الحجوي: نَكْسة "الكان" لن تَحجُب مجهودات الجامعة

الحجوي: نَكْسة "الكان" لن تَحجُب مجهودات الجامعة
الإثنين 15 يوليوز 2019 - 08:35

سيطر الخروج المدوي للفريق الوطني المغربي من ثمن نهائي كأس أمم إفريقيا الجارية حاليا بمصر أمام منتخب بنين، بشكل غير منتظر، على المشهد الرياضي المغربي، خاصة وأن الآمال كانت كبيرة لتحقيق إنجاز تاريخي في هذه النسخة من “الكان”، وهو ما وجه سهام الانتقاد إلى المسؤولين عن هذا الإقصاء، وأبرزهم الطاقم التقني وجامعة كرة القدم.

“هسبورت” أجرت حوار مع حمزة حجوي، عضو المكتب المديري للجامعة والنائب الأول للرئيس فوزي لقجع، لكشف تفاصيل هذا الإخفاق، وتحديد المسؤوليات، وكذا التطرق لنوع القرارات المرتقب اتخاذها خلال الأيام القليلة المقبلة.

ما تقييمك لمشاركة المنتخب في “الكان”.. هل كان هناك تقصير أم أن الخروج “طفرة” أو حالة شاذة؟

بدون أي أدنى شك فإن حصيلة المنتخب الوطني المغربي في كأس الأمم الإفريقية لم تُلب طُموحات الجميع، لأنه كان منتظرا أن يصل إلى المُربع الذهبي على الأقل.

خلال الدور الأول كانت حصيلته جيدة بعد النجاح في تحقيق تسع نقاط من خلال الانتصار في جميع المُباريات، إضافة إلى الوجه الرائع والأداء المُشرف في مُباراة الكوت ديفوار. المنتخب الوطني سيطر في مُباراته أمام البنين في ثمن النهائي لكن ركلات الترجيح حكمت علينا بالخروج، فضلا على ذلك، فإن مسار “الأسود” في الإقصائيات كان جيدا بعد تحقيق التأهل في الجولة الخامسة من التصفيات.

أظن أن غياب التوفيق وخاصة في مباراة البنين تسبب لنا في الخروج من “الكان”.

بصفتك النائب الأول لرئيس الجامعة فوزي لقجع، هل كنت راض عن كيفية تسيير الفريق الوطني خلال السنوات الأخيرة؟

إذا ما استثنينا المشاركة الأخيرة في كأس الأمم الإفريقية على المستوى التقني، لا يمكننا أن نتناسى ما قدمته النخبة الوطنية في السنوات الأخيرة، إذ نجحنا في الوصول إلى ربع نهائي “الكان” سنة 2017، كما حققنا التأهل إلى كأس العالم بعد غياب دام 20 سنة؛ المستويات التي قدمها “الأسود” كانت ممتعة ومشرفة، وقد شهدت على ذلك وسائل الإعلام الوطنية وكذلك العالمية.

وفيما يخص الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فقد قامت بتوفير جميع الإمكانيات الممكنة للمنتخب الوطني في السنوات الأخيرة، خاصة على المستوى اللوجيستيكي.

وفي هذا الصدد فقد سهرت الهيئة المسيرة على تسيير كل الجوانب المحيطة بالمنتخب الوطني بطريقة احترافية يمكن مقارنتها بأكبر المنتخبات العالمية.

من يتحمل مسؤولية الإقصاء؟ وكيف يمكننا أن نربط المسؤولية بالمحاسبة في هذه الحالة؟

يُمكنني القول أن جميع الأطراف تتحمل مسؤولية هذا الإخفاق: الطاقم التقني، اللاعبون والجامعة، مع اختلاف درجة المسؤولية لدى كُل طرف..

أؤكد لكم أن الجامعة وفرت جميع الظروف والإمكانيات المُمكنة للمنتخب قصد إنجاح هذه المشاركة وتحقيق نتائج مشرفه خلال المشاركة في “الكان”، إذ تم تأمين الإقامة في مؤسسة فندقية كبيرة تضم جميع المرافق الضرورية للتدرب والاستشفاء في أحسن الظروف، وهذا ما أقرت به الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم.

بالمقابل كان اللاعبون والطاقم التدريبي يعلمون جيدا حجم المسؤولية المُلقاة على عاتقهم، ولا أخفيكم سرا أنهم كانوا يُريدون إدخال الفرحة على قُلوب المغاربة، لكن لكرة القدم أحكامها.

هل رونار مستمر مع المنتخب؟ وما موقف الجامعة.. هل هي مع بقاء المدرب؟

بحُكم أنه المُدرب، الكُل يضعه في الصف الأول من مسؤولية تحمل هذا الإخفاق، لأن جميع الاختيارات وكذلك الأمور التقنية والتكتيكية تقع على عاتقه، لكن من المُبكر إطلاق أحكام مطلقة.. سيقوم المكتب المُديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بعقد اجتماع، برئاسة السيد الرئيس فوزي لقجع، في أقرب وقت ممكن، لوضع تقرير مفصل حول مُشاركة المنتخب في كأس الأمم الإفريقية بغية اتخاذ القرارات المناسبة.

يعتزم لقجع إحداث ثورة في إدارة الجامعة والمنتخب، هل يُمكنك أن تُقربنا من تفاصيل هذه التغييرات المرتقبة؟

كل شيء في أوانه وطبيعة الحياة تتطلب أحيانا اتخاذ قرارات قد تكون مؤلمة، لكن الظرفية تتطلب ذلك كما هو معروف في العالم.

ما هي الأخطاء الإستراتيجية التي ارتكبتها الجامعة في تعاطيها مع الفريق الوطني الأول؟

كما قلت سلفا، الأدوار متداخلة فيما يتعلق بالنتائج المحصل عليها، لكن من غير المنطقي هدم كل العمل والجهد الذي قامت به الجامعة للنهوض بالمنتخب الوطني الأول والكرة الوطنية، فمثلا قبل سنة من الآن، كان الجميع سعيدا بتواجد المنتخب الوطني في “المونديال”، والآن نُريد أن نغض الطرف عن هذه الأمور.

ما هو مؤكد وضروري القيام به هو نقد ذاتي بعد الوقوف على التقرير الكامل لهذه المشاركة الأخيرة للأسود في “الكان”.

أليس للجامعة دور رفقة الإدارة التقنية الوطنية لفرض “كوطة” اللاعب المحلي في المنتخب؟

لا يحق لأي جامعة التدخل لفرض أمر من هذا القبيل على الناخب الوطني أو التدخل في اختياراته، ينحصر دور الجامعة في هذا الجانب في توفير الأمور اللوجيستيكية لمساعدة الناخب الوطني في إنجاح مهامه.

لا يوجد أي ناخب يوافق على التدخل في مهامه.

ما هي الإجراءات الواجب اتخاذها حاليا؟

كما سبق وذكرت، يجب العمل بشكل جماعي على وضع خلاصات في الاجتماع المقبل للمكتب المديري، قصد اتخاذ القرارات المناسبة للمساعدة والمساهمة بشكل سليم في توفير مستقبل جيد للمنتخب الوطني.

* لمزيد من أخبار الرياضة والرياضيّين زوروا Hesport.Com

‫تعليقات الزوار

30
  • ادىيس
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 08:46

    لا بل قل نكسة وراء نكسة والمغاربة صاروا غير مبالين فلنغعل ما نشاء فيهم

  • السكرتير
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 08:48

    الحجوي: نَكْسة "الكان" لن تَحجُب مجهودات الجامعة .

    المجهودات تكون لها نتائج تبشر بالخير و ليس بالإنتكاسات والهزائم تزينون وتلمعون وجه الفاساد وما يفعل ذالك إلاّ فاسد مُفسد مدلس يبغيها عوجا .
    ما دام امثال هؤلاء المفسدين ومن على شاكلتهم لن يصلح أمر هذه الأمة .

  • عادل
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 08:59

    نجاح جيل من اللاعبين لا يتحقق بتوفير كل الظروف اللوجستيكية بل بزرع الرجولة في قلوب اللاعبين، فالرقص والغناء والتلواز لن ينجب لنا أسودا للأطلس،

  • مغربي من الوسط
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 09:12

    للاسف هادشي ليعندكم ماتقولو مالقيتيوش اللي حاسبكم على الملايير اللي تصرفات سنين هادي .مانكدبوش على راسنا الكورة عزيزة علينا ولكن الا كانت غادي تجيب لينا العز وترفع لينا راسنا فالعالم وتجيب حتى العملة الصعبة عن طريق احتراف لاعبين ديالنا فجل بقاع العالم كمثال لاعبي البرازيل اللذين يضخون اموالا بالملايير على الدولة .اما حنا للاسف غي كانخسرو الفلوس وكنفرقوها حيت لبااااس علينا هههه .انا كون جات عليا الا كانت الامور مغاديش تصلح وتكون المحاسبة اللهم نحيدو هاد كورة بمرة حيت هاد الفلوس محتاجين ليها بزاف المساكين والمستشفيات والطرقات وخوتنا فالجبال والمناطق النائية.ومانساوش ان هناك الحساب الاكبر عن الله سبحانه عن التبذير.شكرا هسبريس

  • yassine99
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 09:16

    لكنكم حجبتم آمالنا وفرحتنا وحجبتم أموال الشعب و الملايير التي صرفتموها،،،تباًّ لكم

  • TEACHER
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 09:17

    ونكسة الكان لن تحجب فشل الناخب الأجنبي، و لن تحجب ضياع أموال طائلة بدون فائدة و الظاهر أننا سوف لن نستفيد منها و تستمر المهزلة و يستمر استنزاف الأموال.

  • المسؤولية...؟؟؟؟؟
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 09:24

    لم تتدخلوا لتصحيح الوضع من حيث التركيبة البشرية للفريق الوطني ربما "خوفا من رونار " وتركتموه يفعل يصول و ما يشاء وكانت النتيجة هو الفشل الكارثي.
    لقد ذمرتمونا بهذا الإقصاء المذل.
    لو كان "عندكم علاش تحشموا" واحتراما للمواطنين المغاربة لقدمتم استقالاتكم فورا بعد كل هذا الإخفاق وهدر المال العام.
    لكن في غياب المحاسبة الصارمة في بلادنا ستبقون جاثمين على قلوبنا و ليعاذ بالله.

  • مغربي أصيل
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 09:24

    يقول بأن الجامعة وفرت كل الظروف المواتية واللوجيستيكية للمنتخب مع إقامة فاخرة لكي ينجح الناخب الوطني في مهامه و مع ذلك لم ينجح و كذلك في مونديال روسيا حيث كنت أنا شخصياً شاهدا على الفندق الفخم الذي يقطن فيه المنتخب الوطني مع العلم أن هناك أخبار تقول بأن حتى لاعبي المنتخب الوطني يشترطون فندق فخم و طلباتهم كثيرة و لا تنتهي خلال فترة إقامتهم و وجودهم مع أعضاء مكتب الجامعة يعني بصفة عامة الجامعة خلقت لنا منتخب الفشوش لتبدير المال العام و لتبرير ذلك التبدير بفواتير مثيرة للسخرية غالبا ما نجد محتواها يتعلق برفاهية لاعبي المنتخب و أعضاء الجامعة، مع العلم أن هناك منتخبات فقيرة جدا تقيم في فنادق عادية و غير مصنفة و بدون طباخ رسمي يكتفون فقط بالأكل في مقاهي و مطاعم الشوارع و تعويضات اللاعبين جد هزيلة و مع ذلك يأتون بالكأس إلى بلدهم.

  • simo
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 09:25

    كان عليكم الإستقالة كما جرى في مصر ويحدث في جميع الجامعات التي تحترم شعوبها. أما تشبتكم بالمراتب فهو دليل على تشبتكم بالراتب والتعويضات ووو.

  • أغراس
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 09:31

    أظن بأن هدا السيد لم يتابع مستوى الإنظباط و لعب الجزائريين في الكان كفى من الإستهتار بعقول المغاربة و خسران الأموال الطائلة على ولوووو نحن ليس لنا فريق و طني بل مهرجين أو

  • عمر تريكي
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 09:33

    إنجازات الجامعة ولكن باي ثمن بالمقارنة مع الدول الاخرى ؟؟
    عندما تفتح لك الخزائن دون حساب ومحاسبة فقط الهدف هو التنويم والتخدير ولا يهم الإنجاز المهم هو التنويم بمبالغ خيالية على حساب الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية الاخرى !!
    "شكون لي كيشكر العروسة "ومحاولة تغطية الشمس بالغربال والاستمرار في الضحك والاستهزاء من المغربية من طرف رموز التحكم والتسلط

  • marrocci
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 09:41

    سأمنا من الإكتفاء بتقديم الوجه المشرف كل مرة كل منافسة كل كأس .
    نريد تقرير علمي و دقيق عن عجزنا منذ 1976 من لمس هذه الكأس التي كنا نحتقرها فأصبحت تشكل عقدة و رهبة لجميع الأجيال.

  • Bresil
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 09:57

    ZIYACH

    120% AJAX

    10% Equipe National

    le Maroc est malade

    Bravo algerie
    l'inverse

  • م المصطفى
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 09:57

    باختصار شديد، يجب التذكير بأن فريقنا الوطني كان مدللا في كل شيء : الأموال الطائلة ، الفنادق الفاخرة ، المطاعم المصنفة، الإتيان من اللاعبين المغاربة من كل أقطار العالم. مدرب مغلف بالأموال من رأسه حتى قدمية . رئيس الجامعة لقجع يصرف دون أن يحسب كما يقال بالفرنسية.
    مقابل جارتنا الجزائر ، كل عناصرها حماس وعزيمة وروح قتالية واحترام للقميص الوطني، ومدرب جزائري.
    وتأهل إلى النهاية.
    أذكر بشيء ذكرته في هذا الفضاء : قلب الهجوم الجزائري عندما أضاع ضربة الجزاء في ربع النهاية ظل يبكي ووجهه مسودا حتى نعم بالانتصار، وجمال المدرب الجزائري المقتدر والغيور على العلم الجزائري بكى فرحة بالانتصار.
    فلنقارن زياش حين أضاع ضربة الجزاء،ورونار مع الإثنين السالفي الذكر.
    خلاصة القول : يجب تغيير جميع المسؤولين عن كرة القدم من الطلبي العلمي الذي يتكلم بلغة " التقواس " ومرورا بلقجع ومحيطه،مع التركيز على اللاعبين المحليين واختيار نسبة قليلة من ألمع اللاعبين من المهجر، ومدرب مغربي على وحه الخصوص.

  • جزائري
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 09:59

    كجزائري و باعتبار أن المنتخب المغربي منتخبي الثاني أقول لك روح أخطينا الله يرحم والديك , منتخب يملك أرمادة من اللاعبين المحترفين و محليين و يرصد ميزانية كبيرة تخرج من جيوب الشعب البسيط و في الاخير خروج أمام البنين و الان تتنصل من المسؤولية ؟؟؟ متى يتعلم المسؤولون عند العرب تحمل المسؤولية ! كاتحادية انتم ملزمون بوضع " المدرب المناسب " و محاسبته و فرض الانضبط فرض الروح الجماعية فرض الروح الوطنية و الا ادا فشلتم اتركوا غيركم يعمل الامر بسيط
    دكرتني برابح ماجر عندنا بعد ان خسر مع كل المنتخبات قال مقولته الخالدة " ادا تركت المنتخب الوطني سوف يغرق " و ها هو يغرق في النهائي بع 10 شهور فقط من جلب بلماضي

  • مذكوري
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 10:08

    الجامعة يراسها السيد لقجع بكل تفان و اتقان لكن ما يخصنا هو المدرب واللاعبين المحليين وبعض اللاعبين من الاندية الخارجية كبوفال حكيمي فجر بوطيب ازرو وووووواذا سمحتم المدرب محلي و يا ريث بادو الزاكي

  • بنعبدالسلام
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 10:11

    "نتائج لم تلبي طموحات الجميع"يقول السيد الحجوي. مما يعني أنها لبت طموحات البعض! وزاد :"نائج "الكان"لت يجب أن تحجب مجهودات الجامعة". هذا الكلام يدخل في إطار المغالطات وبيع الوهم الذي عشناه مع الجامعة منذ مدة. نتائج الفريق الوطني لم تلب طموحات أي أحد في المغرب ، وليس البعض كما يحاول أن يوهمنا السيد الحجوي. أما مجهودت الجامعة التي أشار اليها الححوي فهي منعدمة تماما لأن المجهودات تُقاس بالنتائج. نتيجة سلبية تقابلها مجهودات تحت الصفر. الساهرون على الكرة في بلادنا يجب أن يحاسبوا حسابا عسيرا. ألأموال الطائلة التي صُرِفت ولم تأتي بأية نتيجة تُذْكَر ، فهي إما مسروقة أو تم تحويلها الى جهات أخرى غير الجهة التي رُصدت لها. ولهذا يجب فتح تحقيق في الموضوع.

  • محمد بلحسن
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 10:38

    نَكْسة "الكان" لن تَحجُب حاجة المغرب لكفاءات متمكنة حقا مكونة أحسن تكوين في مناهج تدبير الندرة في جميع القطاعات من بينها قطاع الرياضة والبداية بكرة القدم.
    ها معهد من المعاهد العليا لتكوين تلك الكفاءات: الـــــــــســـــــنــــــــغــــــــال
    ذلك البلد الذي لا يتوفر على موارد طبيعية كبيرة في طور الاستغلال بشكل كبير مقارنة مع المغرب وتونس والجزائر.
    ذلك البلد الذي ّألقى جلالة الملك محمد السادس, من قلب عاصمته "دكار", الخطاب الملكي السامي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء في 06 نونبر 2016.
    فوزي لقجع سيفوز برضا الله ورضا الوالدين ورضا الملك ورضا الشعب ورضا محبي الكرة المستديرة إذا أقام ندوة صحفية من قلب جمهورية السنغال معلنا ذلك البلد معهد عالي لتكوين فرق في كرة القدم والسلة واليد والذماغ !

  • hbgvfc
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 11:28

    Si Lakjaa a promu que l' équipe sera finaliste.Une pronnesse non tenue équivaut ā la démission. mais avant ,il faut rendre les comptes au niveau moral et financier,cette argent public comment est- elle dépensé?
    la masse sariales du staff technique?de tous salariés de la FRMF.?leur mission?
    Il faut auusi évaluer la stratégie adoptée au niveau continent ,est -elle juste??
    Si Monsieur Lakjaa veut démissioner qu' il le fasse ,toute personne est remplaçable,mais avant, il faut rendre les comptes pour faire de la redevabilité une culture de gestion.,

  • almahdi
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 11:32

    من مزايا المدرب الوطني،في حالة الفوز لا نشعر في اعماقنا بفرحة ناقصة،لاننا نحس بان المدرب الذي حققنا معه الفوز اجنبي، وفي حالة الخسارة تكون مراة لمستوانا ، من اجل العمل على الارتفاع به .

  • العلمي جبلي
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 11:45

    مجهودات الجامعة في نبذير الملايير

  • abdel tazi
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 11:58

    لا حول ولا قوة الا بالله انا كنحس بلي ولينا عايشين فشي بلاد غريبة .
    واش دبا هادا ماتخرجلوش من التليفون وتوريه التصنطيح كيداير.يالله شرح لينا اسي الفهيم المجهودات ليمكا كتجيب نتاءج ايجابية لاش لايقة .وبحالك اصلا لاش لايقين.فرقة بحالك هما اللي كيختاروها ويخسرو عليها الملايير وفالتالي ..اما ككنتو قابطين الجيش ككلاونا البوليزاريو.

  • أبو أدم
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 12:24

    لو كانت فيكم ذرة مروءة ونخوة لقدم المكتب والطاقم الثقني استقالته مع المحاسبة من طرف هيئة مستقلة ﻻ تحابي وﻻ تجامل أحدا. ولكن حﻻوة الكرسي والمنصب تجعل المذلول والحقير يتلذذ بالهوان ويصم آذانه عن كل اﻹنتقادات واﻹهانات ويحسبها مدحا وإطراء. فما ذنب المغاربة إذا سلطت عليهم مجموعة نن الكيادر عفوا الكوادر تعيث فسادا في المال العام وتستهتر بمشاعر مﻻيين المغاربة. الله يلعن لي ما يحشم.

  • كان ياماكان
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 12:27

    هذه اللعبة لم تعطينا الا الحسرة والندم على تبديد الأموال الطاءلة ،جربوا الاعتزال على الأقل لمدة عشر سنوات حتى يتعافى الشعب ويعم الرخاء باستعمال تلك الأموال الضائعة والمهدورة بدون حسيب ولا رقيب هي بقرة حلوب لا يستطيعون الاستغناء عنها .

  • Wiseman
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 12:39

    CLOWNS CELEBRATING FAILURE. THIS HAPPENS ONLY MOROCCO. MOROCCO IS A SICK NATION WITH COUNTLESS FAILURES. PEOPLE WHO LIVE OUTSIDE THE COUNTRY FEEL BAD FOR THE ONES WHO ARE LIVING INSIDE. SHAMELESS ARROGANCE LACED WITH IGNORANCE.

  • hassan
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 12:47

    نحن نطالب باستقالة جامعة كرة القدم وعلى راسها لقجع ورونالد وهذا المخلوق ونطالب باجتماع عاجل لانقاد كرة القدم المغربية نحن اليوم نعيش صدمة كبيرة و خيمة امل كبيرة

  • رشيد الرباطي
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 12:57

    النكسة النكسة يا للهول!
    الكل يتكلم على النكسة و كأننا ضربتنا جائحة عظمى أفنت البلاد و العباد او خسرنا حربا مع بلد معتدي او او.
    و الواقع اننا لم نتأهل في مسابقة لنيل كاس افريقيا على اثر عدم تشجيل ضربة جزاء لا اقل ولا اكثر امام فريق البنين. و حتى لو حصلنا على هذا التتويج او حتى كأس العالم هل هذا سيغير من حالتنا التي نعيشها الآن.
    لنكن واقعيين و نعطي لكل شيء ما يسحقه.كفانا من الاحلام الزائفة و البكاء على الاطلال.

  • مواطن مصدوم
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 16:33

    اذا كُنتُم تحترمون انفسكم حقا يتعين ان يقدم أعضاء الجامعه بمن فيهم الفاشل رونار وكذا هذا المستشار البليد الذي يعتقد على غرار ذاك الوزير نفسه المكلف بالرياضة ان المغاربه اغبياء ؛ ان يستقلوا من مناصبهم باعتبار انهم لم يستسيغوا بعد ان الشعب المغربي مصدوم لان الصدمة كانت قويه وان الضربه كانت قويه لأننا خسرنا امام منتخب هزيل على الصعيد العالمي . فكيف سنجعل الجمهور يثق بهوءاتء اللاعبين الذين انعدمت فيهم روح المسوءليه (…).لانه عندما مسوءول حكومي يقوم بتمييع الأمور ويخلصها في "الزهر" فانظر الى متى راحت بِنَا الأمور حتى نقوم بتمييع الصدمة وجعلها امر هين امام االبهدله والعكرة وتضييع مناسبه لا تعوض للظفر بالكاس .اما آلان انتظر عّما ستسفر عنه نتاءج اللجنه التي ستتكلف بتقييم ماجرى .

  • traiteur
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 17:48

    بمعنى ادق الجامعة تعلن ان دورها لا يتعدى "التريتور"، توفر المنام و الماكل و المشرب، اما ان تاتي بنتائج فلا يمكنها ذلك بسبب ان ذلك يتعدى قدراتها. النيات و التريتور لا يكفي، لتحقيق النتائج، و الا فكنا نستغني عن الجامعة و نستعمل خدمات شركة خاصة، و لكانت الفاتورة اقل بمراحل.

  • عبدالرحيم.اركيبي
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 21:45

    حوار الذي اذلى به ناءب الرءيس جامعة الحجوي..فيه كتير من المغالطات اولها فشل والتسيب وكترة البهرجة….الخ.
    ذليلها خروج منتخب صغيرا ولا بصمة خاصة به وللاعبيه وذالك راجع لعدة اسباب تكتيك المدرب واختياره للاعبين تجاوزهم الزمن الكروي…لامنظموة تكتيكية ولا لياقة….بمعنى فشل مدرب يحب الظهور وهو خاوي الوفاظ..وفظيحته الملعب والمنتخبات الافريقية.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز