المدرب بلماضي يُنسي الجزائريين مرارة ثلاثة عقود في أقل من عام

المدرب بلماضي يُنسي الجزائريين مرارة ثلاثة عقود في أقل من عام
السبت 20 يوليوز 2019 - 03:30

في أقل من عام، أنسى جمال بلماضي الجزائريين مرارة ثلاثة عقود. المدرب الجاد، الحاد، الصارم، كان وصفة صنعت الفرح لبلاده بتتويج منتخبها بلقب كأس الأمم الإفريقية في كرة القدم للمرة الأولى منذ 1990.

تفوق المدرب الشاب، في عرف المدربين (43 عاما)، على صديق النشأة بمدينة شامبينيي-سور- مارن بضواحي باريس، آليو سيسيه، مدرب منتخب السنغال. المباراة النهائية للنسخة الثانية والثلاثين للبطولة، التي أقيمت الجمعة على “ستاد القاهرة” الدولي، انتهت جزائرية بنتيجة 1- صفر إثر هدف مبكر سجله بغداد بونجاح.

ركع بلماضي طويلا على أرض الملعب، وأحاط به لاعبوه، ورموا به في الهواء احتفالا أكثر من مرة، على وقع هتافات المشجعين الذين حيوا اسمه أكثر مما نال نجوم المنتخب من صيحات.

وأنهى بلماضي، الذي تولى مهامه مطلع غشت 2018، الانتظار الجزائري الممتد 29 عاما، منذ تتويج “محاربي الصحراء” بلقبهم الوحيد في أمم إفريقيا بفوز على أرضهم على نيجيريا 1- صفر، علما بأن الجزائر كررت الفوز على نيجيريا في نصف 2019، وبنتيجة 2-1 تدين بها إلى ركلة حرة نفذها القائد رياض محرز في الثواني الأخيرة من المباراة.

في مؤتمراته الصحافية، غالبا ما يظهر بلماضي شاردا، مفكرا. كان يدرك من البداية حِمل المهمة الملقاة على عاتقه. وقال ردا على سؤال عما إذا كانت الجزائر ستتوج باللقب “لست سياسيا ولست صانعا للمعجزات (…) أعد الشعب الجزائري بأن نقاتل (في النهائي) كما قاتلنا حتى الآن”.

وأوضح أن “كرة القدم مهمة بالنسبة إلينا. هي الرياضة الأولى، وتعكس العديد من الأمور، تجمعنا جميعا”.

في عهده، كان لاعبو المنتخب على قدر حمل الاسم الذي يعرفون به: “محاربو الصحراء”. عرف بلماضي كيف يضع الجزائر في النهائي للمرة الأولى منذ لقب 1990، وكيف يرسم للاعبيه مسارا ثابتا جعلهم من البداية أبرز المرشحين في نظر العديد من النقاد والمدربين. الأهم هو أن بلماضي طوى صفحة معاناة المنتخب، لاسيما منذ ما بعد مونديال 2014، من خلال الخروج من الدور الأول لأمم إفريقيا 2017 والغياب عن مونديال 2018.

وقال النجم السابق للكرة الجزائرية لخضر بلومي لقناة “الهداف” بعد بلوغ ربع النهائي “المشكلة (في المنتخب) حلها السيد بلماضي (…) عرف بطريقته الخاصة أن المشكلة هي بين اللاعبين”، مضيفا “حل المشاكل، أبعَد من أبعَده، وضع البعض في مكانهم، أدخل الناس في الصفوف. المشكلة كانت انضباطية بين اللاعبين”.

باعث الروح

مفردة واحدة تكررت بين المعلقين لدى الحديث عن جزائر 2019: الروح.

في مقابل نبرته الهادئة وصوته الخفيض، كان بلماضي كتلة من الحركة على خط الملعب: يوجه اللاعبين، يحتفل بالأهداف، يصرخ على الحكام بعد قرار يراه غير مناسب أو خطأ قاس على لاعبيه…

على المستطيل الأخضر، منتخب على صورة مدربه: صلابة دفاعية، استحواذ في الوسط، وخط مقدمة فتاك. معه، يجري اللاعبون خلف كل كرة، يستبسلون في استعادتها إذا ضاعت، أو انتزاعها متى سنحت الفرصة.

هذه العزيمة اختصرها النجم المصري السابق محمد أبو تريكة، الذي يعمل محللا لقنوات “بي إن سبورتس” القطرية، بالقول بعد فوز الجزائر على السنغال في الدور الأول، إن “الفريق يلعب بروح، لا لاعب يقصّر، الجميع ملتزم”، مضيفا أن “المدرب الذكي العبقري نعمة، وبلماضي (هو) نعمة”.

ولم تأت الإشادات حصرا من المعلقين، بل رفع مدربون القبعة لبلماضي، لاسيما سيسيه ومدرب نيجيريا الألماني غرنوت رور.

في مقابل كل الإشادات، أكانت للمنتخب أم له، بقي بلماضي متواضعا.

منذ البداية، قلل من شأن اعتبار الجزائر مرشحة، مذكّرا دائما بالمرحلة السابقة الصعبة. في أحاديثه، بقيت حسرة الغياب عن المونديال الأخير حاضرة، وعلى المستوى الشخصي، طالما تفادى اختراق مساحته الخاصة.

رد مرة على سؤال عن عدم ظهور معالم سرور على وجهه رغم نتائج المنتخب “بلا، أنا مغتبط”. وأضاف “ربما أنا متعب، لاسيما أن مباراة أخرى تنتظرنا سريعا (…) أنا لا أخفي فرحتي، لكن ثمة مباراة أخرى تنتظرنا”.

“نتعلم منه دائما”

يرى عارفو بلماضي أن هذه المثابرة هي من أسرار نجاحه.

إذ يوم تعاقد معه الاتحاد الجزائري، كان المدرب المتحدر من ولاية مستغانم (شمالا) خارجا من تجربة قطرية. اللاعب الذي عرف في مسيرته أندية مثل باريس سان جرمان ومرسيليا الفرنسيين وساوثمبتون الإنكليزي، دافع عن ألوان الغرافة ولخويا. مع الأخير بدأ مسيرته كمدرب في 2010. حقق لقبي الدوري المحلي في موسميه الأولين، وقاد المنتخب القطري الأول إلى الفوز بكأس الخليج 2014، وبعدها إلى الدحيل (النادي الناشئ من دمج لخويا والجيش)، فقاده إلى ثلاثية محلية (الدوري وكأس قطر وكأس الأمير).

المدير السابق للعنابي فريد محبوب، الذي عاصر بلماضي، قال لوكالة “فرانس برس” إن بلماضي “يعمل بإخلاص، يعرف إدارة المباريات بشكل صحيح، يحضر الفريق نفسيا، ويستفز اللاعبين لإخراج قدراتهم”.

خلال البطولة، قال عنه اللاعب مهدي عبيد: “نتعلم معه دائما، هو حاضر دائما، يدعمنا، ويدفعنا لتخطي أنفسنا. ساعدنا في التقدم بمجالات مختلفة، ذهنية، تناغم المجموعة (…) وحتى في مناحي الحياة اليومية”.

قربه من اللاعبين ظهر في أكثر من محطة خلال البطولة: تصرفاته في التمارين معهم، الاحتفال وسطهم في أرض الملعب ومعانقتهم بحرارة. لكن اللحظة الأبرز كانت في ربع النهائي ضد الكوت ديفوار: اللاعبون ينفذون ركلات الترجيح الحاسمة، بينما ينصرف هو لمواساة يوسف عطال، الجالس دامعا على مقاعد البدلاء بعد إصابته في الشوط الأول.

قبل المباراة النهائية، سئل عما إن كان سيصير عاطفيا ضد السنغال، إذ رغم تحقيقه ألقابا سابقة كمدرب، لكنها المحطة الأولى مع منتخب بلاده، فرد بعد تفكير “لا أعرف ما إذا كانت “عاطفي” الكلمة المناسبة. في كل حال، اختبار مشاعر معينة، نعم، هذا أمر نعيشه منذ البداية”.

وتابع قائلا: “نعيش، على الأقل أنا، من البداية على رأس الإدارة الفنية للمنتخب الوطني، كل المباريات مع الكثير من العواطف، لكن هذا لا يعني أنني ليست مركزا بشكل كبير. أحد الأمرين لا يحول دون الآخر”.

مساء 19 يوليوز 2019 نجح جمال بلماضي في الأمرين.

‫تعليقات الزوار

57
  • سمير
    السبت 20 يوليوز 2019 - 04:01

    بامكان الجزائر ان تشكر فرنسا . 15 لاعب مزداد بفرنسا وتم تكوينهم في مدارسها والمدرب بلماضي ايضا ترعرع وتم تكوينه في فرنسا .

  • مواطن مغربي في ايطاليا
    السبت 20 يوليوز 2019 - 04:03

    كيتخلص عة 45 مليون سنتيم لكن ليس الخطة الوحيدة تكفى لكي تفوز في المبارة حتى التعبيئة النفسية قبل دخولداخل الميدان تجعل من المنافس سهل الجزائريين يقاتلون كأنهم في ساحة ميدان

  • Abdel
    السبت 20 يوليوز 2019 - 05:39

    مبروك لكم الاخوة الجزائريين ، اخوكم من المغرب … مبرووووووووووووووكككككك

  • SABOTAGE
    السبت 20 يوليوز 2019 - 05:57

    يا من يفضل الإطار الأجنبي على المحلي ..المدرب المحلي ادا وجد من يساعده نفسيا من المحيطين به من اداريين الخ فالنتبجة ستكون حسنة. عندنا في المغرب المدرب بادو إلزاكي كان يعاني من مسامر الميدة. وعرقلو مسيرته. لكي يتشضق مسيروا الجامعة ويقولون ها نحن جربنا الإطار الوطني بدون فائدة. نحن في بلدنا نفضل الأجنبي على ولد البلاد في اي ميدان في الاقتصاد في تسيير الشركات الخ ..مع ان شباب في المستوى يعاني من التهميش .

  • وهو كذلك. ...
    السبت 20 يوليوز 2019 - 05:57

    ثانيا وهو المهم مبرووووووك للجزائر. …..أوﻻ وهو اﻷهم الشعب يريد إطار مغربي ولو بالخسارة ………………..ولن تكون الخسارة أبدا ولو خسرنا …… أرشح عموتة فهو دكي صارم محبوب ويحب وطنه….

  • bolbol tetuan
    السبت 20 يوليوز 2019 - 06:07

    مبروك والف مبروك للجزاءر الفوز بكاس افريقيا

  • Mafahamch
    السبت 20 يوليوز 2019 - 06:18

    هنا يظهر الفرق بين المدرب المحلي المشبع بالوطنية و الأجنبي الذي همه الوحيد الراتب السمين..نريد إقالة و محاسبة المكتب الجامعي بالكامل لأنهم قاموا بتبذير الملايير من فلوس الشعب وتقاسموا الكعكة بينهم..نريد رئيس جامعة رياضي درس التسيير وليس موظف الدولة و رئيس فريق و متجول بين الأحزاب وخادم الدولة و…..ولاضفاء الشرعية على سوء تسييره أحاط به طعارجية و مساحي الكابة و المادحين له

  • reda
    السبت 20 يوليوز 2019 - 06:19

    une victoire bien meritée fruit d'un passage au caire bien negocié et bien etudié. des joueurs qui defendent passionémment leurs drapeau et un entraineur qui sait
    fedérer et rassembler. Mabrouk a nos frères et chers voisins.

  • عادل
    السبت 20 يوليوز 2019 - 06:26

    من جد وجد ومن زرع حصد نتيجة متوقعة من هذا المدرب الصارم الذي صنع منتخبا في ظرف عشرة شهور بالعزيمة والإرادة في تحقيق اللقب

  • حسن
    السبت 20 يوليوز 2019 - 06:30

    الجزائر بطل مرتين : 20.19.90 . المغرب متى ؟ 2076 ؟ مابقى والو دورنا النصف !!!

  • جلال
    السبت 20 يوليوز 2019 - 06:40

    نبؤة المدرب بادوا الزاكي تحققت بالفوز المنتخب الجزائر بقيادة بلماضي الكان الزاكي اول من توقع فوزه على قناة النهار الجزائرية الزاكي عاش نفس الأجواء التي يعيشها بالماضي سنة 2004 يعرف الأهمية المدرب المحلي كيف يمنح الحماس والقتالية حب الوطن عندما يرى لاعبوا المنتخب مدربهم يبكي داخل الملعب يصرخ في وجوههم الغيرة الوطن ليس متل مدرب الأجنبي الذي يمضغ المسكة يجلس هاديء ولا يحرك ساكنا ينافق لاعبين الصحافة والجمهور مقابل حفاظ راتبه السمين فقط جمال بلماضي قبل بي راتب 50 آلاف ارور 50 مليون سنتيم هو أقل من الراتب الذي كان يتقاضاه بوميل55 مليون مساعد رونار راتبه 120 مليون جمال بلماضي عندما قبل تدريب المنتخب الجزائري ضحى بالنصف الراتب كان يتقاضاه في قطر هذه التضحية لا يمكن مدرب الأجنبي أن يقدم عليها بالعكس تمام زيادة راتب رونار بعد كأس العالم أقصي الدور اول احتل مرتبة الأخيرة في المجموعة وخسر مع إيران هل يستوعب فوزي لقجع الدرس الجزائري يعيين مدرب الوطني متل حسين عموتة اعتبره النسخة المغربية بالماضي ام ينتظر غضبة الملكية اسقاطه

  • نني يا مومو
    السبت 20 يوليوز 2019 - 07:04

    مبروك لإخواننا الجزائريين و أقول لمسؤولينا نني يا مومو تا طيب عشات مو يلا ما طاب عشان يطيب عشا جرانا

  • بوعزة بن قدور
    السبت 20 يوليوز 2019 - 07:06

    يجب ان نقتدي بالجزائر ونعتمد على مدرب مغربي عوض الاجانب وهذا هو سر فوز الجزائر بالكأس.

  • Mann
    السبت 20 يوليوز 2019 - 07:53

    يا مسؤولين إبعدوا عن فرنسا لأنها لم تعد متطورة في كثير من الميادين ! الافارقة هم سبب حصول فرنسا على كأس العالم و المغرب يستنجد بالفرنسيين للحصول على نتائج !
    لاسف في ميدان المعلوميات كذلك المغرب لازال يعتمد على فرنسا و النتائج ضعيفة : ادخلوا مواقع الإنترنيت لبعض المؤسسات مثل لارام و ada و … و ستلاحظون الضعف

  • Med
    السبت 20 يوليوز 2019 - 07:57

    مبروك للجزائربهذا التتويج وهنيئا لجمال بلماضي على هذا الانجاج العظيم , الخطوة القادمة هي التاءهل الى مونديال قطر بمشيئة الله .

  • Hacene
    السبت 20 يوليوز 2019 - 08:18

    صراحة, تتويج منطقي و مستحق , الفريق الذي جاء الى كاس افريقيا بروح جديدة, بعزيمة جديدة, بلحمة جديدة, بانسجام جديد و درس لكل المنتخبات العربية التي موجودة في كاس افرقيا و هو مثال يحتذ به و هو نموذج لمنتخب مثالي.
    عقدوا العزمة ان تحي الجزائر و قظي الامر, الا نقول لهم مبروك عليكم و شكر على الدروس لذي قدمتونهم للاجيال الصاعدة في كل الدول العربية و المغرب الكبير بالخصوص على الاداء بالروح القتالية, نعم يستهلوا و يستهلوا كل شكر و التقدير.

  • ايام زمان
    السبت 20 يوليوز 2019 - 08:33

    مدرب ذو شخصية و كريزما. مصاره التدريبي قريب شيئا من مسار المدرب المغربي عموتة. لكن كالعادة الجامعة الملكية للكرة تحب كل ما هو فرنسي. بلماضي رفع الصقف و أثبت أن الغيرة و الروح و التواضع هي من يصنع الرجال. يكفي ما قام به بادو الزاكي ف 2004 اللاعبون كانوا رجال فوصلوا للنهائي. أو الرجولة هي ماكان ينقص قطط إفريقيا كما غاب عنهم التواضع. و أيضا الاعلام يتحمل المسؤولية لأن الصحافة ظلت تنفخ فيهم تنفخ فيهم حتى ظهروا بمستوى ضعيف. الهزيمة و الإقصاء أمام بنين و الله غصة في قلبي لحد الساعة أمام البنين يا ناس اهدار ضربة جزاء و ركلات ترجيحية نفذت بطريقة حتى الهوات في الكرة لا يفعلونها.

  • جوييييييييل
    السبت 20 يوليوز 2019 - 08:49

    مدرب طموح بالعقل والقلب
    هل سمعتم عندما نادا لاعب ب خويا خويا…متواضع ومحبوب هادا هوا اامدرب بمعنا الحق وشكرا عل هادا الفوز والعز ومبرووووووووك

  • Halimo
    السبت 20 يوليوز 2019 - 08:57

    رسالة بليغة لمن حاصروا ابن البلد الزاكي و بدأوا البحث عن هفواته قبل ان يكمل عمله بل فعلوا كل المكائد كي يفشل… يبيعون ابناء الوطن من اجل عيون الاجانب مع ان الزاكي حتى الان هو الرابح هل هناك مدرب اخر لعب النهاية بعده؟ مادام الجواب فالمنصب من حقه حتى يفشل

  • Robinhood
    السبت 20 يوليوز 2019 - 09:06

    مدرب محلي بظفر مدرب أجنبي يتقاضى 120 مليون..الخزي و العار لفئران الأطلس…أصبحنا أضحوكة بعد خسارتنا مع إيران في كأس العالم و الدور التاني في كأس إفريقيا…..منتخب فاشل و مدرب فاشل و جامعة فاشلة

  • abderrahmane
    السبت 20 يوليوز 2019 - 09:30

    Mabrouk pour nos frères Algériens et Okba pour le Maroc inchallah

  • اكرم من الناظور
    السبت 20 يوليوز 2019 - 09:38

    ليس بلماضي وحده إنما كلهم يستحقون الفوز لاعبيين قتاليون .فوز مستحق ومبروك لأشقائنا في الجزائر الحبيبة نعم لفتح الحدود البرية المغلقة لتعم الفرحة وتنعش السياحة المغاربية لنتمتع ايضا بخيرات الجزائر بما فيها المحروقات ويتمتعوا إخواننا الجزائريين بخضروات بلادنا . وتعم ايضا صلة الرحم بين سكان مدينة وجدة ونواحيها بعائلاتهم في الجزائر الغربية

  • جزائري
    السبت 20 يوليوز 2019 - 09:41

    و الله ما زلت غير مصدق كيف وجد الحلقة الناقصة في اقل من سنة بنفس اللاعبين بعد ان جربنا مجموعة من الاجانب اصحاب الرواتب الخيالية الحمد لله غرس فيهم الروح الوطنية و فرض الانضباط و روح المجموعة 13 هدف و تلقى هدفين فقط ( 1 من ضربة جزاء )
    تحية للشعب المغربي الشقيق

  • مغربي
    السبت 20 يوليوز 2019 - 09:42

    فرحة لا ينساها التاريخ بالنسبة للجزائر الشقيقة والامة العربية في الحقيقة كنا نظن الخير في الفريق الجزائري الشجيع وفعلا هاهو رسم التاريخ الكروي للامة العربية والاسلامية وخاصة الافريقية فهنيئا للشعب الجزائري الشقيق ولنا جميعا شكرا شكرا شكرا الفرحة عمت جميع الافارقة التوفيق التوفيق ونطلب المزيد

  • جمال جزاءري
    السبت 20 يوليوز 2019 - 09:57

    من فضلكم الإسم الحقيقي هو منتخب الخضر و ليس محاربو الصحراء هاته الأخيرة مصدرها الصحافة الصفراء الجزاءرية
    اذن هو منتخب الخضر لا تتبعو صحافة العار في الجزاءر

  • كيكو
    السبت 20 يوليوز 2019 - 09:57

    سقوط العصابة سيرجع الجزائر الى مكانتها المستحقة و في كل الميادين خصوصا الاقتصادية وهده البداية و مازال مازال

  • عينك ميزانك
    السبت 20 يوليوز 2019 - 10:00

    وصفة النجاح ليست بشيئ سحري التخطيط الصارمة و المثابرة .الاهتمام بدوريات الاحياء لأنها تزخر بالمواهب الكروية. ويمكنها أن تطعم الأندية و المنتخبات بجميع فآتها مع التكوين و التكوين المستمر للمدربين.

  • الزاكي مدرب وعموتة مساعد
    السبت 20 يوليوز 2019 - 10:07

    اولا مبروك لخوتنا الجزائريين.
    ثانيا الرسالة واضحة وضوح الشمس في يوم جميل ننتظره منذ 43 عام اي منذ 1976
    على المستوى المنجز ما حققه المدرب الوطني الزاكي اهم انجاز في العشرين سنة الماضية افريقبا.
    فعندما تعطي الفرصة للمغربي وتتركه يعمل انتظر الاحسن

  • وطني
    السبت 20 يوليوز 2019 - 10:18

    لي الاكيد انه لو كان رونار مع المنتخب الجزائري لنال اللقب 2019 . لان المدرب هو فقط تكميلة تقنية و فنية لفريق متكامل من الاساس. فريق يلعب بروح قتالية وطنية. المنتخب المغربي لا أشك في مغربيتهم لاكن مع كامل الاسف لم ارى وطنيتهم . المدرب في هذا الحال ليس بمقدوره تثبيت حب الوطن في قلب اللاعب و بالأحرى اذا كان أجنبيا. فلهذا نطالب من هذا المنبر اذا كان الصوت يسمع يجب على المسؤولين الوطنيين إدماج اكبر عدد من اللاعبين الوطنيين في المنتخب حتى و ان كان المدرب اجنبي غير وطني. الله غالب و الله يهديكم .

  • Znassni
    السبت 20 يوليوز 2019 - 10:21

    السلام عليكم
    هنيئا للشعب الجزائري بهذه الفرحة و التي اشاطرها لكون جدتي جزاءرية . و مع أني اؤمن أن كرة القدم افيون الشعوب . إلا أني ألاحظ أن الشعب الجزائري الحر و الذي يقوم بثورة سلمية حضارية ضد الفساد و الظلم نجح حتى في البولا كما نقول . أما المغاربة المساكين . لا ثورة و لا كورة .
    ما ذا يقول علماء النفس في هذا ؟؟

  • maghrebin
    السبت 20 يوليوز 2019 - 10:26

    إلى 21 – Haytam ثارت ثائرتك لأن الأشقاء الجزائريين سجدوا سجدة شكر في ملعب بلد أغلبيته مسلمة أمام فريق مسلم و دخلت في أطروحات فلسفية حقوق إنسان إحترام الٱخر نحن مسلمون و نعتز بها أما أمثالك الحاقدون الذين يظنون أنهم أذكياء فأشرب ماء الأطلسي

  • IBN JAZAYER
    السبت 20 يوليوز 2019 - 10:55

    وهكذا يصنعون الرجال الفرحة. في كل ربوعي الوطن شمالا جنوبا وشرقا وغربا الكل يرقص ويغني اه يا زمن كنا بالامس نسمع بعض الحاقدين يسخرون منا في كل المجالات واليوم ارا تحول 180 درجة سياسيا وعسكريا ورياضيا والجزائر نحو مستقبل زاهر وهذا بفضل رجالها وسوف نقضي على العصابة ونبغي جزائرا حرة ديمقراطية للاجياال القادمة بحول الله واقدم كل الشكر لاشقائنا العرب وعلى راسهم فلسطين والمغرب الذين ساندونا من الوهلة الاولة وشكرا لكل من صنع هده الفرحة

  • Kabyle paris
    السبت 20 يوليوز 2019 - 10:58

    Au numéro 1
    بونجاح عطال بلايلي بن سبعيني بلعمري سلماني حليش بوداوي

  • Mohammed
    السبت 20 يوليوز 2019 - 10:59

    اولا مبروك والف مبروك للشعب الجزائري ..بهاذا التتويج التاريخي .و هنيءا للمدرب بلماضي الوطني الحر الغيور على وطنه العمل الرائع الذي حققه في وقت وجيز وانسى لوطنه مرارة عقوذ من الزمن في اقل من عام .اما ابن ماما فرنسا السيد رونار فقد زادنا مرارة ولكن اللوم ليس له اللوم لمسؤولينا الدين يهمهم الوطن بل المال ورضا ماماهم فرنسا لك الله يا وطني ورحم الله شهداءه ……….

  • مضحك
    السبت 20 يوليوز 2019 - 11:05

    اليوم بعد انتهاء مخدر كاس افريقيا و بعد قرابة شهر من الفرح الوهمي ،سيذهب الاعبيين و المسيرين في جميع الدول المشاركة لقضاء عطلة صيفية في افخم الفنادق و يتمتعون بالاموال التي اخدوها من الشعوب الافريقية المقهورة سوءا من فاز بالكاس و سواءا من اقصي.
    السؤال الذي يطرح نفسه ماذا استفاذت الشعوب اكيد لا شيء بل خسرت وقتا ثمينا امام التلفاز في مشاهدة جلدة منفوخة بالهواء ،سيستيقظ الشعب المغرب و الشعب الجزائري و يبدأ في البكاء و العويل على غلاء اضحية العيد و على مصاريف الدخول المدرسي،ليبدا السؤال ماذا ربح الشعب من كاس افريقيا ،ماذا لو اسثتمرت تلك الاموال في امور تعود بالنفع على الشعوب .
    دائما اطرح سؤال هل من يسمون انفسهم يدافعون عن وطنهم في كرة القدم هل اذا تم استدعائهم للصفوف الامامية في احدى الحروب هل سيلبون النداء ، الجواب اكيد سيكون لا بل حتى انهم سيقولون اننا فرنسيون .
    الكرة لا تصنع شعب بل تضيع شعب

  • j'm MAROC
    السبت 20 يوليوز 2019 - 11:06

    مبروك على اخوانا الجزائريين هذه الكأس ومبروك عليهم المدرب الطموح المحنك سي بلماضي .وان شاء الله تكون بداية الافراح للأشقاء وفي القريب ان شاء الله ينعموا بالاستقرار والأمن والسلام وترجع المياه لمجاريها وحنا ديما ديما خاوة !!!!!!!!!!

  • سعيد،المغرب الأقصى
    السبت 20 يوليوز 2019 - 11:18

    أيه الغيورون عن الوطن لا تعجبوا من فرنسة مجالات كثيرة كما جرى أخيرا في مجال التعليم،لا يعقل إبقاء مدرب فشل في كأس أفريقية الفائتة ثم بعد ذلك في كأس العالم و لا يفسر ذلك إلا بأن المسؤول عن الشأن العام ثقافته فرنسية و يريد فرضها رغم رفضنا لها،

  • ght..€
    السبت 20 يوليوز 2019 - 11:32

    ماحكّ جلدك مثل ظفرك !!!!
    مدرب محلي ولو بتجربة متواضعة نصبر عليه إن وضع خطة متوسطة المدى وأكيد النتائج ستأتي بعون الله.
    ولكن نحن نريد على السريع على شاكلة السندويش و ماكدو……مبارك للشعب الجزائري الشقيق و خذي العبرة ياجامعة الملايين الدولارات !!!!!!!

  • سامي
    السبت 20 يوليوز 2019 - 11:43

    الى Haytam
    و لماذا أنت أو أنتِ مضرور من السجود ، الناس تشكر من خلقهم بطريقة إسلامية و هم مسلمون و يفتخرون بذلك ، أكيد أنت معقد

  • observer
    السبت 20 يوليوز 2019 - 12:07

    Quand l'Algérie politique va mal, on équipe nationale fait des merveilles : en 1990 , à la veille des années noires,elle a gagné la coupe d'Afrique et en 2019, en plein Hirak elle la gagne à nouveau . je souhaite de tout coeur que la prochaine coupe sera gagnée en pleine démocratie pour ce pays qui a tant souffert !

  • Baamrani
    السبت 20 يوليوز 2019 - 12:10

    Félicitations pour nos fréres Algériens.Bravo un très grand succès sportif.
    Moi à mon avis ce n est pas que Monsieur Belmadi ou les joueurs,c est tout un ensemble unis qui avez un objectif.
    Une grande équipe se construit sur une base solide,d'abord il faut une fédération compétente qui est loin du clientisme,qui mettra les bonnes personnes dans les postes clés et surtout qu elle s'appuie sur des cadres nationaux.C'est ça la clé du succès.A bon entendeur.

  • Haytam
    السبت 20 يوليوز 2019 - 12:11

    الى 40معقد من ماذا من التخلف والجهل والامية الذي حل بك …الحمد للعقل الذي جعلنا نسترجع انسايتنا من الوحوش المتوحشة

  • خالد
    السبت 20 يوليوز 2019 - 12:15

    مايفرح المنتخب الجزائري انه الوحيد الذي يخرج الانصار في كامل القارات الخمس للاحتفال وخاصة فرحة الفلسطينين زادت جمالا للكاس

  • 123 viva l algerie
    السبت 20 يوليوز 2019 - 12:16

    Les Algeriens ont horreur du defit.Nous vous tendons la main pour avancer ensemble….Vous verez bientot de quoi sont capables les Algeriens.Nous sommes entrain de mettre de l.ordre dans notre vie politique….Mais nous visons tres haut.Soyez serieux et acceptez la main que tous les Algeriens vous tendent..un conseil:ne defier pas les Algeriens.merci

  • habib
    السبت 20 يوليوز 2019 - 12:25

    Il est temps pour les fédération africaine de prendre la décision de sortir la CAF du caire

    7 can et 11 CL pour l'egypte! il y a clairement un conflit d’intérêts
    il est temps de mettre un terme à 60ans de tricherie
    1.2.3 Viva l'Algérie

  • Tou
    السبت 20 يوليوز 2019 - 12:27

    اجابه الى رقم واحد. 1. سي سمير فرنسا اخذت كاس العالم بفضل لاعبين افارقة احنا هذوا أولادنا وانت موت بغيظك و تحيا الشعب المغربي الذي ساندنا

  • hamou
    السبت 20 يوليوز 2019 - 12:44

    Félicitation a nos frères algériens
    encore une fois les deux finalistes ont démontrer l’efficacité de l’engreneur local
    Economisez l'argent du contribuable et laisser amouta ou zaki travailler et donner leurs du temps et surtout l’écart

  • Hakim khouribgui
    السبت 20 يوليوز 2019 - 12:51

    المغرب لا يحتاج مدرب لتكوين فريق.
    نحتاج الى فريق مكون من رجال يقاتلون من اجل اسعاد 40 مليون وليس لاولاد لفشوش الذين لا تهمهم الا المادة .
    بعد دالك مدرب مغربي مثل الزاكي وقبل هذا كله اصلاح الجامعة من الاساس وطرد جميع اصحاب المصالح الخاصة(تنظيف جامعة كرة القدم من اللصوص)

  • امحمد وجده
    السبت 20 يوليوز 2019 - 13:30

    المدرب واللاعبين عملوا بجد لكن دون ان ننسى رئيس اتحاديتهم الشاب زطشي الذي عمل بجد ايضا

  • SANTODU
    السبت 20 يوليوز 2019 - 14:20

    بلماضي مدرب كبيير تسلم المنتخب في ظرف 10 اشهر وحوله الى بطل ..بصمة المدرب لا تحتاج الى سنوات لكي تعطي ثمارها..لي عندو عندو…ودائما المدرب المحلي هو الحل لجامعتنا الموقرة الله يهديكم

  • عبدالرحمان
    السبت 20 يوليوز 2019 - 15:03

    صراحة كانت كل الضروف مواتية لمنتخبنا المغربي للضفر بالكأس هادا الموسم لاكن رعونة بعض اللاعبين و غياب الحزم من المدرب و مسؤولي الجامعة ضيع على الشعب المغربي فرحة التتويج. مرارة لن تنمحي.
    أما تشجيع المغاربة للمنتخب الجزائري جاء من شدة الإقصاء المبكر و الطريقة و الخصم الدي أقصانا و لشجاعة اللاعبين الجزائريين و القتالية لديهم و التي كانت مفقودة في لاعبينا جعلت فئة كبيرة تدعو لفوزهم بالكأس.

  • نوميديا
    السبت 20 يوليوز 2019 - 15:30

    الصحفي المصري : سيد بلماضي . لقد شاهدت كيف شجعكم الجمهور المصري بقوة من اول مقابلة الى اخر مقابله . ماذا تقول لهم لتشكرهم .
    جمال بالماضي : اعتقد انني يجب أن ازور طبيب العيون لانني لم ارى شيئا مما تكلم عنه !!!!!

  • حب الصراحة
    السبت 20 يوليوز 2019 - 17:49

    السلام عليكم الكل ينظر الى اللقب ولكن في نظري ان الجزائر ضربت عصفورين بحجر واحد .هنيئا لاخواننا واشقائنا الجزائريين و في الدرجة الاولى الذين عينوا بلماضي كمدرب وطني .اما نحن خسرنا الملايين وفي الاخير الاقصاء وعدم الرضا ! اما الجزائر فقد ففازت واستفاد معها فرد من افراد شعبها الغيور على بلاده هذه هي الحكمة في التسيير والتدبير الجيد للمال العام و مرة اخرى هنيئا للجزائريين اخواننا واشقاؤنا جميعا و السلام.

  • عبدالجفيص
    السبت 20 يوليوز 2019 - 18:54

    والله لو وضعتم التقة في المدرب عموتة لقضى على التسيب وبه نفوز بكاس افريقيا

  • بلعيد
    السبت 20 يوليوز 2019 - 20:19

    وحضرتك السي Haytam
    تحلم بتأسيس تامزغا الكبرى ، واتخذت من عداء الدين سلاحا لك واعتقدت ان الإلحاد وإقصاء الآخر هو السبيل لإعادة شيء لا نعلم هل كان او لم يكن في الماضي ، شيء تدعونه وخدكم لا الحفريات ولا المرويات أثبتته ، ونعم الاله الابراهيم جنته للابراهيميين اما غيرهم فليدعوا آلهاتهم لتبني لهم جنات إقصائية خاصة بهم وليرسموا على بابها (وشم تيقليت ) .

  • الملاحظ
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 10:23

    مبروك لاشقائنا ’ الى الرقم 29 لو كان رونار مدربا للمنتخب الجزائري ’ لما استدعى بونجاح الذي يلعب في قطر ’ و لما استدعى يلايلي الذي يلعب في تونس و لما استدعى بالعامري و مبولحي اللذان يلعبان في السعودية ’ و لما فاز بكاس افريقيا ’ مشكلتنا ان ليست لدينا جامعة لكرة القدم بل لدينا عصابة مختصة في تهريب العملة و تبييض الاموال ’ و تبحث دائما عن مدرب اجنبي تغريه بعقد سمين’ و نصيب من الاموال المهربة ’ الذين لا يشرفون على كرتنا تبقى النتائج و الكرة بصفة عامة هي اخر اهتماماتهم ’ هم يبحثون عن كم سيربحون فقط ’ طرد احسنمهاجم في افريقيا هذا دليل على اجرامهم هم عصابة صيقة لا تريد من يفضحها و لا تريد من يحب الوطن بل تريد من يمشي معهم في طريق الشيشة و الخمر و القصاير و تهريب العملة ’ منطق العصابات

  • نوري الجزائر
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:28

    نتمنى لكم أيها الإخوة المغاربة أن تعثروا على مدرب كفئ يقودكم إلى بر الأمان ويخرج فريقكم مما عانيناه نحن كذلك. في نظري إن حليلوزيتش له تقريبا نفس مواصفات بلماضي وحتى الروح الوطنية حيث أننا لا ننسى الدموع التي ذرفها خلال مونديال البرازيل والتحمس للإنتصار والجدية والصرامة في العمل.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة