24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2113:2716:0118:2319:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  2. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  3. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  4. وصول تبون لرئاسة الجزائر ينهي حلم الصلح مع الجار المغربي (5.00)

  5. باحثون يدعون إلى الضبط القانوني لتسليم رخص الأهلية للسياقة‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | "الفار" يقترب من دخول الملاعب لتفادي أخطاء تحكيم الدوري المغربي

"الفار" يقترب من دخول الملاعب لتفادي أخطاء تحكيم الدوري المغربي

"الفار" يقترب من دخول الملاعب لتفادي أخطاء تحكيم الدوري المغربي

تفاعل جمال الكعواشي، رئيس اللجنة المركزية للتحكيم، التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، مع تناول الجدل الكبير المثار خلال الفترة الأخيرة حول التحكيم المغربي، بعد كل الهفوات المؤثرة للحكام التي عرفتها العديد من مباريات البطولة في الفترة الأخيرة.

وأكد جمال الكعواشي، في تصريح خص به "هسبورت"، ألا حرج لديه في الاعتراف بكونه المسؤول الأول عن ورش التحكيم وكل ما يقع بشأنه، إذ يتحمل مسؤولية كل ما وقع من هفوات تحكيمية مؤثرة في الفترة الأخيرة، وبعض الأسباب التي ساهمت في ذلك.

ونفى رئيس اللجنة المركزية، بشكل قاطع، وجود أي تدخل من جانبه في تعيينات الحكام، رغم أن ذلك يدخل ضمن صلاحياته، مؤكدا أنه ومنذ تعيينه على رأس اللجنة المركزية للتحكيم لم يسبق له أن تدخل يوما في تعيين أو توقيف أي حكم، إذ يترك الحسم في ذلك ليحيى حدقة، مدير الحكام، وأعضاء اللجنة المركزية.

وقال جمال الكعواشي إن أسبابا عديدة أسهمت في ما عاشته الصافرة المغربية خلال الأيام الماضية، يبقى الأبرز منها تجميع لجنة البرمجة لعدة مباريات قوية بين الفرق الوطنية المشاركة في المسابقات القارية في ظرف وجيز، والتزام حكام متمرسين دوليين بتدريب خارج الوطن، ما قلص من خيارات الحسم في التعيينات.

وواصل الكعواشي حديثه مع الجريدة، ليشرح كيفية إخراج تعيينات حكام مباريات كل أسبوع، إذ أكد أن يحيى حدقة، بتنسيق واستشارة مع أعضاء المديرية، هو من يضع المقترحات، لتتم مناقشتها من طرف أعضاء اللجنة المركزية الذين يبدون ملاحظاتهم بشأنها، قبل الحسم النهائي، مبرزا أنه في غالب الأحيان لا يحدث عليها أي تغيير.

وجزم المتحدث، في رده على سؤال للجريدة، بشأن تعيين حكام من صنف معين في مباريات بعض الفرق، على غرار بعض مباريات فريق نهضة بركان، أن التحكيم المغربي لا يحابي أي فريق على حساب آخر، وأن إسناد مهمة القيادة التحكيمية لمباريات الفريق المذكور تفرضها طبيعة المباريات وليس أي أمر آخر.

وكشف المسؤول التحكيمي المذكور أن الجامعة المغربية تسير في اتجاه الاعتماد على تقنية "حكم الفيديو"، إذ باشرت خلال يناير الجاري مع الاتحاد الدولي الإجراءات الأولية لذلك، لتدخل بعدها مرحلة التجريب، تمهيدًا لاعتمادها في مستقبل البطولة الاحترافية، مؤكدًا أن نسبة كبيرة من الأخطاء التحكيمية التي تعرفها البطولة ستختفي عند اعتماد "الفار".

* لمزيد من أخبار الرياضة والرياضيّين زوروا Hesport.Com


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - المعقول الاثنين 07 يناير 2019 - 16:15
وخا تدخل حتى الطوبة معاه ..اشيستافد المغربي...اتعجب لدولة تنفق ملايير الدراهم على جلد منفوخ ولاتنفق ربع المبلغ لاجل صحة وتعليم الشعب ..وتشغيل الشباب عوض الجلوس خلف شاشات المقاهي المنتشرة كالفطريات..لكن حتى افيون الكرة انقلب سحره على ساحريه ..بعد دوي شعارات تحمل في طياتها عبارات ملغومة ومباشرة...المرجوا النشر وشكرا
2 - ابن سوس المغربي، stop الاثنين 07 يناير 2019 - 16:25
اش خاصك العريان الخاتم ا مولاي واش %90 من ملاعب الوطنية في حالة يرثى لها و كاميرا واحدة تدور في الملعب غادي ديرو الفار؟ و اعباد الله صوبو الملاعب الرياضية و خلويها تبان بعداك ملاعب مغطات حماية حقوق المواطن الذي يحترق تحت أشعة الشمس و يتبهدل تحت الأمطار ديرو إدارات نزيهة لديها كفاءة تسير الملاعب و صيانة مستمرة يد عاملة مهرة لديها تكوين تعرف لن تزرع العشب الطبيعي و وجهات ملاعب فيها مقاهي و نزاهة في بيع التذاكر التي تنهب مافيا الفساد جيوب المواطنين محاربة مافيا التذاكر و كل هذه الأشياء تسئ لكم يت مسؤولين و تسئ للمغرب الذي تدعون انه بلد الديمقراطية
3 - سيدي عثمان في لميريكان الاثنين 07 يناير 2019 - 16:51
الفار يا الفار
وشحال خصو من مليار
الفار يا الفار
و الجامعة خاصها تختار
الفار يا الفار
لفراقي خاصهم تيران
الفار يا الفار
الفار مغيشدش بركان
الفار يا الفار
آش خاصك يا العريان
4 - الظاهري الاثنين 07 يناير 2019 - 16:54
كثرت الاخطاء التحكيمية في المقابلات الاخيرة خصوصا ضد الوداد والرجاء حتى نقبل بهذا الطرح
5 - البيضاوي الاثنين 07 يناير 2019 - 17:00
من يتحكم في قاعة - الفار- أليس الحكام ؟ إذن ما يقع في ساحة الملعب سيقع في قاعة - الفار- المشكلة أن حكم الساحة الذي يتحكم في سير المقابلة هو الذي له الحق في مشاهدة شاشة - الفار - ليقرر نعم أو لا الفار - الحقيقي يجب أن يبث على الشاشات الكبرى التي توجد داخل الملاعب حتى يتمكن الجميع من المشاهدة والمراقبة ومن الأفضل أن تضاف كاميرات أخرى داخل الملاعب أثناء النقل المباشر للمقابلات حتى يتم متابعة جميع الحالات المشكوك فيها من عدة كاميرات من داخل الملاعب الرشوة توجد في جميع القطاعات والمؤسسات فلا يمكن أن يستثنى منها قطاع الرياضة
6 - mazakin awa الاثنين 07 يناير 2019 - 17:04
حتى ل VARغيخدموا فيه الطرافيك لان عقلية الاوامر والتعليمات والرشاوي هي الطاغية.
7 - معجبنيش لحال الاثنين 07 يناير 2019 - 17:29
قاله أش خاصك العريان جواب خاصني خاتم
8 - ولد الري________ش الاثنين 07 يناير 2019 - 17:38
الفار لاعب اساسي في منازلنا ويعيش بيننا ,ويلعب في جيوبنا ,وها هي الجامعة تعمل جادة لتدخله لملاعبنا,اعتقد ان ضعف الحكام وتلاعبهم بنتائج المباريات سببه فساد كبير تفوح رائحته النتنة في كل انديتنا,سياسة داخ دوخ وابعاد الشبهة بمحاولة ادخال الفار,لم ولن ينفع !!وحتى بدخول الفار سيبقى التلاعب ساري المفعول ,لان العيب بشري ,ان لم نصلح الانسان ...!!!فكيف ستصلح الالات ما يجري ويدب في دماء البشر!?
9 - ساخط الاثنين 07 يناير 2019 - 17:41
قولو ليا الله يرحم ليكوم الوالدين غير كيفاشوغادي يديرو لهاد الفار في واد زم؟؟؟ الفلوس تهدر فالخوا الخاوي.والله العظيم فهاد الفصل كاين اقسام دراسية وكانك في سيبيريا.يديرو غير الشوفاج لدراري الصغار.لا حول ولا قوة الا بالله
10 - محمد سيروني الاثنين 07 يناير 2019 - 18:22
يجب تطبيق الفار في القسم الثاني لكثرة البيع والشراء إنه القسم المخفي
11 - مجرد رأي الاثنين 07 يناير 2019 - 18:54
مصيبتنا هو أننا دائما طفيليين وسباقين إلى ماليس في طاقاتنا. ونتعلقو فين نتفلقو. حتى الساعة، ليقال عنا أننا في مستوى أوروبا. ياالمغاربة، لا تنسوا أنكم في أفريقيا، راكوم في العالم الثالث !!. سؤال : هل بريطانيا العظمى تستعمل الڤار ؟؟ رحم الله من عرف قدره.
12 - Jawad الاثنين 07 يناير 2019 - 20:55
الله يرحم ليكم الوالدين ديرو Var في البرلمان والله مي سلي الماتش
13 - Driss gg الاثنين 07 يناير 2019 - 23:38
كولشي درناه مبقا خاصنا غير ال VAR
اولا: يجب اصلاح الملاعب قبل كل شيء
14 - lamborghini الثلاثاء 08 يناير 2019 - 02:47
وهل وجود الفار سينهي الأخطاء التحكيمية؟ متى أنهاها بالمرة؟؟
15 - شوط اضافي الثلاثاء 08 يناير 2019 - 05:53
د ابة الفار غيوقف الحكم كل خمسة الدقايق باش يتاكد , على هاذ الحساب غيزيدهم الحكم شوط في الاول وشوط في الثاني
16 - شغوف بالفرجة الثلاثاء 08 يناير 2019 - 13:56
مزيان إلى دخلوا تقنية (الفار).باش نبقاو نلعبو غير 70 دقيقة. اوهدوك لي في القسم 2 مكاين لافار ولا طوبا ولانقل كيديرو ليبغاو مكاين لي شافهوم هههههه
17 - محمد طنجة الثلاثاء 08 يناير 2019 - 14:36
فلعله ينفذ ويصنف الى حد ما الفرق المستهدفة فلقد لا لاحضنا مؤخرا قرارات تحكيمية تدعو إلى طرح لعلامات استفهام كبيرة ...تجلى ذلك في ثلاث مقابلات لنهضة بركان أمام الوداد والرجاء واتحاد طنجة...حيث كانت القرارات منحازة بشكل واضح لا يدع مجالا للشك لصالح بركان..!!!..ان٦مثل هذه الامور تضرب مصداقية وشفافية الدوري المغربي في الصميم ...!!!
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.