24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "مهنيو الصلب" يلتمسون حماية الصناعة المحلية (5.00)

  2. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  3. "البراق" يخصص احتفالا لوصول المسافر المليون (5.00)

  4. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  5. العثماني يستبق "فاتح ماي" باستدعاء النقابات لتوقيع زيادة الأجور (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | "كاف" تفتش ملاعب مصر .. وجنوب إفريقيا تبتَعد عن تنظيم "الكان"

"كاف" تفتش ملاعب مصر .. وجنوب إفريقيا تبتَعد عن تنظيم "الكان"

"كاف" تفتش ملاعب مصر .. وجنوب إفريقيا تبتَعد عن تنظيم "الكان"

بَعثَت الكونفدرالية الإفريقية لجنة تفتيش إلى مصر وجنوب إفريقيا، وذلك من أجل تفقُّد المنشآت والبنيات التحتية قبل الإعلان بشكل رسمي عن الدولة التي ستخلف الكاميرون في تنظيم كأس إفريقيا لسنة 2019.

وقالت مصادر إعلامية مصرية إن "كاف" بعث ببعض المسؤولين لمصر وجنوب إفريقيا، قصد جمع معطيات خاصة بمرافق البلدين وأهم نقاط القوة والضعف، قبل تحديد منظم "كان 2019"، باعتبارهما المرشحين الوحيدين لاحتضان هذا الحدث القاري.

وكلَّف الاتحاد القاري شركة "رولاند برجر" لمتابعة ملفات المرشحين، حيث سترفع تقريرها للجنة التنفيذية التي ستقوم باتخاذ القرار النهائي في اجتماعها يوم 9 يناير من العام المقبل، في العاصمة السنغالية داكار، وسيحسم أمر التنظيم بالتصويت بعد الاطلاع على تقرير الشركة حول ملف كل من مصر وجنوب إفريقيا.

وأعلن هاني أبو ريدة، رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، أن الملاعب التي ستستضيف مباريات البطولة تم تحديدها في ثمانية، إلى جانب تحديد ملاعب التداريب، مبرزا أن مصر تقدَّمت بالملف بعد التشاور مع الدول العربية الأعضاء في الكونفدرالية الإفريقية والحصول على دعمها وموافقتها.

من جهتها، تبتعد جنوب إفريقيا عن تنظيم "CAN 2019" نوعا ما، خاصة بعد الشروط التي وضعتها الحكومة المحلية بتقاسم الأرباح المالية مع "كاف"، وهو الأمر الذي قد يلعب ضد ملفها لتنظيم هذه البطولة.

وطَالَبَ المسؤول الحكومي توكوزيلي أكساسا الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم بِضرورة تقاسُم أرباح عائدات النقل التلفزيوني وبيع التذاكر، إلى جانب امتيازات تستفيد منها الحكومة المحلية.

ومن المقرَّر أن تعلن هوية الدولة المضيفة لكأس إفريقيا في التاسع من يناير الجاري، بعد اجتماع لجنة خاصة مكونة من رئيس "كاف" وبعض أعضاء المكتب التنفيذي، لتحديد البلد الذي سيخلف الكاميرون.

* لمزيد من أخبار الرياضة والرياضيّين زوروا Hesport.Com


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - خالد الأحد 16 دجنبر 2018 - 22:40
هل تعلم ان من أسس الفريقين الرجاء و الوداد هو رجل امازيغي من سوس ؟

محمد بن الحسن التونسي العفاني الملقب ب" الأب جيكو"، من مواليد 1900 تعود أصوله الأمازيغية إلى بلدة ايسافن القريبة من مدينة تارودانت، أطلق عليه لقب "الأب جيكو" من طرف الصحافة الفرنسية، تشبيها بأحد اللاعبين الفرنسيين اسمه "جيكو" نظرا لتشابه طريقة اللعب واللمسات الفنية عند كلا اللاعبين.

