24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. شهر رمضان يعزز التضامن بجزيرة "كران كناريا" (5.00)

  2. غياب قسم الإنعاش يودي بحياة أمّ وجنينها في طاطا (5.00)

  3. الفضاء العام بين "المخزن" والمتطرفين (5.00)

  4. مجلس النواب يُلغي إلزام بنك المغرب بإصدار أوراق مالية أمازيغية (5.00)

  5. التبغ المهرّب يجرّ شخصا إلى التحقيق في سطات (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | تزوير أعمار اللاعبين .. الكاميرون يوصي لقجع بالروح الرياضية

تزوير أعمار اللاعبين .. الكاميرون يوصي لقجع بالروح الرياضية

تزوير أعمار اللاعبين .. الكاميرون يوصي لقجع بالروح الرياضية

خَرَجَ الاتحاد الكاميروني لكرة القدم ببلاغ رسمي، يرد من خلاله على التصريحات التي خرج بها فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بعد مباراة المنتخب المغربي لأقل من 17 سنة ضد نظيره الكاميروني، في بطولة كأس إفريقيا للناشئين، التي تحتضنها تانزانيا.

واختار الاتحاد الكاميروني خلال بلاغه، التأكيد على العلاقة المتينة والمتميزة، التي ظلت تربطه بالجامعة الملكية المغربية للعبة على مر التاريخ، مشددا على أن ما وقع، خلال بطولة كأس إفريقيا للناشئين، والاتهامات الثقيلة لن تكون لها أي تأثيرات على علاقة الطرفين.

وفي ظل اللهجة الشديدة لفوزي لقجع، وتهديده بالتصعيد في قضية تزوير الاتحاد الكاميروني، لأعمار اللاعبين، جاء بلاغ الاتحاد الكاميروني، ليعبر عن تفاجئه بكل هذه التصريحات، في الوقت الذي يجب أن تسود الروح الرياضية في مثل هذه المواقف.

وكان رئيس الجامعة الملكية المغربية، قد انتقد بشدة ما وصفه بإقدام الاتحاد الكاميروني، على تزوير أعمار العديد من اللاعبين، ودعا الكونفدرالية الإفريقية إلى فتح تحقيق عاجل قصد تبيان حقيقة أعمار بعض عناصر المنتخب الكاميروني.

وكان المنتخب المغربي قد خرج من نهائيات كأس إفريقيا للأمم للفتيان، التي تحتضنها تنزانيا إلى غاية 28 أبريل الجاري، بعد هزيمته أمام نظيره الغيني بهدف للاشيء، في المباراة التي جمعت بينهما أمس الأحد على أرضية ملعب شامازي بمدينة ماباكال، برسم منافسات الجولة الثالثة، للمجموعة الثانية.

وكان المنتخب المغربي قد تعادل في مباراته الأولى أمام نظيره السنغالي بهدف لمثله، وانهزم في الثانية أمام منتخب الكاميرون بهدفين لواحد.

وعرفت هذه المجموعة تأهل المنتخبين الكاميروني والغيني اللذين جاءا، على التوالي، في المركزين الأول والثاني بـ 7و6 نقاط.

