24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. الحكومة تُفرج عن دعم الأسر المتضررة من "كورونا" .. التفاصيل (4.50)

  5. مجلة أمريكية: "كورونا" يهدّد المغرب بصدمة اقتصادية (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | الجامعة تنصت لحكام "مغضوب عليهم" .. توبيخ أم تفادي للغضب؟

الجامعة تنصت لحكام "مغضوب عليهم" .. توبيخ أم تفادي للغضب؟

الجامعة تنصت لحكام "مغضوب عليهم" .. توبيخ أم تفادي للغضب؟

استمع أعضاء اللجنة المركزية للتحكيم والمديرية الوطنية التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، الثلاثاء المنصرم، لبعض حكام البطولة الاحترافية، بعد الجدل الكبير الذي خلّفته قراراتهم التحكيمية في بعض المباريات الأخيرة.

وكشف مصدر موثوق لـ"هسبورت" أن جلسات خاصة احتضنها مقر الجامعة بالرباط، للأسبوع الثاني على التوالي، خصصت لمساءلة والاستماع إلى كل من الحكام محمد العلام وتوفيق كورار وجمال بلبصري، إضافة إلى بعض الحكام المساعدين، في الأسبوع الماضي، قبل أن يتم استدعاء في منتصف هذا الأسبوع، كل من جلال جيد وعصام بن بابا ويوسف مبروك، والمساعدين مستاكي والبرينسي.

ونفى جمال الكعواشي، رئيس اللجنة المركزية للتحكيم، في اتصال هاتفي مع "هسبورت"، أن تكون أجهزة التحكيم بالجامعة ترغب، من خلال هذه الخطوة، في توبيخ قضاة الملاعب الوطنية، مؤكدًا أن الغاية هي التواصل مع هؤلاء الحكام والاستماع إليهم وتنبيههم إلى بعض الأخطاء التحكيمية التي يجب أن لا تقع مرة أخرى في مباريات البطولة الاحترافية.

وأضاف الكعواشي أن الاستماع لهؤلاء الحكام والمناقشة معهم يندرج في إطار التكوين المستمر، "إذ مر النقاش في كل الجلسات بشكل أخوي بعيدا عن التوبيخ، خصوصا في ظل كون العديد منهم حكام شباب، بالإضافة إلى كون الأخطاء التحكيمية غير مقصودة بتاتا"، يضيف المتحدث ذاته.

وفي جواب له عن سؤال الجريدة، بشأن عدم استدعاء حكام آخرين سقطوا في هفوات تحكيمية مماثلة، في مباريات سابقة، على غرار عبد الرحيم اليعكوبي في مباراة الوداد وحسنية أكادير ونور الدين الجعفري في مباراة الحسنية والفتح الرباطي، أكد المسؤول التحكيمي المذكور أنه لا يمكن استدعاء كل الحكام بسبب خطأ تحكيمي في مباراة معينة، إذ إن أجهزة التحكيم بالجامعة عمدت إلى استدعاء الحكام الذين أثارت حالاتهم التحكيمية كثيرا من الجدل فقط.

* لمزيد من أخبار الرياضة والرياضيّين زوروا Hesport.Com


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - سوسي حر. الأحد 20 يناير 2019 - 16:15
لم و لن يتم استدعاء اليعقوبي و الجعفري..لان الضحية فريق حسنية اكادير..فريق دريويش..لا ينتفض في وجه لجنة التحكيم...و هاد الاستدعاءات ما هي الا استجابة للشوشرة التي احدثها فريقي الرجاء و الوداد و احتجاجاتهما على التحكيم..
2 - maghribi الأحد 20 يناير 2019 - 17:05
الجواب على اخر سؤال والمتعلق بعدم استدعاء حكمين اشير اليهما بالاسم هو الهدف من "عقد مثل هذه اللقاءات"
3 - أيت ياسين الأحد 20 يناير 2019 - 17:24
إلى " سوسي حر " : قد يكون في كلامك بعض الصواب ؛ لكن وجب علينا ، نحن أنصار الحسنية ، أن نقطع مع عقلية المظلومية و نكف عن شيطنة الحكام لأنهم جزء من اللعبة و ليس هناك أي سبب يجعل هذا الحكم أو ذاك يتعمد الإساءة للحسنية . بهذا المنطق لا نخدم مصالح فريقنا في زمن الإحترافية بقدر ما نمرر للاعبين و الجمهور خطابا انهزاميا سلبيا لا يليق بالروح الرياضية التي يجب أن تسود لدى جميع فعاليات الكرة . تنمرت نك آكمانو و الحسنية آيلان !
4 - حميد الأحد 20 يناير 2019 - 18:17
لكي تكون حكما راض عنك من طرق الجامعة لكرة القدم هو اختراع ضربات الجزاء واخطاء وهمية لصلاح الوداد والرجاء
5 - بادو الأحد 20 يناير 2019 - 21:01
برأي و كمتابع لبطولة إتصالات المغرب،أرى أن الحكمين الغير منادى عليهما،لا يتطلعان أن يكونا بالبطولة.و يجب فتح المجال للشباب كي نصنع مثل بلقولة و غيره،فمنذ رحيله لم نرى سوى حكم الشرط على المستوى الدولي.فأين الخلل؟
و بالنسبة لذكر أسماء الحكام الغير منادى عليهما هو تسويق صورة لهما،كان من المفروض عدم ذكرهما،فهناك أسماء أخرى لم ينادى عليهم.
هذا رأي،و كل له رأيه الشخصي،و شكراً.
6 - omar الأحد 20 يناير 2019 - 21:09
الجامعة استدعت الجكام اللذين ارتكبوا اخطاء من تلقاء انفسهم لأن الجامعة لا توبخ الحكام على اخطاء هي من امرتهم بارتكابها
7 - مراقب الاثنين 21 يناير 2019 - 00:03
فريق أولمبيك اسفي OCS تلقى عقوبات لم تتلقاهى مل الفرق المغربية منذ تأسيس جامعة الكرة ، وكذالك الجمهور اللذي أدى الضربة الموجعة ،
ولكن لم تفتح تحقيق الجامعة ماذا كان وراء احتجاج الجمهور المسفيوي ولماذا بدا بالشعب بالأخص قبل انطلاق المقابلة ؟؟؟؟ وكذالك السلطات لم تفتح تحقيق لماذا كان كل هاذا الشغب ، ليس عادي وبالأخص قبل انطلاق المقابلة ؟؟؟؟ هناك سبب او أسباب ؟؟؟؟
حسب استسقاء بعض المعلومات من هنا وهناك تبين ان هناك عدة أسباب : أولها قبل المقابلة وخارج الملعب تم إلقاء القبض على واحد من مؤسسي فصيل الالتراس Shark الشيء اللذي اجج غضب الجمهور .
السبب الثاني العملية المشبوهة اللتي تم بها بيع التذاكر لجمهور المليك اسفي كانت منحازة اذ ان ثمن التذكرة كان 30 و 50 درهم ، في الوقت اللذي بيعت ب 5 دراهم لجمهور الكوكب.
إذن اذا كان شغب فهناك أسباب والقانون يجب ان يكون عادلا ، والتحقيق يجب ان يشمل كل من تسبب بطريقة مباشرة او غير مباشرة في احداث الفوضى .
كثير من الجمهور تعرض لضرب من الأمن قبل دخول الملعب ، وكثير من الجمهور منع من ولوج الملعب ، وهاذا كان سبب لحدوث شاب قبل بداية المقابلة .
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.