تألق "الخضْر" في مصر يعزّز مطلب فتح الحدود المغربية الجزائريّة

تألق "الخضْر" في مصر يعزّز مطلب فتح الحدود المغربية الجزائريّة
الجمعة 19 يوليوز 2019 - 15:00

أشاد المجتمع المدني الجزائري بالمبادرة التي أطلقها المغاربة للاستفادة من الأوضاع الكروية الحالية وتحويل نجاح الجزائر في بطولة كأس إفريقيا للأمم، “مصر 2019″، إلى أداة لفتح الحدود المغلقة بين البلدين منذ نحو ربع قرن.

وندد فالح حمودي، عضو الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان في مدينة تلمسان الساحلية بأقصى غرب الجزائر، في تصريح لـ”إفي”، بعدم اكتراث الساسة الجزائريين بالمبادرة، وقال إن “ذلك يمثل إشكالية خطيرة على عكس المجتمع المدني الذي اهتم بالقضية”.

وذكر الناشط والنقابي نفسه: “كما هو معروف، فإن هذه الإجراءات تمثل جزءا من إستراتيجية القوة المغربية. وبالنسبة لبلدنا فإن المجتمع المدني هو الذي يطالب بإعادة فتح الحدود”.

أطلقت المبادرة الجديدة من قبل مجموعات من المغاربة الذين اقترحوا، في خضم السعادة التي يشهدها المغرب بنجاح المنتخب الوطني الجزائري في كأس إفريقيا، التحرك بمسيرة يوم الأحد المقبل إلى الحدود الجزائرية للاحتفال مع جيرانهم، حال تتويجهم باللقب في ملعب القاهرة.

وقال حسن عماري، وهو ناشط في مجال حقوق الإنسان وأحد داعمي المبادرة في المغرب، في تصريح: “يجب أن نستغل هذه اللحظة لبعث رسالة حول الروابط بين الشعبين”.

وذكر عماري، الذي ينسق العمل مع الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، أن المسيرة المغربية سيشارك فيها مواطنون جزائريون، والعكس صحيح بالجهة المقابلة، للتعبير عن الروابط العائلية الموجودة بين البلدين المتجاورين.

جدير بالذكر أن منتخب الجزائر سيخوض المباراة النهائية للبطولة الإفريقية، مساء اليوم الجمعة ،أمام منتخب السنغال بهدف تحقيق اللقب الذي يعاند الجزائريين منذ تحقيقه للمرة الأولى والوحيدة منذ أكثر من 29 عاما.

وبعد أن أقصي المنتخب الوطني المغربي من البطولة نفسها، قبل أسبوعين، يقترب مشجعو “أسود الأطلس” و”الخُضر”، مع كل انتصار للجزائر، من الحدود لتبادل التهاني عند كل تألق جديد لـ”كتيبة جمال بلماضي”.

وتم إغلاق الحدود البرية بين الجزائر والمغرب منذ عام 1994 بقرار جزائري، بعد وقوع هجوم إرهابي في مدينة مراكش المغربية ونسبته الرباط بشكل غير مباشر إلى الجزائر، وفرض تأشيرة إلزامية على الجزائريين لسنوات عديدة.

وفي هذا السياق، يعتقد حمودي أنه إذا نالت الجزائر التتويج بلقب كأس إفريقيا للأمم، اليوم الجمعة، فإن المبادرة المغربية يمكنها أن تحظى بالنجاح وأن تعطي دفعة قوية.

وصرح حمودي قائلا: “سكان المناطق الحدودية متحمسون للغاية، ويستغلون أي مناسبة للذهاب إلى الحدود .. أعتقد أنه إذا فازت الجزائر بكأس أمم إفريقيا،فسيكون ذلك مناسبة للجزائريين للاقتراب بطريقة حاشدة”.

وتلقى المبادرة نفسها دعما في الشبكات الاجتماعية على الأنترنيت، حيث شارك آلاف الأشخاص في نشر أغنية دعم مغربية خاصة بالمنتخب الجزائري لكرة القدم، والتي تضمنت كلماتها عبارة “فتح الحدود”.

كما نُشرت العشرات من مقاطع الفيديو ذات الصلة؛ مثل تلك التي رفعها مواطنان جزائريان تمكنا من عبور السياج الحدودي وتم الترحيب بهما بأعلام جزائرية على الأراضي المغربية.

ويعادل ذلك تعميم مقاطع أخرى، مسجلة في مقاه بمدن مغربية مختلفة، أكد فيها المشجعون مشاهدتهم لمباريات الجزائر وهم يصرخون “أنا مغربي، لذلك أنا جزائري” أو “خاوة خاوة ماشي عداوة”.

*إفي

‫تعليقات الزوار

67
  • mohajir
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 15:11

    بقايا البولساريو ينتحلون أسماء من دول المغرب الكبير لزرع الفتنة بين الشعوب ولكن هيهات لن يحصدوا إلا ما زرعوا وعاشت شعوب المغرب الكبير الخمس ولا عزاء للحاقدين

  • ارض اللجوء
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 15:13

    فتح الحدود جوج بغال هو بيد فرنسا التي تتحكم في اقتصاد البلدين وهدا معروف مند شبه الإستقلال

  • Ahmed
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 15:16

    كجزائري متعلم و واع بمتطلبات العالم الذي يحيط بنا و الرهانات التي تنتظرنا، أدعو لفتح الحدود. لا شئ يفرقنا و ما يجمعنا أكبر بكثير. كل المسائل ممكن أن تحل بالحوار الأخوي الصادق. الشعب المغربي و الجزائري هما أصلا شعب واحد فرقه المستعمرون و الساسة.

