24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. عائلة مغربية تشكو عنصرية حزب "فوكس" الإسباني (5.00)

  3. غزو منتجات تركية وصينية يخفّض أسعار أجهزة التلفاز في المغرب (5.00)

  4. تركيا تستعد لـ"تحرير الفيزا" مع الاتحاد الأوروبي (5.00)

  5. هواوي تمنح برنامج المطورين 1,5 مليارات دولار (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | مجمّع الفوسفاط ورابطة أمريكية يقرّبان كرة السلة من أطفال خريبكة

مجمّع الفوسفاط ورابطة أمريكية يقرّبان كرة السلة من أطفال خريبكة

مجمّع الفوسفاط ورابطة أمريكية يقرّبان كرة السلة من أطفال خريبكة

قصّ مصطفى التراب، الرئيس المدير العام للمجمع الشريف للفوسفاط، رفقة ممثلين عن الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية (la National Basketball Association)، شريط تدشين ملعب لكرة السلة بالحيّ السكني النهضة بمدينة خريبكة، وإطلاق دوري "NBA Junior"، بحضور عدد من الضيوف المغاربة والأجانب؛ من ضمنهم نجم كرة السلة الشهيرRay Allen ، الذي شارك 10 مرات في مباريات "كل النجوم".

واستُهلّ حفل افتتاح ملعب كرة السلة بإلقاء كلمات بالمناسبة، بدءًا بعبد الغني الفيلالي، مدير موقع خريبكة للمجمع الشريف للفوسفاط، الذي رحّب في بداية كلمته بالحاضرين، مشيرا إلى أن "الجميع سعداء بالوجود هنا، من أجل المشاركة في افتتاح المشروع الذي تم إنجازه في إطار شراكة بين Act4Community بالمجمع الشريف للفوسفاط والرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية".

وأضاف المتحدث ذاته أن "أطفال وشبان مدينة خريبكة يتوفرون على طاقات وإمكانات كبيرة؛ وهو ما دفع إلى إنشاء هذا الملعب بمستويات عالية، من أجل صقل مواهبهم من جهة، وتحقيق الرقي الرياضي والتنمية الذاتية من جهة ثانية"، مشيرا إلى أن "الشكر موصول إلى كل الفاعلين، سواء المجمع الشريف للفوسفاط والرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية، أو السلطات والساكنة ومتطوعي A4C".

وتناول الكلمة Amadou Gallo Fall، المدير العام لرابطة NBA بإفريقيا ورئيس الرابطة الإفريقية لكرة السلة، حيث شَكَر من خلالها المنظمين على التنظيم والاستضافة، وأكّد أن الشراكة التي تجمع NBA مع OCP، من أجل إنشاء هذا اللعب وإطلاق دوري في كرة السلة، تهدف بالأساس إلى تطوير هذه الرياضة باعتبارها ثاني رياضة بعد كرة القدم".

أما سارة صبور، فقد ألقت كلمة باسم Act4Community بالمجمع الشريف للفوسفاط، أكّدت من خلالها أن "المجمع الشريف للفوسفاط يعطي أهمية كبيرة للمجتمع المدني، وعمل من أجل ذلك على إنشاء A4C بجميع مواقع الإنتاج، من أجل توظيف موارد الموقع في سبيل التنمية المستدامة، اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا ورياضيا أيضا".

وأضافت المسؤولة ذاتها أن" A4C تعمل على التنمية من خلال مشاريع ومبادرات تشاركية، من أجل التعرف على واقع الساكنة وتحديد حاجياتها، بهدف وضع خارطة طريق ذات وقع إيجابي ومستدام في الميادين الفلاحية والبيئية والرقمية والثقافية والرياضية وغيرها".

وعرف حفل الافتتاح تنظيم فقرات متنوعة، شملت عروضا وتداريب في رياضة كرة السلة لفائدة مجموعة من الأطفال والشبان، ووصلات غنائية تراثية في فن عبيدات الرما، وعروضا في القرع على الطبول؛ فيما استمتع الحاضرون بعروض قدّمها أبطال أجانب من أجل استعراض مهاراتهم في رياضة كرة السلة الأمريكية.

وفي تصريحات متفرقة، شدد عدد من الأطفال المهتمين برياضة كرة السلة على أنهم كانوا في أمس الحاجة إلى مثل هذه الفضاءات الرياضية، من أجل ممارسة هوايتهم وصقل مواهبهم وإبراز قدراتهم في كرة السلة، خاصة حين يتعلق الأمر بدوري تحت إشراف الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية، بحضور مجموعة من أبطال هذه الرياضية على المستوى العالمي.

وأوضح كمال تدارين، متطوع في Act4Community بالمجمع الشريف للفوسفاط، أن مدينة خريبكة شهدت اليوم إعطاء انطلاقة مشروع كبير بشراكة بين المكتب الشريف للفوسفاط "OCP" ورابطة كرة السلة الأمريكية "NBA"، في إطار المبادرات التي تقوم بها Act4Community، من أجل خلق عدة أنشطة وبرامج في التنمية المستدامة ومساعدة الشباب وإنشاء المقاولات.

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، أن "المشروع الجديد يهم تقريبا 1000 طفل بالمدينة، تحت إشراف رابطة كرة السلة الأمريكية التي ستقوم بتكوين مدربين عديدين، سيسهرون بدورهم على تدريب الأطفال والشبان، وتنظيم التظاهرات الرياضية على مدار السنة، بهدف تنمية كرة السلة في المدينة والنواحي، وتشجيع الأطفال على ممارستها.

وجاء في بلاغ حول التظاهرة أنه "بالإضافة إلى دورها كمقاولة مواطنة، تلتزم مجموعة OCP بإطلاق العديد من المبادرات الإنسانية، خاصةً عبر برنامجها التطوعي Act4Community، والذي يهدف إلى تمكين متعاوني OCP من المشاركة في مشاريع لخدمة المجتمع، حيث تم في الإطار القيام بالعديد من المبادرات على المستويين المحليّ والإقليميّ في قطاعات البيئة والصحة والتعليم والتنمية الإقليمية".

وأشار البلاغ، الذي توصلت به الجريدة، إلى أن "استثمار مجموعة OCP في برنامج NBA junior دعّم جهودها الرامية إلى تنمية المجتمعات المحلية والساكنة الإفريقية"، مضيفا أنه "من المقرر أن يضمّ دوري "جونيور إن بي إيه" في كلا فرقا مدرسية مكونة من 30 شابا و30 فتاة، من أجل التنافس على لقب البطولة تباعاً".

وأضاف المصدر ذاته أن "كل فريق مدرسيّ سيمثّل أحد النوادي الثلاثين في دوري الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية، وسيلعب بقمصان تحمل شعار هذه الأندية".

وأوضح البلاغ أن "الاتفاقية المبرمة بين المجموعة والرابطة تنصّ أيضا على مشاركة اللاعبين والمدربين في الدوري في حلقات دراسية تفاعلية خاصة بالمهارات الأساسية طوال فترة الدوري، وتركّز على تحرير قدرات الشباب وتعليمهم مهارات القيادة والتواصل والتوعية الصحيّة؛ في حين ستتولّى منظّمة "هوبس فور هوب"، شريك الرابطة، مسؤولية توفير المناهج الدراسية المتعلقة بهذه الحلقات".

يشار إلى أن البرنامج العالمي للرابطة في كرة السلة للفتيان والفتيات "جونيور إن بي إيه" يهدف إلى تعريف القاعدة الشعبية بالمهارات الأساسية للعبة والقيم الحقيقية لرياضة كرة السلة، ويسعى إلى المساهمة في تنمية وتحسين تجربة اللاعبين والمدربين والآباء في كرة السلة للصغار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - Xopc الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 01:24
سكان خريبكة وجهوا أبنائكم لدراسة في أمريكا وتخرج من الجامعات الأمريكية واستقرار في أمريكا أما ocp و طاليان مات ليهم لحوت.
2 - مهدي الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 01:40
بكات لينا غير NBA .. سكان خريبكة محتاجين الخدمة محتاجين شوارع بدون حفر محتاجين مستشفيات أوزييييييد أوزيد .... كيف كيقول المثل : أرا من العامر أما الخاوي إديه الريح
3 - mehdi الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 02:52
ال FIBA أو الاتحاد الدولي لكرة السلة تأخر كثيرا في نشر اللعبة في العالم خاصة في الدول التي فشلت فيها هذه الرياضة في اكتساب شعبية، عكس الفيفا التي مافتئت تعمل على نشر لعبة كرة القدم في كل أنحاء العالم، حيث جعلتها تربح موطئ قدم في بلدان عديدة لها رياضاتها الشعبية الخاصة.
وبمناسبة الحديث عن كرة السلة، أين وصلت جامعة هذه اللعبة في المغرب، هل مازالت مجمدة الأنشطة؟
في الحقيقة، واقع محزن للرياضة في المغرب وخاصة هذه اللعبة، والتي تعيش على وقع المشاكل، في الوقت الذي يلعب فيه هذه الأيام أشقاءنا التونسيون ومعهم النيجيريون والأنغوليون كأس العالم لكرة السلة المقامة في الصين.
4 - Abdelghani الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 04:14
حبذا لو المكتب الشريف للفوسفاط برئاسة مديره العام والساهرين علئ حساباته النقدية والقائمين بالتخطيط لمستقبل المكتب ان يخططوا وينفقوا ولو 5% من عائدات الفوسفاط او بالاحرئ فوسفاط الشعب المغربي علئ الاطفال الفقراء والمعوزين اما انفاقها علئ كرة السلة واستدعاء اطر امريكية للنهوض بهذه اللعبة سيكلف الدولة ميزانية كبرئ ونحن الفقراء في حاجة ماسة لها.امريكا لها ثوات وخيرات لاتحصئ والعائدات تنفق علئ المواطن الامريكي بديمقراطية ونحن لسنا امريكا وما اعرفه هو ان المغرب بلد فلاحي يعتمد علئ الامطار وفي حالة الجوع او الطوارئ فامريكا ماتسعفه بارسال اطنان من القمح.
5 - احمد الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 07:14
بقات غا الكورة هي لي خاصة لشباب خريبكة وبالضبط كرة السلة؟
كلشي تحقق وبقات واحد الشريحة من الشباب لا تفهم في كرة السلة لأن هذا الشق من الرياضة مهم جدا جدا وبدونه لا يمكن لخريبكة أن تتماشا مع التطور!
ناموا ولا تستيقضوا فما فاز إلا النوام.
6 - خريبكي الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 07:40
والله أصبحنا نمشي فوق الحفر والغبار دخل لنا في عمق بيوتنا ولا ندري لماذا هذه العقوبة .
7 - ابو هند الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 08:57
اش غادي انيروا باللعب اعطيونا الخوت شي خدمة اما اللعب فلم يعد يفيد في شىء تنقصنا النقود لان الدخول المدرسي ءان اوانه مصحوبا بفاترة قرض العيد والماء والانارة .
8 - راي الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 09:07
كنت اتمنى ان تكون شراكة في شيء أكثر من كرة السلة بالنسبة للمدينة خريبكة التي أصبحت جد مهمشة وتنعدم فيها كل مبادرات التقدم بالرغم انها تعطي مداخيل مهمة للا قتصاد الوطني مدينة خريبكة تعطي ولا تستفيد
9 - mimoun الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 11:02
les americains se rends compte que bientot il y aura un penurie de phosphate ce qui menace le securite alimentaire mondial et le maroc detient a 75% du phosphate mondial donc c est un bon moment pourque le maroc augmente le prix de phosphate pour en profitant.
10 - amine الثلاثاء 10 شتنبر 2019 - 11:26
اين هم ضحايا برنامج اسيبي سكيلز 5800 واش حنا كنعيشو الفقر او البطالة او انت بارك دعم ليا في لمشاريع التافهة او التخربيق فلوس الفوسفاط كتنهب يوميا من المدينة او حنا كنشوفوا دعيناكم لله ياخد فيكم الحق دنيا واخرة
11 - متتبع متتبع الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 11:11
لماذا لا تعمل شراكة مع معاهد عالمية لتطوير البحث العلمي والتقني ؟ ام ان الشركات العاملة في المغرب لا تساهم الا في الرقص والغناء واللعب
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.