24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:5113:3517:1020:1021:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. القوات المسلحة الملكية تُسَخر طائرات عسكرية لنقل مرشحين للتجنيد (5.00)

  2. النموذج الصيني في محو الفقر .. سياحة قروية وقروض للفلاحين (5.00)

  3. رصيف الصحافة: حجز أموال ومجوهرات بمنزل مدير "وكالة مراكش" (5.00)

  4. كرنفال بيلماون وتمزيغ المجال العمومي (5.00)

  5. تاريخ آنفا .. فك الحصار عن المسلمين وسِر تسمية "الدار البيضاء" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | الكعواشي: تقنية "الفار" إضافة كبيرة للدوري المغربي

الكعواشي: تقنية "الفار" إضافة كبيرة للدوري المغربي

الكعواشي: تقنية "الفار" إضافة كبيرة للدوري المغربي

أَكَّد جمال الكعواشي، رئيس اللجنة المركزية للتحكيم التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أن التحضير لاعتماد تقنية حكم الفيديو "فار" في الملاعب الوطنية بداية من منافسات الموسم الكروي الجديد تسير بالشكل المطلوب وهم بصدد وضع الترتيبات الأخيرة لانطلاق المشروع بداية من الجولة الأولى.

وكَشف الكعواشي، في تصريح "هسبورت"، أن أجهزة التحكيم داخل الجامعة بدأت منذ مدة في التحضير لاعتماد هذه التقنية في مباريات الموسم الكروي الجديد وهم الآن في المراحل النهائية، كانت آخرها زيارة ميدانية رفقة الشركة الإسبانية المكلفة بالمشروع للعديد من الملاعب الوطنية التي تحتضن المباريات والوقوف على بنياتها وتسجيل بعض الملاحظات التي وجب تجاوزها لضمان اشتغال "الفار" دون نواقص.

وقال رئيس اللجنة المركزية للتحكيم إن تقنية حكم الفيديو ستكون بلا شك إضافة كبيرة للدوري المغربي، سواء من ناحية اعتبار أول دوري في القارة الإفريقية يعتمد هذه التقنية، وكذا من الناحية التحكيمية ستقل أخطاء الحكام بشكل كبير، إضافة إلى منح امتياز للحكام المغاربة الدوليين لكسب تجربة إضافية في القيادة التحكيمية بهذه التقنية، ستفيدهم كثيرا على المستوى القاري.

وفي رد له على سؤال "هسبورت"، نفى جمال الكعواشي أن تكون هناك نواقص ومعيقات تواجههم من الناحية البشرية، كاشفا أن أجهزة التحكيم داخل الجامعة تملك تصورا لكيفية التعامل مع هذا المعطى، من خلال تأكيده على كون تقسيم مباريات كل جولة على أيام الجمعةـ السبت والأحد سيمكنهم من وضع تعيينات موزَّعة على هذه المباريات، من خلال إعادة تعيين بعض الحكام في الملعب وقاعة "الفار" خلال مباريات الجولة نفسها.

وأضاف رئيس اللجنة المركزية للتحكيم أنهم بصدد التحضير لتنظيم تكوين الفوج الأول للحكام في هذه التقنية بإشراف من الاتحاد الدولي خلال الأيام القليلة المقبلة، مبرزا أنهم اختاروا تقسيم الحكام إلى مجموعات والبدء بتكوين مجموعة أولى مكونة من حكام النخبة لتجويد التكوين وتسريع وتيرته، في انتظار برمجة تكوينات أخرى لباقي الحكام.

* لمزيد من أخبار الرياضة والرياضيّين زوروا Hesport.Com


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - عبد السلام اطراشلي السبت 20 يوليوز 2019 - 07:43
تقنية *الفار* يجب أن تعمم على الإدارات العمومية وعلى كل المصالح الحساسة وعلى نقط المراقبة بالطرق.
2 - samir السبت 20 يوليوز 2019 - 08:21
باراكة من العياقة واش كاينة شي معنى الناس كاتدي الالقاب بلا هاد شي يقول المتل المغربي العكر اؤ ......
3 - ملاحظ السبت 20 يوليوز 2019 - 08:30
الفار مدخل إالى التحيل و التأويلات المنحازة. يجب أن يكون القرار النهائي بيد حكم الميدان لا غير. من أخرج المغرب من كأس العالم الأخيرة؟ أليست ألاعيب الفار. الفار دستور موازي لا يخدم إلا القوي سياسيا. حقيقة مرة فعلا.
4 - Amine kech السبت 20 يوليوز 2019 - 09:01
خبر جيد كون المغرب الدولة الأولى إفريقيا في اعتماد الفار في الدوري المحلي هذا سيجعلنا الأكثر خبرة قاريا و الأهم أن كل الدول الإفريقية عندما ستقرر إعتماد هذه التقنية ستطلب من المغرب المساعدة و حين إذن يمكن للمغرب أن يساوم هذا بأمور أخرى في مصلحته.
5 - n'importe quoi السبت 20 يوليوز 2019 - 12:26
هذا ما يسمى بالعبت وزيادة في هدر مال العام.
عوض استماره في الحاجيات الضروريه وماأكترها.
6 - ATLAS السبت 20 يوليوز 2019 - 14:54
كيف سيشتغل الفار في ملعب محاط بكامرات لايتجاوز عددها ربع عدد الكامرات المستعملة في الدوريات الأوروبية ؟ فحتى البث التلفيزيوني يظهر جليا مدى بدائية التصوير كما لو كان المصور الرئيسي للمباراة يقبع في المدرجات المخصصة للجمهور
7 - ابن سوس المغربي، انا ضد السبت 20 يوليوز 2019 - 17:26
أخي الكعواشي فين هما تيرانات في مستوى الفار؟ في هي البنى التحتية في بلادنا مثلاً واد زم واش هذاك الملعب اللي طراف تاعو خاويين و كا تبان الزنقة تاع الvar؟ فين مستوى وعي اللاعبين و الأندية و الجمهور باش تخدم ليهم تقنية الvar ؟ الى ماذا لو كل مرة يقع فيه اندفاع او سقطة للاعب و يطالبون بالرجوع الى الvar؟ راك مع المغاربة ماشي الألمان، بالله عليكم علاش ديما في المغرب كا نشريو العصا قبل الغنم؟
8 - المغربي السبت 20 يوليوز 2019 - 19:04
هل الشركة الوطنية للتلفزة بقيادة العرايشي الجاتم على قلوب المغاربة مند سنوات قادرة على هدا المستوى بكاميرات الأعراس التي تتوفر عليها والطاقات البشرية االناقصة التكوين نحن بعيدين بسنوات ضوئية في مجال الإعلام بعض الدول الإفريقية تجاوزتنا مع الأسف كرة القدم اصبحت تسوق اعلاميا بشكل احترافي وليس بالسطو على الحقوق وعدم فتح التنافسية لأي منافس اخر
9 - بنمنصور محمد السبت 20 يوليوز 2019 - 22:30
حكم وضع الميدان يجب أن تبقى له جميع الصلاحيات أما الفار فسوف يفسد على الجمهور الفرجة ويتسبب في توقيف القبلات .الحكم له مساعدين هما يقومان بتوجيه عند الحاجة .لا تستعملها الفار وشكرا ..انا حكم سابق في عهد بعلي.
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.