الرجل السوسي الذي أعطى الكثير لكرة القدم الوطنية، هو من مؤسسي فريقي نادي الوداد الرياضي لكرة القدم ثم نادي الرجاء الرياضي لكرة القدم
2 - خالد المغربي الأحد 16 دجنبر 2018 - 22:42
المهم خرجنا منها سالمين..
كاع مترشحناش قتلونا بالتقواس و الحسد والحقد... زعما هاذ عربان ما فيهوم خير لنفوسهم باش إبغيوه لغيرهوم، أُجيران أحصرا، خلاو مشاكلهم ومقابلين المغرب أش دار، أش فعل، أش ترك، شكون اللي جا عندهوم شكون اللي خرج،..
سبحان الله كاع مواقع التواصل الاجتماعية المغربية عامرين غا بالجيران ومكاين غا التعليقات المسمومة والنقد والابرام والسبان،.. ولكن الحمد لله على كل حال، وكما قال عليه الصلاة والسلام : كل ذي نعمة محسود.
3 - الورزازي الأحد 16 دجنبر 2018 - 22:53
ا لحمد الذي ابعد عنا تنظيم الكان
الاجدر ان يفكر المسؤولون ببناء محطة شتوية بجبل بويبلان و يسعد بها للتشرح لتنظيم الالعاب الشتوية الاولمبية سنة 2028 او 2030 خاصة وان الجهة تحتوي على مطار فاس والبنى التحية للاستقبال. فماذا سنجني?
1/فك طوق العزلة عن عدة مدن و مداشر وقرى بالاطلس المتوسط و منها تازة تاهلة رباط الخير المنزل صفرو رباط الخير اهرمومو بولمان وطاط الحاج الى كرسيف
2/اعادة توزيع الدخل عن طريق السياحة الداخلية من المدن الساحلية الى مناطق الوسط كما هو الشان بالنسبة لولاية كاليفورنيا الامريكية و الوادي الاوسط لمدن حيث تتدفق امواج بشرية وعلى طول السنة من المدن الساحلية لمدن جبال Sierra Nevada من مدن San fransisco. san louis ,Obispo. Los Angeles ,Modesto ,Sacramento Bakersfield ,Fresno...و غيرها لعشرات المدن والقرى الجبلية
3/خلق مناصب شغل للالاف من الجيل الحالي و الاجيال القادمة
4/خلق ابطال للرياضات الشتوية تمثل المغرب و ايفريقيا على المسرح الدولي...
يتبع
4 - Karim الأحد 16 دجنبر 2018 - 22:55
على المغرب أن يتخذ دائما مواقف مضادة لدولة جنوب إفريقيا في الرياضة والسياسة والإقتصاد...لأنها معادية للمغرب في وحدته الترابية ولاتترك منبرا ولامؤتمرا أو إجتماعا إلا ودافعت عن البوليزاريو دفاعا مستميتا وأبانت عن حقد دفين نحو المغرب رغم بعد المسافة بيننا
5 - ولد حميدو الأحد 16 دجنبر 2018 - 23:04
المغرب فند اتهامات الخصوم بكونه تواطا مع رئيس الكاف لكي ينظم الكان فبالعكس فهو أراد مساعدة الكاميرون و لكن تبين بأنها ينقصها الكثير بالإضافة الوضع الأمني بتوغل بوكو حرام على الحدود
المغرب لا يمكن أن يغامر بمصالحه و خصوصا يطمح لعضوية سيداو و كدلك الكاميرون مع الوحدة الترابية لأنها حتى هي عندها منطقة تتحدث بالإنجليزية و تطالب بالانفصال و كدلك هي ضد الجزائر التي تطالب بتقرير المصير فقط تنافقها اما مصر فوجدتها فرصة لتلميع صورتها و بأن الوضع مستقر و خصوصا أنها تعتمد على السياحة
6 - amin sidi الأحد 16 دجنبر 2018 - 23:09
سلام: اوفين الناس الي گالو .احنا قدرين النضمو جوج مرات كاس العال في خطرى وحدة .اوهوما ميقدروش على تنضيم مبارة وحدة لي كأس فروق الاحياء اوالمداريس الرياضة .
برافو المغرب دولة الكلمة قدر اندير اندير مقدرش ندير منديرش جول الدول كانو كينتضرو المغرب اقبل تنضيم الكاس الافريقي لكرة القدم وانه مستعد ليدلك وتفضحوا اصحاب الاف مليار دولار :
7 - الورزازي الأحد 16 دجنبر 2018 - 23:18
تابع على تعليقي رقم 3 اعلاه .
هذا ناهيك على ان محطة شتوية لن تكلف من ملياري دولار و هي تعادل ثروة رجل واحد . فالمحطة بما فيها les pistes و خمسة فنادق 6 نجوم و 10 من 2 الى 3 نجوم و محطة او محطتي بنزين و مركز للدرك و مستوصف لن تكلف اكثر من 300 مليون دولار يمكن للدولة بيعها للخواص عن طريق CDG تماما كما فعلت من قبل مع فنادق ذراعها السياحي الذي متثلا في la Sogatour .
و المصاريف الاكبر ستذهب الطرقات بين فاس تازة و اهرمومو و للقرية الشتوية الاولمبية لبويبلان.
فهل لا يمكن للدولة ان ترصد ملياري دولار لمدة عشر سنوات اي 200 مليون دولار كل سنة لفك طوق العزلة عما يقارب من ثلاث الى اربع ملايين نسمة من المغربيات و المغاربة??
8 - ولد حميدو الأحد 16 دجنبر 2018 - 23:25
ردا على 4
مول النية يربح و جنوب أفريقيا غادي يموت لها الحوت كما نقول بعد خروج بريطانيا من البريكست بحيث ان قضاة انجليز هم الدين في محكمة العدل الأوربية و لهدا فالجزائر تقصد الشكام ديال الإنجليز و كانت حتى نيجيريا و لكن هده الأخيرة ذكية بحيث عرفت بأنها فقدت سيطرتها على الاتحاد الأوربي و تم تعويضها بفرنسا و ألمانيا و حتى اسبانيا بعد خروجها اما الان فالتصويت يكون لصالح المغرب بأغلبية مريحة في الصيد البحري و في جميع الأمور
دبا لا تشغلكم جنوب أفريقيا خليها تنبح
9 - Zouhairovich الأحد 16 دجنبر 2018 - 23:31
كلما يروج هو فيلم محبوك.. المغرب ما ترشحش باش ما دخلش جنوب إفريقيا بااقوة اللي عندها والحلغاءالكتار اللي غادي اصوتو عليها ضد فينا حتى تهزمنا مرة اخرى قدام العاالم... اذن درنا مصر ارنب سباق فالتالي جنوب افريقيا مادارتش مجهود مادي و سياسي كبير و فرضات شروطها المالية (نقطة الي غادي تحسب ضدها)
الكاف غادي توجه ل مصر اللي عندها مشاااكل داخلية و امنية (جمهورممنوع حتى فالدوري فما بالك الكان) فالاخر الكاف غادي ترفضهم بجوج بالتاالي... الكاف هي اللي تجي عندنا طلبنا نعتقوها و هكا المغرب يسترجع كبرياء بعد ما دارت فينا الكاف اللي ماكناش كانسيروها حنا اما هدي راه هير حنا مالعبو بيها كيف بغينا..
10 - افريقيا اولا الأحد 16 دجنبر 2018 - 23:37
المغرب خسر الرهان ولم يكسب اي شي
يريد شراء ذمم الدول الداعمة لصحراويين
11 - مغربي قح الأحد 16 دجنبر 2018 - 23:52
كلما يروج هو فيلم محبوك.. المغرب ما ترشحش باش ما دخلش جنوب إفريقيا بااقوة اللي عندها والحلغاءالكتار اللي غادي اصوتو عليها ضد فينا حتى تهزمنا مرة اخرى قدام العاالم... اذن درنا مصر ارنب سباق فالتالي جنوب افريقيا مادارتش مجهود مادي و سياسي كبير و فرضات شروطها المالية (نقطة الي غادي تحسب ضدها)
الكاف غادي توجه ل مصر اللي عندها مشاااكل داخلية و امنية (جمهورممنوع حتى فالدوري فما بالك الكان) فالاخر الكاف غادي ترفضهم بجوج بالتاالي... الكاف هي اللي تجي عندنا طلبنا نعتقوها و هكا المغرب يسترجع كبرياء بعد ما دارت فينا الكاف اللي ماكناش كانسيروها حنا .
هكذا المغرب غادي ابان وااعر قدام الافارقة نسماو دايرين مزيان ونبينو لالعالم قوتنا غالتنظيم واخا على غفلة ووقت ضيق فوق هاذا الإمتيازات اللي هوما تحكيم لصالحنا .. تسهيل التتويج.. وزيد وزيد
نفس امتيزات باش توجات تونس .. و مصر..
المهم الغاربة خاطااااار
12 - متتبع الأحد 16 دجنبر 2018 - 23:55
الا كانت مصر عندها الفلوس باش تمول الكان الله يغلبها علي جنوب افريقيا .

الحمد لله المغرب بعد من صداع الراس والمشاكل الخاوية مع الأفارقة

مكانش ما حسن من سياسة "من الايبولا الي القيلولا"
13 - الورزازي الاثنين 17 دجنبر 2018 - 00:01
تابع على تعليقي اعلاه
درجات الحرارة التي لا ترتفع عن 10 درجات تحت الصفر خلال اكثرمن ستة شهور بجبل بويبلان وسفوحه هي ظروف مثاية لانجاز محطة شتوية لان تكنولوجيا صناعة الثلوج تطورت كثيرا واصبح الاعتماد الحصري على تساقطات من الماضي .اضافة لذلك تتوفر المنطقة على الكثير من البحيرات خاصة بحيرة سد علال الفاسي و يمكنها ان توفر كميات كافية لصناعة الثلوج اذا لا قدر الله تصادف اسبوع الالعاب الشتوية مع التساقطات الثلجية السنوية.
حتى للذين لم يرووا ابدا مثل هذه الاليات استعينوا ب goole عن طريق Snow gun test او Ski area snow making.
لم مسؤولو هذه السعيدة في احداث شركة لهذا الغرض نسميها "ثازن" على وزن مازن يديرها من اراد حتى و لو وجب الامر الباكور للباكوري!!
14 - Jet Ski الاثنين 17 دجنبر 2018 - 00:26
الى كريم رقم 4
جنوب افريقيا لاتنسى دعم والعلاقة التي كانت تربط المغرب بنظام الميز العنصري
15 - التشعالق الاثنين 17 دجنبر 2018 - 00:34
مصر غير مؤهلة لتنظيم كاس افريقيا.لاسباب عديدة لا تخفى على احد.لا داعي للخوض فيها. ومن بينها حالة الملاعب و ارضيتها التي تشبه ارضية حلبة سباق الخيول.وفي حالة انسحاب جنوب افريقيا.اقترح على الكاف.ان يقوم بنقل الكاس لدولة خليجية كقطر او الامارات.حيث ان هذه النسخة من 24 منتخب.تحتاج لدولة جاهزة تماما.ففي عدم ترشح المغرب لا توجد دولة قادرة على انجاح الدورة.
16 - ولد حميدو الاثنين 17 دجنبر 2018 - 00:51
إلى رقم 1
نعم كلامك صحيح غير ما فهموكش
و لكن لم تعطينا رايك
هل انت مع تنظيم مصر أو جنوب أفريقيا
17 - مغربي أمريكي الاثنين 17 دجنبر 2018 - 01:16
افريقيا جنوب الصحراء مكان خاص بالحيوانات. لهذا على المغرب المطالبة بالإنضمام الى الاتحاد الاوروبي و بناء جدار علوه 100 متر من وجدة الى الگويرة مروروا بتندوف مع وضع حقل ألغام بعرض كلومتر وراء الجدار. كل اليمين الاوروبي سيمول هذا الجدار ماديا و لوجيستيكيا.و بعد ذلك تلعب الوداد و الرجاء عصبة الابطال الاوروبية و المنتخب بطولة الامم الاوربية. الإنتماء لإفريقيا لم يفد المغرب في اي شيء بل كلفه كثيرا في سيادة أراضيه من حيوانات الموزمبيق و علوج الزولو.
18 - Goulou am zine الاثنين 17 دجنبر 2018 - 01:18
يلا نغنيو كلنا كولو العام زين ديما زين البنان موجود البصله موجودة هاو الشفاره موجودين ههههه.
19 - اليوسفي الاثنين 17 دجنبر 2018 - 01:25
السلام عليكم رتاحو يا لقلوب لكحلة المغرب المغرب ....بلا بلا ... ربحنا الكامرون قلتو الحكم ربحنا تونس قلتو الحكم والاعبين لي فالملعب كقولو المغرب له امكانيات جيدة واحسن منا وانتم بلا بلا ... قلتو المغرب حايد لكامرون التنضيم باش ينضم وشعلتو العافية اوا من مكاينش المغرب وليتو دورو فجنابكم .المهم انا بغيت اتنضم فالموزانبيق لاملاعب لا فنادق وترجعو من الدور الاول كيف موالفين والسلام
20 - محمد طنجة الاثنين 17 دجنبر 2018 - 04:31
كان شرا مستطيرا٤وقد اراحنا آلله منه...فالحمد لله...نريد الفوز بالكأس وليس تنظيمها...كأس أفريقيا بالنسبة للمغرب لا يعني إلا آلاف "الحراكة "..ونحن نعاني منهم دون كأس...!
21 - الورزازي الاثنين 17 دجنبر 2018 - 05:14
تابع
ويمكن ليس فقط انشاء محطة شتوية واحدة بل عدة محطات على مدة 20 سنة بجبال ازيلال وتدغين و العياشي و بوكماز لرفع الغبن والفقر والتهميش و العزلة عن المناطق الجبلية و حتى نتوقف عن رؤية ماسي من نوع انفكو وتونفيت وغيرهما و ايقاف مسلسل الهجرة من البوادي االاطلسية الى مدن هضبة سايس و الهضبة الوسطى حتى اصبحت هذه المدن بدورها قرى كبيرة وعواصم للاجرام و التسكع و لكم في فاس و مكناس و بني ملال خير مثال.
ولاية امريكية واحدة تحتوي على العشرات من المحطات الشتوية كولاية كولورادو تدر دخلا بالمليارات يعادلنا دخلنا كاؤمة.من Aspen,Veil,Brickenridge,copper mountain,Telluride و غيرها او حتى ولاية صغيرة كولاية Vermont تحتوي هي ايضا على اكثر من عشر محطات ك Okemo, Killington, sugarbush ,Stow و غيرها.
و بهذه المناسبة ان مشاكل مناطق الواحات من درعة ودادس و تنغير الى نواحي واد زيز وبوعرفة لها ايضا حلول عملية و لا تتطلب Plan Marshal و اموالا جد ضخمة للنقص من معدلات الفقر و التهميش بل تتطلب الارادة السياسة من اعلى هرم في الدولة لوضع برنامج حقيقي للتنمية البشرية !!
22 - RACHID الاثنين 17 دجنبر 2018 - 05:42
يجب الوقوف بجانب الشقيقه مصر كما وقفوا معنا في ملف كاس العالم.. اما الدوله المسمومه التي تحاربنا مع جيرانا فيذهبو الي الجحيم. تحيا المغرب وتحيا مصر..وان شاء سنكون في مصر عند الحدث.
23 - الحقيقة الاثنين 17 دجنبر 2018 - 05:46
الحقد الحسد يقول المثل الي حسدك غناك ويقول المثل الي بغا البقر الله يطليه با زبلو نحن نريد الانضمام كاس العالم مع اسبانيا والبرتغال فقط
24 - خالد بوصحيب الاثنين 17 دجنبر 2018 - 05:54
المغاربة كيسحاب ليهم أنهم افضل شعب في العالم ديما كتلقاهم خائفين من العيش كيملك أرخص سيارة في العالم وخايف لا يقوسوا عليها
25 - fouad الاثنين 17 دجنبر 2018 - 05:54
هذه ضربة معلم ها الكان الله يربح اجنوب أفريقيا ايوا تبعونا احضيونا المغرب شامخ برجاله ومن حسدك لا يقوم إلا بنفعك المهم مراوغة جد ذكية والخصوم ذهبوا للتسوق
26 - محمد الاثنين 17 دجنبر 2018 - 06:41
أخي الرقم 1اهل تعلم ان95%من المغاربة امازيغ الى أنهم يتكلمون تعرابت
27 - متتبع الاثنين 17 دجنبر 2018 - 07:18
حسنا فعل المغرب بعدم ترشحه للكاف.لأنه لن يجني من ذلك أي ربح يذكر إلا النحس من بعض الدول الحاقدين.اللهم كثر حسابنا. المغرب هو قافلة تسير في أمن الله . والكلاب تستمر في النباح .والمغرب ولله الحمد بخير وعلى خير والنصر للعاهل الكريم والصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.احب من أحب وكره من كره.
28 - saad الاثنين 17 دجنبر 2018 - 07:26
جنوب افريقيا والجزائر بلدان لا يحبان الخير للمغرب على الخصوص ولإفريقيا على العموم وليعلم المغاربة والأفارقة والعرب بأن هاتان الدولتان متحدتان لأمورهم الشخصية والمغرب البلذ الوحيد اللذي يقف في طريقهم ولهذا يكيدون المكائد وأي شئ يضع المغرب يده فيه ترى الجزائر وحليفتها جنوب إفريقيا تحشر أنفها فيه على سبيل المثال المونديال اللذي اشترته جنوب افريقيا وآزاحت به المغرب وكأس افريقيا هذا اللذي دخلت فيه على الخط لا لشئ إلا لان المغرب كان مرشحا لإحتضانه وسبب عدم ترشحه هو هذا البلد الحقير المراوغ اللذي يريد الاستحواذ على افريقيا اقتصاديا وسياسيا ورياديا مع خليفته الجزائر ولهذا انسحب المغرب سبب ركود اقتصاد إفريقيا هو هاتان الدولتان الحاقدتان ولكن المغرب بدكائه وحكمته سينتصر بإدن الله
29 - رضوان الفتحي الاثنين 17 دجنبر 2018 - 07:27
السؤال المطروح لصاحب التعليق رقم 1 لماذا هذه العنصرية هل الرجل السوسي ليس مغربيا يا اخي المغرب من طنجة لكويرة لافرق بين ريفي او صحراوي او سوسي الكل الحمد لله مغاربة أم لك رأي آخر عزيزي صاحب التعليق رقم 1
30 - كاظم الاثنين 17 دجنبر 2018 - 07:36
الى المعلق الاول خالد الموضوع في جهة وانت في جهة اخرى يا اخي كلنا مغاربة أمازيغي أو فاسي أو دكالي مزالي صحراوي شمالي جنوبي عروبي شلح كلنا اخوة.
31 - جرادي الاثنين 17 دجنبر 2018 - 07:36
حض سعيد لأشقاءنا المصرين.مع متمنياتنا للجنوب افريقيين :العودة الى رشدهم.
32 - assifnwourgh الاثنين 17 دجنبر 2018 - 07:45
التاسع من يناير الجاري.. كنت أعتقد أن الجاري تقال حين يكون اليوم في الشهر نفسه.. ربما كان عليك أن تقول الشهر المقبل؟؟
33 - ahmed الاثنين 17 دجنبر 2018 - 07:59
جنوب افريقيا تقدمت بطلب تنظيم كاس امم افريقيا من جانب مادي ربحي فقط لان من يحكمونها لديهم عقلية اوروبية اهدافهم اقتصادية محضة
اما المصريون او غيرهم ممن كانوا يريدون تنظيم الكاس فهدفهم تبييض صورهم امام العالم لاغير وليذهب الربح الاقتصادي الى الجحيم.
34 - تجربة 25 سنة في الملاعب الاثنين 17 دجنبر 2018 - 08:41
إلى صاحب التعليق رقم 1
اولا كلنا مغاربة لافرق بين سوسي و عربي و ريفي و صحراوي
تانيا الاب جيكو ساهم في تاسيس الوداد فقط مع محم بن جلون لكن لم ياسس و لم يساهم حتى في تاسيس الرجاء لانه كان مدربا و ليس إداريا
الرجاء تاسس سنة 1949 و هي نفس السنة التي كان فيها مع الوداد و بعدها ارتاح لمدة سنة في تارودانت و بعدها سنتان مع المحمدية و سنة 1953 التحق بالرجاء كمدرب و لاعلاقة له بالتسيير
35 - عاظ الاثنين 17 دجنبر 2018 - 08:46
انا تصفق بحرارة على افتتاحيات السيد الورزازؤ
وستكون قادرة لتنمية الحهة
36 - براهيم الاثنين 17 دجنبر 2018 - 09:10
احتمال كبير أن تدخل السعودية علي الخط لمساعدة حليفتها التقليدية مصر في تنظيم الكان وتمويله ماليا خصوصا ان قطر نجحت في تغيير وجهة مقابلة السوبر كاب بين الرجاء البيضاوي والترجي التونسي من افريقيا الي الخليج لأنه كيفما كان الحال الكاف تحتاج لموقف ينقظها من ورطة التنظيم في ظل رغبة جنوب افريقيا أن تتقاسم معها الكاف الأرباح والنفقات
37 - تنبيه الاثنين 17 دجنبر 2018 - 09:30
و هل تعلم أن أول من أسس الإسلام هو رجل عربي. و هل تعلم أن أول من أدخل الإسلام إلى المغرب كانوا عربا؟ و شتان بين المقارنتين. أستسمح لإخواني المسلمين من غير العرب على تدخلي هذا و الذي لا أريد منه قذف أو التنقيص من قدرهم أو عرقهم. فيكفينا أن عرقنا هو الإسلام. إنما أردت بتدخلي هذا هو تنبيه الأخ و كل الذين على شاكلته سواء من العرب أو الأمازغ أنه لا فضل لعربي على عجمي ، ولا لعجمي على عربي ، ولا لأبيض على أسود ، ولا لأسود على أبيض إلا بالتقوى. و كفى من النعرات التي تؤدي إلى الإنقسام.
38 - احمد الاثنين 17 دجنبر 2018 - 12:31
مصر قادره على تنظيم جوج كاس عالم
حد له شوق فى حاجه هههههههه
39 - عمر الاثنين 17 دجنبر 2018 - 13:30
جنوب أفريقيا وحلات ليهم، تقدمو بالترشح ودارو العصى فالرويدة، ها علاش الصيام مع الدراري " مادايزشي".
40 - عمر الاثنين 17 دجنبر 2018 - 13:44
السي خالد بوصحيب، صاحب احد التعاليق، انت موجود فهاد الموقع بدافع مرض خبيث اسمه " باش المغرب احسن منا؟". أوليدي سير الله ايشافيك ويعافيك من الصدمات اللي واحلة ليك من هاد المغرب، وقولو معايا "آمين"، الله يحفظكم.
41 - فاطمة الزهراء الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 06:59
العنصرية تتعلق فقط بالامازيغي الذي يعبر عن هويته اما المغربي الذي يفتخر بعروبته ويمجد في الشعر العربي والفيلسوف العربي والمجد العربي وحتى الوطن سميتموه المغرب العربي واغلبية سكان المغرب امازيغ بل حتى السكان الاصليين باعتبار التاريخ المدون للمملكة هم امازيغ وتسمون كل شيء عربي حتى طارق بن زياد ويوسف بن تاشفين ومؤسس علم الاجتماع ابن خلدون كلهم وصفتموهم بالابطال العرب.أليست هذه عنصرية؟ألسنا كلنا مغاربة؟أين ذهبت صفة المغربي عندما يتعلق الامر بالعرب؟حلال عليكم وحرام على أصحاب الاصل؟لنرتقي كي نلتقي لأن القاع مزدحم ولعن الله موقض الفتنة ايا كان فكلنا مسلمون مغاربة هذا هو الوصف الصحيح
42 - نبيل الجزائرى الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 18:42
والله لا ادر لماذا كل هذا الحقد على الجزائر فكلما اقرا التعليقات اتعجب .فاظن ان كل جل الدول التى تلعبون فيها الا ويسبونكم ويضربونكم الا فى الجزائر كل القنوات العربية صوروكم على انكم بلد السحر والشعوذة الا الجزائر الكثير من الدول لم تساندكم فى ترشحكم لاحتضان كاس العالم فان الجزائر كانت الى جانبكم والكثير من الاشياء الايجابية اتجاه المغرب لكن للاسف دائما التعليقات السلبية . قولوا ما شئتم فالجزائر لن تسمع لكم .
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.