جامعة الكرة تشيد بقرار إعادة مباراة إياب النهائي بين الوداد والترجي

جامعة الكرة تشيد بقرار إعادة مباراة إياب النهائي بين الوداد والترجي
الخميس 6 يونيو 2019 - 05:00

اعتبر حمزة الحجوي، نائب رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أن القرار الذي اتخذه الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف)، أمس الأربعاء، بإعادة مباراة إياب نهائي عصبة أبطال إفريقيا بين الترجي التونسي والوداد البيضاوي “ليس سوى إحقاق للحق”.

وأضاف الحجوي، في تصريحات صحفية، أن الحجج التي قدمها رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، حظيت باهتمام وتقدير أعضاء اللجنة التنفيذية لـ”الكاف” المجتمعة منذ الثلاثاء بالعاصمة الفرنسية، معربا عن ارتياح الوفد المغربي بعد هذا القرار “الرصين” الذي كان محط نقاش.

وقال: “نشيد بهذا القرار الذي أنصف كرة القدم الوطنية من خلال نادي الوداد البيضاوي”، منوها بالعمل الهائل الذي قام به الوفد المغربي، خاصة على مستوى الحجج القانونية.

وأضاف أنه كان يتعين البحث عن الثغرات والوقوف بشكل قوي أمام اللجنة التنفيذية من أجل إقناع كافة أعضائها، مشيرا إلى أن قرار إعادة المباراة يعد “أفضل حل مقارنة بما حدث” يوم الجمعة الماضي خلال مباراة الإياب التي جمعت بين الوداد والترجي (ضواحي تونس العاصمة).

وخلص إلى القول: “نجحنا بفضل جهود فريق العمل والحجج القوية التي تم تقديمها”.

وطبقا للقرار الذي اتخذته اللجنة التنفيذية لـ”الكاف” في اجتماعها الطارئ الذي استغرق تسع ساعات (ثلاث ساعات الثلاثاء وست ساعات الأربعاء)، فإن مباراة الترجي التونسي والوداد البيضاوي ستعاد بعد منافسات كأس إفريقيا للأمم، التي ستقام بمصر من 21 يونيو إلى 19 يوليوز، في ملعب محايد سيتم تحديده لاحقا.

وقال مستشار رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، هيدي هامل، للصحافيين عقب الاجتماع، إنه يتعين على نادي الترجي التونسي إعادة الكأس والميداليات التي سلمت إليه .

يذكر أن مباراة إياب نهائي عصبة أبطال إفريقيا، عرفت مآلا مؤسفا بعد أن رفض الحكم الغامبي باكاري غاساما هدف التعادل لفريق الوداد، الذي وقعه وليد الكرتي في الدقيقة الـ59، بدعوى وجود حالة تسلل، دون أن تكون هناك إمكانية للجوء إلى تقنية “الفار” من أجل تأكيد صحته، في الوقت الذي كان فريق الوداد الذي تعادل مع الترجي (1 -1 ) في مباراة الذهاب التي جرت بالرباط، منهزما بهدف لصفر، سجل في الدقيقة الـ41 من قبل يوسف بلايلي.

وبعد توقف طويل للمباراة ارتأى الحكم الغامبي إعلان فريق الترجي التونسي فائزا.

يشار إلى أن الاجتماع الطارئ، الذي شارك فيه وفد مغربي يضم مسؤولين بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وآخرين من فريق الوداد البيضاوي، والذي دعا إليه رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، أحمد أحمد، بعد الأحداث المؤسفة التي شهدتها مباراة إياب نهاية عصبة أبطال إفريقيا بين الترجي والوداد، انطلق صباح الثلاثاء، وتم تأجيله في المرة الأولى إلى مساء اليوم نفسه، ثم أجل مرة ثانية إلى ما بعد زوال الأربعاء.

وترأس الوفد المغربي في هذا الاجتماع، فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وضم سعيد الناصري، رئيس المكتب المسير لفريق الوداد البيضاوي، وحمزة الحجوي، نائب رئيس الجامعة، وطارق نجم، الكاتب العام للجامعة، ومحمد مقروف، مستشار لقجع ومسؤول الاتصال بالجامعة.

‫تعليقات الزوار

76
  • طاس
    الخميس 6 يونيو 2019 - 05:13

    لو تم اتخاد قرار اعادة المباراة من طرف الكاف لسبب آخر غير الأمن ، لكان ذلك أهون على التونسيين ،
    لكن لما أصبحت فضيحة ملعب رادس محط اهتمام العالم وفي توقيت حساس (بداية الموسم السياحي )
    قرار من هذا النوع من شأنه أن يصيب القطاع السياحي التونسي في مقتل،
    وهذا في اعتقادي ما دفع رئيس الحكومة يوسف الشاهد للتدخل شخصيا في الموضوع ليحال الملف على TAS
    لأن آخر ما كان يتوقعه التونسيون هو أن يأخذ الملف هذا المنحى .
    وإن كان هذا القرار لم ينصف حقيقة فريق الوداد ، إلا أن الضرر الذي ألحقه بتونس كان فضيعا ، إن على مستوى نادي الترجي أوعلى مستوى الإقتصاد التونسي الذي يعتمد أساسا على قطاع السياحة الذي لم يتعافى أصلا منذ الإطاحة ببن علي .

  • موسى احمد
    الخميس 6 يونيو 2019 - 05:23

    "نشيد بهذا القرار الذي أنصف كرة القدم الوطنية من خلال نادي الوداد البيضاوي"، منوها بالعمل الهائل الذي قام به الوفد المغربي، خاصة على مستوى الحجج القانونية.

    و أنه كان يتعين البحث عن الثغرات والوقوف بشكل قوي أمام اللجنة التنفيذية من أجل إقناع كافة أعضائها، و أن قرار إعادة المباراة يعد "أفضل حل مقارنة بما حدث" يوم الجمعة الماضي خلال مباراة الإياب التي جمعت بين الوداد والترجي و برافو لقجع و مزيد من العطاء للكرة المغربية ولكن خاص الوداد يكونو رجالة و جيبو الكاس

  • ربيع
    الخميس 6 يونيو 2019 - 05:29

    اتمنى من الجميع الانضباط وحسن التصرف هذه مجرد كرة ونيقى أشقاء الأخوة لا تباع ولا تشترى والحمد لله وأرجو من المتدخلين لا للكلام الجارح الكلمة الطيبة وروح الرياضية

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الخميس 6 يونيو 2019 - 05:39

    ان شاء الله الرحمان الرحيم الفوز للوداد. يجب أن يعلم الوداديون انها مقابلة العمر حتى يعلم الجميع أن الترجي فريق مرتشي إذ تعاتي منه الفرق المحلية التونسية والافريقية.
    طبعا الوداد أقوى لأنه لو كان هناك حكم عادل في مباراة الذهاب لانتصر الوداد على الاقل ب 4 بالرغم من النقص العددي.

  • Citoyen
    الخميس 6 يونيو 2019 - 05:41

    لا يعتبر هذا القرار في صالح الوداد ولا يتحيز الوداد، لأنه أبقى على نتيجة مقابلة الذهاب رغم أن الوداد ظلم فيها بدليل معاقبة جريشة، ولم يقر بمشروعية هدف الوداد في الإياب، وبذلك يكون قد أعطى امتياز للترجي (هدف خارج الميدان)، يكفي الترجي التعادل بصفر بصفر لتفوز باللقب… ولكن كما يعرف الجميع التوانسة بكاية (ضربو وبكا سبقو وشكا)…ويخافون الوداد ان تهزمهم كرويا في ملعب محايد كما فعلت الرجاء، ويضعون الضغوطات على الكاف من الآن للتراجع عن القرار. وبين هذا وذاك هناك حرب طاحنة في دواليب الفيفا بين التيار القديم والتيار الجديد…والله أعلم.

  • متابع من الامل
    الخميس 6 يونيو 2019 - 06:04

    شكرا للاطار الوطني السيد ابراهيم اركراكن على المجهودات التي قام بها من جمع الأدلة والبحث عن الثغرات التي ساهمت في ارجاع المياه الى مجاريها. وان شاء الله الكاس للوداد

  • رشيد من نيوجرسي
    الخميس 6 يونيو 2019 - 06:05

    نعم أعادوا المباراة ولم يعيدوا لنا حقنا كاملا. ضلمنا في لقاء الذهاب وباعتراف الكاف و كل الحكام الدوليين

  • حميد
    الخميس 6 يونيو 2019 - 06:09

    شكرا للسيد لقجع و السيد الناصيري و كذلك مسيري الجامعة المغربية لكرة القدم الذين دافعوا على حق الوداد باحترافية و مسؤولية. ما ضاع حق وراءه طالب. حان الوقت لتنظيف الكاف من المرتشين و التلاعبات. على الكاف اصدار عقوبات رادعة في حق الترجي و الجامعة التونسية لكرة القدم

  • استاذ
    الخميس 6 يونيو 2019 - 06:17

    أعتقد أنه حل وسطي سيقبل به الفريقان معا على مضض الوداد سيبدأ من الصفر والبحث على التعادل الإيجابي أولا , كان الحق هو إجراء مباراة فاصلة في ملعب محايد وليس إعادة المباراة إذا ذهب الترجي الى الطاس وهناك إذا كانت دفوعات الوداد قوية فالترجي سيعود بخفي حنين

  • محمد نجيب إدريسي أشرقي
    الخميس 6 يونيو 2019 - 06:18

    الحمد لله والشكر لله ظهر حق وداد الأمة المغرية العتيد البطل وزهق باطل الترشي التونسي الغشاش وشكرا لجامعتنا ومسؤوليها الشرفاء وتهانينا للوداد البيضاوي المغربي البطل

  • atanan
    الخميس 6 يونيو 2019 - 06:19

    انا خيف غير لاتعود المبارة ونخسرو غنكونو مهزلة. إذا لبذ من الوداد ان تقاتل من اجل جمهورها كي لايكون أضحوكة في مواقع التواصل

  • صويلح
    الخميس 6 يونيو 2019 - 06:24

    نتمنى ان تجرى المبارة بالجزائر الشقيقة اما الكاس سيكون من نصيب الوداد لانه فريق اقوى وانظف من الترجي ديما وداد.

  • عبدالناصر_إفني
    الخميس 6 يونيو 2019 - 06:35

    آمل أن تكون النتيجة إيجابية لفريق الوداد البيضاوي و الضفر بالكأس، و إلا ستكون انتكاسة لمآلت إليه كثرة التعليقات و الحجج الدامغة مما جعل الكاف تُراجع الأوراق و تقرر إعادة المباراة في ملعب محايد: ما ضاع حق وراءه مطالب.
    و الوقت جد كافٍ لترتيب البيت البيضاوي و الاحتكاك مع فرق في مباريات ودية لا اللجوء إلى النوم الصيفي: وعيدكم مبارك سعيد و حظ سعيد لفريق الوداد البيضاوي.

  • جمال.ع
    الخميس 6 يونيو 2019 - 06:40

    اضن ان قرار الكاف كان رحيما الى حد ما بالترشي مقارنة بافعاله المشينة واذا استمر الترشي ومن يباركه في النصب والتخلويض ولم يكتف بهذا القرار وذهب يطعن للطاس او الفيفا ربما يتلقى التوقيف لسنوات ولغرامات مالية كبيرة وربما يسحب منه ايضا كأس النسخة السابقة….اضن من الاحسن لهم ان يعترفوااا باخطائهم والانخراط في الجو الرياضي الذي يقوده السيد احمد احمد والسيد القجع للرقي بالكرة الافريقية

  • نور الدين
    الخميس 6 يونيو 2019 - 06:44

    اذا كان قرار الاعادة يحتمل ان يكون صحيحا فان الثغرة الموجودة فيه هو البلد المحايد الذي سوف تجري فيه لانه يحرم الترجي بلعب المبارة الثانية امام جمهوره وهي فرصة منحت للوداد ولم وحرم منها الترجي ثم ان اخطاء الحكم لا يتحملها الترجي بل هي مسؤولية الحكم والذي لم يتخذ ضده أي قرار ولذا فان تجريد الترجي من اللقب قرار غير مسبوق .
    ولا نعتقد بان الترجي التونسي سوف يرضخ لهذا القرار بل قد يلجأ الى المحكمة الرياضية لانه يرى بان هذا القرار فيه اجحاف له وربما ما يؤكد هذا الاحتمال هو غضب رئيس الحكومة التونسية السيد الشاهد الذي قال بانه لن يسكت وانه لن يرضى بهذه المهزلة في تصعيد رسمي يشار من خلاله الى ان القضية لن تتموقف هنا ،وهو ما يدل على ان هذه الحادثة تعتبر ضربة قوية لمصداقية الكنفيدرالية الافريقية ولاحمد احمد رئيس الكاف المتهم بانه يملك فيللا بالمغرب مهداه له من طرف المسؤولين المغاربة وهو ما تداولته الصحافة التونسية ، وقد تعصف به هذه الحادثة التي أثارت انقاسما غير مسبوق في الكنفيدرالية بعد التكتلات التي سببها هذا النهائي

  • Adam
    الخميس 6 يونيو 2019 - 06:54

    عفوا يالترجي يا دولة فا افريقيا قارة كبيرة عليك عفوا يا لترشي فا افريقيا شريفة عفوا ثم عفوا

  • أسد من أمة الأسود
    الخميس 6 يونيو 2019 - 07:01

    شكرا للأسود الخماسي المغربي برئاسة الأسد لقجع اللذي وقف في وجه التلاعبات و الرشاوي و دافع عن كرامة بلادنا رغم أنه كان يجب على الكاف نزع الكأس من الترشي و توقيفه 3 سنوات و إعطاء الكأس للوداد دون إعادة المباراة و وفق الله كل مغربي يحب وطنه للنخاع و يعمل على رفع شأنه بين الأمم مهما كانت هناك أشياء لا يرضى عنها داخليا، فثقو بي لا وطن إلا الوطن الأم، و لنتوحد دائما و لنساند بعضنا البعض ضد كل من يريد بنا و ببلادنا شرا مهما اختلفنا داخل وطننا و لنكن سدا منيعا أمام كل معتد، فمن اعتدى على مغربي كأنه اعتدى علي شخصيا. حفظنا الله من كل شر.
    و أقول للتوانسة لقد ساندناكم في ثورتكم ضد بن علي و ظلمه و دعونا الله معكم أن يخلصكم منه فكيف يقف بعضكم اليوم مع الظالم المرتشي ضد الحق، فكيف تكونو يولى عليكم، و إذا رضيتم بما يفعله رؤساء فرقكم فيكم و رئيس الترشي خصوصا اللذي هو شريك صهر المخلوع بن علي في الأعمال و رضيتم أن يذلوكم فنحن مغاربة أسود نكره الظلم و نقف في وجهه، فاتقو الله في أنفسكم و ادعو للإصلاح يصلح الله أحوالكم و أحوال بلدكم. و طالبو فرقكم باللعب النظيف النزيه و الروح الرياضية و لنفرح حينها لمن يفز

  • اجديك
    الخميس 6 يونيو 2019 - 07:11

    يبدو اننا دخلنا في حرب كلامية وصلت إلى درجة الاستفزازات مع بلد نعتبره صديق وشقيق، والكل يعرف العلاقة الطيبة التي تجمع بينن الاخوة، اقول هدا الكلام لان هدا المشكل خرج عن أطاره الكروي الرياضي المحض ودخلنا في منحى آخر سياسي كما اعتبرته الصحافة التونسية، طبعا لان القرار الاخير بإعادة المقابلة لن يرضي الطرف التونسي، كما أن الدواعي الأمنية التي جاءت مبررة لم ترقهم الاعتبارات الكل يعرفها سياحية، استتماراتية الخ….، اظن ان الحكمة يجب أن تسود في متل هاته المواقف واعتبار أن جل الحروب انتهت بسلام ولنصنع سويا هدا السلام ونربح الوقت لمصلحة الكل، ولا تفوتني الفرصة القول بان اعادة المقابلة في ملعب محايد وبحضور جمهور الفريقين سيزيد ربما من حدة هدا التوتر، والله يخرج هاد الحلمة بخير وصافي….

  • الملاحظ
    الخميس 6 يونيو 2019 - 07:25

    المعركة لم تنتهي بعد،فالفريق التونسي سيلجٱ للمحكمة الدولية لكرة القدم(طاس)بسويسرا.التونسيون يدعون ٱن انهم يستحقون الكٱس بعد انسحاب الوداد حين ايتنفذ الحكم الوقت القانوني للعودة الى اللعب بالرغم من تحجج الوداد بٱن لاعبيه بقوا على ٱرضية الملعب لكنهم نسوا احتساب الزمن.بالقانون يتحدث عن الوقت و لا يتحدث عن مكان تواجد الفريق خلال فترة توقف المباراة.إذا صح هذا الطرح فالترجي فاءز بلا منازع.المشكل الان هو غياب مختصين لتسليط مزيد من الشرطالشرح حول الموضوع.

  • Mallake
    الخميس 6 يونيو 2019 - 07:40

    اعضم شيء قامت به الجامعة الملكية لكرة القدم بي رئيسة فوزي لقجع هنيئا لهم والحمدلله الدي انصفنا ومبروك على الوداد ولي جمهور الوداد والمغاربة وعاش الملك وعاش المغرب

  • mourad ch
    الخميس 6 يونيو 2019 - 07:41

    السلام عليكم وعواشر مباركة لكم ان شاء الله
    قرار حكيم ورشيد وفي محل الكاف انصف الوداد ومعاها الكرة المغربية والإفريقية ونتمنى ان يتطور التحكيم في القار السمراء للأحسن الأفضل وأن تصبح كرة بعيد كل البعد عن حسابات الضيقة وعقيمة وحتى الحسابات السياسية بتوفيق إن شاء الله للفريق الأحمر

  • ربيع
    الخميس 6 يونيو 2019 - 07:50

    قرار حكيم وصائب هذا الذي اتخذته الكنفدرالية الافريقية لكرة القدم، نتمنى حظا موفقا لفريق الوداد البيضاوي كما نأمل في مشاهدة مباراة كبيرة وروح قتالية عالية للاعبين حتى لا تذهب مجهودات طاقم الجامعة والمكتب المسير سدى…على العموم هذا أجمل خبر تلقيناه يوم عيد الفطر المبارك

  • aliane
    الخميس 6 يونيو 2019 - 07:52

    Les Tunisiens ne vont pas rejoué le match . Qui vivra verra !

  • سعيد السوسي
    الخميس 6 يونيو 2019 - 07:59

    هذه الامور تصلح اخطاء الكاف فقط .
    لكن استفاد فريق الوداد
    اولا
    سيلعب بنتيجة 1/1
    و الصحيح هو يجب ان يلعب بنتيجة 1/2
    اي فائز لان الاخطاء و التلاعب تبثت في حق الحكم المصري المعاقب من الكاف
    ثانيا
    ستلعب ما بعد الكان اي هناك عدة لاعبين وداديين سيغادرون القلعة الحمراء و منهم اللاعب مناف .
    ثالثا
    اين هي العقوبات على فريق الترشي الذي يلوث هذه اللعبة مند زمان و قد ضلمت بخبثه عدة فرق جزائرية و مصرية و مغربية .

  • الماني
    الخميس 6 يونيو 2019 - 08:01

    فضحونا العرب حتي في الرياضة لأ حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • مغربي
    الخميس 6 يونيو 2019 - 08:02

    الكرۃ دابا عندكم وبينو ء الوداديين وديرو ما دارت الرجاء العالمي.وخريكۃ خاصها القسم التاني او الهواۃ.

  • Juriste
    الخميس 6 يونيو 2019 - 08:04

    قرار جائر بالنظر لمجريات الأحداث التي وقعت في مبارتي الذهاب و الإياب,حيث كان لزاما على الاتحاد الإفريقي إلغاء نتيجتي المبارتين معا و الاحتكام لمبارة واحدة فاصلة تلعب على ملعب محايد في بلد غير إفريقي تماما كنهائي السوبر هذا أضعف الأيمان لكي يحتفظ الكاف على ماء الوجه و الواضح ان الحجج القانونية الصرفة لفريق الوداد تم الاحتفاظ بها لكي لا يتم توريط الكاف في مهزلة رادس ليبقى الترجي وحده المسؤول عن الاحداث اللارياضية وسرقة اللقب (سياسة سل القطبان)
    يجب على مكونات فريق الوداد ان يرفضوا هذا القرار و الاحتكام الى قرارات المحكمة الرياضية الدولية الطاس لأعادة الأمور الى نصابها و القضاء على لوبيات الفساد التي نخرت جسم الكرة الإفريقية لعقود طويلة
    الملف القانوني للوداد قوي جدا إذن كبرها تصغار وحظ موفق

  • Dr hof
    الخميس 6 يونيو 2019 - 08:11

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته و عواشركم مبروكة.
    لماذا لايلعبون في اسبانيا مثلا ملاعب محايدة وبكل التقنيات الحديثة من الفارات les vars.
    مجرد وجهة نظر.

  • عبد الله المغربي
    الخميس 6 يونيو 2019 - 08:15

    والآن على الوداد الاستعداد اكامل لهذا النزال استعداد الفرسان لحرب ضروس مع عدو ل دود شرس يبحث هو الآخر عن النصر والإنتقام بكل الطرق.
    لا مجال للخطا
    كان الله في عونكم.

  • Myhafid lbrini
    الخميس 6 يونيو 2019 - 08:19

    قرار رئيس الكاف بتسليم الكأس مؤقتا للترجي كان سليما ودلك للحفاظ على سلامة أرواح جماهير الوداد لو لم يكن حكيما لحدتت مجزرة بالملعب لان الامن التونسي لن يستطع حمايتهم امام جمهور الترجي سواء داخل الملعب او خارجه

  • Abdou
    الخميس 6 يونيو 2019 - 08:25

    مسكين المواطن العربي الذي اختزل نظامه السياسي كل طموحاته في الديمقراطية والتنمية الحقيقية والعيش الكريم والتمتع بكل حقوقه المشروعة في مباريات لكرة القدم حتى توهمه أن انتصارا في مقبلة رياضية وأو فوز بكأس هو منتهى طموحاته هكذا يتم التلاعب بالعقل العربي المسكين ليستمرالنهب والفساد.قالوها مداويخ

  • امين الشرايبي
    الخميس 6 يونيو 2019 - 08:28

    من وجهة نضري لا أرى أن إعادة المباراة ستغير شيء ولو فاز فريق الوداد الحل في نضري ان نغلق الملف لأن الكأس ذهب ولن يعود وشكرا

  • ساخط
    الخميس 6 يونيو 2019 - 08:31

    بالنسبة لي هده الكاس فقدت طعمها او بالدارجة صافي بسالت.وبالناقص منها.خصوصا انها غادي تلعب بلا جمهور وفي جنوب افريقيا.اقولها بصراحة وبدون عاطفة الترجي ماشي مكشخين ولكن مكلخين حيث كانوا اقوياء واحسن من الوداد في المقابلتين بجوج.ماكانوش محتاجين لهاد الهلالة كلها باش يربحو.

  • مشجع المنتخب و الوداد
    الخميس 6 يونيو 2019 - 08:33

    لقد تعرضت بعثة الوداد الى جنوب افرقيا لعدة مضايقات عند لعبها هناك اضافة أن العضو الجنوب افريقي صوت ضد الوداد امس الأربعاء الى جانب عداء هذا البلد لمصالح بلدنا في مجالات كثيرة .. لكل هذه الاسباب فيستحسن اعادة المقابلة في بلد آخر .. كما أتير الانتباه الى موضوع لا يتناوله الجميع وهو ضعف المستوى الفني للوداد الذي يتلقى الأهداف بسهولة في المقابلات الأخيرة ولولا الألطاف اضافة الى غياب رأس حربة قوي وعدم استغلال الكرات التابثة الكثيرة التي يحصل عليها الوداد و على مستوى ضربات الجزاء فان الحارس التاكناوتي ليس قويا.

  • عبد الحميد
    الخميس 6 يونيو 2019 - 08:34

    الآن يمكن للمغاربة أن يفتخروا بأبنائهم، ويؤمنوا بأن لهم ذكاء مغربي يستطيع رفع الضيم عنهم واستعادة حقوقهم وحقوق الكرة الإفريقية، لأنه آن الأوان لمحاربة الفساد والرشوة والحگرة من دهاليز الكاف.

  • متابع
    الخميس 6 يونيو 2019 - 08:35

    الترجي اول فريق يشارك في برنامج الكاميرا الخفية بعد اخد الكاس الكاف تقول له رجع الكاس و الميداليات راكم شاركتو في الكاميرا الخفية (منقول)

  • فاتح الجزائري
    الخميس 6 يونيو 2019 - 08:42

    من الجزائر خبر مفرح ستعاد المبرات والفوز للمغرب

  • عبد اللطيف
    الخميس 6 يونيو 2019 - 08:45

    اقل شيء كان ممكن ان تقرره اللجنة هو ماخرجت به من اجتماعها في انتظار قرارات اللجنة التأديبية ، نتمنى ان نسترد ماتبقى من حقوقنا من الطاس في حال ما أحيل الملف عليه.

  • Abdou
    الخميس 6 يونيو 2019 - 08:53

    مسكين المواطن العربي الذي اختزل كل طموحاته في الديمقراطية والتنمية الحقيقية والعيش الكريم والتمتع بكل حقوقه المشروعة في مباريات لكرة القدم حتى توهمه أن انتصارا في مقبلة رياضية وأو فوز بكأس هو منتهى طموحاته هكذا يتم التلاعب بالعقل العربي المسكين ليستمرالنهب والفساد

  • Roudani abroad
    الخميس 6 يونيو 2019 - 08:57

    قرار لا ينصف المغاربة. تساهلو مع التوانسة بزاف. على الوداد ام تذهب للمحكمة لأن الخبث و المؤامرات التي وقعت توجب معاقبة التوانسة. اللاعب لي سجل الهدف و حيد التوني كاع ما عطاه الحكم المرتشي بطاقه صفرا على ما أتذكر.

  • حرب ترشي
    الخميس 6 يونيو 2019 - 09:07

    فريق الترشي! هذه البداية! لقد انكشفت اوراقك وأوراق الفرق المصرية، وهذه بداية الحرب على المرتشين والراشين الرياضيين الضباع، والكأس للوداد المغربي إن شاء آلله

  • حميد
    الخميس 6 يونيو 2019 - 09:08

    المرجو من اخواننا التونسيين ارجاع الكأس و الميدليات وشكرا …صباحكم مبروك

  • محايد
    الخميس 6 يونيو 2019 - 09:13

    المرجو من المسؤلين المشرفين على إسترجاع الكأس و الميداليات غسلها و مسحها جيدآ قبل إعادتها و شكرآ

  • سيف الدين
    الخميس 6 يونيو 2019 - 09:20

    الاخوان التوانسة- سامحونا ولكن أن تربحو الكأس وأنتم لم تلعبوا المبارات هذا حيف وإجحاف في حق الوداد وأيضا معيرة لكم كان يجب عليكم أن لا تقبلو مثل هذا الفوز وأنتم تعلمون أن الوداد ظلم في الذهاب .لو كان الوداد قد قبل بإجراء مقابلة مع إحتساب مقابلة فهءا يكفي. كما يجب القول أن طعنكم في قرار الكاف سيكون في صالح المغاربة لانكم سوف تجرون عليكم تحقيقات أنتم في غنى عنها.
    ان متفق ان الوداد او الترجي سيكونان قد تغيرا حتى الحماس فقد .متفق… ولكن لا يجب عليكم قبول كأس بهذه الطريقة. كان يجب إلغاء مبارات الذهاب .ولعب مباراة واحدة في الجزائر أو مصر قبل الكان. وسنرضى بالهزيمة إن هزمنا .والوداد سيكون مغايرا لانه ربح البطولة

  • جلال
    الخميس 6 يونيو 2019 - 09:25

    الجامعة تستحمر الجمهور الوداد الجمهور المغربي على أي الانتصار يتكلمون الكاف قامت تثبيت النتيجة الذهاب 1 1 لماذا إذن عوقب جهاد جريشة سبب إعادة مباراة لم يكون بسبب تعطل الفار ذلك تبرئة الترشيح عدم معاقبتها رغم كل ما فعله رئيسها مسؤوليها قالت إعادة مباراة بسبب عدم توفر الأمن بالتالي الكاف لم يعترف الأسباب الوداد الكاف خاف من توجه الوداد فيفا والكأس كسب القضية سحب لقب من الترجي لهذا استبق الكاف بي إعادة مباراة الترشيح لو تعادل 0 0 يفوز بي كأس بفضل نتيجة الذهاب هاذيك هي الشمتة أفضل خسارة الوداد في فيفا والناس على خسارة في الملعب بي التعادل فوزي لقجع قام مجاملة احمد احمد على حساب الوداد سعيد الناصري لو كان رئيس الوداد الأمة توجه طايح فيفا سحل اللقب معاقبة الترشي كأس أو طاس

  • محمد
    الخميس 6 يونيو 2019 - 09:26

    العز للي جابنا العز، لفوزي وجميع من ساعده من داخل وخارج الجامعة من قضاة ومحامون رياضيون وجمهور

  • اشرف
    الخميس 6 يونيو 2019 - 09:34

    تحية لاخواننا الجزاءريير ، واحترم الروح الرياظية الجزائرية لا من الجماهير ولا من الاعبين ، في كل مقابل لعبناها داخل الجزاءر كيف ما كانت النتائج فهم يحترمون أشقاهم ولم تسجل مثل هاذه الجراءم التي يقومون بها التونسيين الحقراء والموءسف نتعجب عن هاذه الكراهية التي يحملونها التونسيين تجاه المغاربة رغم اننا كان داءما بجانبهم في محنهم وكنا نكن لهم كل الحب والاحترام ، لكن ما كشفت عنه نواياهم
    وعلى الجهة الرسمية المغربية ان تدرك ان تونس غدرت المغرب وخذلتنا سياسيا حيث قامت موءخرا بنسج خيوط دبلوماسية ظد المغرب لصالح السعودية كما قاموا بسجن وإهانة أمير مغربي اما الظرب والاعتداء والطرد تجاه المغاربة فهي تجاوزت كل المقاييس…
    نطالب بمقاطعة تونس اقتصاديا وسياسيا نتمنى من الحكومة والشعب ان يكونوا يدا واحد تجاه هاذه الدلة الغاشمة كما نتمنى ان مقاطعة تونس ووقف كل التطبيع معهم. اذا كانت الدولة المغربية. فعلا لها ماء وجه ويهمها كرامة مواطنيها . اليوم هي فرصة المغرب لكي تدفع تونس ثمن كراهيتها .

  • FRANCE
    الخميس 6 يونيو 2019 - 09:39

    وخلال اجتماع لجنة الطوارئ التابعة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وقف سبعة دول ضد الوداد، وهي كل من إثيوبيا ونيجيريا وليبيا وموريتانيا وجنوب إفريقيا، إضافة إلى زامبيا وتنزانيا وبوروندي.
    دوال عاجزة على توفير الامن لبلدانهم وحتى الخبز ويناصرون الظلم والتبقي في الجوع والحروب يجب على الملك ان يراجع حسابته مع بعض الدول الافريقية واعطاء الاوامر لترحيل مواطن هذه الدول الى جحيمهم لان حكومة العثمانى لا تسطيع فك الحافلات للمهجرين باسبانيا مابلك بشااءاخرى

  • مغاربي
    الخميس 6 يونيو 2019 - 10:02

    قرار إعادة المقابلة هو الجواب الأمثل للمهزلة لكن التبرير ملغوم .الدواعي الأمنية سبب فيه من الضبابية ما يمكن إسقاطه من طرف المحكمة الرياضية (TAS). لم تكن هناك أحداث أمنية أكثر من التي قد تكون في أي دربي أو كلاسيكو مغربي. كان من الأفضل التبرير بالقصور التحكيمي المرتبط بعُطل تقنية الفار و ما يترتب عليه من غياب تكافؤ الفرص حيث أن الوداد رفض له هدف في الرباط و حرم من ضربة جزاء .
    يجب تغليب الروح الرياضية على كل حال لكن يبدو أن السياسة قد تحشر نفسها في الأمر و تُطوِّر الأمور إلى الدنائة… و سنرى للقضية بقية…..

  • البهجة
    الخميس 6 يونيو 2019 - 10:15

    المهم هو نهار المبارة كونوا رجالا واعلمو ان الجمهور المغربي متعطش للفوز علا التونوسين بشدة كونوا في الموعد مبروك. العيد والاعادة التي فيها افادة

  • سام
    الخميس 6 يونيو 2019 - 10:19

    نتمنى ان يكون قرار الكاف بإعادة مقابلة الإياب بين الترجي و الوداد بداية خير في الكرة الأفريقية لكي تشمل تعديل القوانين البالية في التسيير و التدبير الشأن الكروي الأفريقي خاصة فيما يتعلق بالمدة القانونية التي يمكن أن يتولاها اي مسؤول في الكاف إذ لا يعقل أن تدوم مدة المسؤولية أكثر من 6 أو 8 سنوات على الأكثر لكي يتم القضاء على الفساد بصفة عامة و التحكيم بصفة خاصة

  • agzennay
    الخميس 6 يونيو 2019 - 10:22

    و ماذا بعد ؟ و ماذا بعد ؟ و ماذا بعد ؟ و ماذا بعد ؟؟؟؟؟؟

  • Driss
    الخميس 6 يونيو 2019 - 10:24

    عطيونا الكاس، ووقفو ملعب رادس عامين، والترجي حتا هي النفي.
    كونو رجال وجيبوها ياالاولاد. دابا فضحناهم خارج المستطيل وخصنا نفضحوهم ذاخل المستطيل بشي ثلاثة لصفر.

  • سيف الدين
    الخميس 6 يونيو 2019 - 10:24

    الاخوان التوانسة- سامحونا ولكن أن تربحو الكأس وأنتم لم تلعبوا المبارات هذا حيف وإجحاف في حق الوداد وأيضا معيرة لكم كان يجب عليكم أن لا تقبلو مثل هذا الفوز وأنتم تعلمون أن الوداد ظلم في الذهاب .لو كان الوداد قد قبل بإجراء مقابلة مع إحتساب مقابلة فهءا يكفي. كما يجب القول أن طعنكم في قرار الكاف سيكون في صالح المغاربة لانكم سوف تجرون عليكم تحقيقات أنتم في غنى عنها.
    ان متفق ان الوداد او الترجي سيكونان قد تغيرا حتى الحماس فقد .متفق… ولكن لا يجب عليكم قبول كأس بهذه الطريقة. كان يجب إلغاء مبارات الذهاب .ولعب مباراة واحدة في الجزائر أو مصر قبل الكان. وسنرضى بالهزيمة إن هزمنا .والوداد سيكون مغايرا لانه ربح البطولة

  • كوايري خايب
    الخميس 6 يونيو 2019 - 10:27

    هذا هو عين العقل، و يجب أن تلعب المباراة هذه المرة خارج هذه القارة الافريقية المشؤومة

  • aziz
    الخميس 6 يونيو 2019 - 10:28

    الترجي سيتجه الى الطاس على هذا القرار اعتبر احسن قرار هو اعادة المبارة رغم انه ظالم للفريقين صراحة اما توجه الترجي الى الطاس فهو ليس الا زيادة ازمة الكرة الافريقية قد يكون معكم الطاس وترجع الازمة الى الصفر ويتجه الوداد بعدكم الى الطاس ايضا ويكون معه ايضا وترجع الازمة الى الاصل لانه لديه حق ايضا كما الترجي والخاسر الكرة الافريقية والاتحاد الافريقي واكليين الدق

  • atlass
    الخميس 6 يونيو 2019 - 10:33

    الحق لا يعلى عليه….لقد، ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا……الحمد لله كانت للمغاربة فرحتنان فرحة العيد.. وفرحة الإنصاف ضد الترشي التونسي. عليكم أيها التونسيين ان تستفيقو من سباتكم وتبتعدو عن التصرفات الخبيثة.لقد لطختم سمعتكم الكروية واتضح التونسيين والافارقة والعالم باسره كيف تتصرفون .جعلتم بلادكم أضحوكة أمام العالم .
    عليكم ان تنظفو الميداليات والكأس وترجعوها للكاف حتى تسليمهم لمن يستحقوها ..

  • هحهد
    الخميس 6 يونيو 2019 - 10:34

    واين معاقبة فريق الترشي اللذي تسبب في مهزلة افريقيا كرويا والحق بها الضرر على الصعيد العالمي.

  • مجمد بوليالي
    الخميس 6 يونيو 2019 - 10:39

    يا جمهور الترشي عاقت بكم الكاف الفيفا و الطاس ارجعوا الكاس و الميداليات و خاصة الميدالية التي وضعها مسؤول منكم في جيبه و في هذه الحالة لم تعد مبارة في كرة القدم و انما سرقة موصوفة بالدليل الواضح

  • المغترب الحزين
    الخميس 6 يونيو 2019 - 10:43

    لم ينصف فريق الوداد البيضاوي لان حتى وان عوقب قريشة بالتوقيف ماذا ربح الوداد وكان بامكان الفريق البيضاوي اللعب باريحية لو لم يكن قريشة في بطنه العجينة وراح للفار و لم يحتسب هدف العملود وتغاضى عن ضربة جزاء اما واقعة رادس فقاسما كان الاخ التؤام لقريشة رفض لهدف كان سيطيح بالترشي والوداد انتفضت وكانت قاب قوسين او ادنى للعودة لدار البيضاء بالكاس لولا تدخل رئيس نادي الترشي بتهديد رئيس الكاف ان يتركوا الكاس في باب السويقة والا لن تمر الامور بسلام فهناك حجج ذامغة في مسائل امنية هي التي جعلت المباراة ان تعاد

  • abdou
    الخميس 6 يونيو 2019 - 10:44

    نتيجة لقاء الذهاب ستكون مؤثرة.لأن أي هدف للوداد في الملعب المحايد لا يساوي هدف الترجي بالرباط
    لذلك فنتيجة 1 -1 مثلا في اللقاء القادم ستقصي الوداد

  • محمد بلحسن
    الخميس 6 يونيو 2019 - 10:50

    لو سكت أهل الحق (الوداد البيضاوي و مشجعيه) عن الباطل لتوهم اهل الباطل (الترجي التونسي و مشجعيه) أنهم على حق. لا للظلم و الفساد

  • chihab
    الخميس 6 يونيو 2019 - 11:08

    هو فشل دريع ومدوي لوفد الجامعة لسبب بسيط جدا الجميع يهلل لقرار الإتحاد الإفريقي بإعادة المبارة المتمعن للقرار سوف يكتشف ذلك وبسورة جلية الوداد سجل هدفا شرعيا بتونس وهذا يعني أن الفريقين تساوى في كل شيء لكن بهذا القرار الترجي يعود لاسبقيته بفضل الهدف المسجل بالرباط وبهذا سوف يعمل الترجي على الاحتفاظ بتعادل السلبي ليفوز باللقب أليس هذا فشلا دريعا للوفدالمغربي إنه كذلك

  • aziz
    الخميس 6 يونيو 2019 - 11:19

    القرار غير منصف للوداد لان القانون حسب الخبراء في كرة القدم والعالمين بقوانينها يعتبرون الترجي منهزما ب2 ل0

  • abghazi
    الخميس 6 يونيو 2019 - 11:20

    على الوداد ألا تقبل بهذا القرار لأنه يبقى مجحفا في حقها. ما شاهدناه في المباراة لا علاقة له بكرة القدم. على المغرب أن يذهب كذلك للطاس للمطالبة بإلغاء مباراة الذهاب والدفاع على أطروحتنا بأن الوداد لم ينسحب بل انتظر أن تجتمع كل الشروط التقنية والأمنية للعب المباراة. الشيء الذي يشهد عليه تقرير الحكام. إذن علينا مواجهة الترجي بنفس أسلحتها وسلك سياسة التصعيد معها.

  • مجرد راي
    الخميس 6 يونيو 2019 - 11:23

    اعتقد ان الوداد يجب عليه الالتجاء إلى tas لان الوداد خاسرة بهدا القرار حيث كان يجب الحكم باستئناف مبارات االإياب بنتيجة 1_1 لان أعادت المباراة باحتساب نتيجة الذهاب يخدم مصالح الترجي التونسي.

  • فضولي
    الخميس 6 يونيو 2019 - 11:25

    لي تبعكوم يتسطا..البارح كتهضرو على var..اليوم كتهضرو على الامن ? لقجع خايف على صاحبو احمد لانه المسؤؤل الاول من حيث يدري اولايدري عما وقع..عطاهوم الكاس لاسباب امنية???اوا يمشي يردو دابا ملي الجمهور تفرق..كلام ديال الصبيان…عيقو واهيا اللي كايكولو :جاء الحق ..اش منحق هذا واش نتوما مكلوبين ولا مال بباكم??

  • khalid
    الخميس 6 يونيو 2019 - 11:36

    personnellement, si on a trouve qu'il y avait de la tricherie, on dervrait non seulement enlever les medailes et le titre mais aussi prive le club tunisien de toute future competition, avec une amende lourde ainsi pourque cette cinema ne se repete plus. (reflexion UEFA). on badine pas avec les tricheur. salam

  • مغربي
    الخميس 6 يونيو 2019 - 11:43

    اعتقد ان اطماع الافارقة بالإساءة للكرة المغربية مصدره تلك الاختلافات الداخلية بين جماهير بعض الفرق و التى تبقى معقولة إلى حد ما ،لدلك اقترح على جميع الايلترات في الثمان مقابلات الدورة الأخيرة برفع 16 تيفووات تحمل جميعها شارات الفرق 16 المشاركة في البطولة الوطنية،اتمنى من كل من قرا هدا المنشور ان يقتسمه على صفحات الفايسبوك،ستكون سابقة في المغرب و ربما في العالم.

  • MALCOLM X
    الخميس 6 يونيو 2019 - 12:01

    انت لا تعرف التونسيين جيدا معهم لا مكان للاخوة فهم من اكثر الشعوب عنصرية
    عن اي اخوة تتحدث اتمنى قطع العلاقات مع هاته الدويلة الجرثومة انا اعرفهم حق المعرفة فهم يحقدون علينا وعلى الافارقة والجزاريين يعتبرون انفسهم شعب المختار خلاصة القول المغرب شجرة جدورها بافريقيا واغصانها في اوروبا كما قال الحسن الثاني رحمه الله

  • ربيع محمود
    الخميس 6 يونيو 2019 - 13:02

    يقول المثل الدارجي'' ان لم يعطها القلم يعطها القدم '' هنا اعطاها القدم قبل القلم ، حيث ان فريق الوداد فريق قوي ابان عن حنكته في الملعب خصوصا في الشوط الثاني،، اذن ان فرضنا لم يعطها القلم بمعنى قرار الكاف،،، فالقدم هو الذي فرض وجوده اي قوة الفريق المغربي الوداد،،،،تحياتي لاشقاءنا التونسيين .

  • محمد امين
    الخميس 6 يونيو 2019 - 13:09

    عدم توفر الأمن لم تكن من دفوعات الوفد المغربي، ولكنه من دفوعات رئيس الكاف، لأن رئيس الترجي حين سمع بإمكان الإعلان عن عدم انتهاء المباراة في تلك الليلة هدده بأن الأمن لا يمكنه السيطرة على ردة فعل الجماهير، وهنا جاءت مسألة الأمن، وبالفعل تم الإعلان عن فوز الترجي خوفا من انعدام الأمن، وبعد مرور الليلة على أحسن ما يرام جاء وقت الحساب…

  • رضوان
    الخميس 6 يونيو 2019 - 15:00

    إن شاء الله الرحمان الرحيم الفوز للوداد.

  • AbouMeryem
    الخميس 6 يونيو 2019 - 15:32

    شكرا لسيد فوزي لقجع و الوفد الذي رافقه.
    كنت أتمنى أن تعاد المبارة (الفاصلة)على أساس نتيجة 2-2 لأن هذف وليد كرتي صحيح.
    ما أتخوف منه هو التحكيم ،الفريق التونسي سيلعب على التعادل السلبي و هو في صالحه .و إدا كان تحكيم مشابه لحكم قريشة و الحكم كاساما مع المناورات في اللعب التي يوجيدها الاعبون التونسيون……فوداعا للكأس.
    مجرد رأي.
    و ديما حمررررررا.

  • هشام
    الخميس 6 يونيو 2019 - 17:28

    الله الطف لتجر هده المسألة المشكل السياسي بين المغرب وتونس كما وقع مع جنوب أفريقيا
    خص الدبلوماسية تكون حاضرة باش الأمور تبقى في إطار القانون

  • سلام
    الخميس 6 يونيو 2019 - 20:02

    الإسلام جمعنا و الكرة فرقتنا. وفعلا صدق من قال اتفق العرب على إلا يتفقوا

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 7

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير