رسميين اثنين من الاتحاد المصري لكرة القدم ونظيره الجنوب إفريقي بغرض احتضان بطولة "CAN 2019".

وأضاف المصدر أن شركة الاستشارات الدولية "رولاند بيرغر" الألمانية بدأت في دراسة العرضين، وطلب مواد إضافية وإجراء زيارات تفتيشية على الدولتين لتحديد البلد المناسب.

وكانت اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم قد قررت سحب البطولة من الكاميرون بداعي "عدم جاهزية البنية التحتية لاستضافة البطولة التي تقام في يونيو المقبل".

أنظار القارة الإفريقية كانت متجهة صوب المملكة المغربية كبديل لتنظيم هذه التظاهرة الرياضية، لكن الرباط فاجأت الجميع بالابتعاد عن تقديم ملف رسمي لتنظيم الموعد.

وأعلن الاتحاد المصري، برئاسة هاني أبو ريدة وبالاتفاق مع الدكتور أشرف صبحي وزير الرياضة، عن التقدم لاستضافة البطولة عقب إعلان وزير الشباب والرياضة المغربي، رشيد الطالبي العلمي، عدم ترشح المملكة.

وتعقد اللجنة التنفيذية الاستثنائية لـ"الكاف" اجتماعا في العاصمة السنغالية داكار، يوم 9 يناير المقبل، للكشف عن اسم البلد المستضيف للبطولة، ويأتي ذلك على هامش"جوائز الكاف" التي ستسلّم قبل الإعلان بيوم واحد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - طارق السبت 15 دجنبر 2018 - 19:11
المغرب بغا ينظم بلا ما يدفع ملف التنظيم. من اللخر المغرب بغا الكاف تحزروا و طليوا باش ينظم و لكن الكاف تعاملت مع المغرب كسائر الدول و قالت لجميع الدول لبغا ينظم يدفع ملف ديالوا و حنا غا نصيفطوا لجنة لغادي تدرس البنيات التحتية و الملاعب الشيئ لمعجبش المغرب و خلاه دار بناقس كاع من اللخر و بغا يلعبها ورقة سياسية مع الكامرون خوفا لا تنوص تجر ليه شي دول من أفريقيا الوسطى لي يتقلبوا على سياسة المغرب بخصوص الصحراء
2 - simo السبت 15 دجنبر 2018 - 19:17
يجب أن نساند مصر في التنظيم ونتمنى لها التوفيق. أما نحن فيجب علبنا بالإهتمام بحال بلدنا بتحويل الأموال إلى إصلاح البنية التحتية والإتصالات وتشغيل السباب .... فعلى الأقل مصر صنفت أفصل منا في الدخل الفردي وهذه حقيقة لا يجب إنكارها.
3 - الصنهاجي السبت 15 دجنبر 2018 - 19:20
السلام
خير ما فعل المغرب انه لم ينظم و دلك راجع لعدة اسباب سياسية اقتصادية و امنية كنا نامل بشرف تنظيم البطولة لكن لابعاد الشبهات علينا و عن رئيس الكاف حول مجاملته للمغرب.نامل ان تنظمه مصر و لكن ارى دلك مستحيل لعدة اسباب امنية.
4 - حاميدو السبت 15 دجنبر 2018 - 19:21
كل المغرب مع مصر ان شاء الله الرحمن الرحيم..
5 - khaledtop السبت 15 دجنبر 2018 - 19:26
لاحولة ولاقوة الابالله

المغرب يتنافس مع الكبار لاستضافة كاس العالم نافس فرنسا وامريكا والمانيا
المغرب لم ينافس الكامرون كما يدعي الاعداء لو اراد استضافة كاس افريقيا لكان له دلك وبدون منازع الان علي الاعداء اتبات جديتهم وسنرى مافي جعبة مصر والجزائر
6 - Issame السبت 15 دجنبر 2018 - 19:27
أتمنى لإخواننا المصريين تنظيم الكأس و آمل أن يمر هذا العرس الرياضي في كل أمن و أمان.
7 - مقاطعون السبت 15 دجنبر 2018 - 19:27
كعادته المغرب ينسحب مثل نسخة إيبولا .ياترى ماسبب وراء إنسحابه هل مرض معدي غير إيبولا أو ماذا؟ إنكم فضحتم من زمان بعيد .فلا إيبولا ولا غيرها سبب عزوف المغرب عن تنظيم الكان.الذي للاسف لن يتقدم المغرب للابد للتنظيمه للابد بسبب موقعه من أوروبا والذي يعد موقع إجابي ولكن للتنظيم الكان سلبي.لانه سيأتي جحافل من إفريقيا للهجرة السرية وليس للكان .وهذا مايخاف منه الاوربيون و كذلك المغرب.
ثم أن المغرب لن يجني شيء من تنظيمه ماليا للعزوف الافارقة عن الملاعب الشيء الذي سيجعل الدولة تنفق الكثير للتنظيم والذي لن يعود عليها بأي ربح إنتظرو إلى أن يأتي دور المغرب في تنظيم كأس العالم هذا إن منحوه أصلا للمغرب.
8 - يوسف السبت 15 دجنبر 2018 - 19:32
I hope that South Africa win
It will be better for our national team
Great weekend everyone
9 - stof السبت 15 دجنبر 2018 - 19:32
أتمنى أن تحظى مصر بهده التظاهرة. مصر الحبيبة إخوتنا في الأسلام. أما المغرب فربما بعد خمسة سنوات سنعرف سبب عدم ترشحه لأن سياسيونا لا يأخدون رأي الشعب لأنه بالنسبة إليهم نكرة.
10 - Msalak liyam السبت 15 دجنبر 2018 - 19:36
Dima mghrib, Bravo Bravo bravo
11 - عبدالكريم بوشيخي السبت 15 دجنبر 2018 - 19:38
ان شاء الله سينظم كاس الامم الافريقية في ارض الكنانة و هذا راي الشعب المغربي كله الذي يحب و يحترم الشعب المصري الشقيق شعب الحضارة العريقة اما جنوب افريقيا فهي دولة معادية لوحدتنا الترابية لا يمكن معاملتها الا الند بالند و الوقوف في وجهها و عرقلة احتضانها لتنظيم مباريات هذه الكاس لان اللوبي المغربي في الكاف قادر على هزمها و تقزيم دورها سيبقى النظام الجزائري الى جنبها لانها تحلب من ضرع سوناطراك اموال نفط و غاز الشعب الجزائري الشقيق لا يهمنا ذالك فالتنهب كما نهب الاخرون ما يهمنا هو محاصرة اعدائنا و افشال طموحهم لان جنوب افريقيا كشفت عن وجهها و اختارت العداء لبلدنا و قد قلتها سابقا في احدى تعاليقي حينما ذكرت القراء الكرام بان نظامها الفاسد سيصبح عضوا غير دائم في مجلس الامن الدولي و قد استبقت وزارة خارجيتها ذالك بتصريح اكدت فيه عداءها و كانها تسلمت اتعاب سنتين من النظام الجزائري الذي ستنوب عنه في المحفل الدولي فالمعركة معها ستكون بوجه مكشوف على جميع الجبهات اقتصادية سياسية رياضية ستبدا من معركة احتضان كاس الامم الافريقية لتحس ان الامبراطورية المغربية ستحطم احلامها و ستهزمها في كل الجبهات.
12 - زكرياء الأقاوي السبت 15 دجنبر 2018 - 19:40
أحسن حاجة دارو حيت كون تنظمات فالمغرب ستصب أنظار المغاربة نحو الأمم الإفريقية وسيغفلوا عن القضايا السياسية
13 - عبده/ الرباط السبت 15 دجنبر 2018 - 19:44
اعتقد ان نهائيات كاس افريقيا ستقام. بدولة جنوب افريقيا نظرا لكونها مؤهلة للقيام بذلك بعد ان تمكنت من استضافة كاس العالم ... اما مصر فبالإضافة الى ضعف جاهزيتها و انخفاض عملتها بالنسبة للدولار و كذا الطقس الحار و الناحية الأمنية المذبذبة فسيتم تحييدها ...
14 - مبارك السبت 15 دجنبر 2018 - 19:44
في بلدي الحبيب المغرب الوزراء بحال ضما كل مرا فوزارة من وزارة لوزارة من وزارة لوزارة
بخال وزير الشباب اشنو علاقتو بالرياضة
15 - غريييب السبت 15 دجنبر 2018 - 19:45
فهمونا علاش المغرب مبغاش ينضمو من فضلكم
16 - نجم الجنوب السبت 15 دجنبر 2018 - 19:46
احسن ما فعل المغرب بعدم تقدمه للترشيح من أجل استضافة الكان..لن نستفيد منها شيئا إلا آفات ومظاهر أخرى من جحافل المهاجرين الافارقة السريين الجدد وهم مندسون بالآلاف في الجماهير الكروية..فعند عدم تحقيق حلمهم بمعانقة اوروبا فلن يرجعوا إلى بلدانهم بكل تأكيد وسيستقرون بالمغرب..
17 - Freethinker السبت 15 دجنبر 2018 - 19:57
جنوب افريقيا ومصر كلاهما عدو للمغرب. هناك بعض السذج الذين لا يعرفون مدى كراهية وحقد المصريين تجاه المغرب. على الأقل جنوب افريقيا يجاهرون بمشاعرهم العدائية على العكس من نفاق المصريين.
18 - عبد الكريم بوشيخي السبت 15 دجنبر 2018 - 19:57
الجزائر لا تتوفر على ملاعب جاهزة بمعايير دولية و لا تتوفر على شبكة انترنيت متطورة و لا على الفنادق المصنفة و المجهزة باحدث الاثاث لاستقبال زوار هذه التظاهرة الرياضية و لا على الاستقرار السياسي بسبب شغور منصب رئيس الجمهورية منذ 2013 و الصراع على السلطة و وجود 35 الف من المليشيات المسلحة الخارجة عن القانون التي تصول و تجول فوق الصحراء الجزائرية و الجماعات الارهابية الاخرى التي تستوطن الجبال المحيطة بمدن وسط البلاد و لا على خطوط جوية في المستوى بعد سقوط طائرتين في مدة شهر واحد و لا على حدود مفتوحة مع جيرانها و وجود ايضا دولة البوليساريو الوهمية الغير المعترف بها داخل ترابها فكارثة كبرى ان تنظم الجزائر مباريات كاس الامم الافريقية لذالك اعتقد ان اللجنة المكلفة بتفتيش المنشات الرياضية و المرافق الاخرى سترفض ترشيح الجزائر لانها تعيش مشاكل مع جيرانها و تنكل بالمهاجرين الافارقة و تطردهم نحو اراضيهم في ظروف ماساوية و حاطة من كرامة الانسانية ستكون افشل كاس امم افريقية اذا اختيرت الجزائر لتنظيم مبارياتها اما الدول الاخرى الراغبة في تنظيم الكاس على الاقل ليست لها مشاكل او نزاعات مع جيرانها.
19 - ايمن السبت 15 دجنبر 2018 - 19:59
تنظيم "كان" 2019 في جنوب افريقية العظمى بلد الاحرار انشاء الله، الدولة الجبانة لا تستحق احتضان العرس الكروي الافريقي يكفيكم مسخ مهرجان "موازين" انشر حرية الرءي و شكرا،
20 - youssef السبت 15 دجنبر 2018 - 20:03
Le Maroc n’a jamais montré son intention d’organiser la CAN ? Aucun responsable officiel depuis 3-4 ans n’a parlé officiellement à La Presse ... et c’est une décision souveraine que ne nous organisons pas ça : qu’est ce vous allez faire avec 2.5 Millions de jeunes africains qui ont aucun cent et qui von s’installer dans des ghettos dans le nord pour passer à l’autre rive et tous les problèmes qui vont avec ???? Avez-vous une réponse pour ça svp ? Oui moi j’ai une ? Le Maroc laisse passer son tour d’organiser à CAN 2019 ... Merci
21 - DZ4EVER السبت 15 دجنبر 2018 - 20:06
مصر وجنوب افريقيا لكن اين الجزائر التي قلتم انها تغتنم فرصة رفض المغرب الترشح لتنظيم كأس إفريقيا للأمم ؟؟
22 - سعيد من وجدة السبت 15 دجنبر 2018 - 20:11
نحن مع مصر الحبيبة . وكل الدول العربية. يجب على المغرب أن يستغل علاقاته مع الدول الإفريقية للتصويت على مصر.
23 - الي بغاش ينظم بصحتك! السبت 15 دجنبر 2018 - 20:12
الحمد لله الذي ذهب عنا هذا البلاء، وعلى الأقل سنوفر أموال التنظيم لأشياء أخرى؛ مسابقة كأس أفريقيا تتابعها ونتمنى من المنتخب تحقيق نتائج طيبة فيها، ولكن التنظيم لا، حقيقة مابغيناش الأفارقة يجيو لعندنا، حيث الي وصل لهنا غاتبان ليه اروبا بينه وبينها أمتار قليلة(سبتة أو مليلية). لسنا عنصريين لكن بلاش.
24 - سعيد الالفة السبت 15 دجنبر 2018 - 20:12
الى 7. المسمي نفسه مقاطعون .
يا..لمقططع..المغرب لم ينسحب لا هده المرة ولا في الدورة ماقبل الماضية .يا لمقططع المغرب لم يتقدم بطلب الترشيح..اتفهم !!؟..لم يتقدم بطل الاستضافة و هو قرار سيادي جاء ل " يفرش " الاعداء الدين ظلوا ينبحون ليل نهار حسدا لما وصل اليه المغرب من تقدم و انجاز..
لقد اراد المغرب ان يظهر الكلاب المسعورة على حقيقتها فلو طلب المغرب تنظيم الكاس لانصعرت الكلاب اكثر ..
اقول للكلاب المصعورة لمادا لم تتقدمي ايتها الكلاب بطلب تنظيم الكان !!؟ ..لن تقدري..لن تقدري ..ايتها الكلاب الضالة ..لانك لا تمليكين الا ملعبا واحدا ...et à savoir..و تملكين الوجه الوقح الحسود..والنباح على كل سائر متقدم .
المغرب عرى للكلاب الضالة سوءتها النثنة..و بدأت الان تبحث عن اية قطعة ثوب وسخة لتغطي ولو جزءا من سوءتها المفضوحة..وكل من حاول التشكيك او المساس بما يقوم به المغرب ..فهو يصطف في طابورهم العفن والمرتزق..
25 - متتبع السبت 15 دجنبر 2018 - 20:15
المؤشرات التقنية تشير الي تفوق جنوب افريقيا من حيث الملاعب،الفنادق ،الطرق السيارة

جنوب افريقيا بلد انكوسكسوني متميز نظم مونديال 2010 بنجاح
لكن نحن في افريقيا !!!!!!!

المفاجأة واردة، قد تنتزع مصر التنظيم
26 - مغربي قح السبت 15 دجنبر 2018 - 20:18
لرقم19 أيمن
طبيعي ان تعتبر جنوب افريقيا عظمى وبلد الاحرار لأنها لا تختلف عن بلادك بلاد الشر والأحقاد والدسائس والمؤامرات
أما عن موازين المهرجان العالمي الذي أرٌقكم فلأنكم فاشلين سواء في تنظيم المهرجاتات أو في تنظيم المؤتمرات أو في تنظيم الملتقيات الرياضية وكان اخرها تنظيمكم للألعاب الإفريقية وما حصل فيه من سرقات ومن سوء التنظيم مما جعل الكل يشتكي منكم ولهذا ليس أمامكم سوى الانترنت لتشويه عقدتكم المغرب من خلال التعليقات التي ملئتم بها جميع المواقع سواء بجنسيتكم أو بجنسيتنا أو بجنسيات عربية ثانية وفي الاخير كل كلامكم يُرد إليكم

وللمعلق Freethinker
عدونا هو من يتآمر على وحدتنا ويمول ويسلح مرتزقة البوليزاريو لمحاربتنا من ورائهم أما المصريين فهم أشقائنا وفتنكم التي تملئون بها جميع المواقع لن تُرد إلا إليكم

وأقول للإخوة المصريين نحن معكم قلبا وقالبا وبالتوفيق لمصر الشقيقة وإن شاء الله تكون كأس إفريقيا من نصيبكم ولا تصدقو كل تعليق معادي لكم باسمنا لأنه من شعب انتحال الجنسيات الذي يعرفه الجميع
27 - RACHID السبت 15 دجنبر 2018 - 20:21
في البدايه احترم واقدر مسئولين الرياضه في مصر الشقيقه لانهم واثقون من انفسهم وشجعان لم يترددوا لحظه في ابداء الرغبه في التنظيم لانهم يعلمون قدراتهم وهذه ليست الخطره الاولي واتمني ان تكون السادسه لهم في تنظيم هذه المظاهره الكرويه.. اما مسئولونا لم يخرجوا علينا لتوضيح سبب..مهذله. ومبروك لشعب مصر وان شاء الله سنكون معهم ضد الجنوب افريقي. هنيئا ام الدنيا
28 - قال الرئيس السبت 15 دجنبر 2018 - 20:27
اتذكر عندما قال الرئيس الجزائري بوتفليقة الله اشفيه ان الجزائر قادرة على تنظيم كاس العالم ( جوج مرات في دقة واحدة ) هذا قبل مرضه .من قلبي اثمنى لك الشفاء ان شاء الله ,وفي نفس انت مضحك اسعادة الرئيس
29 - عبد الكريم بوشيخي السبت 15 دجنبر 2018 - 20:29
اولا اقول للقراء الكرام ان صاحب التعليق رقم 11 انتحل اسمي مرة اخرى لان تعاليقي و تعاليق جميع المغاربة اصبحت تزعجه و تزعج النظام الذي يدافع عنه و لكن هذا لن يثنينا عن قول كلمة الحق و تشريح جثة اعداء وحدتنا الترابية.
30 - Fares السبت 15 دجنبر 2018 - 20:31
الي صاحب التعليق رقم 17 المسمي freethinker
اعتقد ان تسمي نفسك stupidthinker
كيف لك انت تقول ان مصر عدو المغرب أيها الغبي الحاقد من أين اتيت بهذا القول الغبي مثلك ما دليلك هل انت مغربي ؟؟ اشك ان تكون مغربي
نحن في مصر نعشق المغرب والشعب المغربي ودائما ما نساند المغرب في اَي قضيه
المغاربة احبائنا وأشقائنا ونحن كمصرين نتمني للمغرب كل خير ونحن في مصر نعلم علم اليقين ان المغرب حكومه وشعب يساندون الشعب المصري كما نحبهم تماما
أما انت أيها الغبي لن تجد من بصدقك أيها الحاقد البائس
تحيا مصر وعاشت المغرب وعاش كل بلاد المسلمين يا رب العالمين
31 - جلال السبت 15 دجنبر 2018 - 20:31
أين ترشيح دولة الجزائر العظمى البلد البترول والغاز الم يقول بوتفليقة أن الجزائر تستطيع 2 كؤوس العالم أين الجزائر السويد أفريقيا هو المغرب لم يترشح اعطاكم الفرصة يا الله يا الجزاءرين ولينا حنة أيديكم مصر إلي تعاني الأزمات ا لامنية والاقتصادية خارجة من الثورة الشعبية تترشح والجزائر لا تترشح فيكم بلابلا تشرك الفم على الاسيادكم المغاربة بالتوفيق الشقيقة مص اذا نظمت مصر كأس إفريقيا مثلما نظمها المغرب المنتخب المغربي يلعب في مصر كأنه يلعب في بلده الجمهور المصري يشجع المنتخب المغربي كأنه منتخبه يلعب عدم الترشيح المغرب كأس إفريقيا القرار السياسي العظيم من الملك ضرب المخططات الاقزام في مقتل لا يتخذه المعلمون السياسة كبار لا أقول العلمي هو اتخذه لي أن القرار أكبر أن يتخذه الشخص له قدرات محدودة متل العلمي بغاوا المغرب ينظم الكان يقدم الكاف طلب من عنده بموافقة دولة الكاميرون الشقيقة باش محسادة يسكتوا مؤخرتهم كم العظيم هذا المغرب لم يعلن ترشيح اصلا الكان الكل يتحدث شاغل بالهم هو ما سوقش اصلا لهم
32 - Hadj dz السبت 15 دجنبر 2018 - 20:32
الموضوع يتكلم عن مصر و جنوب افريقيا والاخوة يتكلمون عن الجزاءر؟؟؟!!!!
33 - ابو الشيخة الجزاءري السبت 15 دجنبر 2018 - 20:36
يا " البوشيخي" حدود الجزاءر مفتوحة على كل الجيران، تونس، ليبيا، نيجر، مالي، موريطان و التجارة قاءمة و تنقل الاشخاص بدون تءشيرة عبر الحدود الخمس، يا كذاب، اذ كان حقك من الحقد في سب و شتم الجزاءر ما يحلو لك لاشباع قلبك المريض، ليس لك حق استحمار و استغباء القراء المغاربة، يا منافق كيف تفسر اقامة ما يقارب نصف مليون مغربي بطريقة غير شرعية و لم نسمع احد اشتكى من سوء في بلد تقول عنه متخلف، انشر حق الرد و شكرا على المجهود،
34 - Latifa السبت 15 دجنبر 2018 - 20:37
من الافضل لنا ان تنظمه مصر الشقيقة لان هناك سيكون تقدير للمشاركة المغربية عكس جنوب افريقيا المعادية
مصر ستستفيد سياسيا و في الجانب السياحي ستنتعش السياحة في مصر خلال الصيف و الشعب المصري شغوف بمنتخبه و سيكون اقبال جماهيري توقيت مصر افضل من جنوب افريقيا.
منطقيا تبدو جنوب افريقيا اوفر من جهة بنية تحتية جيدة اما مصر في بداية سنة 2000 كانت الافضل ولكن مؤخرا ليس هناك تطور.
35 - مغربي السبت 15 دجنبر 2018 - 20:43
لرقم1 طارق
ما كتبته هو ما قاله إعلامكم الجزائري بأن المغرب سحب ترشيحه كي يدفع الكاف لتحزيره ومطالبته بتنظيم كأس افريقيا خاصة إذا لم يترشح أحد
لكن المغرب ليس بهذه السداجة وبهذا الغباء كي يرفض تنظيم الكان ثم يقبل إن طلبت منه الكاف ذلك لأن قراره لا رجعة فيه ولو كان يريد ذلك لرشح نفسه وكان سيفوز بالتنظيم
وثانيا المغرب انسحب ليس لأجل الكاميرون التي تعتبر دولة ضعيفة ولا تأثير لها بإفريقيا بل ليُخرس أفواه الحاقدين الذين ملئ إعلامهم تشويه صورة المغرب وشككو في مصداقيته وبأنه أصبح مُدلل عند الكاف ووو ولكي يُغلق أبواب المشاكل عن رئيس الكاف فضل الانسحاب بشرف وترك لكم الجمل بما حمل

ولرقم2 simo
بالله عليك شنو علاقة تنظيم كأس افريقيا بالدخل الفردي والبنية التحتية ووو
أغلب من يعلق تعليقات التشويه لكل ما هو مغربي إما من مرتزقة البوليزاريو أو من الدولة التي صنعتهم وانت ومن علق قبلك والكثير بعدك منهم
36 - ahmed السبت 15 دجنبر 2018 - 20:45
الى مغربي قح
والله الجزائريون لايمكنهم ان ينتحلوا جنسية غيرهم مهما كانت الظروف ولكن من اجل تمرير تعليقاتهم يعلقون باسمائهم الشخصية اوالمستعارة فقط دون الانتساب الى اي بلد فلاتزايد عنهم فليست بلدهم بالبلد الذي يستحيون بالانتماء اليه.
37 - مصر أنشأ الله السبت 15 دجنبر 2018 - 20:46
أنشأ الله مصر من تنظم كأس الأمم الإفريقية وا يجب على المغرب ان يساعد مصر كما صوتو على المغرب في تصويت كأس العالم نتمنى لي مصر ان تنظم هدا العرس رياضي
38 - عبدالكريم بوشيخي السبت 15 دجنبر 2018 - 20:49
التعليق رقم 18 فعلا انا من كتبته يوم 13 دجنبر تعقيبا على المقال المنشور في منبر هسبريس المحترم بعنوان " الجزائر تغتنم فرصة رفض المغرب الترشح لتنظيم كأس إفريقيا للأمم " و يحمل رقم 38 في تسلسل التعاليق لكن لست مسؤولا عن اعادة نشره مرة اخرى و هذا ليس من طبيعتي لانني دائما اعلق على المقالات الجديدة المطروحة على القراء الكرام في حينها و لا اعود لما كتبته سابقا و لكن كيف ما كان السبب لا يهمني ذالك و لا يهمني اعادة نشره مرة اخرى من طرف جهة ما او شخص عادي او الغياية منه ما دمت انا من كتبه.
39 - معلق السبت 15 دجنبر 2018 - 21:01
يبدو من التعليقات ان قراء هسبريس الجزائريين اكثر عددا من قرائها المغاربة. "ولتعرفنهم في لحن القول".
40 - ali السبت 15 دجنبر 2018 - 21:14
رد على Hadj dz
في الحقيقة من تكلم عن الجزائر هم انتم الجزائريين ولا أحد غيركم
وتعليق الأخ بوشيخي رقم18 كتبه بالمقال الذي تكلم عن ترشح بلادكم أظن من يومين فقمتم بنسخه ونشره مرة أخرى هنا فقط كي ترجعو لتردو عليه من جديد وتبدءو بالتفاخر والتعالي بأن بلادكم فيها وفيها وفيها وأنتم تعيشون أحسن من شعوب العالم وغيره من الكلام الممل الذي ملئتم به جميع المواقع
وخير مثال ما كتبه رقم33 بأن نص مليون مغربي يعيشون بطريقة غير شرعية ببلادكم !! أنا اللي بغيت نفهمه إذا كانو يعيشون بطريقة غير شرعية فمن الذي قام بعدٌهم وهم يعيشون مختبئين ببلادكم؟؟
وهل يُعقل أن بلادكم التي طردت كل الاجناس منها ولم ترحم حتى الاخوة السوريين اللي في حالة حرب بل حتى الفلسطينيين الذين تدعون بأنكم معهم ظالمين ومظلومين احتجزت سلطاتكم 170 واحد منهم لأنهم دخلو بطريقة غير شرعية وفقط من ايام قليلة تظاهرت عائلاتهم بفلسطين فكيف ستتركون نص مليون مغربي يعيشون بينكم دون غيرهم؟؟ هذا لا يصدقه حتى أغبى غبي فكفو عنٌا أكاذيبكم وإذا هناك مغربي واحد ببلادكم اطردوه وخلصونا
41 - عبدالكريم بوشيخي السبت 15 دجنبر 2018 - 21:34
المعلقان رقم 29 و رقم 33 المدعو ابن الجزائر مقال هسبريس المحترم يتحدث عن التنافس بين جمهورية مصر الشقيقة و نظام جنوب افريقيا لاحتضان مباريات كاس الامم الافريقية و قد ادليت برايي الشخصي عن المقال في التعليق رقم 11 اعلاه اما ان تعيدوا نشر تعاليقي مرة اخرى ثم الرد عليها فهذا من شيمة الجبناء و هروب من الحقيقة و المواجهة فكان عليك ان تعقب على تعليقي في صفحة المقال في حينه لانني لست مسؤولا عن اعادة نشر التعليق رقم 18 قد تكون هذه من تكتيكات كتائب المخابرات الجزائرية لكن بما انك طرحت للنقاش تعليقا سابقا مرت عليه 3 ايام ساجيبك حتى اكشف عورتكم للقراء الكرام فانا لم اشتم الشعب الجزائري الشقيق الذي احبه و اعترف بشهامته و اتحداك ان تعطيني دليلا واحدا يؤكد ادعاءك فعلا انت تريدني ان اسب و اشتم لتوظيف ذالك في زرع الفتنة بين الشعبين الشقيقين لكن سوف لن تسمع مني و لو كلمة واحدة تسيئ للشعب الجزائري الشقيق ما دمت حيا انا تحدثت عن مساوئ نظامكم قلت انه يعيش مشاكل مع شعبه و مع جيرانه مع المغرب و مع مالي و الارهاب الذي يضربها و النيجر و ليبيا و موريتانيا التي سيطرت المليشيات على شمالها و الصراع على السلطة
42 - جزائري حر السبت 15 دجنبر 2018 - 21:34
الجزائر لا تمتلك ملاعب جاهزة لاستضافة هذه التظاهرة ونحن اصلا نحمد الله اننا لا نمتلكها لانها تبذير للمال العام
مقابل استثمارها بما ينفع شبابنا بدل ان تصرف على تظاهرة فارغة ويبقى الواقع شيء والتظاهر باننا نظمنا كاس افريقيا شي اخر

اما المغرب فيكفيه ان يخرج من الخناق الاقتصادي والتدهور الاجتماعي قبل ان يحشر انفه في تنظيم تظاهرات لا تعود كوارثها الا عليك وعلى بقية المغاربة وتدفع مصاريفها وضرائبها من جيبك

ومصر حدث ولا حرج خناق وانهيار اقتصادي
والمصريين يدركون جيدا ان حالة بلدهم لا تسمح حتى بتسديد اجور الموظفين
فكيف ينظم كاس امم افريقيا

البوشيخي اخرج من قوقعة الخيال والاقمار الصناعية التي تعيش داخلها

كن واقعي ولو ليوم واحد ودعك من النفخ والكلام الصبياني الذي تردده على مسامعنا كل يوم
امبراطورية وحضارة ووو ...

تحدث عن حاضرك وواقعك المعاش
43 - ابوايمن السبت 15 دجنبر 2018 - 21:36
نتمنى ان ينظم كاس الكاف بمصر لانها تتو فر على ملاعب جميلة جدا ، وبنية تحتية هائلة وهي جاهزة من الان ، لكن بلاد الزولو لها الكثير من الدول القريبة منها ، التي سوف تصوت لصالحها ، بالاصافة الى عميل لها بالشمال ايضا ،
44 - سعيد الالفة السبت 15 دجنبر 2018 - 21:42
كيف لبلد لا زال يتصارع مع الكوليرا..وباء القرون الوسطى ان يتحدث عن تنظيم تظاهرة رياضية..قال ليك رئيسهم قال ان بإمكانه تنظيم كاس العالم مرتين ..!!!
ولماذا لم يذكرنا صاحب التعليق ان بوتفريقة قال سنة 1999 في خطاب بشار ..قال :
..يؤسفني كثيرا..يؤسفني كثيرا ان اقول انني لست فخورا ان اكون جزائريا و ألف دينار (1000 دينار ) جزائري تساوي 30 درهما..!!
انظروا الحقد الاعمى ..ما بانت ليه غير العملة المغربية ف العالم كامل..ما بان ليه غير الدرهم..
هناك من سيموت بأحقاده...راكم عرفتوه شكون. اللهم لا شماتة.
45 - ورديغة السبت 15 دجنبر 2018 - 21:51
يفوتوا عليهم المغرب وينظموا هذا كاس افريقيا فين بغاوه
هذا التنظيم تابعاه عين الحاسدين بعد المشرق عن المغرب
46 - متابع السبت 15 دجنبر 2018 - 21:57
رفض المغرب الترشيح كان صفعة لتركي ال الشيخ الذي اراد الدوخول على الخط
47 - احمد السبت 15 دجنبر 2018 - 22:30
لا اعرف بصراحه لما يعاير العرب بعضهم البعض
يا حبيبى كلنا كعرب بلهاء
48 - abdes السبت 15 دجنبر 2018 - 22:31
بالنسبة للمغرب أن يكون التنظيم بجنوب إ فريقيا أحسن من مصر لأنه في الصيف تكون حرارة مفرطة بمصرأما في جنوب إفريقيا يكون الجو جد بارد وممطر٠
49 - قارئ السبت 15 دجنبر 2018 - 22:44
التنظيم يسبقه عدة منح، الكاميرون اخذت المنح والمغرب ياخد عبئات التنظيم.
لقد كان تصرف في مكانه.
المغرب يريد تنظيم الكاس من اول منحها.
50 - pretoria السبت 15 دجنبر 2018 - 22:51
نتمنى ان توفق جنوب افريقيا في تنظيم منافسات كاس افربقية القادمة لانها برهنت على قدرتها بتنظيمها بطولة العالم و التي مرت في احسن الظروف كما انها اول دول افريقية في جميع المجالات اذن ما على مصر الا الصبر لعهدة اخرى
51 - عبدو السبت 15 دجنبر 2018 - 22:59
الاخ رقم 2 المغرب احسن من مصر في السميك
السميك في المغرب 300$
في مصر 65$
52 - عبدالكريم بوشيخي السبت 15 دجنبر 2018 - 23:19
رقم 42 المدعو جزائري حر كنا نعتقد ان اموال نفط و غاز الشعب الجزائري الشقيق ستشيدون بها ملاعب عملاقة لاحتضان التظاهرات الرياضية الكبرى او بناء مصانع للتصدير او الاستثمار في القطاع الفلاحي لتوفير الرخاء لشعبكم او على الاقل انقاذ الشباب الجزائري من البطالة و ركوب امواج البحر للبحث عن لقمة العيش لكن حدث العكس لم نرى شيئا من هذا القبيل لانكم لا تملكون السلطة على ثروتكم التي يتصرف فيها مجموعة من ضباط الجيش و الاعضاء الفاسدون في حزب جبهة التحرير الوطني فاين ذهبت اموال الشعب الجزائري الشقيق و اين انتم مع دول الخليج العربي التي تنعم شعوبها بالرفاهية و الله لو كنت جزائري مثلك لخجلت من نفسي انت تطبل لنظام فاسد و اتمنى ان تزور المغرب و لو لاسبوع حتى تكتشف الفرق بين جزائر النفط و الغاز و بين مغرب الخناق الاقتصادي و التدهور الاجتماعي ابدا الرحلة من طنجة الى لكويرة و ستشاهد بام عينيك ستاكل الاسماك على مختلف انواعها و باثمنة لا تجدها في اي بلد في العالم ستشتري البرتقال بدرهم و نصف للكيلو و و الموز ب6 دراهم و الخبز بدرهم واحد و اللحوم و الدجاج بربع ثمنها في الجزائر و اظن لم يسبق لك ان زرت المغرب.
53 - محمد المغربي السبت 15 دجنبر 2018 - 23:32
لو نظم المغرب كأس افريقيا فسنرى مدرجات الملاعب فارغة بينما جحافل المشجعين الأفارقة مزدحمة في أبواب سبتة ومليلية ومعها عدد من المغاربة استعدادا للزحف الكبير نحو الديار الأوربية.
54 - Jet Ski السبت 15 دجنبر 2018 - 23:45
الى الاخ الذي قال ان الجزائر لا تمتلك ملاعب ولا بنية تحتية اقول لك من منبر هسبريس توجه لمحرك جوجل واكتب ملاعب الجزائر ومستشفيات الجزائر وطرق الجزائر وسكنات الجزائر بالملاين واكتب طرق الحزائر وجسر الجزائر وفنادق الجزائر ومطار الجزائر وطرامواي الجزائر ومترو الانفاق في الجزائر الذي لايوجد في المغرب وشعب الجزائر وكل شيء بدا في ذهنك سوف تنبهر وتصيبك جلطة تنسيك من مرض الجزائر
55 - غيور السبت 15 دجنبر 2018 - 23:52
برافو لمصر بلد الزعامة عسكريا وثقافيا ورياضيا. ..بلد الحضارة....مايعجبني في الإخوة المصرية حبهم للتحدي يريدون اسم بلدهم ان يكون حاضر دائما على الساحة الإعلامية الافريقية والعالمية...هنا يظهر وزن الدول الحقيقية....والمغرب يخاف من موريتانيا والكامرون خخخخخخ والله لشيء مضحك ...
56 - ملاحظ السبت 15 دجنبر 2018 - 23:53
لا حاجة لان نتنابز ونتعاير مع الجزاءر نحن كلنا في الهوى سوى اوضاعنا متشابهة شبابهم يهربون الى اوروبا وشبابنا ايضا عندهم فساد مستشري وعندنا ايضا لا هم احسن حال منا ولا نحن احسن حال منهم حكومتهم تكذب عليهم وحكومتنا تكذب علينا طاقتهم الشراءية متذبذبة وكذا طاقتنا الشراءية نقاباتهم مشلولة ونقاباتنا مشلولة ومستقبلهم مظلم كمستقبلنا فلا حاجة للتفاخر فيما بيننا اما بالنسبة لتنظيم كاس افريقيا فالحمد لله انه لن ينظم في بلادنا فيكفينا ما نحن فيه من مشاكل امنية واحتجاجات هنا وهناك وجحافل من المتسولين وافارقة يردون العبور الى اوروبا انطلاقا من المغرب ويكفينا شخير حكومتنا الناءمة وبرلمانيونا العاشقين للحلويات ووزراءنا القاطنين باوروبا ويكفينا تعثر الحوار الاجتماعي والرياضة هي اخر ما نفكر فيه
57 - KHATARI السبت 15 دجنبر 2018 - 23:55
وجب عليك تصحيح معلوماتك اخي العزيز لان مصر غارقة في الفقر حتى الادنين
58 - غيور السبت 15 دجنبر 2018 - 23:58
بعض الاشخاص قالت ان المغرب فعل خيرا لما رفض تنظيم الكان...ولدينا اولويات. ....هههه ماهي الأوليات؟ المغرب كله نقص في جميع المجالات الصحة .التعليم .الشغل .احياء الصفيح.الفقر....ولماذا يضيع الملايير في المهرجانات؟؟؟
59 - احمد الأحد 16 دجنبر 2018 - 00:14
تعليق رقم 57
مصر غارقه فى الفقر وبلدك غارقه فى الوهم
60 - غيور الأحد 16 دجنبر 2018 - 03:57
لماذا لا تعجبكم الحقيقة ...الآنسان المثقف الواعي....مهما كان النقاش يصفق للحقيقة ويعترف بها......واحد قالي مصر غارقة في الفقر...والمغرب...ادخل جبال الأطلس وسترى فقر رهيب ستعتقد انك في العصور البدائية...وكأن المغرب في نظر العياشة طبعا .هي ألمانيا...ألا تخجلون. .قولوا صواب او اصمتوا....المغرب لن يصل إلى ربع وزن مصر ...أنا مغربي واقولهابصراحة ..أدخلوا لغووغل وقارنوا المغرب بمصر في جميع المجالات صتصابون بالخجل ... ..يالعياشة.
61 - مواطن مصري الأحد 16 دجنبر 2018 - 07:45
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. ألف شكر وتحية لإخواننا وأهلنا في المغرب علي الدعم والتعليقات الراقية... لقد أفرحني كثيرا مدي ترحيب أخواني المغاربة بفكرة تنظيم هذه الكأس في مصر.. وحتي إن لم تفز مصر فيكفينا الحب والأخوة التي بيننا. فقط أريد تصحيح بعض المعلومات التي اعتقد انها مستقرة في اذهان العديد من لم يزور مصر مؤخرا.. يا اخواني مصر ليست دولة فقيرة ولا يعاني مواطنيها الجوع وارجو من لديه هذه الفكرة ان يزور مصر.. مصر مثل المغرب فيها الغني وفيها الفقير وفيها متوسط الحال.. فيها القصور وفيها العشوائيات (ماتسمونها الكاريان).. نعم الشعب لديه معاناة مثل اي معاناة لاي شعب عربي.. وازدادت في الفترة الاخيرة بسبب سعر الصرف ولكن في الجانب المقابل ارتفعت الاجور.. المحصلة واحدة.. فأرجو ان تغيرو فكرتكم عن مصر ولا تنظرو الي الاعلام الذي ينشر الجانب السيئ فقط.. فهناك جوانب ايجابية.. ناس مثقفين ومتعلمين ومنتجين وشعب مسالم ويحب الغير.. وهناك النسبة السيئة مثلها مثل اي بلد آخر.. وشكرا لكم.. أرجو النشر
62 - مقاطعون الأحد 16 دجنبر 2018 - 12:08
إلى مسمى نفسه سعيد الالفى .أتفهم أخي غيرتك و وطنيتك الشديدة .ولكن هذا لا يحجب الشمس بالغربال .فكونك مغربي تعتز بوطنيتك لا يجعلك تحلل الاشياء بغيرتك على الوطن .فكلنا مغاربة نحب وطننا ولا مزايدة في ذلك فهذا لا يمنع من تحليل المنطقي للامور وبعقلانية .فكأنك عايش في المريخ ولا تدري الوقائع الامور .فأغلب تعليقات القراء الكرام توصلت للنفس إستنتاجاتي الا وهو تهرب بلدي المغرب من تنظيم الكان بسبب عائدات السلبية التي سيجنيها من تنظيم أكثر من إجابيات .بسبب الهجرة السرية الى كثير من الامور .فأنا أتكلم عن جميع النسخ التي نظمت من قبل والتي كانت في منتاول المغرب إلا أنه ينأى بنفسه عن تنظيمها ليس للحاجة في نفس يعقوب ولكن السبب واضح .الضغوط الاوربية من جهة ومن جهة أخرى عدم جنيه لأي ربح مادي يعود عليه سوى الكثير من النفقات نحن المغاربة في حاجة إليها.
فأرجو منك قليل من التبصر والتعقل وعدم التهجم والغوغائية .كلنا مغاربة نحب وطننا ونتمى له الخير ولا مزايدة على ذلك .
63 - Fayer الأحد 16 دجنبر 2018 - 13:17
لم افهم اكترية المعلقين يتكلمون عن الافارقة،هل المغاربة ليسو افارقة؟افريقيا للافارقة ومن ينتسب الى قارة اخرى فليدهب اليها.للتدكير فعلا بعض المغاربة اصلهم من قارة اخرى ، وعلى ما يبدو لهم حنين اليها بدون ان يشعرو بدالك.
64 - مغربي الأحد 16 دجنبر 2018 - 14:23
كمغربي أتمنى أن تسند البطولة لمصر،وأرى أنه على السيد فوزي لقجع التحرك من أجل الضغط داخل الكاف من أجل دعم الملف المصري.
65 - استيتو الأحد 16 دجنبر 2018 - 15:27
بداية نهنئ الاتحاد الفريقي على جرأته وعلى غير عادته في اتخاذ قرارات تتماشى مع الموضعية والبحث عن آليات إنجاح التظاهرات وكما سبق وحدث في كأس أفريقيا للمحلييين وعوض المغرب البلد الأصلي ل التنظيم هاهي الحالة نفسها تطرح في كاس الشان. ولنستحضر جميعا موقف المغرب إبان ترشيحه لكاس العالم حيث صرح فوزي القجع ان لآنية للمغرب في احتضان كاس أفريقيا ولا يخلق اَي تشويش ل الكامرون. وبعد سحب التنظيم من الكامرون بقي المغرب على موقفه من خلال التصريح الحكومي وهو اسكات لمن يتهمون المغرب بالتحكم في دخاليز الكاف واااشكر ل المصريين الذين لم يعلنوا ترشيحهم ل التنظيم الا بعد التصريح المغربي مع العلم انًجنوب افريقا كذلك لها مت التجربة والآليات ما يؤهلها لوضع ترشيحها كذلك ويبقى التهم لنا كمغاربة هو توفير كل الأجواء الإيجابية لمنتخبنا الوطني لتكون مشاركته قوية ولما لا التتويج ب القب وألذ غاب عن خزانتنا منذ 1976 رحم الله الهزاز والظلمي والمعلق احمد الغربي الذي نقل عبر الأثير الفرحة الى قلوب المغاربة. بابا بابا يا بابا. حظ سعيد لجامعتنا ومنتخبنا
66 - ابوايمن الأحد 16 دجنبر 2018 - 16:40
مصر تتوفر على بنية تحتية مهمة جدا وهائلة ،في استطاعتها تنظيم كاس الكاف بكل سهولة ،ولها تجربة كبيرة في ذلك ، كما ان لها تتوفر على مواصلات مهمة ،،وجمهور كبير يعشق المستديرة بشغف كبير ، مع التوفيق لمصر ان ساء الله
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.