24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2918:5320:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. في تبيان المضمر من خطاب الأستاذ عبد الإله بنكيران (5.00)

  2. دراسة: تحليل الدم يكشف تلف المخ بسبب الزهايمر (5.00)

  3. السيارات والصناعات الغذائية تنعش المبادلات التجارية المغربية المصرية (5.00)

  4. زهير لهنا سوبرمان حقيقي.. إقرؤوه لأطفالكم! (5.00)

  5. النيابة العامة تأمر بتشريح جثة سيّدة حامل ببرشيد (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | "السترات الصفراء" تصل المغرب .. جماهير الجيش ترفع "لا للفساد"

"السترات الصفراء" تصل المغرب .. جماهير الجيش ترفع "لا للفساد"

"السترات الصفراء" تصل المغرب .. جماهير الجيش ترفع "لا للفساد"

نظّم فصيل "بلاك آرمي"، المساند لفريق الجيش الملكي لكرة القدم، أمس السبت، وقفة احتجاجية أمام المركز الرياضي للفريق بالمعمورة، ارتدى فيها المشاركون سترات صفراء لإسقاط درجة الغضب في فرنسا على ما يعيشه جمهور "الزعيم" منذ سنوات، الساخط عن فريقه تقنيا وتسييريا.

واستغلت المجموعة المذكورة الوقفة الاحتجاجية لرفع مجموعة من الرسائل الموجهة إلى إدارة النادي؛ من بينها "Corruption Légale C'EST NON"، ومفادها أن "الوقت قد حان لقول "لا" في وجه الفساد القانوني الذي تنهجه الإدارة بتسييرها العشوائي البعيد عن الاحتراف، إذ أصبح النادي ملاذا للمفسدين بعد أن وجدوه أرضا خصبة للفساد والتسمسير، حيث يزاولون أنشطتهم بدون حسيب أو رقيب"، حسب بلاغ المجموعة.

وأضاف "البلاك آرمي" أن "الهدف من الوقفة الاحتجاجية هو إيصال صوت الجمهور العسكري.. فمطلبنا واضح وهو محاسبة ورحيل كل مفسد داخل أسوار القلعة العسكرية".

وأوضحت المجموعة أنه "تم استلهام فكرة السترات الصفراء من الاحتجاجات التي تعرفها فرنسا هذه الأيام، ليعلم الجميع بأننا أقسمنا دخول هذه الحرب والخروج منها منتصرين مهما كانت الخسائر".

ويواجه الجيش الملكي، اليوم الأحد، نظيره الفتح الرباطي، في مباراة ديربي العاصمة، عن الجولة الـ12 من منافسات البطولة "برو"، علماً أن الفريق العسكري يخوض المواجهة تحت قيادة الإطار الوطني محسن بوهلال بشكل مؤقت، بعد الانفصال عن المدرب امحمد فاخر وطاقمه المساعد.

ويحتل فريق الجيش الملكي المركز الأخير في سبورة ترتيب الدوري المغربي الاحترافي برصيد 9 نقاط، حصدها من فوزين وثلاثة تعادلات وخمس هزائم؛ فيما يحتل فريق الفتح الرباطي الرتبة الثامنة برصيد 13 نقطة.

* لمزيد من أخبار الرياضة والرياضيّين زوروا Hesport.Com


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - fire الأحد 16 دجنبر 2018 - 12:22
فرق كبير اذ لم نقول شاسع بين شعب متقف واع يتظاهر من اجل مطالب شعبية خاءفا على مستقبله ومستقبل اولاده وجمهور استغل الظاهرة لمطالب ثانوية اذ لم اقل ثافه الفرق كبير بين شعب فرنسي وجمهور الجيش لا مجال للمقارنة قلدوهم في المهم ليس في الثفاهة
2 - جاك المرسول الأحد 16 دجنبر 2018 - 12:22
نعم كلنا نساند السترات الصفراء للدفاع عن حقوقنا كموضة جديدة لتغيير الروتين بالاحتجاج الغير منضم لاثارة الفثنة ادن كلنا نساند الدول الامنة والمسالمة والمتحضرة والواعية ونحتج كلنا ضد المشرملين و التخدير و العربدة و السرقات و الشغب و الاجرام والانحراف بالشارع ونطالب بتحريك حملات ضارمة ضدهم للاحلال الامن بالشارع ومحاربة سموم المخدرات ونتسلح جميع ضد السراق ونطالب تفعيل القانون والشرع المغربي الاصلي العربي ضد فتوى الحقوق اليهودية الفر نسية التي بثت الفثنة والتسيب العارم بالحرية المفرطة
3 - Wiseman الأحد 16 دجنبر 2018 - 12:28
corruption again, again, again, and again. Of course, there is no accountability except for low-level thieves. The big thieves no one dares to touch them, not even the king.
4 - الحسين الأحد 16 دجنبر 2018 - 12:30
الدولة تشجع الكرة وتبني الملاعب بدل المستشفيات والمرافق العمومية المهمة للمواطن... وهدف الدولة في تشجيع الكرة وموازين ومؤتمرات الافلام العالمية هو ان ببقى الشباب ملهي حتى لا يبقى يطلب بحقوقه المشروعة.
واليوم الذي تحس فيه الدولة ان هذه الملاعب سيستغلها الشباب للمطالبة بحقوقهم ستغلقها الدولة.
5 - غربة الأحد 16 دجنبر 2018 - 12:32
مع الأسف الشديد يوجد الفساد والمفسدين في كل إدارات الدولة وتكون السبب في عرقلة التنمية التي ينشدها المجتمع ولهذا يجب الضرب من حديد على يد كل مفسد مهما كان حتى يعيش المجتمع في تطور على جميع الأصعدة ويتحرر من أسر التخلف والجهل والفوضى والفرقة التي يعاني منها.
6 - الطيب بنكيران الأحد 16 دجنبر 2018 - 12:37
استلهم " الجيش الأسود " كما يسمون أنفسهم ، فكرة السترات الصفراء من الشعب الفرنسي الابي. الفرنسيون خرجوا وصاحوا باصوات عالية ومتعالية : - الشعب يريد العيش الكريم، ولا للبدخ التي تعيشه الطبقة الحاكمة، لانها تعيش باموال دافعي الضرائب.
اما أنتم خرجتم من اجل جلدة منفوخة بالريح، وشتان مابين هذا وذاك. اللهم اغفر لقومي فانهم سدج.
7 - فرحات الأحد 16 دجنبر 2018 - 12:39
التقليد الأعمى ام تقليد القطيع أمرنا غريب نحن المغاربة عوض أن نطالب بالإصلاح الهيكلي . نطالب الفرق الكروية بالإصلاح و نقضي جل أوقاتنا في أمور تافهة
8 - Mazalni 3la didani الأحد 16 دجنبر 2018 - 12:40
انه والله لتقليد أعمى
خدوا عنهم أو قلدوهم في العلم
قلدوهم في الأدب والاحترام والتربية
قلدوهم في النظافة وحسن الجوار
قلدوهم في العمل باالضمير والوعي.
قلدوهم في عدلهم وانصافهم.
9 - Agourame الأحد 16 دجنبر 2018 - 12:41
شعب متناقض، حتى الذين ينتقدون الادارات بتبعيتها لفرنسا، ها هم أنفسهم يقلدونهم هم كذلك في احتجاجاتهم.
10 - عين على الواقع الأحد 16 دجنبر 2018 - 12:50
كل شيء يخترعه الغرب و نحن نقلده في المغرب
انه جمود العقل بامتياز
11 - zman الأحد 16 دجنبر 2018 - 12:51
الناس تاتحتج في بلد الانوار من اجل المكتسبات والحقوق وانتم تحتجون على لعبة كرة القدم بدون تعليق .صدق قاءل لاعبو ومحبو كرة القدم. مجرد اشخاص تافهين .
12 - Hamido الأحد 16 دجنبر 2018 - 12:52
سوء الظن يجعلني اعتقد ان السترات الصفراء قد وصلت المغرب فعلا وقد تجتاح شمال أفريقيا كله.ولهذا تم استباقها وتحويلها إلى احتجاج ضد فساد أندية الكرة وليس الفساد الحقيقي اللذي أغرق البلاد والعباد
13 - مواطن الأحد 16 دجنبر 2018 - 12:58
المطلوب حمل السترات الصفراء ضد الغلاء الذي نغرق فيه بسبب رفض الحكومة حتى اتخاذ قرار بسيط وهو تسقيف اسعار المحروقات.
اتمنى تصحيح المسار لفريق التيمومي وخيري وحسينا وفاريا...
14 - الحـــــ عبد الله ــــاج الأحد 16 دجنبر 2018 - 13:06
الأعراب لا يعرفون سوى النقل والتقليد لأن ليس لديهم عقول وأفكار تميزهم عن غيرهم

لنفرض أن هناك من ينقل ويسقط احتجاجات الفرنسيين على المغرب ويقلدهم في مظاهراتهم ومطالبهم، فهل بإمكانه أيضا أن ينقل ويقلد عقل وفكر وثقافة وحضارة وأخلاق ونزاهة وإنتاجية الشعب الفرنسي ويسقطها على المغرب ؟
بمعنى هل تستطيعون نقل ثقافة وحضارة وأخلاق وجدية الفرنسيين ونزاتهم في العمل والإنتاج لكي تطبقوها في المغرب أم أنكم لا تعرفون سوى رفع المطالب الخبزية الواهية ؟

إذا كان المواطن الفرنسي يشعر بأن حكومته لا توفي له بحقوقه كاملة، فلأنه شعب ينتج كل فرد منه 500 الف درهم في السنة ويعرف بان إنتاجه السنوي العام يفوق 2800 مليار دولار ومن حقه أن يطالب ببعض الدولارات كزيادة في الأجور، لأن من ينتج 50 مليون في السنة ليس كمن ينتج 3 مليون في السنة ويستهلك 4 مليون ويطالب بالزيادة

أمـــــــــــــــــــــــــــا الشعب الذي لا ينتج فيه الفرد سوى 30 الف وإنتاجه السنوي الكلي لا يتعدى 110 مليار دولار في السنة وسكانه يناهز عددهم ثلثي سكان فرنسا فما عساه أن يطلبه من حكومته وخاصة أن أجور غالبية موظفيه تتعدى متوسط أنتاج الفرد بمرتين ؟
15 - agmed الأحد 16 دجنبر 2018 - 13:08
تلناس خرجات في الحسيمة وجرادة ....ماذا قدمتم لها ...اعتقلت وحكم عليها بالسجن..تكمشو حسن ...بركا من الهضري بلا عملي
16 - فيصل الأحد 16 دجنبر 2018 - 13:12
الناس برا لبسوها من اجل مطالب وحقوق المواطنين ضد الزيادات وهنا كل همهم جلده منفوخه بالبرد. فعلا دول عالم ثالث
17 - صاحب التعليق رقم 6 الأحد 16 دجنبر 2018 - 13:16
مستواك في اللغة العربية صفر على صفر اش جاب متعالية للهضرة ههههه وعلاش ديك اغفر لقومي ههههه متكمش حسن لك
18 - Hor الأحد 16 دجنبر 2018 - 13:24
Nous sommes marocains nous devons pas copier sur les autres et créer autres choses correspondant à nos problèmes les marocains sont très fort dans tous les domaines alors faites le autrement avec responsabilité et respect merci
19 - khalil الأحد 16 دجنبر 2018 - 13:30
كنت أنتظر الاحتجاج على غلاء المعيشة. صدق من وصفنا بالمداويخ
20 - مصطفى الأحد 16 دجنبر 2018 - 13:44
كل التعليقات تتزايد على الجمهور .على الاقل هو يناضل على شيء يأمن به وعلى فريق يحبه. لا يجب أن تحمله ما لا طاقت له . اعتبره مناضلين يضحون على أفكارهم. العيب هو انتم أيها السياسين المثقفون ماذا اضفتم إلى البلاد . وخل حاربتم المفسدين في مجالكم. وكما منا ناضل في مكانه و المجال الدي يحبه .لما تجرء المفسدين بالظهور علانية.احترمو آراء وقدرات الشباب ودعمهم .
21 - الجيلي جون ديال ماليه الأحد 16 دجنبر 2018 - 13:48
1* الجيلي جون ديال مّاليه / الملحة والسر عليه...هاذوك لبسوه وفي ثلاثة أسابيع الستاجبت ليهم حكومتهم...أما نتما واخّا يبقى فوق ظهركم قرن فلن يُسمع صوتُكم.2*ماذا جنيتم لما كان فريقكم يتزعم "البطولة" ؟ هل انخفضت نسبة البطالة ؟ هل ارتفع مستوى التعليم ؟ هل ساد العيش الكريم ؟ هل...و هل...وهل..؟ 3* الكرة لهو وصد عن سبيل المطلب العالية ورماد في العيون حتى لا ترى ما يحيط بها من دمار.
22 - علي الشريف الأحد 16 دجنبر 2018 - 13:56
عندنا أصحاب السترات الصفراء كثيرة في المغرب. عندك سيارة و تريد مغادرة أي مكان بسيارتك تجد شخصا لابسا تلك البدلة واقفا أمامك يريد مالا(يقول إنه عساس للسيارات)...الفوضى العارمة في المغرب
23 - ريندو الأحد 16 دجنبر 2018 - 14:05
سترات صفراء ضد عالم كرة ممتلئة بالريح فماذا عن أجسام انتفخت بأموال الشعب واتوت من عرق جبينه حتى الثمالة ؟ غريب أمر هؤلاء الحازقين القايعين في سلم التنأخر و التلوث الفكري و الثقافي ...!!!!
24 - جرادي الأحد 16 دجنبر 2018 - 14:10
الى عبد الله .تعليق 14:
اولا :بالامس تبجحت انك متجنس ،فما اللذي دفعك للتجنس بدل جنسية بلدك .
ثانيا :في كل مرة تخرج علينا بتعاليقك السلبية تهاجم شباب المغرب وتتهمهم بالكسل والخمول ، هل سبق لك ان تساءلت لماذا الشاب المغربي نشيط ونافع في المهجر و "عالة" كما تتهمه انت .بالمغرب .؟
ام انك لست مغربي ؟ام قد تكون انت من شاهدناه غير بعيد في ناسا الامريكية يستعد للهبوط على سطح المريخ؟ ؟اضن اسمه كمال الودغيري وليس اسمه عبد الله الذي هو انت.
ادعوك مجددا لتثقيف نفسك اكثر .تحية للوطنيين المغاربة الذين لهم غيرة على وطنهم وعلى ابناء وطنهم .
25 - Nabil الأحد 16 دجنبر 2018 - 14:24
لا حول ولا قوة إلا بالله، شعب بليد لا عمل متاح في وجه الشباب لا صحة لا تعليم وخارجين على قبل كرة القدم التي لا تسمن ولا تغني من جوع أودي ناس خرجوا على قِبل الضروريات وليس لعبة، الله يهدي ما خلق
26 - شعب ذو وجوه عديدة الأحد 16 دجنبر 2018 - 14:39
نحن سبقنا فرنسا في الخروج للمطالبة بالعدالة والمساواة وبدأ ذلك بالريف ثم لاحقا جرادة وزاكورة وتلك المظاهرات قمعت واسكتت بعنف مخزني في ابشع صوره ولكن المخزن تدخل بعدما الشعب خذل خان اخواننا في الريف ولم يساندهم عكس فرنسا التي خرجت كرجل واحد، نحن شعب له وجوه عديدة.
27 - رشيد الأحد 16 دجنبر 2018 - 15:01
لا شئ في المغرب ولن يتحقق اي شئ سوى تمن السترات الصفراء سيرتفع
28 - النرويجي الأسمر الأحد 16 دجنبر 2018 - 15:15
الحاج المزعوم و على عادته يقدم فروض العبادة لإلهته و معبودته فرنسا، النموذج الحضاري المستهلك و المتجاوز.
و نسي أن الفرنسيين أضحوكة شعوب شمال أوروبا.
لست أدافع عن جمهور الجيش الملكي، معظمهم شباب جاهل سطحي بدون تربية
و لا أخلاق، و لكنني أشعر بالقرف و الإشمئزاز من عنصرية حاجنا المزعوم
و وصفه لنا بالأعراب، و كأن جيناته تامة خالصة من إحدى قبائل الفايكنج!!!!
29 - مافاهم والو الأحد 16 دجنبر 2018 - 15:19
الالتراس وملاعب كرة القدم ستفسد الجيل باكمله وان قمت بجولة في الاحياء الشعبية ستجد اطفالا يرددون شعارات بدل ترديد اناشيد تربوية وما شابه والسترات الصفراء ليست غريبة على المشهد المغربي فهنا وهناك تجد شبابا يحمل سترة صفراء في حقيبته لعله يجد مكانا مناسبا للتسول تحت حجة حراسة السيارت ..لهذا ليس من المستغرب ان تجد كافة الشعب مطالبه تاتى على شكل من اشكال التسول لانه بكل بساطة الامي يجهل ان الحق ينتزع ولا يمنح
30 - adel الأحد 16 دجنبر 2018 - 15:23
د ائما التقليد ثم التقليد ثم التقليد الاعمى في كل شئ لاننا شعب فاشل لا راي شخصي له.لذلك سنظل نتمسك دائما بديل اوروبا وخاصة فرنسا.الله يهدينا ونعتمد على انفسنا.
31 - مغربي الأحد 16 دجنبر 2018 - 15:35
الى صاحب التعليق رقم 10 اذا كان تقليدنا في الأشياء النافعة غير كرة القدم و المهرجانات ونقلدهم في طلب العيش الكريم فلم لا؟يعاب علينا تقليدهم في التفاهات مثل الاحتفال برأس السنة وغير ذلك يقول احد الشعراء:تشبهوا بالرجال وان لم تكونوا مثلهم ،ان التشبه بالرجال فلاح.تحياتي اخي
32 - ذو التاب الازرق الأحد 16 دجنبر 2018 - 15:39
فساد مابان ليكم غير في الكرة .....الحسن 2 كان مؤسس هد الفريق في عهده كان مزدهر وكان كيدي بطولات وكؤوس وكان الحكم ما يقدرش يصفر ضد هدا الفريق ودابا حاجة اخرى .....هد الفريق خصو يتحل ويلتحق بالبطولة العسكرية .....ما زلت ادكر عندما كان يلعب الجيش كان جمهوره كله من الغسكر لابسين و كنت اتساءل هل هده المبارة جدية هل تلعب وفق قوانين التباري
33 - تقليد مريض.... الأحد 16 دجنبر 2018 - 15:40
بالله عليكم وقد هاجمتنا فرنسا بمختلف انواع الاسلحة وقتلت شعبنا كما يحلو لها....واستعمرته كما يحلو لها.....
ونهبت كل خيراته كما يحلو لها.......وقد وصلت بكم درجة الانحطاط والتبطح والتواكل....الا ان تقلدوا شعبها الاستعماري الامبريالي في كل شيء....!!!!!
الم تستحيوا من الله عز وجل...؟؟؟؟!!!!!
لماذا اتمسح انا بدولة لم تترك في ارضي العزيزة والغنية الاالخراب والفساد والتخلف..؟؟!!!!
لن يحصل لي اي شرف ان ارتدي زيهم الاصفر لكي اعبر عن غضبي من حكومتي ولكي اطالب بحقوقي الاجتماعية.....
انتم تكرسون التبعية والتخلف وكل انواع الامراض الاجاماعية ولا تشعرون....!!!!!!!!!!
فرنسا البارحة حرضت علينا كل العالمين عندما تظاهر العنصريون من ابناء جلدتنا في الريف المغربي....وشوهتنا.....وانتقذتنا بقوة باننا لا نحترم حقوق الانسان.......وهي تكن لنا حقدا دفينا بدلا من ان نكنه نحن لها لاننا اصحاب الحق...
والان وقد داهمتها المظاهرات والاحتجاجات العنيفة
من كل حدب وصوب من ارضها....!!!!!!!
فماذا نقول لك يا فرنسا نحن اليوم اصحاب الحق وبالامس عندما خربت بلادنا كنا اصحاب حق :
-
34 - واأسفاه! الأحد 16 دجنبر 2018 - 15:47
نحتاج لتذكير المسلمين بما كانوا عليه من رفعة وعزة يوم كانوا مستمسكين بدينهم، في المقابل فإن عدوهم هو الذي كان حريصا على تقليدهم والتشبه بهم كان الشباب الأوروبي، من ألمانيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وكل هذه البلاد في فترات مجد المسلمين، يأتون إلى الأندلس؛ ليتلقوا العلم على أيدي العلماء المسلمين، وكانت لغة العلم هي اللغة العربية، فكان لزاماً على كل طالب يريد أن يتلقى العلم الحديث، وأحدث ما وصل إليه العلم أن يتعلم أولاً اللغة العربية، فكان الشاب الغربي إذا رجع إلى بلاده يفتخر أمام أقرانه بأنه درس في بلاد المسلمين، ويعتبر هذا من مظاهر المفاخرة العظيمة، فكان يخلط كلامه أحياناً بألفاظ عربية، ثم يعود يتكلم بلغته القومية، الأمر الذي استفز الكنيسة ودفعها لتهديدهم بالحرمان من الجنة! وقالت لهم: إن هؤلاء الشبان الرقعاء الذين يذهبون إلى بلاد المسلمين ثم يعودون إلى بلادهم فيبدءون كلامهم باللغة العربية، ثم يتكلمون بلغتهم القومية -يعني: أنهم يفعلون ذلك كي يعرف الناس أنهم تعلموا في بلاد المسلمين- هؤلاء الشبان الرقعاء إن لم يكفوا عن ذلك فسوف تصدر الكنيسة ضدهم قرارات حرمان من الجنة!
35 - زالاندوخ الأحد 16 دجنبر 2018 - 15:53
الى المسمى حج عبد الله دائما انت ضد المغاربة عندك عقدة من ابناء بلدك صفي قلبك من الحقد والغل فالدنيا فانية ،،،!
الله يلطف بينا
36 - العكـاري الأحد 16 دجنبر 2018 - 16:13
صـفرو وخضرو وحمرو وكحلو فالعـساكر سينهضـون وسيحصدون الاخضر والأحمـر .. ولنا تثمة الألقـاب وكـؤوس العـرش والكؤووس الإفريقية

مع محسن بوهلال سيطع نجم الهلال العسكري

مع بوطويل سنتـتطاول على الاحمر والأخضر

مع برحمة فلاشفقة ولارحمة للشبــــــــاك
إقرءو السلام على ولد شهيبة رجاء لاتعلق على مبارة الجيش فالزعيم سيـزأر وزئيره لايتحمله سـوى انصـــــــــــــــاره تحية ولد شهيبة
37 - Sbaai الأحد 16 دجنبر 2018 - 19:36
لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه،الخروج من اجل الفتات من أجل الحرية الزاءفة ،تنبهوا من التقليد،احسن شي ء هو المقاطعة كان شبابنا ذكيا لم يكن هناك احتكاك مع الامن ووصلت الرسالة برقية كالبرق،انصروا الله ينصركم ،محتاجون الأخلاق والقيم وكل ذلك في ديننا فلنرجع الى دين الله يكفينا خرجت ومرجا،فاروبا جاء دورها ستغلي ويكون السقوط لا محالة ،وتلفظ كل ما اكلت ونهبت من شعوب افريقيا والعرب واسيا
38 - السترات الصفراء الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:06
الانطلاقة من الملاعب. السترات الصفراء لها مطالب عادلة. لقد ماتت الأحزاب السياسية والمنظمات النقابية وحان وقت السترات الصفراء.
39 - مغربي الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:34
الى جرادي صاحب التعليق 24
ليس كل شباب المغربي باوربا نشيط نافع
بل هناك المجرمون والنصابون والكسالى وما اكثرهم خاصة بفرنسا وايطاليا
40 - من هم؟! الاثنين 17 دجنبر 2018 - 02:58
من المسؤول عن الفساد ؟ من المسؤول عن الغش والسرقة والنهب والنصب والإحتيال ...؟ من المسؤول عن الفوضى وفزع وإرهاب الآمنين في بيوتهم وفي الشوارع ؟ من هم المشرملون وقطاع الطرق وأصحاب السيوف ؟ من هم القتلة والمرتشين والمتكاسلون والمتكلون والغشاشون في البيع والشراء والمهن والحرف كالتعليم والصحة والبناء والكهرباء والميكانيك و ......؟ من هم المتماطلون وأصحاب الرشوة في الإدارات العمومية والحكومية والبرلمان ؟ من ومن.... ومن هم؟ إنهم نحن المواطنين بكل بساطة ! كل فرد في المجتمع لو إبتدأ من نفسه وأصلح نفسه كن على يقين سوف يتغير هذا المجتمع إلى الأحسن ،بدأا بالمواطن البسيط وانتهاأ بأعلى رتبة في البلد !
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.