معهد العالم العربي يستعرض ملاحم أساطير كروية

معهد العالم العربي يستعرض ملاحم أساطير كروية
الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:50

يحتضن معهد العالم العربي في باريس معرضاً مخصصاً لكرة القدم تحت شعار “كرة القدم والعالم العربي: الثورة الكروية”، في الفترة الممتدة من عاشر أبريل إلى 21 يوليوز المقبل.

وقال المعهد، في بلاغ صحافي له، إن هذا المعرض سيسمح للزائر أن يكتشف إحدى عشر ملحمة إنسانية أبطالها لاعبون ومشجعون في العالم العربي، أمثال الأسطورة الكروية المغربية العربي بن مبارك، وفريق جبهة التحرير الوطني الجزائرية لكرة القدم، إضافة إلى طفرة كرة القدم للسيدات في الأردن والقاهرة كمعقل من معاقل اللعبة الأكثر شعبية في العالم.

وسيضم المعرض تذكارات رمزية، من قمصان وكرات وكأسي العالم لسنتي 1998 و2018، وصوراً فوتوغرافية، وسجلات وأفلام وثائقية ومقابلات، إلى جانب أعمال عدد من الفنانين المعاصرين، مثل فيلم “زيدان: بورتريه من القرن الحادي والعشرين” للمخرج فيليب بارينو.

كما سيتيح المعرض لزائره أجهزة تفاعلية تسمح له بتشكيل منتخبه العربي المثالي أو تقمص دور المعلق الرياضي، إضافة إلى إحياء عدد من اللحظات الفريدة والمحطات الهامة بهدف تجييش الحماسة والمشاعر والتجميع بين الناس، والتأثير في ذاكرة كل فرد، والتغيير ضمن أجواء كأس الأمم الإفريقية في مصر وكأس العالم للسيدات في فرنسا اللتين ستنظمان في يونيو المقبل.

حول هذا المعرض، قال جاك لانغ، رئيس معهد العالم العربي، في افتتاحية حول هذا الحدث، إن “كرة القدم تتجذر في زمانها وهي كالمرآة تعكس الرهانات الاجتماعية والسياسية والإشكاليات المرتبطة بالهوية والنعرات المتعصبة قومياً ودينياً، لكنها أيضاً مضمار فريد منقطع النظير للتعبير عن الحماسة والمشاعر الشعبية”.

وأضاف لانغ قائلاً: “تعتبر كرة القدم في العالم العربي ظاهرة مجتمعية واسعة بالغة الأهمية، فيكفي أن نرى تحمس مشجعي ناديي الرجاء والوداد المغربيين خلال إحدى مباريات القمة، وتحمس العراقيين عند فوز المنتخب العراقي بكأس آسيا في سنة 2007، وكذلك المصريين في مباريات الفراعنة”.

وأشار المسؤول بمعهد العالم العربي إلى أن المعرض سيعرض إحدى عشر حكاية رمزية أبطالها لاعبون ومنتخبات وأندية لإلقاء الضوء على كرة أقدم والدور الخاص الذي تعلبه في العالم العربي، حيث سيتم منح جائزة الإبداع الشبابي المعاصر من طرف رابطة أصدقاء المعهد.

ويضم المعرض، إلى جانب العربي بنمبارك وفريق الاستقلال الجزائري، حكايات عن “نادي النجمة الرياضي اللبناني”، و”كرة القدم للسيدات في الأردن،” و”القاهرة وكرة القدم بين العشق والانفلات”، و”فلسطين: كرة القدم على الرغم من كل شيء”، و”قطر 2022″، و”مشجعو الألتراس والربيع العربي”، و”باريس سان جيرمان فيما وراء الرياضة”، و”المنتخب العربي الأسطوري”.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء