24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. نزيف يهدد الصحة بالموت .. أطباء القطاع العام يواصلون الاستقالة (5.00)

  2. "ورشات سطات" توصي بتنمية الاقتصاد الاجتماعي (5.00)

  3. قضاء السودان ينبش جرائم مالية للرئيس المخلوع (5.00)

  4. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

  5. العالم المغربي بوتجنكوت: هذا جديد اكتشافي لقاحين لعلاج الزهايمر (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | عشر منتخبات تبحث عن التأهيل لكأس إفريقيا للأمم

عشر منتخبات تبحث عن التأهيل لكأس إفريقيا للأمم

عشر منتخبات تبحث عن التأهيل لكأس إفريقيا للأمم

تقام، بدءا من يوم الجمعة، مباريات الجولة السادسة والأخيرة من التصفيات النهائية المؤهلة إلى نهائيات أمم إفريقيا 2019 التي تستضيفها مصر في يونيو المقبل.

وتشهد مواجهات الجولة الأخيرة 23 مباراة، منها ثماني مباريات غدا ومثلها بعد غد السبت، وسبع مباريات أخرى يوم الأحد المقبل.

وستتحدد، في ضوء المباريات الختامية، هوية باقي المنتخبات المتأهلة للنهائيات، حيث يتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة من المجموعات الـ12 في التصفيات إلى نهائيات البطولة التي ستقام في الفترة ما بين 21 يونيو و19 يوليوز المقبلين والتي حجز بطاقة التأهل إليها إلى حد الآن 14 منتخبا، ليبقى التنافس حادا على حجز الـ10 مقاعد المتبقية.

وتأمل الكرة العربية في زيادة عدد ممثليها في النهائيات، بعدما ضمنت خمسة منتخبات رسميا تأهلها، في أكبر مشاركة للعرب في تاريخ البطولة، بعد حجز المنتخب الوطني المغربي (المجموعة الثانية) ومنتخبات مصر وتونس (المجموعة العاشرة) والجزائر (المجموعة الرابعة) وموريتانيا (المجموعة التاسعة) مقاعدها في النهائيات بعد مرور خمس جولات من عمر التصفيات، في الوقت الذي يتطلع فيه منتخبا ليبيا وجزر القمر إلى تعزيز الرقم القياسي العربي في النسخة المقبلة في مباراتيهما ضمن المجموعتين الثانية والخامسة على التوالي.

ويطمح منتخب جزر القمر، الذي يحتل المركز الثالث برصيد 5 نقاط، بفارق 3 نقاط خلف المنتخب الكاميروني حامل اللقب وصاحب المركز الثاني، إلى تحقيق المفاجأة وتسجيل ظهوره الأول في البطولة، حينما يحل ضيفا بعد غد السبت على منتخب الكاميرون في المجموعة الثانية، التي تشهد أيضا مواجهة بين المنتخب المغربي، الذي يتصدر المجموعة برصيد عشر نقاط، مع مضيفه منتخب مالاوي، متذيل الترتيب برصيد أربع نقاط، الذي ودع التصفيات رسميا.

وفي حالة فوز جزر القمر، سيتساوى في عدد النقاط مع منتخب "الأسود غير المروضة"، ليحتكم المنتخبان حينها إلى فارق المواجهات المباشرة، التي تصب في تلك الحالة في صالح المنتخب "القمري"، الذي تعادل مع نظيره الكاميروني بهدف لمثله في جولة الذهاب بالمجموعة.

وفي المجموعة الخامسة، يسعى منتخب ليبيا إلى اجتياز عقبة منتخب جنوب إفريقيا عندما يلتقيان الأحد المقبل، من أجل بلوغ النهائيات للمرة الرابعة في تاريخه والأولى منذ عام 2012، حيث لا بديل أمامه سوى الحصول على النقاط الثلاث، لاقتناص ورقة الترشح الثانية عن المجموعة ذاتها للنهائيات، بعدما حسم المنتخب النيجيري صعوده رسميا.

ويتصدر منتخب نيجيريا الترتيب برصيد 10 نقاط، قبل لقائه مع ضيفه منتخب سيشيل، القابع في ذيل الترتيب بنقطة واحدة؛ بينما تحتل جنوب إفريقيا المركز الثاني برصيد 9 نقاط، بفارق نقطتين أمام ليبيا، صاحبة المركز الثالث.

وبالنسبة إلى باقي المجموعات، فستتنافس على ثماني بطاقات لضمان تأهلها؛ ففي المجموعة الثالثة، ستجرى مواجهة حاسمة، بعد غد السبت، بين منتخب بوروندي وضيفه الغابوني، من أجل الحصول على تذكرة العبور الثانية عن المجموعة ذاتها إلى النهائيات، بعدما حجز منتخب مالي البطاقة الأولى مبكرا. ويكفي منتخب بوروندي، صاحب المركز الثاني برصيد 9 نقاط، بفارق نقطتين خلف منتخب مالي المتصدر، الحصول على نقطة التعادل فقط أمام الغابون، صاحب المركز الثالث بـسبع نقاط، من أجل التأهل إلى النهائيات للمرة الأولى في تاريخه.

أما المجموعة الرابعة، فتشهد منافسة قوية بين منتخبات بنين وغامبيا وتوغو للحصول على بطاقة الصعود الثانية، بعدما ضمن المنتخب الجزائري صعوده رسميا في الجولة الماضية، قبل لقائه مع ضيفه منتخب غامبيا.

ويتصدر المنتخب الجزائري هذه المجموعة برصيد 10 نقاط، بفارق 3 نقاط أمام أقرب ملاحقيه منتخب بنين، الذي يستضيف يوم الأحد المقبل منتخب توغو، صاحب المركز الثالث بخمس نقاط، والذي يتفوق بفارق المواجهات المباشرة على منتخب غامبيا متذيل الترتيب.

وستحتدم المنافسة في المجموعة السابعة بين جميع المنتخبات لنيل بطاقتي الصعود للنهائيات، حيث تلتقي زيمبابوي مع ضيفتها الكونغو، بينما تستقبل الكونغو الديمقراطية ليبيريا الأحد المقبل.

وتبدو فرص جميع منتخبات المجموعة متقاربة للتأهل، حيث تتصدر زيمبابوي الترتيب بـثماني نقاط، بفارق نقطة أمام أقرب ملاحقيها ليبيريا، بينما تحتل الكونغو الديمقراطية المركز الثالث بـ6 نقاط، وتتذيل الكونغو الترتيب بـ 5 نقاط.

وفي المجموعة التاسعة التي شهدت تأهل المنتخب الموريتاني للمرة الأولى في تاريخه إلى النهائيات، عقب تصدره للترتيب برصيد 12 نقطة، فيتنافس منتخبا أنغولا وبوركينافاسو على البطاقة الثانية للتأهل.

ويحتل منتخب أنغولا المركز الثاني في الترتيب بـ 9 نقاط، قبل لقائه غدا الجمعة مع مضيفه منتخب بوتسوانا، متذيل الترتيب بنقطة واحدة، في حين تأتي بوركينافاسو في المركز الثالث بـ 7 نقاط، قبل مباراتها غدا مع موريتانيا.

وتشهد المجموعة الحادية عشرة، منافسة ثلاثية بين منتخبات غينيا بيساو وناميبيا وموزمبيق، بعدما ودع المنتخب الزامبي، حامل لقب البطولة عام 2012، التصفيات مبكرا، بتذيله الترتيب بـ4 نقاط، في مفاجأة من العيار الثقيل.

ويلتقي منتخب غينيا بيساو، متصدر الترتيب بـ 4 نقاط، بعد غد السبت، مع ضيفه منتخب موزمبيق، صاحب المركز الثالث بـ 7 نقاط، بينما يواجه منتخب ناميبيا، الذي يحتل المركز الثاني برصيد 8 نقاط بفارق المواجهات المباشرة خلف منتخب غينيا بيساو، مضيفه زامبيا الذي يحتل المركز الأخير في اليوم نفسه.

وفي المجموعة الثانية عشرة، والتي ضمن فيها منتخب أوغندا تأهله، بعد تصدره الترتيب، ستحتدم المنافسة بين باقي منتخبات المجموعة لحصد بطاقة العبور الثانية.

وهكذا، سيواجه منتخب ليسوتو، صاحب المركز الثاني برصيد 5 نقاط، يوم الأحد المقبل مضيفه منتخب الرأس الأخضر، صاحب المركز الأخير بـ4 نقاط، في حين يلتقي في اليوم نفسه منتخب تنزانيا، صاحب المركز الثالث بـ 5 نقاط بفارق المواجهات المباشرة عن ليسوتو، مع أوغندا.

أما باقي مباريات مجموعات التصفيات، فستشهد مواجهات عادية وبعيدة عن الإثارة، بعدما تم حسم التأهل بها، حيث ستجرى ضمن المجموعة الأولى غدا مواجهة بين منتخبي السنيغال ومدغشقر اللذين صعدا مبكرا للنهائيات كأول وثاني المجموعة، بينما يلتقي منتخب السودان مع ضيفه غينيا الاستوائية بالمجموعة ذاتها، بعدما ودعا البطولة.

وفي المجموعة الثامنة التي شهدت تأهل غينيا وكوت ديفوار للنهائيات، يلتقي المنتخب الغيني الأحد المقبل مع مضيفه إفريقيا الوسطى، بينما يستضيف منتخب كوت ديفوار، بعد غد السبت نظيره الرواندي.

ويواجه "نسور قرطاج" في المجموعة العاشرة، غدا الجمعة، منتخب سيراليون، في حين يلتقي المنتخب المصري مضيفه منتخب النيجر بعد غد السبت.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.