24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2206:5413:3417:0820:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | العلمي: القانون يحكم جامعة الكرة .. والتمويل لا يصل الأرقام الرائجة

العلمي: القانون يحكم جامعة الكرة .. والتمويل لا يصل الأرقام الرائجة

العلمي: القانون يحكم جامعة الكرة .. والتمويل لا يصل الأرقام الرائجة

ردا على التقارير الصحافية التي أشارت إلى أن ميزانية الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تعتبر الأعلى ضمن ميزانيات الاتحادات الكرة التي لعبت منافسات دور ثمن نهائي كأس أمم إفريقيا بمصر، نفى وزير الشباب والرياضة، رشيد الطالبي العلمي، صحة ذلك.

وأوضح العلمي جوابا على أسئلة برلمانية بمجلس المستشارين، الثلاثاء، أن الأرقام الرائجة عن ميزانية لقجع "مبالغ فيها"، مضيفا أن "الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم كباقي الجامعات يحكمها القانون، والتمويل الذي تتلقاه من الدولة لا يصل إلى الأرقام الرائجة".

وأورد المتحدث أن "الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تتلقى تمويلا من وزارة الشباب والرياضة بالخصوص، كباقي الجامعات، اعتمادا على مجموعة من المعايير، وكل جامعة تأخذ ما تستحق".

الأرقام الرائجة، قبل أيام، تشير إلى أن تكاليف الجامعة الملكية هي الأعلى بين الاتحادات الإفريقية؛ إذ تبلغ ما قدره 88 مليار سنتيم، يليها اتحاد الجزائر بـ 27 مليار سنتيم، الذي وصل منتخبه إلى نهائي كأس الأمم الإفريقية، لكن المسؤول الحكومي لم يكشف عن الأرقام الصحيحة التي تحدث عنها.

ودافع الوزير العلمي، في الجلسة ذاتها، عما اعتبره إنجازات الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قائلا: "لو كانت الجامعة تسير بشكل سيء لما صعدت نهضة الزمامرة إلى قسم الكبار الأول". كما أكد وجود إرادة قوية للمسؤولين الرياضيين للنهوض بأوضاع النوادي المغربية، بالإضافة إلى حديثه عن حضور المغرب في مختلف الرياضات.

الطالبي العلمي قال إن الوزارة التي يوجد على رأسها أرست "قواعد الحكامة الرياضة من خلال افتحاص مجموعة من الجامعات للوقوف على نقاط ضعفها لإصلاح الثغرات، وليس من أجل المحاكمة"، مشيرا إلى أن وزارة الشباب والرياضة تنتظر مرور عاصفة إقصاء المنتخب المغربي من "الكان" لتقييم المرحلة بهدوء والوقوف على الأخطاء.

الوزير العلمي سبق أن حمل مسؤولية إقصاء "الأسود" من دور ثمن "الكان" لـ"سوء الحظ والتشويش" الذي مارسه بعض المغاربة على نفسية اللاعبين، ما أثار ردود فعل واسعة اعتبرت الأمر بـ"مثابة تعليق شماعة الفشل على "الزهْر".

يشار إلى أن فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اجتمع مع الناخب الوطني هيرفي رونار للنظر في مستقبل الأخير مع المنتخب المغربي.

وأكد المدرب الفرنسي، في تدوينة على حسابه، أنه هو الذي طلب مجالسة فوزي لقجع، وقال: "تم ذلك بالفعل، حيث ناقشا تفاصيل المشاركة المغربية في نهائيات كأس أمم إفريقيا الجارية حاليا في مصر"، مضيفا أنه أخطر رئيس الجامعة بوجهة نظره فيما يخص مستقبله مع الفريق الوطني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (89)

1 - badr الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:08
120 مليون فالشهر لرونار هههه و مازال عندنا الناس كيموتو فالسبيطارات و الناس مقطع بيهوم الحبل فالجبال.. أقسم بالله الى كرهت الكرة بغيت خوتي يتعتقوا من هاد الجحيم.. كرة مابغيناهاش حيدوها راه حتى الاعبين كيلعبوا غير حيت اتعطوهوم الفلوس.. فوقاش هاد الشعب ايفهم بلي مكاينش فائدة من الكرة بالنسبة للمواطن الفائدة لمن يلعبها و من يديرها.
2 - مواطن الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:09
وأوضح العلمي جوابا على أسئلة برلمانية بمجلس المستشارين، الثلاثاء، أن الأرقام الرائجة عن ميزانية لقجع "مبالغ فيها"، مضيفا أن "الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم كباقي الجامعات يحكمها القانون، والتمويل الذي تتلقاه من الدولة لا يصل إلى الأرقام الرائجة".
ادا انت كوزير قل لنا كم ميزانيتها أم هي من الأسرار؟
3 - lahcen الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:09
كل سيحاسب على كل درهم مسروق يوم لا ينفع لا مال ولا بنون...
4 - عمر الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:12
ما علاقة نادي نهضة الزمامرة بموضوع التبدير ما هذه التبريرات السخيفة و ان كانت له الجرأة لتكلم على الارقام الحقيقية بتفاصيلها نعم للترويج للمغرب رياضيا و ثقافيا ولكن بدون عبث بأموال الامة المغربية
5 - ثعلب الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:12
مشا التعلب. .جيبو شي ديب. ..الفلوس موجودة..
6 - جزائري الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:14
المدرب الفرنسي = راتب كبيييير + 0 نتيجة + هالة اعلامية تتغنى بعبقريته + اصرار على تعيين مدرب فرنسي اخر + العودة الى نقطة الصفر
هدا هو حال مسؤولي الكرة في المغرب و تونس و الجزائر ( الى وقت قريب جدا )
. ادا قاطعنا فرنسا سوف نتطور من جميع النواحي و كرة القدم هي اخر حاجة
7 - مواطن غيور على وطنه الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:21
الارقام الفضائية التي يتقاضاها كل الطاقم التقني للمنتخب وكذا الاعتمادات المالية المرصودة لكرة القدم تظهر فشل المقاربة المعتمدة والنتيجة الخروج الصاغر للمنتخب امام البنين.
يا سادة حققوا لنا امنية واحدة اليس من حقنا ان يتم تعيين اطار وطني ونتركه بعمل، فالاكيد انه سيحقق نتيجة ايجابية انشاء الله. والا فما جدوى هذا التكوين لجميع الفئات ان فشلنا في تهييء اطر وطنية قادرة على حمل المشعل.
اظن ان الاجابة هبي تعيين الزاكي كمدرب وعموتة كمساعد اذاران يتميزان بالصرامة وحب الوطن الذي نشترك في عشقه
8 - علال الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:23
ماهذه المقارنة . ؟؟؟؟
خميس الزمامرة مغاربة و يستحقون الصعود اما الجامعة اذا كانت تعمل و لها تغيير اعطيني النتائج ماذا حققت لا في العاب القوى في ريادة التنس في الكرة الحديدية في كرة اليد و اخيرا كرة القدم . جامعة بلا روح سوى المادة و تبدير الاموال خاصة هذا المكتب الاخير .. التلاعب بعواطف المغاربة . لو كان لكم دم انسحبوا جميعا لان ما وقع للمنتخب المغربي و ما وصلت حالته لقد اعطت ربحتو بهذا المفهوم . و انشاء الله سيكتشف امركم
هذه جامعة تبدير الاموال بدون نتائج
9 - هشام الصمدي الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:23
تنفق الملايين على المنتخب دون أن يحصل على أي لقب،فمنتخب البنين حضرإلى
مصرعبررحلة عادية مع الأمتعة ، في حين أن المنتخب الوطني ذهب بطائرة خاصة وحجزأفخم فندق به ملعب للتداريب وكل هذا من مال الشعب
فأعدوا الجواب أمام الله عزوجل إذا سألكم عن أموال الشعب أين ذهبت
وسنقف جميعا يوم القيامة أمام الحكم العدل وسيعطي كل ذي حق حقه
الله غالب
10 - فلاحي الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:25
السيد الوزير يدافع على نفسه وعلى الجامعة .نريد تفاصيل الميزانية المرصودة لكرة القدم حتى يطمئن المغاربة على حسن صرفها
11 - ALI الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:27
الى متى سيسثمر هذا النزيف و الفساذ المالي.......جميع قطاعات فاسذة؟؟؟؟؟؟؟ ذون ربط المسؤولية بالمحاسبة
12 - الله غالب .. الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:31
واش لي كذاب تايتيقوه الناس ؟
كون غير سكتتي .. ولا نجيبو ليك زياش!
13 - الملكي الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:32
متى ستقدم الوزارة على تسمية الملاعب الكبرى الجديدة ؟ أنا شخصيا أقترح اعتماد أسماء السلالات الملكية التي تناولت على حكم البلاد :
