24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4706:3013:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. صلاحيات جديدة للسلطات القضائية تمنع الاستيلاء على عقارات الغير (5.00)

  3. حامات مولاي علي الشريف .. مزار استشفائي يداوي المرضى بالمجان (5.00)

  4. تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة (5.00)

  5. الرياضيات حذرت من تعريب العلوم منذ 40 سنة (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | رحيل حمد الله يفضح تكتلات "الأسود" .. اللغة و"معسكرات لاعبين"

رحيل حمد الله يفضح تكتلات "الأسود" .. اللغة و"معسكرات لاعبين"

رحيل حمد الله يفضح تكتلات "الأسود" .. اللغة و"معسكرات لاعبين"

أعاد مشكل عبد الرزاق حمد الله، مهاجم المنتخب الوطني، بعد مغادرته تجمع الأسود غاضبا، ورفضه المشاركة في نهائيات كأس إفريقيا للأمم المقرر إجراؤها بمصر من 21 يونيو إلى 19 يوليو 2019، (أعاد) الحديث عن التكتلات داخل النخبة الوطنية إلى الواجهة.

كما أعاد حمد الله بقراره سيناريو أحداث أخرى شهدها المنتخب الوطني في السنوات الماضية، كان أبرزها خلافات بعض اللاعبين الأساسيين في تشكيلة الأسود مع المدربين.

وبينما حاولت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والناخب الوطني التأكيد على أن الأجواء بمعسكر الأسود جد إيجابية، إلا أن حمد الله كذبهما، وأكد أن هناك أشياء غير سليمة تدور في محيط الأسود، وأن معسكر لاعبي فرنسا ما زال قويا، بالمقارنة مع معسكر لاعبي هولندا، بزعامة المايسترو والفنان حكيم زياش.

حادث حمد الله يعتبر رابع مشكل يعيشه الأسود في عهد المدرب الفرنسي الحالي؛ فبعد الهجوم والانتقادات التي وجهها زهير فضال لرونار، عقب إقصائه من لائحة الأسود رغم تألقه في الدوري الإسباني، تفجرت قضية المايسترو حكيم زياش، الذي رفض "الحكرة"، وأصر على أن يكون أساسيا في تشكيلة الأسود، لثقته في قدراته ورغبته في تقديم الإضافة.

وقد طوى الثعلب الفرنسي صفحة فضال بتجاهله رغم اعتذار الأخير على فعلته، بينما اضطر إلى السفر إلى هولندا لمصالحة نجم الأسود، قبل أن يعترف بأنه كان مخطئا ويمتلك الجرأة للاعتذار، دون أن ننسى أن مشكل زياش أثر كثيرا على المنتخب الوطني، وقد بدا ذلك واضحا في مباراة هولندا الودية بأكادير؛ إذ كانت الجماهير تهتف "زياش زياش" لتتلقى السب والشتم من يونس بلهندة ونبيل درار.

وبينما كانت الأمور تسير بشكل جيد في المنتخب، خرج محسن متولي، النجم الرجاوي، بتصريح صادم، أحدث زوبعة كبيرة ودفع الجامعة إلى اتخاذ قرار مقاضاته، بعدما صرح بأنه من أجل المناداة عليه للمنتخب يجب على وكيل أعماله أن يكون صديقا لرونار، وأكد أن وكلاء اللاعبين ما زال لديهم دور في اختيار لائحة الأسود.

اعتذر متولي عن تصريحاته، وأوضح أنه تم تأويلها بشكل خاطئ وأسيئ فهمها، وتراجعت الجامعة عن مقاضاته، ليعود إلى أحضان فريقه الأم في الموسم المقبل.

ويبقى الفارق بين حادث حمد الله وباقي الأحداث الأخرى أنها طويت وأصبحت من الماضي، بينما ما زلنا ننتظر حقيقة ما حدث في قضية الغوليادو المسفيوي، بعدما فضل اللاعب السكوت والرد بطريقته الخاصة، ليكذب رواية الجامعة التي تفيد بأن الهداف التاريخي في موسم واحد لدوري محمد بن سلمان غادر لأنه مصاب في الظهر والورك.

ولا يمكن أن ننسى الهجوم اللاذع الذي شنه الناخب الوطني السابق بادو الزاكي، في الأسابيع الماضية، على مصطفى حجي الذي شغل منصب مساعد له، ليزيد الطينة بلة ويؤكد أن إقالة الزاكي كانت أمرا دبر بالليل وشارك فيه اللاعب الدولي السابق رغم منصبه الذي كان يفرض عليه مؤازرة المدرب الذي يشتغل معه.

وإذا ما قلبنا في صفحات تاريخ المنتخب سنجد أن خلافات كثيرة كانت تطفو على السطح قبل أو خلال المنافسات الدولية، فكلنا نتذكر الخلاف الكبير الذي حدث بين العميد نور الدين النيبت والمدرب بادو الزاكي في تصفيات كأس العالم 2006.

وقد تبادل حينها الطرفان الاتهامات والانتقادات، وكان الخاسر الأكبر المنتخب الوطني، بعدما تسبب المشكل في غياب النيبت عن مباراة الإياب أمام المنتخب التونسي برادس، التي كانت حاسمة لضمان التأهل إلى كأس العالم 2006.

سنتان بعد ذلك، شهد المنتخب الوطني خلافا جديدا بين المدرب الفرنسي حينها هينري ميشال والمدافع القوي آنذاك طلال القرقوري، كان من نتائجه إقصاء الأسود، وإعلان طلال اعتزاله اللعب دوليا إلى حين رحيل هينري ميشال.

وسيحاول المنتخب الوطني إعطاء صورة جيدة عن الأجواء بمعسكر مصر حتى لا يتضح أن المجموعة متأثرة برحيل حمد الله الذي وافق "الكاف" رسميا على طلب الجامعة بإسقاط اسمه واعتماد باعدي مكانه، غير أن ذلك لن ينفي وجود تكتلات بين اللاعبين، فهناك معسكر يضم لاعبي فرنسا وآخر يضم المحترفين بهولندا، علما أن اللغة شكلت بدورها حاجزا وشجعت على وجود هذه التكتلات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (87)

1 - الفساد في كل شيء الخميس 20 يونيو 2019 - 15:13
الفلوس لي كتخسرو على الكرة بنيو بهم المستشفيات والمدارس
2 - اخطاء رونار الخميس 20 يونيو 2019 - 15:17
رونار أخطأ بعدم استدعاء زياش لكأس افريقيا 2017 فدفع المغرب الثمن و أخطأ بالمناداة على بوحدوز للمشراكة في روسيا و تجاهل مهاجمين أمهر فغابت الفعالية عن خط الهجوم و اليوم نشارك في الكان بلا رأس حربة.لن يعتذر رونار هذه المرة بل سيغادر بحقائبه و دولاراته و سيظل الجمهور يمارس رياضته المفضلة : الحسرة و الانتظار.
3 - Aly d'Agadir الخميس 20 يونيو 2019 - 15:18
الأهم هو المجموعة .. وليس حمد الله ..
اللاعبين المحترفين بالدوري الفرنسي أحسن من حمد الله بكثير ..
4 - مهاجر ولي فخر الخميس 20 يونيو 2019 - 15:19
ما يستفزني في بعض المسؤولين واللاعبين هو تصريحاتهم : سنذهب الى ابعد نقطة في البطولة
يعني كلمة تحقيق الكأس صهبة عليهم في النطق فما بالك في الحقيقة .
في رايي اذا لم يذهبوا وفي نواياهم تحقيق الكاس فاحسن ان لا يذهبوا اصلا
حمد الله خسرناه بسبب فجر الذي لا يساوي امامه اي شئ ولن يقدم اي اضافة للمنتحب ابن فرنسا
يجب نسيان هذا الامر ولكن انا ما يزعجني هو عقلية اللاعبين الذين لا يؤمنون بقدراتهم . منتخب مصر لاعبوه دائما يقولون نحن سنلعب من اجل تحقيق الكاس وهو ما جعلهم الاكثر تتويجا في التاريخ رغم ان منتخب مصر دائما ضعيف امام المغرب والدليل عدد الانتصارات . المشكلة في العقلية يا سادة
5 - رأي خبير الخميس 20 يونيو 2019 - 15:20
بأعتراف الخبراء منتخب الوطني هرم وخصوصا وسط الميدان في تراجع منذ مونديال روسيا ولن يمكن له أن يدهب بعيدا في الكان. أما المدرب رونار فيستعد لرحيل بعد الكان.
6 - متتبع الخميس 20 يونيو 2019 - 15:22
اضن ان موضوع هدا اللاعب اخد أكثر من حجمه فالاعب كيفما كانت مبرراته كان علية احترام القميص الوطني و احترام الجمهور و الصحافة الدين طالبوا مرارا بتوجيه الدعوة اليه المهم الان هو مساندة الفريق الوطني والا نتطرق الى احداث ومواضيع يعلم الله وحده القصد من اثارتها
7 - Dokkali الخميس 20 يونيو 2019 - 15:24
أنا لدي سؤال لحمد الله ...هل كنت ستغادر معسكر فريقك السعودي(ولي نعمتك) و هو مقبل على مباريات مهمة .... منتخبا البرتغال و ارجنتين مشاكلهم تفوق مشاكل منتخبنا ولا مرة سمعنا ميسي ولا رونالدو دارو هاد لفضيحة....عطيوني بيلانتي ولا نمشي بحالي.
8 - rachid الخميس 20 يونيو 2019 - 15:25
حتى الغبي اصبح يعلم ما يدور في المنتخب الفرنسي عفوا المنتخب المغربي . فالى متى هدا السكوت كلنا نريد صورة مشرفة للمغرب كلنا نريد الرجل المناسب في المكان المناسب كفانا من المشاركة فقط
9 - Mosi الخميس 20 يونيو 2019 - 15:26
بكل بساطة اذا كنت عربيا و تسكن في مدينة كل سكانه يتحدثون الامازيغية فلا يمكنك ان تندمج معهم بسهولة...فهم سيفضلون التحدث لمن يفهم لسانهم و أنت كذلك ستفضل ان تتحدث فقط مع من يفهم لسانك....مربط الفرس في كل الموضوع هو التواصل الذي هو اساس التعايش و الذي يؤدي الى الانسجام في الافكار...
كيف سيتفاهم لاعبي هولندا مع لاعبي فرنسا و مع لاعبي اسبانيا...ثم لاعبي المغرب الذين لا يتقنون الحديث الا بالدارجة...ثم الطامة الكبرى كيف سيشرح المدرب للكل تكتيكاته و تعليماته...بأي لسان و كم المدة التي سيحتاجها ذلك بين شوطي مباراة إن وجد مترجما لكل فئة....
لنكن و اقعيين....الفريق الوطني لا يمكن أن يتقدم و مشكل اللغة لا يزال عائقا...وسأجيب مسبقا بعض المعلقين و أقول..إن غوارديولا لم يدهب لتدريب البايرن حتى تعلم الألمانية و عنذما دهب لإنجلترا تعلم الانجليزية...اي لاعب سيأتي للعب بريال مدريد مثلا يكون ملزما بتعلم الاسبانية وكذلك في ايطاليا و فرنسا و المانيا وحتى تركيا...هناك قوانين تلزم الاطر و اللاعبين تعلم لغة البلد...ليس كنحن...منتخب هجين نسترخص لغة البلد الرسمية و نعطي الفرصة لوقوع مثل هذه الفضائح المخجلة..
10 - عصام الخميس 20 يونيو 2019 - 15:27
ما كاين لا تكتلات و لا معسكرات لو كان فيدو كون فرض مكانتو فالمنتخب هو اصلا جاي و عندو فراسو احتمال امشي. كان عليه يلعب و يفرض شخصيتو كيف ما داور شحال من وحدين
11 - مستغرب الخميس 20 يونيو 2019 - 15:30
الكل يعرف مشكل التكتلات منذ زمن بعيد وليس الامر حكرا على لاعبي المهجر وهذا اكبر عائق امام تتويج المنتخب على مر العصور حتى الأندية تعرف نفس المشكل خصوصا قطبي البيضاء فكم من مدرب اقيل بسبب النقابة وكم من لاعب غادر لصعوبة التأقلم
حمد الله يتحمل جزء من المسؤولية كذلك وقد خذل جمهوره ووطنه وتعامل بأنانية
12 - Abou Walid الخميس 20 يونيو 2019 - 15:30
أصلا لا ننتظر منهم شيء وأغلب المغاربة يتمنون إقصائهم من الدور الأول
13 - مدون الخميس 20 يونيو 2019 - 15:31
شكرا حمد الله على فضح هذه الممارسات المخزية من طرف مجموعة تحسب نفسها أن المنتخب ملكية شخصية.. و لا تخف أخي حمد الله، لأن الجمهور الرياضي مع قضيتك العادلة، و هو من يسدد جميع الفواتير بما فيها راتب و تعويضات لقجع.
اذا لم ينصفك المكتب المديري للجامعة فالجمهور هنا لمساندتك و مساعدتك ... لأننا لا نقبل الظلم و لا الحقرة و لا الاستيلاء على المنتخب من طرف قلة لا حق لها من الأساس في ضرب قيم المواطنة.
14 - مواطن الخميس 20 يونيو 2019 - 15:32
خرجة حمد الله أكدت من جديد فساد محيط المنتخب و كشفت عن اختلالات عديدة تطبع السياسة الرياضية بالمغرب.. أقدر في هذا اللاعب الكبير غيرته على القميص الوطني بتفضيله الانسحاب على المشاركة في تجربة تقوم على هدر المال العمومي و التضليل الإعلامي و وضع مقدرات هذا البلد في يد حفنة من أقطاب التيار الفرنكوفوني الذي تغول كثيرا ليس فقط في المجال الرياضي و لكن في كل المجالات.. شكرا حمد الله فقد شكلت خرجتك صرخة في وجه البؤس السياسي الذي يطبع المغرب اليوم وشكرا مرة أخرى لأنك فتحت عيونا كثيرة على ما يجري خلف الستار.. مسارك الرياضي هو عنوان للأداء العصامي و لقدرة الشباب المغربي المهمش على تجاوز الصعاب.. مزيدا من المثابرة و التألق.
15 - ابن اوى الخميس 20 يونيو 2019 - 15:33
لمن يجهل كواليس مايدور في دواليب عرين الاسود .ان يقرا بتان بين سكور المقال الجامع المانع الشافي . ناقص غير شي مخرج سنمائي وها انت تتفرج فب مسلسل متذ ولاية بادو مرورا بهنري الى الثعلب المقنع وما هو الى ابن اوى .
16 - سعيد الخميس 20 يونيو 2019 - 15:33
علما ان عامل اللغۃ ساهم في وجود تكثلات, اباء,هولاء اللاعبين الذين ولدوا في بلدان اوربا مسوولون عن عدم تعليم ابناءهم اللغۃ العربيۃ, اتساءل باي لغۃ يكلمون هولاء اللاعبون اباء والدبهم الذبن يعيشون في المغرب و الذبن يتكلمون فقط لغۃ واحدۃ و هي لغۃ دينهم الحنيف, اذا لم تعلموا ابناءكم العربيۃ ليتواصلوا مع ابناء بلدهم و مع اقرباءهم, فباي لغۃ سيترحموا عليكم يوم تسكنوا قبوركم, علموهم العرببۃ علی الاقل ليعرفوا ذات يوم قوله تعالی و بالوالدين احسانا, صدق الله العظيم
17 - ادريس الخميس 20 يونيو 2019 - 15:33
من وجهة نظري .يجب على جامعة الكرة ان تقرر ان يكون 50○\○ من الاعبين من البطولة الوطنية والباقي من البطولات الاوربية.و بهذه الطريقة سندعم اللاعب المحلي و نعطي البطولية الاحترافية المحلية الفتية جرعة من النضج مادام القادم من اوربا او غيرها لم يفز باية بطولة قارية و يسجل ضدنا في التظاهرات العالمية.
18 - Karim الخميس 20 يونيو 2019 - 15:34
All teams have a dressing room culture.

Liverpool have the boot room culture.

It all depends on who is running the show. The captain, the manager, the chairman or the fans.

Some clubs have a rule book like Real Madrid which players learn and sign.

Others have informal and unspoken ones, and so new players learn by mistake.

You cannot as a new comer like Hamadallah force the respect of other players. He had to earn and win that respect by showing what he can add on the football field and outside it. What he did showed lack of maturity. He would not last long in European setting. He can play the star in the Gulf. In a European club, he will be put down a peg or two if he challenges the club veterans.
19 - رشيد اكاديري الخميس 20 يونيو 2019 - 15:35
يجب إبعاد بلهندة وفيصل فجر ونبيل درار عن المنتخب الوطني لأنهما سبب كل المشاكل ومحاسبة رونار بعد العودة من مصر
20 - منير التولالي الخميس 20 يونيو 2019 - 15:38
هذه نتيجة طبيعية لسياسة الجامعة التي تعتمد على السماسرة في جلب اللاعبين بدل اعتماد سياسة كروية تعتمد على المواهب التي تقبر في الداخل بسبب الإهمال و التهميش .
كما أن الفوضى و التسيب هي طبيعة في الإنسان المغربي ..لأنه لا يتعلم الإنضباط منذ نعومة أظافره ..لهذا نجد أن # السيبة # هي السائدة بين المغاربة في كل المجالات.
بينما نجد اللاعب الألماني يتجاهل نفسه خدمة للفريق ..بينما يحظى المدرب بثقة الجميع و يعامل كالوالد و المربي و لا يناقش في قراراته ..
21 - SAA الخميس 20 يونيو 2019 - 15:43
Il y a qu au Maroc que les 23 joueurs selectionnés viennent de l europe. C est abberant et contradictoire avec l esprit meme du sport. Durant les 4 dernieres saisons nos clubs wac raja agadir rsb fus etc ... ont fait des merveilles en afrique. Nos locaux ont gagné le Chan. C est malheureux de les traiter ainsi. Oui il y a un loubi en équipe nationale.
Oui il y a que 4 à 5 joueurs qui sont valables le reste je suis désolé circuler il n y a rien à voir.
22 - yael الخميس 20 يونيو 2019 - 15:44
كفانا تحاليل وتحاييل.
قل لي عن اي فريق في العالم لم يوجد فيه تكثلات وجماعات من منتخب فرنسا الى الأرجنتين مرورا بالبرازيل فقط كن موضوعي..
اليوم الاهم ان نكون مع الفريق الوطني وغدا له شمسه.
حمد الله اقول لك لما لم يتم المناداة عليه مع الفريق الأولمبي مع العلم انه اهلهم ومع مدرب هولندي...
23 - karime الخميس 20 يونيو 2019 - 15:44
رونار عاارف راسو غادي مورا لكان،مافيه ما يخدم،قال مع راسو آرا دوك اللعابة الشراف لي لعبت معاهم لمونديال نلعب بيهم لكان و نبقا هاني.أما كون خدم هاد لعام كاامل من مورا لمونديال كان غادي يكون عندنا منتخب فيه لعناصر لقديمة لي باقي كتعطي و باقي شباب و فيه لعابة جداد لي يعوضو الشارفين
24 - مغربي وطني حر الخميس 20 يونيو 2019 - 15:45
ما فعله حمد الله غير مقبول بتاتا لقد نسي انه يمتل الوطن لا فريق، لقد نسي ان اللى النداء الوطني واجب كالجندي ولا يمكنه أن يغادر بهذه الطريقة الوقحة كان عليه ان يحترم الوطن حتى نهاية البطولة ويتكلم كيفماشاء لهذا انا اطلب ان يكون تحقيق معه وان يعاقب. على ما يبدو لقد تصور انه احسن من ميسي او رونالدو ، لقد تصور ان اهذافه في السعودية تجعله يكون فوق الكل انه هاوي ومغرور ولن يدوم هذا الشي ، انما اهادفك في السعودية كلها بالصدفة وبدون جمالية، عشوائيه و الفضل يرجع كله الى الاعب النيجيري موسى واللعب المقاتل حقا والمواقع بالدم والروح امرابط الذي أوجه الي التحية والتضحية وحب الوطن
25 - Driss الخميس 20 يونيو 2019 - 15:49
كما جرت العادة و مع اقتراب كل تظاهرة كروية ككان أو كأس العالم هناك مختصون في البلبلة يبحثون كيف يعكرون الأجواء ولكن حتى لا يكونون في الواجهة ويثيرون الإنتباه يبحثون عن أشخاص يدفعون بهم الى الأمام فكان فيما مضى الزاكي والأن حمد الله
26 - كرة العدم الخميس 20 يونيو 2019 - 15:50
حمد الله ازرق وفاشل وحتى لو شارك أساسيا لن يفعل شيئا وسبق أن لعب في المنتخب ولم يفد. وأن يكون هدافا في الدوري السعودي ليس معيارا للحكم على اللاعب. النصيري أفضل منه بكثير. بل إن بنحليب والكرتي وياجور ويوسف العربي وأزارو أفضل منه.
يريد أن يجعل من نفسه بطلا.
زد على ذلك على المدرب مستقبلا أن يبعد كل اللاعبين الذين ينشطون في قبائل الخليج.
27 - إن كنت ناسي أفكرك الخميس 20 يونيو 2019 - 15:50
لو لم تكن هناك تكثلات و عنصرية و سمسرة,لما رأينا بوحدوز و كارسيلا و منديل و بوطيب و فجر والكعبي وغيرهم كثير يشاركون في كاس العالم,ولما وجدنا بوصوقة و داكوستا ومن سبق اعلاه وغيرهم,يستدعون لكاس افريقيا,ولا يستدعى,فضال و ياجور و الكرتي وغيرهم ممن اتبثوا جدارتهم او على الاقل افضل بكثير من الذين تم استدعاىهم.
ورغم اخفاقهم وادايهم الكارثي,في كل مرة يطلع علينا من لا دراية لهم بكرة القدم,ليتهموننا بالنقد و التشائم و التدخل في اختيارات المدرب,وكلنا راينا هذه الاختيارات وبطلان مزاعم مدعوا التفاؤل,بدءا من كاس افريقيا السابقة عندما تم اشراك بنعطية و بوصوفة و بوحدوز و تهميش زياش و بوفال,مرورا بكاس العالم عندما نادى العارفون بكرة القدم باستدعاء مهاجمين في المستوى.وصولا الى الهزيمتين و تبريرهما بكونهما مبارتين اعداديتين,والتي لم نرى اي اعداد فيهما لا خطة ولا اداءا,بل هما نتيجة لانحطاط في مستوى المنتخب على جميع الاصعدة منذ نهاية كاس العالم,و سيتستمر هذا الانحطاط في كاس افريقيا,لان العودة للمستوى كانت تستوجب تغيير التشكيلة او تغيير المدرب ولا شيء من هذا حصل,وبالتالي فانتظروا اسوا مشاركة في الكان
28 - الى 9 MOSSI الخميس 20 يونيو 2019 - 15:50
جميع اللاعابة ديال العالم تيتفاهمو بواحد اللغة وهي اللغة الانجليزية English وبالاخص اللاعابة لي تيلعبو في المنتخبات.
29 - المزابيHD الخميس 20 يونيو 2019 - 15:52
سبحان الله نفس المشكل يتكرر
كنت اتذكر في التسعينات كان لاعبين المنتخب ينقسم الى قسمين قسم من ابناء الشعب البسيط يحسنون اللعب لدرجة الاحتراف ولكن تعليمهم متواضع لايحسنون اللغات
وكان القسم الثاني لاعبين مغاربة ولكن ترعرعوا بأوروبا يتكبرون على اللاعبين المحليين مما جعلهم يعيشون الاحراج والاحساس بالاحتقار وهذا كان احد اسباب رسوب المنتخب من التسعينات لغاية اليوم
30 - fidel marocain الخميس 20 يونيو 2019 - 15:59
on a marre de ce joueur cette equipe nationale est celle qui s est qualifié a la coupe d Afrique et la coupe du monde et a bien joué dans cette coupe malgre les défaites.comment on a pu avoir cette equipe forte si les joueurs ne s entendaient pas bien?hamadallah est un amateur et n a pas de place sans l équipe nationale car le foot c est collectif
31 - م المصطفى الخميس 20 يونيو 2019 - 15:59
دعوا المدرب يقوم بترتيباته وباختيار النخبة التي يراها مناسبة للدفاع عن القميص الوطني.
وكفانا من خلق حساسيات بين اللاعبين.
وعن اللاعب الذي اختار الرحيل وعدم المشاركة، فذلك شانه.
ما يهمنا نحن ان يكون فريقنا مهيئا بما فيه الكفاية ومنسجما حتى يكون في مستوى الحدث، وحتى يقدم لنا عطاءات سارة ومشرفة لنا جميعا كمغاربة بإذن الله.
32 - مغربي جزائري الخميس 20 يونيو 2019 - 16:00
حمد الله لاعب دو قودرات عالية، وهو انسان خلوق وأخلاقه وطيبته لايمكنانه من الانسجام مع التكتلات و المؤامرات فالقدية ليست ضربة جزاء أو سوء تفاهم، بل الكبر من ذالك، حتى أنه لام يخرج ليفضحة المستور، لكن الجمهور المغربي ذكي ويعلم ما يقع؛ وخير ذالك مؤازرة الجمهور المغربي ل حمد الله.
33 - تكتل العروبيين الخميس 20 يونيو 2019 - 16:00
رد على صاحب التعليق Mosi.
هل تعلم أن المواطنة المغربية لا تقاس باللغة العربية بل كل المغاربة مواطنين لهم نفس الحقوق ونفس الواجبات بغض النظر عن لغتهم للأننا شعب متعدد اللغات بمقتضى الدستور والتاريخ والجغرافية والواقع اذ لدينا لغتان رسميتان بمقتضى الدستور اللغة العربية واللغة الأمازيغية ونتحدث في حياتنا اليومية الأمازيغية بتفرعاتها الجهوية والدارجات المغربية أما الجالية المغربية القاطنة بالخارج فيتكلمون عدة لغات حسب بلدان اقامتهم كالفرنسية والانجليزية والاسبانية والانجليزية وهم مواطنين كذلك لهم نفس الحقوق والواجبات بغض النظر عن لغتهم فلا تحاولو رجاءا خذاعنا واستغبائنا بمشكل اللغة .
34 - كلام الحق الخميس 20 يونيو 2019 - 16:00
حقيقة المغرب ما عندوش راس حربة. هجوم فاشل او حمد الله ما عندوش في رجلو ولا يستحق اللعب في المنتخب. وكفاكم دفاعا عنه كون بغا يلعب كون قاوم الضغوطات وبقي. اما هروبه فدلالة على جبنه وبالتالي فهو ماشي سبع الأطلس وانما هو سمكة مسالمة
35 - احمد الحنصالي الخميس 20 يونيو 2019 - 16:04
المغرب معروف بسياسته الترقيعية. انه يرحب بكل ما جاهز. البلد يصرف الملايير من أموال الشعب ولَم يستطع تكوين فريق وطني من اللاعبين المحليين رغم ان هذا البلد حصل على استقلاله منذ ما يزيد عن 60 سنة.فكيف لهذا البلد ان يكون فريقا من أبناء ( المهجرين ) ذويي ثقافات مختلفة. الثقافة الهولندية التي تعتمد على التواضع والتعاون الجماعي عكس الثقافة الفرنسية المبنية على الكبر والتفاخر. الله اجيب إللي يفهم.
36 - هماندوزي الخميس 20 يونيو 2019 - 16:06
من يدافع عن حمد الله لا يعرف عنه شيءا انه لاعب يخلق المشاكل باستمرار مع الفريق من عهد فريق اسي الى يومنا هذا وانه لاعب اناني بامتياز لمن اراد ان يعرف عنه الكثير اطلعوا على تصريحاته فيما يخص المنتخب قبل المنادة عليه . ليعرف الجميع ان عناصر المنتخب بدون حكد الله كانت متماسكة ككتلة واحدة بدون مشاكل لان جل العناصر محترفة احترافا بمعنى الكلمة وحمد الله ليس بلاعب محترف واللعب في الفرق الخليجية ليس باحتراف بل اجير عندهم ونعرف جيدا عقلية الخليجيين .
37 - وعزيز الخميس 20 يونيو 2019 - 16:07
قال الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم

(( بعثت لاتمم مكارم الأخلاق))
او كما قال صلى الله عليه وسلم


في اي ميدان تغيب فيه الأخلاق الحميدة الصافية... فانتظر الأسوء


في اي مجال لا تعتبر فيه الأخلاق معيارا و اساسا.. فانتظر الأسوء

. في اي عمل لا تحترم فيه الأخلاق الحميدة و تسود فيه النعرات و الدسائس فلا أفق له و لا طعم ليومياته... و انما (فانطازية خاوية)


تعلموا الأخلاق و الذوق الرفيع و تواضعوا ترتفعوا في أعين الناس.. انكم تلعبوا لاستمتاع الناس و يتفرج الجمهور... بلا اعتبار الجمهور... ماذا يساوي اللاعب ؟؟؟؟؟


اليس للجمهور صوت؟؟؟؟

قلبت الأمور....
و ضغت الماديات.. و الأخلاق لا أحد يبالي بها...

و عند الهرم.... يبحث البعض عن تكريم من جمهور كان غير مبال به....

الصحة تفنى
المال يفنى
الكرة تتدحرج
الجمهور يتغير
الشباب لا يبقى

فيقوا... قبل فوات الأوان

كيف ترون أنفسكم؟؟؟؟؟؟
38 - الخميس 20 يونيو 2019 - 16:09
يجب على المغاربة ان لا يعطو هده اللعبة اكثر من حجمها المواطنة والانتماء والولاء للبلد لا يكون باللعب ... هدانا الله واياكم الى جادة الصواب
39 - مصطفى الخميس 20 يونيو 2019 - 16:12
لقد تعاطفت كثيرا مع حمد الله في الاول لكني الان احمله المسؤولية .قاليك التكتلات .التكتلات توجد في جميع الفرق وليس الفرق فحسب حتى في ميدان العمل اننسحب ونترك العمل بدعوى ان هناك تكتلات لا اتفق معك اخي حمد الله يظهر انك عاطفي جدا وابن امك كما يقول المغاربة .لا يجب ان تحتك بالاخرين لكي تزداد خبرة ونضجا المغرب ليس لهذا تو داك المغرب لجميع المغاربة وانت بذلك اضعت فرصة تمينة يتمناها اي لاعب كيفما كان انتماءه ومستواه ومهاراته .ابنت عن نقص في احترافيتك واتمنى لك مسيرة كروية موفقة في الاندية الاوربية هذه المرة لتظهر للجميع انك الاجدر للمشاركة في الكاف او الكان . واسمح لي ان اقول لك ان الحياة هي داءما صراع من اجل اتباث الذات وليست انهزام لترك المجال للاخرين يفعلون ما يشاءون رغم انهم ليسوا في مستواك .وفقك الله.
40 - العنكبوت الخميس 20 يونيو 2019 - 16:13
عن أي لغة نتكلم فاللغة الفرنسية يرتكبون فيها اخطاء بالجملة ويظنون انهم يتقنونها بل العكس نحن درسناها بقواعدها ونكتبها بإتقان اما هم تعلموها بالسمع ولا يدرون الصح من الخطأ
41 - عبدو الخميس 20 يونيو 2019 - 16:16
كرة القدم استولت على عقول سياسينا حتى أصبحت حقا ،اهروينا للشعب و للتغطية والتستر على كل الأخطاء. فكل هذا جعل تسول الاعبين من الجهات الاربع من العالم باسم الوطن...أما المجاهدون والمجتهدون من أبناء هذا الوطن فيقظون اوقاتهم في الصعود والهبوط في بطولة وكأس وكثرت العكس...وحتى المدرب :""الوطني"" الاجنبي يزيد الطين بلة ،لكيفيته التواصل بثلات لغات !؟ واللعبين المختلفين لا يفهمون لغته هو . سؤال يطرح على الميزانية، للترجمة
42 - الحر الخميس 20 يونيو 2019 - 16:17
حسب ظني ان هناك لوبيان في المنتخب المغربي!فرنسي وهولندي ! انا اظن بان الوبي الفرنسي بحليفه رونار الفرنسي لم يقدموا شيءا للمنتخب منذ الخمسينيات !!!اذن لابد للعتماد على اللوبي الهولندي لانه نشيط في الميدان بدل اللوبي الفرنسي الديكتاتور المتفرعن!!! وما جرى لحمد الله خير دليل....
43 - مدون الخميس 20 يونيو 2019 - 16:17
مجرد سؤال للسي رونار: لماذا تتخلى الآن عن بوحدوز بعدما كنت مصرا عليه ضد الجمهور الرياضي في روسيا.
لماذا تتخلى عن قناعاتك و الآن لا مانع لدى الجمهور في أن يلعب بوحدوز كأس افريقيا، لأننا غسلنا يدينا على منتخب المحسوبية و اللغة الفرنسية و النقابة... أول مرة في حياتي أرى أن الجمهور الرياضي المغربي يريد هزيمة منتخبه في تظاهرة مهمة، ليس بعدم المواطنة او الانتماء... حاشاه.. بل لاحساس كل مغربي بالحقرة التي يتعرض لها اللاعب المحلي مثل "حمد الله"
44 - صلاح الدين الخميس 20 يونيو 2019 - 16:17
ما يثير الاستغراب لدينا كشعب هو أن جميع المغاربة مدربين من الطراز العالي الكل يحلل ويتحدث ويميز الغث من السمين دون الحاجة إلى دبلوم أو تكوين أو إطلاق الأحكام دون معرفة الأسباب الحقيقية التي لا يعلمها إلا الله ومن هو قريب للمنتخب ذهب حمدالله تستمر الحياة بقي 23 لاعب يتسحقون التشجيع كمغاربة وفقط.
45 - MCO الخميس 20 يونيو 2019 - 16:20
هذا المرض مرض التكتلات في مملكة الشرفاء معروف منذ الازل و ليس فقط كرويا. هل من حل ؟
46 - محمد عالي الخميس 20 يونيو 2019 - 16:22
الرياضة ببلادنا وللاسف الشديد،تدخل فيها دائما العلاقات والمصالح الشخصية،فالدفاع عن الاالوان الوطنية يأتي برضى النفس والغيرة، وخير دليل كبار نجوم الكرة،رونالدو مثلا ،الزاكي طار من الطراز الرفيع،القاصي والداني يعرف مشاكله داخل المنتخب عندما كان مدربا،واسألوا كذلك ايقونة العاب القوى الوطنية سعيد عويطة...اما أن الآوان لهذه المهازل أن تنتهي...صورة الدولة يجب أن تكون في كل صغيرة وكبيرة فكفانا من هكذا افعال !!!
47 - النقابي الحقيقي الخميس 20 يونيو 2019 - 16:23
تا انا ممكن نكون مدرب و نعيط علامن بغيت و لا كان الحظ معايا نقدر نفوز بالكاس و لا كنت غير محدود حنتخلص و نسوس. طالع واكل بزاف، نازل واكل سويا هذا هو حال كرة القدم عندنا. اللهم سترك يا ربحط
48 - مهاجر الخميس 20 يونيو 2019 - 16:26
سؤال لمحيرني شكون سماهم الاسود.ربحين الكاس مرة وحدة.
و نصيحة المنتخب لا يساوي شيء
49 - Senhaji الخميس 20 يونيو 2019 - 16:38
Voici la formation qui devait nous représenter a la CAN:
Mouhammadi, mezraoui, banoun, saiss, Halimi, nekkach, boussoufa, zyach, boufal, amrabete, hamdallah.
Remplaçants: nounou, Idrissi, Saidi, yajour, nciri

Et puisque c est pas le cas attendez vous a une élimination du 1er tour
50 - لاعب الخميس 20 يونيو 2019 - 16:42
تمّ فرض العُثماني كرئيس حكومة على كل المغاربة، و نتعجبُ من فرض تشكيلة المنتخب على المغاربة!!!
هل نُعاني من انفصام في الشخصية؟؟؟
هل نحن حقّاً و فِعلاً مجردُ أوباشٍ و نستحقّ كلَّ ما يُمارسُ علينا من استعلاءٍ و تجبرٍ مِمّن يرأسوننا...؟؟؟
51 - دكالي الخميس 20 يونيو 2019 - 16:43
تكثلات هما لوبي ديال فرنسا نحيدو منهم غير عبد الحميد او بوفال. شي لاخور مرض سرطان داخل المنتخب الوطني. اما دراري ديال بطولة مغربية او دراري ديال هولندا الله اعمرها دار التربية و اداب و انضباط.
52 - علي الخميس 20 يونيو 2019 - 16:43
الزاكي هو ليفه الغيرة على القميص الوطني لا أقل ولا أكثر
53 - محمد الخميس 20 يونيو 2019 - 16:50
المهم هو الدفاع عن الراية الوطنية و ليس التكتلات فلنشجع 23 لاعب الذين يمثلوننا
54 - tamazirt الخميس 20 يونيو 2019 - 16:51
لما كان الفريق الوطني، جل لعبيه من الرجاء الوداد والجيش٠ كانت هناك تكتلات ضد العبين المحترفين. كانو جلهم امازيغ لايتكلمون العربية. في دورة بوركنا، كان عراك بين: حجي، كشلول و ودو ضد بيضوا.
55 - ةعربي غيور الخميس 20 يونيو 2019 - 16:52
حمد الله مثل فيصل فجر مثل تاعرابت مثل النيبت مثل القرقوري مثل بدر بانون مثل .... ، بل حمد الله أقبح منهم و أقبح بالخصوص من عادل تاعرابت الذي فعل ما فعل و هو صغير السن ، و ندم بعد ذلك ، و لكن حمد الله فعلها و هو أكثر نضجا " نظريا " لأن سنه يقارب 30 سنة ، و لا عذر له في ما فعل ، خصوصا و أن قدومه إلى المنتخب كان بطلب و رغبة أكثر من 30 مليون مغربي ... ، و لن يكون سوء تفاهمه مع لاعب واحد أو إثنين سببا كافيا و مقنعا للتخلي عن رغبة وطن بأكمله ، إنها الأنانية و هوس النجومية المزعومة و قلة عقل و عدم الاستعداد للتضحية و نكران الذات ، و إذا كان هناك مشكل من هذا القبيل (ضربة جزاء – ضربة خطأ – تبديل - ... ) فهذه الأمور يتكفل المدرب بتحديد التراتبية داخل الفريق و يحدد الأولويات ... و يتحمل مسؤوليته فيها
الله يهدي جميع المغاربة لما فيه خير وطننا الحبيب
56 - الشاوني الخميس 20 يونيو 2019 - 17:01
حتى اليوم بدأ البعض الكلام عن معسكر الشرق و الغرب و معسكر فرنسا القوي
57 - ismail الخميس 20 يونيو 2019 - 17:06
حرام نخللي لاعبي الوداد لي لعبو نهاية ابطال افريقيا مرتين ف 3 سنوات والرجاء المتوجة بكأس الكونفدرالية السنة الفارطة والسوبر الإفريقي وبركان للي لعبات نهائي نفس المسابقة هاد السنة ونستدعي لاعبين لا يعرفون عن افريقيا سوى الإسم.
اللاعبين المحترفين الذين يستحقون المنتخب هم فقط : زياش - حمد الله - مزراوي - حكيمي والباقي البطولة الوطنية وناخب وطني يكون مغربي
58 - Omar الخميس 20 يونيو 2019 - 17:16
هل يتدكر احدكم بداية السن الدراسية في الابتدائي. كانت التدارة تقوم بتقسيم الاطفال كل سنة بحيث تكون في قسم لا تعرف فيه احد فتحس بالعزلة و الخوف من البعض و يظهر لك كل شيء غريب حتى المعلم ينتابك ااخوف منه و يظهر لك بعظ الاطفال منما كانيو يعرفون بعضهم يتحدثون و مرتاحين و في الاستراحة تزيد عزلتك و تريد في اسرع وقت العودة الى البيت او حومتك حيت هناك اطفال ترتاح لهم.
هده تربية البيت و المدرسة و التربية الخاطىة ليس كما يفعلون الان في اروربا .حيث يسعر الانسان حتى و لو في سن متقدمة مثل حمد الله بنفس الاساس الا انه كبير فيترك المكان بكل اريحية لان نفسبنه ضعيفة
و فعلا عندما قال انا احي اني لست على يرام هدا يعنب ان نفسيته متأزمة و هو فعلا مريض لأن في الدول المتقدمة عندما تتازم نفسيتك ولا تستطيع ان تعطي يسمى هدا ب burn out. و هو مرض و كان على هفتي ان يعتمد على هدا لان الانسان يمكن ان يمرض عصويا و نفسيا .الله يشافيك يا حمد الله و تداريبك التي انت عنها بعد الهروب هي لابعاد التهمة عنك انك مريض ب burn out .المهم اجمع الملايين هناك حيق لا تفكر الهروب من الاسياد اما هنا في المغرب هناك الاخوة
59 - Halimo الخميس 20 يونيو 2019 - 17:17
و الله ان الزاكي افضل من هذا الرونار. لكن الحقودين في محيط المنتخب لا يحبون ابناء بلدهم. الزاكي بدأ ابعاد العجزة مثل بلهندة بل اعطا رقمه )10) لزياش... ابناء فرنسا انتقموا من الزاكي و استفزوا زياش ليرحل و القصة الكل يعرفها....
60 - علي باي الخميس 20 يونيو 2019 - 17:18
الراية الوطنية فوق كل اعتبار اصبروا و تعاونوا كاصابيع اليد الواحدة وانسوا كل شيء
61 - مشجع سابق الخميس 20 يونيو 2019 - 17:31
لماذا كل هذا الهرج والمرج من أجل منتخب مات منذ زمان وليس به إلا الانتهازيين ولاعبين هواة خاصة في عقولهم، المهم سيلعبون الدور الأول وكل واحد سيذهب لقضاء عطلته بين الشيشا و النشاط.
62 - Simo الخميس 20 يونيو 2019 - 18:03
دبا على حساب منطق العميد إبن فرنسا باش تلعب فالمنتخب الوطني المغربي خاصك تكون تهدر بالفرونسي وكتلعب فأروبا .على حساب هاد المنطق هي حيدو ديك اللغة العربية من دستور و البطولة الوطنية نبقاو لعبوها مع البطولة الفرنسية باش اللعابة ديال البطولة حتى هما ياخدو حقهوم . كنتمنا فالمستقبل العمادة ديال الفريق الوطني ما تبقاش تعطى للعابة لعايقين وشكرا .
63 - يوسف الخميس 20 يونيو 2019 - 18:08
انتم بهذه العقليات سابقون دائما متخلفين لو كان حمد الله كما تدعون لما انسحب في هذا الوقت الحرج ولرجح مصلحة الوطن واجل البلبلة الى مابعد الكان فحمد الله في نظري قنبلة زرعها اعداء المغرب في صفوف المنتخب ليفعل فعلته وقد يكون السعوديون وراء ذلك خدمة للمنتخب المصري والسياسي والله اعلم
64 - O.M الخميس 20 يونيو 2019 - 18:31
نطالب الجامعة الملكية المغربية في شخص راءيسها السيد فوزي لقجع ان يفكر مبباشرة بعد كان مصر 2019 في الاستغناء عن فرنسيي وهولنديي المنتخب الوطني وانشاء création d"une autre equipe من البطولة وشكرا
65 - ع.الحميد الخميس 20 يونيو 2019 - 18:41
هل يمكن ل23 لاعب دخلوا معسكر للتحضير ان يكونوا كتلة واحدة وكانهم على ماءدة واحدة؟ يستحيل بالطبع لان كل فرد له خصوصياته لهذا يمكن ان يتعايش زياش في غرفة واحدة مع مزراوي ولا يمكنه ان يحل محله حمد الله. ولكن هاذا الاخير يمكنه ان يتعايش مع المرابط وكل هاذا ينطبق على الاخرين.
كمثال على هاذا جنودنا المتمركزون في خط التماس في الجهة الشرقية الجنوبية لا اظن ان كل الجنود يعيشون ككتلة واحدة. الا ان الهدف واحد وهناك من لا يعرف الاخر الا
ببذلته فقط. ارجوكم اتركوا الامور تسير بالشكل العادي والانتقاذ يكون عند النتاءج.
66 - Le Sage الخميس 20 يونيو 2019 - 18:57
Il faut reconnaître il y a une crise au sein de l'équipe. Il y a des clans dans l'équipe et aussi je trouve que l’entraîneur est très proche de ceux nés en France même si il n'ont pas le niveau. Avant il y avait le cas Zyech maintenant il y a le cas Hamdallah. Ce dernier.
que l’entraîneur l'ignorait avec sa clique francophone et si les marocais voulait Hamadallah parce que c'est un artiste..
67 - حماد الخميس 20 يونيو 2019 - 19:05
هناك اطراف تريد ابعاد لقجع.....وتنصيب لعرايشي....على راس الجامعة.....ما نراه ليس الا افرازات لهذه اللعبة
68 - laho الخميس 20 يونيو 2019 - 19:25
هذا الموضوع طولتوا فيه بالزاف حمد الله لاعب عادي ولا ياتر بالغياب ولا الحضور انما اصبح موضوعه للسترزاق
69 - حسن من الري___________ش الخميس 20 يونيو 2019 - 19:38
المقال ينبه الى ما جرى ويجري بالمنتخب,ووضع يده على بيت الداء,وبالدليل القاطع,ويحاول صاحبه ان ينبهنا الى ان هناك شبكة تدير خيوط لعبة قذرة داخل المنتخب,باستغلال اللاعبين وتشكيل تكتلات يتحكم فيها عن بعد لاستخدامها عند الحاجة!!ولكن لمن تعاود زابورك يا داوود,الشعب في دار غفلون منهم من مع حمد الله ومنم من ضده!!!!! يا ناس انتبهوا -افهموا المقصود من المقال...!المشك اكبر بكثير من حمد الله او غيره!!!من حرك النيبت!!?ومن وظفه!!?من خلف الستار!!? من يصنع هذه التحالفات الفرنسية والهولندية ....وغيرها!!?من وراء هذه المؤامرات الخبيثة!!?وما الغرض منها!!?السؤال الذي على المغاربة معرفة جوابه من هو الاخطبوط __الرجل الحديدي الذي يتحكم في زمام الامور بالجامعة!!!?وهو اكبر بكثير من رئيس الجامعة !!!
70 - مغربي الخميس 20 يونيو 2019 - 20:10
شئ طبيعي ان تكون تكتلات في مجموعة بشرية , تتجاوز خمسة اشخاص , بحيث يكون انجداب فلان لفلان عادي لانه يطمئن له ويحسن سماعه ,..... وهكدا ,
اما الاخ حمد الله كان عليه التحدث عن ما لم يرق له مع مسؤول الفريق , لا ان ينصرف كانه يغادر الفندق
71 - وطني حر الخميس 20 يونيو 2019 - 21:30
فاش كنتفكر شحال كيشد روتار فالشهر كنكره كرة
72 - مغربي الخميس 20 يونيو 2019 - 21:30
لا نريد منهم شيئا، كما لا ننتظر منهم شيئا، وأصلا لن يحققوا نتيجة ايجابية، كل ما نريده ليس كرة القدم، نريد أن تصرف هذه الأمول على المستشفيات والمدارس والبنيات التحتية والتنمية البشرية وفك العزلة عن المناطق النائية التي لا تتوفر لديهم أبسط ظروف العيش الكريم....
73 - khalid nador الخميس 20 يونيو 2019 - 21:32
rien de tout cela..nous avions une equipe unies c'etais claire en russie tout les joueurs ensembles sans problem.....jusqu'a l,arrivée de ce mahamedchllah, un amateur avec des problemes ou complexe dans sa personnalité et qui a semé et continue d'essayer de semer le chaos...mois personnellement je ne le voie pas aussi special, apres tout il evolue dans un championnat ou on paye les spectateurs pour venir regarder les match sinon ..staades vides...exacetement de la maniere que l'autre echec de kaabi qui evoluait en chine et avait cartonné dans la Caf des locaux...les professionnel voie ce que les simpliste ne voie pas...sauf que au maroc nous avons des millions de simpliste mais specialistes...et le plus grave les insults raciaux regionaux, anti MRE, bref chaos chaos...jespere plutot que ce mahamedchallah s,excuse sinon son karma s,en chargera
74 - عبدالله الخميس 20 يونيو 2019 - 21:39
هناك من يصنع تاريخ نفسه بمهاراته واهدافه والبطولات التي ينالها مع منتخب بلاده (جيل 76 معروف لدى اغلب المغاربة وكدا جيل 2004)ولكن هناك من يريد ان يصنع هذا التاريخ بتصرفات هاوية فعلا سيذكره التاريخ جيدا ( واحد العام ف2019 كان واحد اللعاب كيقولولو حمدالله هرب من التجمع دالمنتخب قبل الكان ب6ايام كان كيقول حكروه !!!!!!) .
75 - دوايخة الخميس 20 يونيو 2019 - 21:44
دوايخة تابعة المغاربة و الاعلام داير خدمتو.
حنا ماكانجيو نساليو موضوع حتى كيجبدولينا موضوع اخر نتلهاو فيه يااما فالكورة اولا فشي فضيحة ديال شي مغني اولا فمختفون اولا اولا اولا.... و المسؤولين دايرين خدمتهوم ماكاين غير سرق و نهب ففلوس الشعب. حتى لامتا غنبقاو هكذا ؟؟؟؟
طبناااااااااااااااا.
76 - بنعمارة الخميس 20 يونيو 2019 - 22:04
بالتوفيق للأسود. أظن أن منتخبنا سيقول كلمته في هذه الدورة.
77 - amateur الخميس 20 يونيو 2019 - 22:06
hamdollah manque de confiance en soi . un simple juste peut l'influnencer . désolé ce n'est pas un profesionel !
78 - ابن سوس المغربي،الحل الوحيد الخميس 20 يونيو 2019 - 22:13
كل هذهِ الخزعبلات لا نؤمن بها الشعب المغربي في الداخل والخارج شعب واحد نطلب من السيد القجع تخصيص معلمين يعلمون اللهجة المغربية لكل ابناء المغرب من اللاعبين في المنتخبات الوطنية حتى تكون هناك لغة تواصل بين كل الاعبين المغاربة، و نطلب من العائلات المغربية المقيمة في الخارج التحدث مع أبنائها في البيت اللهجة المغربية حتى يعلمون كل صغيرة وكبيرة من أجل التواصل مع اخوتهم في الداخل
79 - بوجمعة الخميس 20 يونيو 2019 - 23:49
تكتلات عادية في كل التججمعات وفرد واحد.لايؤثر على الاداء
80 - الملالي الجمعة 21 يونيو 2019 - 00:29
لم يسلم اي منتخب ولاعبيه ومدربيه بالفريق الوطني من الانشقاقات التي كانت ولا زالت تحدث على اثر كل عرس كروي يتاهل للعبه المغرب...لا زالت المحسوبية والزبونية والمحابات تحكم الامور ولن تتقدم الكرة المغربية وهي تعيش نفس الحسابات الضيقة لكل من له صلة بالمنتخب.. لدلك كنا داءما نخسر هده الكؤوس والامر بديهي و طبيعي لان اللحمة حين تغيب يغيب معها الانتصار لدى الفريق..نتمنى للفريق الوطني على اي حال التفوق والتميز...
وباراكا من لعياقا....الفريق الوطني ملك للمغاربة .....
81 - ابي الجعد...يا زينة المدن... الجمعة 21 يونيو 2019 - 02:02
كل هذه الخزعبلات والمهازل الكبيرة .....
كل هذه الانهزامات على جميع الجبهات......سببها شخص واحد ذو عقلية هاوية متخلفة ويحسب نفسه من المشاهير العظماء.....
إنه المدرب يا سادة.....مدرب متعجرف وذو عقلية متطرفة جدا......ولا يصلح لعقد صداقات كبيرة فيها الإنسانية والحنان والاحترافية مع اللاعبين ومع الجامعة ومع الجماهير المغربية........
متكبر ومتطرف كثيرا لآرائه ولا يسمع لأحد سوى لمواطنيه الفرنسيين الذين يعملون معه....ومع صحافة أمه فرنسا .....
لو كان به ولو شيء من الذكاء لدافع بالسكين والسيف عن حمد الله ولأجبره عن عدم المغادرة لكي يلعب ويستفيد منه المغاربة ...وبعد الكان يمكن ان يعاقبه على تكبره وتجبره وصبيانيته.......لكن رونار يتمتع بصبيانية وتكبر وجبروت اكبر منه !!!!!!!
قضية حمد الله فضحت كثيرا من العيوب.....والثكثلات
والمشاحنات.....والاستهتارات بالعلم وبالرياضة المغربية
ولقجع في نوم عمييييييييييق...!!!
82 - الحسين الجمعة 21 يونيو 2019 - 04:16
المشكل ماشي فالبيلانتي، المشكل هو ان الاعين المحدرين خصوصا من فرنسا يشكلون لوبي عنصري يرفض جميع لاعبيي البطولة الوطنية والمحترفين بالخليج، حمد الله تصرف برجولة و فضح ما يتستر عنه آخرون مند سنين
83 - ghjk الجمعة 21 يونيو 2019 - 10:08
لمن لا يفقه في العلوم السياسية يجب أن يتذكر ماذا فعل الخنزير السعودي بعدم التصويت للمغرب ...اي إنجاز بخير الله مع المغرب ويشرف اكثر الدوري السعودي...و غيابه سيكون احسن بكثير ...و السلام
84 - سكزوفرين الجمعة 21 يونيو 2019 - 10:13
اذا وصل رونار لنصف النهاية فقد حقق انجازات.
اذا لم يصل نصف النهاية فإن الخاسر سيكون المدربين الفرنسيين.
ماعطاو والو والعبرة بالنتائج.
85 - مغربي حر⁦⁦⁦ الجمعة 21 يونيو 2019 - 11:09
حمد الله فضل النصر السعودي للمشاركه في عصبة الأبطال الآسيوية على المنتخب الوطني فعلها من قبل في التربص السابق عندما رفض الالتحاق بالمنتخب الوطني وقال مشاكل عائلية واليوم الثاني لعب مع النصر السعودي حمد الله هو كان باغي غير سبا لاعب متخادل لاعب فضل المال على الوطن
86 - Amime السبت 22 يونيو 2019 - 05:39
حمد الله هوً ليفيه المشكل حاس براسو بزاف على هذا اللعابة ليجاو لمنتخب واندمجوا مع هذا اللعابةًمالهم هوًداير بحال الدري صغير نضرب بنالتي ولا نمشي بحالي عقل دلبراهش
87 - 3ajibe السبت 22 يونيو 2019 - 18:07
نحن شعب تربينا في الريع, وكبرنا في الريع ... و لقحنا بالريع وما زلنا نترعرع في الريع ....
لذا لا تستغربوا ان وجدتم ريعا في المنتخب او اي مؤسسة عمومية كانت او خصوصية ... فنحن لا نعرف ان نعيش من غير ريع, بل نتقن ذلك اوبالاحرى الفناه حتى اصبحنا لا نستطيع ا لعيش بدونه. (كالدفاضع في المياه العكرة) لا نريد ماء نقيا.
ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم.
المجموع: 87 | عرض: 1 - 87

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.