  • العداوة تابتة والصواب يكون
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 15:16

    من حق المغرب التحفظ
    في علاقته بالجارة الشرقية
    ولكن هناك سبيل لا ريب
    للتحفظ وفي نفس الوقت
    حقن دماء وجه المسلمين
    فمن العار ان يفترق مسلمين اخوة
    بحدود مشدودة
    بينما نرى دول بينها صراع وتنافس
    وتاريخ من الحروب ولكن تفتح حدودها
    غلق الحدود ليس الا ضعف ان لم يكن اسوأ
    لذا وجب اعادة النظر
    انما المؤمنون اخوة فاتقوا الله يا من
    ودعو عنكم دعوى فرنسا

  • كريم
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 15:19

    كشعب جزائري لا مشكلة لنا مع الشعب المغربي بل نعتبره اقرب الشعوب المغاربية الينا لاننا نتشابه في كل شيئ لكن وربما هذا عيب فينا اننا لا ننافق احد فمشكلة الحدود هي مشكل سياسي وجب على السياسيين الجلوس والنقاش وايجاد حل بينهم اما نحن كشعوب فلا عداوة لنا الا مع من عادانا وشكرا على النشر وشكرا للمغاربة اللي فرحوا معنا وشجعونا والجزائريون ايضا يشجعونكم دائما

  • التبلحيس
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 15:20

    صراحة يتعجب مل لبيب اسرار الموقف الرسمي على تداول هذه الرغبة في فتح الحدود..حتى صرنا في موقف خزي وعار…يا اخواني اغلب المغاربة لايودون فتح هذه الحظود الى يوم القيامة..تضامننا الوحيد هو مع هؤلاء المغاربة الذين يوجد عاءلاتهم في الطرف الاخر من الحدود…وهؤلاء لهم الحق في صلة الرحم ولو تحت مظلة اممية..لان من اغلقوا الحدود..يعيشون بين ابناءهم واعمامهم واخوالهم و..الخ ..نريد صلة الرحم فقط عذا ذلك فهو ليس في صالح الحياة اليومية للمواطن المغربي..يكفينا حدودنا مع اوروبا وبحر الظلمات(المحيط الاطلسي)وموريطانيا ..

  • شعب واحد فرقته السياسة
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 15:21

    اذا قيل لك ان اناسا من جنسيتين مختلفتين مغتربين في اوروبا وكندا اشد قربا وتفاهما ومصاهرة مع بعضهما البعض فاعلم ان جنسية احدهما مغربية والاخرى جزائرية . سبحان الله في دول المهجر تجد الشعبين الاكثر قربا من بعضهم البعض هما الشعبين المغربي والجزائري لدى لا تستغرب من وجود لاعبين في المنتخبين المغربي والجزائري احد والديهما من جنسية البلد الاخر .

  • ورزازات مع فتح الحدود
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 15:22

    لكم حكامنا، فانتم ادرى بمصالح دولتنا.
    ولكن نحن كشعب نرى ان من ذلك ندير خير لكل من الدولتين. لنوحد قلوب بعضنا ونعمل على إيزار محننا مجتمعين. فقد درسنا مند صغرنا ان عصا واحدة تُكسر، اما عصي مجتمعة فهي تكتل لا يمكن كسره بتاتا.
    اتمنى ان أشهد لحظة فتح الحدود قبل وفاتي.

  • Yassine
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 15:24

    السلام عليكم.
    ما هو رياضي يبقى رياضي وما هو سياسي يبقى سياسي …. عادي ان نساند منتخب الجزائر بمنطق عربي شمال افريقي …. الاعلام ،، نفخ ،، بعض الشيء في المسألة واعطاها اكثر من حجمها . فتح الحدود لا بد له من إرادة كدلك سياسية من جانب ساسة الجزائر … ولابد من الاستقرار بعد معرفة من يحكم الجزائر ….

  • زكرياء ناصري
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 15:27

    الروابط التي تجمع بين الشعبين المغربي والجزائري أكبر من أن تحدِّدها أيّ نعوت أو أوصاف،لكن مسألة فتح الحدود لن تتحقَّق إلاّ إذا حقَّقَ الشعب الجزائري استقلاله ،فالشعب الجزائري من خلال حراكه رفع الكثير من المطالب، ولعل شعار <<الشعب يريد الاستقلال>> كما رفعه المشاركون في مسيرات الجمعات الأخيرة يجَسِّدُ إحدى درجات النضج والوعي التي وصل إليها الشعب الجزائري ،فالشعب يريد استرجاع قراره وسيادته،وما لم يتحقق هذا المطلب، فيبقى الواقع قائما لا يتغير!

  • البيضاوي
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 15:28

    شيء مؤسف لكلا البلدين و حتى لبلدان شمال افريقيا ان تظل الحدود مقفولة بين الاشقاء بينما افارقة الجنوب ينتظمون في تكتلات اقتصادية تقوي من مكانتهم التفاوضية مع المجموعات الدولية الكبرى صراحة صورة مخزية لكل من له ذرة عقل و قلب على هذه البلدان المتشرذمة

  • طوريس
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 15:29

    فتح الحدود يجب ان يكون بدراسة مُقنعة لجدواها الاجتماعي و السياسي و الاقتصادي وليس فقط العاطفة ،الجزائر اليوم تعيش مخاضا ديموقراطيا لا أظن ان الوقت مناسب للشعب الجزائري بالضغط على السلطة المثمتلة في قيادة الاركان الجيش بمزيد من المطالب اللخرى

  • adil
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 15:30

    ا لرياضة ستصلح ماافسدته السياسة ,سبب فتح الحدود بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية الرياضة , حتى ادهش العالم كله بفتح الحدود بين الجارتين سببه الرياضة, لتكتمل الفرحة يجب فتح الحدود بين الاخوة,

  • منطلق
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 15:32

    نحن نتمنى الفوز للفريق الجزائري الذي يمثل الشعب الجزائري.. لكن حال الكرة الفوز ليس مضمون.. و لهذا نربد و لو ، لا قدر الله، خسر الفريق الجزائري أن يكون التقارب و التوادد لأن المحبة لا تكون في الفرحة فقط بل كذلك وقت الأحزان.. و*** حظا سعيدا للخضر ****..

  • Mimi
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 15:34

    كمغربي وبوصول الجزائر الى النهائيات بكأس اوبدونه فقد فازت واسأشجعها وهي البطلة وتمنياتي ان يكون هذا الفوز بداية لإنهاء هذا الصراع الذي يغديه بعض الساسة وبعض الاعلاميين دعونا من فضلكم نلم الشمل ونضمد جراحنا وعاشت الجزاءر. موحدة وعاشت المملكة الغربية من طنجة للكويرة

  • مغربي يدافع عن وطنه
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 15:46

    لما يتنازلو على دعم الجبهة الوهمية سنكون الأولى في فتح الخريطة و الحدود الوهمية إلى إخواننا الجزائرين

  • hassan midelt
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 15:48

    اولا اشكر صاحب المقال على الصورة التي توضح تغافل المسوولين المغاربة عني حالة العلم المغربي الذي لايبدو على عكس علم الاشقاء الجزائريين ثاني حاجة وهذا المهم ان يتفق كل المشاركين من الجانبين المغربي والجزائري على تغير اسم العار والذل الذي وضعوه خدام الاستعمار الفرنسي زوج بغال معا وجميعا من اجل تغيير اسم المكان الحدودي بزوج خوت زوج خوت .زوج خوت وليمت اعداء الوحدة المغاربية الحاقدين الكفار خاوة خاوة حتى الموت اتمنى ان يلقى تعليقي الترحاب والقبول من الله ومن كل الاخوة المسلمسين الاستعمار الى مزبلة التاريخ

  • حكيم
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 15:53

    نتمن الخير الشعب الجزايرى والفوز با كأس افريقيا وان تكون هده مبادرة جيدة لفتح الحدود بين المغرب والجزاير الشعبين الدين يشتركون فى كل شى اللغة والعادة والدين نحن لسنا أعداء كم يروج البعض الحاقدين المستفيدين من التفرقة بين الشعبين واد كانت فرنسا وألمانيا اليوم هم أساس الاتحاد الاوربى فا الالمان قتلو أجداد الفرنسين فى الحرب العالمية وهناك اختلاف فى كل شى بين فرنسا والمانية اللغة والعادة ومع دلك اتحدو من أجل مستقبل جيد لى ابنايهم ولى المنطقة ونحن والشعب الجزايرى تفصلن حدود صنعها الاستعمار

  • دوستويفسكي الجريمة والعقاب
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 15:54

    نجاح الثورة والتغيير الديمقراطي بالجزائر كفيلان بتحقيق التقارب بين البلدين الشقيقين على شرط أن يراجع القادة الجزائريون لمرحلة ما بعد الثورة المواقف المتحجرة والمعادية للمغرب والتي أنتجتها قيادات الجزائر سابقا وخاصة ما يتعلق بوحدتنا الترابية . أما المغرب قيادة وشعبا فليس لديهم أدنى مشكل في فتح الحدود شرط أن تفك الجزائر ارتباطها بالبوليزاريو.

  • soufiane
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 15:57

    تحیة حب وتقدیر لشعب الجزاٸر نحن اخوة یجمعنا الدین وتفرقنا ید فرنسا

  • Mosi
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 16:09

    أولا نتمنى ان يفوز المنتخب الجزائري باللقب فهو منتخبنا الثاني…
    ثانيا لا يمكن طمس الحقيقة و تغطية الشمس بالغربال…والحقيقة الساطعة هي ان الشعبين الجزائري و المغربي شعب واحد يجمعنا كل شيء في الدنيا و تفرقنا البوليزاريو فقط…
    ثالثا…اريد ان اقترح على القايد صالح الذي ما فتىء ينفخ في الغداء و البغضاء بين الشعبين الجزائري و المغربي أن يتخيل هو و من يسانده ان يقوم المغرب بإنشاء عصابة من المرتزقة و يسلحهم و يدفع بهم للحرب مع الجزائر و السعي الى تقسيم الوطن الجزائري الكبير…تخيل يا قايد صالح ذلك و لو لدقيقة لتعرف شعور المغاربة منك.
    نحن ابدا لم و لن نعادي الشعب الجزائري فهم اخواننا و يزوروننا غي المغرب معززين مكرمين كما سارت به العادة منذ الازل…ولكن من الطبيعي جدا أن نعادي كل كن يعادي وطننا و وحدة ارضنا…كائنا من كان….
    والشعب الجزائري اصبح يعي جيدا أن الذين ينشرون الفتنة بتعاليقهم بين الشعبين منتحلين صفة مغربي تارة و صفة جزائري تارة اخرى هم ازلام البوليزاريو…ونحن واخواننا من الشعب الجزائري لهم بالمرصاد بإذن الله.
    خاوة خاوة و الكاس جزائرية إن شاء الله.

  • خاوة خاوة خاوة
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 16:10

    الأحباب المغاربة و الجزائريين : خاوة خاوة خاوة، و الأعداء يحترقوا في جهنم، طال الزمن أم قصر الحدود ستفتح رغم أنفهم .

  • بومليك رشيد
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 16:10

    الكل يردد نفس الجملة : يجب فتح الحدود.
    لكن السؤال المطروح : هو لمن موجه هذا الامر..
    هل هو موجه للشعوب او للساسة..

  • ATLAS
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 16:10

    لو كان على الشعبين الشقيقين لتجاوز الأمر فتح الحدود بل جعل مدن الجهة الشرقية من وجدة إلى حدود بركان مدن جزائرية مغربية ومدن الجهة الغربية الجزائرية من مغنية إلى حدود تلمسان كمدن مغربية جزائرية نظرا للتقارب الكبير في الثقافة والتاريخ المشترك و تيسيرا لصلة الرحم ما بين الأقارب الذين فرقتهم حدود معاهدة لا لامغنية ..

  • ahmed
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 16:11

    كل جديد في السياسة الجزائرية سياتي مع انتخاب الرئيس المامول انتخابه في قادم الايام ثم ينفتح كل باب مغلق داخليا وخارجيا فما على الجميع الا الصبر والترقب

  • عزيز
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 16:14

    فتح الحدود قرار بيد فرنسا.
    انتهى الكلام

  • وجدي
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 16:26

    جينيرالات الجزائر لم ينصتوا حتى لشعبهم الذي خرج منذ 4 اشهر فكيف يسمع بمجتمع مدني او جمعية لفتح الحدود ما دام هؤلاء يتحكمون في رقاب الشعب الجزائري فلا امل

  • iSkander
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 16:36

    انا ممتبع لشأن المغاربي مند عدة سنوات. لكن لم افهم ما دخل فتح الحدود مع نجاح الجزائر في كرة القدم و الوصول الي النهائي؟ و ما دخل الحراك في فتح الحدود؟
    لم تأهلت المغرب لكأس العالم في 2018 لماذا لم نري مثل هذه المقالات لفتح الحدود؟
    لماذا رفضت المغرب تنضيم كاس العالم لسنة 2030 مع الجزائر و فضلت اسبانيا و البرتغال؟
    هذه مجرد اسألة لا اكثر
    مشكل الحدود مشكل سياسي و أمني. يجب ان يحل من طرف السياسيين و ليس بسبب الحراك او كرة القدم لان المصلحة الوطنية تفوق المصالح الفردية لبعض الاشخاص.
    الجزائر لم تتاهل لكاس افريقيا من اجل فتح الحدود. و الجزائريين لم يقومو بحراك ابهر العالم لحل مشاكل المغرب و حل الحدود.
    وفوق هذا الحدود الجوية ليست مغلوقة. يعني هذا نصف مشكل و انساء الله يحل يوم ما

  • جزائري فقط
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 16:44

    كجزائري وككل الجزائريين وبدون استثناء فتح الحدود بين البلدين من أكبر الأحلام التي نتمنى أن تتحقق لصلة الأرحام وتبادل الزيارات والتقارب بين الاخوة وحتى المصالح والتجارة المتبادلة هذا بالنسبة لنا نحن كشعوب بقي فقط أن يجلس المسؤولون في البلدين لايجاد حل سريع لهذا المطلب الملح للشعبين الشقيقين ومراعاة رغبات ومصلحة الشعبين هنا وهناك وتخطي كل الاشكالات والعراقيل القائمة وبالله التوفيق

  • خالد F
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 16:54

    علاقة الجارتين المغرب والجزائر تصلح أن تكون موضوع عمل سينمائي قوي مليء بالدراما والكوميديا من خلال قصة واقعية بإنتاج وإخراج مشترك ونجاح مضمون، فحتى السينما تقرب بين الشعوب.
    فتح الحدود فرصة للنظام الجزائري لتخفيف ضغط الشارع وتحويل انتباهه لأشقائه المغاربة ونفس الشيء بالنسبة للنظام المغربي. أما قضية الصحراء المغربية فلم تكن أبدا سببا في غلق الحدود التي كانت مفتوحة أيام حرب الصحراء.
    في أوروبا تحتاج إلى بطاقة إئتمان ذات رصيد مملوء وسيارة ذات محرك كبير و GPS ولك أن تحدد الوجهة دون جواز سفر.

  • ahmed ben moha
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 17:00

    المانيا قتلت في الحرب العالمية ما لا يعد من فرنسيين و اطاليين و انجليزي و في الاخير اوربا مفتوحة لهؤلاء كما لم يقع اي شىء هؤلاء ننعتهم نحن بالضالين . اما نحن يجب ان تفيقو من سباتكم فرنسا و الغرب لا يريد لم شملنا لاننا سنشكل أكبر قوة عالمية بشرية المغربي و الجزائري دم واحد من سلالة طارق بن زياد ووعقبة و غيرهم من الزعماء الذين لا يهابهم الا الله عاشرت اخوتي في الجزائر و لي عائلة في الجزائر في وهران و لي عائلة في تونس فو الله لقد كانت المنطقة تعرف انتعاشا قبل القطيعة اما مشكل الصحراء فنقول للساسة الجزائريين انه مشكل مصطنع لا فرق بين صحراوي و امازيغي و لا سوسي و لا قبائلي و لا صفاقص و لا قلعي و لا ارياني و لا بنزرتي الا بالتقوى و التقوى هي درجة الايمان فقط .
    تحياتي مغربي يتمنى الفوز للجزائر لتعم الفرحة

  • هشام_الشمالي
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 17:01

    ان فتح الحدود في صالح الشعبيين اقتصاديا .فتح الحدود ليس للعبور فقط و انما للتنمية .المغرب يبيع للجزائر المواد الفلاحية بثمن رخيص سواء كانت جاهزة او سماد الذي يستخرج من الفوسفاط .وكذلك الثروة السمكية والجزائر تبيع المحروقات للمغرب بثمن رخيص . و ايضا تدخل شركات البلدين في المنافسة .كما ان فتح الحدود سينعش التجارة سواء في الاراضي او المعمار و يخاق سوق شغل جديدة . و تصبح الطبقة الفقيرة متوسطة .باختصار فتح الحدود و سيجعل المغرب و الجزائر قوة عضمى.فعوض ان يتوجه كل من المغرب و الجزائر كل سنة لشراء اخر تكنلوجيا الاسلة سنتوجه الى انماء الاقتصاد . …نأتي لمشكل الصحراء .المفوضات قائمة سواء كانت الحدود مغلقة اومفتوحة صحيح ؟ فلربما توصلنا الى اتفاق و نحن اخوة لم نتوصل له في كل المفوضات السابقة… و الف مبروك للجزائر الشقيقة الكأس مقدما

  • بوبكر المريد
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 17:02

    يبدو ان تنبات الشريف ( بالاف ممدودة من النبوءة ) باحداث آليات للحوار و التقارب و فتح صفحة جديدة مع الاشقاء الجزائريين اصبحت مسألة وقت . ( لا نسالكم الا المودة في القربى ).

  • بوعلام
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 17:03

    ليس هناك في العالم شعبين متشابهين كالمغربي والجزائري، دينيا وثفافيا وعادات وتقاليد وأكلات مشتركة وموسيقى تروق وتعجب كلا الشعبين، اللهجات والمذهب، كلشي متشابه ولكن مع الأسف الإستعمار وانفراد الحكام في اتخاذ القرار فرق بين الشعبين وشرد عائلات بأكملها وكم من أم وأب اضطروا الى فراق اولادهم وزوجاتهم، الله ياخذ الحق في من ظلمنا جميعا.

  • Weld bled dz
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 17:06

    مشكل فتح الحدود هي الأفواه التي تطلق السموها ليل نهار ها تندوف ها بشار ها الصحراء الغربية ها حرب الرمال ووصل الأمر حتى شتم الشهداء رحمهم الله ونعت الشعب الجزائري بالجعان المعندوش تاريخ ها جنرالات حتى بوتفليقة عندما كان رئيسا وهو مريض سخر منه الجميع فكيف تريدون أن تفتح الحدود وأعلى سلطة تسمع وتقرأ ما يكتب لالالا ليس بهذه الطريقة نتقابر ففتح الحدود لها شروطها حتى انا اشتاق الزور بلدي الثاني وهو الأقرب الي وازور اصدقائي الذين زاروني فالتسعينات ولكن أطن الحاقدين على التقارب لن يكفو عن زرع الفتن وهذه هي الحقيقة انشرها جزاك الله خيرا وشكرا

  • البيضاوي
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 17:16

    من يعرف تاريخ الجزائر وكيف انتزعت استقلالها من فرنسا يفهم جيدا لمادا لا يستطيع الجنرالات الدين يحكمون الجزائر إنهاء النزاع مع المغرب وفتح الحدود فرنسا الاستعمارية في الستينيات لم تتخيل انها ستطرد من الجزائر عندما طردها الجزائريون وضعت الكثير من العراقيل أمام اي وحدة أو تفاهم مع الدول المجاورة للجزائر من بينها الحدود غير الواضحة والحكام والمصالحة….

  • ماسينيسا
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 17:17

    العلاقات بين الدول لا تحكمها الإنفعالات الظرفية والشحن العاطفي، ستفتح الحدود يوم تسوية جميع المشاكل العالقة والتي يعرفها القاصي والداني.

  • السوسي
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 17:34

    الى التبحليس
    كيف عرفت ان عامة المغاربة لايريدون فتح الحدود وعلى أي احصائيات اعتمد التبحليس؟وعلى آية دراسات؟أم انك. تظن انك تمثل الشعب المغربي؟ الخزي والعار لكل من أراد التفرقة

  • غير داوي
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 17:42

    بصراحة غير تبقى الحدود كيفما هي،الاخوة مرحبا اما السياسة حاجة أخرى.بصحتكم بالكأس مسبقا الخوة.

  • جواد جواد
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 17:57

    لاأشك مطلقا أنه حان الوقت من أجل تفعيل وحدة المغرب العربي الكبير وتفعيل مؤسساته وخلق عملة موحدة من أجل ضمان رخاء هذه الشعوب وخلق دينامكية فيمابينها لأنه من العيب والعار إغلاق الحدود على الشعب الواحد وفتحها للأجانب لكي ينهبوا خيرات الوطن ويلعبون على متناقضاتنا يجب على الحكام العرب أن يعودوا لرشدهم وأن يفعلوا اتحاد المغرب العربي إن أرادوا أن يصبحوا قوة إقليمية

  • وعزيز
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 18:08

    الشعوب في واد..
    و السياسة في واد

    الكرة مجرد لعبة يا هذا..

    و ما نراه من همجية بعد كل فوز… دليل على اننا بعيدون كل البعد عن فهم افعالنا؟

    لان الهمجية لا تفسر و لا تفهم…

    تصوروا من لا يفهم تصرفاته….

    كالذي تراه يلبس لباسا مرقعا.. و لا يعرف لماذا ؟

    و تراه يفعل في حلاقة شعره غرائب… و هو لا يعرف لماذا؟

    و تراه يردد اغنية و لا يعرف ماذا يقول و لا لماذا؟

    و تراه يقلد حركات وهو لا يعرف لماذا؟؟

    كل ما نقوم به… من.. و من لا نعرف لماذا.. ؟؟؟

    بماذا نفسر هذا؟؟؟؟
    اننا شعوب التقليد الأعمى و الفهم الصفر و المبدأ الفارغ و الضمير الميت ووووو

    يكفي فريق يفوز.. فتكسر التجهيزات و الحافلات و إشعال النيران وووو "السجن "

    ضياع ضربة جزاء… تظهر ملفات… و يغضب من يغضب و تطرح مناقشات وووو!!!

    اذا كانت عند البعض ملفات فلماذا انتظار ضربة جزاء…. ؟؟؟
    هل لو فاز المغرب بكأس أفريقيا ستسكتون عن ما تدعونه من فساد…. ؟؟؟؟؟

    عاد طرح سؤال هل لو وصل المغرب الى نهائي مع الجزائر… سيطرح نفس السؤال أعلاه المقال… ؟؟؟؟

    أين الموضوعية ؟؟؟

  • sana lbaze
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 18:09

    عند مرض الرئيس بوتفليقة وذهابه إلى مستشفى « فال دوغراس Val de Grace » العسكري للعلاج ، سمعت صحافيا فرنسيا يقول :« لماذا لا يعالج الجزائريون رئيسهم في مستشفياتهم ، ألم يحصلوا على الاستقلال ؟ لقد طردونا من بلدهم ، وهم يتبعوننا في بلدنا ويأخذون مناصب عمل أبنائنا ، ألم تكفهم 60 سنة من الاستقلال لتكوين أطباء أكفاء وبناء مستشفيات كفيلة بمعالجة مسئوليهم ». كثير من الناس يهاجمون اللغة الفرنسية ويمتدحون اللغة العربية ، «لغة القرآن » و « لغة أهل الجنة ! » ، ولكنهم يعملون ما في وسعهم لتعليم أبنائهم بهذه اللغة ( الفرنسية ) ، لغة العلم والتفتح والحضارة والاستنارة .
    فمن جهة يسترسل بعض الجزائريين في كيل الشتائم لفرنسا وللشعب الفرنسي ، وتجد هذا في برامج التعليم وفي وسائل الإعلام الرسمية ، ومن جهة أخرى لو يفتح المجال للجزائريين للهجرة إلى فرنسا ، ربما لن تجد جزائريا على الضفة الجنوبية من البحر الأبيض المتوسط….azul

  • قاسم الصغير
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 18:12

    كمغربي واع بخطورة اغلاق الحدود بين الشعبين على جميع المستويات الامنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية أدعو ساسة الجزائر عدم معاكسة المغرب في وحدته الترابية كما أدعو المجتمع المدني الجزائري الضغط في حراكه لاثبات حسن نواياه تجاه أشقائه المغاربة كما أثبت المغاربة حسن نواياهم ومحبتهم العفوية تجاه اخوانهم الجزائريين .أما اذا استمر الساسة في قصر المرادية في دعم البوليساريو ماليا وعسكريا وسياسيا فالحدود ستبقى مغلقة للأسف وسيتغذى العداء وينمو ويتبلور وهو مالا أتمناه كمغربي يطمح الى اتحاد مغاربي لامكان فيه للحدود ولا للفيزا

  • بورادة -زوريخ
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 18:16

    انتظروا فقط الى يوم الغد وسوف تقفون على الحقيقة المرة سواء فازت الجزائر او انهزمت لان جل المغاربة يظنون بان فتح الحدود سيكون هذه الليلة من طرف الجماهير لذلك اخبرني احد اصدقائي من وجدة بان العديد من الشباب جهزوا امتعتهم للتوجه لاقتحام الحدود بهدف البحث عن عمل مغتنمين فرصة الفرحة ،من الجانب الاخر الجيش الجزائري والشرطة وحرس الحدود هم في استنفار كامل حيث الحواجز المتنقلة والثابتة ودوريات المراقبة وطائرات الهليوكوبتر المزودة بالاجهزة التقنية بدات تعمل في حالة استنفار قصوى ليس بسبب اقتحام الحدود،المزعوم ولكن لاتخاذ الاحتياطات ضد مهربي المخدرات الذين دائما يغتنمون مثل هذه الفرص ..لذا فان فتح الحدود،هي مجرد كذبة صدقها السذج من الناس في حين ان الجانب الاخر لم يعرها اي اهتمام ربما لانشغاله بالاحتفال

  • Hakim khouribgui
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 18:26

    الى حسن ميدلت رقم 17
    تبارك الله عليك خويا حسن ملاحظك في محلها وتعليقك رائع وهذا يدل على الروح الوطنية التي تتمتع بها هنيئا لك ..وشكرا لك .وكثر الله من امثالك.

  • معربي
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 18:30

    ما هذه الضجة من جانب واحد، الجهة الاخري لا تهتم بفتح الحدود، اقراوا جراادهم، كالعادة نحن اصحاب الذل. هم منشغلون باصلاح بلادهم ونحن نتوسل اليهم في فتح الحدود، سبحان الله.

  • وجدة
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 18:46

    كفى من هده الاخبار فالبعض يعتبرها توسلا من المغرب
    حتى و ان احرزت الجزاءر اللقب فالانجاز سيتم نسيانه في ظرف اسبوع و لا تجعلوا اشياء عادية تقدما

  • افران الاطلس المتوسط
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 18:53

    يا إلهي لا تتحدث أبدا عن فتح الحدود الجزائرية المغربية. نحن لسنا في هذه الحالة اليوم. إذا بدا المغرب مهتمًا بهذه القضية اليوم ، فهو فشل في سياسته. لقد أصبح آثمًا ويود التواصل مع جاره من أجل الخلاص. بينما كان الأخير بالأمس واليوم أيضًا عدوه الحقيقي. الغريب أن المغرب يطالب بفتح الحدود مع بلد تسبب له في الكثير من الأضرار الاقتصادية منذ (1963) حتى اليوم
    bon de dieu Ne parlez Jamais d'ouverture de frontière algéro-marocaine. Nous ne sommes pas dans ce cas aujourd'hui. Si le Maroc semble s'interessé a cette question aujourd’hui, c’est un échec dans sa politique. il est devenu pécheur et souhaite tendre la main a son voisin pour le sauvé. Alors que ce dernier était bien juste hier et aujourd'hui d'ailleurs son véritable ennemi. Étrange que le Maroc exige l'ouverture de frontière avec un pays qui lui a causé tant de dégât économique humains depuis ( 1963 ) jusqu'a nos jours

  • مغزاءري
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 19:02

    تأكدوا يا إخواني المغاربة بأنه لم يبقى لفرنسا وأذنابها مكان في أجندات سياسيينا في هرم السلطة،هذه أصبحت من الماضي.مع العصابة المسجونة.فالقايد هو من أشد أعداء فرنسا ومن يدور في فلكها.. وفرنسا ما زال حسابنا معها.

  • يتبع
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 19:04

    كفى من عنصريتكم القبيحة ابقوا بعيدا ليست سويسرا التي تجاوزنا لن يأتينا منهم الا الشر القرقوبي والهجرة غير الشرعية….. لا نريد فتح هذه الحدود الا اذا طردوا عصابة البوليساريو ورد الاعتبار لمطرودي السبعينات ورد ممتلكاتهم المنهوبة من طرف العسكر والشعب. عاشت السنغال الشقيقة الصادقة التي لم تبخل علينا بتابيدنا وحتى ان طلابنا يذهبون للسنغال خاصة في الطب اعطوني مغربيا تعلم في الجزائر ولو كان فانه هرب لانه شيوعي واشتراكي ملحد خوفا من المتابعة القضائية ولم يعد الا بعد الوطن غفور رحيم.

  • صائد الأخبار
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 19:06

    المغاربة يقولون أشياء فى العلن و يفعلون النقيض في الخفاء. في العلن يشجعون الجزائر و في الخفاء يتمنون فوز السنغال. في العلن يرفعون شعار "خاوة خوة" و في الخفاء يطعنون عمار بهلول عضو المكتب التنفيذي بالاتحاد الجزائري لكرة القدم في اجتماع الكاف الأخير. في العلن يدعون أن المغرب و الجزائر شعب واحد و لكن يتناسون غلق حدودهم أمام الجزائريين أيام العشرية السوداء. وهلم جرا. قال لك "خاوة خاوة". إيه.

  • شعب واحد
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 19:08

    إلى صاحب التعليق 28 iskandar أقول له ياحبيبي لاتعتقد أن الشعبين المغربي والجزائري حمقى أو مغفلين كما أخفيت بين كلماتك، ونحن على يقين أنك من ذباب البوليساريو فأنت لا يعجبك تقارب الشعبين الشقيقين لا بالكرة ولا بغيرها،لذلك لا تحشر أنفك فيما لا يعنيك لأنك ستسمع ما لا يرضيك ورحم الله من عرف قدره.

  • منير
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 19:14

    نديرو مثلا الحدود انفتحت …ماذا سيقع ؟ سترتفع الاسعار و مستوى العيش …و سيدخل الارهاب في الخط

  • خاليد
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 19:14

    لم أفهم لماذا كل هذا الإصرار و الإلحاح على فتح الحدود من طرف المغاربة!! هناك مشاكل في الحدود و لم يمكن فتحها إلا بحل المشاكل بين البلدين. يجب أن يكف المغاربة عن المطالبة بفتح هذه الحدود و إستغلال كل مناسبة للمطالبة بذالك.

  • أيت السجعي
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 20:15

    لنكن واقعيين وعمليين وبعيدا عن العواطف فكلما ظهر أمل من في تحسن العلاقات بين المغرب والجزاىر يختلق ما يعكر صفوها لأن — ونحن نتتبع اعلامهم باستمرار — لأن الجزائر تعتبر نفسها خاسرة من عملية فتح الحدود نظرا لطبيعة اقتصادها الريعي ولهذا فهم يرفضون فتح الحدود وقد سبق وعبر الرئيس المخلوع عن الأمر صراحة بقوله تذهبون هناك(المغرب) لإحضار قش بختة (منتوجات مغربية تقليدية) في مقابل ما يذهب من الجزائر من مواد بترولية ومواد مدعمة) .

  • خاوة خاوة
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 20:21

    ااجزاءر ستفلح إن شاء الله في التتويج بالكاس وتحية من المغرب ديما خاوة

  • karim
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 20:50

    ليس فتح الحدود ، لأن الأمر رهين بموقف السلطات في الجزائر بل هو في الواقع رفع الحصار عن المغرب

  • كيكو
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 21:22

    القصة ليست عاطفية تاكدوا ان الشعب من يرفض فتح الحدود واي مسؤول يريد القفز على رغبة الشعب سيكون الرصاص جوابه كما حصل للمقبور بوضياف من يطالب بفتح الحدود من قبل الجزائرين يااما مشعود او زاني او حشايشي اما الباقي فلا يريد فتحها بل يطالب بطرد السفير ووقف الرحالات الجوية لاننا لن نثق في من طعنا مرات عديدة و لا يزال انشر رحمة الله على والديك

  • كمال
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 21:50

    ٥٧
    فتح الحدود هو فعلا لرفع الحصار لكن ليس على المغرب .فالمغرب له منافذ في جميع الاتجاهات . وانما رفع الحصار على الأهالى في طرفي الحدود من جزائريين ومغاربه من العائلات المختلطة الذين يعانون الامرين نتيحه تصرف جبان مفاجئ إجرامي غير إنساني قام به من لا ضمير لهم من حكام بلدك .
    قطع اوصال وارحام وارزاق هؤلاء المواطنين المغاربه الجزائريون من العائله الواحده المرابطه مباشره عن الحدود جريمه كبرى لا يكمن السكوت عنها. اعلم التاريخ لا يرحم.

  • مغربي
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 22:04

    "تلمسان الساحلية بأقصى غرب الجزائر"
    الصواب أن تلمسان ليست مدينة ساحلية.

  • الجزائري
    السبت 20 يوليوز 2019 - 01:59

    من الجزائر أشكر جميع الإخوة فالمغرب والله لن ننسى وقفتكم التي أسكتت أعداء الأمة . فأنتم أقرب شعب إلى الجزائريين، ربي يدوم المحبة يا رب وبإذن الله الحدود تفتح في أقرب وقت وأسم زوج بغال يتبدل.

  • مغاربي
    السبت 20 يوليوز 2019 - 03:27

    نأمل أن يتم طي صفحة الماضي و تزول الحدود بيننا أو على الأقل يتم فتحها لأن إغلاقها يضر بالجميع ولا يخدم سوى أعداءنا من يريدون تشتيتنا و تفرقنا.

  • ابونذير
    السبت 20 يوليوز 2019 - 03:33

    مشكل الحدود سياسي امني بالدرجة الاولى الشعب المغربي والجزائري جاران شقيقان ولانقاش ولاغبار في ذلك ولايوجد من ليس لديه صديق مغربي وجزائري ولو في مواقع التواصل ولاكن استبعد فتح الحدود في هته الضروف التي تمر بها الجزائر حتى انتخاب رئيس للجزائر كذلك استبعد ذلك لان المشكل لا زال قائم والمبادرة تتطلب سنوات ونية ثقة

  • مجلوق فنيويورك
    السبت 20 يوليوز 2019 - 05:09

    يلاه ايجيو الجزائريين من جهتهم ؤالمغاربة من جهتهم ؤيفتحو الحدود صحة,,,,اصلا الحدود الجوية مفتوحة,,,,,تفهم تسطا,,,,,,.الله يعطي الصحة لي سما الحدود ب2 بغال.

  • المحاميد
    السبت 20 يوليوز 2019 - 07:17

    نرجو من اخواننا الجزاىرين ان ينظرو الى حقيقة من سبب فراق اخوة مغاربة وجزاىريين السبب وهو العصابة البوتفليقية التي تقبع في السجون والتي اتخدت من بوتفليقة رىيس لا يشي لا يتكلم وكان سعيد بوتفليقة في مكانه وجر البلاد الى ما لا تحمد عقباه اما البوليزاريو بيدق المرادية ولصوص الابل والمخدرات وزرع الفتنة بين شعوب المغرب الكبير لاغير

  • علياء
    السبت 20 يوليوز 2019 - 10:52

    الى 59
    تريد فتح الحدود و تنسب السبب الى الجزاءريين
    يا سيدي الفاضل ليس هكذا تفتح الحدود
    على المسؤولين المغاربة مراجعة مواقفهم من الجزاءر راسا على عاقب يعني المطلوب منهم تغيير سياياتهم 180 درجة. يوجد مجموعة اعتذارات تقديمها
    بعدها سيكون المشوار طويل

  • HICHAM
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 06:59

    الى رقم 44 و66 ماهو معروف لداعامة البشرية ان المغاربة يهاجرون للدول الكبرى المتقدمة للعمل ليسى لدول المتخلفة اقتصاديا وحطاريا العروف من زمان ان الجزائريين هم اللدينة يجمعون حقائبهم لدخول الى المغرب للعمل وخير دليل ماخرا تسلل جزائرين الى المغرب ولما تم القبط عليهم قالو جئنا للاحتفال مع اخوانة المغارب مع هدا تم الترحيب بهم اما بصوص حماية حدودنا فالمغرب دائما يقط ومراقب لحدوده من الاخطار اولها تجار المخدرات حبوب الهلوسة اللتي اغرقو المغرب بها زائد الخطر الاعظم تسلل الارهابيين اما المتسللين العاديين فيتم االتعامل معهم كالمهاجرين الافارقة وليتم ارجاعهم الى بلدك الجزائر اما بالنسبة الى رقم 66 فكن متاكد ان جل المغاربة يفطلون ان تبقى الحدود مغلقة لتصدق السياسيين فانهم يلعبون نفس لعبتكم في حالت فكرت في مشكل الحدود فعليها اولا ان تطلب الاعتطار لكل ما افتعلته ضد المغرب ووحدته الدي كان دائما مساندا لها وبعد دالك ربما يكون خير

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات