24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الحكومة ترفض خفض الضريبة على الدخل في "مالية سنة 2020" (5.00)

  2. احتجاج الانفصاليين يطلق حملة اعتقالات في كتالونيا (5.00)

  3. إثقال كاهل ميزانية الدولة بتقاعد "الوزراء المغادرين" يصل البرلمان (5.00)

  4. القوات المسلحة بمعرض الفرس (5.00)

  5. جدل العلاقات الرضائية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | ثلاثة أسباب تؤجل اعتماد "فار" في الدوري المغربي

ثلاثة أسباب تؤجل اعتماد "فار" في الدوري المغربي

ثلاثة أسباب تؤجل اعتماد "فار" في الدوري المغربي

انطلقت، نهاية الأسبوع المنصرم، منافسات الدوري الاحترافي دون أن تعرف تقنية "حكم الفيديو" طريقها إلى الملاعب الوطنية بعد أن كان فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قد أكد، في لقاء خصص لدراسة إشكاليات التحكيم في يونيو الماضي، أن بطولة هذا الموسم لن تنطلق بدون "فار"؛ وهو الشيء الذي لم يتم.

وتتلخص أسباب عدم اعتماد تقنية "حكم الفيديو" في الملاعب الوطنية، منذ المباريات الأولى، في ثلاثة أسباب رئيسية؛ منها انشغال أجهزة الجامعة والشركة الفائزة بصفقة "الفار" بنهائيات كأس إفريقيا الأخيرة بمصر، إضافة إلى الشروط الصارمة التي فرضها المجلس الدولي لكرة القدم، دون إغفال حاجة الحكام المغاربة لتكوين معمق في التقنية الجديدة.

الانشغال بنهائيات "الكان"

تسبب انشغال مختلف أجهزة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بمشاركة المنتخب المغربي في نهائيات "كان مصر"، بما فيها أجهزة التحكيم، في تأخير البدء في التحضير للموسم الكروي الحالي، خصوصا في الشق المتعلق باعتماد تقنية "الفار" والمشاورات المرتبطة بالمجلس الدولي للعبة (البورد).

وأسهم أيضا التزام الشركة الإسبانية الفائزة بصفقة "فار البطولة" بالإشراف على مباريات كأس إفريقيا في تأجيل الشروع في الإجراءات الأولى إلى غاية النصف الأخير من شهر يوليوز؛ وهو ما أفرز تأخرا كبيرا في استكمال كل الإجراءات قبل موعد انطلاق الدوري.

شروط مجلس "البورد"

وقفت شروط المجلس الدولي لكرة القدم (البورد) حاجزا أمام تسريع تطبيق التقنية في مباريات البطولة المغربية، إذ علمت "هسبورت" من مصدر تحكيمي موثوق أن المجلس المذكور فرض على الجامعة استكمال العديد من المراحل التحضيرية قبل الوصول إلى مرحلة تكوين الحكام؛ وهو ما تطلب وقتا كبيرا لتنفيذ توجيهات وشروط (البورد) والتي لم تستكملها الجامعة بعد.

تكوين الحكام

تبقى مرحلة تكوين حكام البطولة على تقنية "الفار" العائق الأكبر لتسريع تنزيل التقنية، إذ إن مجلس "البورد" يفرض تكوين خاص للحكام يتطلب فترات طويلة من التكوين والتجريب لكل حكم قبل تمكينهم من رخصة "حكم الفيديو".

وستحتاج الجامعة لأسابيع في مرحلة تكوين الحكام تنقسم إلى شقين: تكوين وتجريب وراء الشاشات في قاعة "الفار"، وآخر على رقعة التباري بقيادة مباريات تجريبية؛ منها مباراتان بطريقة "الأووف".

* لمزيد من أخبار الرياضة والرياضيين زوروا Hesport.Com


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - مغربي قح الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 08:58
الدوري لي مافيهش فرق ثاني وثالث اكبر مدن المغرب مراكش وفاس ليس بدوري وانما اضاعة الوقت للتفرج فنهضة بركان و خميس الزمامرة ... اقصاء فرق مراكش وفاس ممنهج لصالح قطاع السياحة.
2 - شركي باني الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 09:03
خادم الدولة هذا رءيس جامعة التبذير والضحك على الذقون لم يحقق اَي شيء مما وعد به فقد وعد بالفار ولم يحققه ووعد بإرجاع كأس افريقيا للفرق البطلة للوداد وخذله ووعد بإحراز الكان من طرف الغريق الوطني وكانت فضيحة ووعد بمنع اَي فريق المشاركة في البطولة ما لم يؤسس شركة ولم يف بالوعد !!
السؤال لمذا لا زال هذا الشخص في الجامعة بعد كل هذه المهازل في الوعود والتبذير والإخفاقات !!
3 - محارب سابق الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 09:05
الحمد لله المبررات متاحة لتبرير كل فشل بهذا البلد السعيد .
تصريحات سابقة تؤكد لا انطلاقة للبطولة بدون حكم فار VAR و هاهي تنطلق بدونه اذن ماهذا.؟
4 - zero zero الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 09:38
Pourquoi mettre en place une VAR puisque , 90% des matchs des deux botolas 1 et 2 finissent par 0- 0
5 - Bozar الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 09:43
احمق هو من صدق لقجع حينما قال انه سيعتمد تقنية الفار في الدوري المغربي ...واش حنا الاعادة ديال اللقطة مزالين واحلين فيها بقى لينا غي الفار .والطنز هدا
نصايبو بعدى التيرانات ونهيؤوا الحكام بدنيا وتقنيا نحتارموا الجمهور نوفروا ليه ضروف الراحة فالمدرجات عاد ندويو على شي حاجة سميتها الفار اما هاد الهضرة راها خاوية سي لقجع جبهاوي صحيح ....السنطيحة 10 على 10
6 - abdo agadir الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 10:19
ما جدوى من استعمال تقنية الفار في الدوري المغربي والكرة المغربية عانت الكثير من هدا القار وما حصل للمنتخب الوطني بروسيا وكدالك الودادالبيضاوي من شوهة رادس المشؤومة على الكرة الافريقية خير دليل على فشل هده التقنية في مجال التحكيم وما دام الانسان هو المتحكم في تسييرها وعلى هواه وعلى حساب تقديراته ادا لاجدوى منها وهي فقط تبدير المال العام .
7 - سعيد الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 10:24
الظلم بعينيه هداك الحكم ليحكم مبارة الوداد والفريق التونسي فين تكون هداك الحكم ،والحكم لاخر ليحكم ايضا المبارة ديال الوداد والتوانسة في المغرب هداك تهوا فين تلقا التكوين ديالو ،هدوك الحكام ب 2 خاصههم يتحاكمو بواحد ل15 عام لواحد ديال الحبس ،الحصول نشري هسبريس الله يجازيك بخير
8 - Med. الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 10:47
الفار . ليس شي غريب . كاميرات في الملعب لاعادة القطة .صافي .دوري فقير ضعيف ليس له شي ولا اي شي في عمالة ازيلال و ستعمل الفار بتقنية بسيطة ونجح بمعنى الكلة ونال اعجاب العالم . فكيف يعقل لي جامعة لها مزانيات من كل جهة .
9 - mmm1962 الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 10:52
il faut mettre la var dans les hôpitaux pour surveiller la bonne marche de la santé du peuple et dans les administrations pour combattre la corruption
10 - سبع صنايع الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 11:40
هدشي علاش متأخرين بسنوااااات واش اعباد الله واحد رئيس جامعة و رئيس نادي وعاد عندو الشركات وربما شيء آخر ناهيك مشاكل الأولاد والبيت واش هذا ايبقى عندو شي وقت حتى باش يلبس سروالو بقا ليه عير الفار يزيدو فالحساب ههههه الله يهدي هاد الناس علينا وصاف
11 - الهواري عبدالله الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 12:03
إذا لم تزد التلفزة المغربية في عدد الكامرات ،وكذلك تموقعها داخل الملعب،حيث تنقص كامرات وراء الشباك ،وهي غير متحركة،تأخذ جميع زوايا منطقة الحارس والعمليات،فمثلا مبارات الوداد ضد الترجي،ونهضة بركان والزمالك،فالتصوير البعيد لم يوضح ضربة الجزاء وحالات أخرى،رغم العديد من الإعادات والمحاولات،فالكامرات الغير متحركة موجودة في الدوريات الأوروبية، وهي ضرورية في البطولة،وكذلك البطولات الإفريقية ومباريات المنتخب.
12 - المغربي الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 13:22
على شركة العرايشي ان تتأقلم مع التطور الجديد وأن تكون تقنيين في المستوى وتقتني معدات من الجيل الجديد لتساير الركب الإعلامي الدي اصبحنا فيه مهزلة امام دول افريقية اقل منا مستوى وإمكانيات او بيع حقوق نقل الدوري المغربي لشركة اجنبية لها خبرة حتى نسوق منتوجنا الكروي احسن تسويق وكدالك صورة بلدنا
13 - الدوبي الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 16:46
في الحقيقة هذا هو التهكم ديال الكفدرالية الافريقية المريضة ليس للفار الصلاحية داخل مبريات العصبة الافريقية لكرة القدم بعدم الاعتماد عليه في مبارة الوداد البيضاوي بتونس ((مهزلة راديس ؟؟؟))) ربما فقدت الكنفدرالية الافريقية صوابها و هي الآن تفرضه على بطولتنا المغربية !!!! الحماقة.
14 - SAA الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 17:46
تقنية الفار يجب ان تستعمل في المستشفيات و الإدارات العمومية و مصالح التعمير و قاعات الإمتحانات وووووو.
ليس في ملاعب كرة القدم هاته اللعبة التي انهبت ملايير الدراهم من المال العام بدون جدوى. لا يجب الضحك على ذقوننا. والله غريب أمرنا السي جطو إدريس يحرر دائما محاضر لإداراة قامت بنهب المال العام ولا متابعة ولا اي شيئ. هنا يجب إستعمال الفار.
15 - Lowja3 الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:15
L'arbitrage marocain besoin d'un VAR pour une bonne suivie des autres pays qui utilise cette méthode d'arbitrage on y pas loin de l'union European
16 - علي الاثنين 23 شتنبر 2019 - 16:40
حبد لو كان هد الفار في البرلمان لنعلم اين تدهب اموال الشعب
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.