24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. عائلة مغربية تشكو عنصرية حزب "فوكس" الإسباني (5.00)

  3. غزو منتجات تركية وصينية يخفّض أسعار أجهزة التلفاز في المغرب (5.00)

  4. تركيا تستعد لـ"تحرير الفيزا" مع الاتحاد الأوروبي (5.00)

  5. هواوي تمنح برنامج المطورين 1,5 مليارات دولار (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | الجزولي .. بطل عالمي ينشد الدعم المالي لبلوغ "أولمبياد طوكيو‬"

الجزولي .. بطل عالمي ينشد الدعم المالي لبلوغ "أولمبياد طوكيو‬"

الجزولي .. بطل عالمي ينشد الدعم المالي لبلوغ "أولمبياد طوكيو‬"

"ليس كل ما يتمناه المرء يدركه، تجري الرياح بما لا تشتهي السفن"، هذه حالة جواد الجزولي، العداء المغربي المتخصص في الماراتون والمسافات الطويلة، والذي يعاني بسبب الحاجة وغياب الدعم قصد مواصلة التألق لتمثيل المغرب في تظاهرات رياضية وسباقات على الطريق ورفع راية بلاده خفاقة وسط عواصم دولية.

لم يدر ببال البطل المغربي الجزولي أن يجد نفسه معزولا وسط قرية نائية ضواحي مدينة وزان، وهو الذي صال وجال عواصم أوروبية وأمريكية محطما أرقاما قياسية حصد خلالها ميداليات ذهبية وبرونزية ونحاسية باسم المغرب على هامش تظاهرات رياضية دولية.

يواجه البطل العالمي الحياة في أصعب تجلياتها، متحديا كل المحن في ظل غياب الدعم المالي والنفسي الذي ساهم في تأزم وضعه الاجتماعي والمادي، بشكل أضحى يعيق مساره الرياضي الحافل ولم يعد يحمل من تلك السنوات غير ذاكرة حبلى بالإنجازات وحافلة بالنجاحات.

وتحسب للبطل الشاب عصاميته، فمن كان طفلا قرويا غدا بطلا عالميا مراكما لإنجازات كثيرة ومتعددة، لا تزال راسخة في أذهانه؛ فقد حل في المرتبة الأولى بالماراتون الدولي بولاية باتنة بالجزائر، وثانيا بنصف ماراتون إسطنبول في تركيا، كما جاء في المرتبة الثانية في سباق 16 كلم بفلاديلفيا، وثالثا في سباق بولاية فرجينيا، كما نال برونزية سباق بوسطن الأمريكية، قبل أن يعاني من إصابة على مستوى الكاحل أبعدته عن الميدان ويعود إلى مضمار السباق والجري ويتوج ببرونزية البطولة العربية بدولة الأردن سنة 2019 لتتم المناداة عليه للمنتخب الوطني.

تشبثُ جواد بالأمل والحلم قاداه إلى معاودة معانقة الفوز مفلحا في هزم المرض والتغلب على فقره والرجوع إلى الجري من خلال تمارين شاقة بمسقط رأسه بجماعة بني كلة وبدون مدرب، إذ لم تزده التجربة الصحية المريرة سوى إصرارا وصمودا لتحقيق "حلم الوصول إلى الأولمبياد"، ومن ثم انخرط في سباقات وطنية بإقليم وزان ومراكش لم تنل هذه الصعوبات من عزيمة وإصرار الشاب القوي، المفعم بالحياة ولا يزال مؤمنا بقدراته وينتظر فرجا قريبا قد ينقد ما تبقى من أمانيه وأحلامه.

بعدما أغلقت جميع الأبواب في وجهه، قرر جواد الخروج إلى العلن، ومشاطرة معاناته مع المغاربة مسؤولين ومواطنين لتوفير دعم يعينه على مصاريف تربص إعدادي بمدينة إفران استعدادا لماراتون الدار البيضاء الشهر المقبل، وكله أمل في تحقيق رقم يؤهله إلى أولمبياد المقررة بالعاصمة اليابانية طوكيو.

جواد لا يطلب الكثير ولا يريد شيئا خارج عن الاستطاعة، فقط ينشد دعما ماليا للدخول في تربص إعدادي بمدينة إفران للاستعداد لماراتون "كازابلاكا" وشراء لوازم رياضية تعينه على تحقق رقم يؤهله للأولمبياد وتتويج بلده المغرب بميدالية.

يذكر أن جواد الجزولي، ابن جماعة بني كلة من إقليم وزان، قد حاز على ألقاب عدة؛ من ضمنها التتويج ببطولة المغرب لمسافة عشرة آلاف متر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - ن .ن الأحد 08 شتنبر 2019 - 13:13
نعم علينا مساعدة من يرفع العلم المغربي ويحصل على أحدا الميداليات الثلات ويزيد فيرصيدااميداليات للمملكة احسن من دعم مادي لمدربين اجانب بالملايين الدرهم مع نتائج صفر واقصاء
2 - achlhi florida الأحد 08 شتنبر 2019 - 13:26
واش جاتك الفرصة أومشيتي لميريكان علاش رجاعتي بقا تما هوما إدعموك من جميع النواحي وتعيش فبلاد نقية والله لاعقلو عليك المغاربة المسؤولين لداوها فيك
3 - dokalli الأحد 08 شتنبر 2019 - 13:32
بغييت غير نعرف هاد لمسؤلين واش مشبعوش ناس كيطلبو بالدعم يعني كيطلبو بحقهم. وفي الاخير ايخرج لينا احيزون بكلام المسلسلات الله اخود فيكم الحق
4 - زريون حسن الأحد 08 شتنبر 2019 - 13:45
للأسف هكذا حكم على الكفاءات و المواهب في المغرب ان تعيش ....
الرياضة مثل مصغر لما يعيش فيه الكثير من المغاربة الأكفاء و الموهوبين و التي شاءت الظروف ان تلغيهم من الوجود .....
فما هي مقاييس الكفاءات التي ينقب عنها المختصون في هذا البلد ؟؟؟؟
5 - معلق الأحد 08 شتنبر 2019 - 13:46
من وجهة نظري أخويا جواد جنيتي على راسك بما أنك وصلتي لأوروبا وأمريكا ورجعتي ونتا عارف راسك فين راجع شتي بهاد الموهبة ديالك وكان بقيتي فبلاد الكفار ما فيهاش الشك أنك غتكون بطل أولمبي.. ولكن مع كل هذا فلا تيأس واصل عسى أن تستفيق الضمائر...
6 - Abdellah الأحد 08 شتنبر 2019 - 13:47
ضعوا رقم هاتفه. المغاربة كرماء. حسب ماورد في المقال فإنه يستحق التضامن والدعم. اعتقد ان المسألة بسيطة والمغاربة يتضامنون في أصعب من هذه الحالات.
7 - العبدي الأحد 08 شتنبر 2019 - 14:04
أعتقد أن الشاب كان مخذرا بالوطنية وحمل العلم ووو...لو أنه اقتنص الفرصة وبقي بأروبا أو أمريكا أو حمل علم إحدى دولها لاغتنى وصار اسمه مشهورا ..ويحتفى به هناك وتسخر له كل الإمكانات ..فمطرب الحي لايطرب ..لكنه اختار الوطنية فصار يستجذي ثمن ثذكرة الطائرة ...الحياة فرص ..لو كان شيخة صاحبة تضاريس جسدية لكان أشهر من نار على علم..
8 - عبدو الأحد 08 شتنبر 2019 - 14:06
تساريتي العالم كامل وراجع هناك دول ليس لها ابطال وتريد دعمك فقط يجب التوفر على رقم يؤهلك وكدلك الرغبة في التجنيس وقل للمغرب مع السلامة يابلدي العزير اخوكم مكره لا بطل
9 - abdo agadir الأحد 08 شتنبر 2019 - 14:08
الى رئيس الجامعة الملكية ﻷلعاب القوى السيد أحيزون ان يهتم ويدعم هدا العداء المكافح الصبور الدي يعاني من جميع النواخي ماديا وصحيا واجتماعيا ويتدرب بدون مدرب ورغم كل هده الظروف القاسية التي يعيشها فهو يحقق نتائج هامة وفي نفس الوقت يرغب من تحقيق رقم يخول له المشاركة في اﻷلعاب اﻷولمبية القادمة في طوكيو وﻻ يعقل أن يترك مثل هدا البطل دوا الطموح الكبير لتمثيل بلده المغرب بدون مساعدة ودعم من الجامعة .
10 - محمد الأحد 08 شتنبر 2019 - 14:17
اخي من الغباء عدم اقتناص الفرصة عندما شاركت في منافسات دولية في أمريكا و أوربا .. اختر من يوفر لك شروط النجاح..
11 - رشيييد الأحد 08 شتنبر 2019 - 14:24
دبر فشي سباق ف مريكان وبق تم... ولعب معاهم فمنتخبهم... ولا سير لقطر او البحرين
12 - MED الأحد 08 شتنبر 2019 - 14:46
C VOU N ETES PAS INTELEGENT C DUR DE VIVRE AU NOTRE PAYS MAROC HAMDOLAH EN FAIN
13 - yns oms الاثنين 09 شتنبر 2019 - 04:14
اعتقد ان الفيزا لامريكا عند اخينا لازالت قائمة
14 - حسن الاثنين 09 شتنبر 2019 - 11:40
اصلا يجب محاسبة أحيزون وجامعة العاب القوى على النتائج الهزيلة في الألعاب الإفريقية اللتي نظمت بالمغرب رغم الميزانية الضخمة المخصصة لهذه الجامعة
15 - Othmane الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 18:38
هاد السيد انا كنعرفو شخصيا، حتى كان فشي بلاد من غير هاد البلاد المكفسة بمسؤوليها، حتى وصل لاحسن الارقام فعالم المراثون، لانه بكل بساطة كيتريني مزيان وكيتقاتل وكيستمر مكتلقاهش ملعبش مزيان غادي يحبس لا كيزيدو داك الشي غير اصرار وعمل
فعلا كيستحق كتر
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.