الرجاء الرياضي .. ثورة في النتائج تمهد لحلم التتويج بدرع الدوري

الرجاء الرياضي .. ثورة في النتائج تمهد لحلم التتويج بدرع الدوري
السبت 20 أبريل 2019 - 04:00

حقّق فريق الرجاء الرياضي، في الآونة الأخيرة، نتائج إيجابية على مستوى البطولة الاحترافية، تمثلت في خمسة انتصارات متتالية، مكنت الفريق الأخضر من العودة إلى المراكز الأولى على بُعد سبعة أسابيع من نهاية البطولة.

واستطاع فريق الرجاء، خلال المباريات الخمس الأخيرة، أن يحقق فيها الانتصار؛ فقد سجل هجوم الفريق 13 هدفا، مقابل تلقيه لخمسة. وتعود آخر هزيمة للفريق إلى السادس من مارس الماضي، وكانت أمام أولمبيك خريبكة بنتيجة ثلاثة أهداف لهدفين بالملعب البلدي لبرشيد.

وأوضح هلال الطائر، مدرب سابق بنادي الرجاء الرياضي، في اتصال هاتفي مع هسبريس، أن العامل الأساسي لتوهج الرجاء في الآونة الأخيرة راجع بالأساس إلى خروج الفريق من مسابقة كأس الاتحاد الإفريقي، التي أنهكت اللاعبين بدنيا بسبب كثرة التنقلات.

وأضاف أن هذا الإقصاء جعل لاعبي الرجاء يدركون أن البطولة أضحت أولوية بالنسبة إليهم، إلى جانب كأس السوبر الإفريقية التي توج بها الرجاء في نهاية مارس الماضي، مبرزا أن نضج اللاعبين ووعيهم بالمسؤولية أسهما بشكل أساسي في هذا الجانب.

وبخصوص دور المدرب باتريس كارتيرون في طفرة الرجاء، لا يستبعد المتحدث الأثر الجيد الذي تركه على الجو العام للفريق من خلال نهجه لمقاربة تشاركية في اتخاذ القرارات، عكس ما كان يعيشه الفريق في وقت سابق مع سلفه الإسباني خوان كارلوس غاريدو.

ويعتبر هجوم الرجاء الرياضي هو ”الأقوى” في البطولة برصيد 44 هدفا، ويرجع هلال الطائر ذلك إلى ما يتمتع به لاعبو الفريق من قدرات فردية على مستوى الهجوم، ويخص بالذكر كل من محسن ياجور وزكرياء حدراف وسفيان راحيمي ومحمود بنحليب، فضلا عن تمكن عبد الرحيم الشاكر من العرضيات وطول قامات بعض اللاعبين كالمدافع بدر بانون والليبي سند الورفلي بالإضافة لإلياس الحداد دون إغفال مساهمة الأظهرة في الهجوم.

وحول إمكانية تتويج الفريق الأخضر باللقب مع نهاية الموسم، يرى الطائر أن كل الاحتمالات واردة بعد هزيمة جاره الوداد الرياضي يوم أمس أمام حسنية أكادير بهدفين لهدف. مضيفا أن الأسبوعين المقبلين سيحسمان مشوار ”النسور الخضر” في البطولة، وأن المرتبة الثانية مضمونة بحسبه.

وأكد هلال الطائر على ضرورة وضع إدارة النادي لإستراتيجية خاصة بالموسم المقبل، خصوصا في حالة ما إذا تمكن الفريق من المشاركة في دوري أبطال إفريقيا الذي سيكون بنظام جديد مع مطلع الموسم المقبل. وحدد ذلك في تجديد العقود للاعبين والقيام بتعاقدات على مستوى مراكز الخصاص خاصة على مستوى وسط الميدان، هذا المركز الذي يراه يفتقر للخبرة وغير قادر على المزج بين الأدوار الدفاعية والهجومية؛ وهو ما يجعل الفريق مرات عدة ينهج أسلوب الكرات الطويلة التي لا تتناسب وهوية الفريق.

يشار إلى أن الرجاء الرياضي يحتل حاليا المركز الثاني في الترتيب العام للبطولة الاحترافية، متأخرا بفارق تسع نقاط عن جاره الوداد صاحب المركز الأول قبل أيام من مواجهة الديربي التي ستجمع بينهما بملعب مراكش الكبير.

*صحافي متدرب

‫تعليقات الزوار

34
  • AL CAPONE
    السبت 20 أبريل 2019 - 04:18

    بدون لغة الخشب الرجاء العالمي ستقلب الطاولة على البيزنطي هههههه
    رجاوي من بلاد أل كابون

  • مستغرب
    السبت 20 أبريل 2019 - 04:29

    لايمكن الحديث عن المستوى الكروي في مثل هته المقابلات بقدر ما يمكن الحديث عن الاحتفالية في المدرجات ادعوا الله عز وجل ان تمر الأمور بسلام لا شغب لاحوادث سير
    كلمة للمسؤولين على مركب محمد الخامس( مغارة علي بابا) ان لم تستحي فافعل ماشئت

  • يوسف
    السبت 20 أبريل 2019 - 04:53

    حظ موفق للخضر المهم هو احتلال مرتبة متقدمة و حظ موفق ايضاً للصحافي المتدرب مرشان اسلوب جميل في المقال مع كم هائل من المعلومات اتمنى لك الرقي في هذا المجال الصعب .

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    السبت 20 أبريل 2019 - 05:08

    حلم اليقطة:
    أنا رجاوي و ودادي وبركاني… المهم أحب بلادي وكل ماهو مغربي. لكن لي ما بغاش يتفهم لي هو هد الكلام الفارغ ديال الصراع على البطولة. والبطولة محسومة 100% لصالح الوداد. هل يعقل الوداد عنده 51 نقطة والرجاء 43 والناس تتحدث عن الصراع ولو تكون هناك مبارة او مبارتين مؤجلتين.. باز

  • adilo
    السبت 20 أبريل 2019 - 07:23

    نتمنى الفوز للرجاء العالمي الصحفي المتدرب لقد اصلحت ترتيب الرجاء في الفقرة الاخيرة

  • Amine
    السبت 20 أبريل 2019 - 08:12

    Le match de demain contre le wac sera déterminant et incha allah on espère une lourde défaite du raja contre ce club et ce malgré la non participation des principaux joueurs du wac. Le championnat sera pour les rouges.Dima widad

  • sami
    السبت 20 أبريل 2019 - 08:28

    بدينا عود تاني في نفيخ ما زال البطولة وحتى حاجة مواضحة الرجاء كتقلب غير على المرتبة التانية

  • Once rajawi always be
    السبت 20 أبريل 2019 - 08:36

    Wydad est champion. Du Maroc cette année .

  • رجاوي
    السبت 20 أبريل 2019 - 09:08

    أتمنى أولا أن تسود الروح الرياضية بين الجماهير. أرى أن مقاطعة الترات الرجاء في محلها لتفادي الصدامات في الطريق السيار. الغلبة للأفضل. حظ موفق للوداد في العصبة

  • جمال.ع
    السبت 20 أبريل 2019 - 09:33

    الرجاء والوداد هما اللي كاينين والباقي ينشطون البطولة بالاضافة الى انهم يشرفون الوطن في المحافل الدولية….

  • راه الرجا هادي
    السبت 20 أبريل 2019 - 09:51

    الله يرحم سي رشيد البوصيري حينا قال "راه الرجا هادي "

    بالتوفيق للنسور في قادم المباريات، ومباراة الدربي تعد مفتاح للتتويج بالبطولة لكلا الفريقين

  • ياسين
    السبت 20 أبريل 2019 - 09:58

    اولا الف مبروك سواء الرجاء أو الوداد المهم هو عدم قلع الكراسي يجب أن تسوق صورة جميلة للكرة المغربية والنضج في الفرجة من جانب آخر عيب أن يلعب الديربي خارج الدار البيضاء يجب على الرجاء و الوداد التفكير في ملاعب للنادي على الطريقة الإنجليزية والسلام عليكم.

  • مجرد رأي
    السبت 20 أبريل 2019 - 10:06

    الوداد يبتعد عن الرجاء في صدارة ترتيب البطولة و أعتقد أن الوداد هو الأقرب التتويج باللقب، رغم انهزم الفريق أمام حسنية أكادير في مقابلته الأخيرة.
    لست وداديا ولا رجاويا، و لا صحافيا متدربا وإنما رياضيا مغربيا محايدا .

  • Abdeslam
    السبت 20 أبريل 2019 - 10:13

    عن اي تورة تتحدتون وهما اصلا وصلو غير بالبكا و الشكا. عن اي تورة و جميع الفرق التي تلعب ضد الرجاء لا تلعب بروح ولا اداء؟ هناك اناس يستغلون الرياضة لاغراض سياسية و الكائن المغربي لايحين ليه كورن فليكس و هوا تابعوا. كتيرة هي الامور التي استفادت منها الرجاء هاته السنة! هدف غير شرعي امام اسفي! دربة جزاء خيالية ضد الوداد! لقاء بدون جمهور امام الحسيمة(بدون تبرير)! اموال تمول من طرف الدولة لمساعدة هاد الفريق و كانه هو الوحيد الدي يتخبط في المشاكل المالية و التسييرية! فريق ينسحب من مباراة الكأس ولا تصدر في حقه عقوبات انضباطية! فريق يقوم بانتدابات بمبالغ مهمة و هو يقول انه في مشاكل كبيرة! كتيرة هي التسهيلات التي تقدم الى هاد الفريق و كانه ليس هناك فرق اخرى تتنافس على جميع المستويات. ادا كنا نريد بطولة نزيهة فعلينا وقف هاته الخروقات لصالح فريق بنى تاريخه في بداية التسعينات.

  • متتبع
    السبت 20 أبريل 2019 - 10:20

    الوداد هي رقم واحد في المغرب في السنوات الأخيرة كل الارقام تتحدث عن ذلك

  • فيصل
    السبت 20 أبريل 2019 - 10:28

    حنا لاعبين غي على المركز الثاني مالكم تخلعتو
    واش حتى المركز الثاني بغيتو تنافسوا معنا فيه

  • ahmed
    السبت 20 أبريل 2019 - 10:34

    لا تتعبوا انفسكم.

    الوداد ليس هنا لنزهة سياحية.
    الرتبة التانية شيء ايجابي لكم

  • رجاوي قح
    السبت 20 أبريل 2019 - 10:42

    كرجاوي نحن لا نطمح هذه السنة للبطولة بقدر ما نطمح للمركز الثاني لعودة الفريق لعصبة الأبطال هذا هو الهدف من باقي دورات البطولة.

  • بيتشو
    السبت 20 أبريل 2019 - 10:43

    الرجاء العالمي في الطريق لنيل بطولة المغرب عن جدارة واستحقاق.

  • رشيد
    السبت 20 أبريل 2019 - 11:24

    راك في حضرة وداد الامة آ بنادم. بالامس كان بنادم مخبي كيطل من تحت الباب اليوم التفرعين ديال الغراب. مبروك عليكم الرتبة الثالثة وعقلوا على هاذ التعليق مزيان.

  • widadi
    السبت 20 أبريل 2019 - 11:32

    من هنا تبدء المشاحنات تمهيدا للفوضى شكرا للعقول المتنبهةوللاخلاق الرياضيةوللمشجعين ذوي الروح الرياضية

  • ملاحظ
    السبت 20 أبريل 2019 - 11:50

    اظن أن على جمهور الرجاء الحضور غذا للدربي لمساندة الفريق العالمي. وترك الحسابات الفارغة لأن الرجاء في هذه المرحلة محتاج جدا للدعم الجماهيري والمادي لمواصلة التقدم في تحقيق الأهداف الحالية والمستقبلية… خاصة بعد صدور حكم محكمة الطاس لصالح السيد محمد فاخر….

  • عبد العليم
    السبت 20 أبريل 2019 - 12:55

    الأمور توضحات منذ صورة رفع كأس السوبر في الطائرة عند العودة.

  • رجاوية
    السبت 20 أبريل 2019 - 12:59

    يا ربي تجيب البطولة غدي نغلبو المتصدرين

  • LE PUR SANG DU WAC
    السبت 20 أبريل 2019 - 13:11

    للنحكم العقل و الجدية هناك.فرق 9 نقاط بين الغنيمين البيضاويين هي مبارة محلية خارج الحضيرة البيضاوية فالفريق الأحمر (وداد.الامة ) يصعب على الرجاء ان تلتحق به نتمنى الفوز لمن يسجل هدف الفوز وارجو من الله عز و جل أن يحفظ الفريقين من الشغب و حوادث الطرق

  • رجاوية
    السبت 20 أبريل 2019 - 13:17

    أتمنى التوفيق للرجاء العالمي وأيضا للفرق جميعها وفي الأخير الأجدر بالكأس سوف يناله وكل التوفيق للرجاء

  • مشجع الرجاء العالمي
    السبت 20 أبريل 2019 - 13:50

    لا تنازل عن البطولة مادام الوزاز تخلعات حيت مازال لقاء مؤجل للرجاء مع الحسنية ههههه الخلعة شادا بوحمرن ههههههه

  • Emma2000
    السبت 20 أبريل 2019 - 13:53

    الوداد 2والراجا1………………

  • ياسين
    السبت 20 أبريل 2019 - 14:02

    الرجاويين يفرحو الى خسرات الوداد كتر مكيفرحو الى ربحات الرجاء البطولة ودادية هادي مفروغ منها بلا ماتبقاو تحلمو بزاف غير حيت لداد او اناجم تهرسو كتصحابو صافي غنوقو راه الوداد هاديك سيد إفريقيا وسيد الدوري المغربي هيتو متبكو بطل مبارة الوداد و حسنية هو الحكم وكولشي تفرج فالماتش وبان الفساد التحكيمي راه بغاو غير ادوزو الرجاء فالمركز التاني باش تشاركو فالعصبة عيتو متبكيو او نساو لبطولة او متحلموش بزاااف

  • مرحبا
    السبت 20 أبريل 2019 - 16:13

    مرحبا. ب ديربي. في. مراكش. سنستقبل الجمهوريين برقي. و نتمنى. ان يكون المثل. من الجانب الاخر. مراكشي مشجع فرقة موكيتشاوا الصينية

  • من بلاد الغال
    السبت 20 أبريل 2019 - 17:41

    هذا رجاوي من بلاد الغال، عرفثها فين جات الودادي ديما رجا وديمذا فالدم

  • امازيغي حر
    السبت 20 أبريل 2019 - 19:00

    البطولة ودادية انشاء الله. انا ولد أكادير و احب الوداد منذ صغري و ارجوكم ليس الوداد البيضاوي بل الوداد الرياضي فالوداد ملك للمغاربة

  • rajawi
    السبت 20 أبريل 2019 - 23:35

    ماشي مستحيل تدي الرجاء اللقب ولكن صعب لأن الرجاء حتى ولو ربحات في الديربي باقي غير 4 مقابلات دون احتساب مؤجل الحسنية لأن الرجاء ضيعو بزاف النقاط بزاف داخل الميدان

  • سيف الدين
    السبت 20 أبريل 2019 - 23:56

    الوداد أفضل ولم يتوج يسبب توشاك نقطة عن الفتح خسر مبارات كثيرة بدون جدوى .الوداد هذا الموسم ويستحق أكثر لن يكون سهل على الؤجاء الفوز بجميع المقابلات لأن الكل يريد البقاء .وأرجو أن تتوج الوداد والرجاء عام آخر إن شاء الله.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة