تنظيم "الكان" ولعب "الأسود" بالخليج .. كوابيس تبدد التتويج القاري

تنظيم "الكان" ولعب "الأسود" بالخليج .. كوابيس تبدد التتويج القاري
الأحد 13 يناير 2019 - 18:00

تغيرت مجموعة من المعطيات الخاصة بالمنتخب الوطني المغربي في الآونة الأخيرة، خصوصا في ما يتعلق بـ”حلم” التتويج بكأس أمم إفريقيا بعد 43 عاما من الغياب عن “البوديوم” القاري، وهو الالتزام الذي يميز ارتباط الناخب الوطني، هيرفي رونار، والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، كهدف تعهد “الثعلب” وفوزي لقجع في وقت سابق بتحقيقه.

وقد تتعقد مأمورية “الأسود” في الطريق نحو منصة التتويج، خاصة في ظل تغير مجموعة من الخطط الاستراتيجية التي كانت ستخدم مصلحة الفريق الوطني، بداية من تحويل وجهة “الكان” من الكاميرون إلى مصر.

وكان مسؤولو الكرة، خصوصا في الجامعة المغربية، يراهنون على تنظيم العرس القاري في المغرب، قبل أن يُعلن عن القرار السيادي المغربي بعدم نية المملكة احتضان “الكان”.

من جهة أخرى، بات رونار في موقف صعب إزاء هجرة مجموعة من لاعبي المنتخب الوطني صوب أندية الخليج، وهو الذي كان لا يكل ولا يمل من التعبير عن رفضه اعتماد لاعبين ينشطون هناك، وتفضيله العناصر الممارسة في أوروبا، الأمر الذي سيربك تحضيراته للمنافسة قبل أقل من ستة أشهر من موعد الانطلاقة.

وسيكون الناخب الوطني مضطرا للتعامل مع الوضع الجديد، إما بتدبّر جيل جديد من اللاعبين، وهو ما سيغير من جلد المنتخب الذي باتت جل عناصره فوق سن الثلاثين، أو تقبّل اعتماد لاعبين ممارسين في الدوريات الخليجية داخل المنتخب المغربي، مع تحمل مسؤولية إمكانية انخفاض مستواهم وتأثيره على المردود العام في “الكان”.

* لمزيد من أخبار الرياضة والرياضيّين زوروا Hesport.Com

‫تعليقات الزوار

29
  • نبيل الجزائرى
    الأحد 13 يناير 2019 - 18:13

    الجزائر والمغرب لن بنظمان كاس امم افريقيا و ذللك لحكامنا الذين يدخلون السياسة فى كل شىء فمثلا الجزائر رفضت تنظيم الكان خوفا من النتخابات اما المغرب لا ادر ربما امر سياسى ايضا .

  • سلام الصويري
    الأحد 13 يناير 2019 - 18:17

    الشيء الوحيد المؤكد هو تبذير مزيد من الملايير من اموال الشعب على الفريق الوطني وعلى بطولة وطنية لا تنتج لاعبين محليين وتكوين فريق قوي بدون البحث عن من ازداد ونشأ وتكون في الخارج ولم تخسر عليه الجامعة اية اموال .
    اما آن الاوان لتحرير القطاع ومنحه للخواص لتوفير الملايير كما هو الشأن كما تخلت الدولة عن التعليم العمومي والصحة العمومية لصالح ومنحه الخواص رغم انهما قطاعات حيوية فكيف لا تتخلى عن القطاع الرياضي الذي في الدول الغربية رفعت الدول يدها عنه وأعطته لوكالات عبر صفقات تحقيق الأهداف .
    باركة من اُسلوب الريع

  • مغربي حر
    الأحد 13 يناير 2019 - 18:18

    الخليج مقبرة اللاعبين الكبار
    ووجهة الكثيرين الباحثين عن المال

  • طارق
    الأحد 13 يناير 2019 - 18:21

    لعابة ديال المنتخب تبعوا الفلوس ربما نقدروا نتفهموا هاد القضية بالنسبة للاعبيين كبار السن كبوصوفة و الأحمدي و أمرابط لأنهم في نهاية المشوار و خاصهم يجمعوا مورد الرزق ديالهم لأنه حتا واحد ما غادي يعقل عليهم و لكن فاش تشوف مثلا بوحدوز … هادا ماكايتفهمش. أما بخصوص الفوز بكأس أفريقيا فمع إحترامي لمنتخب بلدي لكن كنقول أن التتويج من غير التنظيم فالمغرب فلا يمكن أن يحدث

  • حسن
    الأحد 13 يناير 2019 - 18:33

    حان الوقت للعودة الى نقطة البداية والبحث عن ملأ الخصاص الاعبين المخضرمين يبحثون عن المال وختام المشوار باحسن الظروف وهذا حق مشروع لاكن المدرب يجب ان يرمم الصفوف حتى لا يبقى المنتخب في قوته

  • محمد ايوب
    الأحد 13 يناير 2019 - 18:39

    أنني اتحدى:
    لا أعلم ولا احد من العقلاء يدعي ذلك..اقوب:ان منتخبنا الحالي لن يفوز بكأس أفريقيا بمصر..هذا رأيي والزمن بيننا ان شاء الله تعالى..ورايي هذا مبني على نوعية اللاعبين الذين أصبح المنتخب يتشكل منهم.. بعضهم بلا فريق.. وبعضهم احتياطي وأغلبهم يزاول في فرق قليلة المنافسة اومغمورة..فكيف سنفوز أمام عمالقة القارة؟

  • مرزوقي عبد الحكيم
    الأحد 13 يناير 2019 - 18:42

    بالعكس المناخ الخليجي سيساعد اللاعبين المغاربة في التأقلم مع الجو الحار صيفا و في و ما يساعد اللاعبين عكس المحترفين

  • ابوايمن
    الأحد 13 يناير 2019 - 18:56

    حتى لو كان هولاء اللغبين في اوج عطائهم ، لن يفوزوا بكاس افريقيا ، بسسب سوء التحكيم ، والظورة منظمة بمصر ،وهي من تفوز بهذه الدورة مسبقا ،،ورغم هذا التخوف للثعلب ، فهناك خلف لهولاء اللاعبين ، ويمكن الاعتماد علبهم لو اعطيت لهم الفرصة ، فعلى سبيل المثال الهداف بالدوري الهولندي ناصر الخياطي ، الذي ظهر هذا الموسم بمستوى رائع جدا ، وهناك اخرون على مستوى وسط الميدان مثل اللاعب طنان الذي استعاد كل امكانياته ، فقط يجب اعطاء فرصة لكل هذه المواهب، ولا خوف على مستقبل المنتخب ان كانت هناك اختيارات صائبة

  • حائر
    الأحد 13 يناير 2019 - 19:00

    هاد القرار السيادي ديالمن ؟ الجامعة كانت تتراهن، ولا شريحة فالشعب ماعبرت على الرفض ديالها ! القرار السيادي لي رفض الكان ديالمن أ لخوت وعلاش ؟؟؟ العثماني ؟؟ هداك ماتيقررش اصلا.
    الملك ؟؟ علاش زعما.
    لي فاهم يفمني انا فعاركوم

  • جلال
    الأحد 13 يناير 2019 - 19:06

    بالعكس أرى لعب لاعبين المغاربة في الخليج في صالح المنتخب الوطني كما نعلم الكان ينظم في مصر شهر يونيه في الصيف الأجواء المناخية تكون حارة في مصر متشابهة مع الأجواء الدول الخليج وجود لاعبين المغاربة في الخليج يدعون التاقلم مع الأجواء مصر شيء الإيجابي مهاجمين المنتخب يلعبون في مصر وليد ارزوا يلعب في الأهلي طارق بوطيب تلعب في الزمالك لا يجدون مشكلة في لعب داخل مصر لا نريد الشماعات يا رونار المنتخب حاليا أفضل الأوقات الفوز بكان فمن تعادل مع اسبانيا عذب البرتغال لولا الانحياز الحكم والفار فاز الكاميرون فاز كوت ديفوار يستطيع الفوز بكأس أفريقيا فقط تفاءل الابتعادعن الغرور

  • ولد البلاد
    الأحد 13 يناير 2019 - 19:09

    ليس من مصلحة المدرب عدم الإعتماد عن لاعبين مثل امرابط بوصوفة داكوسطا بلهندة عناصر اتجهت للخليج.
    إذا قام المدرب بالإستغناء عنها فييضيع الإنسجام وروح الجماعة التي تميز المنتخب.
    لذلك تغيير هذه العناصر يجب ان يؤجل إلى ما بعد الكان.
    خلق منتخب بعناصر جديدة في ستة أشهر شيء صعب ومغامرة

  • نورالدين بنعربية
    الأحد 13 يناير 2019 - 19:22

    المنتخب المغربي المحلي المدرب مغربي محلي وكلشي محلي وباقا غلاف مالي و فزنا بكأس افريقيا.
    اما منتخب رونار كلهم محترفين زاموال طائلة تفرغت جيوب المواطنين وجابوا نقطة احدة بهزيمنين وتعاعدل وكم كان مبلغه حوالي عشرة ملابير او اكثر تخيلوا هدف واحد اي نقطة نساوي هذا المبلغ انها قمة التبذير والفلاس تشتيت اموال الشعب .
    هذا هو التبذير المنهى عنه والذي يعتبر فاعاه اخ الشيطان قال تعالى ولا تبذر تبذبرا ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا.

  • أكاديري من ألمانيا
    الأحد 13 يناير 2019 - 19:33

    بسبب المنتخب يحترف هؤلاء اللاعبين أبناء الجالية في الخليج ويربحون الأموال … لو لا المنتخب لكانوا عطال عن اللعب بعد أن لفظتهم أندية أوربا … بسبب المنتخب أصبحوا لاعبين دوليين ومشهورين …
    المنتخب هو من يعطي لهؤلاء اللاعبين وليس العكس … ماذا حققوا للمنتخب منذ أن عرفنا قصة أبناء الجالية في المنتخب ؟
    صفر نقطة في المونديال ولا كأس افريقية …
    تصوروا لاعب بوهدوز حتى هوا قال لك لاعب محترف في السعودية هههه لو لا المنتخب وصديقه رونار للي أخذه للمونديال ما كان هاد الإسم يعرفه أحد ..
    الشاهد في الكلام هو أن المنتخب المغربي هو من يعطي لهؤلاء اللاعبين وليس ما يزعمه البعض انهم تركوا منتخبات أوربية ولعبوا للمغرب …

  • ساخط
    الأحد 13 يناير 2019 - 19:54

    الخاسر الاول والاخير في هاده اللعبة اللعينة هو الجمهور البليد الدي يدهب كل نهاية الاسبوع ليشاهد 22 فردا يجرون وراء نفاخة.ويتحمل مصاريف لا طاقة لها بها.والله بعض الاحيان امر من جانب الملعب يوم المباراة وارى شباب يمدون يدهم للحصول على مال لاقتناء التدكرة.وتلاحظ وجهه شاحب بسبب الجوع.اا السيد رونار فرصيده في البنك يسمن كل شهر ب80 مليون.واللاعبين يحرزون على الملايين .انها لعبة يغتني بها الاغنياء من اموال الفقراء.

  • امازيغ سوسي
    الأحد 13 يناير 2019 - 19:56

    لاعبون وصلوا الى خريف مسيرتهم الكروية وارادوا ان يحصلوا على تقاعد مريح في الخليج شان اللاعبين من كل انحاء العالم كراؤول مثلا . اما كاس افريقيا فلها طقوس خاصة لا تتوفر في لا عبينا . لدلك مستبعد جدا ان يفوزو بها .

  • بوقرو
    الأحد 13 يناير 2019 - 20:28

    لا اعلم من رشح المنتخب المغربي للفوز بكاس افريقيا ?وعن اي اساس !!?بعض المطبلين وبعض المنافقين والاقلام المرتزقة هي من كانت تنفخ في قربة مخرومة !!وسنرى كل تهديدات رينار بعدم استدعاء كل من يلعب بالخليج,هل سيسقط القناع وتظهر حقيقة رينار ,من يتابع المنتخبات الافريقية عن قرب يعلم جيدا انه لا حظوظ للمنتخب المغربي حتى في الوصول الى المربع الذهبي;سيقف الشعب المغربي على اكبر كذبة كالعادة ,وعن نفاق والوعود الكاذبة ,وبيع الاوهام ,نحن بحاجة الى تعليم ;وصحة ;ومحاربة البطالة ,وعدالة اجتماعية ,ومحاربة الهشاشة والفقر,واحزاب معقولة من قلب الشعب ;وحكومة مستقلة قوية;والله اعطينا الشتاء_المطر_حتى لا يجدوا اصحاب الهموز السبة وتلفيقها لعدم نزول المطر !!!

  • مهدي ميد
    الأحد 13 يناير 2019 - 20:28

    هناك العديد من اللاعبين الجيدين فقط يجب ان تكون هناك إرادة لمن هو أفضل لا تنسو حاليا للاعبي الوداد والرجاء في قمة العطاء

  • anonym
    الأحد 13 يناير 2019 - 20:37

    السلام عليكم
    اول حاجة انا لست متفقا مع صاحب المقال فيما يخص اللعابة اديال الخليج اولا ديال اوربا انقول ليكم علاش خير دليل على دلك هو المنتخب المصري فازت بالكاس عدة مرات ولا محترف واحد والمدربين جلهم مصريين يالله مؤخرا ولاو عندها 2او3محترفين منهم ميدو ومحمد صلاح حبهم لبلادهم وحبهم لوطنهم والروح القتالية هي اللي خلاتهم حقو هاد الالقاب المغرب جاتو الفرصة تالبين ايديه انظم الكاس كانت غاتكون عندو حظوظ قوية اما الان فالكان غاتنظم بمصر اناجد متاكد مليون في المائة مصر هي صاحبة اللقب

  • أستاذ
    الأحد 13 يناير 2019 - 20:42

    إذا كان منتخبنا غير قادر على الفوز باللقب فلأن الساسة المغاربة هم من أحبطوا عبر الزمن هذا الحلم ربما للخوف من تداعيات حمى الفرح التي قد يؤدي إليها هذا الفوز .ثانيا أطلب من الشعب المغربي ان يضغط على الجامعة حتى لا تؤثر على المدرب في اختياراته خاصة وان هذا الاخير لا يحبذ اللاعبين الذين يلعبون في الخليج على ما يبدو هنا امر مقصود وحرب ضد المنتخب عبر توجيه لاعبيه نحو السعودية ونحن نعلم قصة السعودية معنا فلماذا المسؤول المغربي لا يتدخل لا نريد منتخبا يأتينا من الخليج الماكر فلتحيا الوحدة المغربية الجزائرية

  • Redoine
    الأحد 13 يناير 2019 - 23:03

    مصر التي هزمتنا في الغابون بهدف كهربا لن نستطيع ان نهزمها في عقر دارها بلاعبين تجاوزوا سن التقاعد.

  • الاتحاد الاوربي
    الأحد 13 يناير 2019 - 23:53

    احب ان اتفرج على مباريات المنتخب المغربي في كأس العالم

    استمتع بالمباريات حتى وان انهزم المنتخب

    لانها مباريات لكرة القدم بكل ما للجملة من معنى

    وأكره ان اتفرج على مباريات المنتخب المغربي في كأس افريقيا

    لأن الخصوم يرجعون للوراء ويطبقون خطة 10 – 0 – 0

    ويمنعون المنتخب من الوصول لشباكهم بالريكبي بالجودو بالفول كونتاكط الخ

    وبالتمثيل على الحكام ايضا

    لو كان الامر بيدي لطالبت بالانضمام للاتحاد الاوربي

  • عبدالرزاق عبدالرزاق
    الإثنين 14 يناير 2019 - 01:08

    الكرة فارغة لا يوجدفي داخلها إلا الهواء وكل من ينشغل بها هو وهذه الكرة سواء
    هذه الكرة الفارغة..أفرغت جيوب هذا الشعب المغلوب على أمره.

  • YLU
    الإثنين 14 يناير 2019 - 03:45

    اللعب ضد الفرق الاوروبية ليس معيار للتفوق افريقيا.
    ضد الاوربيين يكون اللعب مفتوح وتربية اللاعب الاوربي عودته على اللعب النظيف.
    اما اللعب افريقيا فيعتمد على الاندفاع البدني واتقان مهنة الجزارة.

  • يوغرطة
    الإثنين 14 يناير 2019 - 06:40

    تنظيم كأس إفريقيا كان رغبة كل المغاربة ونال تعاطف أصدقاء المغرب في الاتحاد الافريقي.فجأة اعلن مسؤولينا عدم رغبة المغرب في استضافة العرس الافريقي وحرجنا اصدقائنا حرجا كبيرا وبعثرنا أوراق الاتحاد الدي كان يعتبر تنظيم المغرب للكان مسألة محسومة. هدا نمودج فقط مصغر لكيف تسير الامور عندنا. ولحد الان لم تفسر الجامعة قرارها الصادم . ولم ينبري أحدا باستفسارها لان القرار كان فوقيا.عندما تغيب الديمقراطية ودولة المؤسسات فالمزاج الشخصي هو الدي يتحكم في اتخاد القرار دون مراعاة للرأي العام، في السياسة أو الرياضة.الناخبون صوتوا على بنكيران لكن المزاج اقتضى الاتيان بالعثماني. وهكذا دواليك.

  • hassan
    الإثنين 14 يناير 2019 - 07:52

    أصبح المنتخب الوطني بدون روح لأن جل الاعبين تقدموا في السن .وأغلبهم يمارسون في دوريات لا معنى لها
    لهذا أرجوكم إلا تبيعوا الوهم للمغاربة لأن منتخبنا ضعيف جدا

  • سعيد الالفة
    الإثنين 14 يناير 2019 - 11:21

    سيكتب التاريخ ان هيرفي رونار فاز بلقب أفضل مدرب في افريقيا في الوقت الدي يوجد فيه المدرب الوطني السابق في حالة عطالة و لم يجد فريقا يقبل التعاقد معه..مفارقة لها دلالاتها .
    وسيكتب التاريخ ان هيرفي رونار هو اول مدرب للمنتخب المغربي يفوز بلقب افضل مدرب على الصعيد القاري..
    مثل هكدا اخبار توجع المطبلين و المهللين لمدرب من ورق..مدرب لم يفز بأي لقب قاري..ولم يفز بأية بطولة رغم انه درب ربع قرن من التدريب..
    هدا ما كتبه التاريخ..وغيره من الغوغاء يعد نفخا في قربة .."مخرومة"! .

  • mimoun
    الإثنين 14 يناير 2019 - 11:40

    لن أطمئن للمنتخب المغربي ولا لمدربه لنيل لقب كأس أمم اقريقيا ,2019 . المنتخبات الافريقية بالمرصاد امام المنتخب المغربي حذاري وثم حذاري.والملايين تذهب بدون نتائج.

  • Adam
    الإثنين 14 يناير 2019 - 13:48

    لا يلعب في دول الخليج الا من فقد مستواه البدني او هرم …المال غاية الاعبين وان لعبوا في تشاد …اخر ما يفكر فيه اللاعب هو الراية الوطنية فنحن تعبنا من الانتظار ….جامعة غنية و أندية عقيمة لا تنتج الا الشغب في المدرجات

  • عزيز
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 03:53

    حنا ملي كنا ننافسه على الالقاب وتنفوزوا من زمان واش كانو لاعبينا محترفين في اوروبا كلهم؟ ولا كانوا عندهم القتالية والروح لي ما كايناش في بعض لاعبينا حاليا. ؟ الجواب واضح. شوفو الاعبين لي كانوا تيقدموا افضل ما عندهم وتيجيبولك الكاس فين كانو تيلعبوا ومن بعد اجي قلي اوروبا ما اوروبا. راه ميسي افضل لاعب في العالم وما تيدير حتى حاجة مع منتخب بلده
    بلا ما تخليو لاعبين الخليج شماعة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة