وزير الشباب والرياضة يؤكد الاستعداد لاحتضان دورة الألعاب الإفريقية

وزير الشباب والرياضة يؤكد الاستعداد لاحتضان دورة الألعاب الإفريقية
الإثنين 15 يوليوز 2019 - 17:00

بجاهزية تامة، يمضي الملف المغربي المرشح لتنظيم الألعاب الإفريقية شهر غشت من السنة الجارية نحو إقناع القارة بكون المغرب البلد الأنسب لتنظيم هذه التظاهرة المؤهلة إلى الألعاب الأولمبية؛ فقد استعرض وزير الشباب والرياضة، رشيد الطالبي العلمي، مختلف التجهيزات والملاعب الرياضية وأحياء الإقامة، استعدادا للانطلاقة الرسمية التي ستكون يوم 19 من شهر غشت المقبل.

وأكد العلمي، اليوم الاثنين بالعاصمة الرباط، “قوة المغرب التنظيمية على مستوى التظاهرات الرياضية؛ فرغم معطى ضيق الوقت بعد أن كانت غينيا الاستوائية هي الحائزة على شرف التنظيم قبل أن تنسحب، إلا أن الملك محمد السادس كان حريصا على التنظيم، وبأوامر منه قبِل المغرب استقبال ألعاب الدورة الحالية”.

وأضاف العلمي، أمام فعاليات رياضية إفريقية، أن “الألعاب المنظمة بالمغرب مؤهلة إلى أولمبياد طوكيو في 17 لعبة”، مسجلا أن “المملكة اقتنعت بضرورة التنظيم استمرارا في سياسة الانفتاح والعودة إلى الاتحاد الإفريقي، فضلا عن توفرها على بنى تحتية في المستوى الجيد، وتم بذل مجهود كبير في هذا الباب، بالإضافة إلى صياغة القوانين المنظمة لعملية التأهيل إلى الأولمبياد”.

وأوضح المسؤول الحكومي أن “جميع التجهيزات الرياضية اللازمة لمختلف الرياضات متوفرة بالمغرب، وسيتم منحها للجامعات المعنية من أجل تأهيل الرياضيين الوطنيين للمناسبات المقبلة”، موردا أن “الدورة ستستقبل 6500 بطل رياضي، و2000 متطوع، و500 صحافي من مختلف بلدان العالم”.

وأردف العلمي أن “الشعار والأغنية الخاصين بالحدث الكبير جاهزين”، مبرزا أن الأغنية في طور التصوير “في مختلف البلدان الإفريقية بأمر من الملك محمد السادس، وفور جاهزيتها ستكون متاحة للجميع”، مسجلا أن “المغرب ماض نحو رفع مستوى التحدي التنظيمي أمام البلدان التي ستستضيف النسخ المقبلة من البطولة”.

وأشار وزير الشباب والرياضة إلى “كون وزارة الخارجية قد ألغت تأشيرات الدخول إلى المغرب بالنسبة للأبطال الرياضيين القادمين إلى المغرب من أجل المشاركة في البطولة”، مقدما تشكراته لجميع المساهمين في تنظيم هذا الحدث الرياضي.

ومن المرتقب أن تحتضن مدن الرباط والدار البيضاء وبنسيلمان وتمارة والجديدة بطولة الألعاب الإفريقية، المؤهلة إلى الأولمبياد في ألعاب القوى، التجديف، الكاياك، الكراطي، السباحة، حمل الأثقال، الكرة الطائرة الشاطئية، التنس، سباق الدراجات، الجيدو، المصارعة، التيكواندو، تنس الطاولة، الرماية الرياضية، والبابميلتون.

ومعروف أن الألعاب الإفريقية تشتهر أيضا باسم “ألعاب عموم إفريقيا”، وتعد أكبر الملتقيات الرياضية في القارة السمراء، وتقام كل أربع سنوات منذ أكثر من قرن، ويشرف على تنظيمها الاتحاد الإفريقي مع رابطة اللجان الأولمبية الوطنية في إفريقيا واتحادية الكونفدراليات الرياضية الإفريقية.

‫تعليقات الزوار

39
  • واحد
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 17:05

    هادي هي تعويذة الالعاب الافريقية؟ جايبينه من هادوك اللي كيتصورو مع البراهش فساحة الحمام؟ فين ميكي ماوس؟

    بشحال مضبرين عليه؟ شي 25 درهم البريكول؟

    ويلي على بلاد

  • مغربي غيور من تنغير
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 17:17

    معالي وزير الشباب والرياضة الشعب المغربي ينتظر منكم فتح تحقيق عميق حول اقصاء المذل للمنتخب الوطني من كاس افريقيا وفوجئنا بانكم تقدمتم بملف احتظان الالعاب الافريقيا المؤهلة الى الالعاب اللاولمبية هل المقصود من هذا نسيان متابعت الاقصاء المر واصبحت عفى الله عما سلف فائيزت مرت اخرى

  • Falcon
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 17:17

    Chers africains, laissez nous tranquilles, le Maroc n'a pas les moyens pour organiser des jeux, les hôpitaux sont dans un état catastrophique, les bidonvilles sont partout, l'enseignement est à la queue du classement mondiale, s'il vous plait refusez cette organisation car ça va couter cher au citoyen marocain, l’État marocain comme d’habitude va augmenter les prix de l’électricité, de l'eau et des communications pour nous voler afin de pouvoir organiser de tels événements

  • Hamza
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 17:17

    بالتوفيق للسيد وزير الشباب و الرياضة الذي يسهر على تنمية الرياضة المغربية و جعلها قوية محليا و وطنيا و دوليا

  • محمد
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 17:19

    هداك السبع منين جبتوه، واش من القناة الصغيرة؟
    للأسف نحن متخلفون حتى في المجال الرياضي،فيما يخص الألعاب الجماعية ككرة اليد و الكرة الطائرة ..ليس لنا تاريخ وهذا طبيعي لأن مثل هته الألعاب تحتاج لتخطيط واهتمام بالألعاب المدرسية أما الألعاب الفردية كألعاب القوى التي قد تحتاج فقط لموهبة فرد و ربما الصدفة فمنذ الكروج لم يظهر لنا بطل آخر، عندما تنتقذ فشلهم يتهمونك بالعدمي

  • El facil
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 17:26

    طريقة إشتغال الوزارات بصفة عامة يجب إعادة النظر فيها. لا نعرف كيف نسوق لقضيتنا الأولى في التظاهرات المنعقدة على التراب الوطني. سواءا السياسية او الإقتصادية أو الإجتماعية او الرياضية.
    مثال: نحن مقبلون على الألعاب الإفريقية لما لا تكون خريطة المملكة المغربية واضحة على الخريطة الإفريقية فهذه الألعاب تنعقد على أرض مغربية. وشعار الدورة سينقل على القنوات الإفريقية حتى المعادية لوحدتنا ستجبر على تقبل الشعار.
    منذ عودة المغرب الى كرسي الإفريقي عشرات التظاهرات التي انعقدت بالمملكة لا تستغل إعلاميا.

  • الطنز البنفسجي
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 17:29

    اودي كون نظمتو غير الكان كنتو ديتوه..
    الصيف دايز بارد شوية والجو مزيان يالله اللعابة دياولنا يعحبهم الحال وزياش ميزكلش البيلانتي.
    الحصول كلشي زين.. عنداكم غير ما تتأهلوش للاعاب الاولمبية فهاد الرياضات.. ياك كلشي عندكم وموجدين.
    الرياضة مرآة الشعوب الاجتماعية.. وحنا هاد المرايا غاديا كتقشر من شحال هادي حتى مابقى تبين والو.
    الله المعين.

  • احمد
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 17:37

    اصاحبي العفو! والعفوا منكم! على مسؤول كيف داير؟ اليس هناك في المغرب غير هؤلاء الوجوه؟ مللنا من رؤيتم حتى اصبنا بالاكتءاب من وجوهكم

  • Abdo Allah
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 17:42

    صافي – الخروج المهين من إفريقيا درتوه للنسيان. حتى واحد ماقدم استقالة ديالو حتى واحد ماتحاسب. لك الله يا وطن!!

  • عبد السلام اطراشلي
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 17:46

    مرحبا بتنظيم التظاهرات الرياضية كيف ما كان نوعها لكن هذا لا يمنع من المحاسبة. فالكثير من المال العام ينفق إلا أن النتائج دائما تأتي مخيبة وباهتة…..

  • Anas
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 17:48

    غي من ديك السبع لي دايرنو شعار ديال البطولة باين ما فيدكومش.
    السبع مسالي بحال إلا بركولاه شي خياط ديال الدرب

  • Anversoos
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 17:50

    Le Maroc est dans la bonne voie .je suis fier d etre marocain.

  • ولد حميدو
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 17:57

    فين ما كاينة شي حاجة فيها الخسارة فالمغرب هو السباق اليها
    غينيا الاستواءبة انسحبت و المغرب عندو الزهر سيعوضها

  • معطي
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 17:59

    سننظر ماذا سنجني من تنظيم دورة الألعاب الإفريقية وماذا سيظهر أثر ذلك على المواطن البسيط…

  • سناجيب البنين
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 18:03

    في محاولة لامتصاص غضب الشعب المغربي جراء الاقصاء المدل لأسود الأطلس.
    على العموم شيخات الأطلس رجال عليهم وتحية لهم.

  • جمال بدر الدين
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 18:06

    حين يطالب الشعب بحقوقه تواجهه الحكومة ووزراؤها جميعهم بنغمة واحدة بأن الإمكانيات المادية غير متوفرة وأن خزينة الدولة والرصيد المتوفر لايمكن أن يفي بالمطالب من تشغيل وصحة وتعليم وإصلاح حقيقي للإدارة وفلاحة في المستوى وصناعة قادرة على تقوبة الاقتصاد الوطني…كل هذا لايهم…لكن حين يتعلق الأمر بالمهرجانات الفلكلورية السياحية والملتقيات الرباضية والمهرجانات السينمائية وماشابهها مما لايستفيد منه الشعب شيئا فهذه الأنشطة الفارغة إلا من البهرجة والاحتفالية التي تقول "العام زين" فإن أموالها متوفرة وبالشكل المطلوب…كل ذلك من أجل التغطية على الخيبات والمصائب التي تقع على رأس المغاربة واحدة تلو الأخرى…فهل يرعوي هؤلاء يوما ويعودون إلى رشدهم؟؟؟؟ الله أعلم!!!

  • مروان
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 18:14

    المنطق يقول عندما يكون الرجل المناسب في المكان المناسب نرى نتائج طيبة هدا المنطق لا يوجد في المغرب مادام المنطق هو الصراع على المناصب حتى في وجود حالة تنافي
    عندما نجد رئيس الجامعة كرة القدم كان اختصاصه في وزارة المالية وعندما نجد رئيس مجلس النواب يرأس وزارة الشبيبة والرياضة فنتظرو الاخفاقات والاقصائات المتتالية

  • نبيل
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 18:16

    احسن تعليق رقم 8.وزير شباب عمر ه يناهز الستين اين هو الشباب.

  • محمد المانيا
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 18:30

    فريسة جديدة للمسؤولين لهضر المال العام و تزوير الفاتورات. وتضخيم ثرواتهم. هده هي بلادنا في كل المناسبات بالاحتفالات الدولية أو الوطنية.سنرى بكم مليارات ستهضر لهذا الملف.ولنا المثال من كأس العالم.

  • المدوخ المغرب_________ي
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 18:31

    الهروب الى الامام …!هذا الوزير ورئيس الجامعة لو كنا ببلد يحترم نفسه ويحترم شعبه ,لفتح معهم تحقيق شفاف على الكارثة والمهزلة التي وقعت لما نظمت الغابون كاس افريقيا ,وشوهة المونديال ,والخروج المذل والعار امام البنين بمصر تقريبا 4سنوات بذرت خلالها ملايير وملايير لا تعد ولا تحصى ,على نتائج كارثية ومهازل وذل وهوان…………….!وعقد جزائي باكثر من 5 ملايير لفسخ عقد مدرب مستهتر فاشل ………!!?ماذا يجري بوطني الحبيب !!?في نظركم من يستحق 20 سنة سجنا !!?هل الزفزافي ام المسؤولين بهذه البلاد ومهازلها …!?

  • Khouribga city
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 18:33

    To the government..please, take cate of our lovely city..khouribga needs…stadium..parks..lights..hospital..schools..swimming pools ..zoo..cinemas..theatre..train station..bus station….. Basically all infrastructure of normal city..so
    .

  • عبد المجيد شهبون
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 18:43

    فإذا لم تستحي افعل ماتشاء . كيف يعقل ان الوزير بميوعته المعهودة لم يعرف حتى الان ان الجمهور المغربي مازال مصدوما وان صدمته تتطلب وقتا طويلا لتندمل لانه يشعر بالغبن كونه كان يترك وراءه كل شيء ليتابع منتخبه الذي كان يفرج عليه الضيقات ، وياتي اليوم هذا الوزير ليعلن تنظيم منافسه افريقيه جديده في بلادنا علما ان الجرح النفسي لم يندمل بعد الا بعد ان يغا در رونار ثم يليه تباعا أعضاء الجامعه وتتضح الأمور وتقدم اللجنه التي أوكلت اليها تقصي الحقائق ولهذا أقول لهذا الوزير ان يكف عن هذه الميوعة وان يعمل على ان يغادر رونار لانه كان يغرد بها كل مره خاصه بعد مونديال روسيا فليغادر .

  • حساب
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 19:02

    اهنىء الفريق الجزائري لوصوله نهائيات كأس افريقيا بجدارة واستحقاق ورجولة نادرة وحب الوطن ، واطلب من كل مسؤول رياضى مغربي كيفما كان من الاعلى الى الأسفل ان بستقيل ويرد اموال الشعب التي تم تبديرها و نهبها ، من وزير الرياضة المعلوم الى لقجع صاحب العماري إلى المدرب والطافم الدي معه . انا كدافع ضرائب مغربي اتمنى لكل من ينهب اموالي العداب الشديد في الدنيا قبل الاخرة والسلام.

  • Reda
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 19:12

    Ce genre d'événements coûtent chère aux gouvernements. Ils doivent être réservés aux pays développés qui pouvent se permettre le prestige de gaspiller l'argent pour la compétition. Quant aux pays du tiers-monde tel que le Maroc, ils doivent focaliser leurs efforts et argent aux développement de leur peuple. La Guinée a bien fait de se retirer de l'organisation de cette événement. Qui va nourire et loger une armée d'athlètes assoiffées ? Que va gagner le Maroc ? Rien

  • رشيد
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 19:19

    تعويذة الالعاب الافريقية ديال الأطفال يمكن لا؟

  • almahdi
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 19:43

    تحقيق نتائج في تنظيم الالعاب الافريقية المتنوعة يمكن ان تعوض نتيجة المنتخب،رغم ان شعبية كرة القدم في المغرب لا يضاهيها اي نوع من الرياضة،التي اهتمت بها مؤخرا حتى النساء، مع ذلك يوجد ممارسين للالعاب الاخرى جماعية او فردية وجمهور بغض النظر عن الكم .

  • عبد السميع
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 19:57

    هذاك السبع هو الليث الابيض راه صابغ شعرو بالاصفر او يكون سيمبا او هرب من حلقة من حلقات ماوكلي المهم يكون رمز الالعاب الافريقية التي قد تلتهم اموال المغاربة التي كانت مخصصة لتنظيم كاس العالم 2026 ،

  • فقير
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 20:02

    مابقا ليكوم غير الالعاب الافريقية .سير قدم استقالتك راكم شوهتو بنا .الملايير كتشتت علي الخوا والشعب مقهور.الناس راه ملات من سياستكم العرجاء وكولشي عاق بكم يا مصاصي الدماء و معذبي الشعب .

  • زعفان
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 20:08

    على الدولة ان تحترم الشعب وان تلغي وزارة الشباب و الرياضة و بالاخص الرياضات الجماعية وفي مقدمتها كرة لقجع
    وان نخصص الميزانية إلى الرياضات الفردية

  • Fsihi
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 20:15

    المغاربة مازالوا متدمرين .اسي الوزير يرغب في تنظيم الالعاب الافريقية المؤهلة الأولمبياد.استعدوا يامغاربة لصدمة أخرى.
    البقرة حلوب. حاحا
    بتحلب قنطار. حاحا
    لكن مسلوب. حاحا
    عطو التساع لهذه البقرة.
    والله اشوف تحاسبون يوم القيامة.

  • Dodoh
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 20:45

    جميل جدا باش نظمو هذا اللعيبة الأفريقية ولكن بشرط واحد نديرو هيرفي رونار هو المدرب ديال الألعاب كلها باش يلا دينا شي مدالية ذهبية يكون غطى على الخسران في مصر ونديرو المساعدين ديالو معاه بوميل وحجي. …وزيد وزيد واش متافقين معاي

  • راجين
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 21:14

    شحال قدنا ندركو الشمس بالغربال.

  • Nor
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 21:33

    ولينا بحال سرك..فاش يدوخو.ناس يقول غانحتاضن غانستقبل..واش وجدت شي ابطال و.لا هدرت..المعروف اي بلاد يحتضن. يعني انه هيأ ابطال وشباب لفوز …باغي تنسي المغاربة على فسادكم. وعلى انتكاستكم ..مابقاينا لاربحو لا والو لا العاب القوت لا ملاكمت لا كورة….

  • كاتب تعليق
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 22:13

    ما هو دور الشعب بهذه البلاد………………!!?المسؤول اللي فاق مع الصباح وخطرت له فكرة !!! مباشرة يطلع وينفذها ….!وكان هذا الوطن مكتوب عليه ان يعيش فيه المغاربة خارج التغطية!!!وطن المهرجانات وشعب الشطيح والرديح وهزان البوط والتلواز ….والفساد ينمو ويكبر ف ____ ساد !!! هل للشعب المدوخ راي !!?لا تعليم لا صحة لا احزاب لا حكومة ……….كل الاوطان تحركت لتحرير نفسها من قبضة المفسدين والفساد ,منها من نجح ومنها من فشل ……..الا شعب التحرتيك لا يزال في دار غفلون ,وهذا ما يسمح لهذه النماذج الفاشلة ان تقرر ما تشاء ومتى شاءت !!!?العيب ما شي في هذا الوزير العيب فالشعب المدوخ الذي يسمح لمثل هؤلاء بقيادته…!

  • CONARDINHO
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 22:24

    على أي، الألعاب الأوروبية في بيلاروسيا،انتهت منذ أيام قليلة، وقد رأينا التنظيم والشكل الذي ظهرت به مختلف المسابقات، وكذلك جودة البنيات التحتية، وروعة النقل التلفزيوني، لذا نتمنى ألا يظهر فارق كبير بين التظاهرتين، خاصة أن التذرع بأننا في إفريقيا لم يعد مقبولا، والأفارقة أصبحوا يميزون، بين الجيد والمبهر والرديء، وقد رأينا مثلا كيف أن المصريين، رغم أنهم يتوفرون على ملاعب شبيهة بملاعبنا، تحتوي على مضامير سباق، لكنهم توفروا على الذكاء الكافي لاكتشاف أن هذه المضامير أصبحت من الماضي، وأنها تنقص من جمالية النقل التلفزيوني، حيث تم تغطيتها في جميع الملاعب ب"موكيط" أزرق، كما أن الإضاءة الخافتة على المدرجات عكس رقعة الميدان، وكذلك اللوحة الإشهارية LED التي تحيط بالملعب والتي يبلغ ارتفاعها تقريبا المتر، أعطت للملاعب جمالية تضاهي الملاعب الأوروبية، حتى أننا سمعنا أن مصر مرشحة لاحتضان السوبر الأوروبي.
    أما ذلك الأسد التميمة، فبدل أن تكون رجلاه مترهلتان، اصنعوا له رجلين من "البونج" أو"الفرشي" باش يبان سبع ديال بصح وواقف عل الصح" وذلك لن يكلف الكثير.

  • حديدان في البني_________ن
    الإثنين 15 يوليوز 2019 - 23:14

    ماذا يجري بهذه البلاد !!!?العاقل لا يستهين بالتحذيرات !! هل لهذا الشعب المغبون راي بهذه البلاد ?بعد الفشل الذريع لوزير الرياضة ولرئيس الجامعة لقجع في تسيير شؤون المنتخب والخروج المذل والمخزي والقضاء بصفة نهائية على سمعة كرة القدم المغربية ,وتبذير المال العام بكل استهتار على الخوى الخاوي ;وها هو يحاول تنظيم تظاهرة افريقية ,بمنتخبات فاشلة بالكامل ……..!?حسبنا الله ونعم الوكيل !!الى اين يسقون هذا الوطن …بهذه السياسة العرجاء!!!?اليس بهذا الوطن رجلا حكيما!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • Hassan temara
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 00:40

    زيد الخل على الخلول….ههههه من ملايير رونار الضائعة ببلادة إلى ملايير الالعاب الإفريقية.. .ببلادة… أما مطالب الشغيلة بالتقطير الدقيق… وسيرو تلعبو

  • الملالي
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 01:18

    من مصيبة لاخرى …العكر فوق ……..وهاداكشي اللي داز…تفرطوه فيه…عوض ثقديمكم كلكم الاستقالة..تحتضنون مناسبة اخرى للعق ما تبقى من الكاف …

  • الملالي
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 01:21

    واعنداك يقوس عليكم شي واحد عاود ثاني..وتفشلوا فالتنظيم..وتربحوا فالفاتورات….باز لمن لا يعتبر…..

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب