24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  2. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  3. العثماني يستبق "فاتح ماي" باستدعاء النقابات لتوقيع زيادة الأجور (5.00)

  4. إنشاء مكتبة عمومية ينتزع الإعجاب بمدينة طنجة (5.00)

  5. التوجيه المدرسي "أدبي أو عِلمي".. يا له من زلل! (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | الدوري المغربي يعتمد تقنية "الفار" الموسم المقبل

الدوري المغربي يعتمد تقنية "الفار" الموسم المقبل

الدوري المغربي يعتمد تقنية "الفار" الموسم المقبل

قَال فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم، إن أخطاء التحكيم في مباريات البطولة الاحترافية عادية وغير متعمدة من طرف الحكام المغاربة، وإن ثبت العكس، فسيتم إيقاف الدوري واتخاذ الإجراءات اللازمة، مبرزا بأن العلة تكمن في التكوين ويجب الاشتغال بشكل أكبر لتحسين المستوى مستقبلا.

وأوضَح لقجع خلال اجتماعه زوال الخميس، في قصر المؤتمرات بالصخيرات، بجهاز التحكيم ومدربي ورؤساء الفرق التي تنافس في البطولة الاحترافية في قسميها الأول والثاني، أن الجامعة الملكية لكرة القدم تعتبر الأمور عادية وتعمل على تحسين مردود التحكيم المغربي من خلال الانفتاح على العديد من الآليات، مؤكدا أن بطولة الموسم المقبل لن تنطلق بدون تقنية "الفار" انطلاقا من الجولة الأولى من البطولة للسنة المقبلة، كما تعتمد على تقوية جانب التكوين الذي يلزمه عمل كبير، للرقي بمستوى الحكام مما سيساعدهم على المشاركة في التظاهرات الإفريقية والعالمية.

وشدَّد لقجع في كلمته للحضور على تقوية التكوين بشكل كبير لتفادي الأخطاء التحكيمية، موضحا أن هذه الأخيرة تبقى واردة في منطق كرة القدم حتى مع تقنية الفيديو، والنتائج تظهر مع بعض الأخطاء في الدوريات العالمية، لكن يجب التعامل مع الأمر بكل حزم من خلال تنظيم ورشات لمراجعة الأخطاء في كل مباراة، ومناقشتها وتحليلها بكل دقة.

وأضاف رئيس جامعة الكرة: "متأكد أنه لا توجد نية مبيتة في الأخطاء التحكيمية، والتعيينات تتحدد بشكل دقيق من قبل مديرية التحكيم، ولا بد من تفادي الانتقادات الكثيرة حول القرارات التي يعلن عنها في المباريات، لأن الأمر يضر بصورة البطولة المغربية وكرة القدم الوطنية بشكل عام".

وبدوره، كشف جمال الكعواشي، رئيس اللجنة المركزية للتحكيم، عن خطة الجامعة لتحسين مردود التحكيم، من خلال الانفتاح على بعض الاتفاقيات وتفعيل إحداها مع الاتحاد المصري لكرة القدم، وتفعيل تقنية الفيديو التي لها نتائج إيجابية مستقبلا، مبرزا أن اللجنة المركزية تصدر كتيبا يضم القوانين الجديدة، إضافة إلى تدوين تقارير أسبوعية ومراقبة وتقييم الحكام بشكل مستمر، وكذا توحيد افتتاح مدارس التكوين في كافة العصب المنضوية تحت لواء الجامعة.

وفي سياق متَّصل، قدم يحيى حدقة، مدير الإدارة الوطنية للتحكيم عرضا مفصلا عن طريقة اختيار الحكام وإدارة المباريات انطلاقا من التعيينات حتى نهايتها، وبالدور الكبير الذي تقوم به هذه المؤسسة لضمان مبدأ تكافؤ الفرص، والنزاهة والشفافية من أجل تحسين مستوى الكرة الوطنية بشكل كبير على كافة الأصعدة ومن بينها مجال التحكيم.

* لمزيد من أخبار الرياضة والرياضيّين زوروا Hesport.Com


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - حميد الخميس 14 فبراير 2019 - 19:52
نحتاج var لمراقبة الميزانية العامة ومحاربة المفسدين الله يرحم الوالدين....
2 - levrai samsung الخميس 14 فبراير 2019 - 19:58
جميل جدا وهذا يدل على تطوير كرة القدم . ولكن يجب الانتباه إلى بعض المشاكل التقنية ومنها عدم متابعة الهدف عندما يسجل تكون الكاميرا في اتجاه والكرة في اتجاه آخر.اما تقنية الفار سوف تعمل جيدا في البطولة وهذا ناتج على المستوى المتواضع للبطولة وجل المقابلات تكون النتيجة سلبية بدون أهداف .اما حالات التسلل فلى مشكل يذكر .....اضنها بادرة طيبة في المستقبل البعيد.
3 - تايكة غرماد الخميس 14 فبراير 2019 - 20:02
اتقوا الله في هذا الشعب وباركة من الهروب الى الامام !!ااشعب له مشاكل اخرى غير الفار !!
الشعب يريد القضاء على البطالة والفقر وتوفير الحياة الكريمة وليس الفار غير الضروري ألذي سيتطلب الملايير من الخزينة على حساب قطاعات حساسة !!
اتقوا الله في هذا الشعب
4 - أيت هاني الخميس 14 فبراير 2019 - 20:03
الڤار وأي ڤار؟هههه بكامرتين جودتهما أقل من من جودة كاميرا هاتف نقال متوسط القيمة.بعد كل لقاء أشاهده على قنوات الصرف الصحي أُصَابُ بحساسية العينين بكترة تنقل الكاميرا بالميدان وهواية المخرجين.االنقل والإخراج والفراجة وكلشي خليوه لمَّاليه
5 - ريفي من المهجر الخميس 14 فبراير 2019 - 20:08
الدوري المغربي لا لفار يصلح ليه ولا القط،الدليل على ذلك المنتخب مشكل 100%من أبناء الجالية ،اما الأخطاء التحكيمة فهي واردة في عالم كرة القدم
6 - لقجع؟!! الخميس 14 فبراير 2019 - 20:13
الكرة لا تهمنا بقدر ما تهمنا أين تصرف الميزانية العامة، وانت تفهم العربية فنحن لا نريد الأرجنتين ولا ميسي بل نريد محاربة الفقر وطبقة متوسطة محترمة
7 - مومو الخميس 14 فبراير 2019 - 20:22
ادا استعمل vAR في البطولة ستكون شوهة لكون جمبع الفرق تحتج عن ااحكام و ستصبح المقابلة كمسلسل من 30 حلقة فحتى اﻻخطاء المرتكبة سيطلبون بالرجوع للفار و كدا التماس و ضربات الزوايا و ستسمع من رؤساء الفرق var nous a massacré
8 - Bozar الخميس 14 فبراير 2019 - 21:27
نعم هو حقا ما ينقصنا....اش خاصك العريان....الخ....هدا الذي وضع صورة لقجع فوق هدا المقال جابها لاصقة..هههه
كاينين فراقي ماعندهوم حتى لكار باقي غير لفار ....اه ياكما لفار يعني نسيب الطوبا...حيت لفار ديال التكنولوجيا بعيييد علينا اول شيء خاصنا الملاعب للي تقبل الفار ..حنا واحلين غي مع سد حل .....الموهيم مزيان الواحد يحلم لكن خاصو يحلم على قدوو
9 - رضا طرطروغة الخميس 14 فبراير 2019 - 21:48
باش طبق هاذ الفكرة ديال الفار خاص كونوا 10 الكميرات على الأقل في التيران وحنا يلا عندنا كاميرا ديال الأعراس والأفراح وقولوا باز!!!
10 - abdecasa0404 الخميس 14 فبراير 2019 - 21:56
يإخوان إتقو الله في أنفسكم ودعمو رجال البلاد باش يخدمو ولي غلط نحاسبوه
11 - أمين الجمعة 15 فبراير 2019 - 00:33
خاصنا الكرة بعدا عاد نقلبو على الفار
12 - الفار و المش الجمعة 15 فبراير 2019 - 00:33
فعلا و تدليلا على ما سبقني اليه احد الأخوة اعلاه فان تقنيه VAR لن تجدي مع وجود كاميرات محدوده تقنيا و فنيا..عاد زيد الاخراج البدائي ديال السبعينات..لا شيئ حقيقي يتغير في المغرب ما عدا الزواق و العكر عالخنونه.
مرحبا بمنتخب التونغو لاجمل بلد في..
13 - سكزوفرين الجمعة 15 فبراير 2019 - 07:08
وبشحال هاد الصفقة
اش خاصك ا العريان.
عندما ترى ضربة جزاء واضحة ضد فريق كبير والكبير هو الله ثم ترى الصحافي المغربي يمتنع عن الشهادة ويقول القرار بيد الحكم.
ثم ترى العكس ضربة جزاء ضد فريق غير كبير وتسمع نفس الصحافي ضربة جزاء واضحة.
مشكلة كرة القدم لدينا اربطها اكثر بالسياسة والفلوس ...
14 - سعيد الجمعة 15 فبراير 2019 - 07:37
أظن أن هده عبارة عن صفقة لصالح بعض الأشخاص في وزارة الشبيبة والرياضة نحن لا نريد لا فأر ولا طوبة نريد الصحة والتعليم والشغل وكفانا إستهتارا
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.