24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0113:4616:5219:2220:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. البراهمة والمقاربة الإطفائية (5.00)

  2. الأمازيغية في كتاب: "من أجل ثورة ثقافية بالمغرب" (5.00)

  3. لغات تدريس العلوم بالمغرب اليوم: أزمة فهم! (5.00)

  4. نجية نظير .. درس في الوطنية الحقة (5.00)

  5. لما تتحول مباريات كرة القدم إلى تعصب وانتقام (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | الجامعة تصدر عقوبات بالجملة ضد آسفي والكوكب

الجامعة تصدر عقوبات بالجملة ضد آسفي والكوكب

الجامعة تصدر عقوبات بالجملة ضد آسفي والكوكب

قررت اللجنة المركزية للتأديب والروح الرياضية التابعة للجامعة الملكية لكرة القدم، إنزال عقوبات قاسية على فريق أولمبيك آسفي بعد الأحداث التي عرفتها مقابلته أمام مضيفه الكوكب المراكشي، نهاية الأسبوع الماضي.

وعاقبت اللجنة فريق أولمبيك آسفي بإجرائه 4 مباريات بدون جمهور نافذة، وتغريمه 80 ألف درهم، وتأدية واجب الخسائر التي تسبب فيها جمهوره بعد تقييم حجمها من طرف إدارة الملعب الكبير لمدينة مراكش، وذلك بعد أحداث الشغب واللافتات التي تم رفعها من طرف أنصاره والتي تتضمن عبارات منافية للأخلاق وكذا استعمالهم الشهب الاصطناعية مع تسجيل حالة العود للمرة الخامسة، وتخريبهم مرافق الملعب، في المباراة التي جمعته بفريق الكوكب المراكشي، وذلك بناء على المادة 105 و 94-2 من قانون العقوبات.

كما غرم نادي الكوكب المراكشي مبلغ 50 ألف درهم، لاستعمال جماهيره الشهب الاصطناعية مع تسجيل حالة العود للمرة الثانية، خلال المباراة التي جمعته بأولمبيك آسفي واقتحام أحد مشجعيه لأرضية الملعب مما أدى إلى توقيف اللقاء، وذلك بناء على المادة 105 من قانون العقوبات.

وقررت اللجنة توقيف مهدي زاية لاعب فريق الكوكب المراكشي لـ3 مباريات نافذة وتغريمه مبلغ 3000 درهم، بعد طرده في المباراة التي جمعه ناديه بأولمبيك آسفي، بناء على المادة 85 من قانون العقوبات.

كما تم تغريم فريق الكوكب المراكشي، مبلغ 2000 درهم، لجمعه ثلاثة إنذارات وطرد في المباراة التي جمعته بنادي أولمبيك آسفي، وذلك بناء على المادة 89 من قانون العقوبات.

وشهدت المقابلة التي جمعت الفريقين الأحد الماضي أحداث شغب خطيرة، تسببت في خسائر مادية كبيرة قدرتها الشركة المسؤولة على الملعب الكبير في مبلغ 40 مليون سنتيم، بعدما تم اقتلاع 1130 كرسيا إضافة إلى تكسير 150 مترا من السياج الحديدي في السور الخارجي للملعب، كما أصيب 17 عنصرا من رجال الأمن بسبب الشغب الجماهيري.

وساهمت الشهب الاصطناعية التي رمى بها جمهور الفريقين على أرضية الحلبة المطاطية للملعب في إصابتها بحروق، تستوجب إصلاحها.

هذا واعتقلت السلطات الأمنية 14 مشجعا على خلفية هذه الأحداث، من بينهم 5 قاصرين، ستتم متابعتهم من أجل الإهانة والاعتداء على رجال القوة العامة أثناء قيامهم بوظيفتهم، والمساهمة في أعمال عنف أثناء مباراة رياضية ارتكب خلالها ضرب وجرح، وتعييب وإتلاف تجهيزات منشأة رياضية، وتعييب أشياء مخصصة للمنفعة العمومية، وإلحاق أضرار بأملاك منقولة مملوكة للغير، والضرب والجرح باستعمال السلاح، وحيازة واستهلاك المخدرات.

وخلفت أحداث الشغب خسائر مادية كبيرة بالملعب، بالإضافة إلى إصابات في صفوف رجال القوات العمومية، التي حاولت التدخل للسيطرة عليها.

* لمزيد من أخبار الرياضة والرياضيّين زوروا Hesport.Com


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - احمد الأربعاء 16 يناير 2019 - 19:48
للمرة الثانية هذا الجمهور يفتلع كراسي ملعب مراكش وقد كان أول جمهور تجرأ على اقتلاع الكراسي سنة فقط بعد تدشينه احسن احل هو إسقاط فريق أسفي الئ الد رجة الثالثة
2 - Galfaoui الأربعاء 16 يناير 2019 - 19:54
كانت العقوبات رحيمة بالقرش المسفيوي بالنظر الى عشناه خلال هذه المباراة و كذلك بعدها نطالب الجامعة بمراجعة هذه العقوبات و تسليط عقوبات على فريق الالمبيك بقهقرته إلى الدرحة الثانية لان "بزاف عليه الاختراف".
3 - fouad الأربعاء 16 يناير 2019 - 20:00
الله يهديكم ما ذنب الفريق في سوء أخلاق بعض المحسوبين على الرياضة على الكل أن يتحمل مسؤوليته ومن ثبت في حقه تجاوزات يجب الزجر و بقساوة هناك كاميرات والتفتيش الحقيقي في أبواب الملاعب. ...
4 - مواطن الأربعاء 16 يناير 2019 - 20:05
احسنتم العقوبة ونعم العدل ماحوجنا لعدالة كرة القدم ضد لصوص الوطن
5 - tarik الأربعاء 16 يناير 2019 - 20:06
مالحق من القاصرين ﻻ يجرئ البالغ عمله فالجناية التي ارتكبوها ﻻزم يكون فيها حكم يجاري نوعية مااقترفوه ضد البﻻد والمجتمع ودون ذالك لن يزيد اﻻ تشجيعا في زبانيتهم .فﻻ رأفة يستحقونها ما دامت الحجج ثابتة في حقهم
6 - نورالسعيد الزرموني الأربعاء 16 يناير 2019 - 20:10
"طاحت الصمعة علقوا الحجام "...دائما وأبدا ننتظر من القائمين على الأمور إنزال العقوبات كجزاء...فقط ولا غير...!! متى تتغير الأحكام والتقييمات لترتقي إلى مرتبة الإصلاح والتعقل؟؟أما واقع الحال فيترجم مقولة " اللي دوا يرعف "...ليس هناك أي مجهود لتغيير مجرى الأحداث.../ الآن وقد صعقت الفرقتين بترسانة من العقوبات تثقل الكواهل المتعبة أساسا....من أين للفريقين بالأموال والخزائن متصدعة ومثقوبة...؟؟ وهل الفريق المسفيوي هو من أحدث الفوضى بالملعب؟؟ لتتحمل السلطات مسؤولياتها في الأمر ودعوا النادي واللاعبين في تركيزهم على إتمام الموسم بأقل الخسائر ..
7 - حمدون الأربعاء 16 يناير 2019 - 20:12
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. الجمهور يتسبب في الخسائر والأندية تدفع الثمن أين المنطق. ومن يحاسب ويعاقب متسخوا العقول المحسوبين على الجمهور وهم بعيدون كل البعد عن الإنسانية يجب تغيير القوانين فنحن لسنا شعوب أوربا
8 - maghribi الأربعاء 16 يناير 2019 - 20:22
اولامبيك اسفي هي الاولى في الانذارات والعقوبات والغرامات دونا عن بقية الفرق، وعندما نقول انذارات نعني تشدد الحكام في معاقبة لاعبي
الفريق، وهذا كله على ما يبدو لتكسير مسيرة الفريق والحيلولة ضد بلوغه مراتب متقدمة في سبورة الترتيب. بالعودة الى اعمال الشغب فهي تقع في جميع الملاعب حتى ان بعضا من هذه الاعمال تسببت في سقوط ضحايا ولم تعاقب الفرق التي كانت سببا فيها بمثثل هذه العقوبات. الجامعة اخرجت قانونا يفرض على الفرق ذات المديونية المرتفعة عدم شراء لاعبين جدد الا ان هذا القانون لم تطبقه كل الفرق رغم غرقها في الديون.
9 - علي nancy برشيد الأربعاء 16 يناير 2019 - 20:34
خاص الجمهور يكون سند للفريق ماشي العكس وهاد المشاغبين خاص تصدر في حقهم أقصى العقوبات ليكون عبرة للآخرين واش الجامعة تبني وتصلح الملاعب وهما الشغل الشاغل التخريب كفى كفى كفى تخريبا نتقدم شوية
10 - aziz (Toronto) الأربعاء 16 يناير 2019 - 21:16
Jadis dans les gradins des terrains de foot on trouvait des gens en costumes et cravates et qui s'aseyaient sur les blocs de ciment pour regarder le match. Ils étaient pour la plupart des mordus de football et des fin connaisseurs . Maintenant, il y des hurlus berlus sauvages , qui au lieu de savourer le confort des terrains, contribuent à décimer l'effort gigantesque que l'état a fait pour rendre nos terrains de véritables joyaux qui n'ont rien à envier à ceux en europe. Bref' c'est ces énergumènes qui méritent de voir des matchs sur terre battue avec soit de la poussière, soit de la boue. A mon avis, Il faut empêcher les enfants de moins de 20 ans s'ils ne sont pas accompagnés d'un adulte.
11 - مستر صرامه... الأربعاء 16 يناير 2019 - 21:19
يجب منع جمهور اولمبيك أسفي لمدة 10 مباريات على الأقل...4 مباريات قليلة في حقهم.......
تخريب مركب جميل بتاحيماريت غايجب أن يسكت عليه
نريد عقوبات أكتر صرامه
12 - aammar الأربعاء 16 يناير 2019 - 21:21
هادي ماشي أول مرة المشجعين ديال آسفي كايديروها.
الناس ديال عبدة ضبطوا اولادكم شوي سلاطة اللسان راه خايبة ومن كان بيته من زجاج لايرمي الناس بالحجارة.
والفاهم يفهم.
13 - ابو علي الأربعاء 16 يناير 2019 - 21:33
اين هي الكاميرات التي تراقب الملعب او مجرد توهيم الناس بان الملعب مجهز يجب مراجعت الفيديو و معاقبت من خرب الملعب و الحكم عليه بعشر سنوات نافذة و ممنوع العفو الملكي عليهم زائد العذاب الشاق هاذي هي الديمقراطية اما معاقبت الفريق لا تفيد في تطوير الكرة المغربية في شيء
14 - ابن سوس الأربعاء 16 يناير 2019 - 21:38
هل هؤلاء جمهور ام وحوش يالطيف يكسرون اليابس والاخضر يجب تركيب كامرات المراقبة داخل الملاعب وخارجه وانزال اقصى العقوبات على كل من يعتدي على ممتلكات الشعب .
15 - simo dri الأربعاء 16 يناير 2019 - 22:13
هذه العقوبات غير كافية .يجب انزال الفريق المسفوي الى الدرجة الثانية .
16 - العبدي الأربعاء 16 يناير 2019 - 22:52
يجب محاسبة كل من ساهم في أعمال التخريب ، بالمناسبة ( الكلام الغير اللائق ، حشيان الهضرة ، هضرة النسا ... ) من شيم بهجاوة و هذا بشهادة الجميع ،، عندهم عقدة من ناس آسفي و الله غالب
17 - رسالة الأربعاء 16 يناير 2019 - 22:54
الفاهم يفهم ، رآك عارف والناس والعالم كامل كيعرف المدينة الحمممممراااااء آش فيها ، ايو افهم راسك انت أما عبدة بزاف عليك اَيو ا حضي اجنابك وخصوصا، ايو اهنا الفاهم يفهم هههههه.
أما مشكل المبارات كيوقع في جميع المباريات ، والعقوبات يستلهلوها الفريقين .
18 - Youssef الأربعاء 16 يناير 2019 - 22:56
Youssef London انا مع الأخ مول تعليق رقم 14 وحوش بمعنى الكلمة انا مقيم بي إنجلترا مشاهدة كرة القدم في الملعب والله كأنك في مسرح قمة النظام جمهور جد جد راقي رغم انهم يشربون الخمر بحكم الملعب بهي مطاعم (pubs) احسن حل انزال فريق قسم هواة بزاف عليهم الكرة
19 - رضوان الفتحي الخميس 17 يناير 2019 - 11:19
هناك عدة أسباب لظاهرة العنف داخل الملاعب الوطنية منها على سبيل المثال:
1- السماح للقاصرين بولوج الملاعب الوطنية مما يسبب في الفوضى داخل وخارج الملعب ناهيك عن الكلام الساقط. كما يجب وضع قانون ينص على الراغبين في تتبع المباريات أن لا يقل عمره على 24 سنة على الأقل.
2- التعصّبُ الرياضي وعدم التحلي بالروح الرياضيَّة بين الفريقين المتباريين، حيث عدم احترام الخصم والحكم وفي بعض الاحيان هناك لاعبين دوليين يقومون بسب الحكم امام زملائهم اللاعبين والجمهور والمسيرين ولا من يحرك ساكنا، مما يجب على الجامعة الوصية اتخاذ اجراءات تأديبية صارمة في حق المعنيين بالأمر تصل لسنة أو أكثر من التوقيف حتى يكون عبرة للآخرين.
20 - hbibo الخميس 17 يناير 2019 - 12:04
لتفادي هذه المهزلة كل نهاية أسبوع كروي وجب منع كل الجماهير المشاغبة من متابعة فرقها خارج مدنها وملاعبها.
21 - نور السعيد الزرموني الخميس 17 يناير 2019 - 18:37
بعيدا عن التعصب ورغبة في رأب الصدع أجزم بأن ظاهرة العنف في الملاعب أصبحت واقعا فرض نفسه وينبغي التعامل مع هذه الآفة بروح المسؤولية والإنضباط....ولكن لنعترف بأن القضية عامة،فهل نسينا ماحدث في ملعب "هيزيل الاوروبي"...؟؟بل إن الأنصار في أمريكا الجنوبية يحملون الأسلحة ويتقاتلون ويحرقون الأخضر واليابس../..في المغرب يحج المتفرج بالملعب قصد التنفيس عن مشاكله اليومية وهنا تكمن المعضلة..فماذا ننتظر من شباب يافع وعاطل وماذا ننتظر من أناس يعيشون على الهامش من فرط الفقر وضيق ذات اليد...../ إن منطق العقوبات الزجرية لن يحل الاشكال كما أن مطالبة بعض المداخلات بإقصاء الفرق من متابعة الدوري تبقى دون البديل المطلوب للإصلاح المنشود. /.
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.