* لمزيد من أخبار الرياضة والرياضيّين زوروا Hesport.Com


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - الطنز البنفسجي الاثنين 22 أبريل 2019 - 08:14
المنتخب تقصى على كل حال..
للي خاص هو ان هاد الوليدات يبقاو مجموعين حيت خاصهم شوية ديال الخدمة ويوليو فالمستوى.. غير نساو القضية ديال الكاميرون وماتحرقوش هاد الوليدات..
ثانيا خاص الاعلام المحبط ديالنا وخصوصا راديو مارس يكون شوية فالمستوى ومايمشيش غير مع النتائج.. حيت الوحيد للي عرف للاعلام المغربي هو الكروج.. كلشي قلب عليه وجهو من بعد سقطة اطالانطا وقالو صافي مشى.. ولكن الكروج سد على الصحافة المغربية نهائيا وبدا يخدم وجاب جوج ميداليات ولحد الساعة باقي ساد عليهم.. المغاربة مكيشجعوش بعضياتهم للاسف.
2 - Sammoudi الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:08
افريقيا : الفساد والمستوى ناقص .قادرين اي ديروها والله اعلم .لكناحري بك سيد لقجع ان تتحرى بطريقة سياسية مع الادلة .فسيعاب عليك هذه الخرجة الاعلامية ،
3 - الخبز و اتاي الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:14
انظر الى صورة الرقم 16 و سوف ترى ا سي لقجع ان لاعبينا يعانون من سوء التغذية و غياب النمو المبكر.
بالإضافة ان الطبيعة تفضل الأفارقة و تعطيهم عضلات مفتولة على صغرهم، فقد أصبحت كرة القدم تعتمد على القوة الجسمية و التفوق التقني معا. اذن عملية انتقاء اطر جامعتك للاعبين كانت خاطئة، و عليك بمعاقبة اطر الجامعة و ليس الخروج بتصريح صبياني (هضرة القهاوي)
و شكرًا
4 - إقصاء المنتخب الاثنين 22 أبريل 2019 - 09:37
مشكل إقصاء المنتخب ليس فقط بسبب اعمار المنافسين أيضاً إختيار لاعبي الأكاديمية (أولاد ماما ) دون الإهتمام بلاعبي باقي الأندية من ضمن الأسباب
ينبغي على إلسي لارغيت تقديم الإستقالة وينبغي تقييم عمل الأكاديمية أيضاً
5 - abdou الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:01
Le Maroc a choisi le jeu academique face a la force et combativité africaines!!! soyez un peu africain et mettez les pieds sur terre... je vous invite a organiser des tournois nationaux pour ces categories et vous allez comprendre, le jeu ''de rues'' est l'origine de grands footballeurs internationaux, pensez-y bien... je connais des joueurs qui revent toute leur vie rien que pour avoir une chance comme celle ci et ils sont prets a y laisser leurs pieds et ne pas perdre un seul match. C'est cet esprit qui a donner l avantage au cameroun et la guinée... sinon, vous pouvez balancer entre les deux.
6 - منير الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:06
النتائج كلها كانت سلبية ولاعلاقة للاعمار بذلك..السي لقجع..الاتحاد الكاميروني كان اقرب للصواب..يجب تقييم العمل ومحاسبة المسؤولين على رأسهم المدير التقني والمدربين..اما اللاعبين..فهم عاديون ولاحرح عليهم...
7 - B.Marseille الاثنين 22 أبريل 2019 - 10:55
je veux juste repondre au numéro 3 qui dit khobz watay la plupart des joueurs il son a l'étranger dans des clubs professionnel alors arrête d'accusé le président de la fédération avec un langage de racaille
8 - Driss الاثنين 22 أبريل 2019 - 11:28
الميريكاني والفنلندي مالين ستة عشرة سنة قدهم قد الفيل يضرب حيط يهرسو، ايوا اشنو نقولو حتاهما مزورين السن؟
اباراكا من الفهامات اسبانيا فيهم نص مترو داو بيها كأس عالم.
9 - موسى البركاني الاثنين 22 أبريل 2019 - 11:32
من خلال الصورة يتبين أن اللياقة البدنية هي المقياس الحقيقي و راء إقصاء المنتخب المغربي، نلاحظ قفزة اللاعبين الكاميرونيين تفوق بكثير لاعبينا٠ المشكل يرجع إلى عملية الإنتقاء في سن صغير للاعبين يعتمد على البنية الجسمانية و مواكبتهم من حيث التغذية و التداريب الفعالة أو نتركوهم يتدرّجوا في إطار التجنيد الإجباري مند الصغر٠
10 - montasser الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:11
مشكل المنتخبات السنية كان داءما مطروحا عندناا ..باستتناء الثمانينيات ايام الاطار الوطني الكفء عبد الغني الناصري والسيد عبدالله مالقا بمشروعه الضخم :الف لاعب من مختلف الاعمار....ومن تم هز الله براكتو...واليوم مع تدفق الموال وانتداب اطر اجنبية وبناء اكادمية.و.و...و...ما زلنا نعاني ....هذه نقطة سوداء في ولاية السيد لقجع....نصيحتي سيرو قلبو على سيي الناصري راه هو للي عارف مشكل الفءات السنية....لا انسى انه نودي عليه فجاة لتممثيل المغرب في كاس فلسطين وكان الفصل صيفا...فبدا يجمع اللاعبين من الشواطئ وفاز المغرب
11 - Mohamed de Lyon الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:23
قال لها لي واحد الكاميروني كان يدرس معي في فرنسا في أوائل الألفية الجديدة .. حين علم بأني مغربي أخذ يتحدث معي في كرة القدم و قال لي بأنه مازال يتذكر فريق المغرب في مونديال 86 ويتحدث عنه بحماسة قلت له لكن رغم ذلك فكنتم دائما تتفوقون علينا كما حدث في المغرب عام 88 ثم إنه كان لديكم لاعب كبير وهو روجي ميلا قال لي نعم نعم لكن كل أعمار لاعبينا مزورة صدقني
12 - ابوايمن الاثنين 22 أبريل 2019 - 12:35
احد اللاعبين صرح بأنه من مواليد 2002،وانه لا يعرف سن لاعبي الكامرون وغينيا، وقال بأنه كبار علينا، وأقوى منا بدنيا،،، وفعلا لاعبي المنتخب من ناحية بنيتهم الجسمية نحيفة جدا مقارنة مع الأفارقة
13 - نادية الاثنين 22 أبريل 2019 - 13:17
فوزي القجع غي داوي خاوي. كيخصر العلاقات المتينة بين المغرب و الكاميرون. المغرب كيخسر زبابل ديال الفلوس باش يحسن العلاقات مع دول افريقيا و القجع كيهدمها. سبق ليه و زبلها مع الكاميرون على كأس إفريقيا و دخلات الدولة و صلاحات ما أفسده هاهو عاود زابلها معاهم.
14 - Karim الاثنين 22 أبريل 2019 - 13:31
الطبيعة لها دور والتغذية أيضا رغم ان مستوى المعيشة في الكاميرون ناقصة شيئا ما الا ان ما يأكلونه في الصغر طبيعي جدا خاصة في مرحلة الطفولة الى جانب الوراثة فهي تلعب دورا كبيرا ،المغربي تجده يبلغ من العمر ٣٠ سنة الا انه يظهر لك ضعيفا حيث تخشى عليه ايام الرياح ومع كل هذا فان السيد لقجع يبحث عن تبرير الهزيمة بأية وسيلة وكان عليه ان يقارن بينه وبين رئيس الاتحاد الكاميروني ليرى الفرق في البنية الجسمانية ويقيس ذلك على اللاعبين
15 - ضد الضد الاثنين 22 أبريل 2019 - 13:59
مراقبة أعمار اللاعبين يكون قبل المباراة و قبل حتى تسجيله في لائحة دوري الكأس الافريقي. أما بعد المقابلة فقد فات الأوان. لو فاز المغرب هل كان سيحتج. و هل يريد لقجع بإعادة الدوري من جديد. هنيئا لفريق الكاميرون أصدقاء المغرب و كفى من التصعيد على كرة منفوخة بالهواء. ما يربطنا بالكاميرون أكثر بكثير من كرة. على لقجع الاعتذار لجامعة الكاميرون.
16 - حسن الاثنين 22 أبريل 2019 - 15:07
لاركيت يتقاضى مايقارب 40 مليون سنتيم من اجل لاشئ ... الفئات الصغرى للمنتخب لم تحقق شيئا مند مدة ليست بالقصيرة ...في ظل سياسة تكوين فاشلة على جميع الاصعدة ...رغم الاعتمادات التي رصدت ...والبرامج التي سطرت ...كل دلك من أجل لاشئ...فلولا اعتماد المنتخب على اللاعبيين الدين تدرجو في مراكز التكوين بالخارج ...لما كان شأن بين منتخبات القارة....
17 - khd الاثنين 22 أبريل 2019 - 15:14
اولا الاقصاء كان منتظرا قبل البداية لان جميع الفءات العمرية اقصيت من جميع المنافسات .وان دل هادا على شيء فانه يدل على فشل الادارة التقنية المشرفة على التكوين وان كل ما تقاضاه ناصر من اموال الشعب المقهور والمليارات التي جناها مند ان تولى الادارة التقنية لم يقدم اي شيء يدكر الفشل وراء الفشل .زد على دالك ان المدربين الدين تولوا تدريب هاته المنتخبات لم يكونوا في المستوى المطلوب وان ما يهمهم هو جني اموال الشعب .المدرب الدي يقول ان دالك كان اقوى من طاقتنا هادا ليس بالمدرب المحترف لهادا كان عليك ان لاتقبل المهمة من البداية لانك لاتستطيع ان تكون منتخب قوي قادر على التحدي . مسي طوله لا يتعدى 1.60 متر ويقهر كل من هو اكثر منه طولا وعرضا .لان الكرة اصبحت تعتمد على التقنيات والعقل .اما تبرير فشلك بتزوير السن لبعض المنتخبات هدا غير معقول لمادا المنتخبات الاخرى لم تعمل ضجة كما قمت بها انت ومن كان معك .لهادا كان عليك ان تقدم استقالتك وتدهب في حال سبيلك دون مبررات .
18 - Bcn الاثنين 22 أبريل 2019 - 15:30
يجب اختيار اللاعبين ذو بنية جسمانية لمقاومة اللعب مع الاعبين الأفارقة لان سوء الاختيار ينعكس سلبا على النتائج في كرة القدم وعلى مردودة الاعبين، بمعنى اللاعب يجب أن يكون ذو بنية وطول،،، إلى غير ذالك إضافة إلى المستوى كذال بالطبع وشكرا،،،
19 - khalil الاثنين 22 أبريل 2019 - 16:17
الصورة المرفقة بالموضوع أبلغ من التعليق .اللاعبون المغاربة ينظرون مشدوهين إلى خصومهم مر تفعين إلى عليين
20 - montasser الاثنين 22 أبريل 2019 - 17:17
ا ذا جمعنا الاجر السنوي ديال لاركيط سنجد رقما كاف جدا لتكوين مدرب وطني في اعلى المسويات باوربا وفي ارقى المدارس الكروية كالمانيا مثلا.....وسندعم بهذا المبلغ احد مراكز التكوين للي كيدربو فيها ولاد الشعب...عطيه غير 100درهم ف الاسبوع وحفزو ببريمات والنقل التلفزي واللقاء مع الصحافة....والله حتى يخرج للي عندو....وما اكثر الجواهر خص غير العين الثاقبة
21 - ريم الاثنين 22 أبريل 2019 - 17:26
تزوير السن القانونية في افريقيا معروف جدا خاصة العدائين ولاعبي كرة القدم .اشتغلت هناك مدة طويلة وأخبركم بسبب التزوير بكل وضوح وهو رغبتهم للحصول على جواز سفر الفيزا كي يتمكنوا من عبور الضفة الأخرى للعب في فرق اخرى .
22 - sport الاثنين 22 أبريل 2019 - 20:48
الحل هو اقامة دورات صيفية واستدعاء ممارسين للعبة من داخل المغرب وخارجه
23 - caf الاثنين 22 أبريل 2019 - 21:31
ياك المغرب كيفما تقولو عندو احسن مخابرات في العالم, دابا خصكم تعرفو الاعمار ديالهم ولا فالحين غير في المهاجرين المغاربة تبيعو المعلومات الشخصية ديالهم, علاش اسي القجع ما يطور سوفتوير يسمعح ليه يتوصل ببيانات كل لاعبين الكونفدرالية الافريقية باتصال مباشر مع العمالات التي ازداد بها كل لاعب, وان لا يعتمد فقط على ما تقدمه الاندية او المنتخبات الافريقية ثم يقارن البيانات التي بحوزته مع التي قدمها وكيل اللاعب, اما التبركيك والحضية ليس باستخبارات,هههه
24 - سعد الجزائري الاثنين 22 أبريل 2019 - 23:00
مشكلة لاعبي شمال افريقيا....في التكوين....
على مستوى كل الفات العمرية....
لو نهتم بالجانب البدني+الفني التكتيكي....
نتغلب عليهم بكل روح رياضية
الافارقة السود....لهم قوة بدنية هائلة طبيعية
+ التزوير في السن. ..موجود...بقوة.
لكن في المغرب العربي..لنا ابناء سمر...بنية افريقية قوية
نعطولهم الفرصة....في الفرق الوطنية في كل....
الرياضات.......وخلونا من البيسطو...وابناء مامي
25 - كريم الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 00:18
ما كاين لا تزوير ولا هم يحزنون لي خرج على الرياضة عامة و كرة القدم خاصة هي باك صاحبي يجب مراجعة اسماء الذين مروا بالاكادمية والمال الذي انفق عليهم وفي الاخير نحصل على لاعببن دون المستوى بينما الشباب الموهوب حقا في الاحياء الشعبية يتم اقصاءهم عند الاختبار.
26 - Karim الأحد 28 أبريل 2019 - 22:19
الكامرون كان ناقصهم غير صامويل إيتو
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.