ملعب المرابطين بمراكش
ملعب الموحدين بأكادير
ملعب الأدارسة بفاس
ملعب العلويين بطنجة
... و للوزارة و الحكومة واسع النظر
14 - غريب في بلادي الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:32
سير فحالك باركا من التبريرات الخاوية
15 - عابر سبيل الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:32
لا يغير الله مابقوم حتي يغيرو ما بأنفسهم
والمال السايب كيعلم السرقة
وماحك جلدك الا ظفرك
اتمنى ان يصل المعنى بإستخدام العقل النقدي وليس العقل النقلي
ونقولو هدا ماوجدنا عليه اباأنا
16 - سعيد فريد الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:33
وباز على وقاحة !! لكن لا غرابة لان الشخص معروف يقتل الضحية ويمشي في جنازتها يأكل مع الدئب ويبكي مع الراعي كما عهدناه منذ عشرات السنين من طرف رموز الفساد السياسي الذي دمر البلد !!
معروف عليهم الاستهزاء واحتقار المواطنين والضحك على ذقونهم !!
فضيحة ونكسة وتبذير رهيب للاموال وفِي الأخير عِوَض النقد الذاتي والاعتراف بالفشل يرد بكل وقاحة ان هناك انجاز وان الأرقام الفلكية لهدر الاموال ليست صحيحة !!هذا يسمى الطنز واحتقار الشعب ! ولا أمل في مثل هولاء المهم الشعب يعرف حقيقتهم
17 - سعيد الواقعي الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:33
ومن نصدق ما دمنا هذا هو حالنا الاقصاء وسوء التسيير والسمسرة واقصاء كل من له غيرة على الوطن ....اعطاء الاجنبي ولو كان فاشل اكثر مما يستحق .....والارقام التي تحدث عنها البعض فهي غالبا صحيحة وان لم تكن اكثر لان المال السايب يعلم السرقة والبذخ والتبذير ...مسؤولينا بعيدين كل اابعد عن الوطنية '
18 - والنتيجة الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:35
نتكلم عن نكسة الأقصاء من كأس افريقيا نتكلم عن ماجرى في كواليس المنتخب من شد وجدب اصبحنا تنعود عليه من كثرة تكراره في مختلف النماسبات الرياضية نتكلم عن التمويل مهما كان حجمه فأين نتائجه ؟ نتكلم عن تردي الرياضة في المغرب بعد ان كان قدوة لافريقيا.... ثم يتكلم الوزير ليلخص نجاح الجامعة كلها في صعود فريق الزمامرة للقسم الوطني الأول .....
19 - Ayoub الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:37
أصبحنا مدمنين على كذبكم. فزدونا من الأكاذيب و لا تستحيوا.
20 - متتبع الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:42
وزيريربط الفشل بالسحر الشعوذة وسوء الحظ وكل شيئ الا انعدام الكفاءة وسوء التسيير وغياب الرؤيا بالقطع. برافو على" الوجاه القاصح". بالرغم من فضيحة الاقصاء وفضائح البرمجة في بطولة ليس فيها من الاحتراف الا الاسم وفضائح "بالعررارم "في قطاع الرياضة على غرار قطاعات اخرى, مازال صاحب السعادة وزير السحر والشعوذة يطل على المغاربة بتبريرات واهية. الوقت ليس للارقام الان. الوقت للاستقالة والمحاسبة. وما غير ذلك يبقى ثرثرة فقط
21 - راصد الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:45
مادام الوزير قال ان الرقم غير صحيح و مبالغ فيه ولم يقدم أي رقم فهذا دليل على كذبه و أن الرقم الحقيقي أقل بقليل من 88 مليار مثلا شي 86 او 84 مليار.
22 - Khachoggi الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:46
C est combien alors?le chiffre qu a engloutie cette fédération looser, sans résultat,combieeeeeeeeeeeen?si on a vraiment le droit a l information
23 - ماجد الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:47
‘الجنازة مهيبة و الميت فأر‘ اموال طاءلة تصرف من جيوب دافعي الضراب و السيد الوزير يدافع عن إنجازات وزارته... اي انجازات حتى ملاعب القرب التي من المفترض ان تكون مجانية تكترى لشباب الحي العاطل باثمنة مبالغ فيها... مشكل الرياضة المغربية هو سيطرت حفنة من الانتهازيين اصحاب الشكارة و باك صاحبي اللذين لا صلة لهم بالرياضة على سؤون الرياضة. فماذا نتوقع منهم سوى هدر المال العام لتسمين ابقارهم و عجولهم
24 - momo الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:49
صحيح الارقام الرائجة مغلوطة و مبالغ فيها فهي ليست 88 مليار بل 87.99 مليار.
جامعة هدر المال العام لكرة القدم تحييكم.
لكم الله يا فقراء وطني ويا دافعي الضرائب.
25 - مدريد الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:53
شوف. ديرو الي ابغيتو . انتم بمفازة من عذاب و حساب الدنيا.
لكن لكم الويل ثم الويل يوم ينادي المنادي لاظلم اليوم. السلام عليكم ورحمة ألله و بركاته.
26 - Marocains الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:54
الأرض مقشرة و محفرة

الأزقة موسخة

الحائط مقشر

الأزقة الشعبية مبعترة


الحداىق منتوفة


الملاعب غير مجهزة


القرى بدون ماء صالح للشغل


ل أنثم في قواكم العقلية

أن تسرفا أموال طائلة على جلدة منفوخة ؟؟؟؟؟

أولا البنية التحثية ثانيا البنية التحثية .

ثم

صرف الأموال على كرة القدم.
27 - وطني الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:00
صاحبو في حزب اخنوش من ضروري يدافع عليه قاليك كاينة الحكامة لو كانت الحكامة لكنت في السجن وانت تقفز من زارة الى وزارة وكان بطون لمغربيات لم تنجب الا امثالك
28 - واحد المدوخ الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:00
إذا كان الأمر مبالغ فيه ، أعطونا الأرقام الدقيقة الصادقة التي لا غبار عليها ، لما دائما سياسة التضليل و التعتيم ، لا تنسوا أن التعتيم يولد التقتيم ، أي تقتيم صورتكم في المشهد السوسيو سياسي ، والسلام ختام
29 - غاندي الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:02
أعطوا الفرصة لحكومة الذئاب الملتحية والذئبات الملتحيات ولو عاماً آخر حتى يتمكن الشعب كله من بيع ملابسه. -
30 - زيرو الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:03
ستة أسي الوزير هي دابا حنا المغاربة السبب في إقصاء الفريق المغربي من خلال تشويشنا عليهم أنت أول من وجب عليه الاستقالة أو الطرد
31 - حسن الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:10
الرياضة الوطنية في الحضيض بحيث لا بد من مساند لكي تلتحق كلاعب بفريق وطني كالرجاء و الوداد ولا بد من تدخلات حيث اثناء اختيار المواهب المسيرون لا يبدون اي اهتمام بالبراعم بل بالمادة و المعرفة وينبغي على المسؤولين تكليف مفتشين اثناء اختيار الاطفال الذين يريدون الالتحتق بالفرق الوطنية وااضرب بيد من حديد على المتلاعبين بمصير الاطفال والرياضة الوطنية
32 - متتبع الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:13
النفاق والكذب والسرقة والنفي والفشل والتهرب من المسؤولية و... و... من سمات المسؤولين المغاربة منذ سنين طويلة لسبب بسيط جدا : لا حسيب ولا رقيب.
من لا امانة له فلا عهد له.
33 - الطبيب هيفتي / ورث المهمة الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:16
كثر الحديث عن المدرب ومساعديه والمبالغ الخيالية التي يتقاضونها مقابل منح الجمهور أوهام وأمراض السكر، لكن الطبيب عبد الرزاق هيفتي الذي لم يغادر المنصب وكأنه ورثه بل هو ضمن اللوبي الحاقد على الزاكي بالمواد والمتتخب، عجبي من هذا الواقع الفاسد الذي يتخر مفاصل حياتنا، يارب رحمتك، حسبنا الله ونعم الوكيل.
34 - أحمد العلوي الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:20
بسم الله الرحمن الرحيم فنسلم جدلا أن ما قاله السيد العلمي صحيح، الأمر يقتضي إذن أن يتم نشر عبر جميع الوسائل كل العقود التي يتم الاتفاق عليها مثال عقود المدربين، نحن نعيش عصر الشفافية (هذا ما يدعيه المسؤولون)، حيث أنه نرى في الأماكن التي يتم فيها إنجاز مشاريع نشر تكلفة المشروع، فلماذا لا ينطبق هذا الأمر على الجامعات الرياضية بما فيها الجامعة الملكية لكرة القدم، وبهذا يوضع حد للقيل والقال فمن حق المغاربة معرفة مصير المال العام لهذه المرافق.
35 - citoyen الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:22
il faudrait peut être la croire cette fripouille,peut être !!!!ne s'agirait-il que de 87,90 milliards de cts !!!
36 - فهم تسطى الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:22
الفساد هو الذي يحكم الجامعة كما يحكم باقي القطاعات وليس القانون كما يقول الوزير( الزهر)،عندما ينعدم الضمير و الا حساس بالمسؤولية امام العباد و امام الله فلا تتوقع شيءا غير نهب الثروات وطحن المواطن.
37 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:24
يجب على الشعب المغربي النهوض والتحرك لحل المشكل الرياضي للمنتخب الوطني لتغيير المسؤولين المسيرين لان المعني بالامر يفعل كل ما في جهده ليبقى ينهب اموال المواطنين المغاربة . ولن يستقيل من تلقاء نفسه ويضيع الغنيمة سوف يتمسك بمنصبه إلى أقصى حد ممكن إن لم يتحرك المواطنين ويفعلوا شئ . وإلا فسوف يظلون هكذا الى عصر جديد
ils vont s'accrocher a leurs poste le maximum possible ils maintiendront leurs fonctions autant que possible si les citoyens ne bougent pas et faire quelque choses autrement ils vont resté comme ça pour une éternité accrocher a leur pouvoir pour continuer à piller de l'argent des citoyens marocains ne s'en iront pas seuls comme ça et en perdront le butin, ils resteront à leur poste autant que possible si les citoyens n'agissent pas et ne font rien. Sinon, ils resteront pour une nouvelle ère
38 - abdou الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:24
الوزير قالكم راه حققنا إنجازات وأحسن لكم إختيار المثال بصعود نهضة الزمامرة وياله من إنجاز عظيم )) يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا أَصَابَكَ ۖ إِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (17)
39 - مصطفى الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:30
هل نسي الوزير إيرادات Sponsoring مثل اتصالات المغرب والتلفزيون المغربي وشركات كبرى أخرى مثل المكتب الشريف للفوسفاط التي تغدق على الجامعة بملايين الدولارات؟
40 - أحمد باري تزارين الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:31
الجزاءر والسنغال في النهاية بمدربين محليين. نريد مدرب محلي نريد عودة الزاكي . أنا لا أفهم في الكرة ولكن عندما إنسحب حمد الله كان من المفروض أن يعوض بمهاجم وياجور أو أزارو أو العليوي... لمدا الدهاب بي بوطيب وهو مصاب... لمدا الاحتفاض بي زياش في مقابلة البنين .والكرة كانت ضده...أنا أستغرب كل هده الملايير التي صرفت على المنتخب لكي يعطينا 23لاعب لدهاب لي مصر. .أتمنى في القادم أن يصوت الشعب على إختيار المدرب يطرحون لنا أسماء ونحن نصوت ...
41 - المنطق الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:31
منذ 2004 إلى يومنا الحالي صرفت أموال طائلة بدون أي فائدة لو صرفت تلك الأموال على الملاعب و المنشئات الرياضية و الإهتمام بالمواهب و تكوين أطر وطنية و المدربين لكان وضعنا الرياضي أفظل بكثير مما هو عليه الأن....
42 - احمد حمادي الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:35
اذا كان الخروج المبكر من الكان سبببه سوء التدبير و التسيير فالأخبار الرائجة سببها التعثيم الذي يحول دون المعلومة الصحيحة والمتتبع للشان الرياضي وكأننا امام سر من اسرار الدولة
43 - الزمر الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:39
السلام. قَلُو شْكٌونْ يَشْهَدْلَكْ يَا دِبْ قَلٌو شَوَالِي يَا مَوْلاَيْ،
44 - مواطن الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:44
لقد أتى الجواب الشافي في المقال و التعليقات . يقول السيد الوزير بأن الأرقام التي يتم تداولها حول مصاريف المنتخب الوطني و هي 88 مليار ، غير صحيحة دون يقدم هو الأرقام الصحيحة . إذن ما هي الأرقام الصحيحة معالي الوزير إن كانت 88 مليار خاطئة ؟ . أعتقد أن المشكل عندنا في المغرب هو أن الشعب لا يعرف ، أو ليس من حقه أن يعرف أين و متى تصرف الميزانيات . و هذا يتنافى مع الحكامة و حماية المال العام و الحق في المعلومة . إذن سأعيد طرح السؤال من جديد هل من حق المواطن أن يعرف كيف و أين تصرف الميزانيات ؟ هل الميزانيات صناديق سوداء ؟
45 - abdou الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:44
كفى هدرا للمال العام المنتخب ليس لاحد هو ملك الشعب يجب محاسبة كل مسؤول على الكرة المغربية خاصة وقطاع الرياضة عامة فالنتاىج هزيلة والحصيلة المرارة كل مناسبة رياضية نخرج خاسرين نجر ديول الهزيمة راهنا على مدرب اجني مرارا ولم نتوج لقب حان وقت اعطاء فرصة للناخب المغربي الدي بسببه لعبنا النهاية كفا حقدا وكرها على الاطر المغربية فهده الاخير لها كلمتها ان اعطي لها فرصة نتمنى ان نرى مدرب مغربي الدي فاز بكاس افريقيا للشباب ولي احساس انه سيعانق كاس الكبار بالتوفيق ان شاء اله
46 - سعيد،المغرب الأقصى الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:52
’ودافع الوزير العلمي، في الجلسة ذاتها، عما اعتبره إنجازات الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قائلا: "لو كانت الجامعة تسير بشكل سيء لما صعدت نهضة الزمامرة إلى قسم الكبار الأول".‘،ما هذا المنطق الغريب العجيب،
47 - رشيد45 الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:57
الملايير أعباد الله كتبخر سنويا على ود جلدة..........
48 - مغربي قح الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:57
قال علي وقفو! قال علي گلسو!
قال علي وقفو! وقفوووووو!
شكون اللي عاقل عليها كنا كنلعبوها منين كنا صغار. المهم راها هي اللي كاينا في السياسة.... اللي قال علي كيكون.
الله يعفو على السياسيين و الهصلاصة اللي كياكل أموال المغاربة بالبااااطل و ما عندهوم حتى الباك و بزاااف منهوم ما عندهومش حتى التاسعة أو الكاطريام آني.
49 - مهدي ميد الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 12:00
باش عجبني الوزير للأرقام مبالغ فيها وهناك قانون يحكم الجامعة واش نتوما بعدا عندكم قانون تي حكمكم معروف في المغرب والكل يعرف ولا كنت تن كذب حاكموني التهرب الضريبي كيف يتم بعض الأحيان المشغل يعطيك أجر تابت لكن هناك عمولة أخرى تتم تحت طابلة خوفا من الضريبة لكلا الطرفين بمعني راتب رونار ممكن المعلن عنه هو كما جاء 80 مليون الطريقة المغربية المعروفة لكل الناس هناك عمولة أخرى وهي ما تطرقت لها الصحافة ربما هناك طرف من فضح للأمر هذه حقيقة وتقولون لنا هناك قانون اه كاين قانون سيدي الوزير علي المساكين والفقراء أما ناهبي المال العام لا لا تم لا علي العكس هناك حماية قانونية لهم مع للأسف نعرف أن رونار له عقد مع الجامعة اشنو غادي ديرو تعطيوه للأجر الشهور المتبقية علاش من جاتكم الشلاهبية اللصوص المال العام ولاش بغيتو تعاودو تجيبو مدرب جديد نتحاسبو معاكم نتوما بعدا كمسؤلين الي كان عندكم شرف المسؤولية كرهتونا في بلادنا لا حولة ولا قوة الا بالله ناس تموت في مستشفيات ناس عايشة في كهوف ناس تتاكل من القمامة
50 - كرة لميكة الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 12:09
السيبة السيبة في الزريبة و المواطن في دار غفلون لفلوس موجودة. تحية حارة لفريق نهضة الزمامرة و جمهور عاون الفريق
51 - مغربي غيور الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 12:10
بما ان المال سايب في جميع القطاعات العمومية فلن يصرح الوزير بمبلغ ميزانية كرة القدم، بل وقد يجد الصحفيون ا نفسهم متابعون بترويج الشائعات و تظليل الرأي العام وإخراج سر من أسرار الدولة
لا يحق للمواطن التطاول على الاسياد و الوزراء و المطالبة بكشف عن تقارير أو ميزانيات اي مؤسسة عمومية أو أي شخص يستفيد من ريع الحكومة
أنه النظام الفيودالي بكل تجلياته
52 - الزمامرة الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 12:15
والله الا سي لقجع الهدف تاعو هو عجلة الرياضة تزيد لقدام او خاصو يعرف بأن الفلوس معمرها كانت حل .....من هاد المنتخب غيتعلم....هو اصلا راه كان محاسب في المالية المهم الله يعاونو ....انا من اشد المعجبين بيه
53 - منير التطواني الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 12:24
لقد اتعبتنا السنين ونحن ننتظر كاسا افريقية ثانية انجاز ثاني بعد مكسيكو 1986 ما الدي تغير مدربون لاعبون لكن الخلل لازال موجود والنتائج مفقودة
والحقيقة المرة التي نخفيها رغم وضوحها هي ان هناك فئران تخرب طموحات المملكة المغربية يجب التغيير على صعيد العقلية الموجودة في دواليب الجامعة الملكية لكرة القدم وتولي رياضيين مرموقين تسيير وبناء كرة القدم المغربية على اسس علمية على المدى المتوسط والبعيد هناك اشخاص شاخوا في سرادب الجامعة وهناك متطفلون على الميدان
يجب بناء الجامعة من جديد والاعتناء بجميع الريضات ببلدنا الحبيب والنداء على الاطر المغربية للسهر على جميع الفئات كما هو معمول به بالمانيا اسبانيا ايطاليا والامثلة كثيرة لمادا دائما نتجه للاجنبي عل سيتاسف علينا عل سيحس بمرارة الاقصاء هل سيفرح لتاهلنا .....................
نريد اطر مغربية والصبر عليهم للبناء للمستقبل ولااقصد بكلامي مدرب او اسم بعينه والفاهم يفهم هناك هناك اشخاص بالجامعة الملكية بكل اختصاصاتها خاصهوم الكراطة
54 - المعلق الصغير الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 12:36
لو كنت لا عبا في المنتخب ونظرت إلى تعليقات الناس قبل المنافسة لاصبت بالاحباط والفشل لقساوة الكلام الموجه للاعبين و الصادر عن جهال لا ناقة لهم ولا جمل لا في الرياضة ولا في غيرها
واقول هذا دليل على أن الديمقراطية اكبر كذبة كذبها علينا الغرب فتخيلوا لو ان كل الناس تنتخب فهل الجاهل سيختار من يصلح للبلاد او للفريق ةحتى غير الجاهل إنما سيختار من يكون حريصا على مصالحه الخاصة لا مصالح الفريق او الدولة
اذن كفى من الكذب على أنفسنا
55 - مراقب الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 12:38
السيد الوزير نفى المبلغ المذكور ولم يصحح الخطأ الرائج. إذا ربما المبلغ أكبر ما دام قد خاف من اﻻفصاح عن المبلغ الحقيقي. زيادة في الطمأنينة ضرب مثل بفريق كروي ﻻ يعرفه اﻻ هو ورئيس الفريق المذكور.
يعني تبرير المجهول بمجهول. وهذه هي سياسة الجامعة. كل شئ غامض.
والله يخلف فيما ضاع ويبارك فيما بقي إن كان هناك بقية.
56 - شعب المداويخ الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 12:43
منطق كول او وكل هو هذا. الجامعة الملكية للكرة تلعب بالفلوس و ليس لها حسيب و طبيعي ان الامور لكي تكون سمن على عسل طبيعي من السيد الوزير ان يصله نصيبه من الكعكة ليتكلم الجميع عن العام الزين وأننا شعب المداوبخ لا نفهم شيئا و اننا نبالغ ونكذب على الجامعة الموقرة ومعالي السيد الوزير الذي سارت بذكره الركبان. أمين.
57 - عادل الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 12:45
تمويل الرياضة بمساهمة اليناصيب
أي مستقبل لها ؟
صلاة الجنازة عليها
58 - جيلالي الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 12:45
الوزير اللي كايآمن بالخرافات والتشعويد اراد ان يمكر ان لا يقول الحقيقة عن الفساد في الجامعة وبرر خسارة المنتخب بالتقويسة يجب أن يكون حارسا للزوايا والأضرحة بدلا أن يكون وزيرا . يتهرب من قول الحقيقة ولم يجد من يحاسبه على ذالك.
59 - مواطن الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 12:45
كم هي ميزانية البرلمان بغرفتيه مقارنة بجامعة كرة القدم؟
60 - بائع القصص الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 12:49
وا سير سير الرياضة، ماشي وزير، قالك التشويش، ما عمر سمعت شي وزير كقلوك الفريق الوطني تقصى لأن الرأي العام يشوش، هذا ماشي وزير مسؤول
لوكان مسؤول لوكان استاقل
61 - مواطن الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 12:50
Même si renard doit partir. Mais le probleme.ne reside ni dans renard, ni dans henri michel, ni dans zaki, ni dans les entraineurs qi les ont precedé.
Allez chercher la source du probleme du foot national et la masse d'argent qui y est deboursé ??????
62 - aziz الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 12:54
ليطمئن قلب الجميع و اذا كانت الأرقام المتداولة مبالغ فيها فمدنا يا سعادة الوزير بالارقام الحقيقية.!!!
63 - miloudi الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 13:02
ناس تموت من الفقر و القهر وناس تبدد في الملايير , لا حول ولا قوة الا بالله .
64 - المهدى الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 13:07
ألا تستحيي من ربك لو كان القانون فوق الجميع لما هاجر الآلاف من المواطنين إلى أوروبا وهناك الكثير منهم من مات داخل البحر المتوسط والأطلاسي القانون فوق المساكين مثلي أما أنتم كلكم مافيا يحميكم القانون عند ربنا تجتمع الخصوم فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم المغرب من سوء إلى أسوأ الأغنياء يزدادون غنىً والفقراء يزدادون فقراً
65 - الوزارة الحصيفة الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 13:08
حُسن تسيير جامعة كرة القدم العلَمية، هي السبب في صعود اتحاد الزمامرة !!.. هل أستقيل من البشرية، أم من الأخبار العقيمة ام من أفكار سياسيينا التي نزلت طفرة واحدة إلى هذا المستوى نزول اوراق الشجر في فصل الخريف؟ الخريف!.. هل يمكن القول أن أفكار بعض مسؤولينا تعيش فصل خريفها.. يا لأفكار الشباب العظيم، عفوا مسؤول الشباب العقيم..
66 - توفيق الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 13:15
كل هذا اللغط من أجل أجرة موظف بالجامعة؛ برلمانات العالم تنور الرأي العام اما في بلاد الموز فالبرلمان من أجل التعتيم. نريد من المدعو العلمي ان يقتل الشائعة و يأتينا بالخبر اليقين بصفة البرلمان كمراقب و مدقق في كل ما له علاقة بالمال العام و صرف الميزانيات. حاجة غير هذه فاصرفها في مجاري الصرف الصحي لا تهمنا. فهاتوا برهانكم ان كنتم صادقين
الحاصول... نيجيريا و الجزائر في النهائي بمدربين محليين غير مستوردين....
غراب الاستعمار ما زال يحوم فوق سماء بعض الدول الأفريقية و رغم ذلك تتغنى بالتقدم و الرقي و بالكفاءات الوطنية....
تبا...
67 - مقاريش الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 13:16
اتدكر ان منتخب افريقي كان يعول عليه لحصد كاس افريقيا وهو الكوت ديفوار. وعند عودة الفريق خاسرا للبلاد قام رئيس الدولة بنقل كل الفريق لثكنة عسكرية واعتقل الفريق لمدة اسبوع تم أخلى سبيلهم وقال لهم انتم لستم برجال.نعم تفتقد الرجال في المنتخب
68 - عبدالرحمان الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 13:22
الخوف من الفضائح المالية بعد الفضيحة الكروية يسارعون الخطى لنفي ماثم فضحه سابقا لاكن تأخرتم كثيرا مايجعل الأرقام حقيقة
69 - نادية بنت خديجة بنت الجزار الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 13:30
بما انه لم يستقيل ولم يقال ,لا هو ولا لقجع ,وبقيت المنظومة كما هي .........!اذن ما الفائدة من كل هذا الهرج والمرج .!المغرب المسؤولين فيه والشعب كمثل :امام يصلي بالناس وفي احدى السجدات اطلق الامام غازات مدوية _خرج منه الريح بصوت عالي_اي _حزق _وبقي متجمدا بمكانه وبقي المصلون من خلفه متجمدين ومضت الدقائق والكل ينتظر ,واذا برجل من الصفوف الخلفية قام من مكانه وصاح فيهم :ماذا تنتظرون بعد!!?هل تنتظرون الى ان يملا سرواله غائطا ...........! المغرب هو هذا ;وكما جاء في التقرير!ينتظرون ان تمر عاصفة الاقصاء...!لينظروا في تجديد القوالب واتمام اللعبة ........ويستمر الفساد وتبقى دار لقمان عفوا وزارة الرياضة والجامعة على حالهما ........!!يغيروا المدرب وتبداء حكاية جديدة ومهزلة اخرى بعنوان جديد ,ويستمر النهب والتبذير......!تعبنا وهرمنا من هؤلاء .!الى متى سيبقى قانون هذه البلاد خاص بالشعب !!?والعصابات الفاسدة تتربع فوقه...!الى متى ....الى متى....!?
70 - ابو صفا الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 13:40
جيبو لينا المدرب وليد الركراكي ويوسف السفري راه من حيت البروفايل بحال جمال بالماضي :الوطنية التواصل الجيد ،لاعب دولي سابق، الفرنكفونية، الحماس، الجدية ،مع امتياز الخبرة بالبطولة الوطنية وعقلية المحترفين واعطيوه الدعم اللازم اوهنيونا من صداع الراس.
71 - عبد العزيز الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 13:44
سمحوا ليا نقول بأن العيب ليس في المدرب ولا في الاعبين، وأنا أرى أنه باستطاعة المنتخب الوطني إحراز نتائج جيدة، حتى وإن كان يتكون من الاعبين المحليين.
لكن العيب في هذا اللوبي المكون للجامعة، وهمه الأكبر هو تجديد الصفقات مع المدربين والاعبين لكسب المال والحصول على الرشاوي من أي لاعب يرغب في الظهور بالقميص الوطني رغم تدني مستواه الفني .
رغم ذلك فإن هذا اللوبي لايقف عند هذا الحد. بل يجعل هذا المنتخب بمتابة مقبرة يدفن فيها كل لاعب أو مدرب قدم إليها.
وهناك الكثير من الاعبين الذين انطفئ نجمهم بعد انضمامهم إلى المنتخب ك بن عطية زياش ووو وكذا المدربين.وللبقية حديث
72 - فضولي الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 14:20
خير الكلام ما قل ودل .من سمات السؤول الحكيم ان يفكر في ما هو اهم وبعد ذلك تاتي الامور الثانوية. ان الشعب يريد العمل والتمدرس والصحة اولا. لانريد ان يضيع درهم واحد بالاحرى الملايير في ما هو ثانوي..
73 - Salim الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 14:42
شكون يشهد ليك العروسة تقول أمي
هي فرقة موسيقية كل واحد يتناغم مع الآخر لاخراج سامفونية الكذب
74 - الى نادية الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 15:04
من الافضل ان لا يبقى فريق المنتخب المغربي وكرة القدم بصفة عامة
وان يتفق الشعب بعدم الحضور الى الملاعب
وعدم تشجيع المنتخب المغربي هذا هو الحل
75 - مغربي الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 15:27
هذا يسمى بالفساد المالي 87مليار سنتيم
اكثر من تكلفة كاس افريقيا كتبرع بها جامعة كرة القدم المغربية اعلا راسهم
هذيك أموال الشعب هذيك الضراءب اللي كياذي الشعب شعب فقير كتعصروه باش اتوما التبرعوا واحد ياخد120 مليون سنتيم واحد55 واحد 30 كم هو نصيب لقجع والوزير
نطلب راس الوزير ورأس لقجع والسماسرة
الله ياخد فيكم الحق غذا عند الله تحاسبون عليها
الشعب مهلوك
76 - Doukkali الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 15:46
mercenaires....Pourqoi???? avons nous pas des entraineurs marocains plus comptenet, meilleur et mojn s chers?!?!? Regragui, Zaki, Fakher, Sellami...et autres....Pourqoi encore humiler les marocains en engageant encore un francais?!?!?!

Sommes nous encore colonises par la France?!
77 - لك الله يا وطني الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 16:11
إلى مقدتهومش الميزانية يزيدوا فيها العام جاي
78 - ahmed الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 16:20
فشل الشعوب دائما ياتي من سياسة الحاكم المتفرد بالراي ويدعي الا صوت يعلو فوق صوته وهوما يؤدي الى الفشل الحتمي
79 - سعيد الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 16:54
ليس هناك دخان بدون نار ومن البديهي أن يقول السيد الوزير هدا الكلام مادامت حلوة الطرطة مرفقة بينهم
80 - عائشة مرات الدجايج_______ي الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 17:13
صدقوا او لا تصدقوا ...................!العيب ليس في هذا الوزير ولا في لقجع ولا في الوزراء المغاربة ,ولا البرلمانيين ولا المسؤولين الكبار ببلدنا ,العيب في الشعب المدوخ ...!لو اصلحنا انفسنا واحوالنا اقسم بالله لما بقي بيننا فاسدا ......!?المنظومة فاسدة ونتنة ,_خانزة بمفهومنا ___لما وطن ينحط فيه التعليم والصحة .........!وينتشر فيه البغاء ,والذعارة -وتكثر فيه الجريمة والبطالة-وتهدر فيه الكرامة ,ويلبس فيه الحق بالباطل ,ويختفي الاحرار والشرفاء تعج الساحة بالمنافقين والمتملقين والكذابين ويسود الفساد ويعم..............!المجتمع النتن الموبوء لا ينتج الا امراض واورام سرطانية خبيثة.
81 - amazighi الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:19
Tout ce que raconte ce ministre des sports est un pur mensonge.
82 - khalid nador الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:23
la discalification avec ces depenses est juste humiliant, le ministre confirme ces montant car il ne fournis pas les vraie montant tout en rejetant ces informations fournies par des sites et pages reconnus mondialement...l'ecart de 87 M a 27 M avec nos voisin du gaz et petrole prouve que notre société ne va pas biens.
83 - ازكزاو الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:27
قطعا ، مشكل كرة القدم المغربية لا يمكن ربطه بالمدرب الاجنبي مادام هذا الاخير يحقق انجازات مع منتخبات أخرى. المشكل اكبر مما نتداول ، فالكرة المغربية غير مهيكلة بشكل علمي ولا استرتيجية واضحة على المدى البعيد.اذا كنتم تعتقدون ان المدرب المحلي سينجح في مهمة تدريب المنتخب الاول فأنتم مخطئون ، بدليل ان كل المنتخبات السنية اقصيت في الادوار التمهيدية على يد مدربين محليين.لهذا يجب ان نكون عقلانيين ونربط نكسات الرياضة المغربية عامة بتفشي الفساد وغياب التكوين الاساسي وتغييب الديمقراطية في انتخاب هياكل كل الجامعات.زد على ذلك تغييب ربط المسؤولية بالمحاسبة وتغييب الافتحاصات على مداخيل الجامعات وتفعيل مسطرة المتابعة القضائية في حق المتااعبين بالمال العام.
84 - سندباد الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 20:00
كفانا من الانتقادات و لنكن واقعيين
لو قاطعنا كل ما يتعلق بكرة القدم سواء بطولة وطنية أو فريق وطني: ملاعب فارغة من الجمهور . مقابلات منقولة على التلفاز لا تجد مشاهدا.
سنجعل الجامعة و الوزارة الوصية تعيد النظر في سياستها
85 - أمازيغي الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 21:18
لماذا لا يتم إقالة لقجع و العلمي وزير الشباب و الرياضة
86 - Hakim الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 21:28
جيبو مدرب مغربي.
ملي كان الزاكي وصلنا للنهاية .
ومخلاوهش اللوبيات يكمل حسبنا الله ونعم الوكيل
87 - الملالي الخميس 18 يوليوز 2019 - 00:32
سعادته يرجع فشل المنتخب واقصاءه للتشويش الذي مارسته الجماهير على اللاعبين.....تبرير لا يقبله عقل مجنون.....والتعتيم الذي تمارسه وزارتكم على الجماهير لكي لا نعرف ميزانيات الملايير التي صرفت واين صرفت ..ما دا تسميه....اسكت والا قوسنا عليك.......ما دمت تؤمن بالتقواس والعين
88 - ملاحظ بسيط الخميس 18 يوليوز 2019 - 02:02
أحسن مناسبة يمكن فيها ربط المسؤولية بالمحاسبة، هو مهزلة إقصاء الفريق الوطني في نهائيات كأس أمم أفريقيا.
89 - معلق الخميس 18 يوليوز 2019 - 02:06
قمة الفشل في جميع القطاعات علاش متقولش للمغاربة شحال ديال الميزانية هلكت مند تولي الثعلب تدريب المنتخب لكان كانت عندكم النزاهة كما تدعون.حسبنا الله ونعم الوكيل ناس كتموت في المستشفيات التعليم في الحضيض الكريساج ناس في الجبال كي قاتلو من اجل ابسط وسائل العيش ولكن لا حياة لمن تنادي"واتقو يوما ترجعون فيه الى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون"صدق الله العظيم
المجموع: 89 | عرض: 1 - 89

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.