تكريم "أسطورة كرة القدم المغربية" بعاصمة فرنسا

تكريم "أسطورة كرة القدم المغربية" بعاصمة فرنسا
الأربعاء 20 فبراير 2019 - 15:10

أعلن رئيس معهد العالم العربي بباريس، جاك لانغ، أنه سيتم تكريم أسطورة كرة القدم المغربية الحاج العربي بنمبارك، وذلك بمناسبة معرض يقام بالمعهد من 10 إلى 21 يوليوز المقبل حول كرة القدم في العالم العربي.

وقال جاك لانغ، في تصريح صحافي، إنه سيتم خلال المعرض، الذي يقام تحت شعار “كرة القدم والعالم العربي، ثورة المستديرة”، تكريم من كان يلقب بـ”الجوهرة السوداء”، والذي كان عنوانا للعب الأنيق والتقنيات العالية في ميدان كرة القدم.

وزاد رئيس معهد العالم العربي بباريس: “قررنا في وقت كنا نعد الملصق الذي سيتم نشره في كل أنحاء باريس تخصيصه للأسطورة وأيقونة كرة القدم المغربية، الذي طالما اعتبره لاعب كرة القدم البرازيلي بيلي بمثابة ملك كرة القدم”.

وأضاف جاك لانغ: “تشكل هذه المناسبة فرصة للتأكيد على أنه ضمن هذا التاريخ المتميز لكرة القدم بالعالم العربي يحتل المغرب مكانة متفردة، سواء من خلال لاعبين كبار، ومنهم الجهورة السوداء الذي ظل اسمه محفورا في الذاكرة الجماعية، أو عبر أنديته والالتزامات التي يتخذها اليوم أيضا لفائدة هذا النوع الرياضي”.

وزاد لانغ: “لا يمكننا بالتالي سوى أن نضع المغرب عنوانا لهذه التظاهرة”. وبخصوص المعرض اختار معهد العالم العربي بباريس معالجة الموضوع في شموليته من خلال ندوات حول الرياضة، وأشرطة وثائقية، واستجوابات، وأفلام، وفيديوهات، وتجارب تفاعلية؛ وذلك بهدف بسط تاريخ كرة القدم بالعالم العربي.

وسيتاح لزوار المعرض اكتشاف أمور مميزة، ضمنها قمصان وكرات، وجوائز عالمية ، وصور، ومقتطفات من الأرشيف، تعود بذاكرتهم إلى لحظات تاريخية في مجال كرة القدم.

وأوضح جاك لانغ أن معهد العالم العربي بباريس قرر، أيضا، تسليط الأضواء على إحدى عشرة ملحمة إنسانية وتاريخية بارزة من أجل فهم علاقة العالم العربي بكرة القدم.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

5
  • الملوك أحمد
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 16:31

    كان عليهم تكريمه وهو على قيد الحياة لقد ترك يعاني من الوحدة وضيق العيش حتى وافته المنية وكما يقال البكاء وراء الميت خسارة رحمه الله برحمته الواسعة وإنا لله وإنا إليه راجعون

  • عزوز
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 16:49

    لقد تذكرت هذا الرجل نهاية الاسبوع الماضي عندما قرأت مقالا لهسبريس مفاده أن ميسي يشترط اموالا طاءلة مقابل حضوره للعب مع بلاده ضد الفريق الوطني(مقابلة حبية أتمنى صادقا أن يقاطعها المغاربة)و علقت على المقال بأن الأم المغربية أنجبت الحاج العربي بن امبارك الذي قال عليه الفرنسيون آنذاك(بيعو برج ايفل ولا تبيعوا العربي.و حاولت أن أذكر المغاربة "فيسبوكيا" أن بلدهم أنجب لاعبا كبيرا ارجعوا للتاريخ.إنه مفخرة لكرة القدم المغربية. وبالمناسبة الرجل لم بنصف.

  • دخنا
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 19:37

    هاذ الناس ماكان عندهوم لا تلفزيون لا أنترنيت ولا سيارة ولا موطور كانوا متأخرين مين كايسالي الماتش كينسحبوا في هدوء لمنازلهم
    الجمهور المتحضر ديال هاد الوقت عندوا كولشي و لكن كيخرج فحال ملي كتخرج الدواب للمرعى
    حضارتكم طليوها باركا علينا ماتشتات بالكحل و الأبيض

  • عبدالرحيم
    الخميس 21 فبراير 2019 - 15:23

    مات رحمةالله عليه في بيته .
    ولم يمت بضيق العيش كان بيته في عمارة في زنقة نانسي في بن جديةفي البيضاء.
    لما ماتت زوجته حزن كثيرا وبقي لوحده بمحض اراضته.
    رحمة الله عليه.

  • محمد سيروني
    الأحد 24 فبراير 2019 - 15:44

    على اﻷقل فكر فيه الفرنسيون وهو ميت، أما الجامعة فلم تفكر فيه وهو حي يرزق رحمه الله
    فقط فكرت أن تصرف اﻷموال الطائلة في جلب ميسي من مال الشعب المقهور المظلوم، فلو صرفت تلك الملايين لمبارات اﻷرجنتين على الصحة والتعليم لكان أجدر بنفعها بدل أن تصرف في اللهو
    فحبذا لو تتم مقاطعتها من طرف الجمهور الغيور على بلاده

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس