24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | "سباق طرقيّ" يخلد اليوم الوطني للمرأة المغربية‎

"سباق طرقيّ" يخلد اليوم الوطني للمرأة المغربية‎

"سباق طرقيّ" يخلد اليوم الوطني للمرأة المغربية‎

نظمت الجمعية الجهوية للاتحاد الوطني لنساء المغرب ـ بني مكادة، في كورنيش مدينة طنجة، سباقا على الطريق بمناسبة اليوم الوطني للمرأة المغربية.

وتروم هذه التظاهرة، المنظمة بتعاون مع فروع الاتحاد الجهوي بعدد من مدن جهة طنجة - تطوان - الحسيمة، "تحسيس المرأة المغربية وتشجيعها على الاندماج الفعلي في التنمية الصحية والمهنية، وعلى الانخراط بفعالية في الشأن العام المحلي".

وشهد السباق، الذي امتد على مسافة كيلومترين انطلاقا من باب المرسى بميناء طنجة المدينة، مشاركة حوالي 200 امرأة وفتاة من أعمار مختلفة، قدمن من مدن طنجة وتطوان والعرائش وأصيلة وإقليم الفحص أنجرة.

وأشارت رئيسة الجمعية المذكورة، مونية حاجي الزهر، إلى أن التظاهرة تأتي للاحتفال باليوم الوطني للمرأة المغربية، الذي يتزامن مع 10 أكتوبر من كل سنة، موضحة أنه تم اختيار هذا التاريخ "تخليدا لخطاب الملك محمد السادس يوم 10 أكتوبر 2003 أمام البرلمان، الذي أعلن فيه عن مدونة الأسرة الجديدة".

واعتبرت المتحدثة أن الاحتفاء باليوم الوطني للمرأة المغربية "يروم تحسيس المرأة بدورها الرئيسي في التنمية الاجتماعية"، معتبرة أن المرأة المغربية "حققت مجموعة من المكتسبات، لكن مازالت رهانات أخرى يتعين رفعها لترسيخ مكانتها في المجتمع والاعتراف بدورها كاملا في التنمية على كافة الأصعدة".

واختتم السباق الرياضي بتوزيع الجوائز التشجيعية على النساء والفتيات المشاركات. كما يتضمن برنامج الاحتفال باليوم الوطني للمرأة المغربية أمسية فنية بمشاركة العشرات من النساء، سيتم خلالها تقديم فقرات موسيقية وعروض ترفيهية ووصلات شعرية وعروض مسرحية، إلى جانب تقديم وتوقيع كتاب "نساء مكافحات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - سكفاندري الأحد 13 أكتوبر 2019 - 19:50
اليوم العالمي للمرأة يجب أن يخلد بمنح ربات البيوت شهرية بسيطة تساعدهن على قضاء حاجياتهن الشخصية مثل أمي، مساعدتهم مثلا على تشخيص سرطان الثدي بالكشف بالمجان أو بخفض تكاليف التشخيص الغالية على أسر دوي الدخل المحدود، خفض ثمن الرحلة عل القطار بالنسبة لهم، الخ... يجب الالتفات إلى هذه الفئة من النساء.
2 - يالغادي فالطموبيل الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:31
متى كانت الجري والركد والتيه وسائل لتحرر المراة أو للاعتراف بحقها في الوجود ؟هل غادر حق السكن والشغل والنعليم والصحة عقول البعض منا ؟
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.